مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/2

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390)

4286 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أخبرنا الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون.

4287 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أخبرنا الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ إنما الناس كإبل مائة لا يوجد فيها راحلة.

4288 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أنهم كانوا يضربون على عهد رسول الله ﷺ إذا اشتروا طعاما جزافا أن يبيعوه في مكانه حتى يؤووه إلى رحالهم.

4289 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي على راحلته حيث توجهت به.

4290 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، عن أبي بكر بن عمر، عن سعيد بن يسار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أوتر على البعير.

4291 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن أبي عمرو بن يحيى، عن سعيد بن يسار، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي على حمار وهو موجه إلى خيبر.

4292 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب، حمل على فرس في سبيل الله فوجدها تباع فسأل النبي ﷺ عن شرائها فقال النبي ﷺ لا تعد في صدقتك.

4293 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا استأذنت أحدكم امرأته أن تأتي المسجد فلا يمنعها قال وكانت امرأة عمر بن الخطاب رضي الله عنه تصلي في المسجد فقال لها إنك لتعلمين ما أحب فقالت والله لا أنتهي حتى تنهاني قال فطعن عمر وإنها لفي المسجد.

4294 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ سمع عمر، وهو يقول وأبي فقال رسول الله ﷺ إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فإذا حلف أحدكم فليحلف بالله أو ليصمت قال عمر فما حلفت بها بعد ذاكرا ولا آثرا.

4295 حدثنا أبو معمر، سعيد بن خثيم حدثنا حنظلة، عن سالم بن عبد الله، قال كان أبي عبد الله بن عمر إذا أتى الرجل وهو يريد السفر قال له ادن حتى أودعك كما كان رسول الله ﷺ يودعنا فيقول أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.

4296 حدثنا عبد الرحمن يعني ابن مهدي، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها نهى البائع والمشتري ونهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو.

4297 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن الشغار.

4298 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رجلا، لاعن امرأته وانتفى من ولدها ففرق رسول الله ﷺ بينهما فألحق الولد بالمرأة.

4299 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن المزابنة والمزابنة اشتراء الثمر بالتمر كيلا والكرم بالزبيب كيلا .

4300 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ رجم يهوديا ويهودية.

4301 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن أبي بكر بن عمر، عن سعيد بن يسار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أوتر على البعير.

4302 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن تلقي السلع حتى يهبط بها الأسواق ونهى عن النجش وقال لا يبع بعضكم على بيع بعض.

4303 وكان إذا عجل به السير جمع بين المغرب والعشاء.

4304 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قطع نخل بني النضير وحرق.

4305 حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال صليت مع النبي ﷺ بمنى ركعتين.

4306 حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، حدثني المطلب بن عبد الله بن حنطب، أن ابن عمر، كان يتوضأ ثلاثا ثلاثا ويسند ذلك إلى رسول الله ﷺ.

4307 حدثنا الوليد، حدثنا سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن نافع، مولى ابن عمر أن ابن عمر، سمع صوت، زمارة راع فوضع أصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول يا نافع أتسمع فأقول نعم فيمضي حتى قلت لا فوضع يديه وأعاد راحلته إلى الطريق وقال رأيت رسول الله ﷺ وسمع صوت زمارة راع فصنع مثل هذا.

4308 حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، أن يحيى بن أبي كثير، حدثه أن أبا قلابة حدثه عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول تخرج نار من حضرموت أو بحضرموت فتسوق الناس قلنا يا رسول الله ما تأمرنا قال عليكم بالشام.

4309 حدثنا سفيان، عن الزهري، حدثني أبو بكر بن عبيد الله بن عمر، عن جده، عن النبي ﷺ قال إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله.

4310 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال سأل رجل رسول الله ﷺ ما يلبس المحرم من الثياب وقال سفيان مرة ما يترك المحرم من الثياب فقال لا يلبس القميص ولا البرنس ولا السراويل ولا العمامة ولا ثوبا مسه الورس ولا الزعفران ولا الخفين إلا لمن لا يجد نعلين فمن لم يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين.

4311 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أنه رأى رسول الله ﷺ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة.

4312 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، رأيت رسول الله ﷺ إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه وإذا أراد أن يركع وبعدما يرفع رأسه من الركوع وقال سفيان مرة وإذا رفع رأسه وأكثر ما كان يقول وبعدما يرفع رأسه من الركوع ولا يرفع بين السجدتين.

4313 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، نهى رسول الله ﷺ عن بيع الثمر بالتمر قال سفيان كذا حفظنا الثمر بالتمر وأخبرهم زيد بن ثابت أن رسول الله ﷺ رخص في العرايا.

4314 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، رأيت رسول الله ﷺ يجمع بين المغرب والعشاء إذا جد به السير.

4315 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال سئل النبي ﷺ عما يقتل المحرم من الدواب قال خمس لا جناح في قتلهن على من قتلهن في الحرم العقرب والفأرة والغراب والحدأة والكلب العقور.

4316 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال الشؤم في ثلاث الفرس والمرأة والدار قال سفيان إنما نحفظه عن سالم يعني الشؤم.

4317 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن النبي ﷺ قال الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله.

4318 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، رواية وقال مرة يبلغ به النبي ﷺ لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون.

4319 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، رأى رجل أن ليلة القدر، ليلة سبع وعشرين أو كذا وكذا فقال رسول الله ﷺ أرى رؤياكم قد تواطأت فالتمسوها في العشر البواقي في الوتر منها.

4320 حدثنا سفيان، عن الزهري، سمع سالما، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ سمع عمر رضي الله عنه وهو يقول وأبي وأبي فقال إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم قال عمر فوالله فوالله ما حلفت بها ذاكرا ولا آثرا.

4321 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان.

4322 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه في الحق آناء الليل والنهار.

4323 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن النبي ﷺ إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم.

4324 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن النبي ﷺ قال من باع عبدا وله مال فماله للبائع إلا أن يشترط المبتاع ومن باع نخلا مؤبرا فالثمرة للبائع إلا أن يشترط المبتاع.

4325 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن النبي ﷺ من جاء منكم الجمعة فليغتسل.

4326 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أنه سمع النبي ﷺ رجلا يعظ أخاه في الحياء فقال الحياء من الإيمان.

4327 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ وقت وقال مرة مهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشام من الجحفة وأهل نجد من قرن قال وذكر لي ولم أسمعه ويهل أهل اليمن من يلملم.

4328 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن النبي ﷺ إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها.

4329 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ اقتلوا الحيات وذا الطفيتين والأبتر فإنهما يلتمسان البصر ويستسقطان الحبل وكان ابن عمر يقتل كل حية وجدها فرآه أبو لبابة أو زيد بن الخطاب وهو يطارد حية فقال إنه قد نهي عن ذوات البيوت.

4330 قال قرأ علي سفيان بن عيينة الزهري عن سالم، عن أبيه، عن النبي ﷺ قال لا يأكل أحدكم من لحم أضحيته فوق ثلاث.

4331 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال سمعت النبي ﷺ سئل كيف يصلى بالليل قال ليصل أحدكم مثنى مثنى فإذا خشي الصبح فليوتر بواحدة.

4332 حدثنا سفيان، حدثني عبد الله بن دينار، سمع ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ عن بيع الولاء وعن هبته.

4333 حدثنا سفيان، حدثني عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تدخلوا على هؤلاء القوم الذين عذبوا إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم فإني أخاف أن يصيبكم مثل ما أصابهم.

4334 حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، سئل النبي ﷺ عن الضب فقال لا آكله ولا أحرمه.

4335 حدثنا سفيان، سمعته من ابن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ إذا سلم عليك اليهودي فإنما يقول السام عليك فقل وعليك وقال مرة إذا سلم عليكم اليهود فقولوا وعليكم فإنهم يقولون السام عليكم.

4336 حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون الثالث وقال مرة إن النبي ﷺ نهى أن يتناجى الرجلان دون الثالث إذا كانوا ثلاثة.

4337 حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ يبايع على السمع والطاعة ثم يقول فيما استطعت وقال مرة فيلقن أحدنا فيما استطعت.

4338 حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، قال سمعت عبد الله بن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو يكون بيع خيار.

4339 حدثنا سفيان، عن زيد بن أسلم، سمع ابن عمر ابن ابنه عبد الله بن واقد، يا بني سمعت رسول الله ﷺ يقول لا ينظر الله عز وجل إلى من جر إزاره خيلاء.

4340 حدثنا سفيان، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عمر، دخل رسول الله ﷺ مسجد بني عمرو بن عوف مسجد قباء يصلي فيه فدخلت عليه رجال الأنصار يسلمون عليه ودخل معه صهيب فسألت صهيبا كيف كان رسول الله ﷺ يصنع إذا سلم عليه قال يشير بيده قال سفيان قلت لرجل سل زيدا أسمعته من عبد الله وهبت أنا أن أسأله فقال يا أبا أسامة سمعته من عبد الله بن عمر قال أما أنا فقد رأيته فكلمته.

4341 حدثنا سفيان بن عيينة، حدثنا صالح بن كيسان، عن سالم، عن أبيه، كان النبي ﷺ إذا قفل من حج أو عمرة أو غزو فأوفى على فدفد من الأرض قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده آيبون إن شاء الله تائبون عابدون لربنا حامدون.

4342 حدثنا سفيان، عن موسى بن عقبة، عن سالم، قال كان ابن عمر يقول هذه البيداء التي يكذبون فيها على رسول الله ﷺ والله ما أحرم النبي ﷺ إلا من عند المسجد.

4343 حدثنا سفيان، عن ابن أبي لبيد، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، سمعت النبي ﷺ سئل عن صلاة الليل، فقال مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة.

4344 حدثنا سفيان، عن ابن أبي لبيد، عن أبي سلمة، سمعت ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم ألا وإنها العشاء وإنهم يعتمون بالإبل أو عن الإبل.

4345 حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، وهشام، عن أبيه، أن النبي ﷺ سئل عن الضب فقال لا آكله ولا أحرمه.

4346 حدثنا سفيان، حدثنا يحيى بن سعيد، عن نافع، قال ابن عمر رأيت رسول الله ﷺ على المنبر فلما رأيته أسرعت فدخلت المسجد فجلست فلم أسمع حتى نزل فسألت الناس أي شيء قال رسول الله ﷺ قالوا نهى عن الدباء والمزفت أن ينتبذ فيه.

4347 حدثنا سفيان، حدثني مسلم بن أبي مريم، عن علي بن عبد الرحمن المعاوي، قال صليت إلى جنب ابن عمر فقلبت الحصى فقال لا تقلب الحصى فإنه من الشيطان ولكن كما رأيت رسول الله ﷺ يفعل كان يحركه هكذا قال أبو عبد الله يعني مسحة.

4348 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا تسافروا بالقرآن فإني أخاف أن يناله العدو.

4349 سمعت سفيان، قال إنه نذر يعني أن يعتكف في المسجد الحرام فسأل النبي ﷺ فأمره قيل لسفيان عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أن عمر نذر قال نعم.

4350 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أنه قال حق على كل مسلم أن يبيت ليلتين وله ما يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبة عنده.

4351 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ بعث سرية إلى نجد فبلغت سهامهم اثني عشر بعيرا ونفلنا رسول الله ﷺ بعيرا بعيرا.

4352 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن نافع، قال كنا مع ابن عمر بضجنان فأقام الصلاة ثم نادى ألا صلوا في الرحال كان رسول الله ﷺ يأمر مناديا في الليلة المطيرة أو الباردة ألا صلوا في الرحال.

4353 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، يبلغ به النبي ﷺ من حلف على يمين فقال إن شاء الله فقد استثنى.

4354 قال قرأ علي سفيان سمعت أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع حبل الحبلة.

4355 حدثنا سفيان، عن ابن جدعان، عن القاسم بن ربيعة، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ يوم فتح مكة وهو على درج الكعبة الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ألا إن قتيل العمد الخطإ بالسوط أو العصا فيه مائة من الإبل وقال مرة المغلظة فيها أربعون خلفة في بطونها أولادها إن كل مأثرة كانت في الجاهلية ودم ودعوى وقال مرة ودم ومال تحت قدمي هاتين إلا ما كان من سقاية الحاج وسدانة البيت فإني أمضيهما لأهلهما على ما كانت.

4356 حدثنا سفيان، سمع صدقة ابن عمر، يقول يعني عن النبي ﷺ يهل أهل نجد من قرن وأهل الشام من الجحفة وأهل اليمن من يلملم ولم يسمعه ابن عمر وسمع النبي ﷺ مهل أهل المدينة من ذي الحليفة قالوا له فأين أهل العراق قال ابن عمر لم يكن يومئذ.

4357 حدثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن ابن عمر، يبلغ به النبي ﷺ إن استلام الركنين يحطان الذنوب.

4358 حدثنا سفيان، قال سمع عمرو ابن عمر، كنا نخابر ولا نرى بذلك بأسا حتى زعم رافع بن خديج أن رسول الله ﷺ نهى عنه فتركناه.

4359 حدثنا سفيان، قال سمع عمرو، سعيد بن جبير يقول سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ للمتلاعنين حسابكما على الله أحدكما كاذب لا سبيل لك عليها قال يا رسول الله مالي قال لا مال لك إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها وإن كنت كذبت عليها فذاك أبعد لك.

4360 حدثنا سفيان، حدثنا عمرو، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمر، قيل لسفيان ابن عمرو قال لا ابن عمر أن النبي ﷺ لما حاصر أهل الطائف ولم يقدر منهم على شيء قال إنا قافلون غدا إن شاء الله فكأن المسلمين كرهوا ذلك فقال اغدوا فغدوا على القتال فأصابهم جراح فقال رسول الله ﷺ إنا قافلون غدا إن شاء الله فسر المسلمون فضحك رسول الله ﷺ.

4361 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن سالم، عن أبيه، يبلغ به النبي ﷺ إذا كان العبد بين اثنين فأعتق أحدهما نصيبه فإن كان موسرا قوم عليه قيمة لا وكس ولا شطط ثم يعتق.

4362 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن إسماعيل الشيباني، بعت ما في رءوس نخلي بمائة وسق إن زاد فلهم وإن نقص فلهم فسألت ابن عمر فقال نهى عنه رسول الله ﷺ ورخص في العرايا.

4363 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن الزهري، عن ابن عمر، بينهما سالم أن النبي ﷺ كان يصلي بعد الجمعة ركعتين.

4364 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ كان إذا أضاء الفجر صلى ركعتين.

4365 حدثنا سفيان، عن إسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر، أدرك رسول الله ﷺ عمر وهو في بعض أسفاره وهو يقول وأبي وأبي فقال إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله وإلا فليصمت.

4366 حدثنا سفيان، حدثنا إسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر، قال سبق رسول الله ﷺ الخيل فأرسل ما ضمر منها من الحفياء وأرسل ما لم يضمر منها من ثنية الوداع إلى مسجد بني زريق.

4367 حدثنا سفيان، حدثنا أيوب بن موسى، عن نافع، خرج ابن عمر يريد العمرة فأخبروه أن بمكة أمرا فقال أهل بالعمرة فإن حبست صنعت كما صنع رسول الله ﷺ فأهل بالعمرة فلما سار قليلا وهو بالبيداء قال ما سبيل العمرة إلا سبيل الحج أوجب حجا وقال أشهدكم أني قد أوجبت حجا فإن سبيل الحج سبيل العمرة فقدم مكة فطاف بالبيت سبعا وبين الصفا والمروة سبعا وقال هكذا رأيت رسول الله ﷺ فعل أتى قديدا فاشترى هديا فساقه معه.

4368 حدثنا سفيان، عن أيوب بن موسى، عن نافع، أن ابن عمر، أتى قديدا واشترى هديه فطاف بالبيت وبين الصفا والمروة وقال رأيت رسول الله ﷺ صنع هكذا.

4369 حدثنا سفيان، حدثنا أيوب يعني ابن موسى، عن نافع، سمعت رجلا، من بني سلمة يحدث ابن عمر أن جارية، لكعب بن مالك كانت ترعى غنما له بسلع بلغ الموت شاة منها فأخذت ظررة فذكتها به فأمره بأكلها.

4370 حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن إسماعيل بن عبد الرحمن بن ذؤيب، من بني أسد بن عبد العزى قال خرجنا مع ابن عمر إلى الحمى فلما غربت الشمس هبنا أن نقول له الصلاة حتى ذهب بياض الأفق وذهبت فحمة العشاء نزل فصلى بنا ثلاثا واثنتين والتفت إلينا وقال هكذا رأيت رسول الله ﷺ فعل.

4371 حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قال صحبت ابن عمر إلى المدينة فلم أسمعه يحدث عن النبي ﷺ إلا حديثا كنا عند النبي ﷺ فأتي بجمارة فقال إن من الشجر شجرة مثلها كمثل الرجل المسلم فأردت أن أقول هي النخلة فنظرت فإذا أنا أصغر القوم فسكت فقال رسول الله ﷺ هي النخلة.

4372 حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قال شهد ابن عمر الفتح وهو ابن عشرين سنة ومعه فرس حرون ورمح ثقيل فذهب ابن عمر يختلي لفرسه فقال رسول الله ﷺ إن عبد الله إن عبد الله.

4373 حدثنا ابن إدريس، أخبرنا عمران يعني ابن حدير، ووكيع المعنى، قال أخبرنا عمران، عن يزيد بن عطارد، قال وكيع السدوسي أبي البزري قال سألت ابن عمر عن الشرب، قائما فقال قد كنا على عهد رسول الله ﷺ نشرب قياما ونأكل ونحن نسعى.

4374 حدثنا عبدة، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ وأبا بكر وعمر كانوا يبدءون بالصلاة قبل الخطبة في العيد.

4375 حدثنا عبدة، حدثنا عبد الملك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ لاعن بين رجل وامرأته وفرق بينهما حدثنا عبدة حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله.

4376 حدثنا عبدة، حدثنا محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يسأل عن الماء، يكون بأرض الفلاة وما ينوبه من الدواب والسباع فقال النبي ﷺ إذا كان الماء قدر القلتين لم يحمل الخبث.

4377 حدثنا عبدة، حدثنا عبيد الله، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه، واسع، عن ابن عمر، قال رقيت يوما فوق بيت حفصة فرأيت رسول الله ﷺ على حاجته مستقبل الشام مستدبر القبلة.

4378 حدثنا ابن إدريس، أخبرنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كنا في زمن رسول الله ﷺ ننام في المسجد نقيل فيه ونحن شباب.

4379 حدثنا إسماعيل، حدثنا ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، قال أصاب عمر أرضا بخيبر فأتى النبي ﷺ فاستأمره فيها فقال أصبت أرضا بخيبر لم أصب مالا قط أنفس عندي منه فما تأمر به قال إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها قال فتصدق بها عمر أن لا تباع ولا توهب ولا تورث قال فتصدق بها عمر في الفقراء والقربى والرقاب وفي سبيل الله تبارك وتعالى وابن السبيل والضيف لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف أو يطعم صديقا غير متأثل فيه.

4380 حدثنا إسماعيل، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن غيلان بن سلمة الثقفي، أسلم وتحته عشر نسوة فقال له النبي ﷺ اختر منهن أربعا.

4381 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، قال ربما أمنا ابن عمر بالسورتين والثلاث في الفريضة.

4382 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ الشهر تسع وعشرون هكذا وهكذا فإن غم عليكم فاقدروا له قال وكان ابن عمر إذا كان ليلة تسع وعشرين وكان في السماء سحاب أو قتر أصبح صائما.

4383 حدثنا يحيى، حدثنا هشام بن عروة، أخبرني أبي، أخبرني ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تتحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان فإذا طلع حاجب الشمس فلا تصلوا حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فلا تصلوا حتى تغيب.

4384 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ يوم يقوم الناس لرب العالمين يقوم في رشحه إلى أنصاف أذنيه.

4385 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يركز الحربة يصلي إليها.

4386 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ لا تسافر المرأة ثلاثا إلا ومعها ذو محرم.

4387 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال النبي ﷺ الخيل بنواصيها الخير إلى يوم القيامة.

4388 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثنا محمد بن يحيى، عن عمه، عن ابن عمر، قال رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت رسول الله ﷺ على حاجته مستدبر البيت مستقبل الشام.

4389 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أنه كان يرمل ثلاثا ويمشي أربعا ويزعم أن رسول الله ﷺ كان يفعله وكان يمشي ما بين الركنين قال إنما كان يمشي ما بينهما ليكون أيسر لاستلامه.

4390 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رجلا، سأل النبي ﷺ عن الضب وهو على المنبر فقال لا آكله ولا أنهى عنه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)