مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/29

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874)

8786 قال حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا أبو أويس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال فضل صلاة الجماعة على صلاة أحدكم وحده خمسة وعشرون جزءا.

8787 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تجتمع ملائكة الليل والنهار في صلاة الفجر وصلاة العصر قال فيجتمعون في صلاة الفجر قال فتصعد ملائكة الليل وتثبت ملائكة النهار قال ويجتمعون في صلاة العصر قال فيصعد ملائكة النهار وتثبت ملائكة الليل قال فيسألهم ربهم كيف تركتم عبادي قال فيقولون أتيناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون قال سليمان ولا أعلمه إلا قد قال فيه فاغفر لهم يوم الدين.

8788 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد ثلاث خلفات عظام سمان قال قلنا نعم قال فثلاث آيات يقرأ بهن في الصلاة خير له منهن.

8789 حدثنا يعقوب، قال حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب الأنصاري، عن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن منبري على حوضي وإن ما بين منبري وبين بيتي روضة من رياض الجنة وصلاة في مسجدي هذا كألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام حدثنا يعقوب قال حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق والمسور بن رفاعة بن أبي مالك القرظي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة عن رسول الله ﷺ مثل حديث خبيب عن حفص لم يزد ولم ينقص.

8790 حدثنا عبد الله بن بكر، قال سمعت ميسورا، مولى قريش في حلقة سعيد يحدث يعني ابن أبي عروبة عن محمد بن زياد القرشي عن أبي هريرة أنه مر به فتى يجر إزاره فوكزه بحديدة كانت معه ثم قال ألم يبلغك ما قال أبو القاسم ﷺ لا ينظر الله إلى الذي يجر إزاره بطرا.

8791 حدثنا أبو الجواب الضبي الأحوص بن جواب، قال حدثنا عمار بن زريق، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إني أحدث نفسي بالحديث لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به قال ذلك صريح الإيمان.

8792 حدثنا أبو الجواب، حدثنا عمار بن زريق، عن عبد الله بن عيسى، عن عكرمة، عن يحيى بن يعمر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من خبب خادما على أهلها فليس منا ومن أفسد امرأة على زوجها فليس هو منا.

8793 حدثنا إسحاق بن عيسى، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن داود بن أبي هند، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاث في المنافق وإن صلى وإن صام وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان.

8794 حدثنا محمد بن سابق، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل كتب كتابا بيده لنفسه قبل أن يخلق السموات والأرض فوضعه تحت عرشه فيه رحمتي سبقت غضبي.

8795 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، قال أخبرنا إسماعيل يعني ابن جعفر، قال أخبرنا العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا.

8796 حدثنا سليمان بن داود، قال أخبرنا إسماعيل، قال أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد إلا كنت له شفيعا يوم القيامة أو شهيدا.

8797 وبهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ قال إن التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع.

8798 وبهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ قال لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا.

8799 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ قال لو يعلم المؤمن ما عند الله عز وجل من العقوبة ما طمع بجنته أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من رحمته أحد.

8800 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ قال لا عدوى ولا صفر ولا هامة ولا نوء.

8801 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ قال يأتي المسيح الدجال من قبل المشرق وهمته المدينة حتى ينزل دائر أحد ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهنالك يهلك قال عبد الله كذا قال أبي في هذه الأحاديث.

8802 حدثنا سليمان بن داود، قال أخبرنا إسماعيل، عن ابن دينار يعني عبد الله، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة قال فأنا تلك اللبنة وأنا خاتم النبيين.

8803 حدثنا سليمان، حدثنا إسماعيل، أخبرنا عتبة بن مسلم، مولى بني تميم عن عبيد بن حنين، مولى بني زريق عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء.

8804 وقال رسول الله ﷺ إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات.

8805 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، حدثنا سليمان الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا سمع الشيطان المنادي ينادي بالصلاة ولى وله ضراط حتى لا يسمع الصوت فإذا فرغ رجع فوسوس فإذا أخذ في الإقامة فعل مثل ذلك.

8806 حدثنا معاوية، قال حدثنا أبو إسحاق، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تجد من شرار الناس يوم القيامة الذي يأتي هؤلاء بحديث هؤلاء وهؤلاء بحديث هؤلاء.

8807 حدثنا معاوية، قال حدثنا زائدة، حدثنا عبد الله بن ذكوان، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فيؤمن الناس أجمعون فيومئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود فيفر اليهودي وراء الحجر فيقول الحجر يا عبد الله يا مسلم هذا يهودي ورائي ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر.

8808 حدثنا معاوية، قال حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال من تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا والمدينة حرام فمن أحدث فيها أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا.

8809 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، قال حدثنا أبو الزناد، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال توكل الله عز وجل بحفظ امرئ خرج في سبيل الله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيل الله وتصديق بكلمات الله حتى يوجب له الجنة أو يرجعه إلى بيته أو من حيث خرج.

8810 حدثنا معاوية، حدثنا زائدة، قال حدثنا سليمان الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله يجيء يوم القيامة جرحه كهيئته يوم جرح لونه لون دم وريحه ريح مسك.

8811 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال احتج آدم وموسى قال فقال موسى يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة قال فقال آدم أنت موسى أنت اصطفاك الله بكلامه تلومني على عمل أعمله كتبه الله علي قبل أن يخلق السموات والأرض قال فحج آدم موسى.

8812 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، قال حدثنا عبد الله بن ذكوان، يكنى أبا الزناد عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال النبي ﷺ يا بني عبد المطلب يا بني هاشم اشتروا أنفسكم من الله عز وجل لا أملك لكم من الله شيئا يا أم الزبير عمة النبي ﷺ يا فاطمة بنت محمد اشتروا أنفسكم من الله لا أملك لكم من الله شيئا سلاني من مالي ما شئتما.

8813 حدثنا معاوية، قال حدثنا زائدة، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما أحب أن أحدا ذاكم يحول ذهبا يكون عندي بعد ثلاث منه شيء إلا شيئا أرصده لدين إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا وهكذا وقليل ما هم عن يمينه وعن شماله وبين يديه ووراءه.

8814 حدثنا معاوية، قال حدثنا زائدة، عن محمد يعني ابن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لولا أن أشق على أمتي أو على المؤمنين لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة حدثنا عبدة وهو ابن سليمان قال حدثنا محمد بن عمرو فذكر مثله بإسناده.

8815 حدثنا معاوية، قال حدثنا زائدة، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ أن يصلي الرجل مختصرا.

8816 حدثنا معاوية، قال حدثنا زائدة، حدثنا هشام بن حسان، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين.

8817 حدثنا معاوية، قال حدثنا زائدة، قال حدثنا عبد الله بن ذكوان أبو الزناد، عن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أدرك قبل طلوع الشمس سجدة فقد أدرك الصلاة ومن أدرك قبل غروب الشمس سجدة فقد أدرك الصلاة.

8818 حدثنا حسين بن محمد، قال حدثنا مسلم يعني ابن خالد، عن زيد بن أسلم، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه طعاما فليأكل من طعامه ولا يسأله عنه فإن سقاه شرابا من شرابه فليشرب من شرابه ولا يسأله عنه.

8819 حدثنا معاوية، قال حدثنا أبو إسحاق، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا أتي أو مر عليه بجنازة سألهم هل ترك دينا فإن قالوا نعم قال هل ترك وفاء فإن قالوا نعم صلى عليه وإن قالوا لا قال صلوا على صاحبكم.

8820 حدثنا معاوية، قال حدثنا أبو إسحاق، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يجتمعان في النار أبدا اجتماعا يضر أحدهما قالوا من يا رسول الله قال مؤمن يقتله كافر ثم يسدد بعد ذلك.

8821 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ تضمن الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا إيمانا بي وتصديقا برسلي أن أدخله الجنة أو أرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلا ما نال من أجر أو غنيمة.

8822 وقال رسول الله ﷺ ما منكم من أحد يجرح في سبيل الله والله أعلم بمن يجرح في سبيله إلا لقي الله عز وجل كهيئته يوم جرح لونه لون دم وريحه ريح مسك حدثنا معاوية قال حدثنا أبو إسحاق عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ نحو هذا الحديث.

8823 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرني أبو بكر يعني ابن عياش، قال حدثنا أبو حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان يعرض على النبي ﷺ القرآن في كل سنة مرة فلما كان العام الذي قبض فيه عرض عليه مرتين.

8824 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال أخبرنيه أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل فإن جهل عليه فليقل إني امرؤ صائم.

8825 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال حدثنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أبردوا بالصلاة فإن فيحها من حر جهنم.

8826 حدثنا عبد الصمد بن حسان، قال أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن ذكوان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يكلم عبد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله يجيء جرحه يوم القيامة لونه لون دم وريحه ريح مسك.

8827 حدثنا أبو العلاء الحسن بن سوار، قال حدثنا ليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن كان قاله لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء و قال أبو هريرة لقد كنت أستن قبل أن أنام وبعد ما أستيقظ وقبل ما آكل وبعد ما آكل حين سمعت رسول الله ﷺ يقول ما قال.

8828 حدثنا أبو العلاء، قال حدثنا ليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن نعيم المجمر، أنه قال رقيت مع أبي هريرة على ظهر المسجد وعليه سراويل من تحت قميصه فنزع سراويله ثم توضأ وغسل وجهه ويديه ورفع في عضديه الوضوء ورجليه فرفع في ساقيه ثم قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل.

8829 حدثنا إسحاق بن إبراهيم الرازي، ختن سلمة الأبرش قال حدثنا سلمة بن الفضل، قال حدثني محمد بن إسحاق، عن عمه، موسى بن يسار عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تمنوا لقاء العدو فإنكم لا تدرون ما يكون في ذلك.

8830 حدثنا هارون، حدثنا عبد الله بن وهب، قال حدثني أبو صخر، حميد بن زياد أن عمر بن إسحاق، مولى زائدة حدثه عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن ما اجتنبت الكبائر.

8831 حدثنا هارون بن معروف، قال عبد الله وسمعته أنا من، هارون قال حدثنا عبد الله بن وهب، قال أخبرني أبو صخر، عن أبي حازم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال المؤمن مؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف.

8832 حدثنا موسى بن داود، قال قرئ على مالك عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إن أبواب الجنة تفتح يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجل بينه وبين أخيه شحناء فيقال أنظروهما حتى يصطلحا مرتين.

8833 حدثنا يحيى بن غيلان، قال حدثنا المفضل، قال حدثني عبيد الله بن زحر، أن أبا هريرة، قال أيها الناس إن الله عز وجل فرض لكم على لسان نبيكم ﷺ الصلاة في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين.

8834 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، قال أخبرني صالح بن أبي صالح، مولى التوأمة قال أخبرني أبو هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليتحمدن الله يوم القيامة على أناس ما عملوا من خير قط فيخرجهم من النار بعدما احترقوا فيدخلهم الجنة برحمته بعد شفاعة من يشفع.

8835 حدثنا إبراهيم بن إسحاق الطالقاني، قال أخبرنا ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري، قال حدثني سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول يدخل الجنة من أمتي زمرة هم سبعون ألفا تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر فقال أبو هريرة فقام عكاشة بن محصن الأسدي يرفع نمرة عليه فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال اللهم اجعله منهم ثم قام رجل من الأنصار فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال سبقك عكاشة.

8836 حدثنا إبراهيم بن إسحاق، قال حدثنا ابن مبارك، عن يونس، وعلي بن إسحاق، قال أخبرنا عبد الله، قال أخبرنا يونس، عن الزهري، قال أخبرنا قبيصة بن ذؤيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول نهى رسول الله ﷺ أن يجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها.

8837 حدثنا إبراهيم بن إسحاق، حدثنا ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري، قال أخبرني ابن أبي أنس، أن أباه، حدثه أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين.

8838 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، وعتاب، قال حدثنا عبد الله، قال أخبرنا شعبة، عن فلان الخثعمي، أنه سمع أبا زرعة، يحدث عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان إذا خرج سفرا فركب راحلته قال اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل قال وأراه قال والحامل على الظهر اللهم اصحبنا بنصح واقلبنا بذمة أعوذ بك من ملح وعثاء السفر وكآبة المنقلب.

8839 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، قال أخبرنا الأجلح، أن أبا بردة بن أبي موسى الأشعري، أخبره عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن في الجمعة لساعة ما دعا الله فيها عبد مؤمن بشيء إلا استجاب الله له.

8840 حدثنا علي بن إسحاق، قال أخبرنا عبد الله، أخبرني يونس، عن الزهري، أخبرني عبد الرحمن الأعرج، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها.

8841 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، وعتاب، قال حدثنا عبد الله، حدثنا يونس، عن الزهري، قال حدثني عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن وقال عتاب حتى تفرغ فله قيراطان قيل وما القيراطان يا رسول الله قال مثل الجبلين العظيمين.

8842 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم.

8843 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، أخبرني أبو إدريس الخولاني، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من توضأ فلينثر ومن استجمر فليوتر.

8844 حدثنا عتاب بن زياد، قال حدثنا عبد الله بن المبارك، عن عبد الله بن لهيعة بن عقبة، وعن يزيد بن أبي حبيب، عن لهيعة بن عقبة، عن أبي الورد، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول وإياكم والخيل المنفلة فإنها إن تلق تفر وإن تغنم تغلل.

8845 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، قال حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يعتكف العشر الأواخر من رمضان والعشر الأواسط فمات حين مات وهو يعتكف عشرين يوما.

8846 حدثنا نوح بن ميمون، قال أخبرنا عبد الله يعني العمري، عن جهم بن أبي الجهم، عن مسور بن مخرمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه.

8847 حدثنا نوح بن ميمون، قال أخبرنا عبد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما بين منبري وبيتي روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي حدثنا نوح حدثنا عبد الله عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك إلا أنه قال منبري على ترعة من ترع الجنة.

8848 حدثنا نوح، أخبرنا عبد الله يعني العمري، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يوشك أن يرجع الناس إلى المدينة حتى تصير مسالحهم بسلاح.

8849 حدثنا نوح بن ميمون، قال أخبرنا عبد الله بن المبارك، عن سفيان، عن طارق بن عبد الرحمن، عن زاذان، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي بثلاث الوتر قبل النوم وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى.

8850 حدثنا يعمر بن بشر، حدثنا عبد الله، قال أخبرنا يحيى بن أيوب، قال حدثنا أبو زرعة، عن أبي هريرة، قال أتى رجل رسول الله ﷺ فقال ما تأمرني قال بر أمك ثم عاد فقال بر أمك ثم عاد الرابعة فقال بر أباك.

8851 حدثنا علي بن إسحاق، قال أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن موهب، قال حدثني عمي، عبيد الله بن عبد الله بن موهب قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ما من مؤمن يشاك بشوكة في الدنيا يحتسبها إلا قصر بها من خطاياه يوم القيامة.

8852 حدثنا علي بن إسحاق، قال أخبرنا عبد الله، أخبرنا الزبير بن سعيد، فذكر حديثا عن صفوان بن سليم، قال وحدث صفوان بن سليم، أيضا عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساءه يهوي بها من أبعد من الثريا.

8853 حدثنا علي بن إسحاق، قال أخبرنا عبد الله، قال أخبرنا معمر، قال حدثني سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة ولا فيما دون خمس أواق صدقة ولا فيما دون خمس ذود صدقة.

8854 حدثنا علي بن إسحاق، قال حدثنا عبد الله، قال أخبرنا عبيد الله بن عمر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن التلقي وأن يبيع حاضر لباد.

8855 حدثنا يعمر بن بشر، حدثنا عبد الله، قال أخبرنا يونس، عن الزهري، قال أخبرني سعيد بن المسيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول إن رسول الله ﷺ قال خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول.

8856 حدثنا إبراهيم بن إسحاق الطالقاني، قال حدثنا عبد الله، عن يونس، عن الزهري، قال سمعت سعيد بن المسيب، يقول قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ للعبد المملوك المصلح أجران والذي نفس أبي هريرة بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أموت وأنا مملوك.

8857 حدثنا عتاب، قال حدثنا عبد الله، قال أخبرنا ابن لهيعة، قال حدثني أبو يونس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الصيام جنة وحصن حصين من النار.

8858 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، قال أخبرنا عيسى بن يزيد، قال حدثني جرير بن يزيد، أنه سمع أبا زرعة بن عمرو بن جرير، يحدث أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ حد يعمل في الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا ثلاثين صباحا.

8859 حدثنا عتاب، قال حدثنا عبد الله، قال أخبرنا داود بن قيس، قال حدثني أبو ثفال المري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الجذع من الضأن خير من السيد من المعز قال داود السيد الجليل.

8860 حدثنا عتاب، قال حدثنا عبد الله، قال أخبرنا ابن لهيعة، قال حدثني محمد بن عبد الرحمن بن نوفل، أن عبد الله بن رافع، أخبره عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه نهى عن الرمية أن ترمى الدابة ثم تؤكل ولكن تذبح ثم ليرموا إن شاءوا.

8861 حدثنا عتاب، قال أخبرنا عبد الله، قال أخبرنا يونس، عن الزهري، قال أخبرني سعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله عز وجل إليه في أن قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح.

8862 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، قال أخبرنا ليث بن سعد، عن الحسن بن ثوبان، أراه عن موسى بن وردان، قال قال أبو هريرة لرجل تعال أودعك كما ودعني رسول الله ﷺ أو كما ودع رسول الله ﷺ استودعتك الله الذي لا يضيع ودائعه.

8863 حدثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني، قال حدثني محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن مجاهد، والمغيرة بن حكيم، عن أبي هريرة، قالا سمعناه يقول ما كان أحد أعلم بحديث رسول الله ﷺ مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب بيده ويعيه بقلبه وكنت أعيه بقلبي ولا أكتب بيدي واستأذن رسول الله ﷺ في الكتاب عنه فأذن له.

8864 حدثنا عتاب، قال حدثنا عبد الله، قال أخبرنا معمر، قال حدثني سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليس فيما دون خمسة أوساق صدقة وليس فيما دون خمس أواق صدقة وليس فيما دون خمس ذود صدقة.

8865 حدثنا أحمد بن عبد الملك، قال حدثنا زهير، قال حدثنا أبو بلج، يحيى بن أبي سليم عن عمرو بن ميمون، أنه حدثه قال قال لي أبو هريرة قال لي رسول الله ﷺ ألا أعلمك كلمة من كنز الجنة قال قلت نعم فداك أبي وأمي قال قل لا حول ولا قوة إلا بالله.

8866 حدثنا أحمد بن عبد الملك، حدثنا شريك، عن ابن موهب، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما أنعم الله على عبد نعمة إلا وهو يحب أن يرى أثرها عليه.

8867 حدثنا أحمد بن عبد الملك، حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا أنبئكم بخياركم قالوا بلى يا رسول الله قال خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أخلاقا.

8868 حدثنا أحمد بن عبد الملك، قال حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ أن يتلقى الجلب فإن ابتاع مبتاع فصاحب السلعة بالخيار إذا وردت السوق.

8869 حدثنا سريج بن النعمان اللؤلؤي، وأبو كامل قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، قال سريج في حديثه سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول والذي نفسي بيده ليخرجن رجال من المدينة رغبة عنها والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون.

8870 حدثنا موسى بن داود، قال حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الزبير، قال أخبرني جابر، أن أبا هريرة، أخبره أن النبي ﷺ قال إذا استيقظ أحدكم من منامه فليفرغ على يديه ثلاث مرات قبل أن يدخلهما في الإناء فإنه لا يدري فيم باتت يده.

8871 حدثنا موسى بن داود، قال أخبرنا ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر، أنه قال وقد قال أبو هريرة سمعت النبي ﷺ يقول في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم إلا استجيب له.

8872 حدثنا موسى بن داود، قال حدثنا ذواد بن علبة، عن ليث، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال كان النبي ﷺ يهجر قال فصليت ثم جئت فجلست إليه فقال يا أبا هريرة اشكمت درد قال قلت لا يا رسول الله قال صل فإن في الصلاة شفاء.

8873 حدثنا علي بن حفص، قال حدثنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات قوله حين دعي إلى آلهتهم إني سقيم وقوله فعله كبيرهم هذا وقوله لسارة إنها أختي قال ودخل إبراهيم قرية فيها ملك من الملوك أو جبار من الجبابرة فقيل دخل إبراهيم الليلة بامرأة من أحسن الناس قال فأرسل إليه الملك أو الجبار من هذه معك قال أختي قال أرسل بها قال فأرسل بها إليه وقال لها لا تكذبي قولي فإني قد أخبرته أنك أختي إن على الأرض مؤمن غيري وغيرك قال فلما دخلت إليه قام إليها قال فأقبلت توضأ وتصلي وتقول اللهم إن كنت تعلم أني آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي إلا على زوجي فلا تسلط علي الكافر قال فغط حتى ركض برجله قال أبو الزناد قال أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أنها قالت اللهم إنه إن يمت يقل هي قتلته قال فأرسل ثم قام إليها فقامت توضأ وتصلي وتقول اللهم إن كنت تعلم أني آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي إلا على زوجي فلا تسلط علي الكافر قال فغط حتى ركض برجله قال أبو الزناد قال أبو سلمة عن أبي هريرة أنها قالت اللهم إنه إن يمت يقل هي قتلته قال فأرسل فقال في الثالثة أو الرابعة ما أرسلتم إلي إلا شيطانا ارجعوها إلى إبراهيم وأعطوها هاجر قال فرجعت فقالت لإبراهيم أشعرت أن الله عز وجل رد كيد الكافر وأخدم وليدة.

8874 حدثنا موسى بن داود، قال حدثنا ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ عن الله، عز وجل أنه قال مرضت فلم يعدني ابن آدم وظمئت فلم يسقني ابن آدم فقلت أتمرض يا رب قال يمرض العبد من عبادي ممن في الأرض فلا يعاد فلو عاده كان ما يعوده لي ويظمأ في الأرض فلا يسقى فلو سقي كان ما سقاه لي.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)