مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/24

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520)

8475 - حدثنا عارم، قال حدثنا معتمر بن سليمان، قال قال أبي حدثنا نعيم بن أبي هند، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال أبو جهل هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم قال فقيل نعم فقال واللات والعزى يمينا يحلف بها لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته أو لأعفرن وجهه في التراب قال فأتى رسول الله ﷺ وهو يصلي زعم ليطأ على رقبته قال فما فجأهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه قال قالوا له ما لك قال إن بيني وبينه لخندقا من نار وهؤلاء أجنحة قال فقال رسول الله ﷺ لو دنا مني لخطفته الملائكة عضوا عضوا قال فأنزل لا أدري في حديث أبي هريرة أو شيء بلغه إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى أرأيت إن كذب وتولى يعني أبا جهل ألم يعلم بأن الله يرى كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة فليدع ناديه قال يدعو قومه سندع الزبانية قال يعني الملائكة كلا لا تطعه واسجد واقترب.

8476 حدثنا موسى بن داود، قال حدثنا فليح، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أن الله عز وجل يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي.

8477 حدثنا محمد بن الصباح، قال حدثنا إسماعيل يعني ابن زكريا، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق وحتى يكثر الهرج قالوا وما الهرج يا رسول الله قال القتل.

8478 حدثنا محمد بن الصباح، قال حدثنا إسماعيل يعني ابن زكريا، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبي عبيد، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

8479 حدثنا محمد، قال حدثنا إسماعيل بن زكريا، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

8480 حدثنا محمد، قال حدثنا إسماعيل بن زكريا، عن الحسن بن الحكم النخعي، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

8481 حدثنا محمد، قال حدثنا إسماعيل بن زكريا، عن الحسن بن الحكم النخعي، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن وما ازداد عبد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا.

8482 حدثنا محمد بن عبد الله يعني أبا أحمد الزبيري، قال أخبرنا عبيد الله يعني ابن عبد الله بن موهب، قال أخبرني عمي، عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال لو يعلم أحدكم ما له في أن يمشي بين يدي أخيه معترضا وهو يناجي ربه كان أن يقف في ذلك المكان مائة عام أحب إليه من أن يخطو.

8483 حدثنا سريج، قال حدثنا عيسى بن يونس، عن ثور، عن الحصين، كذا قال عن أبي سعد الخير، وكان، من أصحاب عمر عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من اكتحل فليوتر ومن فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج عليه ومن استجمر فليوتر ومن فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن أكل فما تخلل فليلفظ ومن لاك بلسانه فليبتلع من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن أتى الغائط فليستتر فإن لم يجد إلا أن يجمع كثيبا فليستدبره فإن الشيطان يلعب بمقاعد بني آدم من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج.

8484 حدثنا حسين بن محمد، قال حدثنا خلف يعني ابن خليفة، عن يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال كنا عند رسول الله ﷺ يوما فسمعنا وجبة فقال النبي ﷺ أتدرون ما هذا قلنا الله ورسوله أعلم قال هذا حجر أرسل في جهنم منذ سبعين خريفا فالآن انتهى إلى قعرها.

8485 حدثنا حسين بن محمد، قال حدثنا خلف يعني ابن خليفة، عن أبي مالك الأشجعي، عن أبي حازم، قال كنت خلف أبي هريرة وهو يتوضأ وهو يمر الوضوء إلى إبطه فقلت يا أبا هريرة ما هذا الوضوء قال يا بني فروخ أنتم هاهنا لو علمت أنكم هاهنا ما توضأت هذا الوضوء إني سمعت خليلي يقول تبلغ الحلية من المؤمن إلى حيث يبلغ الوضوء.

8486 حدثنا سليمان بن داود، قال حدثنا إسماعيل يعني ابن جعفر، قال أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رجلا، قال للنبي ﷺ إن أبي مات وترك مالا ولم يوص فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه فقال نعم.

8487 حدثنا سليمان، قال حدثنا إسماعيل، قال أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع قال إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيقضى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار.

8488 حدثنا سليمان، قال حدثنا إسماعيل، قال أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال العينان تزنيان واللسان يزني واليدان يزنيان والرجلان يزنيان يحقق ذلك الفرج أو يكذبه.

8489 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا إسماعيل، أنبأنا العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له.

8490 حدثنا سليمان، قال حدثنا إسماعيل، قال أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال حق المسلم على المسلم ست قيل ما هي يا رسول الله قال إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه.

8491 حدثنا سليمان، حدثنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال الإيمان يمان والكفر قبل المشرق والسكينة في أهل الغنم والفخر والرياء في الفدادين والخيل والوبر.

8492 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى تقاد الشاة الجلحاء من الشاة القرناء.

8493 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال بادروا فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا.

8494 حدثنا سليمان، حدثنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها والدجال والدخان والدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة.

8495 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت آمن الناس حينئذ أجمعون ويومئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا.

8496 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال الجرس مزامير الشيطان.

8497 حدثنا سليمان، أخبرنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رجلا، قال سعر يا رسول الله قال إنما يرفع الله ويخفض إني لأرجو أن ألقى الله عز وجل وليس لأحد عندي مظلمة قال آخر سعر فقال ادعوا الله عز وجل.

8498 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال اتقوا اللعانين قالوا وما اللعانان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم.

8499 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا.

8500 حدثنا سليمان، أخبرني إسماعيل، قال أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه.

8501 حدثنا سليمان، حدثنا إسماعيل، أخبرني عمرو يعني ابن أبي عمرو، عن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ورب قائم حظه من قيامه السهر.

8502 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني عمرو، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا حتى بعثت من القرن الذي كنت فيه.

8503 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني عمرو، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قلت للنبي ﷺ من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة فقال النبي ﷺ لقد ظننت يا أبا هريرة ألا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصة من قبل نفسه.

8504 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني عمرو، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ أدرك شيخا يمشي بين ابنيه متوكئا عليهما فقال النبي ﷺ ما شأن هذا الشيخ قال ابناه يا رسول الله كان عليه نذر فقال له اركب أيها الشيخ فإن الله عز وجل غني عنك وعن نذرك.

8505 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني عمرو، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إن النذر لا يقرب من ابن آدم شيئا لم يكن الله قدره له ولكن النذر موافق القدر فيخرج بذلك من البخيل ما لم يكن البخيل يريد أن يخرج.

8506 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني محمد يعني ابن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال دعا الله جبريل فأرسله إلى الجنة فقال انظر إليها وما أعددت لأهلها فرجع إليه فقال وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها فحجبت بالمكاره فقال ارجع إليها فانظر إليها فرجع إليها فقال وعزتك لقد خشيت ألا يدخلها أحد ثم أرسله إلى النار فقال اذهب فانظر إليها وما أعددت لأهلها فيها فرجع إليه فقال وعزتك لا يدخلها أحد يسمع بها فحجبت بالشهوات ثم قال عد إليها فانظر إليها فرجع إليه فقال وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد إلا دخلها.

8507 حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، أخبرني عمرو يعني ابن أبي عمرو، عن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ انصرف من الصبح يوما فأتى النساء في المسجد فوقف عليهن فقال يا معشر النساء ما رأيت من نواقص عقول ودين أذهب لقلوب ذوي الألباب منكن فإني قد رأيتكن أكثر أهل النار يوم القيامة فتقربن إلى الله ما استطعتن وكان في النساء امرأة عبد الله بن مسعود فأتت إلى عبد الله بن مسعود فأخبرته بما سمعت من رسول الله ﷺ وأخذت حليا لها فقال ابن مسعود فأين تذهبين بهذا الحلي فقالت أتقرب به إلى الله عز وجل ورسوله لعل الله أن لا يجعلني من أهل النار فقال ويلك هلمي فتصدقي به علي وعلى ولدي فإنا له موضع فقالت لا والله حتى أذهب به إلى النبي ﷺ فذهبت تستأذن على النبي ﷺ فقالوا للنبي ﷺ هذه زينب تستأذن يا رسول الله فقال أي الزيانب هي فقالوا امرأة عبد الله بن مسعود فقال ائذنوا لها فدخلت على النبي ﷺ فقالت يا رسول الله إني سمعت منك مقالة فرجعت إلى ابن مسعود فحدثته وأخذت حليا أتقرب به إلى الله وإليك رجاء أن لا يجعلني الله من أهل النار فقال لي ابن مسعود تصدقي به علي وعلى ولدي فإنا له موضع فقلت حتى أستأذن النبي ﷺ فقال النبي ﷺ تصدقي به عليه وعلى بنيه فإنهم له موضع ثم قالت يا رسول الله أرأيت ما سمعت منك حين وقفت علينا ما رأيت من نواقص عقول قط ولا دين أذهب بقلوب ذوي الألباب منكن قالت يا رسول الله فما نقصان ديننا وعقولنا فقال أما ما ذكرت من نقصان دينكن فالحيضة التي تصيبكن تمكث إحداكن ما شاء الله أن تمكث لا تصلي ولا تصوم فذلك من نقصان دينكن وأما ما ذكرت من نقصان عقولكن فشهادتكن إنما شهادة المرأة نصف شهادة.

8508 حدثنا إبراهيم بن إسحاق، حدثنا ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري، قال حدثني سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض.

8509 حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن المبارك، عن سعيد بن يزيد، عن أبي السمح، عن ابن حجيرة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الحميم ليصب على رءوسهم فينفذ الجمجمة حتى يخلص إلى جوفه فيسلت ما في جوفه حتى يمرق من قدميه.

8510 حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن مبارك، عن وهيب، أخبرني عمر بن محمد بن المنكدر، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة نفاق.

8511 حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن مبارك، عن طلحة بن أبي سعيد، سمعت سعيدا المقبري، يحدث أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من احتبس فرسا في سبيل الله إيمانا بالله وتصديقا لموعوده كان شبعه وريه وبوله وروثه حسنات في ميزانه يوم القيامة.

8512 حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن مبارك، عن سعيد بن أبي أيوب، حدثني يحيى بن أبي سليمان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قرأ رسول الله ﷺ هذه الآية {يومئذ تحدث أخبارها} قال أتدرون ما أخبارها قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها أن تقول عملت علي كذا وكذا يوم كذا وكذا قال فهو أخبارها.

8513 حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن مبارك، عن عبد الملك بن عيسى الثقفي، عن مولى المنبعث، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في أثره.

8514 حدثنا إبراهيم، عن ابن المبارك، عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الكلمة الطيبة صدقة وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة.

8515 حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن مبارك، عن كثير بن زيد، حدثني عمرو بن تميم، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ أظلكم شهركم هذا لمحلوف رسول الله ما مر بالمؤمنين شهر خير لهم منه ولا بالمنافقين شهر شر لهم منه إن الله عز وجل ليكتب أجره ونوافله من قبل أن يدخله ويكتب إصره وشقاءه من قبل أن يدخله وذلك أن المؤمن يعد فيه القوة للعبادة من النفقة ويعد المنافق اتباع غفلة الناس واتباع عوراتهم فهو غنم للمؤمن يغتنمه الفاجر.

8516 حدثنا سريج، حدثنا حماد، عن أبي المهزم، قال سمعت أبا هريرة، كنا مع رسول الله ﷺ في حج أو عمرة فاستقبلنا رجل من جراد فجعلنا نضربهن بسياطنا وعصينا فنقتلهن فسقط في أيدينا فقلنا ما نصنع ونحن محرمون فسألنا رسول الله ﷺ فقال لا بأس.

8517 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا.

8518 حدثنا إسحاق بن عيسى، أنبأنا مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت له عدل عشرة رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا امرؤ عمل أكثر من ذلك ومن قال في يوم مائة مرة سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

8519 حدثنا إسحاق، أخبرني مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ بينما رجل يمشي وهو بطريق إذ اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغني فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقي به فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم لأجرا فقال رسول الله ﷺ في كل ذات كبد رطبة أجر.

8520 حدثنا حسين بن محمد، قال أنبأنا ابن أبي ذئب، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان إذا قام إلى الصلاة رفع يديه مدا.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)