مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/32

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100)

9040 - حدثنا قتيبة، قال حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن القرشي، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم.

9041 وقال خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة.

9042 قال وقال الله عز وجل إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه وإذا كره لقائي كرهت لقاءه.

9043 وقال عليه الصلاة والسلام رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل والفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم.

9044 وقال تجدون من خير الناس أشدهم كراهية لهذا الشأن حتى يقع فيه.

9045 وكان إذا رفع رأسه من الركعة الآخرة يقول اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة اللهم أنج سلمة بن هشام اللهم أنج الوليد بن الوليد اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها سنين كسني يوسف عليه السلام.

9046 وقال غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله.

9047 وقال والذي نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا.

9048 وقال إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إني لست في ذا مثلكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني فاكلفوا ما لكم به طاقة.

9049 وقال ﷺ في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها.

9050 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا محمد بن موسى يعني المخزومي، عن يعقوب بن سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه.

9051 حدثنا قتيبة، قال حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن حميد الخراط، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من جاء مسجدي هذا لم يأت إلا لخير يتعلمه فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله ومن جاء لغير ذلك فهو بمنزلة رجل ينظر إلى متاع غيره.

9052 حدثنا قتيبة، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن صالح بن محمد بن زائدة، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة، أنها قالت ما رفع رسول الله ﷺ رأسه إلى السماء إلا قال يا مصرف القلوب ثبت قلبي على طاعتك.

9053 حدثنا قتيبة، قال حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن العلاء يعني ابن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يفتح الإنسان على نفسه باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر يأخذ الرجل حبله فيعمد إلى الجبل فيحتطب على ظهره فيأكل به خير له من أن يسأل الناس معطى أو ممنوعا.

9054 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ حرم كل ذي ناب من السباع.

9055 حدثنا قتيبة، حدثنا بكر بن مضر، عن ابن عجلان، أن سعيد بن يسار أبا الحباب، أخبره عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ما من عبد مؤمن تصدق بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا طيبا ولا يصعد السماء إلا طيب إلا وهو يضعها في يد الرحمن أو في كف الرحمن فيربيها له كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى إن التمرة لتكون مثل الجبل العظيم.

9056 حدثنا قتيبة، قال حدثني ابن لهيعة، عن دراج، عن ابن حجيرة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن للمساجد أوتادا الملائكة جلساؤهم إن غابوا يفتقدونهم وإن مرضوا عادوهم وإن كانوا في حاجة أعانوهم.

9057 وقال ﷺ جليس المسجد على ثلاث خصال أخ مستفاد أو كلمة محكمة أو رحمة منتظرة.

9058 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن العرق يوم القيامة ليذهب في الأرض سبعين باعا وإنه ليبلغ إلى أفواه الناس أو إلى آنافهم شك ثور بأيهما قال.

9059 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز، عن أبي سهيل بن أبي مالك، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ما أحب أن عندي أحدا ذهبا يأتي علي ثالثة وعندي منه شيء إلا شيء أرصده في قضاء دين يكون علي.

9060 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن فأرشد الله الأئمة وغفر للمؤذنين.

9061 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ قال للصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى ربه عز وجل.

9062 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير فتحركت الصخرة فقال رسول الله ﷺ اهدأ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد وإن رسول الله ﷺ قال نعم الرجل أبو بكر نعم الرجل عمر نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح نعم الرجل أسيد بن حضير نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس نعم الرجل معاذ بن جبل نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح.

9063 حدثنا قتيبة، حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد يعني القاري، عن عمرو بن أبي عمرو، عن المطلب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كان داود النبي فيه غيرة شديدة وكان إذا خرج أغلقت الأبواب فلم يدخل على أهله أحد حتى يرجع قال فخرج ذات يوم وغلقت الدار فأقبلت امرأته تطلع إلى الدار فإذا رجل قائم وسط الدار فقالت لمن في البيت من أين دخل هذا الرجل الدار والدار مغلقة والله لتفتضحن بداود فجاء داود فإذا الرجل قائم وسط الدار فقال له داود من أنت قال أنا الذي لا أهاب الملوك ولا يمتنع مني شيء فقال داود أنت والله ملك الموت فمرحبا بأمر الله فرمل داود مكانه حيث قبضت روحه حتى فرغ من شأنه وطلعت عليه الشمس فقال سليمان للطير أظلي على داود فأظلت عليه الطير حتى أظلمت عليهما الأرض فقال لها سليمان اقبضي جناحا جناحا قال أبو هريرة يرينا رسول الله ﷺ كيف فعلت الطير وقبض رسول الله ﷺ وغلبت عليه يومئذ المصرخية.

9064 حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يتصدق أحد بتمرة من كسب طيب إلا أخذها الله بيمينه يربيها له كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى تكون له مثل الجبل أو أعظم.

9065 وإن رسول الله ﷺ قال لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلكت الأنصار واديا أو شعبا لسلكت واديهم أو شعبهم الأنصار شعاري والناس دثاري.

9066 وبإسناده أن رسول الله ﷺ نهى عن لبستين الصماء وأن يحتبي الرجل بثوبه ليس على فرجه منه شيء وعن الملامسة والمنابذة والمحاقلة والمزابنة.

9067 وأن رسول الله ﷺ قال ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك مرتين من ذا الذي يدعوني فأستجيب من الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر.

9068 حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا حفص بن غياث بن طلق بن معاوية النخعي، قال سمعت طلق بن معاوية، قال سمعت أبا زرعة، يحدث عن أبي هريرة، أن امرأة، أتت النبي ﷺ بصبي لها فقالت يا رسول الله ادع الله له فقد دفنت ثلاثة فقال لقد احتظرت بحظار شديد من النار قال حفص سمعت هذا الحديث من ستين سنة ولم أبلغ عشر سنين وسمعت حفصا يذكر هذا الكلام سنة سبع وثمانين ومائة.

9069 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد و سمعت أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، قال حدثنا أبو خالد الأحمر، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا.

9070 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، حدثنا حفص بن غياث، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ مر بسعد وهو يدعو فقال أحد أحد.

9071 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، أخبرنا عوف، عن شهر بن حوشب، قال قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ لو كان العلم بالثريا لتناوله ناس من أهل فارس .

9072 حدثنا مكي بن إبراهيم، حدثنا عبد الله يعني ابن سعيد بن أبي هند، عن إسماعيل بن أبي حكيم، مولى آل الزبير عن سعيد ابن مرجانة، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل إرب منه إربا من النار حتى أنه ليعتق باليد اليد وبالرجل الرجل وبالفرج الفرج فقال علي بن حسين أنت سمعت هذا من أبي هريرة فقال سعيد نعم فقال علي بن حسين لغلام له أفره غلمانه ادع لي مطريا قال فلما قام بين يديه قال اذهب فأنت حر لوجه الله عز وجل.

9073 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أسلم وغفار وشيء من جهينة ومزينة خير عند الله يوم القيامة من تميم وأسد بن خزيمة وهوازن وغطفان.

9074 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن يونس بن عبيد، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نساء أهل الجنة يرى مخ سوقهن من وراء اللحم.

9075 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد وسمعته أنا منه، قال حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه.

9076 حدثنا هارون بن معروف، قال حدثنا ابن وهب، قال حدثني معروف بن سويد الجذامي، أنه سمع علي بن رباح، يقول سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا عدوى ولا طيرة والعين حق.

9077 حدثنا هارون بن معروف، حدثنا ابن وهب، حدثنا مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن عراك بن مالك، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن رسول الله ﷺ أنه قال ليس في العبد صدقة إلا صدقة الفطر.

9078 حدثنا محمد بن فضيل، عن مغيرة، عن إبراهيم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاع مصراة فهو بآخر النظرين إن شاء أمسكها وإن شاء ردها بصاع من تمر ولا تسأل المرأة طلاق أختها ولا تناجشوا ولا يبع بعضكم على بيع بعض ولا يبع حاضر لباد.

9079 حدثنا هارون بن معروف، قال أخبرني ابن وهب، أخبرني حيوة، عن محمد بن عبد الرحمن، عن أبي عبد الله، مولى شداد بن الهاد أنه سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من سمع رجلا ينشد في المسجد ضالة فليقل لا أداها الله عليك فإن المساجد لم تبن لذلك.

9080 حدثنا هارون، حدثنا ابن وهب، قال سمعت حيوة، يقول حدثني حميد بن هانئ الخولاني، عن أبي سعيد، مولى غفار قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول لا تبيعوا فضل الماء ولا تمنعوا الكلأ فيهزل المال ويجوع العيال.

9081 حدثنا هارون، قال حدثني ابن وهب، عن حيوة، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال إن كان قاله جهاد الكبير والضعيف والمرأة الحج والعمرة.

9082 حدثنا هارون، قال حدثنا ابن وهب، قال أخبرني عمرو بن الحارث التيمي، أن جعفر بن ربيعة، حدثه أن عبد الرحمن الأعرج حدثه عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا هام لا هام.

9083 حدثنا هارون، قال عبد الله وسمعته أنا من، هارون قال حدثنا ابن وهب، عن عمرو، عن عمارة بن غزية، عن سمي، مولى أبي بكر أنه سمع أبا صالح، ذكوان يحدث عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء.

9084 حدثنا هارون، قال حدثنا ابن وهب، قال أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن ابن هرمز، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة في صلاة ما لم يحدث تدعو له الملائكة اللهم اغفر له اللهم ارحمه.

9085 حدثنا هارون، قال حدثنا ابن وهب، قال حدثنا عمرو بن الحارث، أن أبا يونس، مولى أبي هريرة حدثه عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال ما أنزل الله عز وجل من السماء بركة إلا أصبح كثير من الناس بها كافرين ينزل الله عز وجل الغيث فيقولون بكوكب كذا وكذا.

9086 حدثنا هاشم بن القاسم، قال حدثنا عبد الحميد يعني ابن بهرام، قال حدثنا شهر بن حوشب، قال قال أبو هريرة بينما رجل وامرأة له في السلف الخالي لا يقدران على شيء فجاء الرجل من سفره فدخل على امرأته جائعا قد أصابته مسغبة شديدة فقال لامرأته أعندك شيء قالت نعم أبشر أتاك رزق الله فاستحثها فقال ويحك ابتغي إن كان عندك شيء قالت نعم هنية نرجو رحمة الله حتى إذا طال عليه الطوى قال ويحك قومي فابتغي إن كان عندك خبز فأتيني به فإني قد بلغت وجهدت فقالت نعم الآن ينضج التنور فلا تعجل فلما أن سكت عنها ساعة وتحينت أيضا أن يقول لها قالت هي من عند نفسها لو قمت فنظرت إلى تنوري فقامت فوجدت تنورها ملآن جنوب الغنم ورحييها تطحنان فقامت إلى الرحى فنفضتها وأخرجت ما في تنورها من جنوب الغنم قال أبو هريرة فوالذي نفس أبي القاسم بيده عن قول محمد ﷺ لو أخذت ما في رحييها ولم تنفضها لطحنتها إلى يوم القيامة.

9087 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن قتادة، وجعفر بن أبي وحشية، وعباد بن منصور، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ خرج على أصحابه وهم يتنازعون في الشجرة التي اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار فقال بعضهم أحسبها الكمأة فقال رسول الله ﷺ الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء للسم.

9088 حدثنا فزارة بن عمرو، قال أخبرنا فليح، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال خرج رسول الله ﷺ في غزوة غزاها فأرمل فيها المسلمون واحتاجوا إلى الطعام فاستأذنوا رسول الله ﷺ في نحر الإبل فأذن لهم فبلغ ذلك عمر بن الخطاب قال فجاء فقال يا رسول الله إبلهم تحملهم وتبلغهم عدوهم ينحرونها بل ادع يا رسول الله بغبرات الزاد فادع الله عز وجل فيها بالبركة قال أجل قال فدعا بغبرات الزاد فجاء الناس بما بقي معهم فجمعه ثم دعا الله عز وجل فيه بالبركة ودعا بأوعيتهم فملأها وفضل فضل كثير فقال رسول الله ﷺ عند ذلك أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أني عبد الله ورسوله ومن لقي الله عز وجل بهما غير شاك دخل الجنة.

9089 حدثنا عفان، قال حدثنا أبو عوانة، قال حدثنا عبد الملك بن عمير، عن رجل، من بني الحارث بن كعب قال كنت جالسا عند أبي هريرة فأتاه رجل فسأله فقال يا أبا هريرة أنت نهيت الناس أن يصوموا، يوم الجمعة قال لا لعمر الله غير أني ورب هذه الحرمة لقد سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا في أيام يصومه فيها فجاء آخر فقال يا أبا هريرة أنت نهيت الناس أن يصلوا في نعالهم قال لا لعمر الله غير أني ورب هذه الحرمة لقد رأيت رسول الله ﷺ يصلي إلى هذا المقام وإن عليه نعليه ثم انصرف وهما عليه ﷺ.

9090 حدثنا محمد بن عبيد، قال حدثنا محمد يعني ابن إسحاق، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا صلى أحدكم ثم جلس لم تزل الملائكة تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث أو يقوم.

9091 حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، قال حدثنا عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا أتى أحدكم فراشه فلينزع داخلة إزاره ثم لينفض بها فراشه فإنه لا يدري ما حدث عليه بعده ثم ليضطجع على جنبه الأيمن ثم ليقل باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما حفظت به عبادك الصالحين.

9092 حدثنا يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص، قال حدثنا عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا زنت خادم أحدكم فليجلدها ولا يعيرها فإن عادت الثانية فليجلدها ولا يعيرها فإن عادت الثالثة فليجلدها ولا يعيرها فإن عادت الرابعة فليجلدها وليبعها بحبل من شعر أو بضفير من شعر.

9093 حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، قال حدثنا عبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الإسلام ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها.

9094 حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، قال حدثنا الحجاج، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم الشهر فأكملوا العدة ثلاثين.

9095 حدثنا عبد الوهاب الخفاف، قال حدثنا عوف، عن شهر بن حوشب، قال قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ لو كان العلم بالثريا لتناوله ناس من أبناء فارس.

9096 حدثنا مكي بن إبراهيم، قال حدثنا عبد الله يعني ابن سعيد بن أبي هند، عن إسماعيل بن أبي حكيم، مولى آل الزبير عن سعيد ابن مرجانة، أنه قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل إرب منها إربا منه من النار حتى إنه ليعتق باليد اليد وبالرجل الرجل وبالفرج الفرج قال فقال علي بن الحسين أنت سمعت هذا من أبي هريرة قال سعيد نعم قال علي بن الحسين لغلام له أفره غلمانه ادع لي مطربا فلما قام بين يديه قال اذهب فأنت حر لوجه الله تعالى.

9097 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أسلم وغفار وشيء من جهينة ومزينة خير عند الله يوم القيامة من تميم وأسد بن خزيمة وهوازن وغطفان.

9098 حدثنا حسن بن موسى، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن يونس بن عبيد، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نساء أهل الجنة يرى مخ سوقهن من وراء اللحم.

9099 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا شيبان بن عبد الرحمن، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، قال بينما أنا أصلي، صلاة الظهر سلم رسول الله ﷺ من ركعتين فقام رجل من بني سليم فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت فقال رسول الله ﷺ لم تقصر ولم أنسه قال يا رسول الله إنما صليت ركعتين فقال رسول الله ﷺ أحق ما يقول ذو اليدين قالوا نعم قال فقام فصلى بهم ركعتين آخرتين قال يحيى حدثني ضمضم بن جوس أنه سمع أبا هريرة يقول ثم سجد رسول الله ﷺ سجدتين.

9100 حدثنا حسن بن موسى، قال حدثنا شيبان، عن يحيى، قال أخبرني أبو سلمة، أن أبا هريرة، أخبره أن رسول الله ﷺ قال من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)