مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/27

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710)

8630 - حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يوم خيبر لأدفعن الراية إلى رجل يحب الله ورسوله يفتح الله عليه قال فقال عمر فما أحببت الإمارة قبل يومئذ فتطاولت لها واستشرفت رجاء أن يدفعها إلي فلما كان الغد دعا عليا عليه السلام فدفعها إليه فقال قاتل ولا تلتفت حتى يفتح عليك فسار قريبا ثم نادى يا رسول الله علام أقاتل قال حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ﷺ فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل.

8631 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، أخبرنا أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يبشر أصحابه قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه يفتح فيه أبواب الجنة ويغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا أيوب بهذا الإسناد مثله.

8632 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي الحكم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا سبق إلا في خف أو حافر.

8633 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أنبأنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كان في بني إسرائيل رجل يقال له جريج كان يتعبد في صومعته فأتته أمه ذات يوم فنادته فقالت أي جريج أي بني أشرف علي أكلمك أنا أمك أشرف علي قال أي رب صلاتي وأمي فأقبل على صلاته ثم عادت فنادته مرارا فقالت أي جريج أي بني أشرف علي فقال أي رب صلاتي وأمي فأقبل على صلاته فقالت اللهم لا تمته حتى تريه المومسة وكانت راعية ترعى غنما لأهلها ثم تأوي إلى ظل صومعته فأصابت فاحشة فأخذت فحملت وكان من زنى منهم قتل قالوا ممن قالت من جريج صاحب الصومعة فجاءوا بالفؤوس والمرور فقالوا أي جريج أي مراء ثم قالوا انزل فأبى وأقبل على صلاته يصلي فأخذوا في هدم صومعته فلما رأى ذلك نزل فجعلوا في عنقه وعنقها حبلا وجعلوا يطوفون بهما في الناس فوضع أصبعه على بطنها فقال أي غلام من أبوك قال أبي فلان راعي الضأن فقبلوه وقالوا إن شئت بنينا لك الصومعة من ذهب وفضة قال أعيدوها كما كانت.

8634 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أفلس الرجل فوجد غريمه متاعه عند المفلس بعينه فهو أحق به.

8635 حدثنا علي بن عبد الله، قال حدثنا معاذ بن هشام، قال حدثني أبي، عن قتادة، عن خلاس بن عمرو، عن أبي رافع يعني الصائغ، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ قال للمؤمن زوجتان يرى مخ سوقهما من فوق ثيابهما.

8636 حدثنا علي، قال حدثنا معاذ، حدثني أبي، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه فلا دية له ولا قصاص.

8637 حدثنا علي، حدثنا معاذ، قال حدثني أبي، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس.

8638 حدثنا علي، قال حدثنا أبو صفوان، قال أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال أخبرني سعيد بن المسيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ للمدينة لتتركنها على خير ما كانت مذللة للعوافي يعني السباع والطير.

8639 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، قال حدثني من، سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول ليرتقين جبار من جبابرة بني أمية على منبري هذا.

8640 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال حماد وثابت عن الحسن عن النبي ﷺ قال من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

8641 حدثنا بهز، حدثنا حماد، عن محمد يعني ابن زياد، عن أبي هريرة، قال سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول والذي نفسي بيده إن منكم من أحد يدخله عمله الجنة قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة وفضل ووضع يده على رأسه.

8642 حدثنا بهز، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الولد للفراش وللعاهر الحجر.

8643 حدثنا بهز، حدثنا حماد، عن محمد، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا ينظر الله إلى الذي يجر إزاره بطرا.

8644 حدثنا بهز، حدثنا حماد، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

8645 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من اشترى شاة مصراة فهو بالخيار إن شاء ردها وصاعا من تمر.

8646 حدثنا بهز، وعفان، قالا حدثنا همام، عن قتادة، عن الحسن، وعطاء، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا يزني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يغل حين يغل وهو مؤمن ولا ينتهب حين ينتهب وهو مؤمن وقال عطاء ولا ينتهب نهبة ذات شرف وهو مؤمن قال بهز فقيل له قال إنه ينتزع منه الإيمان فإن تاب تاب الله عليه وقال عفان في حديثه قال قتادة وفي حديث عطاء نهبة ذات شرف وهو مؤمن.

8647 حدثنا عفان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله رجلا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله عز وجل.

8648 وبهذا الإسناد واللفظ عن رسول الله ﷺ أنه قيل له ما الغيبة يا رسول الله قال ذكرك أخاك بما يكره قال أفرأيت إن كان في أخي ما أقول أي رسول الله قال إن كان في أخيك ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته.

8649 حدثنا بهز، قال حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، أنه سمع أبا سلمة، يحدث عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ صلى الظهر ركعتين ثم سلم قالوا قصرت الصلاة قال فقام فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين بعد ما سلم.

8650 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ائتوا الصلاة وعليكم السكينة فصلوا ما أدركتم واقضوا ما سبقكم.

8651 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، قال حدثني سعد بن إبراهيم، عن الأغر، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا الكعبة.

8652 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا قتادة، قال سمعت زرارة بن أوفى، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع.

8653 حدثنا بهز، قال حدثنا شعبة، قال أخبرني حبيب بن أبي ثابت، قال سمعت عمارة بن عمير، عن أبي المطوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له فلن يقبل منه الدهر كله.

8654 حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، قال أنبأنا يعلى بن عطاء، عن أبي علقمة، وقال أبو عوانة الأنصاري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني والأمير مجن فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد فإنه إذا وافق ذلك قول الملائكة غفر لكم وإن صلى قاعدا فصلوا قعودا.

8655 حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن الوليد بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، حدث عن النبي ﷺ أنه قال من صلى على جنازة فله قيراط ومن صلى عليها وتبعها فله قيراطان فقال له عبد الله بن عمر انظر ما تحدث يا أبا هريرة فإنك تكثر الحديث عن رسول الله ﷺ فأخذ بيده فذهب به إلى عائشة فصدقت أبا هريرة فقال أبو هريرة والله يا أبا عبد الرحمن ما كان يشغلني عن رسول الله ﷺ الصفق في الأسواق ما كان يهمني من رسول الله ﷺ إلا كلمة يعلمنيها أو لقمة يلقمنيها.

8656 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، عن يزيد بن خمير، عن مولى، لقريش عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن بيع الغنائم حتى تقسم وعن بيع الثمرة حتى تحرز من كل عارض وأن يصلي الرجل حتى يحتزم.

8657 حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي عمران، عن أبي هريرة، أن رجلا، شكا إلى النبي ﷺ قسوة قلبه فقال امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين.

8658 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أخذ من الأرض شبرا بغير حقه طوقه من سبع أرضين.

8659 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال هن أيام طعم قال أبو عوانة يعني أيام التشريق.

8660 وبهذا الإسناد قال قيل يا رسول الله ما الطيرة قال لا طائر ثلاث مرات وقال خير الفأل الكلمة الطيبة.

8661 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا سمع أحدكم الإقامة فليأت عليه السكينة فما أدرك فليصل وما فاته فليتم.

8662 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم.

8663 وبهذا الإسناد عن النبي ﷺ قال إذا تمنى أحدكم فلينظر ما الذي يتمنى فإنه لا يدري ما الذي يكتب له من أمنيته.

8664 وبهذا الإسناد عن النبي ﷺ قال إن أحدا هذا جبل يحبنا ونحبه قال أبي فيها كلها في هذه الأربعة قال حدثنا عمر بن أبي سلمة.

8665 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خذوا من الشوارب وأعفوا اللحى.

8666 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ لا يزالون يسألون حتى يقال هذا الله خلقنا فمن خلق الله عز وجل قال فقال أبو هريرة فوالله إني لجالس يوما إذ قال لي رجل من أهل العراق هذا الله خلقنا فمن خلق الله عز وجل قال أبو هريرة فجعلت أصبعي في أذني ثم صحت فقلت صدق الله ورسوله الله الواحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.

8667 وبهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل يغار ومن غيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه.

8668 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا استجمر أحدكم فليوتر.

8669 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا أبق العبد وقال مرة إذا سرق فبعه ولو بنش والنش نصف الأوقية.

8670 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، قال حدثنا عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم.

8671 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ثلاث كلهن حق على كل مسلم عيادة المريض وشهود الجنازة وتشميت العاطس إذا حمد الله عز وجل.

8672 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن سليمان الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أكثر عذاب القبر في البول.

8673 حدثنا عفان، قال حدثنا الربيع بن مسلم، حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا يشكر الله من لا يشكر الناس.

8674 حدثنا بشر بن المفضل، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قريش والأنصار وأسلم وغفار ومزينة وجهينة وأشجع موالي ليس لهم دون الله ولا رسوله مولى.

8675 حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، قال أخبرنا ثمامة بن عبد الله بن أنس، وقال، عفان مرة قال زعم ذاك ثمامة عن أبي هريرة عن النبي ﷺ وعن حبيب بن الشهيد عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء والآخر دواء وقال عفان مرة فإن أحد جناحيه.

8676 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن إنسانا، كان يقم المسجد أسود مات أو ماتت ففقدها النبي ﷺ فقال ما فعل الإنسان الذي كان يقم المسجد قال فقيل له مات قال فهلا آذنتموني به فقالوا إنه كان ليلا قال فدلوني على قبرها قال فأتى القبر فصلى عليها قال ثابت عند ذاك أو في حديث آخر إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها وإن الله عز وجل ينورها بصلاتي عليهم.

8677 حدثنا عفان، حدثنا خليفة بن غالب الليثي، قال حدثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رجلا، أتى رسول الله ﷺ وهو عنده فسأله فقال يا نبي الله أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله والجهاد في سبيل الله قال فإن لم أستطع ذاك قال فأي الرقاب أعظم أجرا قال أغلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها قال فإن لم أستطع قال فتعين ضائعا أو تصنع لأخرق قال فإن لم أستطع ذاك قال فاحبس نفسك عن الشر فإنها صدقة حسنة تصدقت بها على نفسك.

8678 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عسل بن سفيان، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما طلع النجم صباحا قط وتقوم عاهة إلا رفعت عنهم أو خفت.

8679 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن رجل، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ سمع صوتا فأعجبه فقال قد أخذنا فالك من فيك.

8680 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، أن عبد الرحمن، مولى أم برثن حدث عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ كتب الله الجمعة على من كان قبلنا فاختلفوا وهدانا الله لها فالناس لنا فيها تبع فلليهود غد وللنصارى بعد غد.

8681 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه البقرة.

8682 وبهذا الإسناد عن النبي ﷺ إذا تكلمت يوم الجمعة فقد لغوت وألغيت.

8683 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ قال من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه طوقه من سبع أرضين.

8684 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ قال لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة.

8685 وبهذا الإسناد عن النبي ﷺ قال ويل للأعقاب من النار يوم القيامة قال فيها كلها حدثنا سهيل هكذا قالها أبي.

8686 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، ووهيب، قالا حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به.

8687 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تخلص إليه خير من أن يطأ على قبر رجل مسلم.

8688 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ أكل كتف شاة فمضمض وغسل يده وصلى.

8689 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ أكل ثور أقط فتوضأ منه وصلى.

8690 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ قال لا تباغضوا ولا تدابروا ولا تنافروا وكونوا عباد الله إخوانا.

8691 وبهذا الإسناد عن النبي ﷺ قال ما اجتمع قوم فتفرقوا عن غير ذكر الله إلا كأنما تفرقوا عن جيفة حمار وكان ذلك المجلس عليهم حسرة.

8692 وبهذا الإسناد عن النبي ﷺ قال تفتح أبواب السماء كل يوم اثنين وخميس فيغفر ذلك اليوم لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا امرأ كان بينه وبين أخيه شحناء فيقال أنظروا هذين حتى يصطلحا.

8693 حدثنا عفان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال حدثنا العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ إن الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء.

8694 وبهذا الإسناد عن رسول الله ﷺ قال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.

8695 حدثنا عفان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم القاص، قال حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال ما من داء إلا في الحبة السوداء منه شفاء إلا السام.

8696 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال مثل البخيل والمتصدق مثل رجلين عليهما جبتان من حديد قد اضطرت أيديهما إلى تراقيهما فكلما هم المتصدق بصدقة اتسعت عليه حتى تعفي أثره وكلما هم البخيل بصدقة انقبضت عليه كل حلقة منها إلى صاحبتها وتقلصت عليه قال فسمعت رسول الله ﷺ يعني يقول فيجهد أن يوسعها فلا تتسع.

8697 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا مصعب بن محمد بن شرحبيل، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، قال قالوا يا رسول الله أنرى ربنا عز وجل يوم القيامة قال هل ترون الشمس بنصف النهار ليس في السماء سحابة قالوا نعم قال هل ترون القمر ليلة البدر ليس في السماء سحابة قالوا نعم قال فوالذي نفسي بيده لترون الله عز وجل ولا تضارون في رؤيته كما لا تضارون في رؤيتهما.

8698 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن سليمان الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن أكثر عذاب القبر من البول.

8699 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ في قوله عز وجل {فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن} فقال رسول الله ﷺ لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر.

8700 حدثنا أسود بن عامر، وحسين، قالا حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، ويحيى بن إسحاق، حدثنا أبو بكر بن عياش، حدثنا أبو حصين، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي.

8701 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس.

8702 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال أتى جبريل عليه السلام النبي ﷺ قال إني جئت البارحة فلم يمنعني أن أدخل عليك إلا أنه كان في البيت صورة أو كلب.

8703 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا جرير بن حازم، قال سمعت محمد بن سيرين، قال أخبرني أبو هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما منكم من أحد يدخله عمله الجنة ولا ينجيه من النار إلا برحمة من الله وفضل قال قالوا يا رسول الله ولا أنت قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة قال وقال رسول الله ﷺ بيده يقبضها ويبسطها.

8704 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا جرير بن حازم، قال حدثنا جرير بن زيد، عمي قال كنت جالسا مع سالم بن عبد الله على باب المدينة فمر شاب من قريش كأنه مسترخي الإزار قال ارفع إزارك فجعل يعتذر فقال إنه استرخى وإنه من كتان فلما مضى قال سمعت أبا هريرة يقول سمعت النبي ﷺ يقول بينما رجل يمشي في حلة له معجب بنفسه إذ خسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة.

8705 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا ذواد أبو المنذر، عن ليث، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال ما هجرت إلا وجدت النبي ﷺ يصلي قال فصلى ثم قال اشكمت درد قال قلت لا قال قم فصل فإن في الصلاة شفاء.

8706 حدثنا أسود بن عامر، قال حدثنا حماد، عن أبي المهزم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليدعن أهل المدينة المدينة وهي خير ما يكون مرطبة مونعة فقيل من يأكلها قال الطير والسباع.

8707 حدثنا أسود بن عامر، قال حدثنا سفيان، عن رجل، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ هذه صدقة قومي وهم أشد الناس على الدجال يعني بني تميم قال أبو هريرة ما كان قوم من الأحياء أبغض إلي منهم فأحببتهم منذ سمعت رسول الله ﷺ يقول هذا.

8708 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نعما للمملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه قال كعب صدق الله ورسوله لا حساب عليه ولا على مؤمن مزهد.

8709 حدثنا أسود، حدثنا إسرائيل، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اللهم فإنما أنا بشر فأيما مسلم لعنته أو آذيته فاجعلها له زكاة وقربة حدثناه ابن نمير قال أخبرنا الأعمش أنه قال زكاة ورحمة.

8710 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال أخبرنا ابن لهيعة، عن دراج أبي السمح، عن ابن حجيرة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا والذي نفسي بيده ليختصمن كل شيء يوم القيامة حتى الشاتان فيما انتطحتا.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)