مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (20)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996)

2920 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن الحارث، حدثني حكيم بن حكيم، عن نافع بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أمني جبريل عند البيت فصلى بي الظهر حين زالت الشمس فكانت بقدر الشراك ثم صلى بي العصر حين كان ظل كل شيء مثليه ثم صلى بي المغرب حين أفطر الصائم ثم صلى بي العشاء حين غاب الشفق ثم صلى بي الفجر حين حرم الطعام والشراب على الصائم ثم صلى الغد الظهر حين كان ظل كل شيء مثله ثم صلى بي العصر حين صار ظل كل شيء مثليه ثم صلى بي المغرب حين أفطر الصائم ثم صلى بي العشاء إلى ثلث الليل الأول ثم صلى بي الفجر فأسفر ثم التفت إلي فقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك الوقت فيما بين هذين الوقتين حدثني أبو نعيم حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف فذكره بإسناده ومعناه إلا أنه قال في الفجر في اليوم الثاني لا أدري أي شيء قال وقال في العشاء صلى بي حين ذهب ثلث الليل الأول.

2921 حدثنا عبد الرزاق، حدثني إبراهيم بن عمر الصنعاني، أخبرني وهب بن مانوس العدني، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان إذا رفع رأسه من الركوع قال سمع الله لمن حمده ثم يقول اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن عمر بن كيسان حدثني أبي عن وهب بن مانوس غير هذا الحديث.

2922 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا هشام، عن محمد، عن ابن عباس، قال احتجم رسول الله ﷺ وأعطى الحجام أجره ولو كان سحتا لم يعطه رسول الله ﷺ.

2923 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أبي جمرة الضبعي، قال سمعت ابن عباس، يقول نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والنقير والمزفت والحنتم.

2924 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن صالح بن كيسان، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال ليس للولي مع الثيب أمر واليتيمة تستأمر فصمتها إقرارها.

2925 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عمر بن معتب، عن مولى بني نوفل يعني أبا الحسن، قال سئل ابن عباس عن عبد طلق، امرأته بطلقتين ثم عتقا أيتزوجها قال نعم قيل عمن قال أفتى بذلك رسول الله ﷺ قيل لمعمر يا أبا عروة من أبو حسن هذا لقد تحمل صخرة عظيمة.

2926 حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، قال قال الزهري فأخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ خرج في رمضان من المدينة معه عشرة آلاف من المسلمين وذلك على رأس ثمان سنين ونصف من مقدمه المدينة فسار بمن معه من المسلمين إلى مكة يصوم ويصومون حتى إذا بلغ الكديد وهو ما بين عسفان وقديد أفطر وأفطر المسلمون معه فلم يصم.

2927 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، قال كان ابن عباس يحدث أن أبا بكر الصديق، دخل المسجد وعمر يحدث الناس فمضى حتى أتى البيت الذي توفي فيه رسول الله ﷺ وهو في بيت عائشة فكشف عن وجهه برد حبرة كان مسجى به فنظر إلى وجه النبي ﷺ ثم أكب عليه يقبله ثم قال والله لا يجمع الله عليه موتتين لقد مت الموتة التي لا تموت بعدها حدثنا يعقوب حدثنا ابن أخي ابن شهاب عن عمه قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن سمع أبا هريرة يقول دخل أبو بكر الصديق المسجد وعمر يكلم الناس فذكر الحديث.

2928 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا أيوب، عن عكرمة، قال لم يكن ابن عباس يقرأ في الظهر والعصر قال قرأ رسول الله ﷺ فيما أمر أن يقرأ فيه وسكت فيما أمر أن يسكت فيه قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة وما كان ربك نسيا.

2929 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، أخبرنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ لما قدم مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة فأمر بها فأخرجت فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام في أيديهما الأزلام فقال رسول الله ﷺ قاتلهم الله أما والله لقد علموا ما اقتسما بها قط قال ثم دخل البيت فكبر في نواحي البيت وخرج ولم يصل في البيت.

2930 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ بعثه في الثقل من جمع بليل.

2931 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أنه كره نبيذ البسر وحده وقال نهى رسول الله ﷺ عبد القيس عن المزاء فأكره أن يكون البسر وحده.

2932 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن عزرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان قال عفان ب الم تنزيل.

2933 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا بكير بن أبي السميط، قال قتادة عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قرأ في صلاة الغداة يوم الجمعة تنزيل السجدة و{هل أتى على الإنسان}.

2934 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد ربه بن بارق الحنفي، حدثنا سماك أبو زميل الحنفي، قال سمعت ابن عباس، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من كان له فرطان من أمتي دخل الجنة فقالت عائشة بأبي فمن كان له فرط فقال ومن كان له فرط يا موفقة قالت فمن لم يكن له فرط من أمتك قال فأنا فرط أمتي لم يصابوا بمثلي.

2935 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هشام الدستوائي، عن يحيى، قال حدث أبو سلام، عن الحكم بن ميناء، أنه سمع عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، أنهما سمعا رسول الله ﷺ يقول على أعواد منبره لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكتبن من الغافلين حدثنا هدبة بن خالد حدثنا أبان بن يزيد العطار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلام عن الحكم بن ميناء عن ابن عباس وابن عمر عن النبي ﷺ بمثله.

2936 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عمر بن فروخ، حدثني حبيب يعني ابن الزبير، عن عكرمة، قال رأيت رجلا يصلي في مسجد النبي ﷺ فكان يكبر إذا سجد وإذا رفع وإذا خفض فأنكرت ذلك فذكرته لابن عباس فقال لا أم لك تلك صلاة رسول الله ﷺ.

2937 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ في بيت ميمونة فوضعت له وضوءا من الليل فقالت له ميمونة وضع لك هذا عبد الله بن عباس فقال اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل.

2938 حدثنا عبد الصمد، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد، عن علي بن زيد، قال أبي حدثنا عفان، حدثنا ابن سلمة، أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، قال لما مات عثمان بن مظعون قالت امرأته هنيئا لك يا ابن مظعون بالجنة قال فنظر إليها رسول الله ﷺ نظرة غضب فقال لها ما يدريك فوالله إني لرسول الله وما أدري ما يفعل بي قال عفان ولا به قالت يا رسول الله فارسك وصاحبك فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله ﷺ حين قال ذلك لعثمان وكان من خيارهم حتى ماتت رقية ابنة رسول الله ﷺ فقال الحقي بسلفنا الخير عثمان بن مظعون قال وبكت النساء فجعل عمر يضربهن بسوطه فقال النبي ﷺ لعمر دعهن يبكين وإياكن ونعيق الشيطان ثم قال رسول الله ﷺ مهما يكن من القلب والعين فمن الله والرحمة ومهما كان من اليد واللسان فمن الشيطان وقعد رسول الله ﷺ على شفير القبر وفاطمة إلى جنبه تبكي فجعل النبي ﷺ يمسح عين فاطمة بثوبه رحمة لها.

2939 حدثنا بكر بن عيسى أبو بشر الراسبي، حدثنا أبو عوانة، عن أبي حمزة، قال سمعت ابن عباس، يقول كنت غلاما أسعى مع الغلمان فالتفت فإذا أنا بنبي الله ﷺ خلفي مقبلا فقلت ما جاء نبي الله ﷺ إلا إلي قال فسعيت حتى أختبئ وراء باب دار قال فلم أشعر حتى تناولني فأخذ بقفاي فحطأني حطأة فقال اذهب فادع لي معاوية قال وكان كاتبه فسعيت فأتيت معاوية فقلت أجب نبي الله ﷺ فإنه على حاجة.

2940 حدثنا عبد الصمد، حدثنا داود يعني ابن أبي الفرات، وأبو عبد الرحمن، عن داود، قال حدثنا إبراهيم، عن عطاء، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ بالناس يوم فطر ركعتين بغير أذان ثم خطب بعد الصلاة ثم أخذ بيد بلال فانطلق إلى النساء فخطبهن ثم أمر بلالا بعد ما قفا من عندهن أن يأتيهن فيأمرهن أن يتصدقن.

2941 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد، عن القاسم بن محمد، أنه سمع ابن عباس، يقول إن رسول الله ﷺ لاعن بين العجلاني وامرأته قال وكانت حبلى فقال والله ما قربتها منذ عفرنا والعفر أن يسقى النخل بعد أن يترك من السقي بعد الإبار بشهرين قال وكان زوجها حمش الساقين والذراعين أصهب الشعرة وكان الذي رميت به ابن السحماء قال فولدت غلاما أسود أجلى جعدا عبل الذراعين قال فقال ابن شداد بن الهاد لابن عباس أهي المرأة التي قال النبي ﷺ لو كنت راجما بغير بينة لرجمتها قال لا تلك امرأة قد أعلنت في الإسلام حدثنا سريج حدثنا ابن أبي الزناد فذكر معناه وقال فيه عبل الذراعين خدل الساقين وقال الهاشمي خدل وقال بعد الإبار.

2942 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا فليح، حدثني الزهري، عن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، أنه رأى النبي ﷺ أكل عضوا ثم صلى ولم يتوضأ.

2943 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا سعيد، وعبد الوهاب، عن سعيد، عن قتادة، ويعلى بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة بنت الحارث وهو محرم قال وفي حديث يعلى بن حكيم بنى بها بماء يقال له سرف فلما قضى نسكه أعرس بها بذلك الماء.

2944 حدثنا أسباط، حدثنا الشيباني، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن البسر والتمر أن يخلطا جميعا وعن الزبيب والتمر أن يخلطا جميعا قال وكتب إلى أهل جرش أن لا يخلطوا الزبيب والتمر.

2945 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال لما حضر رسول الله ﷺ وفي البيت رجال وفيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال النبي ﷺ هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقال عمر إن رسول الله ﷺ قد غلب عليه الوجع وعندنا القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده وفيهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله ﷺ قال رسول الله ﷺ قوموا قال عبيد الله وكان ابن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله ﷺ وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

2946 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سعيد بن جبير، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قدم رسول الله ﷺ المدينة فوجد يهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا فقالوا هذا يوم عظيم يوم نجى الله موسى وأغرق آل فرعون فصامه موسى شكرا قال النبي ﷺ فإني أولى بموسى وأحق بصيامه فصامه وأمر بصيامه.

2947 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، أنه توضأ فغسل كل عضو منه غسلة واحدة ثم ذكر أن النبي ﷺ فعله.

2948 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، قال حدثني حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس، وداود بن علي، أن رجلا، نادى ابن عباس والناس حوله فقال سنة تبتغون بهذا النبيذ أو هو أهون عليكم من العسل واللبن فقال ابن عباس جاء النبي ﷺ عباسا فقال اسقونا فقال إن هذا النبيذ شراب قد مغث ومرث أفلا نسقيك لبنا وعسلا فقال اسقوني مما تسقون منه الناس قال فأتي النبي ﷺ ومعه أصحابه من المهاجرين والأنصار بعساس فيها النبيذ فلما شرب النبي ﷺ عجل قبل أن يروى فرفع رأسه فقال أحسنتم هكذا فاصنعوا قال ابن عباس فرضا رسول الله ﷺ ذلك أعجب إلي من أن تسيل شعابها علينا لبنا وعسلا.

2949 حدثنا محمد بن بكر، أنبأنا ابن جريج، وروح، قال حدثنا ابن جريج، قال أخبرني عمرو بن دينار، أن أبا الشعثاء، أخبره قال حدثني ابن عباس، أنه سمع رسول الله ﷺ وهو يخطب يقول من لم يجد إزارا ووجد سراويل فليلبسها ومن لم يجد نعلين ووجد خفين فليلبسهما.

2950 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، وحجاج، عن ابن جريج، قال أخبرني عمرو بن دينار، أن أبا الشعثاء، أخبره أن ابن عباس أخبره أن النبي ﷺ نكح ميمونة وهو حرام.

2951 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، أخبرنا أبو الزبير، أنه سمع طاوسا، وعكرمة، مولى ابن عباس يخبران عن ابن عباس، أنه قال جاءت ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب رسول الله ﷺ فقالت إني امرأة ثقيلة وإني أريد الحج فكيف تأمرني كيف أهل قال أهلي واشترطي أن محلي حيث حبستني قال فأدركت.

2952 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن محمد بن جحادة، عن أبي صالح، عن ابن عباس، قال لعن رسول الله ﷺ زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج قال حجاج قال شعبة أره يعني اليهود.

2953 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن قتادة، عن موسى بن سلمة، قال سألت ابن عباس كيف أصلي إذا كنت بمكة إذا لم أصل مع الإمام فقال ركعتين سنة أبي القاسم ﷺ.

2954 حدثنا حجاج، أخبرنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أجنب النبي ﷺ وميمونة فاغتسلت ميمونة في جفنة وفضلت فضلة فأراد النبي ﷺ أن يغتسل منها فقالت يا رسول الله إني قد اغتسلت منه فقال يعني النبي ﷺ إن الماء ليست عليه جنابة أو قال إن الماء لا ينجس.

2955 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن الفضيل بن عمرو، قال أراه عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال تمتع النبي ﷺ فقال عروة بن الزبير نهى أبو بكر وعمر عن المتعة فقال ابن عباس ما يقول عرية قال يقول نهى أبو بكر وعمر عن المتعة فقال ابن عباس أراهم سيهلكون أقول قال النبي ﷺ ويقول نهى أبو بكر وعمر.

2956 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن أبي إسحق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لقد أمرت بالسواك حتى ظننت أنه سينزل به علي قرآن أو وحي.

2957 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثنا عقيل، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، أنه قال شرب رسول الله ﷺ لبنا ثم دعا بماء فمضمض ثم قال إن له دسما.

2958 حدثنا حجاج، عن ابن جريج، قال أخبرني يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه قال نزلت {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} في عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي إذ بعثه رسول الله ﷺ في السرية.

2959 حدثنا هشيم، أخبرنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال جمعت المحكم في عهد رسول الله ﷺ وقبض النبي ﷺ وأنا ابن عشر حجج قال فقلت له وما المحكم قال المفصل.

2960 حدثنا هشيم، أخبرنا منصور، عن ابن سيرين، أن جنازة، مرت بالحسن وابن عباس فقام الحسن ولم يقم ابن عباس فقال الحسن لابن عباس أقام لها رسول الله ﷺ فقال قام وقعد.

2961 حدثنا هشيم، أخبرنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان عمر بن الخطاب يأذن لأهل بدر ويأذن لي معهم فقال بعضهم يأذن لهذا الفتى معنا ومن أبنائنا من هو مثله فقال عمر إنه من قد علمتم قال فأذن لهم ذات يوم وأذن لي معهم فسألهم عن هذه السورة {إذا جاء نصر الله والفتح} فقالوا أمر نبيه ﷺ إذا فتح عليه أن يستغفره ويتوب إليه فقال لي ما تقول يا ابن عباس قال قلت ليست كذلك ولكنه أخبر نبيه عليه الصلاة والسلام بحضور أجله فقال {إذا جاء نصر الله والفتح} فتح مكة {ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا} فذلك علامة موتك {فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا} فقال لهم كيف تلوموني على ما ترون.

2962 حدثنا هشيم، أنبأنا يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عباس، أنه قال أهل النبي ﷺ بالحج فلما قدم طاف بالبيت وبين الصفا والمروة ولم يقصر ولم يحل من أجل الهدي وأمر من لم يكن ساق الهدي أن يطوف وأن يسعى وأن يقصر أو يحلق ثم يحل.

2963 حدثنا حجاج، عن ابن جريج، قال أخبرني إسماعيل بن أمية، عن رجل، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ سئل أي الشراب أطيب قال الحلو البارد.

2964 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال أخبرنا شعبة، عن أبي جمرة، قال سمعت ابن عباس، يقول كان رسول الله ﷺ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة.

2965 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي جمرة، قال سمعت ابن عباس، يقول مر بي رسول الله ﷺ وأنا ألعب مع الغلمان فاختبأت منه خلف باب فدعاني فحطأني حطأة ثم بعثني إلى معاوية فرجعت إليه فقلت هو يأكل.

2966 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن حبيب، قال بهز حدثنا حبيب بن أبي ثابت، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، يقول أهدى الصعب وقال ابن جعفر ابن جثامة إلى رسول الله ﷺ شقة حمار وهو محرم فرده قال بهز عجز حمار أو قال رجل حمار.

2967 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن المنهال بن عمرو، قال سمعت سعيد بن جبير، قال مررت مع ابن عمر وابن عباس في طريق من طرق المدينة فإذا فتية قد نصبوا دجاجة يرمونها لهم كل خاطئة قال فغضب وقال من فعل هذا قال فتفرقوا فقال ابن عمر لعن رسول الله ﷺ من يمثل بالحيوان.

2968 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت سليمان الشيباني، قال سمعت الشعبي، قال أخبرني من، مر مع رسول الله ﷺ على قبر منبوذ فأمهم وصفوا خلفه فقلت يا أبا عمرو من حدثك قال ابن عباس.

2969 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن طاوس، قال قال ابن عباس إنما قال رسول الله ﷺ من كانت له أرض أن يمنحها أخاه خير له.

2970 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن مجاهد، عن ابن عباس، أنه كان عند الحجر وعنده محجن يضرب به الحجر ويقبله فقال قال رسول الله ﷺ {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون} لو أن قطرة قطرت من الزقوم في الأرض لأمرت على أهل الدنيا معيشتهم فكيف بمن هو طعامه وليس له طعام غيره.

2971 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت سليمان، يحدث عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه قال ركبت امرأة البحر فنذرت أن تصوم شهرا فماتت قبل أن تصوم فأتت أختها النبي ﷺ فذكرت ذلك له فأمرها أن تصوم عنها حدثنا القواريري حدثنا فضيل بن عياض عن سليمان يعني الأعمش عن أبي يحيى عن مجاهد عن ابن عباس قال لو أن قطرة من الزقوم فذكره.

2972 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال ما عمل أفضل منه في هذه الأيام يعني أيام العشر قال فقيل ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا من خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع بشيء من ذلك.

2973 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، قال قلت لابن عباس صليت خلف شيخ أحمق صلاة الظهر فكبر فيها ثنتين وعشرين تكبيرة يكبر إذا سجد وإذا رفع رأسه من السجود فقال ابن عباس لا أم لك تلك سنة أبي القاسم ﷺ.

2974 حدثنا محمد بن جعفر، وروح، قالا حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن علي بن الحكم، عن ميمون بن مهران، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن نبي الله ﷺ نهى يوم خيبر عن كل ذي مخلب من الطير وعن كل ذي ناب من السباع.

2975 حدثنا محمد بن جعفر، وأبو عبد الصمد، قالا حدثنا سعيد، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نهى عن المجثمة والجلالة قال أبو عبد الصمد نهى عن لبن الجلالة وأن يشرب من في السقاء.

2976 حدثنا أبو عبد الصمد، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نهى عن لبن الجلالة وعن المجثمة وعن الشرب من في السقاء.

2977 حدثنا محمد بن جعفر، وابن، بكر قالا حدثنا سعيد، عن قتادة، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أريد على ابنة حمزة أن يتزوجها فقال إنها ابنة أخي من الرضاعة فإنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

2978 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن مقسم، عن ابن عباس، أن رجلا، غشي امرأته وهي حائض فسأل عن ذلك رسول الله ﷺ فأمره أن يتصدق بدينار أو نصف دينار.

2979 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عباس، أن نبي الله ﷺ قال العائد في هبته كالعائد في قيئه.

2980 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، ويزيد بن هارون، قال أخبرنا سعيد، عن قتادة، قال حدثنا أبو العالية الرياحي، عن ابن عباس، عن رسول الله ﷺ أنه كان يقول عند الكرب لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم قال يزيد رب السموات السبع ورب العرش الكريم.

2981 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، قال أخبرنا ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، وقت النبي ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن ولأهل اليمن يلملم قال هن لهم ولمن أتى عليهن ممن سواهم ممن أراد الحج والعمرة ثم من حيث بدأ حتى بلغ ذلك أهل مكة.

2982 حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن قتادة، قال سمعت أبا حسان الأعرج، يحدث عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ الظهر بذي الحليفة فأتي ببدنة فأشعر صفحة سنامها الأيمن ثم سلت الدم عنها وقلدها نعلين ثم دعا براحلته فركبها فلما استوت به على البيداء أهل بالحج.

2983 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال هذه وهذه سواء يعني الخنصر والإبهام.

2984 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثني شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لعن رسول الله ﷺ قال حجاج لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال.

2985 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت أبا إسحاق، يحدث أنه سمع رجلا، من بني تميم قال سألت ابن عباس عن قول الرجل، بإصبعه يعني هكذا في الصلاة قال ذاك الإخلاص.

2986 وقال ابن عباس لقد أمرنا رسول الله ﷺ بالسواك حتى ظننا أنه سينزل عليه فيه.

2987 ولقد رأيت رسول الله ﷺ يسجد حتى يرى بياض إبطيه.

2988 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، قال بهز أخبرني عدي بن ثابت، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج يوم أضحى أو يوم فطر قال وأكبر ظني أنه قال يوم فطر فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما ثم أتى النساء ومعه بلال فأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تلقي خرصها وسخابها ولم يشك بهز قال يوم فطر وقال صخابها.

2989 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، حدثنا عدي بن ثابت، وعطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال رفعه أحدهما إلى النبي ﷺ أن جبريل كان يدس في في فرعون الطين مخافة أن يقول لا إله إلا الله.

2990 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا حدثنا هاشم مثله قال أي شعبة قلت عن النبي ﷺ قال عن النبي ﷺ.

2991 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال سمعت أبا الحكم، قال سألت ابن عباس عن نبيذ الجر، وعن الدباء، والحنتم، فقال ابن عباس من سره أن يحرم، ما حرم الله ورسوله فليحرم النبيذ.

2992 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال سمعت أبا الحكم، يحدث عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ تم الشهر تسع وعشرون.

2993 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن مشاش، قال سألت عطاء بن أبي رباح فحدث عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أمر صبيان بني هاشم وضعفتهم أن يتحملوا من جمع بليل.

2994 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن مخول، قال سمعت مسلما البطين، يحدث عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه كان يقرأ في صلاة الصبح الم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان وفي الجمعة بسورة الجمعة والمنافقين.

2995 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن سليمان، ومنصور، عن ذر، عن عبد الله بن شداد، عن ابن عباس، أنهم قالوا يا رسول الله إنا نحدث أنفسنا بالشيء لأن يكون أحدنا حممة أحب إليه من أن يتكلم به قال فقال أحدهما الحمد لله الذي لم يقدر منكم إلا على الوسوسة وقال الآخر الحمد لله الذي رد أمره إلى الوسوسة.

2996 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج من المدينة في رمضان حين فتح مكة فصام حتى أتى عسفان ثم دعا بعس من شراب أو إناء فشرب فكان ابن عباس يقول من شاء صام ومن شاء أفطر.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)