مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/17

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989)

7921 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، أخبرني يحيى بن أبي سليمان، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من رمانا بالليل فليس منا.

7922 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثنا عبد الله بن الوليد، عن ابن حجيرة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال حق المؤمن على المؤمن ست خصال أن يسلم عليه إذا لقيه ويشمته إذا عطس وإن دعاه أن يجيبه وإذا مرض أن يعوده وإذا مات أن يشهده وإذا غاب أن ينصح له.

7923 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثنا عبد الله بن الوليد، عن ابن حجيرة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أوصى سلمان الخير قال إن نبي الله عليه السلام يريد أن يمنحك كلمات تسألهن الرحمن ترغب إليه فيهن وتدعو بهن بالليل والنهار قال اللهم إني أسألك صحة إيمان وإيمانا في خلق حسن ونجاحا يتبعه فلاح يعني ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا قال أبي وهن مرفوعة في الكتاب يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوان.

7924 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا عبد الله بن عياش، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا.

7925 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثنا محمد بن عجلان، عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال لا يزال لهذا الأمر أو على هذا الأمر عصابة على الحق ولا يضرهم خلاف من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله.

7926 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثني أبو خيرة، عن موسى بن وردان، قال أبو خيرة لا أعلم إلا أنه قال عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من ذكور أمتي فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ومن كانت تؤمن بالله واليوم الآخر من إناث أمتي فلا تدخل الحمام.

7927 حدثنا حجاج بن محمد، وابن، جعفر حدثني شعبة، عن قتادة، عن عباس الجشمي، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أن سورة من القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك.

7928 حدثنا حجاج، عن ابن جريج، حدثني يونس بن يوسف، عن سليمان بن يسار، قال تفرج الناس عن أبي هريرة، فقال له ناتل الشامي أيها الشيخ حدثنا حديثا سمعته من رسول الله ﷺ قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها فقال وما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى قتلت قال كذبت ولكنك قاتلت ليقال هو جريء فقد قيل ثم أمر به فيسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به ليعرفه نعمه فعرفها فقال ما عملت فيها قال تعلمت فيك العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن فقال كذبت ولكنك تعلمت ليقال هو عالم فقد قيل وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فيسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها فقال ما عملت فيها قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ذلك ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فيسحب على وجهه حتى ألقي في النار.

7929 حدثنا علي بن حفص، حدثنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ منزلنا غدا إن شاء الله إذا فتح الله الخيف حيث تقاسموا على الكفر.

7930 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يغفر الله للوط إنه أوى إلى ركن شديد.

7931 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ بينما امرأتان معهما ابنان لهما جاء الذئب فأخذ أحد الابنين فتحاكما إلى داود فقضى به للكبرى فخرجتا فدعاهما سليمان فقال هاتوا السكين أشقه بينهما فقالت الصغرى يرحمك الله هو ابنها لا تشقه فقضى به للصغرى قال أبو هريرة والله إن علمنا ما السكين إلا يومئذ وما كنا نقول إلا المدية.

7932 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سنة واختتن بالقدوم مخففة.

7933 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال رجل لأتصدقن الليلة صدقة فأخرج صدقته فوضعها في يد زانية فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على زانية وقال لأتصدقن الليلة بصدقة فأخرج صدقته فوضعها في يد سارق فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على سارق ثم قال لأتصدقن الليلة بصدقة فأخرج الصدقة فوضعها في يد غني فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على غني فقال الحمد لله على سارق وعلى زانية وعلى غني قال فأتي فقيل له أما صدقتك فقد تقبلت أما الزانية فلعلها يعني أن تستعف به وأما السارق فلعله أن يستغني به وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما آتاه الله.

7934 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب فإنه منه خلق ومنه يركب.

7935 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال بعث رسول الله ﷺ عمر على الصدقة فقيل منع ابن جميل وخالد بن الوليد والعباس عم النبي ﷺ فقال النبي ما نقم ابن جميل إلا أنه أن كان فقيرا فأغناه الله وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا فقد احتبس أدراعه في سبيل الله وأما العباس فهي علي ومثلها ثم قال أما علمت أن عم الرجل صنو أبيه حدثنا داود بن عمرو الضبي حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

7936 حدثنا أبو عامر، حدثنا عبد الله بن جعفر، عن عثمان بن محمد، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما من خارج يخرج يعني من بيته إلا بيده رايتان راية بيد ملك وراية بيد شيطان فإن خرج لما يحب الله عز وجل اتبعه الملك برايته فلم يزل تحت راية الملك حتى يرجع إلى بيته وإن خرج لما يسخط الله اتبعه الشيطان برايته فلم يزل تحت راية الشيطان حتى يرجع إلى بيته.

7937 حدثنا أبو عامر، حدثنا عبد الله، عن عثمان بن محمد، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال لعن رسول الله المحل والمحلل له.

7938 حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير يعني ابن محمد، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتى تقاد الشاة الجماء من الشاة القرناء يوم القيامة.

7939 حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.

7940 حدثنا أبو عامر، حدثنا علي يعني ابن المبارك، عن يحيى يعني ابن أبي كثير، عن ابن يعقوب، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ سبق المفردون قالوا يا رسول الله ومن المفردون قال الذين يهترون في ذكر الله.

7941 حدثنا أبو عامر، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل خلق آدم على صورته وفي كتاب أبي وطوله ستون ذراعا فلا أدري حدثنا به أم لا.

7942 حدثنا أبو عامر، حدثنا عكرمة بن عمار، عن ضمضم بن جوس اليمامي، قال قال لي أبو هريرة يا يمامي لا تقولن لرجل والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة أبدا قلت يا أبا هريرة إن هذه لكلمة يقولها أحدنا لأخيه وصاحبه إذا غضب قال فلا تقلها فإني سمعت النبي ﷺ يقول كان في بني إسرائيل رجلان كان أحدهما مجتهدا في العبادة وكان الآخر مسرفا على نفسه فكانا متآخيين فكان المجتهد لا يزال يرى الآخر على ذنب فيقول يا هذا أقصر فيقول خلني وربي أبعثت علي رقيبا قال إلى أن رآه يوما على ذنب استعظمه فقال له ويحك أقصر قال خلني وربي أبعثت علي رقيبا قال فقال والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة أبدا قال أحدهما قال فبعث الله إليهما ملكا فقبض أرواحهما واجتمعا فقال للمذنب اذهب فادخل الجنة برحمتي وقال للآخر أكنت بي عالما أكنت على ما في يدي خازنا اذهبوا به إلى النار قال فوالذي نفس أبي القاسم بيده لتكلم بالكلمة أوبقت دنياه وآخرته.

7943 حدثنا أبو عامر، حدثنا أفلح بن سعيد الأنصاري، من أهل قباء حدثنا عبد الله بن رافع، مولى أم سلمة قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت النبي ﷺ يقول إن طالت بكم مدة أوشك أن تروا قوما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنة الله في أيديهم مثل أذناب البقر.

7944 حدثنا عفان، حدثنا همام، أخبرنا قتادة، عن عبد الملك، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من عرض له شيء من غير أن يسأله فليقبله فإنما هو رزق ساقه الله إليه.

7945 حدثنا عفان، وعبد الصمد، قالا حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي ميمونة، عن أبي هريرة، أنه أتى النبي ﷺ فقال إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني فأنبئني عن كل شيء قال كل شيء خلق الله عز وجل من الماء قال أنبئني بأمر إذا أخذت به دخلت الجنة قال أفش السلام وأطعم الطعام وصل الأرحام وصل والناس نيام ثم ادخل الجنة بسلام قال عبد الصمد وأنبئني عن كل شيء حدثنا بهز حدثنا همام عن قتادة عن أبي ميمونة عن أبي هريرة أنه قال للنبي ﷺ إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني فأنبئني عن كل شيء فذكر معناه.

7946 حدثنا أبو عامر، حدثنا أبو مودود، حدثني عبد الرحمن بن أبي حدرد الأسلمي، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من دخل هذا المسجد فبزق أو تنخم أو تنخع فليحفر فيه وليبعد فليدفنه فإن لم يفعل ففي ثوبه ثم ليخرج به.

7947 حدثنا أبو عامر، حدثنا عبد العزيز بن المطلب، عن عبد الله بن الحسن، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من أريد ماله بغير حق فقتل فهو شهيد.

7948 حدثنا أبو عامر، حدثنا إسماعيل يعني ابن مسلم، عن أبي المتوكل، عن أبي هريرة، قال أعطاني رسول الله ﷺ شيئا من تمر فجعلته في مكتل لنا فعلقناه في سقف البيت فلم نزل نأكل منه حتى كان آخره أصابه أهل الشام حيث أغاروا على المدينة.

7949 حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثني أبي، حدثنا حبيب يعني المعلم، حدثنا عمرو بن شعيب، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الزاني المجلود لا ينكح إلا مثله.

7950 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا الجريري، عن عبد الله بن شقيق، قال أقمت بالمدينة مع أبي هريرة سنة فقال لي ذات يوم ونحن عند حجرة عائشة لقد رأيتنا وما لنا ثياب إلا البراد المفتقة وإنه ليأتي على أحدنا الأيام ما يجد طعاما يقيم به صلبه حتى إن كان أحدنا ليأخذ الحجر فيشده على أخمص بطنه ثم يشده بثوبه ليقيم به صلبه فقسم رسول الله ﷺ ذات يوم بيننا تمرا فأصاب كل إنسان منا سبع تمرات فيهن حشفة فما سرني أن لي مكانها تمرة جيدة قال قلت لم قال تشد لي من مضغي قال فقال لي من أين أقبلت قلت من الشام قال فقال لي هل رأيت حجر موسى قلت وما حجر موسى قال إن بني إسرائيل قالوا لموسى قولا تحت ثيابه في مذاكيره قال فوضع ثيابه على صخرة وهو يغتسل قال فسعت ثيابه قال فتبعها في أثرها وهو يقول يا حجر ألق ثيابي حتى أتت به على بني إسرائيل فرأوا مستويا حسن الخلق فلجبه ثلاث لجبات فوالذي نفس أبي هريرة بيده لو كنت نظرت لرأيت لجبات موسى فيه.

7951 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا فرقد، عن أبي العلاء، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إن أكذب الناس الصواغون والصباغون.

7952 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا حدثنا همام، قال ثنا قتادة، عن الحسن، عن زياد بن رياح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال تبادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها والدجال والدخان ودابة الأرض وخويصة أحدكم وأمر العامة قال عفان في حديثه وكان قتادة إذا قال وأمر العامة قال وأمر الساعة.

7953 حدثنا روح، حدثنا أبو أمية، عمرو بن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص قال أخبرني جدي، سعيد بن عمرو بن سعيد عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول هلاك أمتي على يد غلمة من قريش قال مروان وهو معنا في الحلقة قبل أن يلي شيئا فلعنة الله عليهم غلمة قال و أما والله لو أشاء أقول بنو فلان وبنو فلان لفعلت قال فقمت أخرج أنا مع أبي وجدي إلى مروان بعدما ملكوا فإذا هم يبايعون الصبيان منهم ومن يبايع له وهو في خرقة قال لنا هل عسى أصحابكم هؤلاء أن يكونوا الذين سمعت أبا هريرة يذكر أن هذه الملوك يشبه بعضها بعضا.

7954 حدثنا روح، حدثنا مالك بن أنس، عن سمي، مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله عز وجل.

7955 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني نعمان بن راشد، عن ابن شهاب، أن ابن شهاب، أخبره عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله.

7956 حدثنا روح، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ خرج عليهم وهم يذكرون الكمأة وبعضهم يقول جدري الأرض فقال النبي ﷺ الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم.

7957 حدثنا روح، حدثنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى يأخذ أمتي ما أخذ الأمم والقرون قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع قالوا يا رسول الله كما فعلت فارس والروم قال وهل الناس إلا أولئك.

7958 حدثنا أبو عامر، وأبو سلمة قالا ثنا سليمان يعني ابن بلال، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ لعن الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل.

7959 حدثنا روح، حدثنا أسامة بن زيد، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ يريد سفرا فقال يا رسول الله أوصني قال أوصيك بتقوى الله والتكبير على كل شرف فلما ولى الرجل قال النبي ﷺ اللهم ازو له الأرض وهون عليه السفر.

7960 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن إسحاق بن عبد الله، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم.

7961 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني زياد، أن ثابتا، مولى عبد الرحمن بن زيد أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ليسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير.

7962 حدثنا روح، وأبو المنذر، قالا ثنا مالك، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن زفر بن صعصعة بن مالك، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان إذا انصرف من صلاة الغداة يقول هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا إنه ليس يبقى بعدي من النبوة إلا الرؤيا الصالحة.

7963 حدثنا روح، حدثنا أسامة بن زيد، قال حدثني عبد الله بن أبي لبيد، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ أمرني جبريل برفع الصوت في الإهلال فإنه من شعائر الحج.

7964 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر، عن هشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس.

7965 حدثنا الأسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة.

7966 حدثنا الأسود بن عامر، حدثني أبو بكر، عن هشام، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال نحر رسول الله ﷺ جزورا فانتهبها الناس فنادى مناديه إن الله ورسوله ينهيانكم عن النهبة فجاء الناس بما أخذوا فقسمه بينهم.

7967 حدثنا الأسود، قال أخبرنا أبو بكر، عن هشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تباشر المرأة المرأة ولا الرجل الرجل.

7968 حدثنا الأسود، قال أخبرنا كامل يعني أبا العلاء، قال سمعت أبا صالح، مؤذنا كان يؤذن لهم قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول تعوذوا بالله من رأس السبعين وإمارة الصبيان.

7969 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا كامل أبو العلاء، قال سمعت أبا صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تعوذوا بالله من رأس السبعين ومن إمارة الصبيان.

7970 وقال لا تذهب الدنيا حتى تصير للكع ابن لكع.

7971 حدثنا الأسود بن عامر، أخبرنا كامل، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قيل لرسول الله ﷺ أما تغار قال والله إني لأغار والله أغير مني ومن غيرته نهى عن الفواحش.

7972 حدثنا الأسود بن عامر، وأبو المنذر، إسماعيل بن عمر قالا ثنا كامل، قال ثنا أبو صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تذهب الدنيا حتى تصير للكع قال إسماعيل بن عمر حتى تصير للكع ابن لكع و قال ابن أبي بكير للكيع ابن لكيع و قال أسود يعني المتهم ابن المتهم.

7973 حدثنا الأسود، حدثنا كامل، حدثنا أبو صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن المكثرين هم الأرذلون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا قال كامل بيده عن يمينه وعن شماله وبين يديه.

7974 حدثنا موسى بن داود، حدثنا عبد الرحمن بن ثابت، عن عطاء بن قرة، عن عبد الله بن ضمرة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فيما أعلم شك موسى قال ذراري المسلمين في الجنة يكفلهم إبراهيم عليه السلام.

7975 حدثنا موسى بن داود، حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي سنان، عن عثمان بن أبي سودة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا زار المسلم أخاه في الله عز وجل أو عاده قال الله عز وجل طبت وتبوأت من الجنة منزلا.

7976 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت النعمان، يحدث عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن عبد الله بن حذافة السهمي، قام يصلي فجهر بصلاته فقال النبي ﷺ يا ابن حذافة لا تسمعني وأسمع ربك عز وجل.

7977 حدثنا وهب بن جرير، قال ثنا أبي قال، سمعت النعمان، يحدث عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أنه قال خرج نبي الله ﷺ يوما يستسقي فصلى بنا ركعتين بلا أذان ولا إقامة ثم خطبنا ودعا الله وحول وجهه نحو القبلة رافعا يده ثم قلب رداءه فجعل الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن.

7978 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت يونس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال نحن أحق بالشك من إبراهيم عليه السلام إذ قال رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي.

7979 قال رسول الله ﷺ يرحم الله لوطا لقد كان يأوي إلى ركن شديد ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعي.

7980 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت محمد بن سيرين، قال ثنا أبو هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما منكم أحد يدخله عمله الجنة ولا ينجيه من النار قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني ربي برحمة منه وقال رسول الله ﷺ بيده هكذا وأشار وهب يقبضها ويبسطها.

7981 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أكثر عذاب القبر في البول.

7982 حدثنا عبد الصمد، حدثنا رزيق يعني ابن أبي سلمى، حدثنا أبو المهزم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في العشاء الآخرة بالسماء يعني ذات البروج والسماء والطارق.

7983 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا حماد بن عباد السدوسي، قال سمعت أبا المهزم، يحدث عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أمر أن يقرأ بالسموات في العشاء.

7984 حدثنا عبد الصمد، عن حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الله كره لكم ثلاثا ورضي لكم ثلاثا رضي لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا وأن تنصحوا لولاة الأمر وكره لكم قيل وقال وإضاعة المال وكثرة السؤال.

7985 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن أيوب، عن عكرمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى أن يشرب الرجل قائما وعن الشرب من في السقاء وأن يمنع الرجل جاره أن يضع خشبة في حائطه.

7986 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، حدثنا خالد، عن شهر، عن أبي هريرة، قال لما قدم وفد عبد قيس قال رسول الله ﷺ كل امرئ حسيب نفسه ليشرب كل قوم فيما بدا لهم.

7987 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس.

7988 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ابنا العاص مؤمنان.

7989 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)