مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/8

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825)

4756 حدثنا أبو معاوية، حدثنا حجاج، عن عطية العوفي، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها قال قالوا يا رسول الله ما صلاحها قال إذا ذهبت عاهتها وخلص طيبها.

4757 حدثنا أبو معاوية، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أسهم للرجل وفرسه ثلاثة أسهم سهما له وسهمين لفرسه.

4758 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إني لأعرف شجرة بركتها كالرجل المسلم النخلة.

4759 حدثنا عبد الله بن إدريس، عن عبد الملك يعني ابن أبي سليمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، يصلي حيثما توجهت به راحلته وقد رأيت رسول الله ﷺ يفعل ذلك ويتأول عليه وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم.

4760 حدثنا أبو معاوية، حدثنا ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال أخذ رسول الله ﷺ بثوبي أو ببعض جسدي وقال عبد الله كن كأنك غريب أو عابر سبيل وعد نفسك من أهل القبور.

4761 حدثنا أبو معاوية، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يلبس المحرم البرنس ولا القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا الخفين إلا أن يضطر يقطعه من عند الكعبين ولا يلبس ثوبا مسه الورس ولا الزعفران إلا أن يكون غسيلا.

4762 حدثنا أبو معاوية، عن مالك يعني ابن مغول، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ سئل عن الضب فقال لا آكله ولا أنهى عنه.

4763 حدثنا أبو معاوية، عن مالك يعني ابن مغول، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من أتى الجمعة فليغتسل.

4764 حدثنا أبو معاوية، حدثنا حجاج، عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي، عن عبد الله بن مقدام بن ورد، قال رأيت ابن عمر طاف بين الصفا والمروة فلم يرمل فقلت لم تفعل هذا قال فقال نعم كلا قد رأيت رسول الله ﷺ فعل رمل وترك.

4765 حدثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية، أنبأنا أبو جناب، عن شهر بن حوشب، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لئن تركتم الجهاد وأخذتم بأذناب البقر وتبايعتم بالعينة ليلزمنكم الله مذلة في رقابكم لا تنفك عنكم حتى تتوبوا إلى الله وترجعوا على ما كنتم عليه.

4766 حدثنا عمر بن عبيد الطنافسي، عن أبي إسحاق يعني السبيعي، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ على المنبر يقول من أتى الجمعة فليغتسل .

4767 حدثنا يزيد، أخبرنا عبد الملك، سمعت سعيد بن جبير، قال سألت ابن عمر فقلت يا أبا عبد الرحمن المتلاعنين يفرق بينهما قال سبحان الله نعم إن أول من سأل عن ذلك فلان قال يا رسول الله أرأيت لو أن أحدنا رأى امرأته على فاحشة كيف يصنع إن سكت سكت على أمر عظيم وإن تكلم فمثل ذلك فسكت رسول الله ﷺ ولم يجبه فقام لحاجته فلما كان بعد ذلك أتى رسول الله ﷺ فقال إن الذي سألتك عنه قد ابتليت به قال فأنزل الله تعالى هذه الآيات في سورة النور {والذين يرمون أزواجهم} حتى ختم الآيات فدعا الرجل فتلاهن عليه وذكره بالله تعالى وأخبره أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة فقال والذي بعثك بالحق ما كذبت عليها ثم دعا المرأة فوعظها وذكرها وأخبرها بأن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة فقالت والذي بعثك بالحق إنه لكاذب فدعا الرجل فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ثم دعا بالمرأة فشهدت أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين ثم فرق بينهما.

4768 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن مسلم الخباط، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يتلقى الركبان أو يبيع حاضر لباد ولا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يدع ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس ولا بعد الصبح حتى ترتفع الشمس أو تضحي.

4769 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال كانت تحتي امرأة أحبها وكان عمر يكرهها فأمرني أن أطلقها فأبيت فأتى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إن عند عبد الله بن عمر امرأة كرهتها له فأمرته أن يطلقها فأبى فقال لي رسول الله ﷺ يا عبد الله طلق امرأتك فطلقتها.

4770 حدثنا يزيد بن هارون، قال أخبرني ابن أبي ذئب، عن عثمان بن عبد الله بن سراقة، قال كنا في سفر ومعنا ابن عمر فسألته فقال رأيت رسول الله ﷺ لا يسبح في السفر قبل الصلاة ولا بعدها قال وسألت ابن عمر عن بيع الثمار فقال نهى رسول الله ﷺ عن بيع الثمار حتى تذهب العاهة قلت أبا عبد الرحمن وما تذهب العاهة ما العاهة قال طلوع الثريا.

4771 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن جبلة، سمعت ابن عمر، يحدث قال نهى رسول الله ﷺ عن الحنتمة قلت له ما الحنتمة قال الجرة.

4772 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت محارب بن دثار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ من جر ثوبه من مخيلة لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

4773 حدثنا محمد بن جعفر، والحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن محارب بن دثار، سمعت ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والحنتم والمزفت قال شعبة سمعته غير مرة قال حجاج وقال أشك في النقير قال حجاج في حديثه مرات.

4774 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن أبي التياح، عن أبي مجلز، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الوتر آخر ركعة من الليل.

4775 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الأسود بن قيس، سمعت سعيد بن عمرو بن سعيد، يحدث أنه سمع ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد الإبهام في الثالثة والشهر هكذا وهكذا وهكذا يعني تمام ثلاثين.

4776 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن المنهال بن عمرو، وسمعت سعيد بن جبير، قال مررت مع ابن عمر على طريق من طرق المدينة فإذا فتية قد نصبوا دجاجة يرمونها لهم كل خاطئة قال فغضب وقال من فعل هذا قال فتفرقوا فقال ابن عمر لعن رسول الله ﷺ من يمثل بالحيوان.

4777 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن زيد، وأبي، بكر ابني محمد أنهما سمعا نافعا، يحدث عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ أنه كان يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

4778 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد بن زيد، أنه سمع نافعا، قال رأى ابن عمر مسكينا فجعل يدنيه ويضع بين يديه فجعل يأكل أكلا كثيرا فقال لي لا تدخلن هذا علي فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الكافر يأكل في سبعة أمعاء.

4779 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال لا تمنعوا نساءكم المساجد بالليل فقال سالم أو بعض بنيه والله لا ندعهن يتخذنه دغلا قال فلطم صدره وقال أحدثك عن رسول الله ﷺ وتقول هذا.

4780 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، سمعت سليمان الأعمش، وقال، حجاج عن الأعمش، يحدث عن يحيى بن وثاب، عن شيخ، من أصحاب النبي ﷺ قال وأراه ابن عمر قال حجاج قال شعبة قال سليمان وهو ابن عمر يحدث عن النبي ﷺ أنه قال المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أعظم أجرا من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم قال حجاج خير من الذي لا يخالطهم.

4781 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون واحد قال فقلت لابن عمر فإذا كانوا أربعة قال فلا بأس به.

4782 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن بكر بن عبد الله، عن ابن عمر، أنه قال تلبية رسول الله ﷺ لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

4783 حدثنا محمد بن جعفر، وعبد الله بن بكر، قالا حدثنا سعيد، عن قتادة، عن يونس بن جبير، أنه سأل ابن عمر عن رجل، طلق امرأته وهي حائض فقال أتعرف عبد الله بن عمر فإنه طلق امرأته حائضا فانطلق عمر إلى رسول الله ﷺ فأخبره بذلك فقال رسول الله ﷺ مره فليراجعها ثم إن بدا له طلاقها طلقها في قبل عدتها قال ابن بكر أو في قبل طهرها فقلت لابن عمر أيحسب طلاقه ذلك طلاقا قال نعم أرأيت إن عجز واستحمق.

4784 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يعلى بن حكيم، عن نافع، عن ابن عمر، أن نبي الله ﷺ قال لا آكله ولا آمر به ولا أنهى عنه.

4785 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أخبرنا ابن شهاب، وعبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال أسلم غيلان بن سلمة وتحته عشر نسوة فقال له رسول الله ﷺ خذ منهن أربعا.

4786 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أخبرنا الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون.

4787 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أخبرنا الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ إنما الناس كإبل المائة لا يوجد فيها راحلة.

4788 حدثنا بهز، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، قال بهز قال حدثنا عقبة بن حريث، سمعت عبد الله بن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن الجر وهي الدباء والمزفت وقال انتبذوا في الأسقية.

4789 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا عقبة بن حريث، سمعت عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من كان ملتمسا فليلتمسها في العشر فإن عجز أو ضعف فلا يغلب على السبع البواقي.

4790 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، أخبرني عقبة، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ صلاة الليل مثنى مثنى فإن خشيت الصبح فأوتر بركعة قال قلت ما مثنى مثنى قال ركعتان ركعتان.

4791 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، قال رأيت طاوسا حين يفتتح الصلاة يرفع يديه وحين يركع وحين يرفع رأسه من الركوع فحدثني رجل من أصحابه أنه يحدثه عن ابن عمر عن النبي ﷺ حدثناه أبو النضر بمعناه.

4792 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال إذا قال الرجل للرجل يا كافر فقد باء به أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت على الآخر.

4793 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، قال كان رجل من قريش يغبن في البيع فذكر ذلك للنبي ﷺ فقال له النبي ﷺ قل لا خلابة.

4794 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة المعنى، قال حجاج عن جبلة، وقال ابن جعفر، سمعت جبلة، قال كان ابن الزبير يرزقنا التمر قال وقد كان أصاب الناس يومئذ جهد فكنا نأكل فيمر علينا ابن عمر ونحن نأكل فيقول لا تقارنوا فإن رسول الله ﷺ نهى عن الإقران قال حجاج نهى عن القران إلا أن يستأذن الرجل أخاه وقال شعبة لا أرى هذه الكلمة في الاستئذان إلا من كلام ابن عمر.

4795 حدثنا بهز، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، عن جبلة، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال من جر ثوبا من ثيابه من مخيلة فإن الله تعالى لا ينظر إليه يوم القيامة.

4796 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن جبلة بن سحيم، قال بهز أخبرني قال سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ الشهر هكذا وطبق بأصابعه مرتين وكسر في الثالثة الإبهام قال محمد بن جعفر في حديثه يعني قوله تسع وعشرين.

4797 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن ابن عمر، أنه كان يصلي حيث توجهت به راحلته قال وكان رسول الله ﷺ يفعله.

4798 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن خبيب يعني ابن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن ابن عمر، قال خرجنا مع رسول الله ﷺ فكان يصلي صلاة السفر يعني ركعتين ومع أبي بكر وعمر وعثمان ست سنين من إمرته ثم صلى أربعا.

4799 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي فروة الهمداني، سمعت عونا الأزدي، قال كان عمر بن عبيد الله بن معمر أميرا على فارس فكتب إلى ابن عمر يسأله عن الصلاة، فكتب ابن عمر إن رسول الله ﷺ كان إذا خرج من أهله صلى ركعتين حتى يرجع إليهم.

4800 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج المعنى، قالا حدثنا شعبة، حدثنا مسلم بن أبي مريم، قال حجاج من بني أمية قال سمعت عبد الرحمن بن علي، قال حجاج الأموي قال سمعت ابن عمر، ورأى، رجلا يعبث في صلاته فقال ابن عمر لا تعبث في صلاتك واصنع كما كان رسول الله ﷺ يصنع قال محمد فوضع ابن عمر فخذه اليمنى على اليسرى ويده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على اليمنى وقال بإصبعه.

4801 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حيان يعني البارقي، قال قيل لابن عمر إن إمامنا يطيل الصلاة فقال ابن عمر ركعتان من صلاة رسول الله ﷺ أخف أو مثل ركعة من صلاة هذا.

4802 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أيوب يعني السختياني، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تمنعوا نساءكم المساجد.

4803 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت أيوب بن موسى، يحدث عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يتناج اثنان دون صاحبهما ولا يقيم الرجل أخاه من مجلسه ثم يجلس.

4804 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن عبد الرحمن بن سعد، قال صحبت ابن عمر من المدينة إلى مكة فجعل يصلي على راحلته ناحية مكة فقلت لسالم لو كان وجهه إلى المدينة كيف كان يصلي قال سله فسألته فقال نعم وهاهنا وهاهنا وقال لأن رسول الله ﷺ صنعه حدثناه حسين حدثنا شيبان عن منصور عن عبد الرحمن بن سعد مولى آل عمر فذكر معناه.

4805 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أنس بن سيرين، سمع ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي بالليل مثنى مثنى ويوتر بركعة من آخر الليل.

4806 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، سمعت مسلم بن يناق، يحدث عن ابن عمر، أنه رأى رجلا يجر إزاره فقال ممن أنت فانتسب له فإذا رجل من بني ليث فعرفه ابن عمر فقال سمعت رسول الله ﷺ بأذني هاتين يقول من جر إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة فإن الله تعالى لا ينظر إليه يوم القيامة.

4807 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن فراس، سمعت ذكوان، يحدث عن زاذان، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من ضرب غلاما له حدا لم يأته أو لطمه فإن كفارته أن يعتقه.

4808 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن توبة العنبري، قال سمعت مورقا العجلي، قال سمعت رجلا، سأل ابن عمر أو هو سأل ابن عمر فقال هل تصلي الضحى قال لا قال عمر قال لا فقال أبو بكر فقال لا قال فرسول الله ﷺ قال لا أخال.

4809 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن سماك الحنفي، قال سمعت ابن عمر، يقول إن رسول الله ﷺ صلى في البيت وستأتون من ينهاكم عنه فتسمعون منه يعني ابن عباس قال حجاج فتسمعون من قوله قال ابن جعفر وابن عباس جالس قريبا منه.

4810 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، سمعت سالم بن عبد الله، يحدث أنه رأى أباه يرفع يديه إذا كبر وإذا أراد أن يركع وإذا رفع رأسه من الركوع فسألته عن ذلك فزعم أنه رأى رسول الله ﷺ يصنعه.

4811 حدثنا عبد الله، قال وجدت هذه الأحاديث في كتاب أبي بخط يده وهو إلى حديث إسحاق بن يوسف الأزرق حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا شعبة عن جبلة بن سحيم عن ابن عمر عن النبي ﷺ قال من جر ثوبا من ثيابه مخيلة لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

4812 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، قال أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن عمر، قال يا رسول الله تصيبني من الليل الجنابة فقال اغسل ذكرك ثم توضأ ثم ارقد.

4813 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من جر ثوبه مخيلة فإن الله تعالى لا ينظر إليه يوم القيامة.

4814 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ وسأله رجل عن الضب قال لا آكله ولا أحرمه.

4815 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرنا قال ابن عمر ونبئت أنه وقت لأهل اليمن يلملم.

4816 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع الثمر أو النخل حتى يبدو صلاحه.

4817 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، قال أخبرنا شعبة، عن زيد بن جبير، قال سأل رجل ابن عمر عن بيع النخل، فقال نهى رسول الله ﷺ عن بيع النخل حتى يبدو صلاحه.

4818 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أنه كان يصلي على راحلته حيث وجهت وزعم أن رسول الله ﷺ كان يفعله.

4819 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن جبلة بن سحيم، قال كان ابن الزبير يرزقنا التمر وبالناس يومئذ جهد قال فمر بنا عبد الله بن عمر فنهانا عن الإقران وقال إن رسول الله ﷺ نهى عن الإقران إلا أن يستأذن الرجل أخاه.

4820 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من اشترى طعاما فلا يبيعه حتى يقبضه.

4821 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أنبأنا شعبة، عن سماك يعني الحنفي، سمعت ابن عمر، يقول صلى رسول الله ﷺ في البيت ركعتين .

4822 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قال محمد حدثنا شعبة، وقال، حجاج حدثني شعبة، عن سماك الحنفي، قال سمعت ابن عمر، يقول إن رسول الله ﷺ صلى في البيت وستأتون من ينهاكم عنه.

4823 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن رجل، من نجران أنه سأل ابن عمر فقال إنما أسألك عن اثنتين، عن الزبيب، والتمر، وعن السلم، في النخل فقال ابن عمر أتي رسول الله ﷺ برجل سكران فقال إنما شربت زبيبا وتمرا قال فجلده الحد ونهى عنهما أن يجمعا قال وأسلم رجل في نخل لرجل فقال لم تحمل نخله ذلك العام فأراد أن يأخذ دراهمه فلم يعطه فأتى به رسول الله ﷺ فقال لم تحمل نخله قال لا قال ففيم تحبس دراهمه قال فدفعها إليه قال ونهى رسول الله ﷺ عن السلم في النخل حتى يبدو صلاحه.

4824 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ وهو على المنبر وسأله رجل عن الضب فقال لا آكله ولا أحرمه.

4825 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، قال قال عكرمة بن خالد سألت عبد الله بن عمر عن العمرة، قبل الحج فقال ابن عمر لا بأس على أحد يعتمر قبل أن يحج قال عكرمة قال عبد الله اعتمر النبي ﷺ قبل أن يحج.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)