مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/13

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700)

7631 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت علي بن زيد، ويونس بن عبيد، يحدثان عن عمار، مولى بني هاشم عن أبي هريرة، أما علي فرفعه أن النبي ﷺ وأما يونس فلم يعد أبا هريرة أنه قال في هذه الآية {وشاهد ومشهود} قال يعني الشاهد يوم عرفة والموعود يوم القيامة.

7632 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يونس، قال سمعت عمارا، مولى بني هاشم يحدث أنه قال في هذه الآية {وشاهد ومشهود} قال الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم عرفة والموعود يوم القيامة.

7633 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك، عن مالك بن ظالم، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ أبا القاسم عليه الصلاة والسلام الصادق المصدوق يقول إن هلاك أمتي أو فساد أمتي رءوس أمراء أغيلمة سفهاء من قريش.

7634 حدثنا محمد يعني ابن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن عباس الجشمي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك.

7635 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن المغيرة، قال سمعت عبيد الله بن أبي نعم، يحدث قال عبد الله قال أبي إنما هو عبد الرحمن بن أبي نعم ولكن غندر كذا قال إنه سمع أبا هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن كسب الحجام وكسب البغي وثمن الكلب قال وعسب الفحل قال وقال أبو هريرة هذه من كيسي.

7636 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن مغيرة، عن الشعبي، عن محرر بن أبي هريرة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال كنت مع علي بن أبي طالب حين بعثه رسول الله ﷺ إلى أهل مكة ببراءة فقال ما كنتم تنادون قال كنا ننادي أنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن ولا يطوف بالبيت عريان ومن كان بينه وبين رسول الله ﷺ عهد فإن أجله أو أمده إلى أربعة أشهر فإذا مضت الأربعة الأشهر فإن الله بريء من المشركين ورسوله ولا يحج هذا البيت بعد العام مشرك قال فكنت أنادي حتى صحل صوتي.

7637 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال إني لأرجو إن طالت بي حياة أن أدرك عيسى ابن مريم فإن عجل بي موت فمن أدركه منكم فليقرئه مني السلام.

7638 حدثنا سفيان بن عيينة، حدثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال خطب رجل امرأة يعني من الأنصار فقال النبي ﷺ انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا.

7639 حدثنا سفيان، حدثنا ابن جريج، عن أبي الزبير، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، إن شاء الله عن النبي ﷺ يوشك أن تضربوا وقال سفيان مرة أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم لا يجدون عالما أعلم من عالم أهل المدينة وقال قوم هو العمري قال فقدموا مالكا.

7640 حدثنا سفيان، عن ابن أبي صالح يعني سهيلا، عن أبيه، عن أبي هريرة، يخبرهم ذلك عن النبي ﷺ إذا كفى أحدكم خادمه صنعة طعامه وكفاه حره ودخانه فليجلسه معه فليأكل فإن أبى فليأخذ لقمة فليروغها ثم ليعطها إياه.

7641 قال قرأت على أبي قرة الزبيدي موسى بن طارق عن موسى يعني ابن عقبة، عن أبي صالح السمان، وعطاء بن يسار، أو عن أحدهما، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء قولوا اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك.

7642 حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ قال يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار.

7643 حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ قال لو أن أحدكم يعلم أنه إذا شهد الصلاة معي كان له أعظم من شاة سمينة أو شاتين لفعل فما يصيب من الأجر أفضل.

7644 حدثنا معاذ، حدثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، خطب رجل امرأة يعني من الأنصار فقال انظر إليها يعني أن في أعين الأنصار شيئا.

7645 حدثنا أنس بن عياض، حدثني يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أتي برجل قد شرب فقال رسول الله ﷺ اضربوه قال فمنا الضارب بيده ومنا الضارب بنعله والضارب بثوبه فلما انصرف قال بعض القوم أخزاك الله قال رسول الله ﷺ لا تقولوا هكذا لا تعينوا عليه الشيطان ولكن قولوا رحمك الله.

7646 حدثنا سفيان بن عيينة، قال إسماعيل بن أبي خالد عن قيس، قال نزل علينا أبو هريرة بالكوفة قال فكان بينه وبين مولانا قرابة قال سفيان وهو مولى الأحمس فاجتمعت أحمس قال قيس فأتيناه نسلم عليه وقال سفيان مرة فأتاه الحي فقال له أبي يا أبا هريرة هؤلاء أنسباؤك أتوك يسلمون عليك وتحدثهم عن رسول الله ﷺ قال مرحبا بهم وأهلا صحبت رسول الله ﷺ ثلاث سنين لم أكن أحرص على أن أعي الحديث مني فيهن حتى سمعته يقول والله لأن يأخذ أحدكم حبلا فيحتطب على ظهره فيأكل ويتصدق خير له من أن يأتي رجلا أغناه الله عز وجل من فضله فيسأله أعطاه أو منعه ثم قال هكذا بيده قريب من بين يدي الساعة ستأتون تقاتلون قوما نعالهم الشعر كأن وجوههم المجان المطرقة.

7647 حدثنا محمد بن يزيد، وهو الواسطي حدثنا محمد بن إسحاق، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يقول استقرضت عبدي فلم يقرضني ويشتمني عبدي وهو لا يدري يقول وا دهراه وا دهراه وأنا الدهر.

7648 حدثنا أنس بن عياض، حدثني أبو حازم، عن أبي سلمة، لا أعلمه إلا عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال نزل القرآن على سبعة أحرف المراء في القرآن كفر ثلاث مرات فما عرفتم منه فاعملوا وما جهلتم منه فردوه إلى عالمه.

7649 حدثنا أنس بن عياض، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من صام يوما في سبيل الله زحزح الله وجهه عن النار بذلك سبعين خريفا.

7650 حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن بكير بن عبد الله، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، أنه قال ما صليت وراء أحد بعد رسول الله ﷺ أشبه صلاة برسول الله ﷺ من فلان قال سليمان كان يطيل الركعتين الأوليين من الظهر ويخفف الأخريين ويخفف العصر ويقرأ في المغرب بقصار المفصل ويقرأ في العشاء بوسط المفصل ويقرأ في الصبح بطوال المفصل.

7651 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رجلا، قال يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعون وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي قال لئن كنت كما تقول فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

7652 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه أتى إلى المقبرة فسلم على أهل المقبرة فقال سلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ثم قال وددت أنا قد رأينا إخواننا قال فقالوا يا رسول الله ألسنا بإخوانك قال بل أنتم أصحابي وإخواني الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطهم على الحوض فقالوا يا رسول الله كيف تعرف من لم يأت من أمتك بعد قال أرأيت لو أن رجلا كان له خيل غر محجلة بين ظهراني خيل بهم دهم ألم يكن يعرفها قالوا بلى قال فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ثم قال ألا ليذادن رجال منكم عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال إنهم بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا.

7653 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال المؤمن المؤمن مرتين أو ثلاثا يغار يغار والله أشد غيرا.

7654 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات ويمحو به الخطايا كثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة وإسباغ الوضوء على المكاره.

7655 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من القرناء تنطحها.

7656 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن يعقوب بن عبد الله القمي، عن حفص بن حميد، قال قال زياد بن حدير وددت أني في حيز من حديد معي ما يصلحني لا أكلم الناس ولا يكلموني.

7657 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن النذر وقال لا يرد من القدر وإنما يستخرج به من البخيل.

7658 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ يرويه عن ربه عز وجل أنه قال أنا خير الشركاء فمن عمل عملا فأشرك فيه غيري فأنا بريء منه وهو للذي أشرك.

7659 حدثنا روح، حدثنا شعبة، حدثنا العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، قال قال لي رسول الله ﷺ قال الله عز وجل أنا خير الشركاء من عمل لي عملا فأشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك.

7660 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن أبي عثمان، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله الصادق المصدوق أبا القاسم صاحب الحجرة ﷺ يقول لا تنزع الرحمة إلا من شقي قال شعبة كتب به إلي وقرأته عليه يعني منصورا.

7661 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وماؤها شفاء من السم.

7662 حدثنا محمد بن جعفر، أخبرنا شعبة، عن أبي زياد الطحان، قال سمعت أبا هريرة، يقول عن النبي ﷺ أنه رأى رجلا يشرب قائما فقال له قه قال لمه قال أيسرك أن يشرب معك الهر قال لا قال فإنه قد شرب معك من هو شر منه الشيطان حدثنا حجاج حدثنا شعبة عن أبي زياد مولى الحسن بن علي قال سمعت أبا هريرة فذكره.

7663 مضروب عليه حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي التياح، قال سمعت أبا زرعة، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يهلك أمتي هذا الحي من قريش قالوا فما تأمرنا يا رسول الله قال لو أن الناس اعتزلوهم و قال أبي في مرضه الذي مات فيه اضرب على هذا الحديث فإنه خلاف الأحاديث عن النبي ﷺ يعني قوله اسمعوا وأطيعوا واصبروا.

7664 حدثنا محمد بن جعفر، سئل عن قراءة الإمام، في الصلاة قال حدثنا شعبة، عن أبي محمد، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، قال في كل الصلوات يقرأ فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم.

7665 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن ابن شهاب عن ابن أكيمة الليثي عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة فقال هل قرأ معي أحد منكم آنفا قال رجل نعم يا رسول الله قال إني أقول ما لي أنازع القرآن قال فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله ﷺ فيما جهر فيه رسول الله ﷺ من القراءة في الصلاة حين سمعوا ذلك من رسول الله ﷺ.

7666 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.

7667 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

7668 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن موسى يعني ابن علي، عن أبيه، عن عبد العزيز بن مروان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال شر ما في رجل شح هالع وجبن خالع.

7669 حدثنا أبو عامر، حدثنا مالك، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن ابن حنين، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد فقال وجبت قالوا يا رسول الله ما وجبت قال وجبت له الجنة.

7670 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا إسرائيل، عن أبي سنان، عن أبي صالح الحنفي، عن أبي سعيد الخدري، وأبي، هريرة أن رسول الله ﷺ قال إن الله اصطفى من الكلام أربعا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فمن قال سبحان الله كتب الله له عشرين حسنة أو حط عنه عشرين سيئة ومن قال الله أكبر فمثل ذلك ومن قال لا إله إلا الله فمثل ذلك ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون سيئة.

7671 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن حماد، عن محمد بن زياد، وعفان، حدثنا حماد، أخبرنا محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل.

7672 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول كان النبي ﷺ إذا أتي بطعام من غير أهله سأل عنه فإن قيل هدية أكل وإن قيل صدقة قال كلوا ولم يأكل.

7673 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد، عن محمد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول يخرج من المدينة رجال رغبة عنها والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون.

7674 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول يدخل سبعون ألفا من أمتي الجنة بغير حساب فقال رجل ادع الله أن يجعلني منهم ثم قام آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة.

7675 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عاصم بن كليب، حدثني أبي، سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ الخطبة التي ليس فيها شهادة كاليد الجذماء قال عبد الله و حدثني محمد بن المنهال أخو حجاج الأنماطي وكان ثقة قال حدثنا عبد الواحد بن زياد عن عن عاصم بن كليب عن أبيه عن أبي هريرة مثله النبي ﷺ مثله.

7676 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا الربيع بن مسلم، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة العن النبي، ﷺ قال لا يشكر الله من لا يشكر الناس.

7677 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء أو نحو هذا فإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة بطش بها مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب.

7678 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال أبي و حدثنا إسحاق قال حدثنا مالك عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات إسباغ الوضوء على المكاره قال إسحاق في المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط.

7679 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا .

7680 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عاصم، عن عبيد، مولى أبي رهم عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول رب يمين لا تصعد إلى الله بهذه البقعة فرأيت فيها النخاسين بعد.

7681 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال هل ترون قبلتي هاهنا فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم إني لأراكم من وراء ظهري.

7682 حدثنا عبد الرحمن، عن معاوية يعني ابن صالح، عن أبي بشر، عن عامر بن لدين الأشعري، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن يوم الجمعة يوم عيد فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده.

7683 حدثنا عبد الرحمن، وأبو سعيد قالا حدثنا زائدة، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن محمد بن المنتشر، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة قال الصلاة في جوف الليل قيل أي الصيام أفضل بعد رمضان قال شهر الله الذي تدعونه المحرم.

7684 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زهير يعني ابن محمد، عن محمد بن عمرو بن حلحلة، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، وأبي، سعيد الخدري أن رسول الله ﷺ قال ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله من خطاياه.

7685 حدثنا عبد الرحمن، ومؤمل، قالا حدثنا زهير بن محمد، قال مؤمل الخراساني حدثنا موسى بن وردان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالط وقال مؤمل من يخالل.

7686 حدثنا عبد الرحمن، عن زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال هل تدرون من المفلس قالوا المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع قال إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصيام وصلاة وزكاة ويأتي قد شتم عرض هذا وقذف هذا وأكل مال هذا فيقعد فيقتص هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار.

7687 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.

7688 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا حوشب بن عقيل، حدثني مهدي، حدثني عكرمة، مولى ابن عباس قال دخلت على أبي هريرة في بيته فسألته عن صوم، يوم عرفة بعرفات فقال نهى رسول الله ﷺ عن صوم يوم عرفة بعرفات قال أبي وقال عبد الرحمن عن مهدي العبدي.

7689 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف، عن خلاس بن عمرو الهجري، قال قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ولم يخبث الطعام ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها.

7690 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن سماك، حدثنا عبد الله بن ظالم، قال سمعت أبا هريرة، قال سمعت حبي أبا القاسم، ﷺ يقول إن فساد أمتي على يدي غلمة سفهاء من قريش.

7691 حدثنا أبو عامر، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الحارث، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قرأ النجم فسجد وسجد الناس معه إلا رجلين أرادا الشهرة.

7692 حدثنا أبو عامر، حدثنا أبو علقمة يعني الفروي، حدثنا يزيد بن خصيفة، عن بسر بن سعيد، قال قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن عشاء الآخرة.

7693 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن واسع، عن شتير بن نهار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن حسن الظن من حسن العبادة.

7694 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا عبد الله بن عمر، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، أن ثمامة بن أثال، أو أثالة أسلم فقال رسول الله ﷺ اذهبوا به إلى حائط بني فلان فمروه أن يغتسل.

7695 حدثنا أبو داود، حدثنا همام، عن قتادة، عن النضر يعني ابن أنس بن مالك، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أرسل على أيوب جراد من ذهب فجعل يلتقط فقال ألم أغنك يا أيوب قال يا رب ومن يشبع من رحمتك أو قال من فضلك.

7696 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كانت شجرة تؤذي أهل الطريق فقطعها رجل فنحاها عن الطريق فأدخل بها الجنة.

7697 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ وغير واحد عن الحسن وابن سيرين عن النبي ﷺ قال كان رجل ممن كان قبلكم لم يعمل خيرا قط إلا التوحيد فلما احتضر قال لأهله انظروا إذا أنا مت أن يحرقوه حتى يدعوه حمما ثم اطحنوه ثم اذروه في يوم ريح فلما مات فعلوا ذلك به فإذا هو في قبضة الله فقال الله عز وجل يا ابن آدم ما حملك على ما فعلت قال أي رب من مخافتك قال فغفر له بها ولم يعمل خيرا قط إلا التوحيد.

7698 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رأى رجلا مضطجعا على بطنه فقال إن هذه ضجعة لا يحبها الله.

7699 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ابنا العاص مؤمنان عمرو وهشام.

7700 حدثنا أبو كامل، وأبو النضر، قالا حدثنا زهير، حدثنا سعد الطائي، قال أبو النضر سعد أبو مجاهد حدثنا أبو المدلة، مولى أم المؤمنين سمع أبا هريرة، يقول قلنا يا رسول الله إنا إذا رأيناك رقت قلوبنا وكنا من أهل الآخرة وإذا فارقناك أعجبتنا الدنيا وشممنا النساء والأولاد قال لو تكونون أو قال لو أنكم تكونون على كل حال على الحال التي أنتم عليها عندي لصافحتكم الملائكة بأكفهم ولزارتكم في بيوتكم ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون كي يغفر لهم قال قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها قال لبنة ذهب ولبنة فضة وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزعفران من يدخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين حدثنا حسن بن موسى حدثنا زهير حدثنا سعد بن عبيد الطائي قلت لزهير أهو أبو المجاهد قال نعم قد حدثني أبو المدلة مولى أم المؤمنين أنه سمع أبا هريرة قلنا يا رسول الله فذكر الحديث.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)