مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/14

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410)

5321 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد بن زيد، أنه سمع أباه، يحدث عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال في حجة الوداع ويحكم أو قال ويلكم لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض.

5322 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمر بن محمد بن زيد، أنه سمع أباه، محمدا يحدث عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال أوتيت مفاتيح كل شيء إلا الخمس {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}.

5323 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يونس بن عبيد، عن زياد بن جبير، قال رأيت ابن عمر مر برجل قد أناخ مطيته وهو يريد أن ينحرها فقال قياما مقيدة سنة رسول الله ﷺ.

5324 حدثنا سفيان بن عيينة، عن عاصم، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، يبلغ به النبي ﷺ قال لو علم الناس ما في الوحدة ما أعلم ما سرى راكب بليل وحده.

5325 حدثنا موسى بن طارق أبو قرة الزبيدي، من أهل زبيد من أهل الحصيب باليمن قال أبي وكان قاصا لهم عن موسى يعني ابن عقبة عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله ﷺ حرق نخل بني النضير وقطع.

5326 حدثنا محمد بن يزيد الواسطي، عن عبد الحميد بن جعفر الأنصاري، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه كان يجعل فص خاتمه مما يلي بطن كفه.

5327 حدثنا أنس بن عياض، حدثنا عمر بن عبد الله، مولى غفرة عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لكل أمة مجوس ومجوس أمتي الذين يقولون لا قدر إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم.

5328 حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن صدقة بن يسار، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبى فليقاتله فإن معه القرين.

5329 حدثنا هشيم، حدثنا سيار، عن حفص بن عبيد الله، أن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب، مات فأرادوا أن يخرجوه، من الليل لكثرة الزحام فقال ابن عمر إن أخرتموه إلى أن تصبحوا فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الشمس تطلع بقرن شيطان.

5330 حدثنا هشيم، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، قال خرجت مع ابن عمر من منزله فمررنا بفتيان من قريش نصبوا طيرا يرمونه وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم قال فلما رأوا ابن عمر تفرقوا فقال ابن عمر من فعل هذا لعن الله من فعل هذا إن رسول الله ﷺ لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا.

5331 حدثنا هشيم، أخبرنا ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يضمر الخيل.

5332 حدثنا هشيم، عن ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لعائشة ناوليني الخمرة من المسجد قالت إنها حائض قال إنها ليست في كفك.

5333 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، سمعت سالم بن عبد الله، يحدث عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ لا يصلي في السفر إلا ركعتين غير أنه كان يتهجد من الليل قال جابر فقلت لسالم كانا يوتران قال نعم.

5334 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يزيد بن أبي زياد، عن ابن أبي ليلى، عن ابن عمر، قال كنا في سرية ففررنا فأردنا أن نركب البحر ثم أتينا رسول الله ﷺ فقلنا يا رسول الله نحن الفرارون فقال لا بل أنتم أو أنتم العكارون.

5335 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن عبد الله بن مرة، عن ابن عمر، قال نهى النبي ﷺ عن النذر وقال إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل.

5336 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن سعيد بن عبيدة، قال كنت عند ابن عمر فقمت وتركت رجلا عنده من كندة فأتيت سعيد بن المسيب قال فجاء الكندي فزعا فقال جاء ابن عمر رجل فقال أحلف بالكعبة فقال لا ولكن احلف برب الكعبة فإن عمر كان يحلف بأبيه فقال رسول الله ﷺ لا تحلف بأبيك فإنه من حلف بغير الله فقد أشرك.

5337 قال قرأت على أبي قرة موسى بن طارق قال قال موسى بن عقبة وقال نافع كان عبد الله إذا صدر من الحج أو العمرة أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة وأن عبد الله حدثه أن رسول الله ﷺ كان يعرس بها حتى يصلي صلاة الصبح.

5338 قال موسى وأخبرني سالم، أن عبد الله بن عمر، أخبره أن رسول الله ﷺ أتى في معرسه فقيل له إنك في بطحاء مباركة.

5339 قال وقال حدثنا نافع، أن عبد الله بن عمر، أخبره أن رسول الله ﷺ صلى عند المسجد الصغير الذي دون المسجد الذي يشرف على الروحاء.

5340 قال وقال نافع إن عبد الله بن عمر حدثه أن رسول الله ﷺ كان ينزل تحت سرحة الرويثة عن يمين الطريق في مكان بطح سهل حين يفضي من الأكمة دون بريد الرويثة بميلين وقد انكسر أعلاها وهي قائمة على ساق.

5341 وقال نافع إن عبد الله بن عمر حدثه أن رسول الله ﷺ صلى من وراء العرج وأنت ذاهب على رأس خمسة أميال من العرج في مسجد إلى هضبة عند ذلك المسجد قبران أو ثلاثة على القبور رضم من حجارة على يمين الطريق عند سلامات الطريق بين أولئك السلامات كان عبد الله يروح من العرج بعد أن تميل الشمس بالهاجرة فيصلي الظهر في ذلك المسجد.

5342 وقال نافع إن عبد الله بن عمر حدثه أن رسول الله ﷺ نزل تحت سرحة وقال غير أبي قرة سرحات عن يسار الطريق في مسيل دون هرشا ذلك المسيل لاصق على هرشا وقال غيره لاصق بكراع هرشا بينه وبين الطريق قريب من غلوة سهم.

5343 وقال نافع إن عبد الله بن عمر حدثه أن رسول الله ﷺ كان ينزل بذي طوى يبيت به حتى يصلي صلاة الصبح حين قدم إلى مكة ومصلى رسول الله ﷺ ذلك على أكمة غليظة ليس في المسجد الذي بني ثم ولكن أسفل من ذلك على أكمة خشنة غليظة.

5344 قال وأخبرني أن عبد الله بن عمر أخبره أن رسول الله ﷺ استقبل فرضتي الجبل الطويل الذي قبل الكعبة فجعل المسجد الذي بني يمينا والمسجد بطرف الأكمة ومصلى رسول الله ﷺ أسفل منه على الأكمة السوداء يدع من الأكمة عشر أذرع أو نحوها ثم يصلي مستقبل الفرضتين من الجبل الطويل الذي بينه وبين الكعبة.

5345 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا شعبة، عن أبي جعفر، سمعت أبا المثنى، يحدث عن ابن عمر، قال كان الأذان على عهد رسول الله ﷺ مثنى مثنى والإقامة واحدة غير أن المؤذن كان إذا قال قد قامت الصلاة قال قد قامت الصلاة مرتين.

5346 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يصلي الركعتين بعد المغرب في بيته.

5347 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض.

5348 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن نهشل بن مجمع، عن قزعة، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن لقمان الحكيم كان يقول إن الله عز وجل إذا استودع شيئا حفظه و قال مرة نهشل عن قزعة أو عن أبي غالب.

5349 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا ابن المبارك، أخبرنا سفيان، أخبرني نهشل بن مجمع الضبي، قال وكان مرضيا عن قزعة، عن ابن عمر، قال أنا رسول الله ﷺ أن لقمان الحكيم كان يقول إن الله إذا استودع شيئا حفظه.

5350 حدثنا أبو كامل، حدثنا شريك، عن عبد الله بن عاصم، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن في ثقيف كذابا ومبيرا.

5351 حدثنا بهز، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، قال بهز في حديثه عن حماد، قال حدثنا إسحاق بن عبد الله، عن عبيد الله بن مقسم، عن عبد الله بن عمر، قال قرأ رسول الله ﷺ هذه الآية وهو على المنبر {والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون} قال يقول الله أنا الجبار أنا المتكبر أنا الملك أنا المتعالي يمجد نفسه قال فجعل رسول الله ﷺ يرددها حتى رجف به المنبر حتى ظننا أنه سيخر به.

5352 حدثنا أبو كامل، أخبرنا حماد، حدثنا أنس بن سيرين، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يصلي الركعتين قبل صلاة الفجر كأن الأذان في أذنيه.

5353 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن عثمان بن يزدويه، عن يعفر بن روذي، سمعت عبيد بن عمير، وهو يقص يقول يقول رسول الله ﷺ مثل المنافق كمثل الشاة الرابضة بين الغنم فقال ابن عمر ويلكم لا تكذبوا على رسول الله ﷺ إنما قال رسول الله ﷺ مثل المنافق كمثل الشاة العائرة بين الغنمين.

5354 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني نافع، حدثنا عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ شغل عنها ليلة فأخرها حتى رقدنا في المسجد ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا فخرج علينا رسول الله ﷺ ثم قال ليس أحد من أهل الأرض الليلة ينتظر الصلاة غيركم.

5355 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا الليث، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أنه قال قال رسول الله ﷺ إن أبر البر صلة المرء أهل ود أبيه بعد أن يولي.

5356 حدثنا محمد بن بكر، أخبرني ابن جريج، حدثني عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أذن للعباس بن عبد المطلب استأذن نبي الله ﷺ أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته فأذن له.

5357 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، حدثني موسى بن عقبة، عن نافع، أن عبد الله بن عمر، أخبره أن رسول الله ﷺ حلق رأسه في حجة الوداع.

5358 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ رأى صبيا قد حلق بعض شعره وترك بعضه فنهى عن ذلك وقال احلقوا كله أو اتركوا كله.

5359 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أخي الزهري عبد الله بن مسلم، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وما في وجهه مزعة لحم.

5360 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، أخبرني سالم بن عبد الله، وأبو بكر بن سليمان أن عبد الله بن عمر، قال صلى رسول الله ﷺ ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته فلما سلم قام قال أرأيتم ليلتكم هذه على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد قال ابن عمر فوهل الناس في مقالة رسول الله ﷺ تلك فيما يتحدثون من هذه الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال رسول الله ﷺ لا يبقى اليوم ممن هو على ظهر الأرض يريد أن ينخرم ذلك القرن.

5361 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال لا حسد إلا على اثنتين رجل آتاه الله مالا فهو ينفق منه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار.

5362 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ تجدون الناس كإبل مائة لا يجد الرجل فيها راحلة.

5363 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال رأى النبي ﷺ على عمر ثوبا أبيض فقال أجديد ثوبك أم غسيل فقال فلا أدري ما رد عليه فقال النبي ﷺ البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا أظنه قال ويرزقك الله قرة عين في الدنيا والآخرة.

5364 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، والثوري، عن عطاء بن السائب، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن أبيه، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال إن مسح الركن اليماني والركن الأسود يحط الخطايا حطا.

5365 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يستلم الركن اليماني ولا يستلم الآخرين.

5366 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ حلق في حجته.

5367 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان ينزلون بالأبطح.

5368 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يقم أحدكم أخاه فيجلس في مجلسه قال سالم فكان الرجل يقوم لابن عمر من مجلسه فما يجلس في مجلسه.

5369 حدثنا أبو النضر، حدثنا الفرج، حدثنا محمد بن عامر، عن محمد بن عبد الله، عن جعفر بن عمرو، عن أنس بن مالك، قال إذا بلغ الرجل المسلم أربعين سنة آمنه الله من أنواع البلايا من الجنون والبرص والجذام وإذا بلغ الخمسين لين الله عز وجل عليه حسابه وإذا بلغ الستين رزقه الله إنابة يحبه عليها وإذا بلغ السبعين أحبه الله وأحبه أهل السماء وإذا بلغ الثمانين تقبل الله منه حسناته ومحا عنه سيئاته وإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وسمي أسير الله في الأرض وشفع في أهله حدثنا هاشم حدثنا الفرج حدثني محمد بن عبد الله العامري عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان عن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن النبي ﷺ مثله.

5370 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال سألت رسول الله ﷺ أشتري الذهب بالفضة أو الفضة بالذهب قال إذا اشتريت واحدا منهما بالآخر فلا يفارقك صاحبك وبينك وبينه لبس.

5371 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر، عن رؤيا، رسول الله ﷺ في أبي بكر وعمر قال رأيت الناس اجتمعوا فقام أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف والله يغفر له ثم قام ابن الخطاب فاستحالت غربا فما رأيت عبقريا من الناس يفري فريه حتى ضرب الناس بعطن.

5372 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ حين أمر أسامة بلغه أن الناس يعيبون أسامة ويطعنون في إمارته فقام كما حدثني سالم فقال إنكم تعيبون أسامة وتطعنون في إمارته وقد فعلتم ذلك في أبيه من قبل وإن كان لخليقا للإمارة وإن كان لأحب الناس كلهم إلي وإن ابنه هذا بعده من أحب الناس إلي فاستوصوا به خيرا فإنه من خياركم.

5373 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، حدثنا موسى بن عقبة، أخبرني سالم بن عبد الله، أنه سمع ابن عمر، يحدث عن رسول الله ﷺ أنه لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح وذلك قبل أن ينزل على رسول الله ﷺ الوحي فقدم إليه رسول الله ﷺ سفرة فيها لحم فأبى أن يأكل منه وقال إني لا آكل مما تذبحون على أنصابكم ولا آكل مما لم يذكر اسم الله عليه.

5374 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله ﷺ أنه أتي وهو في المعرس من ذي الحليفة فقيل له إنك ببطحاء مباركة.

5375 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال عددت شيب رسول الله ﷺ نحوا من عشرين شعرة.

5376 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا حسن يعني ابن صالح، عن فراس، عن عطية العوفي، عن ابن عمر، قال صليت مع رسول الله ﷺ في الحضر والسفر فصلى الظهر في الحضر أربعا وبعدها ركعتين وصلى العصر أربعا وليس بعدها شيء وصلى المغرب ثلاثا وبعدها ركعتين وصلى العشاء أربعا وصلى في السفر الظهر ركعتين وبعدها ركعتين والعصر ركعتين وليس بعدها شيء والمغرب ثلاثا وبعدها ركعتين والعشاء ركعتين وبعدها ركعتين.

5377 حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب، حدثنا أبو هانئ، عن عباس الحجري، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب، أن رجلا، أتى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله إن لي خادما يسيء ويظلم أفأضربه قال تعفو عنه كل يوم سبعين مرة.

5378 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا ابن عمر يعني عبد الجبار الأيلي، حدثنا يزيد بن أبي سمية، سمعت ابن عمر، يقول سألت أم سليم وهي أم أنس بن مالك النبي ﷺ فقالت يا رسول الله ترى المرأة في المنام ما يرى الرجل فقال لها رسول الله ﷺ إذا رأت المرأة ذلك وأنزلت فلتغتسل.

5379 حدثنا حجاج، أخبرنا شريك، عن مطرف، عن زيد العمي، عن أبي الصديق الناجي، عن ابن عمر، أن نساء النبي، ﷺ سألنه عن الذيل فقال اجعلنه شبرا فقلن إن شبرا لا يستر من عورة فقال اجعلنه ذراعا فكانت إحداهن إذا أرادت أن تتخذ درعا أرخت ذراعا فجعلته ذيلا.

5380 حدثنا عبد الله، حدثنا إبراهيم بن سعيد، حدثنا أبو أسامة، عن عمر بن حمزة، عن سالم، أن شاعرا، قال عند ابن عمر وبلال عبد الله خير بلال فقال له ابن عمر كذبت ذاك بلال رسول الله ﷺ.

5381 حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب، حدثني أبو صخر، عن نافع، قال كان لابن عمر صديق من أهل الشأم يكاتبه فكتب إليه مرة عبد الله بن عمر إنه بلغني أنك تكلمت في شيء من القدر فإياك أن تكتب إلي فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول سيكون في أمتي أقوام يكذبون بالقدر.

5382 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب، حدثني كعب بن علقمة، عن بلال بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ لا تمنعوا النساء حظوظهن من المساجد إذا استأذنكم فقال بلال والله لنمنعهن فقال عبد الله أقول قال رسول الله ﷺ وتقول لنمنعهن.

5383 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثني يزيد بن الهاد، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ النار عدو فاحذروها قال فكان عبد الله يتتبع نيران أهله فيطفئها قبل أن يبيت.

5384 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثنا عبد الرحمن بن عطاء، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا مرتين فقال رجل وفي مشرقنا يا رسول الله فقال رسول الله ﷺ من هنالك يطلع قرن الشيطان ولها تسعة أعشار الشر.

5385 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن الحر بن الصياح، سمعت ابن عمر، يقول كان النبي ﷺ يصوم ثلاثة أيام من كل شهر الخميس من أول الشهر والاثنين الذي يليه والاثنين الذي يليه.

5386 حدثنا حجاج، وأسود بن عامر، قالا حدثنا شريك، عن عبد الله بن عصم أبي علوان الحنفي، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ إن في ثقيف كذابا ومبيرا.

5387 حدثنا ربعي بن إبراهيم، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تدخلوا على القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم.

5388 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، أن سالم بن عبد الله، أخبره أن عبد الله بن عمر أخبره أن رسول الله ﷺ قال المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله عز وجل في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عز وجل عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة.

5389 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن سلمة بن كهيل، عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ في قوله كشجرة طيبة قال هي التي لا تنفض ورقها وظننت أنها النخلة.

5390 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا أبو معشر، عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ كل مسكر حرام ما أسكر كثيره فقليله حرام.

5391 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا إسرائيل، حدثنا ثوير، عن مجاهد، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ لعن المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء.

5392 حدثنا أبو عبيدة الحداد، عن عاصم بن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن الوحدة أن يبيت الرجل وحده أو يسافر وحده.

5393 حدثنا أبو النضر، هاشم بن القاسم حدثنا شعبة، عن عقبة بن حريث، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ قال من كان منكم ملتمسا فليلتمس في العشر الأواخر وإن ضعف أحدكم أو غلب فلا يغلب على السبع البواقي.

5394 حدثنا أبو نوح، قراد أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه نهى عن تلقي السلع حتى يهبط بها الأسواق.

5395 حدثنا أبو نوح، أخبرنا ليث، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن أعرابيا، مر عليه وهم في طريق الحج فقال له ابن عمر ألست فلان بن فلان قال بلى قال فانطلق إلى حمار كان يستريح عليه إذا مل راحلته وعمامة كان يشد بها رأسه فدفعها إلى الأعرابي فلما انطلق قال له بعضنا انطلقت إلى حمارك الذي كنت تستريح عليه وعمامتك التي كنت تشد بها رأسك فأعطيتهما هذا الأعرابي وإنما كان هذا يرضى بدرهم قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن أبر البر صلة المرء أهل ود أبيه بعد أن يولي.

5396 حدثنا قراد أبو نوح، أخبرنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال النبي ﷺ لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام.

5397 حدثنا قراد، أخبرنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ حمى النقيع لخيله.

5398 حدثنا قراد، أخبرنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال سبق النبي ﷺ بين الخيل وأعطى السابق.

5399 حدثنا قراد، أخبرنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يجلس بين الخطبتين.

5400 حدثنا أبو النضر، حدثنا ليث، حدثني نافع، أن عبد الله، أخبره أن امرأة وجدت في بعض مغازي رسول الله ﷺ مقتولة فأنكر رسول الله ﷺ قتل النساء والصبيان.

5401 حدثنا أبو النضر، حدثنا ليث، حدثني نافع، عن عبد الله، أنه سمع رسول الله ﷺ وهو مستقبل المشرق يقول ألا إن الفتنة هاهنا ألا إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان.

5402 و قال أحمد حدثنا أبو النضر، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن البهي، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ يصلي على الخمرة.

5403 حدثنا أبو النضر، حدثنا شريك، عن معاوية بن إسحاق، عن أبي صالح الحنفي، عن رجل، من أصحاب النبي ﷺ أن ابن عمر قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من مثل بذي روح ثم لم يتب مثل الله به يوم القيامة.

5404 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن عطاء بن السائب، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أيها الناس اتقوا الظلم فإنه ظلمات يوم القيامة.

5405 حدثنا حماد بن مسعدة، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي العيدين الأضحى والفطر ثم يخطب بعد الصلاة.

5406 حدثنا هاشم، حدثنا شريك، عن عثمان يعني ابن المغيرة، وهو الأعشى عن مهاجر الشامي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة.

5407 حدثنا هاشم، حدثنا شريك، عن عبد الله بن عاصم، سمعت ابن عمر، يقول قال النبي ﷺ إن في ثقيف كذابا ومبيرا.

5408 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا أسامة، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قدم يوم أحد فسمع نساء من بني عبد الأشهل يبكين على هلكاهن فقال لكن حمزة لا بواكي له فجئن نساء الأنصار يبكين على حمزة عنده فاستيقظ رسول الله ﷺ وهن يبكين فقال يا ويحهن أنتن هاهنا تبكين حتى الآن مروهن فليرجعن ولا يبكين على هالك بعد اليوم.

5409 حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، حدثنا حسان بن عطية، عن أبي منيب الجرشي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم.

5410 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو معاوية يعني شيبان، عن ليث، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمر، قال مرت بنا جنازة فقال ابن عمر لو قمت بنا معها قال فأخذ بيدي فقبض عليها قبضا شديدا فلما دنونا من المقابر سمع رنة من خلفه وهو قابض على يدي فاستدارني فاستقبلها فقال لها شرا وقال نهى رسول الله ﷺ أن تتبع جنازة معها رانة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)