مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/4

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070)

7021 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته.

7022 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ قال سفيان يكون حول بئرك الكلأ فتمنعهم فضل مائك فلا يعودون أن يدعوا.

7023 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة، سئل رسول الله ﷺ عن أطفال المشركين فقال الله أعلم بما كانوا عاملين.

7024 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ إن الله عز وجل ليضحك من الرجلين قتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة جميعا يقول كان كافرا قتل مسلما ثم إن الكافر أسلم قبل أن يموت فأدخلهما الله عز وجل الجنة.

7025 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ وعمرو عن يحيى بن جعدة، إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم وضربت بالبحر مرتين ولولا ذلك ما جعل الله فيها منفعة لأحد.

7026 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لقد هممت أن آمر رجلا فيقيم الصلاة ثم آمر فتياني وقال سفيان مرة فتيانا فيخالفون إلى قوم لا يأتونها فيحرقون عليهم بيوتهم بحزم الحطب ولو علم أحدكم أنه يجد عظما سمينا أو مرماتين حسنتين إذا لشهد الصلوات وقال سفيان مرة العشاء.

7027 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى بملك الأملاك سألت أبا عمرو الشيباني عن أخنع اسم عند الله فقال أوضع اسم عند الله.

7028 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والوصال قالوا يا رسول الله إنك تواصل قال إني لست كأحد منكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني.

7029 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا تعجبون كيف يصرف عني شتم قريش كيف يلعنون مذمما ويشتمون مذمما وأنا محمد.

7030 قال قرئ على سفيان سمعت أبا الزناد، يحدث عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغيت قال سفيان قال أبو الزناد هي لغة أبي هريرة.

7031 قال قرئ على سفيان أبو الزناد عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إني لأرى خشوعكم.

7032 قال قرئ على سفيان سمعت أبا الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فسمعت سفيان، يقول من أطاع أميري فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله عز وجل.

7033 قال أبي و قال سفيان في حديث أبي الزناد عن الأعرج، عن أبي هريرة، وابن، جريج عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ سبغت الدرع أو مرت تجن بنانه وتعفو أثره يوسعها قال أبو الزناد يوسعها ولا تتسع قال ابن جريج عن الحسن بن مسلم ولا يتوسع.

7034 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قيل لسفيان عن النبي ﷺ قال نعم المطل ظلم الغني وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع.

7035 قال قرئ على سفيان سمعت أبا الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فسمعت سفيان، يقول إياكم والظن فإنه أكذب الحديث.

7036 سمعت سفيان، يقول إذا كفى الخادم أحدكم طعامه فليجلسه فليأكل معه فإن لم يفعل فليأخذ لقمة فليروغها فيه فيناوله وقرئ عليه إسناده سمعت أبا الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي ﷺ.

7037 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة وتأخير العشاء.

7038 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، رواية قال مرة يبلغ به النبي ﷺ إذا أصبح أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل إني صائم.

7039 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ قال تجدون من شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.

7040 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك مع الصلاة ولا تصوم امرأة وزوجها شاهد يوما غير رمضان إلا بإذنه وقرئ عليه هذا الحديث سمعت أبا الزناد عن موسى بن أبي عثمان عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي ﷺ.

7041 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ لولا أن أشق على أمتي المؤمنين ما تخلفت عن سرية ليس عندي ما أحملهم عليه ولا يتخلفون عني.

7042 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يرفعه إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا فإن الله وتر يحب الوتر.

7043 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال لعله عن النبي ﷺ إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع غسلات.

7044 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أفضل الصدقة ما كان يعني عن ظهر، غنى وابدأ بمن تعول.

7045 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وخلع اليسرى وإذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحد ليحفهما جميعا أو لينعلهما جميعا.

7046 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، أو عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أبصر رجلا يسوق بدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها ولم يشك فيه مرة فقال عن موسى بن أبي عثمان عن أبيه عن أبي هريرة.

7047 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، صلى بنا رسول الله ﷺ صلاة ثم أقبل علينا بوجهه فقال بينا رجل يسوق بقرة إذ ركبها فضربها قالت إنا لم نخلق لهذا إنما خلقنا للحراثة فقال الناس سبحان الله بقرة تتكلم فقال فإني أومن بهذا أنا وأبو بكر غدا غدا وعمر وما هما ثم وبينا رجل في غنمه إذ عدا عليها الذئب فأخذ شاة منها فطلبه فأدركه فاستنقذها منه فقال يا هذا استنقذتها مني فمن لها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري قال الناس سبحان الله ذئب يتكلم فقال إني أومن بذلك وأبو بكر وعمر وما هما ثم.

7048 حدثنا سفيان، عن زياد بن سعد، عن هلال بن أبي ميمونة، عن أبي ميمونة، عن أبي هريرة، خير النبي ﷺ رجلا وامرأة وابنا لهما فخير الغلام فقال رسول الله ﷺ يا غلام هذا أبوك وهذه أمك اختر.

7049 حدثنا سفيان، أنا سألته، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من صلى على جنازة فله قيراط ومن اتبعها حتى يفرغ من شأنها فله قيراطان أصغرهما أو أحدهما مثل أحد.

7050 حدثنا سفيان، حدثني سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة والعمرتان أو العمرة إلى العمرة يكفر ما بينهما.

7051 حدثنا سفيان، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يستعيذ من هؤلاء الثلاث درك الشقاء وشماتة الأعداء وسوء القضاء أو جهد القضاء قال سفيان زدت أنا واحدة لا أدري أيتهن هي.

7052 حدثنا سفيان، عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب، عن مولى ابن أبي رهم، سمعه من أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ استقبل أبو هريرة امرأة متطيبة فقال أين تريدين يا أمة الجبار فقالت المسجد فقال وله تطيبت قالت نعم قال أبو هريرة إنه قال أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة تريد المسجد لم يقبل الله عز وجل لها صلاة حتى ترجع فتغتسل منه غسلها من الجنابة.

7053 حدثنا سفيان، حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، جاء نسوة إلى رسول الله ﷺ فقلن يا رسول الله ما نقدر عليك في مجلسك من الرجال فواعدنا منك يوما نأتيك فيه قال موعدكن بيت فلان وأتاهن في ذلك اليوم ولذلك الموعد قال فكان مما قال لهن يعني ما من امرأة تقدم ثلاثا من الولد تحتسبهن إلا دخلت الجنة فقالت امرأة منهن أو اثنان قال أو اثنان.

7054 حدثنا سفيان، عن حمزة بن المغيرة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ اللهم لا تجعل قبري وثنا لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

7055 حدثنا سفيان، عن ابن العجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه شفاء والآخر داء.

7056 حدثنا سفيان، حدثنا ابن عجلان، وقرئ، على سفيان عن سعيد، عن أبي هريرة، كان يقول فقال سفيان هو هكذا يعني النبي ﷺ إذا وضع جنبه يقول باسمك ربي وضعت جنبي فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

7057 حدثنا سفيان، عن ابن عجلان، وقرئ، على سفيان عن سعيد، عن أبي هريرة، إن شاء الله قال سفيان الذي سمعناه منه عن ابن عجلان لا أدري عمن سئل سفيان عن ثمامة بن أثال فقال كان المسلمون أسروه أخذوه فكان إذا مر به قال ما عندك يا ثمامة قال إن تقتل تقتل ذا دم وإن تنعم تنعم على شاكر وإن ترد مالا تعط مالا قال فكان إذا مر به قال ما عندك يا ثمامة قال إن تنعم تنعم على شاكر وإن تقتل تقتل ذا دم وإن ترد المال تعط المال قال فبدا لرسول الله ﷺ فأطلقه وقذف الله عز وجل في قلبه قال فذهبوا به إلى بئر الأنصار فغسلوه فأسلم فقال يا محمد أمسيت وإن وجهك كان أبغض الوجوه إلي ودينك أبغض الدين إلي وبلدك أبغض البلدان إلي فأصبحت وإن دينك أحب الأديان إلي ووجهك أحب الوجوه إلي لا يأتي قرشيا حبة من اليمامة حتى قال عمر لقد كان والله في عيني أصغر من الخنزير وإنه في عيني أعظم من الجبل خلى عنه فأتى اليمامة حبس عنهم فضجوا وضجروا فكتبوا تأمر بالصلة قال وكتب إليه وسمعته يقول عن سفيان سمعت ابن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة أن ثمامة بن أثال قال لرسول الله ﷺ.

7058 حدثنا سفيان، عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، رواية خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشر صفوف النساء أولها.

7059 حدثنا سفيان، عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة الدوسي، قال فأهدى له ناقة يعني قوله قال لا أتهب إلا من قرشي أو دوسي أو ثقفي.

7060 حدثنا سفيان، عن ابن عجلان، عن بكير بن عبد الله، عن عجلان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال للمملوك طعامه وكسوته ولا تكلفونه من العمل ما لا يطيق.

7061 حدثنا هارون، عن ابن وهب، حدثنا عمرو، أن بكيرا، حدثه عن العجلان، مولى فاطمة عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال للمملوك طعامه وكسوته ولا يكلف من العمل ما لا يطيق.

7062 قال قرئ على سفيان سمعت ابن عجلان، عن بكير بن عبد الله، عن عجلان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ما سالمناهن منذ حاربناهن يعني الحيات.

7063 حدثنا سفيان، حدثنا ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ما نهيتكم عنه فانتهوا وما أمرتكم فأتوا منه ما استطعتم.

7064 حدثنا سفيان، حدثنا ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إنما أنا لكم، مثل الوالد إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ونهى عن الروث والرمة ولا يستطيب الرجل بيمينه.

7065 قال قرئ على سفيان عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ رحم الله رجلا قام من الليل قال سفيان لا ترش في وجهه تمسحه.

7066 حدثنا سفيان، عن يحيى، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد.

7067 حدثنا سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن أبي بكر الأنصاري، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي بكر المخزومي، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ سجد في إذا السماء انشقت واقرأ.

7068 حدثنا سفيان، عن يحيى، عن أبي بكر، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من وجد ماله عند رجل مفلس فهو أحق به.

7069 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن عكرمة، عن أبي هريرة، قال أحدثكم بأشياء عن رسول الله ﷺ قصار لا يشرب الرجل من فم السقاء.

7070 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ سجدهما بعد التسليم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)