مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/22

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045)

5970 - حدثنا حجاج، وأبو النضر، قالا حدثنا ليث، حدثني نافع، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة فأنزل الله تعالى {ما قطعتم من لينة أو تركتموها} إلى آخر الآية.

5971 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، أنه قال أخبرني سالم بن عبد الله، أنه سمع عبد الله بن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول لا تمنعوا يعني نساءكم المساجد إذا استأذنكم إليها قال بلال بن عبد الله والله لنمنعهن فأقبل عليه عبد الله حين قال ذلك فسبه.

5972 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثني عقيل بن خالد، عن ابن شهاب، أن سالم بن عبد الله بن عمر، أخبره أن عبد الله بن عمر كان يمشي بين يدي الجنازة وأن رسول الله ﷺ كان يمشي بين يديها وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم.

5973 حدثنا حجاج، قال قرأت على ابن جريج حدثني زياد بن سعد، أن ابن شهاب، قال حدثني سالم، عن عبد الله بن عمر، أنه كان يمشي بين يدي الجنازة وقد كان رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم يمشون أمامها.

5974 حدثنا مبشر بن إسماعيل، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال صليت مع رسول الله ﷺ صلاة العشاء بمنى ركعتين ومع أبي بكر رضي الله عنه ركعتين ومع عمر رضي الله عنه ركعتين ومع عثمان رضي الله عنه ركعتين صدرا من خلافته ثم أتمها بعد عثمان رضي الله عليهم أجمعين حدثنا هارون حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال صلى رسول الله ﷺ بمنى ركعتين فذكره.

5975 حدثنا جرير، عن صدقة بن يسار، سمعت ابن عمر، يقول وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة قال ولأهل نجد قرنا ولأهل اليمن يلملم قيل له فالعراق قال لا عراق يومئذ.

5976 حدثنا جرير، عن منصور، عن حبيب، عن طاوس، قال قال رجل لابن عمر إن أبا هريرة رضي الله تعالى عنه يزعم أن الوتر ليس بحتم قال سأل رجل رسول الله ﷺ عن صلاة الليل فقال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة.

5977 حدثنا هشيم، أخبرنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، قال خرجت مع ابن عمر من منزله فمررنا بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم فلما رأوا ابن عمر تفرقوا فقال ابن عمر من فعل هذا لعن الله من فعل هذا إن رسول الله ﷺ قال لعن الله من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا .

5978 حدثنا هشيم، أخبرنا منصور، وابن، عون عن ابن سيرين، عن ابن عمر، قال كان تطوع النبي ﷺ ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء قال وأخبرتني حفصة أنه كان يصلي ركعتين بعد طلوع الفجر.

5979 حدثنا معتمر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يعرض راحلته ويصلي إليها.

5980 حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال المصورون يعذبون يوم القيامة فيقال لهم أحيوا ما خلقتم.

5981 حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، حدثنا أيوب، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، قال دخلت على النبي ﷺ وعلي إزار يتقعقع فقال من هذا قلت عبد الله بن عمر قال إن كنت عبد الله فارفع إزارك فرفعت إزاري إلى نصف الساقين فلم تزل إزرته حتى مات.

5982 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجين اثنان دون صاحبهما.

5983 حدثنا محمد بن عبد الرحمن، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أبصر نخامة في قبلة المسجد فحتها بيده ثم أقبل على الناس فتغيظ عليهم ثم قال إن الله تعالى تلقاء وجه أحدكم في صلاته فلا يتنخمن أحدكم قبل وجهه في صلاته.

5984 حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، حدثنا أيوب، عن نافع، أن ابن عمر، خرج حاجا فأحرم فوضع رأسه في برد شديد فألقيت عليه برنسا فانتبه فقال ما ألقيت علي قلت برنسا قال تلقيه علي وقد حدثتك أن رسول الله ﷺ نهانا عن لبسه.

5985 حدثنا معتمر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من أتى الجمعة فليغتسل.

5986 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال إن حيل بيني وبين البيت فعلنا كما فعلنا مع رسول الله ﷺ حين حالت كفار قريش بينه وبين البيت فحلق ورجع وإني أشهدكم أني قد أوجبت عمرة فذكر الحديث.

5987 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال رحم الله المحلقين قالوا والمقصرين يا رسول الله قال رحم الله المحلقين فقال في الرابعة والمقصرين.

5988 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إذا كانوا ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد.

5989 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال اتخذ رسول الله ﷺ خاتما من ورق فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر من بعده ثم كان في يد عمر ثم كان في يد عثمان رضي الله تعالى عنهم نقشه محمد رسول الله.

5990 حدثنا ابن نمير، حدثنا حجاج، عن عطاء، وابن أبي مليكة، وعن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ حين دخل مكة استلم الحجر الأسود والركن اليماني ولم يستلم غيرهما من الأركان.

5991 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إذا نصح العبد لسيده وأحسن عبادة ربه كان له الأجر مرتين.

5992 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة إلا أن يتوب.

5993 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كنا نشتري الطعام من الركبان جزافا فنهانا رسول الله ﷺ أن نبيعه حتى ننقله من مكانه.

5994 حدثنا ابن نمير، ومحمد بن عبيد، قالا حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه ولا يبيع على بيع أخيه إلا بإذنه.

5995 حدثنا ابن نمير، ومحمد بن عبيد، قالا حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من حمل علينا السلاح فليس منا.

5996 حدثنا ابن نمير، ومحمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب أو كره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة.

5997 حدثنا ابن نمير، ومحمد بن عبيد، قالا حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن رسول الله ﷺ قال من أعتق شركا له في مملوك فعليه عتقه كله إن كان له مال يبلغ ثمنه قوم عليه قيمة عدل فإن لم يكن له مال عتق منه ما عتق.

5998 حدثنا ابن نمير، وحماد بن أسامة، قالا حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من كفر أخاه فقد باء بها أحدهما.

5999 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة رفع لكل غادر لواء يوم القيامة فقيل هذه غدرة فلان بن فلان.

6000 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن تتلقى السلع حتى تدخل الأسواق.

6001 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، كذا قال أبي كان النساء والرجال يتوضئون على عهد رسول الله ﷺ من إناء واحد ويشرعون فيه جميعا.

6002 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، وحماد يعني أبا أسامة، قال أخبرني عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه كان إذا خرج خرج من طريق الشجرة ويدخل من طريق المعرس قال ابن نمير وإذا دخل مكة دخل من ثنية العليا ويخرج من ثنية السفلى.

6003 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي يعني يقرأ السجدة في غير صلاة فيسجد ونسجد معه حتى ربما لم يجد أحدنا مكانا يسجد فيه.

6004 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان إذا خرج يوم العيد يأمر بالحربة فتوضع بين يديه فيصلي إليها والناس وراءه وكان يفعل ذلك في السفر فمن ثم اتخذها الأمراء.

6005 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي سبحته حيث توجهت به ناقته.

6006 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال أدرك رسول الله ﷺ عمر بن الخطاب وهو في ركب وهو يحلف بأبيه فقال النبي ﷺ ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فليحلف حالف بالله أو ليسكت.

6007 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تسافر المرأة ثلاثا إلا مع ذي محرم.

6008 قال يحيى بن سعيد ما أنكرت على عبيد الله بن عمر إلا حديثا واحدا حديث نافع عن ابن عمر، عن النبي ﷺ لا تسافر امرأة سفرا ثلاثا إلا مع ذي محرم قال أبي وحدثناه عبد الرزاق عن العمري عن نافع عن ابن عمر ولم يرفعه.

6009 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية.

6010 حدثنا ابن نمير، أخبرنا عبيد الله، عن نافع، قال أخبرني ابن عمر، أن أهل الجاهلية، كانوا يصومون يوم عاشوراء وأن رسول الله ﷺ صامه والمسلمون قبل أن يفترض رمضان فلما افترض رمضان قال رسول الله ﷺ إن عاشوراء يوم من أيام الله تعالى فمن شاء صامه ومن شاء تركه.

6011 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أخبره أن رسول الله ﷺ قطع في مجن قيمته ثلاثة دراهم.

6012 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن القزع.

6013 حدثنا ابن نمير، أخبرنا الأعمش، عن مجاهد، قال سأل عروة بن الزبير ابن عمر في أي شهر اعتمر رسول الله ﷺ قال في رجب فسمعتنا عائشة فسألها ابن الزبير وأخبرها بقول ابن عمر فقالت يرحم الله أبا عبد الرحمن ما اعتمر رسول الله ﷺ عمرة إلا قد شهدها وما اعتمر عمرة قط إلا في ذي الحجة.

6014 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن مجاهد، قال قال عبد الله بن عمر قال رسول الله ﷺ ائذنوا للنساء في المساجد بالليل فقال ابن لعبد الله بن عمر والله لنمنعهن يتخذنه دغلا لحوائجهن فقال فعل الله بك وفعل أقول قال رسول الله ﷺ وتقول لا ندعهن.

6015 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قسم للفرس سهمين وللرجل سهما.

6016 حدثنا ابن نمير، ومحمد بن عبيد، قالا حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن مثل المنافق مثل الشاة العائرة بين الغنمين تعير إلى هذه مرة وإلى هذه مرة لا تدري أيهما تتبع.

6017 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ واصل في رمضان فرآه الناس فنهاهم فقيل له إنك تواصل فقال إني لست مثلكم إني أطعم وأسقى.

6018 حدثنا ابن نمير، ومحمد بن عبيد، قالا حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا.

6019 حدثنا ابن نمير، حدثنا حنظلة، سمعت عكرمة بن خالد، يحدث طاوسا قال إن رجلا قال لعبد الله بن عمر ألا تغزو قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الإسلام بني على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت.

6020 حدثنا ابن نمير، حدثنا حنظلة، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا ها إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان.

6021 حدثنا ابن نمير، حدثنا حنظلة، سمعت سالما، يقول سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا استأذنكم نساؤكم إلى المساجد فأذنوا لهن.

6022 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا حنظلة، قال حدثنا سالم، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا استأذنكم نساؤكم إلى المساجد فأذنوا لهن.

6023 حدثنا يعلى، حدثنا إسماعيل، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من صلى على جنازة فله قيراط قالوا يا رسول الله مثل قيراطنا هذا قال لا بل مثل أحد أو أعظم من أحد.

6024 حدثنا يعلى، ومحمد، ابنا عبيد قالا حدثنا محمد يعني ابن إسحاق، قال محمد في حديثه قال حدثني نافع، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ في يده حصاة يحك بها نخامة رآها في القبلة ويقول إذا صلى أحدكم فلا يتنخمن تجاهه فإن العبد إذا صلى فإنما قام يناجي ربه تعالى قال محمد وجاه.

6025 حدثنا يعلى، ومحمد، قالا حدثنا محمد يعني ابن إسحاق، حدثني نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع الغرر وقال إن أهل الجاهلية كانوا يتبايعون ذلك البيع يبتاع الرجل بالشارف حبل الحبلة فنهى رسول الله ﷺ قال محمد بن عبيد في حديثه حبل الحبلة فنهى رسول الله ﷺ عن ذلك.

6026 حدثنا يعلى، حدثنا فضيل يعني ابن غزوان، عن أبي دهقانة، عن ابن عمر، قال كان عند النبي ﷺ أناس فدعا بلالا بتمر عنده فجاء بتمر أنكره رسول الله ﷺ فقال ما هذا التمر فقال التمر الذي كان عندنا أبدلنا صاعين بصاع فقال رد علينا تمرنا.

6027 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله بن عمر بن حفص، عن أبي بكر بن سالم، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال إن الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار.

6028 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، وسالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن أكل لحوم الحمر الأهلية.

6029 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن أبي الزبير، عن علي بن عبد الله البارقي، عن عبد الله بن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا ركب راحلته كبر ثلاثا ثم قال {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون} ثم يقول اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا السفر واطو لنا البعيد اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم اصحبنا في سفرنا واخلفنا في أهلنا وكان إذا رجع إلى أهله قال آيبون تائبون إن شاء الله عابدون لربنا حامدون.

6030 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا ابن شهاب، قال فحدثني سالم، أن عبد الله بن عمر، قال والله ما قال رسول الله ﷺ لعيسى عليه السلام أحمر قط ولكنه قال بينا أنا نائم رأيتني أطوف بالكعبة فإذا رجل آدم سبط الشعر يهادى بين رجلين ينطف رأسه أو يهراق فقلت من هذا قالوا هذا ابن مريم قال فذهبت ألتفت فإذا رجل أحمر جسيم جعد الرأس أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية قلت من هذا قالوا هذا الدجال أقرب من رأيت به شبها ابن قطن قال ابن شهاب رجل من خزاعة من بالمصطلق مات في الجاهلية.

6031 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، قال سليمان بن موسى حدثنا نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قضى أن الولاء لمن أعتق.

6032 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عبد الله بن أبي لبيد، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إنها صلاة العشاء فلا يغلبنكم الأعراب على أسماء صلاتكم فإنهم يعتمون عن الإبل.

6033 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن إسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ يبعثنا في أطراف المدينة فيأمرنا أن لا ندع كلبا إلا قتلناه حتى نقتل الكلب للمرية من أهل البادية.

6034 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن النجراني، عن ابن عمر، قال ابتاع رجل من رجل نخلا فلم يخرج تلك السنة شيئا فاجتمعا فاختصما إلى النبي ﷺ فقال النبي ﷺ بم تستحل دراهمه اردد إليه دراهمه ولا تسلمن في نخل حتى يبدو صلاحه فسألت مسروقا ما صلاحه قال يحمار أو يصفار.

6035 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني إسماعيل بن أمية، أن نافعا، مولى عبد الله حدثه أن عبد الله بن عمر حدثهم أن النبي ﷺ قطع يد رجل سرق ترسا من صفة النساء ثمنه ثلاثة دراهم.

6036 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، وليث، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال قال النبي ﷺ ائذنوا للنساء بالليل إلى المسجد فقال له ابنه والله لا نأذن لهن يتخذن ذلك دغلا فقال فعل الله بك وفعل الله بك تسمعني أقول قال رسول الله ﷺ وتقول أنت لا قال ليث ولكن ليخرجن تفلات.

6037 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يخرج بالعنزة معه يوم الفطر والأضحى لأن يركزها فيصلي إليها.

6038 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله.

6039 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن المؤمن يأكل في معى واحد وإن الكافر يأكل في سبعة أمعاء.

6040 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، أخبرنا فرقد السبخي، عن سعد بن جبير، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ ادهن بزيت غير مقتت وهو محرم.

6041 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن سالم، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له.

6042 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، أخبرنا ابن شهاب، ويعقوب، قال حدثنا أبي، عن ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ قال يعقوب سمعت رسول الله ﷺ يقول من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله.

6043 حدثنا محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم، عن الجهم بن الجارود، عن سالم، عن أبيه، قال أهدى عمر بن الخطاب بختية أعطي بها ثلاث مائة دينار فأتى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله أهديت بختية لي أعطيت بها ثلاث مائة دينار فأنحرها أو أشتري بثمنها بدنا قال لا ولكن انحرها إياها.

6044 حدثنا حفص بن غياث، حدثنا ليث، قال دخلت على سالم بن عبد الله وهو متكئ على وسادة فيها تماثيل طير ووحش فقلت أليس يكره هذا قال لا إنما يكره ما نصب نصبا حدثني أبي عبد الله بن عمر عن رسول الله ﷺ قال من صور صورة عذب وقال حفص مرة كلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ.

6045 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، قال سمعت نافعا، يقول قال عبد الله بن عمر سمعت رسول الله ﷺ على المنبر يقول من أتى الجمعة فليغتسل.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)