مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمرو بن العاص/8

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736)

6651 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو، اجتمعا فقال نوف فذكر الحديث فقال عبد الله بن عمرو بن العاص وأنا أحدثك عن النبي ﷺ صلينا مع النبي ﷺ ذات ليلة فعقب من عقب ورجع من رجع فجاء رسول الله ﷺ قبل أن يثور الناس بصلاة العشاء فجاء وقد حفزه النفس رافعا إصبعه هكذا وعقد تسعا وعشرين وأشار بإصبعه السبابة إلى السماء وهو يقول أبشروا معشر المسلمين هذا ربكم عز وجل قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول يا ملائكتي انظروا إلى عبادي هؤلاء أدوا فريضة وهم ينتظرون أخرى.

6652 مضروب عليه حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، وهوذة بن خليفة، قالا حدثنا عوف، عن ميمون بن أستاذ، قال هوذة الهزاني قال قال عبد الله بن عمرو قال رسول الله ﷺ من لبس الذهب من أمتي فمات وهو يلبسه لم يلبس من ذهب الجنة وقال هوذة حرم الله عليه ذهب الجنة ومن لبس الحرير من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه حرير الجنة قال عبد الله ضرب أبي على هذا الحديث فظننت أنه ضرب عليه لأنه خطأ وإنما هو ميمون بن أستاذ عن عبد الله بن عمرو وليس فيه عن الصدفي ويقال إن ميمون هذا هو الصدفي لأن سماع يزيد بن هارون من الجريري آخر عمره والله أعلم.

6653 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا الجريري، عن ميمون بن أستاذ، عن الصدفي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال من مات من أمتي وهو يشرب الخمر حرم الله عليه شربها في الجنة ومن مات من أمتي وهو يتحلى الذهب حرم الله عليه لباسه في الجنة.

6654 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا حجاج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ أيما عبد كوتب على مائة أوقية فأداها إلا عشر أواق فهو رقيق.

6655 حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا قتادة، عن أبي ثمامة الثقفي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي ﷺ قال توضع الرحم يوم القيامة لها حجنة كحجنة المغزل تتكلم بألسنة طلق ذلق فتصل من وصلها وتقطع من قطعها.

6656 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن ثابت، عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال له صم يوما ولك عشرة أيام قال زدني يا رسول الله إن بي قوة قال صم يومين ولك تسعة أيام قال زدني فإني أجد قوة قال صم ثلاثة أيام ولك ثمانية أيام.

6657 حدثنا أبو داود، وعبد الصمد المعنى، قالا حدثنا هشام، عن قتادة، عن شهر، قال أتى عبد الله بن عمرو على نوف البكالي وهو يحدث فقال حدث فإنا قد نهينا عن الحديث قال ما كنت لأحدث وعندي رجل من أصحاب رسول الله ﷺ ثم من قريش فقال عبد الله بن عمرو سمعت رسول الله ﷺ يقول ستكون هجرة بعد هجرة فخيار الأرض قال عبد الصمد لخيار الأرض إلى مهاجر إبراهيم فيبقى في الأرض شرار أهلها تلفظهم الأرض وتقذرهم نفس الله عز وجل وتحشرهم النار مع القردة والخنازير.

6658 ثم قال حدث فإنا، قد نهينا عن الحديث، فقال ما كنت لأحدث وعندي رجل من أصحاب رسول الله ﷺ ثم من قريش فقال عبد الله بن عمرو سمعت رسول الله ﷺ يقول يخرج قوم من قبل المشرق يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما قطع قرن نشأ قرن حتى يخرج في بقيتهم الدجال.

6659 حدثنا أبو الجواب، حدثنا عمار بن رزيق، عن الأعمش، عن أبي سعيد، قال أتيت عبد الله بن عمرو فقلت حدثني ما، سمعت من، رسول الله ﷺ يقول ولا تحدثني عن التوراة والإنجيل فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.

6660 حدثنا روح، حدثنا ثور بن يزيد، عن عثمان الشامي، أنه سمع أبا الأشعث الصنعاني، عن أوس بن أوس الثقفي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي ﷺ قال من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا فاقترب واستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها أجر قيام سنة وصيامها.

6661 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا أبو إسرائيل، عن الحكم، عن هلال الهجري، قال قلت لعبد الله بن عمرو حدثني حديثا، سمعته من، رسول الله ﷺ قال سمعت رسول الله ﷺ يقول المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه قال أبو عبد الرحمن هذا خطأ إنما هو الحكم عن سيف عن رشيد الهجري عن أبيه.

6662 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال القتيل دون ماله شهيد.

6663 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، حدثنا ابن شهاب، عن عيسى بن طلحة، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال سمعت رسول الله ﷺ وأتاه رجل يوم النحر وهو واقف عند الجمرة فقال يا رسول الله إني حلقت قبل أن أرمي فقال ارم ولا حرج وأتاه آخر فقال إني ذبحت قبل أن أرمي قال ارم ولا حرج وأتاه آخر فقال إني أفضت قبل أن أرمي قال ارم ولا حرج قال فما رأيته سئل يومئذ عن شيء إلا قال افعل ولا حرج.

6664 حدثنا روح، حدثنا شعبة، أخبرني حصين، سمعت مجاهدا، يحدث عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ لكل عمل شرة ولكل شرة فترة فمن كانت فترته إلى سنتي فقد أفلح ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك.

6665 حدثنا روح، حدثنا حاتم بن أبي صغيرة، حدثنا أبو بلج، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله بن عمرو، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من قال لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله كفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

6666 حدثنا روح، حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، سمعت صهيبا، مولى عبد الله بن عامر عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ أنه قال من قتل عصفورا في غير شيء إلا بحقه سأله الله عز وجل عنه يوم القيامة.

6667 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حميد، أخبرني عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال كان أكثر دعاء رسول الله ﷺ يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

6668 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم من شاب شيبة في الإسلام كتب الله له بها حسنة وكفر عنه بها خطيئة ورفعه بها درجة.

6669 قال حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا حبيب يعني المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ دخل رجل الجنة بسماحته قاضيا ومتقاضيا.

6670 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن الحسن، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض فيبقى فيها عجاجة لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا حدثنا عفان حدثنا همام عن قتادة عن الحسن عن عبد الله بن عمرو ولم يرفعه وقال حتى يأخذ الله عز وجل شريطته من الناس.

6671 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت صلاة المغرب ما لم يغرب الشفق ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني شيطان.

6672 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال في الذي يأتي امرأته في دبرها هي اللوطية الصغرى.

6673 حدثنا عبد الله، حدثنا هدبة، حدثنا همام، قال سئل قتادة عن الذي، يأتي امرأته في دبرها فقال قتادة حدثنا عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي ﷺ قال هي اللوطية الصغرى قال قتادة وحدثني عقبة بن وساج عن أبي الدرداء قال وهل يفعل ذلك إلا كافر.

6674 حدثنا عبد الصمد، حدثنا خليفة بن خياط الليثي، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فهي كفارتها.

6675 حدثنا عبد الصمد، حدثنا خليفة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ خطبهم وهو مسند ظهره إلى الكعبة فقال لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا صلاة بعد صلاة الغداة حتى تطلع الشمس والمؤمنون تكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم وهم يد على من سواهم ألا لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده.

6676 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عمران القطان، حدثنا عامر الأحول، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا، قال فلان ابني فقال رسول الله ﷺ لا دعاوة في الإسلام.

6677 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ رآه وعليه ثوبان معصفران فقال هذه ثياب الكفار فلا تلبسها.

6678 حدثنا عبد الله بن بكر يعني السهمي، حدثنا حاتم، عن أبي بلج، عن عمرو بن ميمون، أنه أخبره أنه، سمع عبد الله بن عمرو، يحدث عن رسول الله ﷺ قال ما على الأرض رجل يقول لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه من ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

6679 قال حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا قرة، عن الحسن، قال والله لقد زعموا أن عبد الله بن عمرو شهد بها على رسول الله ﷺ أنه قال إن شرب الخمر فاجلدوه ثم إن شرب فاجلدوه ثم إن شرب فاجلدوه فإذا كان عند الرابعة فاضربوا عنقه قال فكان عبد الله بن عمرو يقول ائتوني برجل قد جلد في الخمر أربع مرات فإن لكم علي أن أضرب عنقه.

6680 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا ابن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ نظر إلى أعرابي قائما في الشمس وهو يخطب فقال ما شأنك قال نذرت يا رسول الله أن لا أزال في الشمس حتى تفرغ فقال رسول الله ﷺ ليس هذا نذرا إنما النذر ما ابتغي به وجه الله عز وجل.

6681 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو بشر، عن يوسف بن ماهك، عن عبد الله بن عمرو، قال تخلف رسول الله ﷺ في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقتنا صلاة العصر ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته ويل للأعقاب من النار مرتين أو ثلاثا.

6682 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله بن المؤمل، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أنه لبس خاتما من ذهب فنظر إليه رسول الله ﷺ كأنه كرهه فطرحه ثم لبس خاتما من حديد فقال هذا أخبث وأخبث فطرحه ثم لبس خاتما من ورق فسكت عنه.

6683 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله بن المؤمل، عن عطاء بن أبي رباح، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال قال رسول الله ﷺ يأتي الركن يوم القيامة أعظم من أبي قبيس له لسان وشفتان.

6684 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن زياد بن فياض، عن أبي عياض، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ اجتنبوا من الأوعية الدباء والمزفت والحنتم قال شريك وذكر أشياء قال فقال له أعرابي لا ظروف لنا فقال اشربوا ما حل ولا تسكروا أعدته على شريك فقال اشربوا ولا تشربوا مسكرا ولا تسكروا.

6685 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا حماد بن سلمة، عن ليث، عن طاوس، عن زياد، سيمين كوش عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف.

6686 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن عبد الله بن هبيرة، عن عبد الرحمن بن جبير، قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول خرج علينا رسول الله ﷺ يوما كالمودع فقال أنا محمد النبي الأمي أنا محمد النبي الأمي ثلاثا ولا نبي بعدي أوتيت فواتح الكلم وجوامعه وخواتمه وعلمت كم خزنة النار وحملة العرش وتجوز بي وعوفيت وعوفيت أمتي فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم فإذا ذهب بي فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه.

6687 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شعبة، عن إسماعيل، وعبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ أنه قال المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.

6688 حدثنا أبو نعيم، حدثنا زكريا، عن الشعبي، قال سمعت عبد الله بن عمرو، يقول قال رسول الله ﷺ المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.

6689 حدثنا أبو نعيم، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ لعنة الله على الراشي والمرتشي.

6690 حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن أبي حازم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره.

6691 حدثنا أبو نعيم، حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، قال كنا جلوسا عند أبي عبيدة فذكروا الرياء فقال رجل يكنى بأبي يزيد سمعت عبد الله بن عمرو يقول قال رسول الله ﷺ من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه يوم القيامة فحقره وصغره.

6692 حدثنا أبو نعيم، حدثنا يونس يعني ابن أبي إسحاق، عن هلال بن خباب أبي العلاء، قال حدثني عكرمة، حدثني عبد الله بن عمرو، قال بينما نحن حول رسول الله ﷺ إذ ذكروا الفتنة أو ذكرت عنده قال إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم وخفت أماناتهم وكانوا هكذا وشبك بين أصابعه قال فقمت إليه فقلت له كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك قال الزم بيتك واملك عليك لسانك وخذ ما تعرف ودع ما تنكر وعليك بأمر خاصة نفسك ودع عنك أمر العامة.

6693 حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن حبيب، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال لا صام من صام الأبد.

6694 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عمرو بن شعيب، إن شاء الله عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ نهى عن نتف الشيب وقال إنه نور الإسلام.

6695 حدثنا عبد الله بن بكر، حدثنا عبيد الله بن الأخنس أبو مالك الأزدي، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم ولا في معصية الله عز وجل ولا قطيعة رحم فمن حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليدعها وليأت الذي هو خير فإن تركها كفارتها.

6696 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله يعني ابن المبارك، حدثني أسامة بن زيد، حدثني عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال نهى رسول الله ﷺ عن البيع والاشتراء في المسجد.

6697 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، قال وحدثنا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال لما فتحت مكة على رسول الله ﷺ قال كفوا السلاح فذكر نحو حديث يحيى ويزيد وقال فيه وأوفوا بحلف الجاهلية فإن الإسلام لم يزده إلا شدة ولا تحدثوا حلفا في الإسلام.

6698 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا شعبة، عن قتادة، سمعت أبا أيوب الأزدي، يحدث عن عبد الله بن عمرو، قال لم يرفعه مرتين قال وسألته الثالثة فقال قال رسول الله ﷺ وقت صلاة الظهر ما لم يحضر العصر ووقت صلاة العصر ما لم تصفر الشمس ووقت صلاة المغرب ما لم يسقط نور الشفق ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ووقت صلاة الفجر ما لم تطلع الشمس.

6699 حدثنا إبراهيم بن إسحاق الطالقاني، حدثنا ابن مبارك، عن ليث بن سعد، حدثني عامر بن يحيى، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل يستخلص رجلا من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مد البصر ثم يقول له أتنكر من هذا شيئا أظلمتك كتبتي الحافظون قال لا يا رب فيقول ألك عذر أو حسنة فيبهت الرجل فيقول لا يا رب فيقول بلى إن لك عندنا حسنة واحدة لا ظلم اليوم عليك فتخرج له بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيقول أحضروه فيقول يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات فيقال إنك لا تظلم قال فتوضع السجلات في كفة قال فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ولا يثقل شيء بسم الله الرحمن الرحيم.

6700 حدثنا إبراهيم بن إسحاق، حدثنا عبد الله بن المبارك، عن ليث بن سعد، حدثني جعفر بن ربيعة، عن بكر بن سوادة، عن عبد الرحمن بن جبير، أن عبد الله بن عمرو بن العاص، حدثه قال قام رسول الله ﷺ فقال لا يدخلن رجل على مغيبة إلا ومعه غيره قال عبد الله بن عمرو فما دخلت بعد ذلك المقام على مغيبة إلا ومعي واحد أو اثنان.

6701 حدثنا عتاب بن زياد، حدثنا عبد الله يعني ابن مبارك، أخبرنا عبد الله بن شوذب، قال حدثني عامر بن عبد الواحد، عن عبد الله بن بريدة، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال كان رسول الله ﷺ إذا أراد أن يقسم غنيمة أمر بلالا رضي الله تعالى عنه فنادى ثلاثا فأتى رجل بزمام من شعر إلى النبي ﷺ بعد أن قسم الغنيمة فقال يا رسول الله هذه من غنيمة كنت أصبتها قال أما سمعت بلالا ينادي ثلاثا قال نعم قال فما منعك أن تأتيني به فاعتل له فقال النبي ﷺ إني لن أقبله حتى تكون أنت الذي توافيني به يوم القيامة.

6702 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، أخبرنا أسامة بن زيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال سمعت النبي ﷺ عام الفتح وهو بمكة يقول إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير فقيل يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة فإنه يدهن بها السفن ويدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس فقال لا هي حرام ثم قال قاتل الله اليهود إن الله لما حرم عليهم الشحوم جملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها.

6703 حدثنا عتاب بن زياد، أخبرنا عبد الله، أخبرنا أسامة بن زيد، حدثني عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ كان لا يصافح النساء في البيعة.

6704 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، أخبرنا أسامة بن زيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال لا يحل لرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما.

6705 حدثنا عفان، حدثنا رجاء أبو يحيى، حدثنا مسافع بن شيبة، سمعت عبد الله بن عمرو، يقول فأنشد بالله ثلاثا ووضع إصبعه في أذنيه لسمعت رسول الله ﷺ وهو يقول إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله عز وجل نورهما ولولا أن الله طمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب.

6706 حدثنا عفان، حدثني يزيد بن زريع، حدثنا حبيب المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن أعرابيا، أتى النبي ﷺ فقال إن لي مالا ووالدا وإن والدي يريد أن يجتاح مالي قال أنت ومالك لوالدك إن أولادكم من أطيب كسبكم فكلوا من كسب أولادكم قال أبو عبد الرحمن بلغني أن حبيبا المعلم يقال له حبيب بن أبي بقية.

6707 حدثنا عفان، حدثنا يزيد، حدثنا حبيب، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال يحضر الجمعة ثلاثة فرجل حضرها يلغو فذاك حظه منها ورجل حضرها بدعاء فهو رجل دعا الله عز وجل فإن شاء أعطاه وإن شاء منعه ورجل حضرها بإنصات وسكوت ولم يتخط رقبة مسلم ولم يؤذ أحدا فهي كفارة إلى الجمعة التي تليها وزيادة ثلاثة أيام فإن الله يقول {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها}.

6708 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن شهر، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ قال من شرب الخمر فاجلدوه ومن شرب الثانية فاجلدوه ثم إن شرب الثالثة فاجلدوه ثم إن شرب الرابعة فاقتلوه.

6709 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا سعد بن إبراهيم، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال إن أكبر الكبائر عقوق الوالدين قال قيل وما عقوق الوالدين قال يسب الرجل الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه.

6710 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن ثابت، وداود بن أبي هند، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال من قال في يوم مائتي مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لم يسبقه أحد كان قبله ولم يدركه أحد كان بعده إلا بأفضل من عمله يعني إلا من عمل بأفضل من عمله.

6711 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، حدثني حسان بن عطية، قال أقبل أبو كبشة السلولي ونحن في المسجد فقام إليه مكحول وابن أبي زكريا وأبو بحرية فقال سمعت عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

6712 حدثنا أبو اليمان، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن عمرو بن شعيب، قال سمعت أبي يحدث، عن أبيه، أنه سمع النبي ﷺ يقول الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب.

6713 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا رجاء بن يحيى، قال حدثنا مسافع بن شيبة، حدثنا عبد الله بن عمرو، وأدخل، إصبعيه في أذنيه لسمعت رسول الله ﷺ يقول إن الحجر والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما لولا ذلك لأضاءتا ما بين السماء والأرض أو ما بين المشرق والمغرب كذا قال يونس رجاء بن يحيى و قال عفان رجاء أبو يحيى قال عبد الله بن أحمد و حدثناه هدبة بن خالد قال حدثنا رجاء بن صبيح أبو يحيى الحرشي والصواب أبو يحيى كما قال عفان وهدبة بن خالد حدثنا عبد الله حدثنا القواريري عبيد الله بن عمر حدثنا يزيد بن زريع حدثنا رجاء أبو يحيى فذكر مثله.

6714 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا موسى بن علي بن رباح، سمعت أبي يحدث، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي ﷺ قال إن أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون.

6715 حدثنا أبو أحمد، حدثنا يونس بن الحارث، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ إنما قرن خشية أن يصد عن البيت وقال إن لم تكن حجة فعمرة.

6716 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، وحسين بن محمد، قالا حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ خطب الناس عام الفتح على درجة الكعبة فكان فيما قال بعد أن أثنى على الله أن قال يا أيها الناس كل حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة ولا حلف في الإسلام ولا هجرة بعد الفتح يد المسلمين واحدة على من سواهم تتكافأ دماؤهم ولا يقتل مؤمن بكافر ودية الكافر كنصف دية المسلم ألا ولا شغار في الإسلام ولا جنب ولا جلب وتؤخذ صدقاتهم في ديارهم يجير على المسلمين أدناهم ويرد على المسلمين أقصاهم ثم نزل وقال حسين إنه سمع رسول الله ﷺ.

6717 حدثنا عبد الوهاب، عن سعيد، عن مطر، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ أنه قال في المواضح خمس خمس من الإبل والأصابع سواء كلهن عشر عشر من الإبل.

6718 حدثنا مؤمل، حدثنا حماد، عن قتادة، عن شهر، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ قال المقتول دون ماله شهيد.

6719 حدثنا مروان بن شجاع أبو عمرو الجزري، حدثني إبراهيم بن أبي عبلة العقيلي، من أهل بيت المقدس عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال قال التقى عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو بن العاص على المروة فتحدثا ثم مضى عبد الله بن عمرو وبقي عبد الله بن عمر يبكي فقال له رجل ما يبكيك يا أبا عبد الرحمن قال هذا يعني عبد الله بن عمرو زعم أنه سمع رسول الله ﷺ يقول من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر أكبه الله على وجهه في النار.

6720 حدثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس أبو الجهم، أخبرنا الحجاج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ كل صلاة لا يقرأ فيها فهي خداج ثم خداج ثم خداج.

6721 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرني موسى بن علي، قال سمعت أبي يقول، سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول تدرون من المسلم قالوا الله ورسوله أعلم قال من سلم المسلمون من لسانه ويده قال تدرون من المؤمن قالوا الله يعني ورسوله أعلم قال من أمنه المؤمنون على أنفسهم وأموالهم والمهاجر من هجر السوء فاجتنبه.

6722 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا دويد الخراساني، والزبير بن عدي، قاعد معه قال أخبرنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قلت يا رسول الله إنا نسمع منك أحاديث لا نحفظها أفلا نكتبها قال بلى فاكتبوها.

6723 حدثنا علي بن عاصم، عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ كفر بالله تبرؤ من نسب وإن دق أو ادعاء إلى نسب لا يعرف.

6724 حدثنا محمد بن يزيد الواسطي، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو بن العاص، قال قلت يا رسول الله إني أسمع منك أشياء أفأكتبها قال نعم قلت في الغضب والرضا قال نعم فإني لا أقول فيهما إلا حقا.

6725 حدثنا عبد الوهاب، حدثنا سعيد، عن حسين المعلم، قال يعني عبد الوهاب وقد سمعته منه يعني حسينا عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال رأيت رسول الله ﷺ ينفتل عن يمينه وعن شماله ورأيته يصلي حافيا ومنتعلا ورأيته يصوم في السفر ويفطر ورأيته يشرب قاعدا وقائما.

6726 حدثنا عبد الوهاب، حدثنا حسين، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا، سأل النبي ﷺ فقال ليس لي مال ولي يتيم فقال كل من مال يتيمك غير مسرف ولا مبذر ولا متأثل مالا ومن غير أن تقي مالك أو قال تفدي مالك بماله شك حسين.

6727 حدثنا عبيدة بن حميد أبو عبد الرحمن، حدثني عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ يا عبد الله بن عمرو في كم تقرأ القرآن قال قلت في يومي وليلتي قال فقال لي ارقد وصل وارقد واقرأه في كل شهر قال فما زلت أناقصه ويناقصني إلى أن قال اقرأه في كل سبع ليال قال أبي ولم أفهم وسقطت علي كلمة قال ثم قال قلت إني أصوم ولا أفطر قال فقال لي صم وأفطر وصم ثلاثة أيام من كل شهر فما زلت أناقصه ويناقصني حتى قال صم أحب الصيام إلى الله عز وجل صيام داود صم يوما وأفطر يوما فقال عبد الله بن عمرو لأن أكون قبلت رخصة رسول الله ﷺ أحب إلي من أن يكون لي حمر النعم حسبته شك عبيدة.

6728 حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن أبيه، عن جده، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا جلب ولا جنب ولا تؤخذ صدقاتهم إلا في دورهم.

6729 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني أبو سفيان الحرشي، وكان، ثقة فيما ذكر أهل بلاده عن مسلم بن جبير مولى ثقيف وكان مسلم رجلا يؤخذ عنه وقد أدرك وسمع عن عمرو بن حريش الزبيدي عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قلت يا أبا محمد إنا بأرض لسنا نجد بها الدينار والدرهم وإنما أموالنا المواشي فنحن نتبايعها بيننا فنبتاع البقرة بالشاة نظرة إلى أجل والبعير بالبقرات والفرس بالأباعر كل ذلك إلى أجل فهل علينا في ذلك من بأس فقال على الخبير سقطت أمرني رسول الله ﷺ أن أبعث جيشا على إبل كانت عندي قال فحملت الناس عليها حتى نفدت الإبل وبقيت بقية من الناس قال فقلت لرسول الله ﷺ يا رسول الله الإبل قد نفدت وقد بقيت بقية من الناس لا ظهر لهم قال فقال لي رسول الله ﷺ ابتع علينا إبلا بقلائص من إبل الصدقة إلى محلها حتى ننفذ هذا البعث قال فكنت أبتاع البعير بالقلوصين والثلاث من إبل الصدقة إلى محلها حتى نفذت ذلك البعث قال فلما حلت الصدقة أداها رسول الله ﷺ.

6730 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال ذكر عمرو بن شعيب عن أبيه، عن جده، قال قضى رسول الله ﷺ في عقل الجنين إذا كان في بطن أمه بغرة عبد أو أمة فقضى بذلك في امرأة حمل بن مالك بن النابغة الهذلي.

6731 وأن النبي ﷺ قال لا شغار في الإسلام.

6732 حدثنا يعقوب، وسعد، قالا حدثنا أبي، عن ابن إسحاق يعني محمدا، حدثني عبد الرحمن بن الحارث، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قضى رسول الله ﷺ قال لا شغار في الإسلام.

6733 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، قال وذكر عمرو بن شعيب عن أبيه، عن جده، قال قضى رسول الله ﷺ في ولد المتلاعنين أنه يرث أمه وترثه أمه ومن قفاها به جلد ثمانين ومن دعاه ولد زنا جلد ثمانين.

6734 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن أبيه، عن حميد بن عبد الرحمن، سمعت عبد الله بن عمرو، يقول قال رسول الله ﷺ إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه قالوا يا رسول الله وكيف يلعن الرجل أبويه قال يسب الرجل الرجل فيسب أباه ويسب الرجل أمه فيسب أمه.

6735 حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا عبد العزيز يعني ابن المطلب المخزومي، عن عبد العزيز، عن عمرو بن شعيب السهمي، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ أنه قال من قتل دون ماله فهو شهيد حدثنا يعقوب حدثنا عبد العزيز بن المطلب عن عبد الله بن حسن بن حسن عن إبراهيم بن محمد بن طلحة التيمي عن عبد الله بن عمرو بن العاص مثل ذلك.

6736 حدثنا يعقوب، حدثني أبي، عن صالح، قال ابن شهاب حدثني عيسى بن طلحة بن عبيد الله، أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول وقف رسول الله ﷺ يوم النحر على راحلته فطفق يسألونه فيقول القائل منهم يا رسول الله إني لم أكن أشعر أن الرمي قبل النحر فنحرت قبل أن أرمي فقال رسول الله ﷺ ارم ولا حرج وطفق آخر فقال يا رسول الله إني لم أشعر أن النحر قبل الحلق فحلقت قبل أن أنحر فيقول رسول الله ﷺ انحر ولا حرج قال فما سمعته يومئذ يسأل عن أمر مما ينسى الإنسان أو يجهل من تقديم الأمور بعضها قبل بعض وأشباهها إلا قال رسول الله ﷺ افعله ولا حرج.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)