مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/23

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100)

6046 حدثنا محمد بن فضيل، عن عاصم بن كليب، عن محارب بن دثار، قال رأيت ابن عمر يرفع يديه كلما ركع وكلما رفع رأسه من الركوع قال فقلت له ما هذا قال كان النبي ﷺ إذا قام في الركعتين كبر ورفع يديه.

6047 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، وروح، قال حدثنا ابن جريج، أخبرني ابن طاوس، عن أبيه، أنه سمع ابن عمر، يسأل عن رجل، طلق امرأته حائضا فقال أتعرف عبد الله بن عمر قال نعم قال فإنه طلق امرأته حائضا فذهب عمر رضي الله عنه إلى النبي ﷺ فأخبره الخبر فأمره أن يراجعها قال ولم أسمعه يزيد على ذلك قال روح مره أن يراجعها.

6048 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال كان الرجل في حياة رسول الله ﷺ إذا رأى رؤيا قصها على النبي ﷺ قال فتمنيت أن أرى رؤيا فأقصها على النبي ﷺ قال وكنت غلاما شابا عزبا فكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله ﷺ قال فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان وإذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت أقول أعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار فلقيهما ملك آخر فقال لي لن تراع فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على رسول الله ﷺ فقال نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل قال سالم فكان عبد الله لا ينام من الليل إلا قليلا.

6049 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال اتخذ رسول الله ﷺ خاتما من ذهب وصنع فصه من داخل قال فبينا هو يخطب ذات يوم قال إني كنت صنعت خاتما وكنت ألبسه وأجعل فصه من داخل وإني والله لا ألبسه أبدا فنبذه فنبذ الناس خواتيمهم.

6050 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، وعبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله حدثنا إبراهيم بن خالد حدثنا رباح عن معمر عن الزهري عن سالم بن عبد الله يرفع الحديث قال إذا أكل أحدكم فذكر الحديث حدثنا عبد الرزاق سمعت مالك بن أنس وعبيد الله بن عمر يحدثان عن ابن شهاب عن أبي بكر بن عبيد الله عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله.

6051 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أمر بالمدينة بقتل الكلاب فأخبر بامرأة لها كلب في ناحية المدينة فأرسل إليه فقتل.

6052 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن قتل الجنان.

6053 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا دعا أحدكم أخاه فليجبه عرسا كان أو نحوه.

6054 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث إلا بإذنه فإن ذلك يحزنه.

6055 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب، رأى عطاردا يبيع حلة من ديباج فأتى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله إني رأيت عطاردا يبيع حلة من ديباج فلو اشتريتها فلبستها للوفود وللعيد وللجمعة فقال إنما يلبس الحرير من لا خلاق له حسبته قال في الآخرة قال ثم أهدي لرسول الله ﷺ حلل من سيراء حرير فأعطى علي بن أبي طالب حلة وأعطى أسامة بن زيد حلة وبعث إلى عمر بن الخطاب بحلة وقال لعلي شققها بين النساء خمرا وجاء عمر إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله سمعتك قلت فيها ما قلت ثم أرسلت إلي بحلة فقال إني لم أرسلها إليك لتلبسها ولكن لتبيعها فأما أسامة فلبسها فراح فيها فجعل رسول الله ﷺ ينظر إليه فلما رأى أسامة يحدد إليه الطرف قال يا رسول الله كسوتنيها قال شققها بين النساء خمرا أو كالذي قال رسول الله ﷺ.

6056 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن زيد بن أسلم، سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من جر إزاره من الخيلاء لم ينظر الله عز وجل إليه يوم القيامة قال زيد وكان ابن عمر يحدث أن النبي ﷺ رآه وعليه إزار يتقعقع يعني جديدا فقال من هذا فقلت أنا عبد الله فقال إن كنت عبد الله فارفع إزارك قال فرفعته قال زد قال فرفعته حتى بلغ نصف الساق قال ثم التفت إلى أبي بكر فقال من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة فقال أبو بكر إنه يسترخي إزاري أحيانا فقال النبي ﷺ لست منهم.

6057 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ مر برجل من الأنصار وهو يعظ أخاه من الحياء فقال له رسول الله ﷺ دعه فإن الحياء من الإيمان.

6058 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، وأيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال من اتخذ كلبا إلا كلب ماشية أو صيد انتقص من أجره كل يوم قيراطان.

6059 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ يحدث قال بينا أنا نائم رأيتني أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني أرى الري يخرج من أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب فقالوا فما أولت ذلك يا رسول الله قال العلم حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح قال ابن شهاب حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر فذكره.

6060 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يرفع يديه حين يكبر حتى يكونا حذو منكبيه أو قريبا من ذلك وإذا ركع رفعهما وإذا رفع رأسه من الركعة رفعهما ولا يفعل ذلك في السجود.

6061 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أنه سمع رسول الله ﷺ حين رفع رأسه من الركوع قال ربنا ولك الحمد.

6062 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن إسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يجلس الرجل في الصلاة وهو يعتمد على يديه.

6063 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه ورفع أصبعه اليمنى التي تلي الإبهام فدعا بها ويده اليسرى على ركبتيه باسطها عليها.

6064 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أنه سمع رسول الله ﷺ قال في صلاة الفجر حين رفع رأسه من الركعة قال ربنا ولك الحمد في الركعة الآخرة ثم قال اللهم العن فلانا وفلانا دعا على ناس من المنافقين فأنزل الله تعالى {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون}.

6065 حدثنا علي بن إسحاق، حدثنا عبد الله بن المبارك، أخبرنا معمر، عن الزهري، حدثني سالم، عن أبيه، أنه سمع رسول الله ﷺ إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الآخرة من الفجر يقول اللهم العن فلانا وفلانا وفلانا بعدما يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد فأنزل الله تعالى {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون}.

6066 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال صلى رسول الله ﷺ صلاة الخوف بإحدى الطائفتين ركعة والطائفة الأخرى مواجهة العدو ثم انصرفوا وقاموا في مقام أصحابهم مقبلين على العدو وجاء أولئك فصلى بهم النبي ﷺ ركعة ثم سلم ثم قضى هؤلاء ركعة وهؤلاء ركعة.

6067 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال صليت مع رسول الله ﷺ ركعتين بمنى ومع أبي بكر ركعتين ومع عمر ركعتين ومع عثمان صدرا من خلافته ثم صلاها أربعا.

6068 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أمية بن عبد الله، أنه قال لابن عمر نجد صلاة الخوف وصلاة الحضر في القرآن ولا نجد صلاة المسافر فقال ابن عمر بعث الله نبيه ﷺ ونحن أجفى الناس فنصنع كما صنع رسول الله ﷺ.

6069 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا عجل في السير جمع بين المغرب والعشاء.

6070 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة.

6071 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا حدثنا ابن جريج، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أخبره عن رسول الله ﷺ أو عن عمر قد استيقن نافع القائل قد استيقنت أنه أحدهما وما أراه إلا عن رسول الله ﷺ قال لا يشتمل أحدكم في الصلاة اشتمال اليهود ليتوشح من كان له ثوبان فليأتزر وليرتد ومن لم يكن له ثوبان فليأتزر ثم ليصل.

6072 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر المعنى قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني نافع، أن ابن عمر، كان يقول كان المسلمون حين قدموا المدينة يجتمعون فيتحينون الصلاة وليس ينادي بها أحد فتكلموا يوما في ذلك فقال بعضهم اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى وقال بعضهم بل قرنا مثل قرن اليهود فقال عمر أولا تبعثون رجلا ينادي بالصلاة فقال رسول الله ﷺ يا بلال قم فناد بالصلاة.

6073 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني نافع، أن ابن عمر، كان يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله قلت لنافع حتى تغيب الشمس قال نعم.

6074 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني نافع، أن ابن عمر، كان أحيانا يبعثه وهو صائم فيقدم له عشاؤه وقد نودي صلاة المغرب ثم تقام وهو يسمع فلا يترك عشاءه ولا يعجل حتى يقضي عشاءه ثم يخرج فيصلي قال وقد كان يقول قال نبي الله ﷺ لا تعجلوا عن عشائكم إذا قدم إليكم.

6075 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ مر بابن صياد في نفر من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة وهو غلام فلم يشعر حتى ضرب رسول الله ﷺ ظهره بيده ثم قال أتشهد أني رسول الله فنظر إليه ابن صياد فقال أشهد أنك رسول الأميين ثم قال ابن صياد للنبي ﷺ أتشهد أني رسول الله فقال النبي ﷺ آمنت بالله وبرسله قال النبي ﷺ ما يأتيك قال ابن صياد يأتيني صادق وكاذب فقال النبي ﷺ خلط لك الأمر ثم قال النبي ﷺ إني قد خبأت لك خبيئا وخبأ له يوم تأتي السماء بدخان مبين فقال ابن صياد هو الدخ فقال النبي ﷺ اخسأ فلن تعدو قدرك فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فيه فأضرب عنقه فقال رسول الله ﷺ إن يكن هو فلن تسلط عليه وإن لا يكن هو فلا خير لك في قتله حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح قال ابن شهاب أخبرني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال انطلق رسول الله ﷺ قبل ابن صياد فذكره حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح قال ابن شهاب أخبرني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال انطلق رسول الله ﷺ ومعه رهط من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب حتى وجد ابن صياد غلاما قد ناهز الحلم يلعب مع الغلمان عند أطم بني معاوية فذكر معناه.

6076 حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، أو عن غير، واحد، قال قال ابن عمر انطلق رسول الله ﷺ وأبى بن كعب يأتيان النخل التي فيها ابن صياد حتى إذا دخلا النخل طفق رسول الله ﷺ يتقي بجذوع النخل وهو يختل ابن صياد أن يسمع من ابن صياد شيئا قبل أن يراه وابن صياد مضطجع على فراشه في قطيفة له فيها زمزمة قال فرأت أمه رسول الله ﷺ وهو يتقي بجذوع النخل فقالت أي صاف وهو اسمه هذا محمد فثار فقال رسول الله ﷺ لو تركته بين حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب عن الزهري أخبرني سالم بن عبد الله سمعت عبد الله بن عمر يقول انطلق بعد ذلك النبي ﷺ هو وأبي بن كعب يؤمان النخل فذكر الحديث.

6077 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قام رسول الله ﷺ في الناس فأثنى على الله تعالى بما هو أهله فذكر الدجال فقال إني لأنذركموه وما من نبي إلا قد أنذره قومه لقد أنذره نوح ﷺ قومه ولكن سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه تعلمون أنه أعور وإن الله تبارك وتعالى ليس بأعور.

6078 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله.

6079 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن يهود بني النضير، وقريظة، حاربوا رسول الله ﷺ فأجلى رسول الله ﷺ بني النضير وأقر قريظة ومن عليهم حتى حاربت قريظة بعد ذلك فقتل رجالهم وقسم نساءهم وأولادهم وأموالهم بين المسلمين إلا بعضهم لحقوا برسول الله ﷺ فأمنهم وأسلموا وأجلى رسول الله ﷺ يهود المدينة كلهم بني قينقاع وهم قوم عبد الله بن سلام ويهود بني حارثة وكل يهودي كان بالمدينة.

6080 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، حدثني موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب، أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجاز وكان رسول الله ﷺ لما ظهر على خيبر أراد إخراج اليهود منها وكانت الأرض حين ظهر عليها لله تعالى ولرسوله ﷺ وللمسلمين فأراد إخراج اليهود منها فسألت اليهود رسول الله ﷺ أن يقرهم بها على أن يكفوا عملها ولهم نصف الثمر فقال لهم رسول الله ﷺ نقركم بها على ذلك ما شئنا فقروا بها حتى أجلاهم عمر رضي الله عنه إلى تيماء وأريحاء.

6081 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، عن رسول الله ﷺ قال من جاء منكم الجمعة فليغتسل.

6082 حدثنا عبد الرزاق، عن ابن جريج، وابن، بكر قال أخبرنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن عبد الله بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال وهو قائم على المنبر من جاء منكم الجمعة فليغتسل.

6083 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، سمعت نافعا، يقول إن ابن عمر قال قال رسول الله ﷺ لا يقم أحدكم أخاه من مجلسه ثم يخلفه فيه فقلت أنا له يعني ابن جريج في يوم الجمعة قال في يوم الجمعة وغيره.

6084 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، حدثني سليمان بن موسى، حدثنا نافع، أن ابن عمر، كان يقول من صلى بالليل فليجعل آخر صلاته وترا فإن رسول الله ﷺ أمر بذلك فإذا كان الفجر فقد ذهبت كل صلاة الليل والوتر فإن رسول الله ﷺ قال أوتروا قبل الفجر.

6085 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني نافع، أن ابن عمر، كان يقول من صلى من الليل فليجعل آخر صلاته وترا قبل الصبح كذلك كان رسول الله ﷺ يأمرهم.

6086 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير، أن عليا الأزدي، أخبره أن ابن عمر علمه أن رسول الله ﷺ كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون} اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال وإذا رجع قالهن وزاد فيهن آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

6087 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني نافع، قال جمع ابن عمر بين الصلاتين مرة واحدة جاءه خبر عن صفية بنت أبي عبيد أنها وجعة فارتحل بعد أن صلى العصر وترك الأثقال ثم أسرع السير فسار حتى حانت صلاة المغرب فكلمه رجل من أصحابه فقال الصلاة فلم يرجع إليه شيئا ثم كلمه آخر فلم يرجع إليه شيئا ثم كلمه آخر فقال إني رأيت رسول الله ﷺ إذا استعجل به السير أخر هذه الصلاة حتى يجمع بين الصلاتين.

6088 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع الثمرة بالتمر وعن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها.

6089 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، حدثني ابن شهاب، عن صلاة الخوف، وكيف السنة، عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، كان يحدث أنه صلاها مع النبي ﷺ قال فكبر رسول الله ﷺ فصف وراءه طائفة منا وأقبلت طائفة على العدو فركع بهم رسول الله ﷺ ركعة وسجدتين سجد مثل نصف صلاة الصبح ثم انصرفوا فأقبلوا على العدو فجاءت الطائفة الأخرى فصفوا مع النبي ﷺ ففعل مثل ذلك ثم سلم النبي ﷺ فقام كل رجل من الطائفتين فصلى لنفسه ركعة وسجدتين حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب قال سألت الزهري قال أخبرني سالم أن عبد الله بن عمر قال غزوت مع رسول الله ﷺ غزوة قبل نجد فوازينا العدو وصاففناهم فذكر الحديث.

6090 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال رأيت الناس على عهد رسول الله ﷺ يضربون إذا اشترى الرجل الطعام جزافا أن يبيعه حتى ينقله إلى رحله.

6091 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من باع عبدا فماله للبائع إلا أن يشترط المبتاع ومن باع نخلا فيها ثمرة قد أبرت فثمرتها للبائع إلا أن يشترط المبتاع.

6092 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من حمل علينا السلاح فليس منا.

6093 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، قال بعث النبي ﷺ خالد بن الوليد إلى بني أحسبه قال جذيمة فدعاهم إلى الإسلام فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا فجعلوا يقولون صبأنا صبأنا وجعل خالد بهم أسرا وقتلا قال ودفع إلى كل رجل منا أسيرا حتى إذا أصبح يوما أمر خالد أن يقتل كل رجل منا أسيره قال ابن عمر فقلت والله لا أقتل أسيري ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره قال فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد فقال النبي ﷺ ورفع يديه اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد مرتين.

6094 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال كانت مخزومية تستعير المتاع وتجحده فأمر النبي ﷺ بقطع يدها.

6095 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال يوم الحديبية اللهم اغفر للمحلقين فقال رجل وللمقصرين قال النبي ﷺ اللهم اغفر للمحلقين حتى قالها ثلاثا أو أربعا ثم قال وللمقصرين.

6096 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال شهدت رسول الله ﷺ حين أمر برجمهما فلما رجما رأيته يجانئ بيديه عنها ليقيها الحجارة.

6097 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال كنا في سرية فبلغت سهماننا أحد عشر بعيرا لكل رجل ثم نفلنا بعد ذلك رسول الله ﷺ بعيرا بعيرا.

6098 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، و عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تمنعوا إماء الله أن يصلين في المسجد.

6099 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ يخرج معه يوم الفطر بعنزة فيركزها بين يديه فيصلي إليها.

6100 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أنه حدث أن رسول الله ﷺ أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى المصلى وقال مرة إلى الصلاة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)