مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/35

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300)

9230 - حدثنا يحيى بن سعيد، قال حدثنا سليمان بن المغيرة، قال حدثنا حميد بن هلال، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال كان جريج يتعبد في صومعته قال فأتته أمه فقالت يا جريج أنا أمك فكلمني قال وكان أبو هريرة يصف كما كان رسول الله ﷺ يصفها وضع يده على حاجبه الأيمن قال فصادفته يصلي فقال يا رب أمي وصلاتي فاختار صلاته فرجعت ثم أتته فصادفته يصلي فقالت يا جريج أنا أمك فكلمني فقال يا رب أمي وصلاتي فاختار صلاته ثم أتته فصادفته يصلي فقالت يا جريج أنا أمك فكلمني قال يا رب أمي وصلاتي فاختار صلاته فقالت اللهم إن هذا جريج وإنه ابني وإني كلمته فأبى أن يكلمني اللهم فلا تمته حتى تريه المومسات ولو دعت عليه أن يفتتن لافتتن قال وكان راع يأوي إلى ديره قال فخرجت امرأة فوقع عليها الراعي فولدت غلاما فقيل ممن هذا فقالت هو من صاحب الدير فأقبلوا بفؤوسهم ومساحيهم وأقبلوا إلى الدير فنادوه فلم يكلمهم فأخذوا يهدمون ديره فنزل إليهم فقالوا سل هذه المرأة قال أراه تبسم قال ثم مسح رأس الصبي فقال من أبوك قال راعي الضأن فقالوا يا جريج نبني ما هدمنا من ديرك بالذهب والفضة قال لا ولكن أعيدوه ترابا كما كان ففعلوا قال حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم قال حدثنا أبو عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال كان رجل في بني إسرائيل تاجرا وكان ينقص مرة ويزيد أخرى قال ما في هذه التجارة خير ألتمس تجارة هي خير من هذه فبنى صومعة وترهب فيها وكان يقال له جريج فذكره نحوه.

9231 قال حدثنا يحيى بن سعيد، قال حدثنا ابن عجلان، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ولا يقل قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله عز وجل خلق آدم عليه السلام على صورته.

9232 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قيل يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت.

9233 حدثنا يحيى، عن هشام، حدثنا يحيى، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ثلاث دعوات لا شك فيهن دعوة المسافر والمظلوم ودعوة الوالد على ولده.

9234 حدثنا يحيى بن سعيد، عن هشام، قال حدثنا يحيى، عن أبي سلمة، قال رأيت أبا هريرة سجد في إذا السماء انشقت قلت تسجد فيها قال إن النبي ﷺ سجد فيها.

9235 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، ويزيد بن هارون، قال أخبرنا ابن أبي ذئب المعنى، قال حدثنا سعيد بن سمعان، قال أتانا أبو هريرة في مسجد بني زريق قال ثلاث كان رسول الله ﷺ يعمل بهن قد تركهن الناس كان يرفع يديه مدا إذا دخل في الصلاة ويكبر كلما ركع ورفع والسكوت قبل القراءة يسأل الله من فضله قال يزيد يدعو ويسأل الله من فضله.

9236 حدثنا يحيى، عن عبد الملك، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الإنس والجن والهوام فبها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش على أولادها وأخر تسعة وتسعين إلى يوم القيامة يرحم بها عباده.

9237 حدثنا يحيى، عن يزيد يعني ابن كيسان، قال حدثني أبو حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لعمه قل لا إله إلا الله أشهد لك بها يوم القيامة قال لولا أن تعيرني قريش يقولون إنما حمله على ذلك الجزع لأقررت بها عينك فأنزل الله عز وجل {إنك لا تهدي من أحببت}.

9238 حدثنا يحيى بن سعيد، عن يزيد بن كيسان، قال حدثني أبو حازم، قال رأيت أبا هريرة يشير بأصبعه مرارا والذي نفس أبي هريرة بيده ما شبع نبي الله ﷺ وأهله ثلاثة أيام تباعا من خبز حنطة حتى فارق الدنيا.

9239 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يورد الممرض على المصح وقال لا عدوى ولا طيرة ولا هامة فمن أعدى الأول.

9240 حدثنا يحيى، عن عبد الملك، قال حدثنا عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أفضل الصدقة عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وقال يحيى مرة لا صدقة إلا من ظهر غنى.

9241 حدثنا يحيى، عن شعبة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا وضوء إلا من حدث أو ريح.

9242 حدثنا يحيى، عن مالك، قال حدثني سعيد، وحجاج، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المعنى، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كانت يعني عنده مظلمة في ماله أو عرضه فليأته فليستحلها منه قبل أن يؤخذ أو تؤخذ وليس عنده دينار ولا درهم فإن كانت له حسنات أخذ من حسناته فأعطيها هذا وإلا أخذ من سيئات هذا فألقي عليه.

9243 حدثنا يحيى، عن حبيب بن الشهيد، عن عطاء، قال قال أبو هريرة كل الصلاة يقرأ فيها فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم.

9244 حدثنا يحيى، عن سليمان التيمي، عن أنس، عن أبي هريرة، قال يحيى وربما ذكر النبي ﷺ قال لا يتقرب العبد إلي شبرا إلا تقربت إليه ذراعا ولا يتقرب إلي ذراعا إلا تقربت إليه باعا أو بوعا.

9245 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار.

9246 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يعني قال الله عز وجل أنا خير الشركاء من عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك.

9247 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، قال حدثنا سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من المال بحلال أو بحرام.

9248 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، ويزيد، قال أخبرنا محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء.

9249 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين اختتن بالقدوم.

9250 حدثنا يحيى بن سعيد، قال حدثنا أبو حيان، قال حدثنا أبو زرعة بن عمرو بن جرير، عن أبي هريرة، قال أتي رسول الله ﷺ بلحم فدفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهس منها نهسة ثم قال أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون لم ذلك يجمع الله عز وجل الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول بعض الناس لبعض ألا ترون إلى ما أنتم فيه ألا ترون إلى ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم عز وجل فيقول بعض الناس لبعض أبوكم آدم فيأتون آدم ﷺ فيقولون يا آدم أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول آدم عليه السلام إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته نفسي نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح فيأتون نوحا ﷺ فيقولون يا نوح أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وسماك الله عبدا شكورا فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول نوح إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه كانت لي دعوة على قومي نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم إبراهيم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله فذكر كذباته نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى عليه السلام فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله اصطفاك الله برسالاته وبتكليمه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم موسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قتلت نفسا لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى عيسى فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه قال هكذا هو وكلمت الناس في المهد فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم عيسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ولم يذكر له ذنبا اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد ﷺ فيأتوني فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء غفر الله لك ذنبك ما تقدم منه وما تأخر فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فأقوم فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي عز وجل ثم يفتح الله علي ويلهمني من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي فيقال يا محمد ارفع رأسك وسل تعطه اشفع تشفع فأقول يا رب أمتي أمتي يا رب أمتي أمتي يا رب أمتي أمتي يا رب فيقول يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سواه من الأبواب ثم قال والذي نفس محمد بيده لما بين مصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى.

9251 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثنا سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، أن رجلا، شتم أبا بكر والنبي ﷺ جالس فجعل النبي ﷺ يعجب ويتبسم فلما أكثر رد عليه بعض قوله فغضب النبي ﷺ وقام فلحقه أبو بكر فقال يا رسول الله كان يشتمني وأنت جالس فلما رددت عليه بعض قوله غضبت وقمت قال إنه كان معك ملك يرد عنك فلما رددت عليه بعض قوله وقع الشيطان فلم أكن لأقعد مع الشيطان ثم قال يا أبا بكر ثلاث كلهن حق ما من عبد ظلم بمظلمة فيغضي عنها لله عز وجل إلا أعز الله بها نصره وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة إلا زاده الله بها كثرة وما فتح رجل باب مسألة يريد بها كثرة إلا زاده الله عز وجل بها قلة.

9252 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، حدثني وهب بن كيسان، قال مر أبي على أبي هريرة فقال أين تريد قال غنيمة لي قال نعم امسح رعامها وأطب مراحها وصل في جانب مراحها فإنها من دواب الجنة وأنس بها فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إنها أرض قليلة المطر قال يعني المدينة.

9253 حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثني سلم بن عبد الرحمن، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يكره الشكال من الخيل.

9254 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ أهله فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأة قامت من الليل وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء.

9255 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع الحصاة وبيع الغرر.

9256 حدثنا يحيى، حدثنا الأوزاعي، قال حدثني الزهري، قال حدثني ثابت الزرقي، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا تسبوا الريح فإنها تجيء بالرحمة والعذاب ولكن سلوا الله من خيرها وتعوذوا من شرها.

9257 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر يوما إلا مع ذي محرم.

9258 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ثلاثة كلهم حق على الله عز وجل عونه المجاهد في سبيل الله عز وجل والناكح ليستعفف والمكاتب يريد الأداء.

9259 حدثنا يحيى، عن ابن أبي عروبة، قال حدثنا قتادة، عن عبد الرحمن بن آدم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الأنبياء إخوة لعلات دينهم واحد وأمهاتهم شتى وأنا أولى الناس بعيسى ابن مريم لأنه لم يكن بيني وبينه نبي وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه فإنه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض سبط كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل بين ممصرتين فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويعطل الملل حتى يهلك الله في زمانه الملل كلها غير الإسلام ويهلك الله في زمانه المسيح الدجال الكذاب وتقع الأمنة في الأرض حتى ترتع الإبل مع الأسد جميعا والنمور مع البقر والذئاب مع الغنم ويلعب الصبيان والغلمان بالحيات لا يضر بعضهم بعضا فيمكث ما شاء الله أن يمكث ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون ويدفنونه حدثنا عبد الوهاب قال حدثنا هشام عن قتادة عن عبد الرحمن بن آدم عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال الأنبياء فذكر معناه إلا أنه قال حتى يهلك في زمانه مسيح الضلالة الأعور الكذاب حدثنا حسين في تفسير شيبان عن قتادة قال حدثنا عبد الرحمن بن آدم عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ فذكر الحديث.

9260 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال دخل رجل المسجد فصلى ثم جاء إلى النبي ﷺ فسلم فرد عليه السلام وقال ارجع فصل فإنك لم تصل فرجع ففعل ذلك ثلاث مرات قال فقال والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا فعلمني قال إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها.

9261 حدثنا يحيى، عن إسماعيل يعني ابن أبي خالد، قال حدثنا زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا كسرى بعد كسرى ولا قيصر بعد قيصر والذي نفس محمد بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله عز وجل.

9262 حدثنا يحيى، ويزيد، عن إسماعيل، عن أبيه، أن أبا هريرة، كان يصلي بهم بالمدينة نحوا من صلاة قيس وكان قيس لا يطول قال قلت هكذا كان رسول الله ﷺ يصلي قال نعم أو أوجز وقال يزيد وأوجز حدثناه وكيع قال نعم وأوجز.

9263 حدثنا يحيى، عن أشعث، عن محمد، عن أبي صالح، ذكوان عن أبي هريرة، وأبي، سعيد وجابر أو اثنين من هؤلاء الثلاثة أن النبي ﷺ نهى عن الصرف.

9264 حدثنا يحيى، قال حدثنا فضيل بن غزوان، قال حدثني ابن أبي نعم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الذهب بالذهب والفضة بالفضة والورق بالورق مثلا بمثل يدا بيد من زاد أو ازداد فقد أربى.

9265 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثنا محمد بن جحادة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله عن كسب الإماء،.

9266 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي.

9267 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ المؤمن يغار والله أشد غيرا.

9268 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما عفا رجل إلا زاده الله به عزا ولا نقصت صدقة من مال ولا عفا رجل قط إلا زاده الله عزا.

9269 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ألا أدلكم على ما يرفع الله عز وجل به الدرجات ويكفر به الخطايا كثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة وإسباغ الوضوء على المكاره.

9270 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تفلات.

9271 حدثنا يحيى، عن مالك، قال أخبرني الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال نعى لنا رسول الله ﷺ النجاشي في اليوم الذي مات فيه فخرج إلى المصلى فصف أصحابه خلفه وكبر عليه أربعا.

9272 حدثنا يحيى، قال حدثنا محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس.

9273 وبإسناده مثل المجاهد في سبيل الله عز وجل مثل القانت الصائم في بيته الذي لا يفتر حتى يرجع بما رجع من غنيمة أو يتوفاه الله فيدخله الجنة.

9274 حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، عن محمد بن عمرو، قال ثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الله تعالى أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فاقرءوا إن شئتم {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين} وقال ﷺ إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ما يقطعها فاقرءوا إن شئتم {وظل ممدود} قال رسول الله ﷺ وموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها وقرأ {فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور}.

9275 وبإسناده قال إذا كبر الإمام فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا وإن صلى جالسا فصلوا جلوسا.

9276 وبإسناده قال ﷺ الناس معادن فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.

9277 وبإسناده قال رسول الله ﷺ لا تقدموا الشهر بيوم ولا يومين إلا أن يوافق أحدكم صوما كان يصومه صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا ثلاثين يوما ثم أفطروا.

9278 وبإسناده قال في الجنين غرة عبد أو أمة فقال الذي قضي عليه أيعقل من لا أكل ولا شرب ولا صاح ولا استهل فمثل ذلك يطل فقال إن هذا القول لقول شاعر فيه غرة عبد أو أمة.

9279 وبإسناده قال الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة.

9280 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تنام عيني ولا ينام قلبي.

9281 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، قال قيل يا رسول الله أي النساء خير قال التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه فيما يكره في نفسها وماله.

9282 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تغلبنكم أهل البادية على اسم صلاتكم.

9283 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أدنى أهل النار عذابا رجل يجعل له نعلان يغلي منهما دماغه.

9284 وبإسناده قال أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوا لا إله إلا الله عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها.

9285 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، قال حدثني سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا عطس وضع ثوبه أو يده على جبهته وخفض أو غض من صوته.

9286 حدثنا يحيى، عن مالك، قال حدثني الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال نعى لنا رسول الله ﷺ النجاشي اليوم الذي مات فيه فخرج إلى المصلى فصف أصحابه خلفه فكبر عليه أربعا.

9287 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس فليجلس ثم إن قام والقوم جلوس فليسلم فليست الأولى بأحق من الآخرة.

9288 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ بعبادة الله ورجل قلبه متعلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله عز وجل اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل تصدق بصدقة أخفاها لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل دعته ذات منصب وجمال إلى نفسها قال أنا أخاف الله عز وجل.

9289 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة.

9290 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا عبيد الله، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الشغار قال والشغار أن يقول الرجل زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي أو زوجني أختك وأزوجك أختي قال ونهى عن بيع الغرر وعن الحصاة.

9291 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا ثور يعني ابن يزيد، عن مكحول، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ العين حق ويحضر بها الشيطان وحسد ابن آدم.

9292 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا هشام، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال غفر لرجل نحى غصن شوك عن طريق الناس.

9293 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا هاشم بن هاشم، قال حدثنا أبو صالح، مولى السعديين عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن رجالا يستنفرون عشائرهم يقولون الخير الخير والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون والذي نفس محمد بيده لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة والذي نفسي بيده إنها لتنفي أهلها كما ينفي الكير خبث الحديد والذي نفس محمد بيده لا يخرج منها أحد راغبا عنها إلا أبدلها الله عز وجل خيرا منه.

9294 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا الأعمش، ووكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي حازم الأشجعي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت عليه فبات وهو غضبان لعنتها الملائكة حتى يصبح قال وكيع عليها ساخط.

9295 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا أبو حيان، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام عندك منفعة فإني سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة فقال بلال ما عملت عملا في الإسلام أرجى عندي منفعة إلا أني لم أتطهر طهورا تاما في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب الله لي أن أصلي.

9296 حدثنا ابن نمير، قال أخبرنا حجاح يعني ابن دينار، عن جعفر بن إياس، عن عبد الرحمن بن مسعود، عن أبي هريرة، قال خرج علينا رسول الله ﷺ ومعه حسن وحسين هذا على عاتقه وهذا على عاتقه وهو يلثم هذا مرة ويلثم هذا مرة حتى انتهى إلينا فقال له رجل يا رسول الله إنك تحبهما فقال من أحبهما فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني.

9297 حدثنا ابن نمير، وأبو أسامة قالا حدثنا عبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال سيحان وجيحان والنيل والفرات وكل من أنهار الجنة قال أبو أسامة كل من أنهار الجنة.

9298 قال حدثنا أبو أسامة، قال أخبرني الأعمش، عن أبي يحيى، مولى جعدة عن أبي هريرة، قال قال رجل يا رسول الله إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها قال هي في النار قال يا رسول الله فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها وإنها تصدق بالأثوار من الأقط ولا تؤذي جيرانها بلسانها قال هي في الجنة.

9299 حدثنا أبو أسامة، قال أخبرني عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن إسماعيل بن عبيد الله، عن أبي صالح الأشعري، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه عاد مريضا ومعه أبو هريرة من وعك كان به فقال له رسول الله ﷺ أبشر إن الله عز وجل يقول ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة.

9300 حدثنا أسباط، قال حدثنا مطرف، عن أبي الجهم، عن أبي زيد، عن أبي هريرة، قال كنت قاعدا عند النبي ﷺ فجاءته امرأة فقالت يا رسول الله طوق من ذهب قال طوق من نار قالت يا رسول الله سواران من ذهب قال سواران من نار قالت قرطان من ذهب قال قرطان من نار قال وكان عليها سوار من ذهب فرمت به ثم قالت يا رسول الله إن إحدانا إذا لم تزين لزوجها صلفت عنده قال فقال ما يمنع إحداكن تصنع قرطين من فضة ثم تصفرهما بالزعفران.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)