مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (17)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800)

2755 - حدثنا حجاج، أخبرنا شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان النبي ﷺ يوتر بثلاث بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.

2756 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يقرأ في صلاة الفجر من يوم الجمعة الم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان.

2757 حدثنا حجاج، أخبرنا شريك، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال رأيت النبي ﷺ ساجدا قد خوى حتى يرى بياض إبطيه.

2758 حدثنا أسود، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال تدبرت رسول الله ﷺ فرأيته ساجدا مخويا ورأيت بياض إبطيه.

2759 حدثنا حجاج، أخبرنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، رفعه إلى النبي ﷺ قال كل حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة أو حدة.

2760 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن حسين بن عبد الله، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال أيما أمة ولدت من سيدها فهي معتقة عن دبر منه أو قال من بعده وربما قالهما جميعا.

2761 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه أمر عليا فوضع له غسلا ثم أعطاه ثوبا فقال استرني وولني ظهرك.

2762 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، رفعه إلى النبي ﷺ قال إذا اختلفتم في الطريق فاجعلوه سبعة أذرع ومن سأله جاره أن يدعم على حائطه فليفعل.

2763 حدثنا حجاج، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن نبي الله ﷺ قال لعن الله من غير تخوم الأرض لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من لعن والديه لعن الله من تولى غير مواليه لعن الله من كمه أعمى عن السبيل لعن الله من وقع على بهيمة لعن الله من عمل عمل قوم لوط لعن الله من عمل عمل قوم لوط ثلاثا.

2764 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال حدثنا عمرو بن أبي عمرو، مولى المطلب عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ ملعون من سب أباه ملعون من سب أمه ملعون من ذبح لغير الله ملعون من غير تخوم الأرض ملعون من كمه أعمى عن الطريق ملعون من وقع على بهيمة ملعون من عمل عمل قوم لوط قالها رسول الله ﷺ مرارا ثلاثا في اللوطية.

2765 حدثنا أبو سعيد، حدثنا سليمان بن بلال، عن عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال لعن الله من غير تخوم الأرض لعن الله من تولى غير مواليه لعن الله من كمه أعمى عن الطريق لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من وقع على بهيمة لعن الله من عق والديه لعن الله من عمل عمل قوم لوط قالها ثلاثا.

2766 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا إسرائيل، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أمرت بركعتي الضحى ولم تؤمروا بها وأمرت بالأضحى ولم تكتب.

2767 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أمرت بركعتي الضحى ولم تؤمروا بها وأمرت بالأضحى ولم تكتب.

2768 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال كتب علي النحر ولم يكتب عليكم وأمرت بركعتي الضحى ولم تؤمروا بها.

2769 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شيبان، عن عاصم، عن أبي رزين، عن أبي يحيى، مولى ابن عقيل الأنصاري قال قال ابن عباس قال لقد علمت آية من القرآن ما سألني عنها رجل قط فما أدري أعلمها الناس فلم يسألوا عنها أم لم يفطنوا لها فيسألوا عنها ثم طفق يحدثنا فلما قام تلاومنا أن لا نكون سألناه عنها فقلت أنا لها إذا راح غدا فلما راح الغد قلت يا ابن عباس ذكرت أمس أن آية من القرآن لم يسألك عنها رجل قط فلا تدري أعلمها الناس فلم يسألوا عنها أم لم يفطنوا لها فقلت أخبرني عنها وعن اللاتي قرأت قبلها قال نعم إن رسول الله ﷺ قال لقريش يا معشر قريش إنه ليس أحد يعبد من دون الله فيه خير وقد علمت قريش أن النصاري تعبد عيسى ابن مريم وما تقول في محمد فقالوا يا محمد ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا من عباد الله صالحا فلئن كنت صادقا فإن آلهتهم لكما تقولون قال فأنزل الله عز وجل {ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون} قال قلت ما يصدون قال يضجون {وإنه لعلم للساعة} قال هو خروج عيسى ابن مريم عليه السلام قبل يوم القيامة.

2770 حدثنا أبو النضر، قال حدثنا عبد الحميد، حدثنا شهر، حدثنا عبد الله بن عباس، قال بينما رسول الله ﷺ بفناء بيته بمكة جالس إذ مر به عثمان بن مظعون فكشر إلى رسول الله ﷺ فقال له رسول الله ﷺ ألا تجلس قال بلى قال فجلس رسول الله ﷺ مستقبله فبينما هو يحدثه إذ شخص رسول الله ﷺ ببصره إلى السماء فنظر ساعة إلى السماء فأخذ يضع بصره حتى وضعه على يمينه في الأرض فتحرف رسول الله ﷺ عن جليسه عثمان إلى حيث وضع بصره وأخذ ينغض رأسه كأنه يستفقه ما يقال له وابن مظعون ينظر فلما قضى حاجته واستفقه ما يقال له شخص بصر رسول الله ﷺ إلى السماء كما شخص أول مرة فأتبعه بصره حتى توارى في السماء فأقبل إلى عثمان بجلسته الأولى قال يا محمد فيم كنت أجالسك وآتيك ما رأيتك تفعل كفعلك الغداة قال وما رأيتني فعلت قال رأيتك تشخص ببصرك إلى السماء ثم وضعته حيث وضعته على يمينك فتحرفت إليه وتركتني فأخذت تنغض رأسك كأنك تستفقه شيئا يقال لك قال وفطنت لذاك قال عثمان نعم قال رسول الله ﷺ أتاني رسول الله آنفا وأنت جالس قال رسول الله قال نعم قال فما قال لك قال إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون قال عثمان فذلك حين استقر الإيمان في قلبي وأحببت محمدا.

2771 حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الحميد، حدثنا شهر، قال ابن عباس قال رسول الله ﷺ لكل نبي حرم وحرمي المدينة اللهم إني أحرمها بحرمك أن لا يؤوى فيها محدث ولا يختلى خلاها ولا يعضد شوكها ولا تؤخذ لقطتها إلا لمنشد.

2772 حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الحميد، حدثنا شهر، قال قال ابن عباس قال رسول الله ﷺ أيما رجل ادعى إلى غير والديه أو تولى غير مواليه الذين أعتقوه فإن عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين إلى يوم القيامة لا يقبل منه صرف ولا عدل.

2773 حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الحميد، حدثني شهر، عن ابن عباس، قال نهي رسول الله ﷺ عن أصناف النساء إلا ما كان من المؤمنات المهاجرات قال لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وأحل الله عز وجل فتياتكم المؤمنات وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي وحرم كل ذات دين غير دين الإسلام قال ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين وقال يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك إلى قوله خالصة لك من دون المؤمنين وحرم سوى ذلك من أصناف النساء.

2774 حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الحميد، حدثنا شهر، حدثني عبد الله بن عباس، أن رسول الله ﷺ خطب امرأة من قومه يقال لها سودة وكانت مصبية كان لها خمسة صبية أو ستة من بعل لها مات فقال لها رسول الله ﷺ ما يمنعك مني قالت والله يا نبي الله ما يمنعني منك أن لا تكون أحب البرية إلي ولكني أكرمك أن يضغو هؤلاء الصبية عند رأسك بكرة وعشية قال فهل منعك مني شيء غير ذلك قالت لا والله قال لها رسول الله ﷺ يرحمك الله إن خير نساء ركبن أعجاز الإبل صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغر وأرعاه على بعل بذات يد.

2775 و قال جلس رسول الله ﷺ مجلسا له فأتاه جبريل عليه السلام فجلس بين يدي رسول الله ﷺ واضعا كفيه على ركبتي رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله حدثني ما الإسلام قال رسول الله ﷺ الإسلام أن تسلم وجهك لله وتشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله قال فإذا فعلت ذلك فأنا مسلم قال إذا فعلت ذلك فقد أسلمت قال يا رسول الله فحدثني ما الإيمان قال الإيمان أن تؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وتؤمن بالموت وبالحياة بعد الموت وتؤمن بالجنة والنار والحساب والميزان وتؤمن بالقدر كله خيره وشره قال فإذا فعلت ذلك فقد آمنت قال إذا فعلت ذلك فقد آمنت قال يا رسول الله حدثني ما الإحسان قال رسول الله ﷺ الإحسان أن تعمل لله كأنك تراه فإنك إن لم تره فإنه يراك قال يا رسول الله فحدثني متى الساعة قال رسول الله ﷺ سبحان الله في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا هو {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير} ولكن إن شئت حدثتك بمعالم لها دون ذلك قال أجل يا رسول الله فحدثني قال رسول الله ﷺ إذا رأيت الأمة ولدت ربتها أو ربها ورأيت أصحاب الشاء تطاولوا بالبنيان ورأيت الحفاة الجياع العالة كانوا رءوس الناس فذلك من معالم الساعة وأشراطها قال يا رسول الله ومن أصحاب الشاء والحفاة الجياع العالة قال العرب.

2776 حدثنا هاشم، حدثنا أبو معاوية يعني شيبان، عن ليث، عن عبد الملك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يتفاءل ولا يتطير ويعجبه كل اسم حسن.

2777 حدثنا هاشم، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله {كنتم خير أمة أخرجت للناس} قال الذين هاجروا مع محمد ﷺ إلى المدينة.

2778 حدثنا أبو النضر، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد بن خالد، عن إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذؤيب، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، قال إن رسول الله ﷺ جاء أو خرج عليهم وهم جلوس فقال ألا أحدثكم بخير الناس منزلا قال قلنا بلى يا رسول الله قال رجل ممسك بعنان فرس في سبيل الله حتى يموت أو يقتل ثم قال ألا أخبركم بالذي يليه قلنا بلى يا رسول الله قال امرؤ معتزل في شعب يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعتزل شرور الناس ثم قال ألا أخبركم بشر الناس منزلا قال قلنا بلى يا رسول الله قال الذي يسأل بالله ولا يعطي به حدثنا حسين أخبرنا ابن أبي ذئب عن سعيد عن إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذؤيب عن عطاء بن يسار عن ابن عباس عن النبي ﷺ خرج عليهم وهم جلوس فقال ألا أحدثكم بخير الناس منزلة فذكره.

2779 حدثنا أبو النضر، عن ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعطي المرأة والمملوك من الغنائم ما يصيب الجيش.

2780 حدثناه حسين، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن رجل، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يعطي العبد والمرأة من الغنائم حدثناه يزيد قال عمن سمع ابن عباس وقال دون ما يصيب الجيش.

2781 حدثنا أبو النضر، عن ابن أبي ذئب، عن شعبة، أن المسور بن مخرمة، دخل على ابن عباس يعوده من وجع وعليه برد إستبرق فقلت يا أبا عباس ما هذا الثوب قال وما هو قال هذا الإستبرق قال والله ما علمت به وما أظن النبي ﷺ نهى عن هذا حين نهى عنه إلا للتجبر والتكبر ولسنا بحمد الله كذلك قال فما هذه التصاوير في الكانون قال ألا ترى قد أحرقناها بالنار فلما خرج المسور قال انزعوا هذا الثوب عني واقطعوا رءوس هذه التماثيل قالوا يا أبا عباس لو ذهبت بها إلى السوق كان أنفق لها مع الرأس قال لا فأمر بقطع رءوسها.

2782 حدثنا هاشم، عن ابن أبي ذئب، عن شعبة، قال وجاء رجل إلى ابن عباس فقال إن مولاك إذا سجد وضع جبهته وذراعيه وصدره بالأرض فقال له ابن عباس ما يحملك على ما تصنع قال التواضع قال هكذا ربضة الكلب رأيت النبي ﷺ إذا سجد رئي بياض إبطيه قال أبي و حدثناه حسين أخبرنا ابن أبي ذئب فذكر مثله.

2783 قال حدثنا هاشم، عن ابن أبي ذئب، عن شعبة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يبعثه مع أهله إلى منى يوم النحر ليرموا الجمرة مع الفجر.

2784 قال حدثناه حسين، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن شعبة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ بعث به مع أهله إلى منى يوم النحر فرموا الجمرة مع الفجر.

2785 حدثنا أبو النضر، حدثنا شريك، عن حسين، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من وطئ أمته فولدت له فهي معتقة عن دبر.

2786 حدثنا أبو النضر، حدثنا شريك، عن حسين، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان النبي ﷺ يصلي في ثوب متوشحا به يتقي بفضوله حر الأرض وبردها.

2787 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ تأتيه الجارية بالكتف من القدر فيأكل منها ثم يخرج إلى الصلاة فيصلي ولم يتوضأ ولم يمس ماء.

2788 حدثنا حسين، عن زائدة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يصلي على الخمرة.

2789 حدثنا عثمان بن عمر، حدثني يونس، عن الزهري، عن يزيد بن هرمز، أن نجدة الحروري، حين خرج من فتنة ابن الزبير أرسل إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذي القربى لمن تراه قال هو لنا لقربى رسول الله ﷺ قسمه رسول الله ﷺ لهم وقد كان عمر عرض علينا منه شيئا رأيناه دون حقنا فرددناه عليه وأبينا أن نقبله وكان الذي عرض عليهم أن يعين ناكحهم وأن يقضي عن غارمهم وأن يعطي فقيرهم وأبى أن يزيدهم على ذلك.

2790 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا يونس، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يسدل شعره وكان المشركون يفرقون رءوسهم وكان النبي ﷺ يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم ينزل عليه ففرق رسول الله ﷺ رأسه.

2791 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال ما أحد من الناس إلا وقد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى بن زكريا.

2792 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس، وداود بن علي بن عبد الله بن عباس، يزيد أحدهما على صاحبه أن رجلا نادى ابن عباس والناس حوله فقال أسنة تبتغون بهذا النبيذ أم هو أهون عليكم من اللبن والعسل فقال ابن عباس جاء النبي ﷺ عباسا فقال اسقونا فقال إن هذا النبيذ شراب قد مغث ومرث أفلا نسقيك لبنا أو عسلا قال اسقونا مما تسقون منه الناس فأتى النبي ﷺ ومعه أصحابه من المهاجرين والأنصار بسقاءين فيهما النبيذ فلما شرب النبي ﷺ عجل قبل أن يروى فرفع رأسه فقال أحسنتم هكذا فاصنعوا قال ابن عباس فرضا رسول الله ﷺ بذلك أحب إلي من أن تسيل شعابها لبنا وعسلا.

2793 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر، عن الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ تسمعون ويسمع منكم ويسمع ممن يسمع منكم.

2794 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني زكريا بن عمر، أن عطاء، أخبره أن عبد الله بن عباس دعا الفضل يوم عرفة إلى طعام فقال إني صائم فقال عبد الله لا تصم فإن النبي ﷺ قرب إليه حلاب فشرب منه هذا اليوم وإن الناس يستنون بكم.

2795 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال والله ما صام رسول الله ﷺ شهرا كاملا قط غير رمضان وكان إذا صام صام حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر إذا أفطر حتى يقول القائل والله لا يصوم.

2796 مضروب عليه حدثنا عبد الله، قال وكان في كتاب أبي عن عبد الصمد، عن أبيه، عن الحسن يعني ابن ذكوان، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ نهى أن يمشى في خف واحد أو نعل واحدة وفي الحديث كلام كثير غير هذا فلم يحدثنا به ضرب عليه في كتابه فظننت أنه ترك حديثه من أجل أنه روى عن عمرو بن خالد الذي يحدث عن زيد بن علي وعمرو بن خالد لا يساوي شيئا.

2797 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هشام، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نهى عن المجثمة وعن لبن الجلالة وعن الشرب من في السقاء.

2798 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد الرحمن يعني ابن عبد الله بن دينار، حدثنا أبو حازم، عن جعفر، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال إن جبريل أتاني فأمرني أن أعلن التلبية.

2799 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني خصيف، عن سعيد بن جبير، وعن عكرمة، مولى ابن عباس عن ابن عباس، أنه قال إنما نهى النبي ﷺ عن الثوب الحرير المصمت فأما الثوب الذي سداه حرير ليس بحرير مصمت فلا نرى به بأسا وإنما نهى النبي ﷺ أن يشرب في إناء الفضة.

2800 حدثنا روح، حدثنا شعبة، قال سمعت حصينا، قال كنت عند سعيد بن جبير فقال عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب فقلت من هم فقال هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يعتافون وعلى ربهم يتوكلون.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)