مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/34

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229)

9151 حدثنا إسماعيل، عن يونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، أن رجلا، جاء إلى النبي ﷺ فقال إن فلانا نام البارحة ولم يصل شيئا حتى أصبح فقال بال الشيطان في أذنه قال يونس قال الحسن إن بوله والله ثقيل.

9152 حدثنا إسماعيل، عن يونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من رجل يأخذ مما قضى الله ورسوله كلمة أو ثنتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا فيجعلهن في طرف ردائه فيعمل بهن ويعلمهن قلت أنا وبسطت ثوبي وجعل رسول الله ﷺ يحدث حتى انقضى حديثه فضممت ثوبي إلى صدري فأنا أرجو أن أكون لم أنس حديثا سمعته منه.

9153 حدثنا إسماعيل، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يسم الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه.

9154 حدثنا إسماعيل، قال حدثنا معمر، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، أو قارض لا أدري شك إسماعيل أن أبا هريرة أكل أثوار أقط فتوضأ فقال أتدرون مما توضأت إني أكلت أثوار أقط فتوضأت منه إني سمعت رسول الله ﷺ يقول توضئوا مما مست النار.

9155 حدثنا إسماعيل، حدثنا ابن عون، عن هلال بن أبي زينب، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال ذكر الشهيد عند النبي ﷺ فقال لا تجف الأرض من دمه حتى تبتدره زوجتاه كأنهما ظئران أضلتا فصيليهما في براح من الأرض بيد أو قال في يد كل واحدة منهما حلة هي خير من الدنيا وما فيها.

9156 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، قال حدثني سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ تنكح النساء لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك.

9157 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، قال كان النبي ﷺ في سفر يسير فلعن رجل ناقة فقال أين صاحب الناقة فقال الرجل أنا قال أخرها فقد أجبت فيها.

9158 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم أنبياءهم واختلافهم عليهم وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم.

9159 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المرأة كالضلع فإن تحرص على إقامته تكسره وإن تتركه تستمتع به وفيه عوج.

9160 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ وأبا الزناد عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لو أن رجلا اطلع عليك في بيتك فحذفته بحصاة ففقأت عينه لم يكن عليك جناح.

9161 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال المكثرون هم الأسفلون إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وهكذا وهكذا أمامه وعن يمينه وعن شماله وخلفه.

9162 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ويظهر الجهل ويكثر الهرج قيل وما الهرج قال القتل.

9163 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال كل ابن آدم يبلى ويأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب.

9164 حدثنا يحيى بن سعيد، عن جعفر بن ميمون، قال حدثنا أبو عثمان النهدي، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أمره أن يخرج فينادي أن لا صلاة إلا بقراءة فاتحة الكتاب فما زاد.

9165 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، وحجاج، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل يحب العطاس ويكره التثاؤب فمن عطس فحمد الله فحق على من سمعه أن يقول يرحمك الله وإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ولا يقل آه آه فإن أحدكم إذا فتح فاه فإن الشيطان يضحك منه أو به قال حجاج في حديثه وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان.

9166 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني عبد الرحمن بن مهران، عن عبد الرحمن بن سعد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا.

9167 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني عجلان، مولى المشمعل قال سمعت أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تساب وأنت صائم وإن سبك إنسان فقل إني صائم.

9168 حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، عن يزيد بن كيسان، قال حدثني أبو حازم، قال قال أبو هريرة بينما رسول الله ﷺ في المسجد إذ قال يا عائشة ناوليني الثوب قالت إني لست أصلي قال إنه ليس في يدك فناولته.

9169 حدثنا يحيى بن سعيد، عن يزيد بن كيسان، قال حدثني أبو حازم، عن أبي هريرة، قال عرسنا مع رسول الله ﷺ فلم نستيقظ حتى طلعت الشمس فقال رسول الله ﷺ ليأخذ كل رجل برأس راحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان قال ففعلنا قال فدعا بالماء فتوضأ ثم صلى ركعتين قبل صلاة الغداة ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة.

9170 حدثنا يحيى بن سعيد، قال حدثنا يزيد بن كيسان، قال حدثني أبو حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ احشدوا فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن قال فحشد من حشد ثم خرج فقرأ {قل هو الله أحد} ثم دخل فقال بعضنا لبعض هذا خبر جاءه من السماء فذلك الذي أدخله ثم خرج فقال إني قد قلت لكم إني سأقرأ عليكم ثلث القرآن وإنها تعدل ثلث القرآن.

9171 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عوف، قال حدثنا خلاس، عن أبي هريرة، والحسن، عن النبي ﷺ قال من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ﷺ.

9172 حدثنا يحيى، قال أخبرنا المثنى بن سعيد، قال حدثنا قتادة، عن بشير بن كعب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا اختلفتم أو تشاجرتم في الطريق فدعوا سبعة أذرع.

9173 حدثنا يحيى بن سعيد، عن فضيل بن غزوان، قال حدثني أبو حازم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ صلى على رجل ترك دينارين أو ثلاثة فقال النبي ﷺ كيتان أو ثلاثة.

9174 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كل مسكر حرام.

9175 حدثنا عبد الله، حدثني أبي ويحيى بن معين، قالا حدثنا يحيى بن سعيد، قال حدثنا عبد الله بن سعيد يعني ابن أبي هند، قال حدثني إسماعيل بن أبي حكيم، عن سعيد ابن مرجانة، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من أعتق رقبة أعتق الله بكل إرب منها إربا منه من النار.

9176 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، قال حدثني موسى بن أبي عثمان، قال حدثني أبو يحيى، مولى جعدة قال سمعت أبا هريرة، أنه سمع من، فم رسول الله ﷺ يقول المؤذن يغفر له مد صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ويكفر عنه ما بينهما.

9177 حدثنا يحيى، وهو ابن سعيد قال حدثنا محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام قيل يا رسول الله وما السام قال الموت حدثنا يزيد بن هارون ويعلى قالا حدثنا محمد بن عمرو مثله في الحبة السوداء.

9178 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، قال حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال وجد النبي ﷺ ريح ثوم في المسجد فقال من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا.

9179 حدثنا يحيى، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال العمرى ميراث لأهلها أو جائزة لأهلها حدثنا يحيى عن ابن أبي عروبة عن قتادة عن عطاء عن جابر عن النبي ﷺ مثله.

9180 حدثنا يحيى، عن عوف، قال حدثنا خلاس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال بين يدي الساعة قريب من ثلاثين دجالين كذابين كلهم يقول أنا نبي أنا نبي.

9181 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة أو مع كل صلاة.

9182 حدثنا يحيى، عن جعفر بن محمد، قال حدثني أبي، عن عبيد الله بن أبي رافع، وكان، كاتبا لعلي قال كان مروان يستخلف أبا هريرة على المدينة فاستخلفه مرة فصلى الجمعة فقرأ سورة الجمعة و{إذا جاءك المنافقون} فلما انصرف مشيت إلى جنبه فقلت أبا هريرة قرأت بسورتين قرأ بهما علي عليه السلام قال قرأ بهما حبي أبو القاسم ﷺ.

9183 حدثنا يحيى، قال حدثنا عوف، قال حدثنا محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا فصلى عليها وأقام حتى تدفن رجع بقيراطين من الأجر كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ورجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط.

9184 حدثنا يحيى، عن عوف، قال حدثنا خلاس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال مثل الذي يعود في هبته مثل الكلب إذا شبع قاء ثم عاد في قيئه.

9185 حدثنا يحيى، عن شعبة، ومحمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال غندر في حديثه قال سمعت أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال إن لكل نبي دعوة دعاها وإني أريد أن أدخر دعوتي إن شاء الله شفاعة لأمتي يوم القيامة قال ابن جعفر في أمته.

9186 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثنا محمد بن زياد، وحجاج، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال كان أبو هريرة يمر بنا ونحن نتوضأ من المطهرة فيقول لنا أسبغوا الوضوء سمعت رسول الله ﷺ يقول ويل للأعقاب من النار قال حجاج العقب.

9187 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، إن شاء الله قال حدثنا محمد بن زياد، قال كان مروان يستخلف أبا هريرة على المدينة فيضرب برجله فيقول خلوا الطريق خلوا قد جاء الأمير قد جاء الأمير قال أبو القاسم ﷺ لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا.

9188 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، قال حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين.

9189 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين.

9190 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، وابن، جعفر قال حدثنا محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال أحفهما جميعا أو انعلهما جميعا فإذا انتعلت فابدأ باليمنى وإذا خلعت فابدأ باليسرى.

9191 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، وابن، جعفر قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليجلسه معه فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين فإنه ولي علاجه وحره.

9192 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من اشترى شاة مصراة فردها رد معها صاعا من تمر لا سمراء.

9193 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثني عطاء بن أبي ميمونة، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال كان اسم زينب برة فسماها النبي ﷺ زينب.

9194 حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثني سعد بن إبراهيم، عن الأعرج، عن أبي هريرة، وابن، جعفر قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال أحفظه قال إن النبي ﷺ كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل وهل أتى.

9195 حدثنا يحيى بن سعيد، قال حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، قال حدثنا إسماعيل بن أبي حكيم، عن سعيد ابن مرجانة، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من أعتق رقبة أعتق الله بكل إرب منه إربا من النار.

9196 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني خالي الحارث، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ كتب الله على كل نفس حظها من الزنا.

9197 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، قال حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الضيافة ثلاثة فما زاد فهو صدقة.

9198 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من مسلم يتصدق بصدقة من كسب طيب ولا يصعد إلى السماء إلا طيب إلا كأنما يضعها في كف الرحمن عز وجل فيربيها كما يربي الرجل فلوه أو فصيله حتى إن التمرة لتعود مثل الجبل العظيم.

9199 حدثنا يحيى، عن مجالد، قال حدثنا عامر، عن المحرر بن أبي هريرة، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ لا يزال الناس يسألون حتى يقولوا كان الله قبل كل شيء فما كان قبله.

9200 حدثنا يحيى بن سعيد، عن فضيل بن غزوان، قال حدثنا ابن أبي نعم، قال حدثني أبو هريرة، قال حدثنا أبو القاسم، نبي التوبة ﷺ قال من قذف مملوكه بريئا مما قال له إلا قام عليه يعني الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال.

9201 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال حدثني سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ من أكرم الناس قال أتقاهم قالوا ليس عن هذا نسألك قال فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله قالوا ليس عن هذا نسألك قال فعن معادن العرب تسألوني خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.

9202 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال النبي ﷺ إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات عند الله يوم القيامة وإياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش والتفحش وإياكم والشح فإنه دعا من قبلكم فاستحلوا محارمهم وسفكوا دماءهم وقطعوا أرحامهم حدثنا يحيى بن سعيد الأموي قال حدثنا عبيد الله عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ إذا زنت خادم أحدكم فذكر معنى الحديث يعني ليحيى بن سعيد القطان عن عبيد الله قال حدثنا يحيى القطان عن ابن عجلان قال حدثنا سعيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ إياكم والظلم وذكر الحديث.

9203 حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثني سلمة بن كهيل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رجلا، تقاضى رسول الله ﷺ بعيرا فقالوا ما نجد إلا أفضل من سنه فقال أعطوه فقال أوفيتني أوفى الله لك قال خيار الناس أحسنهم قضاء.

9204 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، قال وسمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، قال أبي قلت ليحيى كلاهما عن النبي ﷺ قال نعم قال ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولا لا يفكه إلا العدل أو يوبقه الجور.

9205 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، قال وسمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أبي قلت ليحيى كلاهما عن النبي ﷺ قال نعم قال شعبتان من أمر الجاهلية لا يتركهما الناس أبدا النياحة والطعن في النسب.

9206 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني الأسود بن العلاء بن جارية، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من حين يخرج أحدكم من بيته إلى مسجده فرجل تكتب حسنة وأخرى تمحو سيئة.

9207 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أهون أهل النار عذابا عليه نعلان يغلي منهما دماغه.

9208 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا.

9209 حدثنا يحيى، قال حدثنا خثيم بن عراك، قال حدثني أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ليس على المسلم في فرسه ولا مملوكه صدقة حدثنا يحيى قال حدثنا أسامة عن مكحول عن عراك عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

9210 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني سعيد، ح وحجاج قال حدثنا ليث، قال حدثني سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يا نساء المسلمات قال يحيى قالها ثلاثا لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة.

9211 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، سمع النبي ﷺ صوت صبي في الصلاة فخفف الصلاة.

9212 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من اقتطع شبرا من الأرض بغير حقه طوقه يوم القيامة إلى سبع أرضين.

9213 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، قال حدثنا سعيد بن أبي سعيد، عن إسحاق، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما جلس قوم مجلسا فلم يذكروا الله فيه إلا كان عليهم ترة وما من رجل مشى طريقا فلم يذكر الله عز وجل إلا كان عليه ترة وما من رجل أوى إلى فراشه فلم يذكر الله إلا كان عليه ترة قال أبي حدثناه روح قال حدثنا ابن أبي ذئب عن المقبري عن إسحاق مولى عبد الله بن الحارث ولم يقل إذا أوى إلى فراشه.

9214 حدثنا يحيى بن سعيد القطان، قال حدثنا محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيعتين في بيعة وعن لبستين أن يشتمل أحدكم الصماء في ثوب واحد أو يحتبي بثوب ليس بينه وبين السماء شيء.

9215 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عوف، قال حدثنا محمد، عن أبي هريرة، والحسن، عن النبي ﷺ قال التسبيح للرجال والتصفيق للنساء.

9216 حدثنا يحيى، عن هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها.

9217 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال سئل النبي ﷺ أي النساء خير قال التي تسره إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه فيما يكره في نفسها ولا في ماله.

9218 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما سالمناهن منذ حاربناهن من ترك شيئا خشية فليس منا يعني الحيات .

9219 حدثنا يحيى، عن عبد الله، قال حدثني سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره وليتوسد يمينه ثم ليقل باسمك رب وضعت جنبي وبك أرفعه اللهم إن أمسكتها فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما حفظت به عبادك الصالحين حدثنا أحمد بن عبد الملك وهو الحراني قال حدثنا زهير قال حدثنا عبيد الله بن عمر قال حدثني سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ إذا أوى أحدكم إلى فراشه فذكر الحديث.

9220 حدثنا يحيى، قال أخبرني عبيد الله، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل أو نصف الليل فإذا مضى ثلث الليل أو نصف الليل نزل إلى السماء الدنيا جل وعز فقال هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له هل من تائب فأتوب عليه هل من داع فأجيبه حدثنا ابن نمير قال أخبرنا عبيد الله عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لولا أن أشق فذكر معناه وقال فإن الله عز وجل ينزل في كل ليلة إلى سماء الدنيا وقال فيه حتى يطلع الفجر.

9221 حدثنا يحيى، قال حدثنا ابن أبي ذئب، قال حدثنا القاسم، عن نافع بن جبير، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الناس تبع لقريش في هذا الشأن خيارهم أتباع لخيارهم وشرارهم أتباع لشرارهم.

9222 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ثلاثة لا ينظر الله يعني إليهم يوم القيامة الإمام الكذاب والشيخ الزاني والعامل المزهو.

9223 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال حدثني أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذين جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت وقال يحيى مرة أو ليصمت.

9224 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يبل أحدكم في الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة.

9225 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لما خلق الله الخلق كتب بيده على نفسه إن رحمتي تغلب غضبي.

9226 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي فإني أنا أبو القاسم الله عز وجل يعطي وأنا أقسم.

9227 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، قال أخبرني سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه كان إذا سافر قال اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم اطو لنا الأرض وهون علينا السفر.

9228 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تغلبنكم أهل البادية على اسم صلاتكم.

9229 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني صالح، مولى التوأمة قال سمعت أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال من غسل ميتا فليغتسل.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)