مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/23

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474)

8372 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن موسى بن طلحة، عن أبي هريرة، قال لما نزلت هذه الآية {وأنذر عشيرتك الأقربين} دعا رسول الله ﷺ قريشا فعم وخص فقال يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار يا معشر بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا معشر بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار يا معشر بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار فإني والله ما أملك لكم من الله شيئا إلا أن لكم رحما سأبلها ببلالها حدثنا حسين حدثنا شيبان عن عبد الملك عن موسى بن طلحة عن أبي هريرة قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله ﷺ فذكر معناه إلا أنه قال فإني لا أملك لكم من الله ضرا ولا نفعا يعني فاطمة عليها السلام.

8373 حدثنا يونس، وسريج، قالا حدثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال كل أمتي يدخل الجنة يوم القيامة إلا من أبى قالوا ومن يأبى يا رسول الله قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى.

8374 حدثنا يونس، وسريج، قالا حدثنا فليح، عن هلال، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، قال بينما رسول الله ﷺ جالس يحدث القوم في مجلسه حديثا جاء أعرابي فقال يا رسول الله متى الساعة قال فمضى رسول الله ﷺ يحدث فقال بعض القوم سمع فكره ما قال وقال بعضهم بل لم يسمع حتى إذا قضى حديثه قال أين السائل عن الساعة قال ها أنا ذا يا رسول الله قال إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال يا رسول الله كيف أو قال ما إضاعتها قال إذا توسد الأمر غير أهله فانتظر الساعة.

8375 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن رجلا لم يعمل خيرا قط فكان يداين الناس فيقول لرسوله خذ ما تيسر واترك ما عسر وتجاوز لعل الله يتجاوز عنا فلما هلك قال الله عز وجل له هل عملت خيرا قط قال لا إلا أنه كان لي غلام وكنت أداين الناس فإذا بعثته يتقاضى قلت له خذ ما تيسر واترك ما عسر وتجاوز لعل الله عز وجل يتجاوز عنا قال الله عز وجل قد تجاوزت عنك.

8376 حدثنا أبو سلمة، أخبرنا عبد العزيز الداراوردي، عن عمرو بن أبي عمرو، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال قال الله عز وجل إن المؤمن عندي بمنزلة كل خير يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه.

8377 حدثنا أبو سلمة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن ثور بن زيد، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يقوم الليل ويصوم النهار.

8378 حدثنا أبو سلمة، حدثنا عبد العزيز، عن ثور بن زيد، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله عنه ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله عز وجل.

8379 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، قال أخبرنا مالك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه وليفعل الذي هو خير.

8380 حدثنا أبو سلمة، حدثنا مالك، عن صفوان بن سليم، عن سعيد بن سلمة، من آل ابن الأزرق أن المغيرة بن أبي بردة، وهو من بني عبد الدار أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول سأل رجل رسول الله ﷺ فقال إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ من ماء البحر قال فقال النبي ﷺ هو الطهور ماؤه الحل ميتته.

8381 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، قال حدثنا هشام بن سعد، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي والناس بنو آدم وآدم من تراب لينتهين أقوام فخرهم برجال أو ليكونن أهون على الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن.

8382 حدثنا زكريا بن عدي، أخبرنا بقية، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن أبي المتوكل، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من لقي الله لا يشرك به شيئا وأدى زكاة ماله طيبا بها نفسه محتسبا وسمع وأطاع فله الجنة أو دخل الجنة وخمس ليس لهن كفارة الشرك بالله عز وجل وقتل النفس بغير حق أو نهب مؤمن أو الفرار يوم الزحف أو يمين صابرة يقتطع بها مالا بغير حق.

8383 حدثنا زكريا بن عدي، أخبرنا ابن مبارك، عن عيسى بن يزيد، عن جرير بن يزيد، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال حد يقام في الأرض خير للناس من أن يمطروا ثلاثين أو أربعين صباحا.

8384 حدثنا هارون، هو ابن معروف قال حدثنا عبد الله بن وهب، حدثني يونس، عن ابن شهاب، حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألم تروا إلى ما قال ربكم عز وجل قال ما أنعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم بها كافرين يقولون الكوكب وبالكوكب.

8385 حدثنا رجل، قد سماه وهو عبد الله بن يزيد قال حدثنا هشام، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه.

8386 قال حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، عن ليث، عن كعب، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إنكم الغر المحجلون يوم القيامة من آثار الطهور فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل.

8387 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا عباد بن راشد، حدثنا الحسن، حدثنا أبو هريرة، إذ ذاك ونحن بالمدينة قال قال رسول الله ﷺ تجيء الأعمال يوم القيامة فتجيء الصلاة فتقول يا رب أنا الصلاة فيقول إنك على خير فتجيء الصدقة فتقول يا رب أنا الصدقة فيقول إنك على خير ثم يجيء الصيام فيقول أي يا رب أنا الصيام فيقول إنك على خير ثم تجيء الأعمال على ذلك فيقول الله عز وجل إنك على خير ثم يجيء الإسلام فيقول يا رب أنت السلام وأنا الإسلام فيقول الله عز وجل إنك على خير بك اليوم آخذ وبك أعطي فقال الله عز وجل في كتابه {ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين} قال أبو عبد الرحمن عباد بن راشد ثقة ولكن الحسن لم يسمع من أبي هريرة.

8388 حدثنا زيد بن يحيى الدمشقي، حدثنا عبد الله بن العلاء بن زبر، قال سمعت القاسم، مولى يزيد يقول حدثني أبو هريرة، أنه سمع النبي ﷺ قال إن الله عز وجل يقول يا ابن آدم إن تعط الفضل فهو خير لك وإن تمسكه فهو شر لك وابدأ بمن تعول ولا يلوم الله على الكفاف واليد العليا خير لك من اليد السفلى.

8389 وبإسناده عن أبي هريرة، قال أتى النبي ﷺ رجل فقال مرني بأمر ولا تكثر علي حتى أعقله قال لا تغضب فأعاد عليه فأعاد عليه قال لا تغضب.

8390 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها.

8391 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عمران، عن قتادة، عن أبي مراية، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا تصلي الملائكة على نائحة ولا على مرنة.

8392 حدثنا سليمان بن داود، وهو أبو داود الطيالسي حدثنا عمران، عن قتادة، عن العلاء بن زياد العدوي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال بناء الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة.

8393 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عمران، عن قتادة، عن سعيد بن أبي الحسن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ليس شيء أكرم على الله من الدعاء.

8394 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عكرمة بن عمار، قال حدثنا ضمضم بن جوس الهفاني، سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول كان في بني إسرائيل رجلان أحدهما مجتهد في العبادة والآخر مسرف على نفسه وكانا متآخيين فكان المجتهد لا يزال يرى على الآخر ذنبا فيقول ويحك أقصر فيقول المذنب خلني وربي فذكر مثل حديث أبي عامر.

8395 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبو هلال، حدثنا محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو آمن عشرة من أحبار اليهود آمنوا بي كلهم.

8396 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثني أبو الجلاس، عقبة بن سيار قال حدثني علي بن شماخ، قال شهدت مروان سأل أبا هريرة كيف سمعت رسول الله ﷺ يصلي على الجنازة فقال أبو هريرة اللهم أنت ربها وأنت خلقتها وأنت هديتها للإسلام وأنت قبضت روحها وأنت أعلم بسرها وعلانيتها جئنا شفعاء فاغفر لها.

8397 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا يونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال يونس بن عبيد عن الحسن، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أطفئوا السرج وأغلقوا الأبواب وخمروا الطعام والشراب.

8398 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا شعبة، عن أبي بلج، قال سمعت عمرو بن ميمون، يحدث عن أبي هريرة، قال قال لي رسول الله ﷺ ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة من تحت العرش لا قوة إلا بالله.

8399 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ليس السنة أن لا يكون مطر ولكن السنة أن تمطر السماء ولا تنبت الأرض.

8400 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن أوس بن خالد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يحشر الناس ثلاثة أصناف صنفا مشاة وصنفا ركبانا وصنفا على وجوههم قالوا يا رسول الله وكيف يمشون على وجوههم فقال إن الذي أمشاهم على أقدامهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم أما إنه يتقون بكل حدب وشوك قال عفان يتقون بوجوههم كل حدب وشوك.

8401 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن واصل، عن يحيى بن عقيل، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يقتص الخلق بعضهم من بعض حتى الجماء من القرناء وحتى الذرة من الذرة.

8402 حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن أبي الصلت، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال انتهيت إلى السماء السابعة فنظرت فإذا أنا فوقي برعد وصواعق ثم أتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم فقلت من هؤلاء قال هؤلاء أكلة الربا فلما نزلت وانتهيت إلى سماء الدنيا فإذا أنا برهج ودخان وأصوات فقلت من هؤلاء قال الشياطين يحرفون على أعين بني آدم أن لا يتفكروا في ملكوت السماوات والأرض ولولا ذلك لرأت العجائب.

8403 حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال القنطار اثنا عشر ألف أوقية كل أوقية خير مما بين السماء إلى الأرض.

8404 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عمر بن راشد، حدثنا أبو كثير، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى أن تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها.

8405 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد الحكم، قائد سعيد بن أبي عروبة حدثنا عبد الرحمن الأصم، قال سمعت أبا هريرة، يقول كان رسول الله ﷺ إذا تبع جنازة قال انبسطوا بها ولا تدبوا دبيب اليهود بجنائزها.

8406 حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا معاوية بن صالح، قال حدثني أبو مريم، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ الملك في قريش والقضاء في الأنصار والأذان في الحبشة والسرعة في اليمن وقال زيد مرة يحفظه والأمانة في الأزد.

8407 حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا ابن ثوبان، قال حدثني عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال رأيت رسول الله ﷺ يتوضأ مرتين مرتين.

8408 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا عمر بن سعيد، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال إني رأيت رأسي ضرب فرأيته يتدهده فتبسم رسول الله ﷺ ثم قال يطرق أحدكم الشيطان فيتهول له ثم يغدو يخبر الناس.

8409 حدثنا شعيب بن حرب أبو صالح، بمكة قال حدثنا ليث بن سعد، حدثنا جعفر بن ربيعة، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا سمعتم نهاق الحمير بالليل فتعوذوا بالله من شرها فإنها رأت شيطانا وإذا سمعتم صراخ الديكة بالليل فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا.

8410 حدثنا مؤمل بن إسماعيل، قال حدثنا حماد يعني ابن سلمة، قال حدثنا أبو المهزم، قال سمعت أبا هريرة، يقول كنا مع النبي ﷺ في حج أو عمرة فاستقبلنا رجل من جراد فجعلنا نضربهن بعصينا وسياطنا فسقط في أيدينا وقلنا ما صنعنا ونحن محرمون فسألنا النبي ﷺ عن ذلك فقال لا بأس بصيد البحر.

8411 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، عن منصور بن أذين، عن مكحول، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح والمراء وإن كان صادقا.

8412 حدثنا موسى بن داود الضبي، حدثنا ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن عيسى بن طلحة، عن أبي هريرة، أن خولة بنت يسار، أتت النبي ﷺ في حج أو عمرة فقالت يا رسول الله ليس لي إلا ثوب واحد وأنا أحيض فيه قال فإذا طهرت فاغسلي موضع الدم ثم صلي فيه قالت يا رسول الله إن لم يخرج أثره قال يكفيك الماء ولا يضرك أثره.

8413 حدثنا علي بن عبد الله بن جعفر المديني، وذلك، قبل المحنة قال عبد الله ولم يحدث أبي عنه بعد المحنة بشيء قال حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد يعني الثقفي حدثنا يونس عن الحسن عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال أفطر الحاجم والمحجوم.

8414 حدثنا الحسين بن محمد، حدثنا ابن أبي ذئب، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن الميت تحضره الملائكة فإذا كان الرجل الصالح قالوا اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب اخرجي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان قال فلا يزال يقال ذلك حتى تخرج ثم يعرج بها إلى السماء فيستفتح لها فيقال من هذا فيقال فلان فيقولون مرحبا بالنفس الطيبة كانت في الجسد الطيب ادخلي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان قال فلا يزال يقال لها حتى ينتهى بها إلى السماء التي فيها الله عز وجل وإذا كان الرجل السوء قالوا اخرجي أيتها النفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث اخرجي ذميمة وأبشري بحميم وغساق وآخر من شكله أزواج فلا يزال حتى تخرج ثم يعرج بها إلى السماء فيستفتح لها فيقال من هذا فيقال فلان فيقال لا مرحبا بالنفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث ارجعي ذميمة فإنه لا يفتح لك أبواب السماء فترسل من السماء ثم تصير إلى القبر فيجلس الرجل الصالح فيقال له مثل ما قيل له في الحديث الأول ويجلس الرجل السوء فيقال له مثل ما قيل في الحديث الأول.

8415 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شريك، عن ليث، عن كعب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال صلوا علي فإنها زكاة لكم واسألوا الله لي الوسيلة فإنها درجة في أعلى الجنة لا ينالها إلا رجل وأرجو أن أكون أنا هو.

8416 حدثنا حسين، قال حدثنا سفيان يعني ابن عيينة، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، رواية أن النبي ﷺ قال هل ترون قبلتي هاهنا ما يخفى علي شيء من خشوعكم وركوعكم.

8417 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي الأوبر، قال أتى رجل أبا هريرة فقال أنت الذي تنهى الناس أن يصلوا وعليهم نعالهم قال لا ولكن ورب هذه الحرمة لقد رأيت رسول الله ﷺ يصلي إلى هذا المقام وعليه نعلاه وانصرف وهما عليه ونهى النبي ﷺ عن صيام يوم الجمعة إلا أن يكون في أيام.

8418 حدثنا معاوية بن عمرو المعنى، قال حدثنا زائدة، عن ليث، عن عبد الكريم، عن مولى أبي رهم، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أيما امرأة تطيبت للمسجد لم يقبل لها صلاة حتى تغسله عنها اغتسالها من الجنابة.

8419 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا مسلم يعني ابن خالد، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال كرم الرجل دينه ومروءته عقله وحسبه خلقه.

8420 حدثنا يحيى بن غيلان، وقتيبة بن سعيد، قالا حدثنا رشدين بن سعد، قال يحيى بن غيلان في حديثه قال حدثني يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن قبيصة، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال يخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء.

8421 حدثنا يحيى بن غيلان، قال حدثنا رشدين، حدثني بكر بن عمرو، عن عمرو بن أبي نعيمة، عن أبي عثمان، جليس أبي هريرة عن رسول الله ﷺ أنه قال من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ومن أفتي بفتيا بغير علم كان إثم ذلك على من أفتاه ومن استشار أخاه فأشار عليه بأمر وهو يرى الرشد غير ذلك فقد خانه.

8422 حدثنا الخزاعي أبو سلمة، قال أخبرنا عبد الله بن جعفر، عن عثمان بن محمد الأخنسي، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين و حدثنا بعد ذلك يعني الخزاعي قال أنبأنا عبد الله بن جعفر قال أخبرنا عثمان بن محمد عن الأعرج والمقبري عن أبي هريرة.

8423 حدثنا منصور بن سلمة أبو سلمة الخزاعي، قال حدثنا سليمان بن بلال، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال جزوا الشوارب واعفوا اللحى.

8424 حدثنا الخزاعي، قال حدثنا ليث بن سعد، عن سعيد، عن أخيه، عباد أنه سمع أبا هريرة، يقول كان رسول الله ﷺ يقول اللهم إني أعوذ بك من الأربع من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعاء لا يسمع.

8425 حدثنا الخزاعي، قال حدثنا سليمان بن بلال، عن كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يجير على أمتي أدناهم.

8426 حدثنا الخزاعي، قال أخبرنا ابن بلال، عن ابن عجلان، عن عبيد الله بن سلمان الأغر، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ما ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا.

8427 حدثنا الخزاعي، حدثنا سليمان، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا ينبغي للصديق أن يكون لعانا.

8428 حدثنا الخزاعي، قال أخبرنا سليمان، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الجرس مزمار الشيطان.

8429 حدثنا الخزاعي، قال حدثنا سليمان بن بلال، عن كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الصلح جائز بين المسلمين.

8430 حدثنا الخزاعي، قال حدثنا سليمان بن بلال، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال جزوا الشوارب واعفوا اللحى وخالفوا المجوس.

8431 حدثنا الخزاعي، قال حدثنا سليمان بن بلال، عن كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا دخل البصر فلا إذن.

8432 حدثنا الخزاعي، قال أخبرنا ليث بن سعد، عن يزيد بن الهاد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول رأيت عمرو بن عامر يجر قصبه في النار وكان أول من سيب السائبة وبحر البحيرة.

8433 حدثنا الخزاعي، قال أخبرنا ليث، عن يزيد بن الهاد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

8434 حدثنا معاوية، قال حدثنا زائدة، قال حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ حرم يوم خيبر كل ذي ناب من السباع والمجثمة والحمار الإنسي.

8435 حدثنا معاوية، قال حدثنا أبو إسحاق يعني الفزاري، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أنفق زوجا أو قال زوجين من ماله أراه قال في سبيل الله دعته خزنة الجنة يا مسلم هذا خير هلم إليه فقال أبو بكر هذا رجل لا تودى عليه فقال رسول الله ﷺ ما نفعني مال قط إلا مال أبي بكر قال فبكى أبو بكر وقال وهل نفعني الله إلا بك وهل نفعني الله إلا بك وهل نفعني الله إلا بك.

8436 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا ابن مبارك، عن محمد بن عجلان، عن ربيعة، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المؤمن القوي خير وأفضل وأحب إلى الله عز وجل من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك ولا تعجز فإن غلبك أمر فقل قدر الله وما شاء صنع وإياك واللو فإن اللو يفتح من الشيطان.

8437 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليدعن الناس فخرهم في الجاهلية أو ليكونن أبغض إلى الله عز وجل من الخنافس.

8438 حدثنا حسين بن محمد، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن يزيد بن مكرز، عن أبي هريرة، أن رجلا، قال يا رسول الله رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي من عرض الدنيا فقال رسول الله ﷺ لا أجر له فأعظم الناس ذلك وقالوا للرجل عد إلى رسول الله ﷺ لعله لم يفقه فأعاد ذلك عليه ثلاث مرات كل ذلك يقول لا أجر له.

8439 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال مر برسول الله ﷺ أعرابي أعجبه صحته وجلده قال فدعاه رسول الله ﷺ فقال متى أحسست أم ملدم قال وأي شيء أم ملدم قال الحمى قال وأي شيء الحمى قال سخنة تكون بين الجلد والعظام قال ما بذلك لي عهد قال فمتى أحسست بالصداع قال وأي شيء الصداع قال ضربان يكون في الصدغين والرأس قال ما لي بذلك عهد قال فلما قفا أو ولى الأعرابي قال من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إليه.

8440 حدثنا خلف، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه .

8441 حدثنا خلف، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا ما في البيوت من النساء والذرية لأقمت الصلاة صلاة العشاء وأمرت فتياني يحرقون ما في البيوت بالنار.

8442 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما أحب أن عندي أحدا ذهبا ويمر بي ثلاث وعندي منه دينار إلا شيئا أعددته لغريمي.

8443 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا خالد بن عبد الله المزني، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها.

8444 حدثنا خلف، قال حدثنا خالد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله يرضى لكم ثلاثا ويسخط لكم ثلاثا يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ويسخط لكم قيل وقال وإضاعة المال وكثرة السؤال.

8445 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا خالد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال أمرنا رسول الله ﷺ بتغطية الوضوء وإيكاء السقاء وإكفاء الإناء.

8446 حدثنا خلف، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا أعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث وهو متكئ في أريكته فيقول اتلوا علي به قرآنا ما جاءكم عني من خير قلته أو لم أقله فأنا أقوله وما أتاكم عني من شر فأنا لا أقول الشر.

8447 حدثنا خلف، قال حدثنا المبارك، قال حدثنا الحسن، عن أبي هريرة، قال وأراه ذكر النبي ﷺ قال لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم في الصلاة إلى السماء أو ليخطفن الله أبصارهم.

8448 حدثنا سريج، قال حدثنا عبد الله بن نافع، قال حدثني ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، قال جلس إلى النبي ﷺ رجل فقال له رسول الله ﷺ من أين أنت قال بربري فقال له رسول الله ﷺ قم عني قال بمرفقه هكذا فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله ﷺ فقال إن الإيمان لا يجاوز حناجرهم.

8449 حدثنا سريج، قال حدثنا عبد الله بن نافع، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تتخذوا قبري عيدا ولا تجعلوا بيوتكم قبورا وحيثما كنتم فصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني.

8450 حدثنا سريج، قال حدثنا عبد الله بن نافع، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بمأخذ الأمم والقرون قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع فقال رجل يا رسول الله كما فعلت فارس والروم قال رسول الله ﷺ وهل الناس إلا أولئك حدثنا روح بن عبادة قال حدثنا ابن أبي ذئب يعني مثله.

8451 حدثنا إسماعيل بن عمر، قال حدثنا داود بن قيس، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال كان صداقنا إذ كان فينا رسول الله ﷺ عشر أواق وطبق بيديه وذلك أربع مائة.

8452 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إني رأيتني على قليب أنزع بدلو ثم أخذها أبو بكر فنزع بها ذنوبا أو ذنوبين فيهما ضعف والله يرحمه ثم أخذها عمر فإن برح ينزع حتى استحالت غربا ثم ضربت بعطن فما رأيت من نزع عبقري أحسن من نزع عمر.

8453 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا أيوب بن عتبة، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا صلى على الجنازة قال اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا و ذكرنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

8454 حدثنا معاوية، حدثنا أبو إسحاق، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه ولكنه قد رضي منكم بما تحقرون.

8455 حدثنا هيثم بن خارجة، قال حدثنا رشدين بن سعد، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألم تروا ما قال ربكم عز وجل ما أنعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم كافرين يقولون الكوكب وبالكوكب.

8456 حدثنا هيثم، حدثنا حفص بن ميسرة يعني الصنعاني، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ وقف على ناس جلوس فقال ألا أخبركم بخيركم من شركم فسكت القوم فأعادها ثلاث مرات فقال رجل من القوم بلى يا رسول الله قال خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره.

8457 حدثنا هيثم، أخبرنا حفص بن ميسرة، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال يقول العبد مالي ومالي وإنما له من ماله ثلاث ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو أعطى فأقنى ما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس.

8458 حدثنا هيثم، حدثنا رشدين، عن عمرو، عن بكير، عن سليمان بن يسار، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقعن رجل على امرأة وحملها لغيره.

8459 حدثنا هيثم، قال حدثنا حفص بن ميسرة، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال كل إنسان تلده أمه يلكزه الشيطان بحضنيه إلا ما كان من مريم وابنها ألم تروا إلى الصبي حين يسقط كيف يصرخ قالوا بلى يا رسول الله قال فذاك حين يلكزه الشيطان بحضنيه.

8460 حدثنا هيثم، أخبرنا حفص بن ميسرة، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا يجتمع الكافر وقاتله من المسلمين في النار أبدا.

8461 حدثنا هيثم، قال حدثنا حفص بن ميسرة، عن العلاء، و حدثنا قتيبة، قال حدثنا عبد العزيز، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال يجمع الناس يوم القيامة في صعيد واحد ثم يطلع عليهم رب العالمين ثم يقال ألا تتبع كل أمة ما كانوا يعبدون فيتمثل لصاحب الصليب صليبه ولصاحب الصور صوره ولصاحب النار ناره فيتبعون ما كانوا يعبدون ويبقى المسلمون فيطلع عليهم رب العالمين فيقول ألا تتبعون الناس فيقولون نعوذ بالله منك الله ربنا وهذا مكاننا حتى نرى ربنا وهو يأمرهم ويثبتهم ثم يتوارى ثم يطلع فيقول ألا تتبعون الناس فيقولون نعوذ بالله منك نعوذ بالله منك الله ربنا وهذا مكاننا حتى نرى ربنا وهو يأمرهم ويثبتهم قالوا وهل نراه يا رسول الله قال وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر قالوا لا قال فإنكم لا تضارون في رؤيته تلك الساعة ثم يتوارى ثم يطلع فيعرفهم نفسه أنا ربكم فيقول أنا ربكم اتبعوني فيقوم المسلمون ويوضع الصراط فهم عليه مثل جياد الخيل والركاب وقولهم عليه سلم سلم ويبقى أهل النار فيطرح منهم فيها فوج فيقال هل امتلأت وتقول هل من مزيد ثم يطرح فيها فوج فيقال هل امتلأت وتقول هل من مزيد حتى إذا أوعبوا فيها وضع الرحمن عز وجل قدمه فيها وزوى بعضها إلى بعض ثم قالت قط قط قط وإذا صير أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار أتي بالموت ملببا فيوقف على السور الذي بين أهل النار وأهل الجنة ثم يقال يا أهل الجنة فيطلعون خائفين ثم يقال يا أهل النار فيطلعون مستبشرين يرجون الشفاعة فيقال لأهل الجنة ولأهل النار تعرفون هذا فيقولون هؤلاء وهؤلاء قد عرفناه هو الموت الذي وكل بنا فيضجع فيذبح ذبحا على السور ثم يقال يا أهل الجنة خلود لا موت ويا أهل النار خلود لا موت وقال قتيبة في حديثه وأزوي بعضها إلى بعض ثم قال قط قالت قط قط.

8462 حدثنا هيثم، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كفارة المجالس أن يقول العبد سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك.

8463 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا حسين، عن يحيى، قال سمعت أبا سلمة، يقول أنا أبو هريرة، عن رسول الله ﷺ قال الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة.

8464 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، قال حدثنا الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ سمع عبد الله بن قيس يقرأ فقال لقد أعطي هذا من مزامير آل داود النبي عليه السلام.

8465 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال حدثنا البراء بن عبد الله، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا أنبئكم بأهل الجنة هم الضعفاء والمظلومون ألا أنبئكم بأهل النار كل شديد جعظري.

8466 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال حدثنا البراء، قال حدثني عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا أنبئكم بشراركم فقال هم الثرثارون المتشدقون ألا أنبئكم بخياركم أحاسنكم أخلاقا.

8467 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا البراء، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال حدثني خليلي الصادق، رسول الله ﷺ أنه قال يكون في هذه الأمة بعث إلى السند والهند فإن أنا أدركته فاستشهدت فذلك وإن أنا فذكر كلمة رجعت وأنا أبو هريرة المحرر قد أعتقني من النار.

8468 حدثنا علي بن حفص، قال أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لتقومن الساعة وثوبهما بينهما لا يطويانه ولا يتبايعانه ولتقومن الساعة وقد حلب لقحته لا يطعمه ولتقومن الساعة وقد رفع لقمته إلى فيه ولا يطعمها ولتقومن الساعة والرجل يليط حوضه لا يسقي منه.

8469 حدثنا علي بن حفص، قال أنبأنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا تعجبون كيف يصرف عني شتم قريش يشتمون مذمما وأنا محمد ويلعنون مذمما وأنا محمد.

8470 حدثنا علي، قال أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده لأسلم وغفار وجهينة ومن كان من مزينة أو مزينة ومن كان من جهينة خير عند الله يوم القيامة من أسد وطيئ وغطفان.

8471 حدثنا يحيى بن إسحاق، أنبأنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من يدخل الجنة ينعم لا ييئس ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

8472 حدثنا سريج، قال حدثنا الحكم بن عبد الملك، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال بينما نحن عند رسول الله ﷺ إذ مرت سحابة فقال أتدرون ما هذه قال قلنا الله ورسوله أعلم قال العنان وروايا الأرض يسوقه الله إلى من لا يشكره من عباده ولا يدعونه أتدرون ما هذه فوقكم قلنا الله ورسوله أعلم قال الرقيع موج مكفوف وسقف محفوظ أتدرون كم بينكم وبينها قلنا الله ورسوله أعلم قال مسيرة خمس مائة عام قال أتدرون ما التي فوقها قلنا الله ورسوله أعلم قال سماء أخرى أتدرون كم بينكم وبينها قلنا الله ورسوله أعلم قال مسيرة خمس مائة عام حتى عد سبع سماوات ثم قال أتدرون ما فوق ذلك قلنا الله ورسوله أعلم قال العرش قال أتدرون كم بينكم وبين السماء السابعة قلنا الله ورسوله أعلم قال مسيرة خمس مائة عام ثم قال أتدرون ما هذا تحتكم قلنا الله ورسوله أعلم قال أرض أتدرون ما تحتها قلنا الله ورسوله أعلم قال أرض أخرى أتدرون كم بينها وبينها قلنا الله ورسوله أعلم قال مسيرة خمس مائة عام حتى عد سبع أرضين ثم قال وايم الله لو دليتم أحدكم بحبل إلى الأرض السفلى السابعة لهبط ثم قرأ {هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم}.

8473 حدثنا عارم، قال حدثنا عبد الله بن مبارك، قال أخبرني محمد بن عجلان، عن ربيعة، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال وقد سمعته من ربيعة فلم أنكر قال المؤمن القوي خير أو أفضل وأحب إلى الله عز وجل من المؤمن الضعيف وكل خير احرص على ما ينفعك ولا تعجز فإن غلبك أمر فقل قدر الله وما شاء صنع وإياك واللو فإن اللو يفتح من الشيطان.

8474 حدثنا عارم، قال حدثنا معتمر، قال وحدثني أبي، عن بركة، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يرفع يديه في الدعاء حتى أرى بياض إبطيه قال أبي وهو أبو المعتمر لا أظنه إلا في الاستسقاء.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)