مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمرو بن العاص/5

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485)

6416 حدثنا أنس بن عياض، حدثنا أبو حازم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره قال أبو حازم لعن الله دينا أنا أكبر منه يعني التكذيب بالقدر.

6417 حدثنا هشيم، أخبرنا حجاج، حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن العاص بن وائل، نذر في الجاهلية أن ينحر، مائة بدنة وأن هشام بن العاصي نحر حصته خمسين بدنة وأن عمرا سأل النبي ﷺ عن ذلك فقال أما أبوك فلو كان أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك.

6418 حدثنا محمد بن جعفر، عن سعيد، عن عامر الأحول، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال لا يرجع في هبته إلا الوالد من ولده والعائد في هبته كالعائد في قيئه.

6419 حدثنا عبد الرحمن، قال همام أخبرنا عن قتادة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال هي اللوطية الصغرى يعني الرجل يأتي امرأته في دبرها.

6420 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن امرأة، أتت النبي ﷺ فقالت يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وحجري له حواء وثديي له سقاء وزعم أبوه أنه ينزعه مني قال أنت أحق به ما لم تنكحي.

6421 حدثنا بهز، حدثنا همام، عن قتادة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير مخيلة ولا سرف إن الله يحب أن ترى نعمته على عبده.

6422 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، قال قال عمرو بن شعيب عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ قال أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح فهو لها وما كان بعد عصمة النكاح فهو لمن أعطيه وأحق ما يكرم عليه الرجل ابنته أو أخته.

6423 حدثنا عبد الرزاق، أخبرني معمر، أن ابن جريج، أخبره عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن زنباعا أبا روح، وجد غلاما له مع جارية له فجدع أنفه وجبه فأتى النبي ﷺ فقال من فعل هذا بك قال زنباع فدعاه النبي ﷺ فقال ما حملك على هذا فقال كان من أمره كذا وكذا فقال النبي ﷺ للعبد اذهب فأنت حر فقال يا رسول الله فمولى من أنا قال مولى الله ورسوله فأوصى به رسول الله ﷺ المسلمين قال فلما قبض رسول الله ﷺ جاء إلى أبي بكر فقال وصية رسول الله ﷺ قال نعم نجري عليك النفقة وعلى عيالك فأجراها عليه حتى قبض أبو بكر فلما استخلف عمر جاءه فقال وصية رسول الله ﷺ قال نعم أين تريد قال مصر فكتب عمر إلى صاحب مصر أن يعطيه أرضا يأكلها.

6424 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا محمد يعني ابن راشد، عن سليمان بن موسى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ في كل إصبع عشر من الإبل وفي كل سن خمس من الإبل والأصابع سواء والأسنان سواء قال محمد وسمعت مكحولا يقول ولا يذكره عن النبي ﷺ قال عبد الرزاق ما رأيت أحدا أورع في الحديث من محمد بن راشد.

6425 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، عن عبد الكريم الجزري، أن عمرو بن شعيب، أخبره عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ استند إلى بيت فوعظ الناس وذكرهم قال لا يصلي أحد بعد العصر حتى الليل ولا بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم مسيرة ثلاث ولا تتقدمن امرأة على عمتها ولا على خالتها.

6426 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا داود بن قيس، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال سئل رسول الله ﷺ عن العقيقة فقال إن الله لا يحب العقوق وكأنه كره الاسم قالوا يا رسول الله إنما نسألك عن أحدنا يولد له قال من أحب منكم أن ينسك عن ولده فليفعل عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة قال وسئل عن الفرع قال والفرع حق وأن تتركه حتى يكون شغزبا أو شغزوبا ابن مخاض أو ابن لبون فتحمل عليه في سبيل الله أو تعطيه أرملة خير من أن تذبحه يلصق لحمه بوبره وتكفئ إناءك وتوله ناقتك وقال وسئل عن العتيرة فقال العتيرة حق قال بعض القوم لعمرو بن شعيب ما العتيرة قال كانوا يذبحون في رجب شاة فيطبخون ويأكلون ويطعمون.

6427 حدثنا الحسين بن محمد، وسريج، قالا حدثنا ابن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ أدرك رجلين وهما مقترنان يمشيان إلى البيت فقال رسول الله ﷺ ما بال القران قالا يا رسول الله نذرنا أن نمشي إلى البيت مقترنين فقال رسول الله ﷺ ليس هذا نذرا فقطع قرانهما قال سريج في حديثه إنما النذر ما ابتغي به وجه الله عز وجل.

6428 حدثنا أبو النضر، حدثنا الفرج، عن عبد الله بن عامر، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ لا يقص إلا أمير أو مأمور أو مراء فقلت له إنما كان يبلغنا أو متكلف قال هكذا سمعت النبي ﷺ يقول.

6429 حدثنا أبو النضر، وعبد الصمد، قالا حدثنا محمد يعني ابن راشد، حدثنا سليمان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قضى أن عقل أهل الكتابين نصف عقل المسلمين وهم اليهود والنصارى.

6430 حدثنا أبو النضر، وعبد الصمد، قالا حدثنا محمد، حدثنا سليمان يعني ابن موسى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال من قتل متعمدا دفع إلى أولياء القتيل فإن شاءوا قتلوه وإن شاءوا أخذوا الدية وهي ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأربعون خلفة وذلك عقل العمد وما صالحوا عليه فهو لهم وذلك تشديد العقل.

6431 حدثنا أبو النضر، وعبد الصمد، قالا حدثنا محمد، حدثنا سليمان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد ولا يقتل صاحبه وذلك أن ينزو الشيطان بين الناس قال أبو النضر فيكون رميا في عميا في غير فتنة ولا حمل سلاح.

6432 حدثنا أبو النضر، حدثنا محمد، عن سليمان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قضى من قتل خطأ فديته مائة من الإبل.

6433 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا أسامة بن زيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ كان نائما فوجد تمرة تحت جنبه فأخذها فأكلها ثم جعل يتضور من آخر الليل وفزع لذلك بعض أزواجه فقال إني وجدت تمرة تحت جنبي فأكلتها فخشيت أن تكون من تمر الصدقة.

6434 حدثنا حماد بن مسعدة، عن ابن عجلان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال البائع والمبتاع بالخيار حتى يتفرقا إلا أن يكون سفقة خيار ولا يحل له أن يفارقه خشية أن يستقيله.

6435 حدثنا أبو النضر، حدثنا محمد يعني ابن راشد، عن سليمان بن موسى، أن عبد الله بن عمرو، كتب إلى عامل له على أرض له أن لا تمنع فضل مائك فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول من منع فضل الماء ليمنع به فضل الكلإ منعه الله يوم القيامة فضله.

6436 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرني مالك، أخبرني الثقة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع العربان.

6437 حدثنا أبو النضر، حدثنا محمد، عن سليمان بن موسى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ أنه قال من حمل علينا السلاح فليس منا ولا رصد بطريق.

6438 حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثني أبي، حدثنا حبيب، عن عمرو، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن أبا ثعلبة الخشني، أتى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إن لي كلابا مكلبة فأفتني في صيدها فقال إن كانت لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكت عليك فقال يا رسول الله ذكي وغير ذكي قال ذكي وغير ذكي قال وإن أكل منه قال وإن أكل منه قال يا رسول الله أفتني في قوسي قال كل ما أمسكت عليك قوسك قال ذكي وغير ذكي قال ذكي وغير ذكي قال وإن تغيب عني قال وإن تغيب عنك ما لم يصل يعني يتغير أو تجد فيه أثر غير سهمك قال يا رسول الله أفتنا في آنية المجوس إذا اضطررنا إليها قال إذا اضطررتم إليها فاغسلوها بالماء واطبخوا فيها.

6439 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا عباس الجزري، حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق فهو عبد وأيما عبد كاتب على مائة دينار فأداها إلا عشرة دنانير فهو عبد قال عبد الله بن أحمد كذا قال عبد الصمد عباس الجزري كان في النسخة عباس الجويري فأصلحه أبي كما قال عبد الصمد الجزري.

6440 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن داود بن أبي هند، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال يوم الفتح لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها حدثنا عبد الصمد حدثنا أبي حدثنا داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله ﷺ قال مثله.

6441 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، حدثنا محمد بن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال شهدت رسول الله ﷺ يوم حنين وجاءته وفود هوازن فقالوا يا محمد إنا أصل وعشيرة فمن علينا من الله عليك فإنه قد نزل بنا من البلاء ما لا يخفى عليك فقال اختاروا بين نسائكم وأموالكم وأبنائكم قالوا خيرتنا بين أحسابنا وأموالنا نختار أبناءنا فقال أما ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم فإذا صليت الظهر فقولوا إنا نستشفع برسول الله ﷺ على المؤمنين وبالمؤمنين على رسول الله ﷺ في نسائنا وأبنائنا قال ففعلوا فقال رسول الله ﷺ أما ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم وقال المهاجرون وما كان لنا فهو لرسول الله ﷺ وقالت الأنصار مثل ذلك وقال عيينة بن بدر أما ما كان لي ولبني فزارة فلا وقال الأقرع بن حابس أما أنا وبنو تميم فلا وقال عباس بن مرداس أما أنا وبنو سليم فلا فقالت الحيان كذبت بل هو لرسول الله ﷺ فقال رسول الله ﷺ يا أيها الناس ردوا عليهم نساءهم وأبناءهم فمن تمسك بشيء من الفيء فله علينا ستة فرائض من أول شيء يفيئه الله علينا ثم ركب راحلته وتعلق به الناس يقولون اقسم علينا فيئنا بيننا حتى ألجئوه إلى سمرة فخطفت رداءه فقال يا أيها الناس ردوا علي ردائي فوالله لو كان لكم بعدد شجر تهامة نعم لقسمته بينكم ثم لا تلفوني بخيلا ولا جبانا ولا كذوبا ثم دنا من بعيره فأخذ وبرة من سنامه فجعلها بين أصابعه السبابة والوسطى ثم رفعها فقال يا أيها الناس ليس لي من هذا الفيء ولا هذه إلا الخمس والخمس مردود عليكم فردوا الخياط والمخيط فإن الغلول يكون على أهله يوم القيامة عارا ونارا وشنارا فقام رجل معه كبة من شعر فقال إني أخذت هذه أصلح بها بردعة بعير لي دبر قال أما ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لك فقال الرجل يا رسول الله أما إذ بلغت ما أرى فلا أرب لي بها ونبذها.

6442 حدثنا عبد الصمد، عن عبد الله بن المبارك، حدثنا أسامة بن زيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم.

6443 حدثنا زكريا بن عدي، حدثنا عبيد الله، عن عبد الكريم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا، قال يا رسول الله إني أعطيت أمي حديقة حياتها وإنها ماتت فلم تترك وارثا غيري فقال رسول الله ﷺ وجبت صدقتك ورجعت إليك حديقتك.

6444 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ لا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله عز وجل ولا يمين في قطيعة رحم.

6445 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا.

6446 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن يزيد يعني ابن الهاد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال سمعت النبي ﷺ يقول اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمغرم والمأثم وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من عذاب النار.

6447 حدثنا يونس، وأبو سلمة الخزاعي قالا حدثنا ليث، عن يزيد يعني ابن الهاد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أنه سمع النبي ﷺ يقول ألا أخبركم بأحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة فسكت القوم فأعادها مرتين أو ثلاثا قال القوم نعم يا رسول الله قال أحسنكم خلقا.

6448 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا خليفة بن خياط، حدثني عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فتركها كفارتها.

6449 حدثنا عبد الله بن الحارث المكي، حدثني الأسلمي يعني عبد الله بن عامر، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال عق رسول الله ﷺ عن الغلام شاتين وعن الجارية شاة.

6450 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا أبان يعني ابن عبد الله، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ كل مسكر حرام.

6451 حدثنا موسى بن داود، حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن قيصر التجيبي، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال كنا عند النبي ﷺ فجاء شاب فقال يا رسول الله أقبل وأنا صائم قال لا فجاء شيخ فقال أقبل وأنا صائم قال نعم قال فنظر بعضنا إلى بعض فقال رسول الله ﷺ قد علمت لم نظر بعضكم إلى بعض إن الشيخ يملك نفسه.

6452 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، وداود بن أبي هند، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائتي مرة في كل يوم لم يسبقه أحد كان قبله ولا يدركه أحد بعده إلا بأفضل من عمله.

6453 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال سمع النبي ﷺ قوما يتدارءون فقال إنما هلك من كان قبلكم بهذا ضربوا كتاب الله بعضه ببعض وإنما نزل كتاب الله يصدق بعضه بعضا فلا تكذبوا بعضه ببعض فما علمتم منه فقولوا وما جهلتم فكلوه إلى عالمه.

6454 حدثنا عبد الصمد، حدثنا محمد بن راشد، حدثنا سليمان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال من حمل علينا السلاح فليس منا ولا رصد بطريق ومن قتل على غير ذلك فهو شبه العمد وعقله مغلظ ولا يقتل صاحبه وهو كالشهر الحرام للحرمة والجوار.

6455 حدثنا عبد الصمد، وحسين بن محمد، قالا حدثنا محمد بن راشد، عن سليمان بن موسى، قال حسين في حديثه قال حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال من قتل خطأ فديته مائة من الإبل ثلاثون بنات مخاض وثلاثون بنات لبون وثلاثون حقة وعشر بنو لبون ذكور.

6456 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا دراج، عن عبد الرحمن بن جبير، أن عبد الله بن عمرو، حدثه أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس فدخل أبو بكر وهي تحته يومئذ فرآهم فكره ذلك فذكر ذلك لرسول الله ﷺ وقال لم أر إلا خيرا فقال رسول الله ﷺ إن الله قد برأها من ذلك ثم قام رسول الله ﷺ على المنبر فقال لا يدخل رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان.

6457 حدثنا إسماعيل بن محمد يعني أبا إبراهيم المعقب، حدثنا مروان، حدثنا الحسن بن عمرو الفقيمي، حدثنا مجاهد، عن جنادة بن أبي أمية، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما.

6458 حدثنا الحسين، حدثني ابن أبي الزناد، عن عبد الرحمن يعني ابن الحارث، أخبرني عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أنه سمع رجلا، من مزينة سأل رسول الله ﷺ ماذا تقول يا رسول الله في ضالة الإبل فقال رسول الله ﷺ ما لك ولها معها حذاؤها وسقاؤها قال فضالة الغنم قال لك أو لأخيك أو للذئب قال فمن أخذها من مرتعها قال عوقب وغرم مثل ثمنها ومن استطلقها من عقال أو استخرجها من حفش وهي المظال فعليه القطع قال يا رسول الله فالثمر يصاب في أكمامه فقال رسول الله ﷺ ليس على آكل سبيل فمن اتخذ خبنة غرم مثل ثمنها وعوقب ومن أخذ شيئا منها بعد أن أوى إلى مربد أو كسر عنها بابا فبلغ ما يأخذ ثمن المجن فعليه القطع قال يا رسول الله فالكنز نجده في الخرب وفي الآرام فقال رسول الله ﷺ فيه وفي الركاز الخمس.

6459 حدثنا عبد الوهاب الخفاف، حدثنا حسين، حدثني عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا، سأل النبي ﷺ فقال ليس لي مال ولي يتيم فقال كل من مال يتيمك غير مسرف أو قال ولا تفدي مالك بماله شك حسين.

6460 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا مسلم يعني ابن خالد، عن عبد الرحمن يعني ابن حرملة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب.

6461 حدثنا الخزاعي يعني أبا سلمة، قال حدثنا ليث، عن يزيد يعني ابن الهاد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من عذاب النار.

6462 حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن ثابت، عن أبي أيوب، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو يعني ابن العاصي، اجتمعا فقال نوف لو أن السموات والأرض وما فيهما وضع في كفة الميزان ووضعت لا إله إلا الله في الكفة الأخرى لرجحت بهن ولو أن السموات والأرض وما فيهن كن طبقا من حديد فقال رجل لا إله إلا الله لخرقتهن حتى تنتهي إلى الله عز وجل فقال عبد الله بن عمرو صلينا مع رسول الله ﷺ المغرب فعقب من عقب ورجع من رجع فجاء ﷺ وقد كاد يحسر ثيابه عن ركبتيه فقال أبشروا معشر المسلمين هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول هؤلاء عبادي قضوا فريضة وهم ينتظرون أخرى.

6463 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو، اجتمعا فقال نوف فذكر الحديث فقال عبد الله بن عمرو بن العاصي وأنا أحدثك عن النبي ﷺ قال صلينا مع النبي ﷺ ذات ليلة فعقب من عقب ورجع من رجع فجاء رسول الله ﷺ قبل أن يثوب الناس لصلاة العشاء فجاء وقد حفزه النفس رافعا إصبعه هكذا وعقد تسعا وعشرين وأشار بإصبعه السبابة إلى السماء وهو يقول أبشروا معشر المسلمين هذا ربكم عز وجل قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول ملائكتي انظروا إلى عبادي أدوا فريضة وهم ينتظرون أخرى حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أبي أيوب الأزدي وعن نوف عن عبد الله بن عمرو بن العاصي عن النبي ﷺ مثله وزاد فيه وإن كاد يحسر ثوبه عن ركبتيه وقد حفزه النفس.

6464 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا يزيد بن أبي حبيب، أنه سمع أبا الخير، يقول سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول إن رجلا قال يا رسول الله أي الإسلام أفضل قال من سلم الناس من لسانه ويده.

6465 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الله بن هبيرة، عن ابن مريح، مولى عبد الله بن عمرو أنه سمع عبد الله بن عمرو، يقول من صلى على النبي ﷺ واحدة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة.

6466 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا الحارث بن يزيد، عن سلمة بن أكسوم، قال سمعت ابن حجيرة، يسأل القاسم بن البرحي كيف سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يخبر قال سمعته يقول إن خصمين اختصما إلى عمرو بن العاصي فقضى بينهما فسخط المقضي عليه فأتى رسول الله ﷺ فأخبره فقال رسول الله ﷺ إذا قضى القاضي فاجتهد فأصاب فله عشرة أجور وإذا اجتهد فأخطأ كان له أجر أو أجران.

6467 حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، وعبد الله بن بكر السهمي المعنى، واحد، قالا حدثنا سوار أبو حمزة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر سنين وفرقوا بينهم في المضاجع وإذا أنكح أحدكم عبده أو أجيره فلا ينظرن إلى شيء من عورته فإن ما أسفل من سرته إلى ركبتيه من عورته.

6468 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، أخبرني حبيب المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ إن أعتى الناس على الله عز وجل من قتل في حرم الله أو قتل غير قاتله أو قتل بذحول الجاهلية.

6469 حدثنا أبو كامل، ويونس، قالا حدثنا نافع بن عمرو، عن بشر بن عاصم الثقفي، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال نافع ولا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال أبي ولم يشك يونس قال عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل الباقرة بلسانها.

6470 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا داود بن قيس، سمعت عمرو بن شعيب، يحدث عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال سئل رسول الله ﷺ عن الفرع فقال الفرع حق وإن تركته حتى يكون شغزبا ابن مخاض أو ابن لبون فتحمل عليه في سبيل الله أو تعطيه أرملة خير من أن تبكه يلصق لحمه بوبره وتكفأ إناءك وتولي ناقتك.

6471 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال لقيني رسول الله ﷺ فقال ألم أحدث أنك تقوم الليل أو أنت الذي تقول لأقومن الليل ولأصومن النهار قال أحسبه قال نعم يا رسول الله قد قلت ذلك قال فقم ونم وصم وأفطر وصم من كل شهر ثلاثة أيام ولك مثل صيام الدهر قلت يا رسول الله إني أطيق أكثر من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين قلت إني أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما وهو أعدل الصيام وهو صيام داود قلت إني أطيق أفضل من ذلك فقال رسول الله ﷺ لا أفضل من ذلك حدثنا روح حدثنا محمد بن أبي حفصة أخبرنا ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال بلغ رسول الله ﷺ أني أقول لأصومن الدهر ولأقومن الليل ما بقيت فقال رسول الله ﷺ أنت الذي تقول أو قلت لأصومن الدهر ولأقومن الليل ما بقيت قال قلت نعم قال فإنك لا تطيق ذلك قال فقم ونم وصم وأفطر وصم ثلاثة أيام من كل شهر فإن الحسنة عشر أمثالها فذكر معناه حدثنا عبد الصمد حدثنا هشام عن يحيى عن أبي سلمة حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص قال دخل علي رسول الله ﷺ فذكر نحو حديث الزهري.

6472 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال كسفت الشمس على عهد رسول الله ﷺ فصلى رسول الله ﷺ فأطال القيام ثم ركع فأطال الركوع ثم رفع فأطال قال شعبة وأحسبه قال في السجود نحو ذلك وجعل يبكي في سجوده وينفخ ويقول رب لم تعدني هذا وأنا أستغفرك رب لم تعدني هذا وأنا فيهم فلما صلى قال عرضت علي الجنة حتى لو مددت يدي لتناولت من قطوفها وعرضت علي النار فجعلت أنفخ خشية أن يغشاكم حرها ورأيت فيها سارق بدنتي رسول الله ﷺ ورأيت فيها أخا بني دعدع سارق الحجيج فإذا فطن له قال هذا عمل المحجن ورأيت فيها امرأة طويلة سوداء حميرية تعذب في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تسقها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت وإن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله فإذا انكسف أحدهما أو قال فعل بأحدهما شيء من ذلك فاسعوا إلى ذكر الله قال أبي قال ابن فضيل لم تعذبهم وأنا فيهم لم تعذبنا ونحن نستغفرك ووافق شعبة زائدة وقال من خشاش الأرض حدثناه معاوية.

6473 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حصين، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو، أنه تزوج امرأة من قريش فكان لا يأتيها كان يشغله الصوم والصلاة فذكر ذلك للنبي ﷺ فقال صم من كل شهر ثلاثة أيام قال إني أطيق أكثر من ذلك فما زال به حتى قال له صم يوما وأفطر يوما وقال له اقرإ القرآن في كل شهر قال إني أطيق أكثر من ذلك قال اقرأه في كل خمس عشرة قال إني أطيق أكثر من ذلك قال اقرأه في كل سبع حتى قال اقرأ في كل ثلاث وقال النبي ﷺ إن لكل عمل شرة ولكل شرة فترة فمن كانت شرته إلى سنتي فقد أفلح ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك.

6474 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حبيب، قال سمعت أبا العباس، يقول سمعت عبد الله بن عمرو، يحدث أن رجلا، جاء إلى النبي ﷺ يستأذنه في الجهاد فقال أحي والداك قال نعم قال ففيهما فجاهد.

6475 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حبيب، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال أبي و حدثنا روح حدثنا شعبة سمعت حبيب بن أبي ثابت سمعت أبا العباس الشاعر وكان صدوقا يحدث عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله ﷺ يا عبد الله بن عمرو إنك تصوم الدهر فإذا صمت الدهر وقمت الليل هجمت له العين ونفهت له النفس لا صام من صام الأبد صم ثلاثة أيام من الشهر صوم الدهر كله قال قلت إني أطيق قال صم صوم داود فإنه كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى وقال روح نهثت له النفس.

6476 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، سمعت أبا وائل، يحدث عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال استقرئوا القرآن من أربعة من عبد الله بن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب.

6477 قال عبد الله بن أحمد وقال لم يكن رسول الله ﷺ فاحشا ولا متفحشا.

6478 قال وقال رسول الله ﷺ إن من أحبكم إلي أحسنكم خلقا.

6479 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، وابن، نمير قال أخبرنا الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ أنه قال أربع من كن فيه كان منافقا أو كانت فيه خصلة من الأربع كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر .

6480 حدثنا محمد بن جعفر، وعبد الله بن بكر، قالا حدثنا سعيد، عن مطر، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال ليس على رجل طلاق فيما لا يملك ولا عتاق فيما لا يملك ولا بيع فيما لا يملك.

6481 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ لما افتتح مكة قال لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها.

6482 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ دخل على جويرية بنت الحارث وهي صائمة في يوم جمعة فقال لها أصمت أمس فقالت لا قال أتريدين أن تصومي غدا فقالت لا قال فأفطري إذا قال سعيد ووافقني عليه مطر عن سعيد بن المسيب.

6483 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ لما فتح مكة قال في خطبته في الأصابع عشر عشر وفي المواضح خمس خمس.

6484 حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن نافع بن عاصم، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال من شرب الخمر فسكر لم تقبل صلاته أربعين ليلة فإن شربها فسكر لم تقبل صلاته أربعين ليلة فإن شربها فسكر لم تقبل صلاته أربعين ليلة والثالثة والرابعة فإن شربها لم تقبل صلاته أربعين ليلة فإن تاب لم يتب الله عليه وكان حقا على الله أن يسقيه من عين خبال قيل وما عين خبال قال صديد أهل النار.

6485 حدثنا بهز، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا قتادة، عن أبي ثمامة الثقفي، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال قال رسول الله ﷺ توضع الرحم يوم القيامة لها حجنة كحجنة المغزل تكلم بلسان طلق ذلق فتصل من وصلها وتقطع من قطعها وقال عفان المغزل وقال بألسنة لها.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)