مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/17

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690)

5601 حدثنا قتيبة، حدثنا رشدين، عن أبي صخر، حميد بن زياد عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول سيكون في هذه الأمة مسخ ألا وذاك في المكذبين بالقدر والزنديقية.

5602 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث بن سعد، عن عقيل، عن الزهري، عن حمزة بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم.

5603 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا بكر بن مضر، عن ابن عجلان، عن وهب بن كيسان، وكان، وهب أدرك ابن عمر ليس في كتاب ابن مالك أن ابن عمر، رأى راعي غنم في مكان قبيح وقد رأى ابن عمر مكانا أمثل منه فقال ابن عمر ويحك يا راعي حولها فإني سمعت النبي ﷺ يقول كل راع مسئول عن رعيته.

5604 حدثنا مصعب، حدثني مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن النجش.

5605 حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا حصين يعني ابن نمير أبو محصن، عن الفضل بن عطية، حدثني سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ خرج يوم عيد فبدأ فصلى بلا أذان ولا إقامة ثم خطب قال وحدثني عطاء عن جابر مثل ذلك حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي قال حدثنا أبو محصن بن نمير عن الفضل بن عطية عن سالم عن أبيه عن النبي ﷺ مثله.

5606 حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن عمارة بن غزية، عن حرب بن قيس، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته.

5607 حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، حدثنا حفص يعني ابن غياث، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كنا نشرب ونحن قيام ونأكل ونحن نمشي على عهد رسول الله ﷺ.

5608 حدثنا عبد الله بن محمد، وسمعته أنا من عبد الله بن محمد، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن عبيد الله، عن نافع، قال رأيت ابن عمر استلم الحجر ثم قبل يده وقال ما تركته منذ رأيت رسول الله ﷺ يفعله.

5609 حدثنا عبد الله بن محمد، وسمعته أنا من عبد الله بن محمد، حدثنا أبو أسامة، عن أسامة، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان يذبح أضحيته بالمصلى يوم النحر وذكر أن النبي ﷺ كان يفعله.

5610 حدثنا عبد الله بن محمد، وسمعته من عبد الله، حدثنا معتمر، عن محمد بن عثيم، عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني، عن أبيه، عن ابن عمر، قال سئل النبي ﷺ ما يجوز في الرضاعة من الشهود قال رجل أو امرأة وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة.

5611 حدثنا عبد الله بن محمد، وسمعته أنا من عبد الله بن محمد، حدثنا أبو أسامة، أخبرنا عمر بن حمزة، أخبرني سالم، أخبرني ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أتي بحاطب بن أبي بلتعة فقال له رسول الله ﷺ أنت كتبت هذا الكتاب قال نعم أما والله يا رسول الله ما تغير الإيمان من قلبي ولكن لم يكن رجل من قريش إلا وله جذم وأهل بيت يمنعون له أهله وكتبت كتابا رجوت أن يمنع الله بذلك أهلي فقال عمر ائذن لي فيه قال أو كنت قاتله قال نعم إن أذنت لي قال وما يدريك لعله قد اطلع الله إلى أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم.

5612 حدثنا هارون بن معروف، قال أبو عبد الرحمن وسمعته أنا من، هارون بن معروف حدثنا ابن وهب، حدثني عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يخرج إلى العيدين من طريق ويرجع من طريق أخرى.

5613 حدثنا هارون، أخبرنا ابن وهب، سمعت عبد الله بن عمر، يحدث عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن الله وتر يحب الوتر قال نافع وكان ابن عمر لا يصنع شيئا إلا وترا.

5614 حدثنا عبد الله، حدثنا سوار بن عبد الله، حدثنا معاذ بن معاذ، عن ابن عون، قال أنا رأيت، غيلان يعني القدري مصلوبا على باب دمشق.

5615 حدثنا هارون، حدثنا ابن وهب، حدثني أسامة، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال الناس كالإبل المائة لا تكاد ترى فيها راحلة أو متى ترى فيها راحلة.

5616 قال وقال رسول الله ﷺ لا نعلم شيئا خيرا من مائة مثله إلا الرجل المؤمن.

5617 حدثنا هارون، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، أن عبد الرحمن بن القاسم، حدثه عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله ﷺ قال إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آية من آيات الله تبارك وتعالى فإذا رأيتموهما فصلوا.

5618 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا أيوب بن جابر، عن عبد الله يعني ابن عصمة، عن ابن عمر، قال كانت الصلاة خمسين والغسل من الجنابة سبع مرار والغسل من البول سبع مرار فلم يزل رسول الله ﷺ يسأل حتى جعلت الصلاة خمسا والغسل من الجنابة مرة والغسل من البول مرة.

5619 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا خلف يعني ابن خليفة، عن أبي جناب، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تبيعوا الدينار بالدينارين ولا الدرهم بالدرهمين ولا الصاع بالصاعين فإني أخاف عليكم الرماء والرماء هو الربا فقام إليه رجل فقال يا رسول الله أرأيت الرجل يبيع الفرس بالأفراس والنجيبة بالإبل قال لا بأس إذا كان يدا بيد.

5620 حدثنا حسين، حدثنا خلف، عن أبي جناب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، كان جذع نخلة في المسجد يسند رسول الله ﷺ ظهره إليه إذا كان يوم جمعة أو حدث أمر يريد أن يكلم الناس فقالوا ألا نجعل لك يا رسول الله شيئا كقدر قيامك قال لا عليكم أن تفعلوا فصنعوا له منبرا ثلاث مراق قال فجلس عليه قال فخار الجذع كما تخور البقرة جزعا على رسول الله ﷺ فالتزمه ومسحه حتى سكن.

5621 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، حدثنا إسماعيل يعني ابن جعفر، أخبرني ابن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه اتخذ خاتما من ذهب فلبسه فاتخذ الناس خواتيم الذهب فقام النبي ﷺ فقال إني كنت ألبس هذا الخاتم وإني لن ألبسه أبدا فنبذه فنبذ الناس خواتيمهم.

5622 حدثنا سليمان، أخبرنا إسماعيل، أخبرني ابن دينار، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ بعث بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد فطعن بعض الناس في إمرته فقام رسول الله ﷺ فقال إن تطعنوا في إمرته فقد تطعنون في إمرة أبيه من قبل وايم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان لمن أحب الناس إلي وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده.

5623 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا إسماعيل، أخبرني محمد بن عمرو بن حلحلة، عن محمد بن عمرو بن عطاء بن علقمة، أنه كان جالسا مع ابن عمر بالسوق ومعه سلمة بن الأزرق إلى جنبه فمر بجنازة يتبعها بكاء فقال عبد الله بن عمر لو ترك أهل هذا الميت البكاء لكان خيرا لميتهم فقال سلمة بن الأزرق تقول ذلك يا أبا عبد الرحمن قال نعم أقوله قال إني سمعت أبا هريرة ومات ميت من أهل مروان فاجتمع النساء يبكين عليه فقال مروان قم يا عبد الملك فانههن أن يبكين فقال أبو هريرة دعهن فإنه مات ميت من آل النبي ﷺ فاجتمع النساء يبكين عليه فقام عمر بن الخطاب ينهاهن ويطردهن فقال رسول الله ﷺ دعهن يا ابن الخطاب فإن العين دامعة والفؤاد مصاب وإن العهد حديث فقال ابن عمر أنت سمعت هذا من أبي هريرة قال نعم قال يأثره عن النبي ﷺ قال نعم قال فالله ورسوله أعلم.

5624 حدثنا إبراهيم بن إسحاق، حدثنا ابن المبارك، عن يونس، عن ابن شهاب، أخبره حمزة بن عبد الله بن عمر، أنه سمع ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم.

5625 حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن مبارك، عن أبي الصباح الأيلي، قال سمعت يزيد بن أبي سمية، يقول سمعت ابن عمر، يقول ما قال رسول الله ﷺ في الإزار فهو في القميص.

5626 حدثنا سريج، حدثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ صلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء أي بالمحصب ثم هجع هجعة ثم دخل فطاف بالبيت.

5627 حدثنا إسحاق يعني ابن الطباع، أخبرني مالك، عن زياد بن سعد، عن عمرو بن مسلم، عن طاوس اليماني، قال أدركت ناسا من أصحاب النبي ﷺ يقولون كل شيء بقدر قال وسمعت عبد الله بن عمر يقول قال رسول الله ﷺ كل شيء بقدر حتى العجز والكيس.

5628 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرني مالك، عن سعيد بن أبي سعيد، عن عبيد بن جريج، قال قلت لعبد الله بن عمر يا أبا عبد الرحمن رأيتك تصنع أربعا لم أر أحدا من أصحابك يصنعها قال ما هي يا ابن جريج قال رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين ورأيتك تلبس النعال السبتية ورأيتك تصبغ بالصفرة ورأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهلل أنت حتى يكون يوم التروية قال عبد الله أما الأركان فإني لم أر رسول الله ﷺ يمس إلا اليمانيين وأما النعال فإني رأيت رسول الله ﷺ يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها وأنا أحب أن ألبسها وأما الصفرة فإني رأيت رسول الله ﷺ يصبغ بها وأنا أحب أن أصبغ بها وأما الإهلال فإني لم أر رسول الله ﷺ يهل حتى تنبعث به راحلته.

5629 حدثنا إسحاق بن عيسى، وأسود بن عامر، قالا حدثنا شريك، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ابن عمر، قال بعثنا رسول الله ﷺ في سرية فلما لقينا العدو انهزمنا في أول عادية فقدمنا المدينة في نفر ليلا فاختفينا ثم قلنا لو خرجنا إلى رسول الله ﷺ واعتذرنا إليه فخرجنا فلما لقيناه قلنا نحن الفرارون يا رسول الله قال بل أنتم العكارون وأنا فئتكم قال أسود بن عامر وأنا فئة كل مسلم.

5630 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا ليث، حدثني يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أبر البر صلة المرء أهل ود أبيه بعد إذ يولي.

5631 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا ابن لهيعة، عن بكير، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من مات على غير طاعة الله مات ولا حجة له ومن مات وقد نزع يده من بيعة كانت ميتته ميتة ضلالة.

5632 حدثنا موسى بن داود، حدثنا ابن لهيعة، عن خالد بن أبي عمران، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال من صلى صلاة الصبح فله ذمة الله فلا تخفروا الله ذمته فإنه من أخفر ذمته طلبه الله حتى يكبه على وجهه.

5633 حدثنا موسى يعني ابن داود، حدثنا ابن لهيعة، عن حميد بن هانئ، عن عباس بن جليد الحجري، عن ابن عمر، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله كم يعفى عن المملوك قال فصمت عنه ثم أعاد فصمت عنه ثم أعاد فقال يعفى عنه كل يوم سبعين مرة.

5634 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن القاسم بن محمد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من اشترى طعاما بكيل أو وزن فلا يبيعه حتى يقبضه.

5635 حدثنا مؤمل بن إسماعيل، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالأمير راع على رعيته وهو مسئول عنهم والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه والمرأة راعية على بيت زوجها ومسئولة عنه.

5636 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ مثل هذه الأمة أو قال أمتي ومثل اليهود والنصارى كمثل رجل قال من يعمل لي من غدوة إلى نصف النهار على قيراط قالت اليهود نحن ففعلوا فقال فمن يعمل لي من نصف النهار إلى العصر على قيراط قالت النصارى نحن فعملوا وأنتم المسلمون تعملون من صلاة العصر إلى الليل على قيراطين فغضبت اليهود والنصارى فقالوا نحن أكثر عملا وأقل أجرا فقال هل ظلمتكم من أجركم شيئا قالوا لا قال فذاك فضلي أوتيه من أشاء قال سمعت من يحيى بن سعيد هذا الحديث فلم أكتبه عن سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي ﷺ فعملت اليهود كذا والنصارى كذا نحو حديث أيوب عن نافع عن ابن عمر في قصة اليهود قال أبي و حدثناه مؤمل أيضا عن سفيان نحو حديث أيوب عن نافع عن ابن عمر أيضا.

5637 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ وأومأ بيده نحو المشرق هاهنا الفتنة هاهنا الفتنة حيث يطلع قرن الشيطان.

5638 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول إذا لم يجد المحرم النعلين فليلبس الخفين يقطعهما أسفل من الكعبين.

5639 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن موسى بن عقبة، عن سالم، قال كان ابن عمر إذا ذكر عنده البيداء يسبها ويقول إنما أحرم رسول الله ﷺ من ذي الحليفة.

5640 حدثنا مؤمل، حدثنا عمر بن محمد يعني ابن زيد بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سرى أحد بليل وحده قال أبي وثنا به مؤمل مرة أخرى ولم يقل عن ابن عمر حدثنا عبد الله قال سمعت أبي يقول قد سمع مؤمل من عمر بن محمد بن زيد يعني أحاديث وسمع أيضا من ابن جريج.

5641 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ أجلكم في أجل من كان قبلكم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس.

5642 حدثنا مؤمل، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ يوم يقوم الناس لرب العالمين في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة في الرشح إلى أنصاف آذانهم.

5643 حدثنا مؤمل، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا عطاء بن السائب، قال قال لي محارب بن دثار ما سمعت سعيد بن جبير، يذكر عن ابن عباس، في الكوثر فقلت سمعته يقول قال ابن عباس هذا الخير الكثير فقال محارب سبحان الله ما أقل ما يسقط لابن عباس قول سمعت ابن عمر يقول لما أنزلت {إنا أعطيناك الكوثر} قال رسول الله ﷺ هو نهر في الجنة حافتاه من ذهب يجري على جنادل الدر والياقوت شرابه أحلى من العسل وأشد بياضا من اللبن وأبرد من الثلج وأطيب من ريح المسك قال صدق ابن عباس هذا والله الخير الكثير.

5644 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما.

5645 حدثنا مؤمل، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة.

5646 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا جرير بن حازم، عن يعلى بن حكيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال حرم رسول الله ﷺ نبيذ الجر قال أتيت عبد الله بن عباس فأخبرته فقال صدق ابن عمر قال قلت ما الجر قال كل شيء يصنع من المدر.

5647 حدثنا إسحاق، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن الوصال فقال أولست تواصل قال إني أطعم وأسقى.

5648 حدثنا إسحاق، سمعت مالكا، يحدث عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة.

5649 حدثنا إسحاق، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ بعث سرية قبل نجد فيها عبد الله بن عمر فكانت سهمانهم اثني عشر بعيرا ونفلوا بعيرا بعيرا.

5650 حدثنا إسحاق، أخبرني مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من أعتق شركا في عبد فكان له مال يبلغ ثمن العبد فإنه يقوم عليه قيمة عدل فيعطى شركاؤه حصصهم وعتق العبد عليه وإلا فقد عتق ما عتق.

5651 حدثنا إسحاق، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ صلاة الجماعة تفضل عن صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.

5652 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة فصلى بها وأن ابن عمر كان يفعل ذلك.

5653 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة فإن تعاهدها أمسكها وإن أطلقها ذهبت.

5654 حدثنا إسحاق، أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال كنا نبتاع الطعام على عهد رسول الله ﷺ فيبعث علينا من يأمرنا بنقله من المكان الذي ابتعناه فيه إلى مكان سواه قبل أن نبيعه.

5655 حدثنا إسحاق، أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أمر بقتل الكلاب وقال من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية أو ضارية نقص من عمله كل يوم قيراطان.

5656 حدثنا إسحاق، أخبرني مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة.

5657 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا مالك، وإسحاق، قال أنبأنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ دخل الكعبة وعثمان بن طلحة وأسامة بن زيد وبلال فأغلقها فلما خرج سألت بلالا ماذا صنع رسول الله ﷺ قال ترك عمودين عن يمينه وعمودا عن يساره وثلاثة أعمدة خلفه ثم صلى وبينه وبين القبلة ثلاثة أذرع قال إسحاق وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ولم يذكر الذي بينه وبين القبلة.

5658 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال كانوا يتوضئون جميعا قلت لمالك الرجال والنساء قال نعم قلت زمن النبي ﷺ قال نعم.

5659 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرني مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن عائشة، أرادت أن تشتري، جارية تعتقها قال أهلها نبيعك على أن ولاءها لنا فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ فقال لا يمنعك ذلك فإن الولاء لمن أعتق.

5660 حدثنا إسحاق، أخبرني مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال ما حق امرئ له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده.

5661 حدثنا إسحاق، أخبرني مالك، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لأصحابه لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم.

5662 حدثنا إسحاق، أخبرنا مالك، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر من رمضان.

5663 حدثنا إسحاق، أخبرنا مالك، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما.

5664 حدثنا إسحاق، أخبرنا مالك، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال بينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذ أتاهم آت فقال إن رسول الله ﷺ أنزل عليه قرآن الليلة وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة.

5665 حدثنا إسحاق، حدثني مالك، عن قطن بن وهب، أو وهب بن قطن الليثي شك إسحاق عن يحنس، مولى الزبير قال كنت عند ابن عمر إذ أتته مولاة له فذكرت شدة الحال وأنها تريد أن تخرج من المدينة فقال لها اجلسي فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يصبر أحدكم على لأوائها وشدتها إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة.

5666 حدثنا إسحاق، قال سألت مالكا عن الرجل، يوتر وهو راكب فقال أخبرني أبو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن سعيد بن يسار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أوتر وهو راكب.

5667 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عمر، قال سئل النبي ﷺ عن صلاة الليل فقال مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فواحدة.

5668 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال إن اليهود إذا سلموا عليكم قالوا السام عليكم فقال النبي ﷺ فقل وعليك.

5669 حدثنا سريج، حدثنا ملازم بن عمرو، حدثني عبد الله بن بدر، أنه خرج في نفر من أصحابه حجاجا حتى وردوا مكة فدخلوا المسجد فاستلموا الحجر ثم طفنا بالبيت أسبوعا ثم صلينا خلف المقام ركعتين فإذا رجل ضخم في إزار ورداء يصوت بنا عند الحوض فقمنا إليه وسألت عنه فقالوا ابن عباس فلما أتيناه قال من أنتم قلنا أهل المشرق وثم أهل اليمامة قال فحجاج أم عمار قلت بل حجاج قال فإنكم قد نقضتم حجكم قلت قد حججت مرارا فكنت أفعل كذا قال فانطلقنا مكاننا حتى يأتي ابن عمر فقلت يا ابن عمر إنا قدمنا فقصصنا عليه قصتنا وأخبرناه ما قال إنكم نقضتم حجكم قال أذكركم بالله أخرجتم حجاجا قلنا نعم فقال والله لقد حج رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر كلهم فعل مثل ما فعلتم.

5670 حدثنا سريج، حدثنا مهدي، عن محمد بن أبي يعقوب، عن ابن أبي نعم، قال كنت جالسا عند ابن عمر فجاءه رجل يسأل عن دم البعوض، فقال له ابن عمر ممن أنت قال أنا من، أهل العراق قال انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله ﷺ وقد سمعت رسول الله ﷺ يقول هما ريحانتي من الدنيا.

5671 حدثنا سريج، حدثنا فليح، عن عبد الله بن عكرمة، عن رافع بن حنين أبي المغيرة، عن ابن عمر، أنه أخبره أنه، رأى مذهبا للنبي ﷺ مواجهة القبلة.

5672 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال صدقة الفطر على كل مسلم صغير أو كبير حر أو عبد ذكر أو أنثى صاع من تمر أو صاع من شعير.

5673 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان يرمل ثلاثة أشواط من الحجر إلى الحجر ويمشي أربعة ويخبر أن النبي ﷺ كان يفعله.

5674 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان يرمي الجمرة يوم النحر راكبا وسائر ذلك ماشيا ويخبرهم أن رسول الله ﷺ كان يفعل ذلك.

5675 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن نافع، أن ابن عمر، كان لا يستلم شيئا من البيت إلا الركنين اليمانيين فإنه كان يستلمهما ويخبر أن النبي ﷺ كان يفعله.

5676 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال خرجنا مع رسول الله ﷺ حجاجا فما أحللنا من شيء حتى أحللنا يوم النحر.

5677 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب، قال يا رسول الله إني أريد أن أتصدق بمالي بثمغ قال احبس أصله وسبل ثمرته.

5678 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال ما صمت عرفة قط ولا صامه رسول الله ﷺ ولا أبو بكر ولا عمر.

5679 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن سعيد المقبري، قال جلست إلى ابن عمر ومعه رجل يحدثه فدخلت معهما فضرب بيده صدري وقال أما علمت أن رسول الله ﷺ قال إذا تناجى اثنان فلا تجلس إليهما حتى تستأذنهما.

5680 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان يصفر لحيته ويلبس النعال السبتية ويستلم الركنين ويلبي إذا استوت به راحلته ويخبر أن النبي ﷺ كان يفعله.

5681 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شعبة، عن أبي بكر بن حفص، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، أن النبي ﷺ بعث إلى عمر بحلة من حرير أو سيراء أو نحو هذا فرآها عليه فقال إني لم أرسل بها إليك لتلبسها إنما هي ثياب من لا خلاق له إنما بعثت بها إليك لتستنفع بها حدثنا أسود حدثنا شعبة عن أبي بكر بن حفص عن سالم عن ابن عمر أن النبي ﷺ بعث إلى عمر بحلة فذكره.

5682 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا سنان بن هارون، عن كليب بن وائل، عن ابن عمر، قال ذكر رسول الله ﷺ فتنة فمر رجل فقال يقتل فيها هذا المقنع يومئذ ظلما قال فنظرت فإذا هو عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه.

5683 حدثنا أسود، حدثنا أبان، عن قتادة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أنه سئل عن نبيذ الجر، فقال حرمه رسول الله ﷺ قال فأتيت ابن عباس فقلت له سألت أبا عبد الرحمن عن نبيذ الجر فقال حرمه رسول الله ﷺ قال صدق أبو عبد الرحمن قال قلت ما الجر قال كل شيء من مدر.

5684 حدثنا أسود، حدثنا شريك، سمعت سلمة بن كهيل، يذكر عن مجاهد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إني لأعلم شجرة ينتفع بها مثل المؤمن هي التي لا ينفض ورقها قال ابن عمر أردت أن أقول هي النخلة ففرقت من عمر ثم سمعته بعد يقول هي النخلة.

5685 حدثنا عبد الله، قال وجدت هذا الحديث في كتاب أبي بخط يده حدثنا أسود وحسين قالا حدثنا شريك عن معاوية بن إسحاق عن أبي صالح عن رجل من أصحاب النبي ﷺ أراه ابن عمر قال سمعت النبي ﷺ يقول من مثل بذي الروح ثم لم يتب مثل الله به يوم القيامة قال حسين من مثل بذي روح.

5686 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن جابر، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال صليت خلف رسول الله ﷺ ثلاث مرات فقرأ السجدة في المكتوبة.

5687 حدثنا عبد الله، قال وجدت هذا الحديث في كتاب أبي بخط يده حدثنا أسود بن عامر حدثنا أيوب بن عتبة حدثنا عكرمة بن خالد قال سألت عبد الله بن عمر عن امرأة أراد أن يتزوجها رجل وهو خارج من مكة فأراد أن يعتمر أو يحج فقال لا تزوجها وأنت محرم نهى رسول الله ﷺ عنه.

5688 حدثنا حسين، حدثنا شريك، عن محمد بن زيد، عن نافع، عن ابن عمر، قال مر رسول الله ﷺ بامرأة يوم فتح مكة مقتولة فقال ما كانت هذه تقاتل ثم نهى عن قتل النساء والصبيان.

5689 حدثنا حسين، وابن أبي بكير المعنى، قالا حدثنا شعبة، عن سليمان التيمي، وإبراهيم بن ميسرة، أنهما سمعا طاوسا، يقول جاء والله رجل إلى ابن عمر فقال أنهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر فقال نعم وزادهم إبراهيم الدباء قال ابن أبي بكير قال إبراهيم بن ميسرة في حديثه والدباء.

5690 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن نافع، ويحيى بن وثاب، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول على هذا المنبر من أتى الجمعة فليغتسل.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)