مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/49

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360)

10301 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف قياما فخرج إلينا رسول الله ﷺ فلما قام في مصلاه ذكر أنه جنب فقال لنا مكانكم ثم رجع فاغتسل ثم خرج إلينا ورأسه يقطر فكبر فصلينا معه.

10302 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت.

10303 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ سئل عن أولاد المشركين فقال الله أعلم بما كانوا عاملين.

10304 حدثنا عثمان، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، قال قال أبو هريرة يقول الناس أكثر أبو هريرة فلقيت رجلا فقلت بأي سورة قرأ رسول الله ﷺ البارحة في العتمة فقال لا أدري فقلت ألم تشهدها قال بلى قلت ولكني أدري قرأ سورة كذا وكذا.

10305 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ما طلعت الشمس ولا غربت على يوم خير من يوم الجمعة هدانا الله له وأضل الناس عنه فالناس لنا فيه تبع هو لنا ولليهود يوم السبت وللنصارى يوم الأحد إن فيه لساعة لا يوافقها مؤمن يصلي يسأل الله عز وجل شيئا إلا أعطاه.

10306 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد بن سمعان، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب ويتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج قيل وما الهرج قال القتل.

10307 حدثنا هشام بن عبد الملك، حدثنا أبو عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن موسى بن طلحة، عن أبي هريرة، قال لما نزلت {وأنذر عشيرتك الأقربين} قام نبي الله ﷺ فقال يا بني كعب بن لؤي يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها.

10308 حدثنا محبوب بن الحسن، عن خالد، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

10309 حدثنا سليمان بن داود يعني الطيالسي، حدثنا أبو عامر الخزاز، عن سيار، عن الشعبي، عن علقمة، قال كنا عند عائشة فدخل أبو هريرة فقالت أنت الذي تحدث أن امرأة عذبت في هرة لها ربطتها فلم تطعمها ولم تسقها فقال سمعته منه يعني النبي ﷺ قال عبد الله كذا قال أبي فقالت هل تدري ما كانت المرأة إن المرأة مع ما فعلت كانت كافرة وإن المؤمن أكرم على الله عز وجل من أن يعذبه في هرة فإذا حدثت عن رسول الله ﷺ فانظر كيف تحدث.

10310 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا شعبة، عن أبي حصين، سمع ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .

10311 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد فاجلدوه فقال في الرابعة فاقتلوه.

10312 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا سعيد، عن الجريري، قال سمعت أبا نضرة، يحدث عن شتير بن نهار، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال يدخل فقراء أمتي الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم قال وتلا وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون.

10313 حدثنا سليمان بن داود، وعبد الصمد، قالا حدثنا شعبة، وهمام، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، يرفعه قال عبد الصمد إن رسول الله ﷺ قال إذا باتت المرأة هاجرة لفراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح أو حتى ترجع.

10314 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا المثنى، عن قتادة، عن أبي أيوب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا قاتل أحدكم فليتق الوجه فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته.

10315 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا شعبة، عن أبي زياد الطحان، سمع أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ قال ما منكم من أحد ينجيه عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة.

10316 حدثنا سليمان بن داود، وهو أبو داود الطيالسي حدثنا عمران يعني القطان، عن قتادة، عن أبي ميمونة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال في ليلة القدر إنها ليلة سابعة أو تاسعة وعشرين إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى.

10317 حدثنا سليمان، حدثنا حرب، وأبان، عن يحيى بن أبي كثير، حدثنى أبو سلمة، أن أبا هريرة، أخبره أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل يغار وإن المؤمن يغار وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه.

10318 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا شعبة، عن عبد الرحمن بن عابس، قال سمعت كميل بن زياد، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قلت بلى قال لا حول ولا قوة إلا بالله قال أحسبه قال يقول الله عز وجل أسلم عبدي واستسلم.

10319 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، أخبرنا عاصم بن بهدلة، عن يزيد بن شريك، أن الضحاك بن قيس، أرسل معه إلى مروان بكسوة فقال مروان انظروا من ترون بالباب قال أبو هريرة فأذن له فقال يا أبا هريرة حدثنا بشيء سمعته من رسول الله ﷺ فقال سمعته يقول ليتمنين أقوام ولوا هذا الأمر أنهم خروا من الثريا وأنهم لم يلوا شيئا.

10320 قال زدنا يا أبا هريرة قال سمعت رسول الله ﷺ يقول يجري هلاك هذه الأمة على يدي أغيلمة من قريش.

10321 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا شعبة، عن أبي بلج، قال سمعت عمرو بن ميمون، يحدث عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من سره أن يجد طعم الإيمان فليحب العبد لا يحبه إلا لله عز وجل.

10322 حدثنا صفوان بن عيسى، أخبرنا ابن عجلان، عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رأى رجلا يدعو هكذا بأصبعيه يشير فقال أحد أحد.

10323 حدثنا صفوان، أخبرنا ابن عجلان، عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من مجروح يجرح في سبيل الله والله أعلم بمن يجرح في سبيله إلا جاء يوم القيامة والجرح كهيئته يوم جرح اللون لون دم والريح ريح مسك.

10324 حدثنا صفوان، حدثنا ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ للحيات ما سالمناهن منذ حاربناهن فمن ترك شيئا خيفتهن فليس منا.

10325 حدثنا صفوان، قال ابن عجلان أخبرنا عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال صلاة الجمع تفضل ذات الفذ خمسا وعشرين درجة.

10326 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا هشام، وشعبة، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا قعد بين شعبها الأربع قال شعبة ثم جهدها وقال هشام ثم اجتهد فقد وجب الغسل.

10327 حدثنا شعيب بن حرب أبو صالح، قال سمعت مالك بن أنس، وذكر، سفيان الثوري فقال أما إنه قد فارقني على أنه لا يشرب النبيذ.

10328 حدثنا يحيى، قال سمعت إبراهيم بن سعد، يقول أشهد على سفيان أني سألته أو سئل عن النبيذ فقال كل تمرا واشرب ماء يصير في بطنك نبيذا.

10329 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا شعبة، وعبد الصمد، حدثنا هشام، عن قتادة يعني، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا جلس بين شعبها الأربع ثم اجتهد فقد وجب الغسل قال عبد الصمد ثم جهدها.

10330 حدثنا سعيد بن عامر، عن هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا صلى أحدكم في ثوب واحد فليخالف بين طرفيه على عاتقه.

10331 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فحث عليه فقال رجل عندي كذا وكذا قال فما بقي في المجلس رجل إلا قد تصدق بما قل أو كثر فقال رسول الله ﷺ من سن خيرا فاستن به كان له أجره كاملا ومن أجور من استن به لا ينقص من أجورهم شيئا ومن استن شرا فاستن به فعليه وزره كاملا ومن أوزار الذي استن به لا ينقص من أوزارهم شيئا.

10332 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ نهى عن بيعتين اللمس والنباذ.

10333 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من صلى من الصبح ركعة ثم طلعت الشمس فليصل إليها أخرى.

10334 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد الرحمن يعني ابن عبد الله بن دينار، قال سمعت أبي يذكر، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش فأخذ الرجل خفه فجعل يغرف له به الماء حتى أرواه فشكر الله عز وجل له فأدخله الجنة.

10335 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال مر رجل بغصن شوك فنحاه عن الطريق فشكر الله له فأدخله الجنة.

10336 حدثنا عبد الصمد، وأبو عامر قالا حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا قال سمع الله لمن حمده في الركعة الآخرة من العشاء الآخرة قنت وقال اللهم أنج الوليد بن الوليد اللهم أنج سلمة بن هشام اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها سنين كسنين يوسف قال أبي وقال عبد الوهاب كسني يوسف وقال فيها كلها نج نج وقال أبو عامر كلها اللهم أنج أنج.

10337 حدثنا عبد الصمد، وأبو عامر قالا حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقدموا رمضان بيوم ولا بيومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوما فليصمه.

10338 حدثنا عبد الصمد، وأبو عامر قالا حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول إذا بقي ثلث الليل ينزل الله عز وجل إلى سماء الدنيا فيقول من ذا الذي يدعوني أستجب له من ذا الذي يستغفرني أغفر له من ذا الذي يسترزقني أرزقه من ذا الذي يستكشف الضر أكشفه حتى ينفجر الصبح قال أبو عامر عن أبي جعفر أنه سمع أبا هريرة.

10339 حدثنا عبد الصمد، وأبو عامر قالا حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة، قال أبو عامر قال سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أفضل الإيمان عند الله عز وجل إيمان لا شك فيه وغزوة ليس فيها غلول وحجة مبرورة.

10340 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هشام، وعبد الوهاب، أخبرنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، قال عبد الوهاب عن أبي مزاحم، سمع أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من تبع جنازة وصلى عليها فله قيراط ومن انتظر حتى يقضي قضاءها فله قيراطان قالوا يا رسول الله وما القيراطان قال أحدهما مثل أحد.

10341 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هشام، وعبد الوهاب، أخبرنا يعني هشام، عن عباد بن أبي علي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، رفعه قال عبد الوهاب عن النبي ﷺ قال ويل للوزراء ليتمنى أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا يتذبذبون بين السماء والأرض وأنهم لم يلوا عملا.

10342 حدثنا عبد الصمد، حدثنا سليمان يعني ابن المغيرة، عن علي بن زيد، عن أبي عثمان، قال بلغني عن أبي هريرة، أنه قال إن الله عز وجل يعطي عبده المؤمن بالحسنة الواحدة ألف ألف حسنة قال فقضي أني انطلقت حاجا أو معتمرا فلقيته فقلت بلغني عنك حديث أنك تقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل يعطي عبده المؤمن الحسنة ألف ألف حسنة قال أبو هريرة لا بل سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل يعطيه ألفي ألف حسنة ثم تلا {يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما} فقال إذا قال أجرا عظيما فمن يقدر قدره.

10343 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من ستر أخاه المسلم ستر الله عليه يوم القيامة.

10344 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال القتيل في سبيل الله شهيد والمطعون شهيد والمبطون شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد.

10345 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا حدثنا حماد، حدثنا سهيل، قال عفان في حديثه قال أخبرني سهيل، حدثني أبي، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول إذا أصبح اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.

10346 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، حدثني علي بن زيد، أخبرني من، سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول ليرعفن على منبري جبار من جبابرة بني أمية يسيل رعافه قال فحدثني من رأى عمرو بن سعيد بن العاص رعف على منبر رسول الله ﷺ حتى سال رعافه.

10347 حدثنا عبد الصمد، حدثنا سعيد بن عبيد الهنائي، حدثنا عبد الله بن شقيق، حدثنا أبو هريرة، أن رسول الله ﷺ نزل بين ضجنان وعسفان فقال المشركون إن لهؤلاء صلاة هي أحب إليهم من آبائهم وأبنائهم وهي العصر فأجمعوا أمركم فميلوا عليهم ميلة واحدة وإن جبريل عليه السلام أتى النبي ﷺ فأمره أن يقسم أصحابه شطرين فيصلي ببعضهم وتقوم الطائفة الأخرى وراءهم وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ثم تأتي الأخرى فيصلون معه ويأخذ هؤلاء حذرهم وأسلحتهم لتكون لهم ركعة ركعة مع رسول الله ﷺ ولرسول الله ﷺ ركعتان.

10348 حدثنا عبد الصمد، حدثني عبد الله بن حسان يعني العنبري، عن القلوص، أن شهاب بن مدلج، نزل البادية فساب ابنه رجلا فقال يا ابن الذي تعرب بهذه الهجرة فأتى شهاب المدينة فلقي أبا هريرة فسمعه يقول قال رسول الله ﷺ أفضل الناس رجلان رجل غزا في سبيل الله حتى يهبط موضعا يسوء العدو ورجل بناحية البادية يقيم الصلوات الخمس ويؤدي حق ماله ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين فجثا على ركبتيه قال أنت سمعته من رسول الله ﷺ يا أبا هريرة يقول له قال نعم فأتى باديته فأقام بها.

10349 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبو هلال، حدثنا أبو الزراع، عن أبي أمين، عن أبي هريرة، قال انطلقت أنا وعبد الله بن عمر، وسمرة بن جندب، فأتينا النبي ﷺ فقالوا لنا انطلقوا إلى مسجد التقوى فانطلقنا نحوه فاستقبلناه يداه على كاهل أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما فثرنا في وجهه فقال من هؤلاء يا أبا بكر قال عبد الله بن عمر وأبو هريرة وسمرة.

10350 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام، وعبد الوهاب، أخبرنا هشام، قال أخبرنا يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال قال عبد الوهاب وشر المسيح الدجال.

10351 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع الأذان فإذا قضي الأذان أقبل فإذا ثوب بها أدبر فإذا قضي التثويب أقبل يخطر بين المرء وقلبه أو قال نفسه يقول اذكر كذا اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى فإذا لم يدر أحدكم صلى ثلاثا أو أربعا فليسجد سجدتين وهو جالس.

10352 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا إبراهيم بن نافع، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن أبي هريرة، قال ضرب رسول الله ﷺ مثل البخيل والمتصدق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد قد اضطرت أيديهما إلى ثدييهما وتراقيهما فجعل المتصدق كلما تصدق بصدقة انبسطت عنه حتى تغشى أنامله وتعفو أثره وجعل البخيل كلما هم بصدقة قلصت كل حلقة وأخذت بمكانها قال أبو هريرة قال فأنا رأيت رسول الله ﷺ يقول بإصبعيه في جبته فلو رأيته يوسعها ولا توسع.

10353 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي جعفر، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده.

10354 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.

10355 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا المغيرة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كل بني آدم يطعن الشيطان بإصبعه في جنبه حين يولد إلا عيسى ابن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب.

10356 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا المغيرة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا تمنوا لقاء العدو فإذا لقيتموه فاصبروا.

10357 حدثنا عبد الملك بن عمرو، وسريج المعنى، قالا حدثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال مثل المؤمن مثل خامة الزرع من حيث انتهى الريح كفتها فإذا سكنت اعتدلت وكذلك مثل المؤمن يتكفأ بالبلاء ومثل الكافر مثل الأرزة صماء معتدلة يقصمها الله إذا شاء.

10358 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا فليح، عن أيوب، عن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن يعقوب بن أبي يعقوب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه ولكن افسحوا يفسح الله لكم.

10359 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا المغيرة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به فإن أمر بتقوى وعدل فإن له بذلك أجرا وإن أمر بغير ذلك فإن عليه فيه وزرا.

10360 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا فليح، عن نعيم بن عبد الله، أنه رقي إلى أبي هريرة على ظهر المسجد فوجده يتوضأ فرفع في عضديه ثم أقبل علي فقال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن أمتي يوم القيامة هي الغر المحجلون من أثر الوضوء من استطاع أن يطيل غرته فليفعل لا أدري من قول رسول الله ﷺ أو من قول أبي هريرة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)