مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/1

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890)

6822 أخبرنا هشيم بن بشير، أخبرنا عبد الله بن أبي صالح، ذكوان عن أبيه، عن أبي هريرة، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يمينك على ما يصدقك به صاحبك.

6823 حدثنا هشيم، حدثنا منصور، وهشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ البئر جبار والمعدن جبار والعجماء جبار وفي الركاز الخمس.

6824 أخبرنا هشيم، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال دخل عيينة بن حصن على رسول الله ﷺ فرآه يقبل حسنا أو حسينا فقال له لا تقبله يا رسول الله لقد ولد لي عشرة ما قبلت أحدا منهم فقال رسول الله ﷺ إن من لا يرحم لا يرحم.

6825 حدثنا هشيم، عن شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال مر بقوم يتوضئون فقال أسبغوا الوضوء فإني سمعت أبا القاسم ﷺ يقول ويل للأعقاب من النار.

6826 حدثنا هشيم، حدثنا أبو بشر، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم والله أعلم أقال الثالثة أم لا ثم يجيء قوم يحبون السمانة يشهدون قبل أن يستشهدوا.

6827 حدثنا هشيم، حدثنا يحيى بن سعيد، عن أبي بكر بن محمد يعني ابن عمرو بن حزم، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من وجد عين ماله عند رجل قد أفلس فهو أحق به ممن سواه.

6828 حدثنا هشيم، عن زكريا، عن الشعبي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا كانت الدابة مرهونة فعلى المرتهن علفها ولبن الدر يشرب وعلى الذي يشربه نفقته ويركب.

6829 حدثنا هشيم، أخبرنا خالد، عن يوسف، أو عن أبيه عبد الله بن الحارث، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا اختلفوا في الطريق رفع من بينهم سبعة أذرع.

6830 حدثنا هشيم، حدثنا أبو الجهيم الواسطي، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء إلى النار.

6831 حدثنا هشيم، عن سيار، عن جبر بن عبيدة، عن أبي هريرة، قال وعدنا رسول الله ﷺ في غزوة الهند فإن استشهدت كنت من خير الشهداء وإن رجعت فأنا أبو هريرة المحرر.

6832 حدثنا هشيم، أخبرنا العوام بن حوشب، عن عبد الله بن السائب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الصلاة المكتوبة إلى الصلاة التي بعدها كفارة لما بينهما قال والجمعة إلى الجمعة والشهر إلى الشهر يعني رمضان إلى رمضان كفارة لما بينهما قال ثم قال بعد ذلك إلا من ثلاث قال فعرفت أن ذلك الأمر حدث إلا من الإشراك بالله ونكث الصفقة وترك السنة قال أما نكث الصفقة أن تبايع رجلا ثم تخالف إليه تقاتله بسيفك وأما ترك السنة فالخروج من الجماعة.

6833 حدثنا هشيم، عن هشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال شدة الحر من فيح جهنم فأبردوا بالصلاة.

6834 حدثنا هشيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ البكر تستأمر والثيب تشاور قيل يا رسول الله إن البكر تستحي قال سكوتها رضاها.

6835 حدثنا هشيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قصوا الشوارب وأعفوا اللحى.

6836 حدثنا هشيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة يعني، عن النبي ﷺ كذا قال أنه نهى أن تنكح المرأة على عمتها أو على خالتها.

6837 حدثنا هشيم، أخبرنا عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أيام التشريق أيام طعم وذكر الله قال مرة أيام أكل وشرب.

6838 حدثنا هشيم، قال إن لم أكن سمعته منه يعني الزهري، فحدثني سفيان بن حسين، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا عتيرة في الإسلام ولا فرع.

6839 حدثنا هشيم، عن سيار، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كهيئته يوم ولدته أمه.

6840 حدثنا هشيم، عن هشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال سليمان بن داود أطوف الليلة على مائة امرأة تلد كل واحدة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله ولم يستثن فما ولدت إلا واحدة منهن بشق إنسان قال قال رسول الله ﷺ لو استثنى لولد له مائة غلام كلهم يقاتل في سبيل الله.

6841 حدثنا هشيم، وإسماعيل بن إبراهيم، عن يونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي بثلاث قال هشيم فلا أدعهن حتى أموت بالوتر قبل النوم وصيام ثلاثة أيام من كل شهر والغسل يوم الجمعة.

6842 حدثنا معتمر، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خمس من الفطرة قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط والاستحداد والختان.

6843 حدثنا معتمر بن سليمان، حدثنا أبي، عن بكر، عن أبي رافع، قال صليت مع أبي هريرة صلاة العتمة أو قال صلاة العشاء فقرأ {إذا السماء انشقت} فسجد فيها فقلت يا أبا هريرة فقال سجدت فيها خلف أبي القاسم ﷺ فلا أزال أسجدها حتى ألقاه.

6844 حدثنا بشر بن مفضل، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء فليغمسه كله.

6845 حدثنا بشر، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإذا أراد أن يقوم فليسلم فليس الأول بأحق من الآخر.

6846 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا سفيان، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه.

6847 حدثنا عباد بن عباد المهلبي، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا لك الحمد فإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين.

6848 حدثنا صفوان بن عيسى، أخبرنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين.

6849 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال هل تدرون ما الغيابة قالوا الله ورسوله أعلم قال ذكرك أخاك بما ليس فيه قال أرأيت إن كان في أخي ما أقول له يعني قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته.

6850 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ صلى على النجاشي فكبر أربعا.

6851 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي هريرة، قال لما حضر رمضان قال رسول الله ﷺ قد جاءكم رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة ويغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها قد حرم.

6852 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، قال نادى رجل رسول الله ﷺ فقال أيصلي أحدنا في ثوب واحد قال أوكلكم يجد ثوبين.

6853 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لأسلم وغفار وشيء من مزينة وجهينة أو شيء من جهينة ومزينة خير عند الله قال أحسبه قال يوم القيامة من أسد وغطفان وهوازن وتميم.

6854 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال أبو القاسم ﷺ إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه الله إياه و قال بيده قلنا يقللها يزهدها.

6855 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن محمد، قال إما تفاخروا وإما تذاكروا الرجال أكثر أم النساء فقال أبو هريرة أو لم يقل أبو القاسم ﷺ إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر والتي تليها على أضوإ كوكب دري في السماء لكل امرئ منهم زوجتان ثنتان يرى مخ ساقهما من وراء اللحم وما في الجنة أعزب.

6856 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن عكرمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى أن يشرب من في السقاء قال أيوب فأنبئت أن رجلا شرب من في السقاء فخرجت حية.

6857 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يمنعن رجل جاره أن يجعل خشبته أو قال خشبة في جداره.

6858 حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا عبد الملك، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا صدقة إلا عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول.

6859 حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة، عن أبي زرعة، قال سمعت أبا هريرة، يقول أتى جبريل النبي ﷺ فقال يا رسول الله هذه خديجة قد أتتك بإناء معها فيه إدام أو طعام أو شراب فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب.

6860 حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ انتدب الله عز وجل لمن خرج في سبيله لا يخرج إلا جهادا في سبيلي وإيمانا بي وتصديقا برسولي فهو علي ضامن أن أدخله الجنة أو أرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلا ما نال من أجر أو غنيمة والذي نفس محمد بيده ما من كلم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم كلم لونه لون دم وريحه ريح مسك والذي نفس محمد بيده لولا أن أشق على المسلمين ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله أبدا ولكني لا أجد سعة فيتبعوني ولا تطيب أنفسهم فيتخلفون بعدي والذي نفس محمد بيده لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل.

6861 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اللهم اغفر للمحلقين قالوا يا رسول الله والمقصرين قال اللهم اغفر للمحلقين قالوا يا رسول الله والمقصرين قال اللهم اغفر للمحلقين قالوا والمقصرين قال والمقصرين.

6862 حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجرا قال أما وأبيك لتنبأنه أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان.

6863 حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة، عن أبي زرعة، قال ولا أعلمه إلا عن أبي هريرة، قال جلس جبريل إلى النبي ﷺ فنظر إلى السماء فإذا ملك ينزل فقال جبريل إن هذا الملك ما نزل منذ يوم خلق قبل الساعة فلما نزل قال يا محمد أرسلني إليك ربك قال أفملكا نبيا يجعلك أو عبدا رسولا قال جبريل تواضع لربك يا محمد قال بل عبدا رسولا.

6864 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمن من عليها فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا.

6865 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والوصال قالها ثلاث مرار قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إنكم لستم في ذلك مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني فاكلفوا من العمل ما تطيقون.

6866 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمرا فليستقل منه أو ليستكثر.

6867 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عمارة، وجرير، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا كبر في الصلاة سكت بين التكبير والقراءة فقلت بأبي أنت وأمي أرأيت إسكاتك بين التكبير والقراءة أخبرني ما هو قال أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كالثوب الأبيض من الدنس قال جرير كما ينقى الثوب اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد قال أبي كلها عن أبي زرعة إلا هذا عن أبي صالح.

6868 حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد ضوء كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا يمتخطون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة وأزواجهم الحور العين أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم في طول ستين ذراعا.

6869 حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة، عن أبي زرعة، قال دخلت مع أبي هريرة دار مروان بن الحكم فرأى فيها تصاوير وهي تبنى فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول يقول الله عز وجل ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ثم دعا بوضوء فتوضأ وغسل ذراعيه حتى جاوز المرفقين فلما غسل رجليه جاوز الكعبين إلى الساقين فقلت ما هذا فقال هذا مبلغ الحلية.

6870 حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

6871 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عاصم بن كليب، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي وقال ابن فضيل مرة يتخيل بي فإن رؤيا العبد المؤمن الصادقة الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة.

6872 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا الأعمش، عن رجل، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.

6873 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

6874 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا أبي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الحنطة بالحنطة والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح كيلا بكيل ووزنا بوزن فمن زاد أو أزاد فقد أربى إلا ما اختلف ألوانه.

6875 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن للصلاة أولا وآخرا وإن أول وقت الظهر حين تزول الشمس وإن آخر وقتها حين يدخل وقت العصر وإن أول وقت العصر حين يدخل وقتها وإن آخر وقتها حين تصفر الشمس وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس وإن آخر وقتها حين يغيب الأفق وإن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الأفق وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر وإن آخر وقتها حين تطلع الشمس.

6876 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا أبي، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اللهم اجعل رزق آل بيتي قوتا.

6877 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا ضرار، وهو أبو سنان عن أبي صالح، عن أبي هريرة، وأبي، سعيد قالا قال رسول الله ﷺ إن الله يقول إن الصوم لي وأنا أجزي به إن للصائم فرحتين إذا أفطر فرح وإذا لقي الله فجزاه فرح والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

6878 حدثنا محمد بن سلمة، عن هشام، عن ابن سيرين، قال سمعت أبا هريرة، يقول نهى رسول الله ﷺ عن الاختصار في الصلاة.

6879 حدثنا محمد بن سلمة، عن هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قام أحدكم يصلي بالليل فليبدأ بركعتين خفيفتين.

6880 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أخبرنا ابن شهاب، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ عن فأرة وقعت في سمن فماتت قال إن كان جامدا فخذوها وما حولها ثم كلوا ما بقي وإن كان مائعا فلا تأكلوه.

6881 حدثنا محمد بن جعفر، أخبرنا معمر، أخبرني يحيى بن أبي كثير، عن ضمضم، عن أبي هريرة، قال أمر رسول الله ﷺ بقتل الأسودين في الصلاة فقلت ليحيى ما يعني بالأسودين قال الحية والعقرب.

6882 حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن معمر، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا انتعل أحدكم فليبدأ بيمينه وإذا خلع فليبدأ بشماله وقال انعلهما جميعا.

6883 حدثنا عبد الأعلى، عن يونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي بثلاث صوم ثلاثة أيام من كل شهر والوتر قبل النوم والغسل يوم الجمعة.

6884 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة هل تحسون فيها من جدعاء.

6885 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من نخسة الشيطان إلا ابن مريم وأمه ثم قال أبو هريرة اقرءوا إن شئتم {إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم}.

6886 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة.

6887 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذي نفس محمد بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله.

6888 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال تفضل الصلاة في الجميع على صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين ويجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر ثم يقول أبو هريرة اقرءوا إن شئتم {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا}.

6889 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يتقارب الزمان ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج قال قالوا أيما يا رسول الله قال القتل القتل.

6890 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أنهما حدثاه عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فإن الملائكة يقولون آمين وإن الإمام يقول آمين فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)