مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/30

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960)

8875 - حدثنا موسى بن داود، قال حدثنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد في ظلها مائة سنة وإن ورقها ليخمر الجنة.

8876 حدثنا موسى بن داود، قال حدثنا ابن لهيعة، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من مات مرابطا وقي فتنة القبر وأومن من الفزع الأكبر وغدي عليه وريح برزقه من الجنة وكتب له أجر المرابط إلى يوم القيامة.

8877 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا المبارك، قال حدثنا عبد الواحد بن صبرة، وعباد بن منصور، أنهما سمعا القاسم بن محمد، يقول سمعت أبا هريرة، يقول إن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل يقبل الصدقة ولا يقبل منها إلا الطيب يقبلها بيمينه تبارك وتعالى ويربيها لعبده المسلم اللقمة كما يربي أحدكم مهره أو فصيله حتى يوافى بها يوم القيامة مثل أحد.

8878 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا ابن عياش يعني إسماعيل، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال دخل عبد الجنة بغصن شوك على ظهر طريق المسلمين فأماطه عنه.

8879 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا ابن عياش، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يدعو عند النوم اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء منزل التوراة والإنجيل والقرآن فالق الحب والنوى لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول ليس قبلك شيء وأنت الآخر ليس بعدك شيء وأنت الظاهر ليس فوقك شيء وأنت الباطن ليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

8880 حدثنا خلف، قال حدثنا ابن عياش، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة.

8881 حدثنا خلف، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة، كان يمر بآل النبي ﷺ هلال ثم هلال لا يوقد في شيء من بيوتهم النار لا لخبز ولا لطبيخ فقالوا بأي شيء كانوا يعيشون يا أبا هريرة قال بالأسودين التمر والماء وكان لهم جيران من الأنصار وجزاهم الله خيرا لهم منائح يرسلون إليهم شيئا من لبن.

8882 حدثنا خلف، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تهادوا فإن الهدية تذهب وغر الصدر.

8883 حدثنا خلف، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من عمر ستين سنة أو سبعين سنة فقد عذر إليه في العمر.

8884 حدثنا خلف، قال حدثنا عباد بن عباد، قال حدثنا الحجاج بن أرطاة، عن الطهوي، عن ذهيل، عن أبي هريرة، قال كنا في سفر مع رسول الله ﷺ فأرملنا وأنفضنا فآتينا على إبل مصرورة بلحاء الشجر فابتدرها القوم ليحلبوها فقال لهم رسول الله ﷺ إن هذه عسى أن يكون فيها قوت أهل بيت من المسلمين أتحبون لو أنهم أتوا على ما في أزوادكم فأخذوه ثم قال إن كنتم لا بد فاعلين فاشربوا ولا تحملوا.

8885 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا خالد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن محمد بن زيد، عن ابن سيلان، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تدعوا ركعتي الفجر وإن طردتكم الخيل.

8886 حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن الأغر، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فيما يحكي عن ربه عز وجل قال من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملإ من الناس ذكرته في ملإ أكثر منهم وأطيب.

8887 حدثنا عفان، وبهز، قالا حدثنا شعبة، قال أخبرني سعد بن إبراهيم، قال سمعت حميد بن عبد الرحمن، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى.

8888 حدثنا عفان، قال حدثنا همام، حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، قال كان بالمدينة قاص يقال له عبد الرحمن بن أبي عمرة قال فسمعته يقول سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن عبدا أصاب ذنبا فقال أي رب أذنبت ذنبا فاغفر لي فقال ربه عز وجل علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به فغفر له ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا آخر فقال أي رب أذنبت ذنبا فاغفره لي فقال ربه علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي.

8889 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كان زكريا نجارا.

8890 حدثنا خلف بن الوليد، قال حدثنا خالد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن محمد بن زيد، عن ابن سيلان، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تدعوا ركعتي الفجر وإن طردتكم الخيل.

8891 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال داود بن فراهيج أخبرني قال سمعت أبا هريرة، يقول ما كان لنا طعام على عهد رسول الله ﷺ إلا الأسودان التمر والماء.

8892 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن أوس بن خالد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ مثل الذي يسمع الحكمة ويتبع شر ما يسمع كمثل رجل أتى راعيا فقال له أجزرني شاة من غنمك فقال اذهب فخذ بأذن خيرها شاة فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم.

8893 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا النعمان بن راشد، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال شر الطعام طعام الوليمة يدعى لها الأغنياء ويدفع عنها الفقراء ومن ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله.

8894 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال حدثنا معمر، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا طيرة وخيرها الفأل قالوا يا رسول الله وما الفأل قال الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم.

8895 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الواحد، قال حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يورد ممرض على مصح.

8896 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول إن رسول الله ﷺ كان إذا أتي بطعام من غير أهله سأل عنه فإن قيل هدية أكل وإن قيل صدقة قال كلوا ولم يأكل.

8897 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد، قال أخبرنا محمد بن زياد، أن أبا هريرة، رأى رجلا مبقع الرجلين فقال أحسنوا الوضوء فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول ويل للأعقاب من النار.

8898 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول الدابة العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس ومن ابتاع شاة فوجدها مصراة فهو بالخيار إن شاء ردها وصاعا من تمر.

8899 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ أتي بتمر من تمر الصدقة فأمر فيه بأمره فحمل الحسن أو الحسين على عاتقه فجعل لعابه يسيل عليه فنظر إليه فإذا هو يلوك تمرة فحرك خده وقال ألقها يا بني أما شعرت أن آل محمد لا يأكلون الصدقة.

8900 حدثنا عفان، حدثنا حماد، قال أخبرنا عمار بن أبي عمار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أطاع العبد ربه وسيده فله أجران.

8901 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد، قال أخبرنا عمار بن أبي عمار، قال سمعت أبا هريرة، يقول إن رسول الله ﷺ قال إذا جاء خادم أحدكم بطعامه قد كفاه حره وعمله فإن لم يقعده معه ليأكل فليناوله أكلة من طعامه.

8902 حدثنا عفان، قال حدثنا همام، قال أخبرنا قتادة، عن عبد الرحمن بن آدم، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد وأنا أولى الناس بعيسى ابن مريم لأنه لم يكن بيني وبينه نبي وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه رجلا مربوعا إلى الحمرة والبياض عليه ثوبان ممصران كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويدعو الناس إلى الإسلام فيهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك الله في زمانه المسيح الدجال وتقع الأمنة على الأرض حتى ترتع الأسود مع الإبل والنمار مع البقر والذئاب مع الغنم ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم فيمكث أربعين سنة ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون.

8903 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول عجب ربنا عز وجل من رجال يقادون إلى الجنة في السلاسل.

8904 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، قال حدثنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ صلى على قبر.

8905 حدثنا عفان، قال حدثنا شعبة، قال أخبرني محمد بن عبد الجبار، قال سمعت محمد بن كعب القرظي، يحدث أنه سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الرحم شجنة من الرحمن تقول يا رب إني قطعت يا رب إني أسيء إلي يا رب إني ظلمت يا رب قال فيجيبها أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك.

8906 حدثنا عفان، قال حدثنا أبو عوانة، حدثنا سليمان الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما من قوم يجتمعون في بيت من بيوت الله عز وجل يقرءون ويتعلمون كتاب الله عز وجل يتدارسونه بينهم إلا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده وما من رجل يسلك طريقا يلتمس به العلم إلا سهل الله له به طريقا إلى الجنة ومن يبطئ به عمله لا يسرع به نسبه.

8907 حدثنا عفان، قال حدثنا سليم، قال حدثنا سعيد، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك.

8908 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا أبو المهزم، عن أبي هريرة، قال كنا مع رسول الله ﷺ في حج أو عمرة فاستقبلتنا رجل من جراد فجعلنا نضربهن بسياطنا وعصينا نقتلهن فسقط في أيدينا فقلنا ما صنعنا ونحن محرمون فسألنا النبي ﷺ فقال لا بأس صيد البحر.

8909 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عمن سمع أبا هريرة، أن رسول الله ﷺ قال طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة.

8910 حدثنا عفان، قال حدثنا همام، قال حدثنا قتادة، عن الحسن، عن زياد بن رياح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها والدجال والدخان ودابة الأرض وخويصة أحدكم وأمر العامة وكان قتادة يقول إذا قال وأمر العامة قال أي أمر الساعة.

8911 حدثنا عفان، حدثنا حماد، قال أخبرنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فيما يحسب حماد قال إنه من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

8912 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن واسع، عن شتير بن نهار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال حسن الظن من حسن العبادة.

8913 حدثنا عفان، قال حدثنا وهيب، قال حدثنا خثيم بن عراك بن مالك، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليس في عبد الرجل ولا في فرسه صدقة.

8914 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فيما يحسب حماد أن رجلا كان يبيع الخمر في سفينة ومعه في السفينة قرد فكان يشوب الخمر بالماء قال فأخذ القرد الكيس ثم صعد به فوق الدور وفتح الكيس فجعل يأخذ دينارا فيلقه في السفينة ودينارا في البحر حتى جعله نصفين.

8915 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا محمد بن زياد، أن أبا هريرة، رأى رجلا مبقع الرجلين فقال أحسنوا الوضوء فإني سمعت أبا القاسم ﷺ يقول ويل للعقب من النار.

8916 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، قال حدثنا صاحب، لنا عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن صوم يوم الجمعة إلا صوما متتابعا.

8917 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا علي بن زيد، عن عبد الله بن إبراهيم القرشي، أو إبراهيم بن عبد الله القرشي عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يدعو في دبر صلاة الظهر اللهم خلص الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة وضعفة المسلمين من أيدي المشركين الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا.

8918 حدثنا عفان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الإيمان يمان والكفر قبل المشرق والسكينة في أهل الغنم والفخر والرياء في الفدادين يأتي المسيح من قبل المشرق وهمته المدينة حتى إذا جاء دبر أحد ضربت الملائكة وجهه قبل الشام هنالك يهلك وقال مرة صرفت الملائكة وجهه.

8919 حدثنا عفان، قال حدثنا همام، قال حدثنا يحيى بن أبي كثير، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقدموا بين يدي رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان صيامه فليصمه.

8920 قال وقال رسول الله ﷺ من قام رمضان إيمانا واحتسابا فإنه يغفر له ما تقدم من ذنبه.

8921 وقال رسول الله ﷺ من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا فإنه يغفر له ما تقدم من ذنبه قال عفان وحدثنا أبان في هذا الإسناد بمثله.

8922 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا حكيم الأثرم، عن أبي تميمة الهجيمي، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه فقد برئ مما أنزل الله على محمد عليه الصلاة والسلام.

8923 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد، حدثنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال حماد ولا أعلمه إلا رفعه ثم قال حماد أراه عن النبي ﷺ أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله على مدرجته ملكا فلما أتى عليه قال الملك أين تريد قال أزور أخا لي في هذه القرية قال هل له عليك من نعمة تربها قال لا إلا أني أحببته في الله عز وجل قال فإني يعني رسول الله إليك إن الله عز وجل قد أحبك كما أحببته.

8924 حدثنا عفان، قال حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال خرج رسول الله ﷺ إلى المقبرة فسلم على أهلها قال سلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله قال بل أنتم أصحابي وإخواني الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطكم على الحوض قالوا وكيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله قال أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء يقولها ثلاثا وأنا فرطكم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا.

8925 حدثنا عفان، قال حدثنا وهيب، قال حدثنا هشام بن عروة، عن وهب بن كيسان، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن سلمة بن الأزرق، أنه كان مع عبد الله بن عمر جالسا ذات يوم بالسوق فمر بجنازة يبكى عليها فعاب ذلك ابن عمر وانتهرهم فقال له سلمة بن الأزرق لا تقل ذلك يا أبا عبد الرحمن فأشهد على أبي هريرة لسمعته وتوفيت امرأة من كنائن مروان فشهدها مروان فأمر بالنساء اللاتي يبكين فضربن فقال له أبو هريرة دعهن يا أبا عبد الملك فإنه مر على رسول الله ﷺ بجنازة يبكى عليها وأنا معه ومعه عمر بن الخطاب رحمه الله فانتهر عمر اللاتي يبكين مع الجنازة فقال له رسول الله ﷺ دعهن يا ابن الخطاب فإن النفس مصابة وإن العين دامعة وإن العهد لحديث قال أنت سمعته فقال نعم قال الله ورسوله أعلم.

8926 حدثنا عفان، قال حدثنا أبان العطار، قال حدثنا يحيى بن أبي كثير، قال حدثنا أبو كثير العنبري، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ كان يقول الخمر من هاتين الشجرتين من النخلة والعنبة.

8927 حدثنا عفان، قال حدثنا مهدي بن ميمون، قال حدثنا عبد الحميد، صاحب الزيادي عن شيخ، من أهل العلم عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ما من مسلم يموت فيشهد له ثلاثة أهل أبيات من جيرانه الأدنين بخير إلا قال تبارك وتعالى قد قبلت شهادة عبادي على ما علموا وغفرت له ما أعلم.

8928 حدثنا عبد الرزاق، قال قال معمر وزادني غير همام عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أكذب الناس الصناع.

8929 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن أبي كثير الغبري، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ الخمر من هاتين الشجرتين النخلة والعنبة.

8930 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا مالك بن أنس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رجلا، أتى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود فقال هل لك من إبل قال نعم قال فما ألوانها قال رمك قال النبي ﷺ أربما ليس جاءت بالبعير الأورق قال يا رسول الله نعم قال فأنى ترى ذلك قال أراه نزعه عرق فقال النبي ﷺ وهذا نزعه عرق.

8931 حدثنا محمد بن مصعب، قال حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن ثابت الزرقي، عن أبي هريرة، قال كنا مع عمر بن الخطاب بطريق مكة إذ هاجت ريح فقال لمن حوله الريح قال فلم يردوا عليه شيئا قال فبلغني الذي سأل عنه من ذلك فاستحثثت راحلتي حتى أدركته فقلت يا أمير المؤمنين بلغني أنك سألت عن الريح وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول الريح من روح الله فلا تسبوها وسلوا خيرها واستعيذوا به من شرها.

8932 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن جابر، قال سمعت يزيد بن الأصم، قال كنت بالمدينة مع مروان بن الحكم وأبي هريرة فمرت بهما جنازة فقام أبو هريرة ولم يقم مروان فقال أبو هريرة إني رأيت رسول الله ﷺ مرت به جنازة فقام فقام عند ذلك مروان.

8933 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن الفرع والعتيرة قال محمد وقد سمعته أنا من معمر.

8934 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول الولد لصاحب الفراش وللعاهر الحجر.

8935 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يحدث أن نبي الله ﷺ قال لكل نبي دعوة دعا بها في أمته فيستجاب له وإني أريد إن شاء الله أن أؤخر دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة.

8936 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، أنه قال كان أبو هريرة يأتي على الناس وهم يتوضئون في المطهرة فيقول لهم أسبغوا الوضوء أسبغوا الوضوء فإني سمعت أبا القاسم يقول ويل للأعقاب من النار.

8937 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال كان مروان يستعمل أبا هريرة على المدينة قال فكان إذا رأى إنسانا يجر إزاره ضرب برجله ثم يقول قد جاء الأمير قد جاء الأمير ثم يقول قال أبو القاسم ﷺ لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا.

8938 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يحدث أن رسول الله ﷺ قال أحفهما جميعا أو أنعلهما جميعا فإذا لبست فابدأ باليمين وإذا خلعت فابدأ باليسرى.

8939 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا جاء أحدكم خادمه بطعام فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين أو لقمة أو لقمتين شعبة شك فإنه ولي علاجه وحره.

8940 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، أن الحسن، أخذ تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال له رسول الله ﷺ كخ كخ ألقها أما شعرت أنا أهل بيت لا نأكل الصدقة.

8941 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أو أبو القاسم لو أن الأنصار سلكوا واديا أو شعبا وسلك الناس واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار قال فكان أبو هريرة يقول ما ظلم بأبي وأمي لقد آووه ونصروه وكلمة أخرى.

8942 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن المغيرة، عن إبراهيم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا تصروا الإبل والغنم فمن اشترى مصراة فهو بأحد النظرين إن شاء ردها ورد معها صاعا من تمر قال ولا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في صحفتها فإن مالها ما كتب لها ولا تناجشوا ولا تلقوا الأجلاب.

8943 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه.

8944 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سهيل بن أبي صالح يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا وضوء إلا من حدث أو ريح.

8945 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سيار، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه.

8946 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، قال سمعت سليمان بن يسار، يحدث عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال ليس على غلام المسلم ولا على فرسه صدقة.

8947 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إبراهيم بن المهاجر، عن أبي الشعثاء المحاربي، قال كنا قعودا مع أبي هريرة في المسجد فأذن المؤذن فقام رجل في المسجد فخرج فقال أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم ﷺ.

8948 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي حصين، قال سمعت ذكوان أبا صالح، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فقد رآني إن الشيطان لا يتصور بي قال شعبة أو قال لا يتشبه بي ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

8949 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه.

8950 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال خيركم قرني ثم الذين يلونهم قال أبو هريرة لا أدري ذكر مرتين أو ثلاثا ثم خلف من بعدهم قوم يحبون السمانة يشهدون ولا يستشهدون.

8951 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت سعيد بن أبي سعيد المقبري، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما أسفل من الكعبين ففي النار يعني الإزار.

8952 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال إذا أفلس رجل بمال قوم فرأى رجل متاعه بعينه فهو أحق به من غيره.

8953 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، قال أخبرنا الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب.

8954 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا هشام بن حسان القردوسي، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الحسنة بعشر أمثالها والصوم لي وأنا أجزي به يدع طعامه وشرابه من جراي الصوم لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم عند الله عز وجل أطيب من ريح المسك.

8955 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام بن حسان، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يوشك من عاش منكم أن يلقى عيسى ابن مريم إماما مهديا وحكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية وتضع الحرب أوزارها.

8956 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي.

8957 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشر أمثالها إلى سبع مائة وسبع أمثالها فإن لم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه.

8958 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال الفأرة مما مسخ وآية ذلك أنه يوضع لها لبن اللقاح فلا تقربه وإذا وضع لها لبن الغنم أصابت منه قال فقال له كعب سمعت هذا من رسول الله ﷺ قال فأنزلت علي التوراة.

8959 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال البهيمة عقلها جبار والبئر جبار وفي الركاز الخمس.

8960 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن موسى بن أبي عثمان، قال سمعت أبا عثمان، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ المؤذن يغفر له مد صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ويكفر عنه ما بينهما.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)