مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/51

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490)

10430 - حدثنا عبد الصمد، حدثنا شعبة، حدثنا العلاء، وسهيل، عن أبيهما، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يستم على سيمة أخيه.

10431 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ التسبيح للرجال والتصفيق للنساء.

10432 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نعى النجاشي لأصحابه ثم قال استغفروا له ثم خرج بأصحابه إلى المصلى فقام فصلى بهم كما يصلي على الجنائز.

10433 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرني وهيب، أخبرني ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ فتح من ردم يأجوج ومأجوج مثل ذلك وحلق تسعين وضمها.

10434 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده ما يسرني أن أحدا ذاكم ذهبا عندي يأتي عليه ثلاثة أيام وعندي منه دينار إلا شيئا أرصده في دين علي.

10435 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع يفر منه صاحبه وهو يطلبه حتى يلقمه أصابعه.

10436 حدثنا علي بن حفص، حدثنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تستقيم لك المرأة على خليقة واحدة وإنما هي كالضلع إن تقمها تكسرها وإن تتركها تستمتع بها وفيها عوج.

10437 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر فيقول الحجر يا مسلم هذا يهودي يختبئ ورائي تعال فاقتله.

10438 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يتطاول الناس بالبنيان.

10439 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون فذاك حين {لا ينفع نفسا إيمانها} إلى آخر الآية.

10440 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر.

10441 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار العيون حمر الوجوه ذلف الأنوف كأن وجوههم المجان المطرقة.

10442 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يفيض فيكم المال وحتى يهم الرجل بماله من يقبله منه حين يتصدق به فيقول الذي يعرض عليه لا أرب لي به.

10443 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ويتقارب الزمان وتكثر الزلازل وتظهر الفتن ويكثر الهرج قال الهرج أيما هو يا رسول الله قال القتل القتل.

10444 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان عظيمتان تكون بينهما مقتلة عظيمة ودعواهما واحدة.

10445 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى ينبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله.

10446 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه ما به حب لقاء الله عز وجل.

10447 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له.

10448 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة.

10449 حدثنا علي، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ بينما رجل يتبختر في برديه قد أعجبته نفسه إذ خسف الله به الأرض فهو يتجلجل في بطنها إلى يوم القيامة.

10450 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن ذكوان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يكلم عبد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله يجيء جرحه يوم القيامة لونه لون دم وريحه ريح مسك.

10451 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن أبي الربيع المدني، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أربع لا يدعها الناس من أمر الجاهلية النياحة والتعاير في الأحساب وقولهم سقينا بنوء كذا والعدوى جرب بعير فأجرب مائة بعير فمن أجرب الأول.

10452 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن سالم، قال سمعت أبا حازم، يقول إني لشاهد يوم مات الحسن فذكر القصة فقال أبو هريرة سمعت رسول الله ﷺ يقول من أحبهما فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني.

10453 حدثنا أزهر بن القاسم، حدثنا هشام، عن قتادة، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ قال من أعتق نصيبا له في مملوك عتق من ماله إن كان له مال.

10454 حدثنا أزهر بن القاسم، حدثنا زكريا بن إسحاق، عن عمرو بن دينار، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة.

10455 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا ابن لهيعة، حدثني عبد الله بن هبيرة، عن أبي تميم الجيشاني، قال كتب إلي عبد الله بن هرمز مولى من أهل المدينة يذكر عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال من تبع جنازة فحمل من علوها وحثا في قبرها وقعد حتى يؤذن له آب بقيراطين من الأجر كل قيراط مثل أحد.

10456 حدثنا أبو سعيد، حدثنا زائدة، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا سمع الشيطان المنادي ينادي بالصلاة خرج وله ضراط حتى لا يسمع الصوت فإذا فرغ رجع فوسوس فإذا أخذ في الإقامة فعل مثل ذلك.

10457 حدثنا أبو سعيد، حدثنا زائدة، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء الآخرة وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ولو علم أحدكم أنه إذا وجد عرقا من شاة سمينة أو مرماتين حسنتين لأتيتموها أجمعين لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا يصلي بالناس ثم آخذ حزما من حطب فآتي الذين تخلفوا عن الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم و حدثناه أبو معاوية وابن نمير وهذا أتم.

10458 حدثنا أبو سعيد، حدثنا خليفة يعني ابن غالب، حدثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رجلا، أتى النبي ﷺ فقال يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله والجهاد في سبيل الله قال فإن لم أستطع ذلك قال احبس نفسك عن الشر فإنها صدقة تصدق بها على نفسك.

10459 حدثنا أبو سعيد، حدثنا حماد بن عباد السدوسي، قال أخبرنا أبو المهزم، يحدث عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ أمر أن يقرأ بالسموات في العشاء.

10460 حدثنا أبو سعيد، حدثنا حرب، حدثنا يحيى، أخبرنا باب بن عمير الحنفي، حدثني رجل، من أهل المدينة أن أباه، حدثه عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تتبع الجنازة بصوت ولا يمشى بين يديها بنار.

10461 حدثنا عبد الله بن الحارث، عن الضحاك، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يزال العبد المسلم في صلاة ما دام في مصلاه قاعدا ولا يحبسه إلا انتظار الصلاة والملائكة يقولون اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث.

10462 حدثنا عبد الله بن الحارث، حدثني الضحاك، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، أنه قال ما صليت وراء أحد أشبه صلاة برسول الله ﷺ من فلان إنسانا قد سماه قال الضحاك فحدثني بكير بن عبد الله عن سليمان بن يسار أنه قال صليت وراء ذلك الرجل فرأيته يطول الركعتين الأوليين من الظهر ويخف الآخرين وخفف العصر ويقرأ في المغرب بقصار المفصل ويقرأ في العشاء بالشمس وضحاها وما يشبهها ثم يقرأ في الصبح بالطوال من المفصل.

10463 حدثنا عبد الله بن الحارث، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن الحكم بن ميناء، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها.

10464 حدثنا عبد الله بن الحارث، حدثنا داود بن قيس، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال خلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك.

10465 حدثنا محمد بن يوسف يعني الفريابي، بمكة حدثنا الأوزاعي، عن قرة بن عبد الرحمن، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ حذف السلام سنة.

10466 حدثنا حماد بن خالد، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يجمع الرجل بين المرأة وعمتها ولا بينها وبين خالتها.

10467 حدثنا حماد يعني ابن خالد، حدثنا مالك، عن داود يعني ابن الحصين، عن أبي سفيان، عن أبي هريرة، قال سجد رسول الله ﷺ سجدتي السهو بعد السلام .

10468 حدثنا حماد، عن مالك، وابن أبي ذئب، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت.

10469 حدثنا حماد بن خالد، عن أبي مودود، عن عبد الرحمن بن أبي حدرد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من بزق في المسجد فليحفر فليبعد وإلا بزق في ثوبه.

10470 حدثنا حماد بن خالد، حدثنا معاوية، عن أبي بشر، مؤذن دمشق عن عامر بن لدين الأشعري، قال سألت أبا هريرة عن صوم الجمعة، فقال قال النبي ﷺ يوم الجمعة يوم عيد فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيام إلا أن تصوموا قبله أو بعده.

10471 حدثنا حماد الخياط، حدثنا هشام بن سعد، عن نعيم بن عبد الله المجمر، عن أبي هريرة، قال خرج رسول الله ﷺ إلى سوق بني قينقاع متكئا على يدي فطاف فيها ثم رجع فاحتبى في المسجد وقال أين لكاع ادعوا لي لكاعا فجاء الحسن عليه السلام فاشتد حتى وثب في حبوته فأدخل فمه في فمه ثم قال اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه ثلاثا قال أبو هريرة ما رأيت الحسن إلا فاضت عيني أو دمعت عيني أو بكت شك الخياط.

10472 حدثنا حماد بن خالد، حدثنا معاوية بن صالح، عن أبي مريم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى أن يبال في الماء الراكد ثم يتوضأ منه.

10473 حدثنا حماد، قال وحدثنا أبو النضر، عن ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، وابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا سمعتم الإقامة فامشوا ولا تسرعوا وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا وقال أبو النضر فأتموا فأتوا وعليكم السكينة.

10474 حدثنا عبد الوهاب الخفاف، عن سعيد، عن قتادة، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا دعي أحدكم فجاء مع الرسول فذاك له إذن.

10475 حدثنا عبد الرحمن يعني ابن مهدي، حدثنا جرير بن حازم، قال سمعت الحسن، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الرجل ليتكلم بالكلمة وما يرى أنها تبلغ حيث بلغت يهوي بها في النار سبعين خريفا.

10476 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخذه فشكر الله عز وجل له فغفر له.

10477 و قال الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله.

10478 و قال لو يعلم الناس ما لهم في النداء والصف ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو علموا ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا.

10479 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله ﷺ قال ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي.

10480 حدثنا عبد الرحمن يعني ابن مهدي، حدثنا جرير بن حازم، قال سمعت الحسن، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الرجل ليتكلم بالكلمة وما يرى أنها تبلغ حيث بلغت يهوي بها في النار سبعين خريفا.

10481 حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن العبد المؤمن ما دام في مصلاه لا يحبسه إلا انتظار الصلاة والملائكة معه تقول اللهم ارحمه اللهم اغفر له ما لم يحدث.

10482 حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا الضحاك، عن الحكم بن ميناء، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها أو الدنيا وما عليها.

10483 حدثنا أمية بن خالد، حدثنا حماد بن سلمة، وأبو عمر الضرير المعنى قال حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لوط لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد قال قد كان يأوي إلى ركن شديد ولكنه عنى عشيرته فما بعث الله عز وجل بعده نبيا إلا بعثه في ذروة قومه قال أبو عمر فما بعث الله عز وجل نبيا بعده إلا في منعة من قومه.

10484 حدثنا أمية بن خالد، ويونس، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ وقال يونس رفع الحديث إلى النبي ﷺ قد كان ملك الموت يأتي الناس عيانا قال فأتى موسى فلطمه ففقأ عينه فأتى ربه عز وجل فقال يا رب عبدك موسى فقأ عيني ولولا كرامته عليك لعنفت به وقال يونس لشققت عليه فقال له اذهب إلى عبدي فقل له فليضع يده على جلد أو مسك ثور فله بكل شعرة وارت يده سنة فأتاه فقال له ما بعد هذا قال الموت قال فالآن قال فشمه شمة فقبض روحه قال يونس فرد الله عز وجل عينه وكان يأتي الناس خفية حدثنا مؤمل حدثنا حماد حدثنا عمار بن أبي عمار قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ كان ملك الموت عليه السلام فذكره.

10485 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، في قوله عز وجل {كل أمة تدعى إلى كتابها} عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي هريرة قال قال الناس يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال النبي ﷺ هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب فقالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب فقالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترون ربكم عز وجل يوم القيامة كذلك يجمع الله الناس فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد القمر القمر ومن كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله عز وجل في غير صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا عز وجل فإذا جاءنا ربنا عرفناه قال فيأتيهم الله عز وجل في الصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه قال ويضرب بجسر على جهنم قال النبي ﷺ فأكون أول من يجيز ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وبها كلاليب مثل شوك السعدان قالوا بلى يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا الله عز وجل فتخطف الناس بأعمالهم فمنهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ثم ينجو حتى إذا فرغ الله عز وجل من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يرحم ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجوهم فيعرفونهم بعلامة آثار السجود وحرم الله عز وجل على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود فيخرجونهم من النار قد امتحشوا فيصب عليهم من ماء يقال له ماء الحياة فينبتون نبات الحبة في حميل السيل ويبقى رجل يقبل بوجهه إلى النار فيقول أي رب قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فاصرف وجهي عن النار قال فلا يزال يدعو الله عز وجل حتى يقول فلعل إن أعطيتك ذلك أن تسألني غيره فيقول وعزتك لا أسألك غيره فيصرف وجهه عن النار ثم يقول بعد ذلك يا رب قربني إلى باب الجنة فيقول أوليس قد زعمت أنك لا تسألني غيره ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فلا يزال يدعو حتى يقول فلعلي إن أعطيتك ذلك أن تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره ويعطي الله عز وجل من عهود ومواثيق أن لا يسأله غيره فيقربه إلى باب الجنة فإذا دنا منها انفهقت له الجنة فإذا رأى ما فيها من الحبرة والسرور يسكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول يا رب أدخلني الجنة فيقول أوليس قد زعمت أن لا تسألني غيره أو قال فيقول أوليس قد أعطيت عهدك ومواثيقك أن لا تسألني غيره فيقول يا رب لا تجعلني أشقى خلقك فلا يزال يدعو الله عز وجل حتى يضحك فإذا ضحك منه أذن له بالدخول فيها فإذا دخل قيل له تمن من كذا فيتمنى ثم يقال تمن من كذا فيتمنى حتى تنقطع به الأماني فيقال هذا لك ومثله معه قال وأبو سعيد جالس مع أبي هريرة لا يغير عليه شيء من قوله حتى انتهى إلى قوله هذا لك ومثله معه قال أبو سعيد سمعت النبي ﷺ يقول هذا لك وعشرة أمثاله معه قال أبو هريرة حفظت ومثله معه قال أبو هريرة وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا الجنة.

10486 حدثنا روح، حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال حق الضيافة ثلاثة أيام فما أصاب بعد ذلك فهو صدقة.

10487 حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال منبري هذا على ترعة من ترع الجنة وما بين حجرتي ومنبري روضة من رياض الجنة.

10488 حدثنا روح، حدثنا زهير، حدثنا زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال قال الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني والله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة قال أبو عبد الله أراه ضالته ومن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا فإذا أقبل إلي يمشي أقبلت إليه أهرول.

10489 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر، عن أبي الحباب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي.

10490 حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يصدق ذلك أو يكذبه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)