مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/28

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785)

8711 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ويل للعرب من شر قد اقترب فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر أو قال على الشوك قال حسن في حديثه خبط الشوكة.

8712 حدثنا يحيى، قال أخبرنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه إنما أنا بشر فأيما عبد جلدته أو شتمته أو سببته فاجعلها له صلاة وقربة.

8713 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، وحسن، قال حدثنا ابن لهيعة، قال حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ويل للعرب من شر قد اقترب فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر أو قال على الشوك قال حسن في حديثه خبط الشوك.

8714 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال حدثنا ابن لهيعة، قال حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المكثرون هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وهكذا قال يحيى وقليل ما هم قال حسن وأشار بين عينيه وعن يمينه وعن يساره ومن خلفه.

8715 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أن الله عز وجل قال أنا عند ظن عبدي بي إن ظن بي خيرا فله وإن ظن شرا فله.

8716 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال أخبرنا ابن لهيعة، عن يزيد بن عمرو، قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، يقول سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل ومن أظلم ممن أراد أن يخلق مثل خلقي فليخلق ذرة أو حبة وقال يحيى مرة سمعت رسول الله ﷺ يقول ومن.

8717 حدثنا أسود بن عامر، قال حدثنا الحسن يعني ابن صالح، عن ابن أبي ليلى، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا ضحى أحدكم فليأكل من أضحيته.

8718 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن أبي علقمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا في الدين.

8719 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن محمد، بياع الملاء عن أبيه، عن أبي هريرة، قال لما نزلت {ثلة من الأولين وقليل من الآخرين} شق ذلك على المسلمين فنزلت {ثلة من الأولين وثلة من الآخرين} فقال أنتم ثلث أهل الجنة بل أنتم نصف أهل الجنة وتقاسمونهم النصف الباقي.

8720 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله نبئني بأحق الناس مني صحبة فقال نعم والله لتنبأن قال من قال أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أبوك.

8721 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، رفع الحديث قال ومن أظلم ممن خلق خلقا كخلقي فليخلقوا مثل خلقي ذرة أو ذبابة أو حبة.

8722 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن ابن عمير يعني عبد الملك، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال على المنبر أشعر بيت قالته العرب ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد أمية بن أبي الصلت أن يسلم.

8723 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، يرفعه قال لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنون حتى تحابوا ألا أدلكم على رأس ذلك أو ملاك ذلك أفشوا السلام بينكم وربما قال شريك ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم و حدثناه ابن نمير عن الأعمش معناه.

8724 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا.

8725 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله يأتي الجرح لونه لون دم وريحه ريح المسك.

8726 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، رفعه نهى عن المحاقلة، وهو اشتراء الزرع وهو في سنبله بالحنطة ونهى عن المزابنة وهو شراء الثمار بالتمر.

8727 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، رفعه قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس.

8728 حدثنا أسود بن عامر أبو عبد الرحمن، حدثنا شريك، عن ليث، عن طاوس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يبعث الناس وربما قال شريك يحشر الناس على نياتهم.

8729 حدثنا حسين بن محمد، في تفسير شيبان عن قتادة، قال حدث الحسن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن بني إسرائيل كانوا يغتسلون عراة وكان نبي الله موسى عليه السلام منه الحياء والستر وكان يستتر إذا اغتسل فطعنوا فيه بعورة قال فبينما نبي الله موسى عليه السلام يغتسل يوما وضع ثيابه على صخرة فانطلقت الصخرة بثيابه فاتبعها نبي الله ضربا بعصاه وهو يقول ثوبي يا حجر ثوبي يا حجر حتى انتهى به إلى ملإ من بني إسرائيل وتوسطهم فقامت وأخذ نبي الله ثيابه فنظروا فإذا أحسن الناس خلقا وأعدلهم صورة فقالت بنو إسرائيل قاتل الله أفاكي بني إسرائيل فكانت براءته التي برأه الله عز وجل بها.

8730 حدثنا حسين، حدثنا شيبان، عن منصور، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال وأحسبه ذكره عن النبي ﷺ قال لا هجرة فوق ثلاث فمن هجر أخاه فوق ثلاث فمات دخل النار.

8731 حدثنا حسين، حدثنا سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عمن سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا ترقدن جنبا حتى تتوضأ.

8732 حدثنا حسين، حدثنا جرير، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه كان يقول تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

8733 حدثنا حسين، حدثنا جرير، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لقي آدم موسى فقال أنت آدم الذي خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته ثم صنعت ما صنعت فقال آدم لموسى أنت الذي كلمك الله وأنزل عليك التوراة قال نعم قال فهل تجده مكتوبا علي قبل أن أخلق قال نعم قال فحج آدم موسى عليهما السلام.

8734 حدثنا حسين، حدثنا المسعودي، عن داود أبي يزيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال أكثر ما يلج به الإنسان النار الأجوفان الفم والفرج وأكثر ما يلج به الإنسان الجنة تقوى الله عز وجل وحسن الخلق.

8735 حدثنا يونس، قال حدثنا المستور يعني ابن أبي عباد، حدثنا محمد بن جعفر المخزومي، قال لقي أبا هريرة رجل وهو يطوف بالبيت فقال يا أبا هريرة أنت نهيت الناس عن صوم يوم الجمعة قال لا ورب الكعبة ولكن رسول الله ﷺ نهى عنه.

8736 حدثنا يونس، حدثنا عبد العزيز يعني ابن المختار الأنصاري، عن عبد الله يعني ابن فيروز، قال حدثنا أبو رافع الصائغ، قال قال أبو هريرة ثلاثة حفظتهن عن خليلي أبي القاسم، ﷺ الوتر قبل النوم وصوم ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى.

8737 حدثنا حسين، قال حدثنا أبو أويس، حدثنا صفوان بن سليم، مولى حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن سعيد بن سلمة بن الأزرق المخزومي، عن المغيرة بن أبي بردة، أحد بني عبد الدار بن قصي عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه جاءه ناس صيادون في البحر فقالوا يا رسول الله إنا أهل أرماث وإنا نتزود ماء يسيرا إن شربنا منه لم يكن فيه ما نتوضأ به وإن توضأنا لم يكن فيه ما نشرب أفنتوضأ من ماء البحر فقال النبي ﷺ نعم فهو الطهور ماؤه الحل ميتته حدثنا ابن مهدي عن مالك عن المغيرة بن أبي بردة.

8738 حدثنا حسين، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب أنصت فقد لغوت.

8739 حدثنا حسين، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كمثل البهيمة تنتج البهيمة هل تكون فيها جدعاء.

8740 حدثنا حسين، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه سئل عن أولاد المشركين فقال الله أعلم بما كانوا عاملين.

8741 حدثنا حسين، حدثنا ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا أممتم الناس فخففوا فإن فيهم الكبير والضعيف والصغير وقال في حديث آخر عن أبي الوليد عمرو بن خداش.

8742 حدثنا حسين، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، وعبد الرحمن بن سعد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن شدة الحر من فيح جهنم فأبردوا بالصلاة.

8743 حدثنا الفضل بن دكين، قال أخبرنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال كان لرجل على النبي ﷺ سن من الإبل فجاءه يتقاضاه فطلبوا له فلم يجدوا إلا سنا فوق سنه فقال أعطوه فقال أوفيتني أوفى الله لك قال فقال رسول الله ﷺ إن خياركم أحسنكم قضاء.

8744 حدثنا أبو نعيم، حدثنا هشام، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهد فقد وجب الغسل.

8745 حدثنا أبو نعيم، حدثنا هشام، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تكلم به أو تعمل به.

8746 حدثنا أبو نعيم، قال حدثنا سفيان، عن صالح بن نبهان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تباغضوا ولا تدابروا ولا تنافسوا وكونوا عباد الله إخوانا.

8747 حدثنا أبو نعيم، قال حدثنا سفيان الثوري، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أصدق كلمة قالها الشاعر ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد أمية بن أبي الصلت أن يسلم.

8748 حدثنا أبو نعيم، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليس المسكين الذي ترده الأكلة والأكلتان أو التمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يسأل شيئا ولا يفطن بمكانه فيعطى.

8749 حدثنا أبو نعيم، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يقول الله عز وجل الصوم لي وأنا أجزي به يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي فالصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى الله عز وجل ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك.

8750 حدثنا أبو أحمد الزبيري، قال حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال خير نساء ركبن الإبل نساء قريش أحناه على ولد وأرعاه على زوج في ذات يده.

8751 حدثنا أبو أحمد، قال حدثنا سفيان، عن ابن ذكوان، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يقول الله عز وجل يشتمني ابن آدم وما ينبغي له أن يشتمني ويكذبني وما ينبغي له أن يكذبني أما شتمه إياي قوله إن لي ولدا وأما تكذيبه إياي قوله لن يعيدني كما بدأني.

8752 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن موسى بن عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يبال في الماء الذي لا يجري ثم يغتسل منه.

8753 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يقول أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله عز وجل هو الدهر.

8754 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن أبي لبيد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق علمه فهو علمه.

8755 حدثنا أبو أحمد، قال حدثنا سفيان، عن الحجاج بن فرافصة، عن رجل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن المؤمن غر كريم وإن الفاجر خب لئيم.

8756 حدثنا أبو أحمد، حدثنا كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يزال أحدكم في صلاة ما دام في مجلسه ينتظر الصلاة والملائكة يقولون اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث.

8757 حدثنا أبو أحمد، قال حدثنا كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا لا يبيعن حاضر لباد ولا تلقوا الركبان ببيع وأيما امرئ ابتاع شاة فوجدها مصراة فليردها وليرد معها صاعا من تمر ولا يسم أحدكم على سوم أخيه ولا يخطب على خطبته ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في إنائها فإن رزقها على الله عز وجل.

8758 حدثنا أبو أحمد، قال حدثنا كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يوشك المسيح عيسى ابن مريم أن ينزل حكما قسطا وإماما عدلا فيقتل الخنزير ويكسر الصليب وتكون الدعوة واحدة فأقرئوه أو أقرئه السلام من رسول الله ﷺ وأحدثه فيصدقني فلما حضرته الوفاة قال أقرئوه مني السلام.

8759 حدثنا أبو أحمد، حدثنا معقل يعني ابن عبيد الله، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الصدقة عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول واليد العليا خير من اليد السفلى.

8760 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قلب الشيخ شاب على حب اثنتين طول الحياة وكثرة المال.

8761 حدثنا يونس، حدثنا أبان يعني العطار، عن يحيى، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ نهى أن تتزوج المرأة على عمتها أو على خالتها.

8762 حدثنا يونس، قال حدثنا أبان يعني العطار، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة، أن جهنم، استأذنت ربها فنفسها في كل عام مرتين فشدة الحر من حر جهنم وشدة البرد من زمهريرها.

8763 و قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم.

8764 حدثنا هوذة بن خليفة، قال حدثني عوف، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ أن يفرد يوم الجمعة بصوم.

8765 حدثنا هوذة، حدثنا عوف، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أشراط الساعة أن يرى رعاة الشاء رءوس الناس وأن يرى الحفاة العراة الجوع يتبارون في البناء وأن تلد الأمة ربها أو ربتها.

8766 حدثنا هوذة بن خليفة، حدثنا عوف، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الرؤيا ثلاثة فبشرى من الله وحديث النفس وتخويف من الشيطان فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقصها إن شاء وإذا رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد وليقم فليصل.

8767 حدثنا هوذة، حدثنا عوف، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه.

8768 حدثنا هوذة، حدثنا عوف، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي.

8769 حدثنا هوذة، حدثنا عوف، عن خلاس، قال قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ الناس أتباع لقريش في هذا الشأن كفارهم أتباع لكفارهم ومسلموهم أتباع لمسلميهم.

8770 حدثنا هوذة، قال حدثنا عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال على كل عضو من أعضاء بني آدم صدقة.

8771 حدثنا هوذة، قال حدثنا عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال والله لأن يأخذ أحدكم حبلا فينطلق إلى هذا الجبل فيحتطب من الحطب ويبيعه ويستغني به عن الناس خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو حرموه.

8772 حدثنا هوذة، قال حدثنا عوف، عن خلاس، هو ابن عمرو الهجري فيما يحسب عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال بينما امرأة فيمن كان قبلكم ترضع ابنا لها إذ مر بها فارس متكبر عليه شارة حسنة فقالت المرأة اللهم لا تمت ابني هذا حتى أراه مثل هذا الفارس على مثل هذا الفرس قال فترك الصبي الثدي ثم قال اللهم لا تجعلني مثل هذا الفارس قال ثم عاد إلى الثدي يرضع ثم مروا بجيفة حبشية أو زنجية تجر فقالت أعيذ ابني بالله أن يموت ميتة هذه الحبشية أو الزنجية فترك الثدي وقال اللهم أمتني ميتة هذه الحبشية أو الزنجية فقالت أمه يا بني سألت ربك أن يجعلك مثل ذلك الفارس فقلت اللهم لا تجعلني مثله وسألت ربك ألا يميتك ميتة هذه الحبشية أو الزنجية فسألت ربك أن يميتك ميتتها قال فقال الصبي إنك دعوت ربك أن يجعلني مثل رجل من أهل النار وإن الحبشية أو الزنجية كان أهلها يسبونها ويضربونها ويظلمونها فتقول حسبي الله حسبي الله.

8773 حدثنا هوذة، قال حدثنا عوف، عن خلاس، ومحمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ وعن الحسن، عن النبي ﷺ قال إذا صام أحدكم يوما فنسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.

8774 حدثنا هوذة، حدثنا عوف، عن خلاس، ومحمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.

8775 حدثنا هوذة، حدثنا عوف بن أبي جميلة، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك قال قال ربكم عز وجل عبدي ترك شهوته وطعامه وشرابه ابتغاء مرضاتي والصوم لي وأنا أجزي به.

8776 حدثنا هوذة، حدثنا عوف، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا استيقظ أحدكم من نومه فأراد الطهور فلا يضعن يده في الإناء حتى يغسلها فإنه لا يدري أين باتت يده.

8777 حدثنا سليمان بن داود، أنبأنا إسماعيل يعني ابن جعفر، قال أخبرني شريك يعني ابن أبي نمر، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ليس المسكين الذي ترده التمرة أو التمرتان أو اللقمة واللقمتان إن المسكين المتعفف اقرءوا إن شئتم {لا يسألون الناس إلحافا}.

8778 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا ابن لهيعة، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلام وبينما أنا نائم أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي.

8779 حدثنا إسحاق بن عيسى، قال حدثنا أبو معشر، عن أبي وهب، مولى أبي هريرة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا أخبركم بخير البرية قالوا بلى يا رسول الله قال رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله عز وجل كلما كانت هيعة استوى عليه ألا أخبركم بالذي يليه قالوا بلى قال الرجل في ثلة من غنمه يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ألا أخبركم بشر البرية قالوا بلى قال الذي يسأل بالله ولا يعطي به.

8780 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، قال حدثنا أبو أويس، قال قال الزهري أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لكل نبي دعوة وأريد إن شاء الله أن أختبئ دعوتي ليوم القيامة شفاعة لأمتي.

8781 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، قال حدثنا أبو أويس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

8782 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، قال حدثنا أبو أويس، قال قال الزهري سمعت عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، يقول أخبرني أبو هريرة، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول من سأل جاره أن يضع خشبة في جداره فلا يمنعه ثم قال أبو هريرة ما لي أراكم عنها معرضين والله لأرمين بها بين أكتافكم حدثنا إبراهيم بن أبي العباس قال حدثنا أبو أويس حدثنا عبد الله بن الفضل وأبو الزناد عن الأعرج مثله.

8783 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا أبو أويس، عن الزهري، أن سعيد بن المسيب، أخبره أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت.

8784 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، قال حدثنا أبو أويس، قال قال الزهري إن أبا عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إنه يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول قد دعوت ربي فلم يستجب لي.

8785 قال حدثنا عبد الله بن بكر السهمي، قال حدثنا عباد بن منصور، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، قال حدثني أبي عبيد بن عمير، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قنت في صلاة الفجر بعد الركوع فقال اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المسلمين والمسلمين من أهل مكة قال فوافقه القاسم على أن رسول الله ﷺ قنت بعد الركوع.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)