مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (6)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740)

3690 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، قال قال عبد الله كنا نسلم على النبي ﷺ في الصلاة حتى رجعنا من عند النجاشي فسلمنا عليه فلم يرد علينا وقال إن في الصلاة شغلا.

3691 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا مطرف، عن أبي الجهم، عن أبي الرضراض، عن عبد الله بن مسعود، قال كنت أسلم على رسول الله ﷺ في الصلاة فيرد علي فلما كان ذات يوم سلمت عليه فلم يرد علي فوجدت في نفسي فلما فرغ قلت يا رسول الله إني إذا كنت سلمت عليك في الصلاة رددت علي قال فقال إن الله عز وجل يحدث في أمره ما يشاء.

3692 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن منصور، عن أبي وائل، عن ابن مسعود، قال قال رجل للنبي ﷺ أيؤاخذ أحدنا بما عمل في الجاهلية قال من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية ومن أساء في الإسلام أخذ بالأول والآخر.

3693 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا الثوري، عن جابر، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عبد الله، قال ما نسيت فيما نسيت عن رسول الله ﷺ أنه كان يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده أيضا حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر والثوري عن إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي ﷺ مثل حديث أبي الضحى.

3694 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن ابن مسعود، أن النبي ﷺ قال كيف بك يا عبد الله إذا كان عليكم أمراء يضيعون السنة ويؤخرون الصلاة عن ميقاتها قال كيف تأمرني يا رسول الله قال تسألني ابن أم عبد كيف تفعل لا طاعة لمخلوق في معصية الله عز وجل.

3695 حدثنا عفان بن مسلم، حدثنا شعبة، أخبرني الوليد بن العيزار بن حريث، قال سمعت أبا عمرو الشيباني، قال حدثنا صاحب، هذه الدار وأشار إلى دار عبد الله ولم يسمه قال سألت رسول الله ﷺ أي العمل أحب إلى الله قال الصلاة على وقتها قال قلت ثم أي قال ثم بر الوالدين قال قلت ثم أي قال ثم الجهاد في سبيل الله قال فحدثني بهن ولو استزدته لزادني.

3696 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال سمعت أبا عبيدة، عن أبيه، قال كان النبي ﷺ يكثر أن يقول سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي فلما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح} قال سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب.

3697 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن خالد بن ربعي الأسدي، أنه سمع ابن مسعود، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن صاحبكم خليل الله عز وجل.

3698 حدثنا عفان، حدثنا جرير بن حازم، قال سمعت أبا إسحاق، يحدث عن عبد الرحمن بن يزيد، قال حججنا مع ابن مسعود في خلافة عثمان قال فلما وقفنا بعرفة قال فلما غابت الشمس قال ابن مسعود لو أن أمير المؤمنين أفاض الآن كان قد أصاب قال فلا أدري كلمة ابن مسعود كانت أسرع أو إفاضة عثمان قال فأوضع الناس ولم يزد ابن مسعود على العنق حتى أتينا جميعا فصلى بنا ابن مسعود المغرب ثم دعا بعشائه ثم تعشى ثم قام فصلى العشاء الآخرة ثم رقد حتى إذا طلع أول الفجر قام فصلى الغداة قال فقلت له ما كنت تصلي الصلاة هذه الساعة قال وكان يسفر بالصلاة قال إني رأيت رسول الله ﷺ في هذا اليوم وهذا المكان يصلي هذه الساعة.

3699 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا خالد، عن عطاء بن السائب، عن شقيق بن سلمة، عن عبد الله بن مسعود، قال جدب إلينا رسول الله ﷺ السمر بعد العشاء قال خالد معنى جدب إلينا يقول عابه ذمه.

3700 حدثنا عفان، وبهز، قالا حدثنا شعبة، قال سعد بن إبراهيم أخبرني قال سمعت أبا عبيدة، يحدث عن أبيه، عن النبي ﷺ كان في الركعتين الأولتين كأنه على الرضف قلت حتى يقوم قال حتى يقوم.

3701 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال أبو إسحاق أخبرنا عن أبي الأحوص، قال كان عبد الله يقول إن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل وقال عفان مرة جد ولا يعد الرجل صبيا ثم لا ينجز له قال وإن محمدا قال لنا لا يزال الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا ولا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا.

3702 حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا حماد بن زيد، عن أبان بن تغلب، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، ذكر النبي ﷺ أنه كان يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك.

3703 حدثنا عثمان بن محمد بن أبي شيبة، وسمعته أنا من، عثمان بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله، قال بينما النبي ﷺ في حرث متوكئا على عسيب فقام إليه نفر من اليهود فسألوه عن الروح فسكت ثم تلا هذه الآية عليهم {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا}.

3704 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا ثابت، عن أنس بن مالك، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال آخر من يدخل الجنة رجل فهو يمشي مرة ويكبو مرة وتسقفه النار مرة فإذا جاوزها التفت إليها فقال تبارك الذي أنجاني منك لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين والآخرين فترفع له شجرة فيقول أي رب أدنني من هذه الشجرة فأستظل بظلها فأشرب من مائها فيقول له الله يا ابن آدم فلعلي إذا أعطيتكها سألتني غيرها فيقول لا يا رب ويعاهده أن لا يسأله غيرها قال وربه عز وجل يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى فيقول أي رب هذه فلأشرب من مائها وأستظل بظلها لا أسألك غيرها فيقول ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها فيقول لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها فيعاهده أن لا يسأله غيرها وربه عز وجل يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الأوليين فيقول أي رب أدنني من هذه الشجرة فأستظل بظلها وأشرب من مائها لا أسألك غيرها فيقول يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها قال بلى أي رب هذه لا أسألك غيرها فيقول لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها فيعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيدنيه منها فإذا أدناه منها سمع أصوات أهل الجنة فيقول أي رب أدخلنيها فيقول يا ابن آدم ما يصريني منك أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها فيقول أي رب أتستهزئ بي وأنت رب العالمين فضحك ابن مسعود فقال ألا تسألوني مما أضحك فقالوا مم تضحك فقال هكذا ضحك رسول الله ﷺ فقال ألا تسألوني مم أضحك فقالوا مم تضحك يا رسول الله قال من ضحك ربي حين قال أتستهزئ مني وأنت رب العالمين فيقول إني لا أستهزئ منك ولكني على ما أشاء قدير.

3705 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن سليمان الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال لكل غادر لواء يوم القيامة.

3706 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود، قال كنا يوم بدر كل ثلاثة على بعير كان أبو لبابة وعلي بن أبي طالب زميلي رسول الله ﷺ قال وكانت عقبة رسول الله ﷺ قال فقالا نحن نمشي عنك فقال ما أنتما بأقوى مني ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما.

3707 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال سليمان الأعمش أخبرني قال سمعت أبا وائل، قال سمعت عبد الله، يقول قسم رسول الله ﷺ قسمة فقال رجل من القوم إن هذه القسمة ما يراد بها وجه الله عز وجل قال فأتيت النبي ﷺ فحدثته قال فغضب حتى رأيت الغضب في وجهه فقال يرحم الله موسى قد أوذي بأكثر من ذلك فصبر.

3708 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال زبيد ومنصور وسليمان أخبروني أنهم، سمعوا أبا وائل، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال سباب المسلم فسوق وقتاله كفر قال زبيد فقلت لأبي وائل مرتين أأنت سمعته من عبد الله عن النبي ﷺ قال نعم.

3709 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال أبو إسحاق أخبرنا قال سمعت أبا الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه كان يقول اللهم إني أسألك التقى والهدى والعفاف والغنى.

3710 حدثنا عفان، حدثنا مسعود بن سعد، حدثنا خصيف، عن أبي عبيدة، عن أبيه، قال كتب رسول الله ﷺ في صدقة البقر إذا بلغ البقر ثلاثين ففيها تبيع من البقر جذع أو جذعة حتى تبلغ أربعين فإذا بلغت أربعين ففيها بقرة مسنة فإذا كثرت البقر ففي كل أربعين من البقر بقرة مسنة.

3711 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد، حدثنا سليمان الأعمش، عن شقيق بن سلمة، قال خطبنا عبد الله بن مسعود فقال لقد أخذت من في رسول الله ﷺ بضعا وسبعين سورة وزيد بن ثابت غلام له ذؤابتان يلعب مع الغلمان.

3712 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، أخبرني عبد الملك بن ميسرة، قال سمعت النزال بن سبرة، قال سمعت عبد الله، يقول سمعت رجلا، يقرأ آية على غير ما أقرأنيها رسول الله ﷺ فأخذت بيده حتى ذهبت به إلى رسول الله ﷺ قال كلاكما محسن لا تختلفوا أكبر علمي وإلا فمسعر حدثني بها فإن من قبلكم اختلفوا فيه فهلكوا.

3713 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثني عبد الملك بن ميسرة، قال سمعت النزال بن سبرة، يحدث عن عبد الله، قال سمعت رجلا، يقرأ آية على غير ما أقرأني رسول الله ﷺ فأخذت بيده فأتيت به النبي ﷺ فقال كلاكما قد أحسن قال وغضب حتى عرف الغضب في وجهه قال شعبة أكبر ظني أنه قال لا تختلفوا فإن من قبلكم اختلفوا فيه فهلكوا.

3714 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال سمعت أبا الأحوص، يقول كان عبد الله يقول عن النبي ﷺ لو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر.

3715 حدثنا عفان، حدثنا حماد، حدثنا عاصم، عن زر، أن رجلا، قال لابن مسعود كيف تعرف هذا الحرف ماء غير ياسن أم آسن فقال كل القرآن قد قرأت قال إني لأقرأ المفصل أجمع في ركعة واحدة فقال أهذ الشعر لا أبا لك قد علمت قرائن رسول الله ﷺ التي كان يقرن قرينتين قرينتين من أول المفصل وكان أول مفصل ابن مسعود الرحمن.

3716 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا عطاء بن السائب، عن ابن أذنان، قال أسلفت علقمة ألفي درهم فلما خرج عطاؤه قلت له اقضني قال أخرني إلى قابل فأتيت عليه فأخذتها قال فأتيته بعد قال برحت بي قد منعتني فقلت نعم هو عملك قال وما شأني قلت إنك حدثتني عن ابن مسعود أن النبي ﷺ قال إن السلف يجري مجرى شطر الصدقة قال نعم فهو كذاك قال فخذ الآن.

3717 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا عاصم بن بهدلة، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن ابن مسعود، عن النبي ﷺ أنه قال العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني.

3718 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثني الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة من كبر ولا يدخل النار من في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان.

3719 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود، أن رجلا، من أهل الصفة مات فوجد في بردته ديناران فقال النبي ﷺ كيتان.

3720 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن زر، عن ابن مسعود، أنه قال في هذه الآية {ولقد رآه نزلة أخرى} قال رسول الله ﷺ رأيت جبريل عند سدرة المنتهى عليه ست مائة جناح ينثر من ريشه التهاويل الدر والياقوت.

3721 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا سهيل بن أبي صالح، وعبد الله بن عثمان بن خثيم، عن عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال من قال اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك فإنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر وتباعدني من الخير وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عندك عهدا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد إلا قال الله لملائكته يوم القيامة إن عبدي قد عهد إلي عهدا فأوفوه إياه فيدخله الله الجنة قال سهيل فأخبرت القاسم بن عبد الرحمن أن عونا أخبر بكذا وكذا قال ما في أهلنا جارية إلا وهي تقول هذا في خدرها.

3722 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، أخبرني منصور، قال سمعت خيثمة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال لا سمر إلا لأحد رجلين لمصل أو مسافر.

3723 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال أبو إسحاق أخبرنا قال سمعت الأسود، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه كان يقرأ هذا الحرف {فهل من مدكر} بالدال.

3724 حدثنا أبو سعيد، حدثنا زائدة، حدثنا منصور، عن شقيق، عن عبد الله، قال كنا إذا صلينا خلف رسول الله ﷺ يقول الرجل منا في صلاته السلام على الله السلام على فلان يخص فقال لنا رسول الله ﷺ ذات يوم إن الله عز وجل هو السلام فإذا قعد أحدكم في صلاته فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإذا قلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد في السموات والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يتخير بعد من الدعاء ما شاء أو ما أحب.

3725 حدثنا أبو سعيد، حدثنا زائدة، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال كنا إذا قعدنا في الصلاة قلنا السلام على الله السلام علينا من ربنا السلام على جبريل وميكائيل السلام على فلان السلام على فلان فقال رسول الله ﷺ إن الله هو السلام فإذا قعدتم في الصلاة فقولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنه إذا قال ذلك أصابت كل عبد صالح في السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يتخير من الكلام ما شاء قال سليمان وحدثنيه أيضا إبراهيم عن الأسود عن عبد الله بمثله.

3726 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الأسود، وأبي الأحوص، وأبي، عبيدة عن عبد الله، قال كان النبي ﷺ يعلمنا التشهد في الصلاة التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

3727 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن عطاء يعني ابن السائب، عن أبي عبد الرحمن، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ما أنزل الله عز وجل داء إلا أنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله.

3728 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك.

3729 حدثنا مؤمل، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله، قال انشق القمر على عهد رسول الله ﷺ حتى رأيت الجبل من بين فرجتي القمر.

3730 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا الثوري، عن علقمة بن مرثد، عن المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن المعرور بن سويد، عن عبد الله، قال قالت أم حبيبة اللهم متعني بزوجي رسول الله ﷺ وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية فقال النبي ﷺ إنك سألت الله لآجال مضروبة وأرزاق مقسومة وآثار مبلوغة لا يعجل منها شيء قبل حله ولا يؤخر منها شيء بعد حله ولو سألت الله أن يعافيك من عذاب في النار وعذاب في القبر كان خيرا لك.

3731 قال فقال رجل يا رسول الله القردة والخنازير هي مما مسخ فقال النبي ﷺ لم يمسخ الله قوما أو يهلك قوما فيجعل لهم نسلا ولا عاقبة وإن القردة والخنازير قد كانت قبل ذلك.

3732 حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا إسرائيل، قال ذكر أبو إسحاق عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ مر علي الشيطان فأخذته فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه في يدي فقال أوجعتني أوجعتني.

3733 حدثنا أسود، أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن ابن الأسود، عن علقمة، والأسود، أنهما كانا مع ابن مسعود فحضرت الصلاة فتأخر علقمة والأسود فأخذ ابن مسعود بأيديهما فأقام أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره ثم ركعا فوضعا أيديهما على ركبهما وضرب أيديهما ثم طبق بين يديه وشبك وجعلهما بين فخذيه وقال رأيت النبي ﷺ فعله حدثناه حسين حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن الأسود عن الأسود بن يزيد وعلقمة بن قيس فذكره.

3734 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن خمير بن مالك، قال أمر بالمصاحف أن تغير، قال قال ابن مسعود من استطاع منكم أن يغل مصحفه فليغله فإن من غل شيئا جاء به يوم القيامة قال ثم قال قرأت من فم رسول الله ﷺ سبعين سورة أفأترك ما أخذت من في رسول الله ﷺ.

3735 حدثنا أسود، قال وأخبرنا خلف بن الوليد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن صلة، عن ابن مسعود، قال جاء العاقب والسيد صاحبا نجران قال وأرادا أن يلاعنا رسول الله ﷺ قال فقال أحدهما لصاحبه لا تلاعنه فوالله لئن كان نبيا فلعنا قال خلف فلاعنا لا نفلح نحن ولا عقبنا أبدا قال فأتياه فقالا لا نلاعنك ولكنا نعطيك ما سألت فابعث معنا رجلا أمينا فقال النبي ﷺ لأبعثن رجلا أمينا حق أمين حق أمين قال فاستشرف لها أصحاب محمد قال فقال قم يا أبا عبيدة بن الجراح قال فلما قفا قال هذا أمين هذه الأمة.

3736 حدثنا أسود بن عامر، وأبو أحمد قالا حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود، قال كان النبي ﷺ إذا نام قال أبو أحمد إذا أوى إلى فراشه وضع يده اليمنى تحت خده قال أبو أحمد الأيمن ثم قال اللهم قني عذابك يوم تجمع عبادك حدثناه وكيع بمعناه.

3737 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن محمد بن عبد الله بن مالك، عن سهل بن سعد الأنصاري، عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله ﷺ كان يسلم في صلاته عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خديه.

3738 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا فطر، عن سلمة بن كهيل، عن زيد بن وهب الجهني، عن عبد الله بن مسعود، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول وهو الصادق المصدوق يجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعين ليلة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله عز وجل إليه ملكا من الملائكة فيقول اكتب عمله وأجله ورزقه واكتبه شقيا أو سعيدا ثم قال والذي نفس عبد الله بيده إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبين الجنة غير ذراع ثم يدركه الشقاء فيعمل بعمل أهل النار فيموت فيدخل النار ثم قال والذي نفس عبد الله بيده إن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبين النار غير ذراع ثم تدركه السعادة فيعمل بعمل أهل الجنة فيموت فيدخل الجنة.

3739 حدثنا أبو نعيم، حدثنا سيف، قال سمعت مجاهدا، يقول حدثني عبد الله بن سخبرة أبو معمر، قال سمعت ابن مسعود، يقول علمني رسول الله ﷺ التشهد كفي بين كفيه كما يعلمني السورة من القرآن قال التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وهو بين ظهرانينا فلما قبض قلنا السلام على النبي.

3740 حدثنا أبو نعيم، حدثنا أبو عميس، قال سمعت علي بن الأقمر، يذكر عن أبي الأحوص، عن عبد الله، أنه قال من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو أنكم تركتم سنة نبيكم لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفع له بها درجة ويحط عنه بها سيئة ولو رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)