مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (3)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950)

1877 - حدثنا أبو معاوية، ووكيع المعنى، قالا حدثنا الأعمش، عن مجاهد، قال وكيع سمعت مجاهدا، يحدث عن طاوس، عن ابن عباس، قال مر النبي ﷺ بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول قال وكيع من بوله وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة فشقها بنصفين فغرز في كل قبر واحدة فقالوا يا رسول الله لم صنعت هذا قال لعلهما أن يخفف عنهما ما لم ييبسا قال وكيع تيبسا حدثنا حسين حدثنا شيبان عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس قال مر رسول الله ﷺ بحائط من حيطان المدينة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبرهما فذكره وقال حتى ييبسا أو ما لم ييبسا.

1878 حدثنا إسماعيل، أخبرنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لعن رسول الله ﷺ المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء وقال أخرجوهم من بيوتكم فأخرج رسول الله ﷺ فلانا وأخرج عمر فلانا.

1879 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن عطاء، عن ابن عباس، قال أشهد على رسول الله ﷺ أنه صلى قبل الخطبة ثم خطب فيرى أنه لم يسمع النساء فأتاهن ومعه بلال ناشرا ثوبه فوعظهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تلقي وأشار أيوب إلى أذنه وإلى حلقه كأنه يريد التومة والقلادة.

1880 حدثنا إسماعيل، حدثنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ في المكاتب يعتق منه بقدر ما أدى دية الحر وبقدر ما رق منه دية العبد.

1881 حدثنا إسماعيل، أخبرنا حاتم بن أبي صغيرة، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، قال سمعت ابن عباس، يقول قال رسول الله ﷺ صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال بينكم وبينه سحاب فكملوا العدة ثلاثين ولا تستقبلوا الشهر استقبالا قال حاتم يعني عدة شعبان.

1882 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الملك، حدثنا عطاء، عن ابن عباس، قال أفاض رسول الله ﷺ من عرفة وردفه أسامة بن زيد فجالت به الناقة وهو رافع يديه لا يجاوزان رأسه فسار على هينته حتى أتى جمعا ثم أفاض الغد وردفه الفضل بن عباس فما زال يلبي حتى رمى جمرة العقبة.

1883 حدثنا يحيى، عن حبيب بن شهاب، حدثني أبي قال، سمعت ابن عباس، يقول قال رسول الله ﷺ يوم خطب الناس بتبوك ما في الناس مثل رجل آخذ برأس فرسه يجاهد في سبيل الله عز وجل ويجتنب شرور الناس ومثل آخر باد في نعمة يقري ضيفه ويعطي حقه.

1884 حدثنا يحيى، عن مالك، حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أكل كتفا ثم صلى ولم يتوضأ.

1885 حدثنا يحيى، عن هشام، حدثنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن لبن شاة الجلالة وعن المجثمة وعن الشرب من في السقاء.

1886 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، حدثني الحسن بن مسلم، عن طاوس، قال كنت مع ابن عباس فقال له زيد بن ثابت أنت تفتي الحائض أن تصدر، قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت قال نعم قال فلا تفتي بذلك قال إما لا فاسأل فلانة الأنصارية هل أمرها النبي ﷺ بذلك فرجع زيد إلى ابن عباس يضحك فقال ما أراك إلا قد صدقت.

1887 حدثنا يحيى، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عن طاوس، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا.

1888 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثنا صفوان بن سليم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن ابن عباس، قال سفيان لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ أو أثارة من علم قال الخط.

1889 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثني مخول، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل وهل أتى وفي الجمعة بسورة الجمعة وإذا جاءك المنافقون.

1890 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، قال أخبرني عمر بن عطاء بن أبي الخوار، قال سمعت ابن عباس، يقول أكل رسول الله ﷺ مما غيرت النار ثم صلى ولم يتوضأ.

1891 حدثنا يحيى، حدثنا ابن عون، عن محمد، عن ابن عباس، قال سرنا مع رسول الله ﷺ بين مكة والمدينة فصلى ركعتين لا يخاف إلا الله عز وجل.

1892 حدثنا يحيى، عن هشام، حدثنا قتادة، عن موسى بن سلمة، قال قلت لابن عباس إذا لم تدرك الصلاة في المسجد كم تصلي بالبطحاء قال ركعتين تلك سنة أبي القاسم ﷺ.

1893 حدثنا يحيى، قال أملاه علي سفيان إلى شعبة قال سمعت عمرو بن مرة حدثني عبد الله بن الحارث المعلم حدثني طليق بن قيس الحنفي أخو أبي صالح عن ابن عباس أن رسول الله ﷺ كان يدعو رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى إلي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطواعا إليك مخبتا لك أواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة قلبي.

1894 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما صام شهرا تاما منذ قدم المدينة إلا رمضان.

1895 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال هذه وهذه سواء الخنصر والإبهام.

1896 حدثنا يحيى، عن عبيد الله بن الأخنس، قال حدثنا الوليد بن عبد الله، عن يوسف بن ماهك، عن ابن عباس، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال ما اقتبس رجل علما من النجوم إلا اقتبس بها شعبة من السحر ما زاد زاد.

1897 حدثنا يحيى، حدثنا الحسين بن ذكوان، عن أبي رجاء، حدثني ابن عباس، عن النبي ﷺ قال إن هم بحسنة فعملها كتبت عشرا وإن لم يعملها كتبت حسنة وإن هم بسيئة فعملها كتبت سيئة وإن لم يعملها كتبت حسنة.

1898 حدثنا يحيى، عن هشام بن عروة، حدثني وهب بن كيسان، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن ابن عباس، قال وحدثني محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن ابن عباس، رضي الله عنه قال وحدثني الزهري، عن علي بن عبد الله بن عباس، عن ابن عباس، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ أكل لحما أو عرقا فصلى ولم يمس ماء.

1899 حدثنا يحيى، حدثنا ابن جريج، حدثنا عطاء، عن ابن عباس، أن داجنة، لميمونة ماتت فقال رسول الله ﷺ ألا انتفعتم بإهابها ألا دبغتموه فإنه ذكاته.

1900 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، حدثني الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ صلى العيد بغير أذان ولا إقامة.

1901 حدثنا يحيى، سمعت الأعمش، حدثني مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن امرأة، قالت يا رسول الله إنه كان على أمها صوم شهر فماتت أفأصومه عنها قال لو كان على أمك دين أكنت قاضيته قالت نعم قال فدين الله عز وجل أحق أن يقضى.

1902 حدثنا يحيى، عن هشام، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لعن رسول الله ﷺ المترجلات من النساء والمخنثين من الرجال وقال أخرجوهم من بيوتكم قال فأخرج رسول الله ﷺ فلانا وأخرج عمر فلانا.

1903 حدثنا يحيى، عن الأوزاعي، قال حدثنا الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ شرب لبنا فمضمض وقال إن له دسما.

1904 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني سليمان يعني الأعمش، عن يحيى بن عمارة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال مرض أبو طالب فأتته قريش وأتاه رسول الله ﷺ يعوده وعند رأسه مقعد رجل فقام أبو جهل فقعد فيه فقالوا إن ابن أخيك يقع في آلهتنا قال ما شأن قومك يشكونك قال يا عم أريدهم على كلمة واحدة تدين لهم بها العرب وتؤدي العجم إليهم الجزية قال ما هي قال لا إله إلا الله فقاموا فقالوا أجعل الآلهة إلها واحدا قال ونزل {ص والقرآن ذي الذكر} فقرأ حتى بلغ {إن هذا لشيء عجاب} و حدثنا أبو أسامة حدثنا الأعمش حدثنا عباد فذكر نحوه و قال أبي قال الأشجعي يحيى بن عباد.

1905 حدثنا يحيى، عن عيينة بن عبد الرحمن، حدثني أبي قال، جاء رجل إلى ابن عباس فقال إني رجل من أهل خراسان وإن أرضنا أرض باردة فذكر من ضروب الشراب فقال اجتنب ما أسكر من زبيب أو تمر أو ما سوى ذلك قال ما تقول في نبيذ الجر قال نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر.

1906 حدثنا يحيى، عن عبيد الله بن الأخنس، قال أخبرني ابن أبي مليكة، أن ابن عباس، أخبره عن النبي ﷺ قال كأني أنظر إليه أسود أفحج ينقضها حجرا حجرا يعني الكعبة.

1907 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، حدثني قارظ، عن أبي غطفان، قال رأيت ابن عباس توضأ قال قال النبي ﷺ استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثا.

1908 حدثنا يحيى، حدثنا هشام، حدثنا قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يقول عند الكرب لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السماوات والأرض رب العرش الكريم.

1909 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثني الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور.

1910 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، أن أبا الشعثاء، أخبره أن ابن عباس أخبره أن النبي ﷺ نكح وهو حرام.

1911 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، أن أبا الشعثاء، أخبره أن ابن عباس أخبره أنه، سمع رسول الله ﷺ يخطب وهو يقول من لم يجد إزارا ووجد سراويل فليلبسها ومن لم يجد نعلين ووجد خفين فليلبسهما قلت لم يقل ليقطعهما قال لا.

1912 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، قال حدثني سعيد بن الحويرث، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ تبرز فطعم ولم يمس ماء.

1913 حدثنا يحيى، عن هشام، عن عكرمة، عن ابن عباس، أنزل على النبي ﷺ وهو ابن ثلاث وأربعين فمكث بمكة عشرا وبالمدينة عشرا وقبض وهو ابن ثلاث وستين.

1914 حدثنا يحيى، حدثنا حميد، عن الحسن، عن ابن عباس، قال فرض رسول الله ﷺ هذه الصدقة كذا وكذا ونصف صاع برا.

1915 حدثنا يحيى، عن شعبة، عن أبي جمرة، قال سمعت ابن عباس، قال إن النبي ﷺ صلى من الليل ثلاث عشرة.

1916 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثني أبو جمرة، وابن، جعفر قال حدثنا شعبة، عن أبي جمرة، قال سمعت ابن عباس، يقول إن وفد عبد القيس لما قدموا المدينة على رسول الله ﷺ قال ممن الوفد أو قال القوم قالوا ربيعة قال مرحبا بالوفد أو قال القوم غير خزايا ولا ندامى قالوا يا رسول الله أتيناك من شقة بعيدة وبيننا وبينك هذا الحي من كفار مضر ولسنا نستطيع أن نأتيك إلا في شهر حرام فأخبرنا بأمر ندخل به الجنة ونخبر به من وراءنا وسألوه عن أشربة فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع أمرهم بالإيمان بالله قال أتدرون ما الإيمان بالله قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وأن تعطوا الخمس من المغنم ونهاهم عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت قال وربما قال والمقير قال احفظوهن وأخبروا بهن من وراءكم.

1917 حدثنا يحيى، عن شعبة، وابن، جعفر قال حدثنا شعبة، حدثني أبو جمرة، عن ابن عباس، قال جعل في قبر رسول الله ﷺ قطيفة حمراء.

1918 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قيل لرسول الله ﷺ حين فرغ من بدر عليك العير ليس دونها شيء قال فناداه العباس بن عبد المطلب إنه لا يصلح لك قال ولم قال لأن الله عز وجل إنما وعدك إحدى الطائفتين وقد أعطاك ما وعدك.

1919 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال مر رجل من بني سليم بنفر من أصحاب رسول الله ﷺ وهو يسوق غنما له فسلم عليهم فقالوا ما سلم علينا إلا ليتعوذ منا فعمدوا إليه فقتلوه وأتوا بغنمه النبي ﷺ فنزلت الآية {يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا}.

1920 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثني عبد الملك بن ميسرة، عن طاوس، قال أتى ابن عباس رجل فسأله وسليمان بن داود قال أخبرنا شعبة، أنبأني عبد الملك، قال سمعت طاوسا، يقول سأل رجل ابن عباس المعنى عن قوله عز وجل {قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى} فقال سعيد بن جبير قرابة محمد ﷺ قال ابن عباس عجلت إن رسول الله ﷺ لم يكن بطن من قريش إلا لرسول الله ﷺ فيهم قرابة فنزلت {قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى} إلا أن تصلوا قرابة ما بيني وبينكم.

1921 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، أخبرنا عطاء، قال سمعت ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لامرأة من الأنصار سماها ابن عباس فنسيت اسمها ما منعك أن تحجي معنا العام قالت يا نبي الله إنما كان لنا ناضحان فركب أبو فلان وابنه لزوجها وابنها ناضحا وترك ناضحا ننضح عليه فقال النبي ﷺ فإذا كان رمضان فاعتمري فيه فإن عمرة فيه تعدل حجة.

1922 حدثنا يحيى، عن سفيان، عن موسى بن أبي عائشة، عن عبيد الله بن عبد الله، عن عائشة، وابن، عباس أن أبا بكر، قبل النبي ﷺ وهو ميت.

1923 حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثني مغيرة بن النعمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ يحشر الناس عراة حفاة غرلا فأول من يكسى إبراهيم عليه الصلاة والسلام ثم قرأ {كما بدأنا أول خلق نعيده}.

1924 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثني سلمة بن كهيل، قال سمعت أبا الحكم، قال سألت ابن عباس عن نبيذ الجر، فقال نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر والدباء و قال من سره أن يحرم ما حرم الله ورسوله فليحرم النبيذ.

1925 حدثنا يحيى، عن فطر، حدثنا أبو الطفيل، قال قلت لابن عباس إن قومك يزعمون أن رسول الله ﷺ قد رمل بالبيت وأنها سنة قال صدقوا وكذبوا قلت كيف صدقوا وكذبوا قال قد رمل رسول الله ﷺ بالبيت وليس بسنة قد رمل رسول الله ﷺ وأصحابه والمشركون على جبل قعيقعان فبلغه أنهم يتحدثون أن بهم هزلا فأمر بهم أن يرملوا ليريهم أن بهم قوة.

1926 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثنا محمد بن جحادة، عن أبي صالح، عن ابن عباس، ووكيع، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن جحادة، قال سمعت أبا صالح، يحدث بعدما كبر عن ابن عباس، قال لعن رسول الله ﷺ زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج.

1927 حدثنا يحيى، عن علي بن المبارك، قال حدثني يحيى بن أبي كثير، أن عمر بن معتب، أخبره أن أبا حسن مولى أبي نوفل أخبره أنه، استفتى ابن عباس في مملوك تحته مملوكة فطلقها تطليقتين ثم عتقا هل يصلح له أن يخطبها قال نعم قضى بذلك رسول الله ﷺ.

1928 حدثنا يحيى، عن شعبة، ومحمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن، عن مقسم، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ في الذي يأتي امرأته وهي حائض يتصدق بدينار أو بنصف دينار ولم يرفعه عبد الرحمن ولا بهز.

1929 حدثنا ابن نمير، عن مجالد، عن الشعبي، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا والذي يقول له أنصت ليس له جمعة.

1930 حدثني ابن نمير، حدثنا هشام، عن أبيه، عن ابن عباس، قال لو أن الناس، غضوا من الثلث إلى الربع فإن رسول الله ﷺ قال الثلث كثير.

1931 حدثنا ابن نمير، حدثنا العلاء بن صالح، حدثنا المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، أن رجلا، أتى ابن عباس فقال أنزل على النبي ﷺ عشرا بمكة وعشرا بالمدينة فقال من يقول ذلك لقد أنزل عليه بمكة عشرا وخمسا وستين وأكثر.

1932 حدثنا ابن نمير، حدثنا فضيل يعني ابن غزوان، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ في حجة الوداع يا أيها الناس أي يوم هذا قالوا هذا يوم حرام قال أي بلد هذا قالوا بلد حرام قال فأي شهر هذا قالوا شهر حرام قال إن أموالكم ودماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ثم أعادها مرارا ثم رفع رأسه إلى السماء فقال اللهم هل بلغت مرارا قال يقول ابن عباس والله إنها لوصية إلى ربه عز وجل ثم قال ألا فليبلغ الشاهد الغائب لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض.

1933 قال حدثنا ابن نمير، حدثنا موسى بن مسلم الطحان الصغير، قال سمعت عكرمة، يرفع الحديث فيما أرى إلى ابن عباس قال قال رسول الله ﷺ من ترك الحيات مخافة طلبهن فليس منا ما سالمناهن منذ حاربناهن.

1934 حدثنا ابن نمير، حدثنا عثمان بن حكيم، قال أخبرني سعيد بن يسار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في الفجر في أول ركعة {آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم} إلى آخر الآية وفي الركعة الثانية {آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون}.

1935 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن هشام بن إسحاق بن عبد الله بن كنانة، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج متخشعا متضرعا متواضعا متبذلا مترسلا فصلى بالناس ركعتين كما يصلي في العيد لم يخطب كخطبتكم هذه.

1936 حدثنا ابن نمير، أخبرنا حجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال لما خرج رسول الله ﷺ من مكة خرج علي بابنة حمزة فاختصم فيها علي وجعفر وزيد إلى النبي ﷺ فقال علي ابنة عمي وأنا أخرجتها وقال جعفر ابنة عمي وخالتها عندي وقال زيد ابنة أخي وكان زيد مؤاخيا لحمزة آخى بينهما رسول الله ﷺ فقال رسول الله ﷺ لزيد أنت مولاي ومولاها وقال لعلي أنت أخي وصاحبي وقال لجعفر أشبهت خلقي وخلقي وهي إلى خالتها.

1937 حدثنا يعلى، حدثنا محمد بن إسحاق، عن القعقاع بن حكيم، عن عبد الرحمن بن وعلة، قال سألت ابن عباس عن بيع الخمر، فقال كان لرسول الله ﷺ صديق من ثقيف أو من دوس فلقيه بمكة عام الفتح براوية خمر يهديها إليه فقال رسول الله ﷺ يا أبا فلان أما علمت أن الله حرمها فأقبل الرجل على غلامه فقال اذهب فبعها فقال رسول الله ﷺ يا أبا فلان بماذا أمرته قال أمرته أن يبيعها قال إن الذي حرم شربها حرم بيعها فأمر بها فأفرغت في البطحاء.

1938 حدثنا يعلى، حدثنا محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعرض الكتاب على جبريل عليه السلام في كل رمضان فإذا أصبح رسول الله ﷺ من الليلة التي يعرض فيها ما يعرض أصبح وهو أجود من الريح المرسلة لا يسأل عن شيء إلا أعطاه فلما كان في الشهر الذي هلك بعده عرض عليه عرضتين.

1939 حدثنا يعلى، حدثنا عمر بن ذر، عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لجبريل ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا قال فنزلت {وما نتنزل إلا بأمر ربك} إلى آخر الآية.

1940 حدثنا جعفر بن عون، أخبرنا ابن جريج، عن عطاء، قال حضرنا مع ابن عباس جنازة ميمونة زوج النبي ﷺ بسرف قال فقال ابن عباس هذه ميمونة إذا رفعتم نعشها فلا تزعزعوها ولا تزلزلوها فإن رسول الله ﷺ كان عنده تسع نسوة وكان يقسم لثمان وواحدة لم يكن ليقسم لها قال عطاء التي لم يكن يقسم لها صفية.

1941 حدثنا يعلى، حدثنا عثمان، عن سعيد، عن ابن عباس، قال كان أكثر ما يصلي رسول الله ﷺ الركعتين اللتين قبل الفجر {آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل} إلى آخر الآية والأخرى {آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون}.

1942 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عثمان بن حكيم، قال سألت سعيد بن جبير عن صوم، رجب كيف ترى فيه قال حدثني ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم.

1943 حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن عثمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر.

1944 حدثنا أسباط بن محمد، حدثنا عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، قال لقيني ابن عباس فقال تزوجت قال قلت لا قال تزوج ثم لقيني بعد ذلك فقال تزوجت قال قلت لا قال تزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء.

1945 حدثنا أسباط، حدثنا أبو إسحاق الشيباني، عن حماد، عن إبراهيم، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إذا أرسلت الكلب فأكل من الصيد فلا تأكل فإنما أمسك على نفسه وإذا أرسلته فقتل ولم يأكل فكل فإنما أمسك على صاحبه قال عبد الله وكان في كتاب أبي عن إبراهيم قال سمعت ابن عباس فضرب عليه أبي كذا قال أسباط.

1946 حدثنا شجاع بن الوليد، عن أبي جناب الكلبي، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول ثلاث هن علي فرائض وهن لكم تطوع الوتر والنحر وصلاة الضحى.

1947 حدثنا أبو خالد، سليمان بن حيان قال سمعت الأعمش، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أفاض من مزدلفة قبل طلوع الشمس.

1948 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أخبرنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ التمسوها في العشر الأواخر في تاسعة تبقى أو خامسة تبقى أو سابعة تبقى.

1949 حدثنا حفص بن غياث، حدثنا حجاج بن أرطاة، عن ابن أبي نجيح، عن أبيه، عن ابن عباس، قال ما قاتل رسول الله ﷺ قوما حتى يدعوهم.

1950 حدثنا حفص، حدثنا حجاج، عن عبد الرحمن بن عابس، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يأمر بناته ونساءه أن يخرجن في العيدين.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)