مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/3

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020)

6960 - حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول فإذا خرج الإمام طويت الصحف.

6961 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال المهجر إلى الجمعة كالمهدي بدنة ثم الذي يليه كالمهدي بقرة والذي يليه كالمهدي كبشا حتى ذكر الدجاجة والبيضة.

6962 حدثنا سفيان، حدثنا الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، لما رفع النبي ﷺ رأسه من الركعة الآخرة من صلاة الصبح قال اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين بمكة اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم سنين كسني يوسف.

6963 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ وقال سفيان مرة رواية خمس من الفطرة الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط.

6964 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، أو عن أبي سلمة، عن أحدهما، أو كليهما أن النبي ﷺ قال الولد للفراش وللعاهر الحجر.

6965 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر.

6966 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، جاء رجل من بني فزارة إلى النبي ﷺ فقال إن امرأتي ولدت ولدا أسود قال هل لك من إبل قال نعم قال فما ألوانها قال حمر قال هل فيها أورق قال إن فيها لورقا قال أنى أتاه ذلك قال عسى أن يكون نزعه عرق قال وهذا عسى أن يكون نزعه عرق.

6967 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار إلا تحلة القسم.

6968 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا قال سفيان أراه عن سعيد عن أبي هريرة.

6969 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، رواية أسرعوا بجنائزكم فإن كان صالحا قدمتموه إليه وإن كان سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم وقال مرة أخرى يبلغ به النبي ﷺ أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة خير تقدموها إليه.

6970 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذي نفس محمد بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله.

6971 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ يوشك أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد.

6972 حدثنا سفيان، عن الزهري، سمع ابن أكيمة، يحدث سعيد بن المسيب يقول سمعت أبا هريرة، يقول صلى بنا رسول الله ﷺ صلاة يظن أنها الصبح فلما قضى صلاته قال هل قرأ منكم أحد قال رجل أنا قال أقول ما لي أنازع القرآن قال معمر عن الزهري فانتهى الناس عن القراءة فيما يجهر به رسول الله ﷺ قال سفيان خفيت علي هذه الكلمة.

6973 حدثنا علي بن إسحاق، حدثنا عبد الله يعني ابن المبارك، أخبرنا يونس، عن الزهري، حدثنا أبو أمامة بن سهل، أن أبا هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أسرعوا بالجنازة فإن كانت صالحة قربتموها إلى الخير وإن كانت غير ذلك شر تضعونه عن رقابكم قال أبي ووافق سفيان معمر وابن أبي حفصة حدثنا علي بن إسحاق عن ابن المبارك عن ابن أبي حفصة.

6974 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن حنظلة الأسلمي، سمع أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا أو ليثنينهما.

6975 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، وسليمان بن يسار، سمعا أبا هريرة، يبلغ به النبي ﷺ إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم.

6976 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن عبد الرحمن الأعرج، قال سمعت أبا هريرة، يقول إنكم تزعمون أن أبا هريرة، يكثر الحديث على رسول الله ﷺ والله الموعد إني كنت امرأ مسكينا ألزم رسول الله ﷺ على ملء بطني وكان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم فحضرت من النبي ﷺ مجلسا فقال من يبسط رداءه حتى أقضي مقالتي ثم يقبضه إليه فلن ينسى شيئا سمعه مني وبسطت بردة علي حتى قضى حديثه ثم قبضتها إلي فوالذي نفسي بيده ما نسيت شيئا بعد أن سمعته منه حدثنا إسحاق بن عيسى أخبرنا مالك عن الزهري عن الأعرج عن أبي هريرة أنه قال إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة والله لولا آيتان في كتاب الله ما حدثت حديثا ثم يتلو هاتين الآيتين إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى فذكر الحديث حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرنا سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال إنكم تقولون إن أبا هريرة يكثر فذكره.

6977 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة، وقرئ، عليه عن النبي ﷺ إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه فلما حدثهم أبو هريرة طأطئوا رءوسهم فقال ما لي أراكم معرضين والله لأرمين بها بين أكتافكم.

6978 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال سفيان سألته عنه كيف الطعام أي طعام الأغنياء قال أخبرني الأعرج عن أبي هريرة شر الطعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء ويترك المساكين ومن لم يأت الدعوة فقد عصى الله ورسوله.

6979 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه قال أبي سمعته أربع مرات من سفيان وقال مرة من صام رمضان وقال مرة من قام ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

6980 حدثنا إسماعيل بن عمر، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يرغب في قيام يعني رمضان.

6981 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، رواية إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إنائه حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده.

6982 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ لما مات النجاشي أخبرهم أنه قد مات فاستغفروا له.

6983 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ ومن أدرك من صلاة ركعة فقد أدرك.

6984 حدثنا سفيان، قال سمعت الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ التسبيح للرجال والتصفيق للنساء.

6985 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ يأتي أحدكم الشيطان وهو في صلاته فيلبس عليه حتى لا يدري كم صلى فمن وجد من ذلك شيئا فليسجد سجدتين وهو جالس.

6986 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، إن شاء الله عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام قال سفيان السام الموت وهي الشونيز.

6987 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، أو سعيد سمعت أبا هريرة، يقول نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والمزفت أن ينتبذ فيه ويقول أبو هريرة واجتنبوا الحناتم.

6988 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أبصر النبي ﷺ الأقرع يقبل حسنا فقال لي عشرة من الولد ما قبلت أحدا منهم قط قال إنه من لا يرحم لا يرحم.

6989 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أنه قال رجل أتى النبي ﷺ فقال هلكت قال وما أهلكك قال وقعت على امرأتي في رمضان فقال أتجد رقبة قال لا قال تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا قال تستطيع تطعم ستين مسكينا قال لا قال اجلس فأتي النبي ﷺ بعرق فيه تمر والعرق المكتل الضخم قال تصدق بهذا قال على أفقر منا ما بين لابتيها أفقر منا قال فضحك رسول الله ﷺ وقال أطعمه أهلك وقال مرة فتبسم حتى بدت أنيابه وقال أطعمه عيالك.

6990 حدثنا سفيان، أخبرني العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي، في بيته على فراشه عن أبيه، عن أبي هريرة، أيما صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج ثم هي خداج ثم هي خداج قال قال أبو هريرة وقال قبل ذلك حبيبي عليه الصلاة والسلام قال فقال يا فارسي اقرأ بفاتحة الكتاب فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي وقال مرة لعبدي ما سأل فإذا قال {الحمد لله رب العالمين} قال حمدني عبدي فإذا قال {الرحمن الرحيم} قال مجدني عبدي أو أثنى علي عبدي فإذا قال {مالك يوم الدين} قال فوض إلي عبدي فإذا قال {إياك نعبد وإياك نستعين} قال فهذه بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل وقال مرة ما سألني فيسأله عبده {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} قال هذا لعبدي لك ما سألت وقال مرة ولعبدي ما سألني.

6991 حدثنا سفيان، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ مر برجل يبيع طعاما فسأله كيف تبيع فأخبره فأوحي إليه أدخل يدك فيه فأدخل يده فإذا هو مبلول فقال رسول الله ﷺ ليس منا من غش.

6992 حدثنا سفيان، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للكسب.

6993 حدثنا سفيان، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، يرفعه إذا تثاءب أحدكم يضع يده على فيه.

6994 حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن سليمان بن يسار، عن عراك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة.

6995 حدثنا سفيان، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال قال الله عز وجل إن هم عبدي بحسنة فاكتبوه فإن عملها فاكتبوها بعشر أمثالها وإن هم بسيئة فلا تكتبوها فإن عملها فاكتبوها بمثلها فإن تركها فاكتبوها حسنة.

6996 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال قال الله عز وجل لا يأتي النذر على ابن آدم بشيء لم أقدره عليه ولكنه شيء أستخرج به من البخيل يؤتيني عليه ما لا يؤتيني على البخل.

6997 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ قال يقول الله عز وجل يا ابن آدم أنفق أنفق عليك وقال يمين الله ملأى سحاء لا يغيضها شيء الليل والنهار.

6998 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، رواية قال قال الله عز وجل سبقت رحمتي غضبي.

6999 حدثنا سفيان، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ثم ليستنثر وقال مرة لينثر.

7000 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا رجل يمنح أهل بيت ناقة تغدو بعس وتروح بعس إن أجرها لعظيم.

7001 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، وابن، عجلان عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة والجرح يثعب دما اللون لون دم والريح ريح مسك وأفرده سفيان مرة عن أبي الزناد.

7002 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به وقال مرة قال قال رسول الله ﷺ لا تقتسم ورثتي دينارا ولا درهما ما تركت بعد نفقة نسائي ومئونة عاملي فهو صدقة.

7003 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ إذا دعي أحدكم إلى طعام وهو صائم فليقل إني صائم قال أبي لم نكن نكنه بأبي الزناد كنا نكنيه بأبي عبد الرحمن.

7004 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به قال قال رسول الله ﷺ لا تلقوا البيع ولا تصروا الغنم والإبل للبيع فمن ابتاعها بعد ذلك فهو بخير النظرين إن شاء أمسكها وإن شاء ردها بصاع تمر لا سمراء.

7005 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم.

7006 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس على منكبيه منه شيء وقال مرة عاتقه.

7007 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد بكل عقدة يضرب عليك ليلا طويلا فارقد وقال مرة يضرب عليه بكل عقدة ليلا طويلا قال وإذا استيقظ فذكر الله عز وجل انحلت عقدة فإذا توضأ انحلت عقدتان فإذا صلى انحلت العقد وأصبح طيب النفس نشيطا وإلا أصبح خبيث النفس كسلانا.

7008 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أرسل على أيوب رجل من جراد من ذهب فجعل يقبضها في ثوبه فقيل يا أيوب ألم يكفك ما أعطيناك قال أي رب ومن يستغني عن فضلك.

7009 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نحن الآخرون ونحن السابقون يوم القيامة بيد كل أمة وقال مرة بيد أن وجمعه ابن طاوس فقال قال أحدهما بيد أن وقال الآخر بايد كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم ثم هذا اليوم الذي كتبه الله عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له فالناس لنا فيه تبع فلليهود غد وللنصارى بعد غد.

7010 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إنما أنا بشر، أغضب كما يغضب البشر فأيما رجل آذيته أو جلدته فاجعلها له زكاة وصلاة.

7011 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ لا يبيع حاضر لباد.

7012 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لو أن رجلا اطلع وقال مرة لو أن امرأ اطلع بغير إذنك فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك جناح.

7013 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ إذا دعا أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت ولكن ليعزم بالمسألة فإنه لا مكره له.

7014 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال جاء الطفيل بن عمرو الدوسي إلى رسول الله ﷺ فقال إن دوسا قد عصت وأبت فادع الله عليهم فاستقبل رسول الله ﷺ القبلة ورفع يديه فقال الناس هلكوا فقال اللهم اهد دوسا وأت بهم اللهم اهد دوسا وأت بهم.

7015 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس.

7016 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ والله لأن يأخذ أحدكم حبلا فيحتطب فيحمله على ظهره فيأكل أو يتصدق خير له من أن يأتي رجلا أغناه الله من فضله فيسأله أعطاه أو منعه ذلك بأن اليد العليا خير من اليد السفلى.

7017 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ لا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يزني حين يزني وهو مؤمن.

7018 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ لا ينظر أحدكم إلى من فوقه في الخلق أو الخلق أو المال ولكن ينظر إلى من هو دونه.

7019 حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ طعام الاثنين كافي الثلاثة والثلاثة كافي الأربعة إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش والدواب تتقحم فيها فأنا آخذ بحجزكم وأنتم تواقعون فيها.

7020 وبإسناده ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأكمله وأجمله فجعل الناس يطيفون به يقولون ما رأينا بنيانا أحسن من هذا إلا هذه الثلمة فأنا تلك الثلمة وقيل لسفيان من ذكر هذه قال أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)