مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/31

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039)

8961 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا لك الحمد وإن صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون.

8962 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد يعني ابن أبي عروبة، عن أبي محمد، أظنه حبيب بن الشهيد عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، قال في كل الصلوات يقرأ فيها فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم.

8963 حدثنا عفان، قال حدثني عبد الرحمن بن إبراهيم، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ العينان تزنيان واللسان يزني واليدان تزنيان والرجلان تزنيان ويحقق ذلك أو يكذبه الفرج.

8964 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال كان النبي ﷺ يسير في طريق مكة فأتى على جمدان فقال هذا جمدان سيروا سبق المفردون قالوا وما المفردون قال الذاكرون الله كثيرا ثم قال اللهم اغفر للمحلقين قالوا والمقصرين قال اللهم اغفر للمحلقين قالوا والمقصرين قال والمقصرين.

8965 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء.

8966 وبهذا الإسناد عن رسول الله ﷺ أنه قال لا يسوم الرجل على سوم أخيه المسلم ولا يخطب على خطبته.

8967 وبهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ قال إن هذا الحر من فيح جهنم فأبردوا بالصلاة.

8968 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ إذا سمع الشيطان الأذان ولى وله ضراط حتى لا يسمع الصوت.

8969 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ فضلت على الأنبياء بست قيل ما هن أي رسول الله قال أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون مثلي ومثل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كمثل رجل بنى قصرا فأكمل بناءه وأحسن بنيانه إلا موضع لبنة فنظر الناس إلى القصر فقالوا ما أحسن بنيان هذا القصر لو تمت هذه اللبنة ألا فكنت أنا اللبنة ألا فكنت أنا اللبنة.

8970 حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن منبري على ترعة من ترع الجنة وما بين منبري وحجرتي روضة من رياض الجنة.

8971 حدثنا عفان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يقول العبد مالي وإن ما له من ماله ثلاث ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو أعطى فأقنى ما سوى ذلك ذاهب وتاركه للناس.

8972 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ لا تنذروا فإن النذر لا يقدم من القدر شيئا وإنما يستخرج به من البخيل.

8973 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم القاص، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال حق المسلم على المسلم ست قالوا وما هن يا رسول الله قال إذا لقيته سلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاصحبه.

8974 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ لا يجتمع كافر وقاتله من المسلمين في النار أبدا.

8975 وبهذا الإسناد قال أتى رسول الله ﷺ رجل فقال يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحلم عنهم فيجهلون علي وأحسن إليهم ويسيئون إلي فقال رسول الله ﷺ إن كان كما تقول لكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم مادمت على ذلك.

8976 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال لما نزل على رسول الله ﷺ لله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير فاشتد ذلك على صحابة رسول الله ﷺ فأتوا رسول الله ﷺ ثم جثوا على الركب فقالوا يا رسول الله كلفنا من الأعمال ما نطيق الصلاة والصيام والجهاد والصدقة وقد أنزل عليك هذه الآية ولا نطيقها فقال رسول الله ﷺ أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم سمعنا وعصينا بل قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير فقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير فلما أقر بها القوم وذلت بها ألسنتهم أنزل الله عز وجل في إثرها آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله قال عفان قرأها سلام أبو المنذر يفرق وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير فلما فعلوا ذلك نسخها الله تبارك وتعالى بقوله لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت فصار له ما كسبت من خير وعليه ما اكتسبت من شر فسر العلاء هذا ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال نعم ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا قال نعم ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به قال نعم واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

8977 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال خرج رسول الله ﷺ على أبي بن كعب وهو يصلي فقال يا أبي فالتفت فلم يجبه ثم صلى أبي فخفف ثم انصرف إلى رسول الله ﷺ فقال السلام عليك أي رسول الله قال وعليك قال ما منعك أي أبي إذ دعوتك أن تجيبني قال أي رسول الله كنت في الصلاة قال أفلست تجد فيما أوحى الله إلي أن استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم قال قال بلى أي رسول الله لا أعود قال أتحب أن أعلمك سورة لم تنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلها قال قلت نعم أي رسول الله فقال رسول الله ﷺ إني لأرجو أن لا تخرج من هذا الباب حتى تعلمها قال فأخذ رسول الله ﷺ بيدي يحدثني وأنا أتبطأ مخافة أن يبلغ قبل أن يقضي الحديث فلما أن دنونا من الباب قلت أي رسول الله ما السورة التي وعدتني قال فكيف تقرأ في الصلاة قال فقرأت عليه أم القرآن قال قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها وإنها للسبع من المثاني.

8978 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، قال حدثنا ثابت، عن أبي رافع، أن فتى، من قريش أتى أبا هريرة يتبختر في حلة له فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن رجلا ممن كان قبلكم كان يتبختر في حلة له قد أعجبته جمته وبرداه إذ خسف به الأرض فهو يتجلجل فيها حتى تقوم الساعة.

8979 حدثنا عفان، قال حدثنا أبان بن يزيد، قال حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا أفلس الرجل فالغريم أحق بمتاعه إذا وجده بعينه.

8980 حدثنا عفان، قال حدثنا همام، قال حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، قال رأيت أبا هريرة قرأ إذا السماء انشقت فسجد قلت لم أراك سجدت فيها قال لو لم أر رسول الله ﷺ يسجد فيها ما سجدت.

8981 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للكسب.

8982 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد، قال حدثنا عاصم بن كليب، قال حدثني أبي قال، سمعت أبا هريرة، يقول وكان يبتدئ حديثه بأن يقول قال رسول الله ﷺ أبو القاسم الصادق المصدوق من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

8983 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الواحد، قال حدثنا سليمان الأعمش، قال حدثنا أبو صالح، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه ومن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ومن جاءني يمشي جئته مهرولا.

8984 حدثنا عفان، قال حدثنا أبو عوانة، قال حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل إذا أحب عبدا دعا جبريل ﷺ فقال يا جبريل إني أحب فلانا فأحبه قال فيحبه جبريل عليه السلام قال ثم ينادي في أهل السماء إن الله يحب فلانا قال فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض وإن الله عز وجل إذا أبغض عبدا دعا جبريل فقال يا جبريل إني أبغض فلانا فأبغضه قال فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانا فأبغضوه قال فيبغضه أهل السماء ثم توضع له البغضاء في الأرض.

8985 حدثنا عفان، قال حدثنا وهيب، قال حدثنا خالد، عن عكرمة، عن أبي هريرة، قال ما احتذى النعال ولا انتعل ولا ركب المطايا ولا لبس الكور من رجل بعد رسول الله ﷺ أفضل من جعفر بن أبي طالب يعني في الجود والكرم.

8986 حدثنا عفان، قال حدثنا يزيد بن إبراهيم، حدثنا محمد يعني ابن سيرين، قال حدثني أبو هريرة، وعبد الله بن عمر، أما أحدهما فألجأه إلى النبي ﷺ وأما الآخر فألجأه إلى عمر قال أحدهما نهى عن الزقاق والمزفت وعن الدباء والحنتم وقال الآخر نهى عن الزقاق والمزفت وعن الدباء والجر أو الفخار شك محمد .

8987 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا وجد أحدكم في صلاته حركة في دبره فأشكل عليه أحدث أو لم يحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا.

8988 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا علي بن زيد، وصالح المعلم، وحميد، ويونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر.

8989 قال حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن أبي ميمونة، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال.

8990 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن الحسن، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال المختلعات والمنتزعات هن المنافقات.

8991 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن الأغر، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فيما يحكي عن ربه عز وجل قال الكبرياء ردائي والعظمة إزاري من نازعني واحدا منهما قذفته في النار.

8992 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، أنه قال كنت أمشي مع أبي فاطلع أبي في دار قوم فرأى امرأة فقال أما إنهم لو فقئوا عيني لهدرت ثم قال حدثني أبو هريرة أنه سمع النبي ﷺ يقول من اطلع في دار قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه هدرت وقال عفان مرة عين.

8993 قال حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا سهيل بن أبي صالح، عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الإيمان بضع وسبعون بابا أفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة العظم عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان.

8994 حدثنا عفان، حدثنا معاذ بن هشام، حدثنا أبي، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس.

8995 حدثنا عفان، حدثنا عبد الوارث، أخبرنا علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن ربكم عز وجل يقول يا ابن آدم بكل حسنة عشر حسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة والصوم لي وأنا أجزي به والصوم جنة من النار ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل من ريح المسك فإن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل إني صائم.

8996 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال أبو القاسم ﷺ لو سلكت الأنصار واديا أو شعبا لسلكت شعب الأنصار أو وادي الأنصار ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار فقال أبو هريرة فما ظلم بأبي وأمي ﷺ لآووه ونصروه قال وأحسبه قال وواسوه.

8997 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال علقمة بن مرثد أنبأني قال سمعت أبا الربيع، يحدث أنه سمع أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال أربع في أمتي لن يدعوها التطاعن في الأنساب والنياحة ومطرنا بنوء كذا وكذا اشتريت بعيرا أجرب أو فجرب فجعلته في مائة بعير فجربت من أعدى الأول.

8998 حدثنا عفان، قال حدثنا شعبة، قال قاسم بن مهران أخبرنيه قال سمعت أبا رافع، يحدث عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رأى نخامة في القبلة قال كان يقول مرة فحتها قال ثم قال قمت فحتيتها ثم قال أيحب أحدكم إذا كان في صلاته أن يتنخع في وجهه أو يبزق في وجهه إذا كان أحدكم في صلاته فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن يساره تحت قدمه فإن لم يجد قال بثوبه هكذا.

8999 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل عليه الناس حتى يقتل من كل عشرة تسعة ويبقى واحد.

9000 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا سليمان الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا صلى أحدكم الركعتين قبل صلاة الصبح فليضطجع على جنبه الأيمن.

9001 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا هشام يعني ابن عروة، عن رجل، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي ذلك البركة.

9002 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال العجماء جرحها جبار والمعدن جبار والبئر جبار وفي الركاز الخمس حدثنا عفان حدثنا شعبة حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل هذا غير أنه قال الركائز.

9003 حدثنا عفان، حدثنا القاسم بن الفضل، حدثني أبي، عن معاوية المهري، قال قال أبو هريرة يا مهري نهى رسول الله ﷺ عن ثمن الكلب وكسب المومسة وكسب الحجام وكسب عسيب الفحل.

9004 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا العباس الجريري، قال سمعت أبا عثمان النهدي، يقول تضيفت أبا هريرة سبعا قال وسمعته يقول قسم النبي ﷺ بين أصحابه تمرا فأصابني سبع تمرات إحداهن حشفة فلم يكن شيء أعجب إلي منها شدت مضاغي.

9005 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يزال العبد في صلاة ما كان في مصلاه ينتظر الصلاة تقول الملائكة اللهم اغفر له اللهم ارحمه حتى ينصرف أو يحدث قلت وما يحدث قال يفسو أو يضرط.

9006 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يدخل أهل الجنة مردا بيضا جعادا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين على خلق آدم سبعين ذراعا في سبعة أذرع.

9007 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول صوموا الهلال لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين.

9008 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء.

9009 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال حدثنا عمارة بن القعقاع بن شبرمة الضبي، قال أخبرنا أبو زرعة بن عمرو بن جرير، قال حدثنا أبو هريرة، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم قال أن تتصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان.

9010 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد، قال أخبرنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كانت شجرة تؤذي أهل الطريق فقطعها رجل فنحاها فدخل الجنة.

9011 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم صلى الله عليهم أجمعين.

9012 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، حدثنا داود بن فراهيج، قال سمعت أبا هريرة، قال ما كان لنا على عهد رسول الله ﷺ طعام إلا الأسودان التمر والماء.

9013 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال إبراهيم بن المهاجر أخبرني قال سمعت أبا الشعثاء المحاربي، قال كنا مع أبي هريرة في مسجد فخرج رجل وقد أذن المؤذن قال فقال أما هذا فقد عصى أبا القاسم ﷺ.

9014 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أخر العشاء الآخرة ذات ليلة حتى كاد يذهب ثلث الليل أو قرابه قال ثم جاء وفي الناس رقة وهم عزون فغضب غضبا شديدا ثم قال لو أن رجلا بدا الناس إلى عرق أو مرماتين لأجابوا له وهم يتخلفون عن هذه الصلاة لقد هممت أن آمر رجلا فيتخلف على أهل هذه الدور الذين يتخلفون عن هذه الصلاة فأحرقها عليهم بالنيران.

9015 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا أبو المهزم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أمر فاطمة أو أم سلمة أن تجر ذيلها ذراعا.

9016 حدثنا عفان، وبهز، قالا حدثنا أبو عوانة، عن يعلى بن عطاء، عن أبي علقمة الأنصاري، قال حدثني أبو هريرة، من فيه إلى في قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع الأمير فقد أطاعني إنما الأمير مجن فإن صلى جالسا فصلوا جلوسا أو قعودا فإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد فإنه إذا وافق قول أهل الأرض قول أهل السماء غفر له ما مضى من ذنبه.

9017 قال ويهلك قيصر فلا يكون قيصر بعده ويهلك كسرى فلا يكون كسرى بعده.

9018 وقال استعيذوا بالله من خمس من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال.

9019 حدثنا عفان، حدثنا أبو هلال، قال حدثنا محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو آمن بي عشرة من أحبار اليهود لآمن بي كل يهودي على وجه الأرض قال كعب اثنا عشر مصداقهم في سورة المائدة.

9020 حدثنا عفان، حدثنا حماد، قال أخبرنا قيس، وحبيب، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، أنه قال في كل الصلوات يقرأ فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى عنا أخفينا عنكم.

9021 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال أنبأني سلمة بن كهيل، قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، بمنى يحدث عن أبي هريرة، أن رجلا، أتى رسول الله ﷺ يتقاضاه فأغلظ له قال فهم به أصحابه فقال دعوه فإن لصاحب الحق مقالا قال اشتروا له بعيرا فأعطوه إياه قالوا لا نجد إلا سنا أفضل من سنه قال فاشتروه فأعطوه إياه فإن من خيركم أحسنكم قضاء.

9022 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فيما يحسب حماد أنه قال من يدخل الجنة ينعم لا يبأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

9023 حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد القاري، من قبيلة يقال لها قارة من الأنصار ونزل الإسكندرية بلد باب مصر فقيل له الإسكندراني عن عمرو بن أبي عمرو عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال بعثت في خير قرون بني آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذي كنت فيه.

9024 حدثنا قتيبة، حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن، عن عمرو بن أبي عمرو، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يقول الله عز وجل ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة.

9025 حدثنا قتيبة، قال حدثنا يعقوب، عن أبي حازم، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من عمره الله ستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر.

9026 حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا يعقوب، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا وحتى يكثر الهرج قالوا وما الهرج يا رسول الله قال القتل القتل.

9027 وبهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ قال من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا.

9028 وقال من ابتاع شاة مصراة فهو فيها بالخيار ثلاثة أيام فإن شاء أمسكها وإن شاء ردها ورد معها صاعا من تمر.

9029 وقال لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر أو الشجرة فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود.

9030 وقال من أشد أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله.

9031 وقال عليه السلام من تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا.

9032 وقال ﷺ إذا قال القارئ سمع الله لمن حمده فقال من خلفه اللهم ربنا ولك الحمد فوافق قوله ذلك قول أهل السماء اللهم ربنا لك الحمد غفر له ما تقدم من ذنبه.

9033 حدثنا قتيبة، قال حدثنا يعقوب، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أنه كان يكبر كلما خفض ورفع ويحدث أن رسول الله ﷺ كان يفعل ذلك.

9034 حدثنا قتيبة، قال حدثنا يعقوب، عن ابن عجلان، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أنه قال شكا الناس إلى رسول الله ﷺ فتح ما بين المرفقين فأمرهم رسول الله ﷺ أن يستعينوا بالركب.

9035 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن أبي ثفال المري، عن رباح بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ دم عفراء أحب إلي من دم سوداوين.

9036 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز، عن ثور بن زيد، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ذو السويقتين من الحبشة يخرب بيت الله عز وجل.

9037 وقال ﷺ لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه.

9038 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز، عن ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أنه قال كنا جلوسا عند النبي ﷺ إذ نزلت عليه سورة الجمعة فلما قرأ وآخرين منهم لما يلحقوا بهم قال من هؤلاء يا رسول الله فلم يراجعه ﷺ حتى سأله مرة أو مرتين أو ثلاثا وفينا سلمان الفارسي قال فوضع النبي ﷺ يده على سلمان وقال لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء.

9039 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز، عن ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذها يريد يعني تلفها أتلفه الله عز وجل.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)