مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (1)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590)

530 حدثنا أبو أحمد، محمد بن عبد الله بن الزبير حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال وقف رسول الله ﷺ بعرفة فقال هذا الموقف وعرفة كلها موقف وأفاض حين غابت الشمس ثم أردف أسامة فجعل يعنق على بعيره والناس يضربون يمينا وشمالا يلتفت إليهم ويقول السكينة أيها الناس ثم أتى جمعا فصلى بهم الصلاتين المغرب والعشاء ثم بات حتى أصبح ثم أتى قزح فوقف على قزح فقال هذا الموقف وجمع كلها موقف ثم سار حتى أتى محسرا فوقف عليه فقرع ناقته فخبت حتى جاز الوادي ثم حبسها ثم أردف الفضل وسار حتى أتى الجمرة فرماها ثم أتى المنحر فقال هذا المنحر ومنى كلها منحر قال واستفتته جارية شابة من خثعم فقالت إن أبي شيخ كبير قد أفند وقد أدركته فريضة الله في الحج فهل يجزئ عنه أن أؤدي عنه قال نعم فأدي عن أبيك قال وقد لوى عنق الفضل فقال له العباس يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك قال رأيت شابا وشابة فلم آمن الشيطان عليهما قال ثم جاءه رجل فقال يا رسول الله حلقت قبل أن أنحر قال انحر ولا حرج ثم أتاه آخر فقال يا رسول الله إني أفضت قبل أن أحلق قال احلق أو قصر ولا حرج ثم أتى البيت فطاف به ثم أتى زمزم فقال يا بني عبد المطلب سقايتكم ولولا أن يغلبكم الناس عليها لنزعت بها.

531 حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا هشام، عن قتادة، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ بول الغلام ينضح عليه وبول الجارية يغسل قال قتادة هذا ما لم يطعما فإذا طعما غسل بولهما.

532 حدثنا عبد الله بن أحمد، قال حدثني أحمد بن عبدة البصري، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي، حدثني أبي عبد الرحمن بن الحارث، عن زيد بن علي بن حسين بن علي، عن أبيه، علي بن حسين عن عبيد الله بن أبي رافع، مولى رسول الله ﷺ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي ﷺ وقف بعرفة وهو مردف أسامة بن زيد فقال هذا الموقف وكل عرفة موقف ثم دفع يسير العنق وجعل الناس يضربون يمينا وشمالا وهو يلتفت ويقول السكينة أيها الناس السكينة أيها الناس حتى جاء المزدلفة وجمع بين الصلاتين ثم وقف بالمزدلفة فوقف على قزح وأردف الفضل بن عباس وقال هذا الموقف وكل المزدلفة موقف ثم دفع وجعل يسير العنق والناس يضربون يمينا وشمالا وهو يلتفت ويقول السكينة السكينة أيها الناس حتى جاء محسرا فقرع راحلته فخبت حتى خرج ثم عاد لسيره الأول حتى رمى الجمرة ثم جاء المنحر فقال هذا المنحر وكل منى منحر ثم جاءته امرأة شابة من خثعم فقالت إن أبي شيخ كبير وقد أفند وأدركته فريضة الله في الحج ولا يستطيع أداءها فيجزئ عنه أن أؤديها عنه قال رسول الله ﷺ نعم وجعل يصرف وجه الفضل بن العباس عنها ثم أتاه رجل فقال إني رميت الجمرة وأفضت ولبست ولم أحلق قال فلا حرج فاحلق ثم أتاه رجل آخر فقال إني رميت وحلقت ولبست ولم أنحر فقال لا حرج فانحر ثم أفاض رسول الله ﷺ فدعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ ثم قال انزعوا يا بني عبد المطلب فلولا أن تغلبوا عليها لنزعت قال العباس يا رسول الله إني رأيتك تصرف وجه ابن أخيك قال إني رأيت غلاما شابا وجارية شابة فخشيت عليهما الشيطان.

533 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال كان رسول الله ﷺ إذا عوذ مريضا قال أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.

534 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال قال رسول الله ﷺ لو كنت مؤمرا أحدا دون مشورة المؤمنين لأمرت ابن أم عبد.

535 حدثنا أبو سعيد، حدثنا سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، مدني مولى لآل عمر حدثنا يزيد بن عبد الله، عن عبد الله بن أبي سلمة، عن عمرو بن سليم، عن أمه، قالت بينما نحن بمنى إذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول إن رسول الله ﷺ قال إن هذه أيام أكل وشرب فلا يصومها أحد واتبع الناس على جمله يصرخ بذلك.

536 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه ورفعه قال من كذب في حلمه كلف عقد شعيرة يوم القيامة.

537 حدثنا أبو سعيد، وحسين بن محمد، قالا حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يصلي ركعتي الفجر عند الإقامة.

538 حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد الواحد بن زياد الثقفي، حدثنا عمارة بن القعقاع، عن الحارث بن يزيد العكلي، عن أبي زرعة، عن عبد الله بن نجي، قال قال علي كانت لي ساعة من السحر أدخل فيها على رسول الله ﷺ فإن كان قائما يصلي سبح بي فكان ذاك إذنه لي وإن لم يكن يصلي أذن لي.

539 حدثنا عبد الله، حدثنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الحراني، حدثنا محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم، عن زيد بن أبي أنيسة، عن الزهري، عن علي بن حسين، عن أبيه، قال سمعت عليا، يقول أتاني رسول الله ﷺ وأنا نائم وفاطمة وذلك من السحر حتى قام على الباب فقال ألا تصلون فقلت مجيبا له يا رسول الله إنما نفوسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا قال فرجع رسول الله ﷺ ولم يرجع إلى الكلام فسمعته حين ولى يقول وضرب بيده على فخذه {وكان الإنسان أكثر شيء جدلا}.

540 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا أبو إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ وأهله يغتسلون من إناء واحد.

541 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسرائيل، حدثنا سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال بعثني رسول الله ﷺ إلى اليمن فانتهينا إلى قوم قد بنوا زبية للأسد فبينا هم كذلك يتدافعون إذ سقط رجل فتعلق بآخر ثم تعلق رجل بآخر حتى صاروا فيها أربعة فجرحهم الأسد فانتدب له رجل بحربة فقتله وماتوا من جراحتهم كلهم فقاموا أولياء الأول إلى أولياء الآخر فأخرجوا السلاح ليقتتلوا فأتاهم علي رضي الله عنه على تفيئة ذلك فقال تريدون أن تقاتلوا ورسول الله ﷺ حي إني أقضي بينكم قضاء إن رضيتم فهو القضاء وإلا حجز بعضكم عن بعض حتى تأتوا النبي ﷺ فيكون هو الذي يقضي بينكم فمن عدا بعد ذلك فلا حق له اجمعوا من قبائل الذين حفروا البئر ربع الدية وثلث الدية ونصف الدية والدية كاملة فللأول الربع لأنه هلك من فوقه وللثاني ثلث الدية وللثالث نصف الدية فأبوا أن يرضوا فأتوا النبي ﷺ وهو عند مقام إبراهيم فقصوا عليه القصة فقال أنا أقضي بينكم واحتبى فقال رجل من القوم إن عليا قضى فينا فقصوا عليه القصة فأجازه رسول الله ﷺ حدثنا بهز حدثنا حماد أنبأنا سماك عن حنش أن عليا رضي الله عنه قال وللرابع الدية كاملة.

542 حدثنا عبد الله، قال كتب إلي قتيبة بن سعيد كتبت إليك بخطي وختمت الكتاب بخاتمي يذكر أن الليث بن سعد حدثهم عن عقيل عن الزهري عن علي بن الحسين أن الحسين بن علي حدثه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي ﷺ طرقه وفاطمة رضي الله عنها فقال ألا تصلون فقلت يا رسول الله إنما أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا وانصرف رسول الله ﷺ حين قلت له ذلك ثم سمعته وهو مدبر يضرب فخذه ويقول {وكان الإنسان أكثر شيء جدلا}.

543 حدثنا عبد الله، حدثني نصر بن علي الأزدي، أخبرني علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي، حدثني أخي، موسى بن جعفر عن أبيه، جعفر بن محمد عن أبيه، عن علي بن حسين، رضي الله عنه عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ أخذ بيد حسن وحسين رضي الله عنهما فقال من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة.

544 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الله بن هبيرة السبئي، عن عبد الله بن زرير الغافقي، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها.

545 حدثنا حسن، وأبو سعيد مولى بني هاشم قالا حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الله بن هبيرة، عن عبد الله بن زرير، أنه قال دخلت على علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال حسن يوم الأضحى فقرب إلينا خزيرة فقلت أصلحك الله لو قربت إلينا من هذا البط يعني الوز فإن الله عز وجل قد أكثر الخير فقال يا ابن زرير إني سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يحل للخليفة من مال الله إلا قصعتان قصعة يأكلها هو وأهله وقصعة يضعها بين يدي الناس.

546 حدثنا معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن مغيرة، عن أم موسى، عن علي، رضي الله عنه قال ما رمدت منذ تفل النبي ﷺ في عيني.

547 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا مطرف، عن أبي إسحاق، عن عاصم، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يوتر في أول الليل وفي وسطه وفي آخره ثم ثبت له الوتر في آخره.

548 حدثنا عبد الله، حدثني أبو إبراهيم الترجماني، حدثنا الفرج بن فضالة، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، رضي الله عنه عن أمه، فاطمة بنت حسين عن حسين، عن أبيه، عن النبي ﷺ قال لا تديموا النظر إلى المجذمين وإذا كلمتموهم فليكن بينكم وبينهم قيد رمح.

549 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا هارون بن مسلم، حدثنا القاسم بن عبد الرحمن، عن محمد بن علي، عن أبيه، عن علي، قال قال لي النبي ﷺ يا علي أسبغ الوضوء وإن شق عليك ولا تأكل الصدقة ولا تنز الحمير على الخيل ولا تجالس أصحاب النجوم.

550 حدثنا محمد بن فضيل، عن الأعمش، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، قال أتي علي رضي الله عنه بكوز من ماء وهو في الرحبة فأخذ كفا من ماء فمضمض واستنشق ومسح وجهه وذراعيه ورأسه ثم شرب وهو قائم ثم قال هذا وضوء من لم يحدث هكذا رأيت رسول الله ﷺ فعل.

551 حدثنا محمد بن فضيل، عن الأعمش، عن حبيب، عن ثعلبة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

552 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا المغيرة، عن أم موسى، عن علي، رضي الله عنه قال كان آخر كلام رسول الله ﷺ الصلاة الصلاة اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم.

553 حدثنا محمد بن فضيل، عن عاصم بن كليب، عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبي موسى، عن علي، رضي الله عنه قال نهاني رسول الله ﷺ أن أجعل خاتمي في هذه السباحة أو التي تليها.

554 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أنبأنا الزهري، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن بن عوف قال ثم شهدت علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد ذلك يوم عيد بدأ بالصلاة قبل الخطبة وصلى بلا أذان ولا إقامة ثم قال سمعت رسول الله ﷺ نهى أن يمسك أحد من نسكه شيئا فوق ثلاثة أيام.

555 حدثنا عبد الله، حدثني سريج بن يونس، حدثنا علي بن هاشم يعني ابن البريد، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، عن عمر بن علي بن حسين، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ خير نساءه الدنيا والآخرة ولم يخيرهن الطلاق حدثنا عبد الله قال و حدثناه يحيى بن أيوب حدثنا علي بن هاشم بن البريد فذكر مثله وقال خير نساءه بين الدنيا والآخرة ولم يخيرهن الطلاق.

556 حدثنا أبو يوسف المؤدب، يعقوب جارنا حدثنا إبراهيم بن سعد، عن عبد العزيز بن المطلب، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن زيد بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ من قتل دون ماله فهو شهيد.

557 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن أبي حسان، عن عبيدة، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال يوم الأحزاب ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة حتى آبت الشمس.

558 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن الحسن، وعبد الله، ابني محمد بن علي عن أبيهما، وكان، حسن أرضاهما في أنفسنا أن عليا قال لابن عباس رضي الله عنه إن رسول الله ﷺ نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر.

559 حدثنا سفيان، عن عبد الكريم، عن مجاهد، عن ابن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال أمرني رسول الله ﷺ أن أقسم بدنه أقوم عليها وأن أقسم جلودها وجلالها وأمرني أن لا أعطي الجازر منها شيئا وقال نحن نعطيه من عندنا.

560 حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن زيد بن أثيع، رجل من همدان سألنا عليا رضي الله عنه بأي شيء بعثت يعني يوم بعثه النبي ﷺ مع أبي بكر رضي الله عنه في الحجة قال بعثت بأربع لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ولا يطوف بالبيت عريان ومن كان بينه وبين النبي ﷺ عهد فعهده إلى مدته ولا يحج المشركون والمسلمون بعد عامهم هذا.

561 حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قضى محمد ﷺ أن الدين قبل الوصية وأنتم تقرءون الوصية قبل الدين وأن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات.

562 حدثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال قال النبي ﷺ لا أعطيكم وأدع أهل الصفة تلوى بطونهم من الجوع وقال مرة لا أخدمكما وأدع أهل الصفة تطوى.

563 حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أبي زياد القطواني، حدثنا زيد بن الحباب، أخبرني حرب أبو سفيان المنقري، حدثنا محمد بن علي أبو جعفر، حدثني عمي، عن أبيه، أنه رأى رسول الله ﷺ يسعى بين الصفا والمروة في المسعى كاشفا عن ثوبه قد بلغ إلى ركبتيه.

564 حدثنا عبد الله، حدثني أبو كريب، محمد بن العلاء حدثنا ابن المبارك، عن يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، قال قال علي رضي الله عنه كنت آتي النبي ﷺ فأستأذن فإن كان في صلاة سبح وإن كان في غير صلاة أذن لي.

565 حدثنا سفيان، عن مطرف، عن الشعبي، عن أبي جحيفة، قال سألنا عليا رضي الله عنه هل عندكم من رسول الله ﷺ شيء بعد القرآن قال لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا فهم يؤتيه الله عز وجل رجلا في القرآن أو ما في الصحيفة قلت وما في الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير ولا يقتل مسلم بكافر.

566 حدثنا سفيان، عن عمرو، قال أخبرني حسن بن محمد بن علي، أخبرني عبيد الله بن أبي رافع، وقال، مرة إن عبيد الله بن أبي رافع أخبره أنه، سمع عليا، رضي الله عنه يقول بعثني رسول الله ﷺ أنا والزبير والمقداد فقال انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب فخذوه منها فانطلقنا تعادى بنا خيلنا حتى أتينا الروضة فإذا نحن بالظعينة فقلنا أخرجي الكتاب قالت ما معي من كتاب قلنا لتخرجن الكتاب أو لنقلبن الثياب قال فأخرجت الكتاب من عقاصها فأخذنا الكتاب فأتينا به رسول الله ﷺ فإذا فيه من حاطب بن أبي بلتعة إلى ناس من المشركين بمكة يخبرهم ببعض أمر رسول الله ﷺ فقال رسول الله ﷺ يا حاطب ما هذا قال لا تعجل علي إني كنت امرأ ملصقا في قريش ولم أكن من أنفسها وكان من كان معك من المهاجرين لهم قرابات يحمون أهليهم بمكة فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ فيهم يدا يحمون بها قرابتي وما فعلت ذلك كفرا ولا ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الإسلام فقال رسول الله ﷺ إنه قد صدقكم فقال عمر رضي الله عنه دعني أضرب عنق هذا المنافق فقال إنه قد شهد بدرا وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم.

567 حدثنا عبد الله، حدثني حجاج بن يوسف الشاعر، حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن عطاء بن السائب، عن موسى بن سالم أبي جهضم، أن أبا جعفر، حدثه عن أبيه، أن عليا، رضي الله عنه حدثهم أن رسول الله ﷺ نهاني عن ثلاثة قال فما أدري له خاصة أم للناس عامة نهاني عن القسي والميثرة وأن أقرأ وأنا راكع.

568 حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية الواسطي، حدثنا عمر بن يونس يعني اليمامي، عن عبد الله بن عمر اليمامي، عن الحسن بن زيد بن حسن، حدثني أبي، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال كنت عند النبي ﷺ فأقبل أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فقال يا علي هذان سيدا كهول أهل الجنة وشبابها بعد النبيين والمرسلين.

569 أنبأنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن أبيه، عن رجل، سمع عليا، رضي الله عنه يقول أردت أن أخطب إلى رسول الله ﷺ ابنته فقلت ما لي من شيء فكيف ثم ذكرت صلته وعائدته فخطبتها إليه فقال هل لك من شيء قلت لا قال فأين درعك الحطمية التي أعطيتك يوم كذا وكذا قال هي عندي قال فأعطها إياه.

570 حدثنا سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن مجاهد، عن ابن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه أن فاطمة، أتت النبي ﷺ تستخدمه فقال ألا أدلك على ما هو خير لك من ذلك تسبحين ثلاثا وثلاثين وتكبرين ثلاثا وثلاثين وتحمدين ثلاثا وثلاثين أحدها أربعا وثلاثين.

571 حدثنا عبد الله، حدثني عبد الأعلى بن حماد النرسي، حدثنا داود بن عبد الرحمن، حدثنا أبو عبد الله، مسلمة الرازي عن أبي عمرو البجلي، عن عبد الملك بن سفيان الثقفي، رضي الله عنه عن أبي جعفر، محمد بن علي عن محمد ابن الحنفية، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ إن الله يحب العبد المؤمن المفتن التواب.

572 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن المنذر، عن محمد بن علي، عن علي، رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاء فكنت أستحي أن أسأل رسول الله ﷺ لمكان ابنته فأمرت المقداد فسأله فقال يغسل ذكره ويتوضأ.

573 حدثنا عبد الله، حدثني عقبة بن مكرم الكوفي، حدثنا يونس بن بكير، حدثنا محمد بن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، وعن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قالا قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة.

574 حدثنا أبو بكر بن عياش، حدثنا مغيرة بن مقسم، حدثنا الحارث العكلي، عن عبد الله بن نجي، قال قال علي رضي الله عنه كان لي من رسول الله ﷺ مدخلان بالليل والنهار وكنت إذا دخلت عليه وهو يصلي تنحنح فأتيته ذات ليلة فقال أتدري ما أحدث الملك الليلة كنت أصلي فسمعت خشفة في الدار فخرجت فإذا جبريل عليه السلام فقال ما زلت هذه الليلة أنتظرك إن في بيتك كلبا فلم أستطع الدخول وإنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا جنب ولا تمثال.

575 حدثنا أبو بكر بن عياش، حدثنا أبو إسحاق، عن شريح بن النعمان الهمداني، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بالمقابلة أو بمدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء.

576 حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن هلال، عن وهب بن الأجدع، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ لا يصلى بعد العصر إلا أن تكون الشمس بيضاء مرتفعة.

577 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، حدثني إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، عن ابن عباس، عن علي، رضي الله عنه قال نهاني رسول الله ﷺ أن أقرأ وأنا راكع وعن خاتم الذهب وعن القسي والمعصفر.

578 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال جاء أبو موسى إلى الحسن بن علي يعوده فقال له علي رضي الله عنه أعائدا جئت أم شامتا قال لا بل عائدا قال فقال له علي رضي الله عنه إن كنت جئت عائدا فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح.

579 حدثنا عبد الله، حدثنا سويد بن سعيد، في سنة ست وعشرين ومائتين حدثنا مسلم بن خالد الزنجي، قال أبو عبد الرحمن قلت لسويد ولم سمي الزنجي قال كان شديد السواد عن عبد الرحمن بن الحارث عن زيد بن علي بن الحسين عن أبيه عن عبيد الله بن رافع عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ وقف بعرفة وهو مردف أسامة بن زيد فقال هذا موقف وكل عرفة موقف ثم دفع فجعل يسير العنق والناس يضربون يمينا وشمالا وهو يلتفت ويقول السكينة أيها الناس السكينة أيها الناس حتى جاء المزدلفة فجمع بين الصلاتين ثم وقف بالمزدلفة فأردف الفضل بن عباس ثم وقف على قزح فقال هذا الموقف وكل المزدلفة موقف ثم دفع فجعل يسير العنق والناس يضربون يمينا وشمالا وهو يلتفت ويقول السكينة أيها الناس السكينة أيها الناس فلما وقف على محسر قرع راحلته فخبت به حتى خرجت من الوادي ثم سار مسيرته حتى أتى الجمرة ثم دخل المنحر فقال هذا المنحر وكل منى منحر فذكر مثل حديث أحمد بن عبدة عن المغيرة بن عبد الرحمن مثله أو نحوه.

580 حدثنا عبد الله، حدثني إسماعيل أبو معمر، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن زيد بن جبيرة، عن داود بن الحصين، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ لا يبغض العرب إلا منافق.

581 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، قال خطبنا علي رضي الله عنه فقال من زعم أن عندنا شيئا نقرؤه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة صحيفة فيها أسنان الإبل وأشياء من الجراحات فقد كذب قال وفيها قال رسول الله ﷺ المدينة حرم ما بين عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا ومن ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم.

582 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن خيثمة، عن سويد بن غفلة، قال قال علي رضي الله عنه إذا حدثتكم عن رسول الله ﷺ حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم عن غيره فإنما أنا رجل محارب والحرب خدعة سمعت رسول الله ﷺ يقول يخرج في آخر الزمان أقوام أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة.

583 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن مسلم، عن شتير بن شكل، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يوم الأحزاب شغلونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا ثم صلاها بين العشاءين بين المغرب والعشاء.

584 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن المنذر أبي يعلى، عن محمد ابن الحنفية، عن علي، رضي الله عنه قال كان رجلا مذاء فاستحيى أن يسأل النبي ﷺ عن المذي قال فقال للمقداد سل لي رسول الله ﷺ عن المذي قال فسأله قال فقال رسول الله ﷺ فيه الوضوء.

585 حدثنا عبد الله بن نمير، حدثنا حجاج، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال نهى رسول الله ﷺ أن يقرأ الرجل وهو راكع أو ساجد.

586 حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما لك تنوق في قريش وتدعنا قال وعندكم شيء قال قلت نعم ابنة حمزة قال إنها لا تحل لي هي ابنة أخي من الرضاعة.

587 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ ذات يوم جالسا وفي يده عود ينكت به قال فرفع رأسه فقال ما منكم من نفس إلا وقد علم منزلها من الجنة والنار قال فقالوا يا رسول الله فلم نعمل قال اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى.

588 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه قال بعث رسول الله ﷺ سرية واستعمل عليهم رجلا من الأنصار قال فلما خرجوا قال وجد عليهم في شيء فقال قال لهم أليس قد أمركم رسول الله ﷺ أن تطيعوني قال قالوا بلى قال فقال اجمعوا حطبا ثم دعا بنار فأضرمها فيه ثم قال عزمت عليكم لتدخلنها قال فهم القوم أن يدخلوها قال فقال لهم شاب منهم إنما فررتم إلى رسول الله ﷺ من النار فلا تعجلوا حتى تلقوا النبي ﷺ فإن أمركم أن تدخلوها فادخلوا قال فرجعوا إلى النبي ﷺ فأخبروه فقال لهم لو دخلتموها ما خرجتم منها أبدا إنما الطاعة في المعروف.

589 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن محمد بن عمرو، قال حدثني واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ، قال شهدت جنازة في بني سلمة فقمت فقال لي نافع بن جبير اجلس فإني سأخبرك في هذا بثبت حدثني مسعود بن الحكم الزرقي أنه سمع علي بن أبي طالب رضي الله عنه برحبة الكوفة وهو يقول كان رسول الله ﷺ أمرنا بالقيام في الجنازة ثم جلس بعد ذلك وأمرنا بالجلوس.

590 حدثنا إسماعيل، عن سعيد بن أبي عروبة، عن عبد الله الداناج، عن حضين أبي ساسان الرقاشي، أنه قدم ناس من أهل الكوفة على عثمان رضي الله عنه فأخبروه بما كان من أمر الوليد أي بشربه الخمر فكلمه علي في ذلك فقال دونك ابن عمك فأقم عليه الحد فقال يا حسن قم فاجلده قال ما أنت من هذا في شيء ول هذا غيرك قال بل ضعفت ووهنت وعجزت قم يا عبد الله بن جعفر فجعل عبد الله يضربه ويعد علي حتى بلغ أربعين ثم قال أمسك أو قال كف جلد رسول الله ﷺ أربعين وأبو بكر أربعين وكملها عمر ثمانين وكل سنة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)