مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566)

1539 حدثنا معتمر بن سليمان، قال سمعت عبد الملك بن عمير، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، أن نبي الله ﷺ قال الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين.

1540 حدثنا سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد، عن النبي ﷺ الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين.

1541 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا عطاء بن السائب، عن عمرو بن حريث، قال حدثني أبي، عن رسول الله ﷺ قال الكمأة من السلوى وماؤها شفاء للعين.

1542 حدثنا سفيان، قال هذا حفظناه عن الزهري، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، أن رسول الله ﷺ قال من قتل دون ماله فهو شهيد ومن ظلم من الأرض شبرا طوقه من سبع أرضين.

1543 حدثنا يحيى بن سعيد، عن صدقة بن المثنى، حدثني جدي، رياح بن الحارث أن المغيرة بن شعبة، كان في المسجد الأكبر وعنده أهل الكوفة عن يمينه وعن يساره فجاءه رجل يدعى سعيد بن زيد فحياه المغيرة وأجلسه عند رجليه على السرير فجاء رجل من أهل الكوفة فاستقبل المغيرة فسب وسب فقال من يسب هذا يا مغيرة قال يسب علي بن أبي طالب قال يا مغير بن شعب يا مغير بن شعب ثلاثا ألا أسمع أصحاب رسول الله ﷺ يسبون عندك لا تنكر ولا تغير فأنا أشهد على رسول الله ﷺ بما سمعت أذناي ووعاه قلبي من رسول الله ﷺ فإني لم أكن أروي عنه كذبا يسألني عنه إذا لقيته أنه قال أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعلي في الجنة وعثمان في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن في الجنة وسعد بن مالك في الجنة وتاسع المؤمنين في الجنة لو شئت أن أسميه لسميته قال فضج أهل المسجد يناشدونه يا صاحب رسول الله من التاسع قال ناشدتموني بالله والله العظيم أنا تاسع المؤمنين ورسول الله ﷺ العاشر ثم أتبع ذلك يمينا قال والله لمشهد شهده رجل يغبر فيه وجهه مع رسول الله ﷺ أفضل من عمل أحدكم ولو عمر عمر نوح عليه السلام.

1544 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن حصين، ومنصور، عن هلال بن يساف، عن سعيد بن زيد، قال وكيع مرة قال منصور عن سعيد بن زيد، وقال، مرة حصين عن ابن ظالم، عن سعيد بن زيد، أن النبي ﷺ قال اسكن حراء فليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قال وعليه النبي ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف وسعيد بن زيد رضي الله عنهم.

1545 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس، قال خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي رضي الله عنه فقام سعيد بن زيد فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول النبي في الجنة وأبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة ولو شئت أن أسمي العاشر.

1546 حدثنا عمر بن عبيد، عن عبد الملك بن عمير، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد، قال سمعت النبي ﷺ يقول الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين.

1547 حدثنا يحيى، عن هشام، وابن، نمير حدثنا هشام، حدثني أبي، عن سعيد بن زيد بن عمرو، عن النبي ﷺ قال ابن نمير سمعت رسول الله ﷺ قال من أخذ شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة إلى سبع أرضين قال ابن نمير من سبع أرضين.

1548 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد، قال خرج إلينا رسول الله ﷺ وفي يده كمأة فقال تدرون ما هذا هذا من المن وماؤها شفاء للعين.

1549 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن عمير، قال سمعت عمرو بن حريث، قال سمعت سعيد بن زيد، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة أخبرني الحكم بن عتيبة عن الحسن العرني عن عمرو بن حريث عن سعيد بن زيد عن النبي ﷺ قال شعبة لما حدثني به الحكم لم أنكره من حديث عبد الملك.

1550 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، حدثني شعبة، عن الحر بن صياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس، أن المغيرة بن شعبة، خطب فنال من علي رضي الله عنه قال فقام سعيد بن زيد فقال أشهد أني سمعت رسول الله ﷺ يقول رسول الله في الجنة وأبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعلي في الجنة وعثمان في الجنة وعبد الرحمن في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وسعد في الجنة ثم قال إن شئتم أخبرتكم بالعاشر ثم ذكر نفسه.

1551 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حصين، عن هلال بن يساف، عن عبد الله بن ظالم، قال خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي فخرج سعيد بن زيد فقال ألا تعجب من هذا يسب عليا رضي الله عنه أشهد على رسول الله ﷺ أنا كنا على حراء أو أحد فقال النبي ﷺ اثبت حراء أو أحد فإنما عليك صديق أو شهيد فسمى النبي ﷺ العشرة فسمى أبا بكر وعمر وعثمان وعليا وطلحة والزبير وسعدا وعبد الرحمن بن عوف وسمى نفسه سعيدا.

1552 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، عن عبد الرحمن بن سهل، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، أنه سمع النبي ﷺ يقول من سرق من الأرض شبرا طوقه من سبع أرضين قال معمر وبلغني عن الزهري ولم أسمعه منه زاد في هذا الحديث ومن قتل دون ماله فهو شهيد.

1553 حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، أن مروان، قال اذهبوا فأصلحوا بين هذين لسعيد بن زيد وأروى فقال سعيد أتروني أخذت من حقها شيئا أشهد أني سمعت رسول الله ﷺ يقول من أخذ من الأرض شبرا بغير حقه طوقه من سبع أرضين ومن تولى مولى قوم بغير إذنهم فعليه لعنة الله ومن اقتطع مال امرئ مسلم بيمين فلا بارك الله له فيها.

1554 حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، عن الزهري، حدثني طلحة بن عبد الله بن عوف، أن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل، أخبره أن سعيد بن زيد قال سمعت النبي ﷺ قال من ظلم من الأرض شبرا فإنه يطوقه من سبع أرضين.

1555 حدثنا يزيد، أنبأنا محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، قال أتتني أروى بنت أويس في نفر من قريش فيهم عبد الرحمن بن عمرو بن سهل فقالت إن سعيد بن زيد قد انتقص من أرضي إلى أرضه ما ليس له وقد أحببت أن تأتوه فتكلموه قال فركبنا إليه وهو بأرضه بالعقيق فلما رآنا قال قد عرفت الذي جاء بكم وسأحدثكم ما سمعت من رسول الله ﷺ سمعته يقول من أخذ من الأرض ما ليس له طوقه إلى السابعة من الأرض يوم القيامة ومن قتل دون ماله فهو شهيد.

1556 حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا بقية بن الوليد، حدثني الزبيدي، عن الزهري، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، أن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل، أخبره أن سعيد بن زيد قال سمعت النبي ﷺ يقول من ظلم من الأرض شيئا فإنه يطوقه من سبع أرضين.

1557 حدثنا علي بن عاصم، قال حصين أخبرنا عن هلال بن يساف، عن عبد الله بن ظالم المازني، قال لما خرج معاوية من الكوفة استعمل المغيرة بن شعبة قال فأقام خطباء يقعون في علي قال وأنا إلى جنب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل قال فغضب فقام فأخذ بيدي فتبعته فقال ألا ترى إلى هذا الرجل الظالم لنفسه الذي يأمر بلعن رجل من أهل الجنة فأشهد على التسعة أنهم في الجنة ولو شهدت على العاشر لم آثم قال قلت وما ذاك قال قال رسول الله ﷺ اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قال قلت من هم فقال رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي والزبير وطلحة وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن مالك قال ثم سكت قال قلت ومن العاشر قال قال أنا.

1558 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، حدثنا حصين بن عبد الرحمن، عن هلال بن يساف، عن عبد الله بن ظالم التيمي، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، قال أشهد أن عليا، من أهل الجنة قلت وما ذاك قال هو في التسعة ولو شئت أن أسمي العاشر سميته قال اهتز حراء فقال رسول الله ﷺ اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قال رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعلي وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد وأنا يعني سعيدا نفسه.

1559 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا يونس، أو أبو أويس قال قال الزهري أخبرني طلحة بن عبد الله بن عوف، أن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل، أخبره أن سعيد بن زيد قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من ظلم من الأرض شيئا فإنه يطوقه في سبع أرضين.

1560 حدثنا حماد بن أسامة، أخبرني مسعر، عن عبد الملك بن ميسرة، عن هلال بن يساف، عن عبد الله بن ظالم، عن سعيد بن زيد، قال ذكر رسول الله ﷺ فتنا كقطع الليل المظلم أراه قال قد يذهب فيها الناس أسرع ذهاب قال فقيل أكلهم هالك أم بعضهم قال حسبهم أو بحسبهم القتل.

1561 حدثنا يزيد، حدثنا المسعودي، عن نفيل بن هشام بن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، عن أبيه، عن جده، قال كان رسول الله ﷺ بمكة هو وزيد بن حارثة فمر بهما زيد بن عمرو بن نفيل فدعواه إلى سفرة لهما فقال يا ابن أخي إني لا آكل مما ذبح على النصب قال فما رئي النبي ﷺ بعد ذلك أكل شيئا مما ذبح على النصب قال قلت يا رسول الله إن أبي كان كما قد رأيت وبلغك ولو أدركك لآمن بك واتبعك فاستغفر له قال نعم فأستغفر له فإنه يبعث يوم القيامة أمة واحدة.

1562 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، قال قال لنا مروان انطلقوا فأصلحوا بين هذين سعيد بن زيد وأروى بنت أويس فأتينا سعيد بن زيد فقال أترون أني قد استنقصت من حقها شيئا أشهد لسمعت رسول الله ﷺ يقول من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه طوقه من سبع أرضين ومن تولى قوما بغير إذنهم فعليه لعنة الله ومن اقتطع مال أخيه بيمينه فلا بارك الله له فيه.

1563 حدثنا أبو سعيد، حدثنا قيس بن الربيع، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن عمرو بن حريث، قال قدمت المدينة فقاسمت أخي فقال سعيد بن زيد إن رسول الله ﷺ قال لا يبارك في ثمن أرض ولا دار لا يجعل في أرض ولا دار.

1564 حدثنا أبو اليمان، أنبأنا شعيب، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، قال بلغني أن لقمان، كان يقول يا بني لا تعلم العلم لتباهي به العلماء أو تماري به السفهاء وترائي به في المجالس فذكره وقال حدثنا نوفل بن مساحق عن سعيد بن زيد عن النبي ﷺ أنه قال من أربى الربا الاستطالة في عرض مسلم بغير حق وإن هذه الرحم شجنة من الرحمن فمن قطعها حرم الله عليه الجنة.

1565 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، عن سعيد بن زيد، قال قال رسول الله ﷺ من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن أبيه عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار عن طلحة بن عبد الله بن عوف عن سعيد بن زيد قال سمعت رسول الله ﷺ فذكر مثله.

1566 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، حدثني من، سمع عمرو بن حريث، يحدث عن سعيد بن زيد، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول يا معشر العرب احمدوا الله الذي رفع عنكم العشور.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)