مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (9)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325)

2270 - حدثنا يعقوب، قال حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال فحدثني محمد بن مسلم الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن عبد الله بن عباس، قال ثم مضى رسول الله ﷺ لسفره واستخلف على المدينة أبا رهم كلثوم بن حصين بن عتبة بن خلف الغفاري وخرج لعشر مضين من رمضان فصام رسول الله ﷺ وصام الناس معه حتى إذا كان بالكديد ماء بين عسفان وأمج أفطر ثم مضى حتى نزل بمر الظهران في عشرة آلاف من المسلمين.

2271 حدثنا يعقوب، قال حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، قال حدثني أبان بن صالح، وعبد الله بن أبي نجيج، عن عطاء بن أبي رباح، ومجاهد أبي الحجاج، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة بنت الحارث في سفره وهو حرام.

2272 حدثنا حسين يعني ابن محمد، حدثنا شيبان، عن منصور، عن الحكم، عن ابن جبير، عن ابن عباس، أنه قال ذكر لرسول الله ﷺ رجل وقصته راحلته وهو محرم فقال كفنوه ولا تغطوا رأسه ولا تمسوه طيبا فإنه يبعث يوم القيامة وهو يلبي أو وهو يهل حدثنا أسود حدثنا إسرائيل بإسناده إلا أنه قال ولا تغطوا وجهه .

2273 حدثنا زياد بن عبد الله، قال حدثنا منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ يوم فتح مكة لا هجرة يقول بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإن استنفرتم فانفروا.

2274 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير أبو خيثمة، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ وضع يده على كتفي أو على منكبي شك سعيد ثم قال اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل.

2275 قال حدثنا حسن بن موسى، قال حدثنا ثابت بن يزيد، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن لهذا الحجر لسانا وشفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق.

2276 حدثنا حسن بن موسى، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أقام بمكة خمس عشرة سنة ثمان سنين أو سبعا يرى الضوء ويسمع الصوت وثمانيا أو سبعا يوحى إليه وأقام بالمدينة عشرا.

2277 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، وثابت البناني، عن أنس بن مالك، أن رسول الله ﷺ كان يخطب إلى جذع نخلة فلما اتخذ المنبر تحول إلى المنبر فحن الجذع حتى أتاه رسول الله ﷺ فاحتضنه فسكن فقال رسول الله ﷺ لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة حدثنا عفان حدثنا حماد عن عمار عن ابن عباس عن النبي ﷺ وعن ثابت عن أنس عن النبي ﷺ مثل معناه .

2278 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أتاه فيما يرى النائم ملكان فقعد أحدهما عند رجليه والآخر عند رأسه فقال الذي عند رجليه للذي عند رأسه اضرب مثل هذا ومثل أمته فقال إن مثله ومثل أمته كمثل قوم سفر انتهوا إلى رأس مفازة فلم يكن معهم من الزاد ما يقطعون به المفازة ولا ما يرجعون به فبينما هم كذلك إذ أتاهم رجل في حلة حبرة فقال أرأيتم إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء أتتبعوني فقالوا نعم قال فانطلق بهم فأوردهم رياضا معشبة وحياضا رواء فأكلوا وشربوا وسمنوا فقال لهم ألم ألقكم على تلك الحال فجعلتم لي إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء أن تتبعوني فقالوا بلى قال فإن بين أيديكم رياضا أعشب من هذه وحياضا هي أروى من هذه فاتبعوني قال فقالت طائفة صدق والله لنتبعنه وقالت طائفة قد رضينا بهذا نقيم عليه.

2279 حدثنا يحيى بن يمان، عن حسن بن صالح، عن جعفر بن محمد، قال كان الماء ماء غسله ﷺ حين غسلوه بعد وفاته يستنقع في جفون النبي ﷺ فكان علي يحسوه.

2280 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن الضحاك بن مزاحم، قال كان ابن عباس إذا لبى يقول لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال وقال ابن عباس انته إليها فإنها تلبية رسول الله ﷺ.

2281 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن التميمي الذي، يحدث التفسير عن ابن عباس، قال أتيت رسول الله ﷺ من خلفه فرأيت بياض إبطيه وهو مجخ قد فرج يديه.

2282 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، حدثنا سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أكل كتف شاة ثم صلى ولم يعد الوضوء.

2283 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، حدثنا سماك، حدثني سعيد بن جبير، أن ابن عباس، حدثه قال كان رسول الله ﷺ في ظل حجرة من حجره وعنده نفر من المسلمين قد كاد يقلص عنهم الظل قال فقال إنه سيأتيكم إنسان ينظر إليكم بعيني شيطان فإذا أتاكم فلا تكلموه قال فجاء رجل أزرق فدعاه رسول الله ﷺ فكلمه قال علام تشتمني أنت وفلان وفلان نفر دعاهم بأسمائهم قال فذهب الرجل فدعاهم فحلفوا بالله واعتذروا إليه قال فأنزل الله عز وجل {يحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون} الآية حدثنا مؤمل حدثنا إسرائيل حدثنا سماك عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال كان رسول الله ﷺ جالسا في ظل حجرة قد كاد يقلص عنه الظل فذكره.

2284 حدثنا حسن، حدثنا زهير، عن قابوس، أن أباه، حدثه عن ابن عباس، قال جاء نبي الله ﷺ رجلان حاجتهما واحدة فتكلم أحدهما فوجد نبي الله ﷺ من فيه إخلافا فقال له ألا تستاك فقال إني لأفعل ولكني لم أطعم طعاما منذ ثلاث فأمر به رجلا فآواه وقضى له حاجته.

2285 حدثنا حسن، حدثنا زهير، عن قابوس بن أبي ظبيان، أن أباه، حدثه قال قلنا لابن عباس أرأيت قول الله عز وجل ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ما عنى بذلك قال قام نبي الله ﷺ يوما يصلي قال فخطر خطرة فقال المنافقون الذين يصلون معه ألا ترون له قلبين قال قلب معكم وقلب معهم فأنزل الله عز وجل {ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه}.

2286 حدثنا حسن يعني ابن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن يوسف بن عبد الله بن الحارث، عن أبي العالية، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان إذا حزبه أمر قال لا إله إلا الله الحليم العظيم لا إله إلا الله رب العرش الكريم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم ثم يدعو.

2287 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا أبو إسحاق، عن عطاء بن السائب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال جاء النبي ﷺ إلى بعض بناته وهي في السوق فأخذها ووضعها في حجره حتى قبضت فدمعت عيناه فبكت أم أيمن فقيل لها أتبكين عند رسول الله ﷺ فقالت ألا أبكي ورسول الله ﷺ يبكي قال إني لم أبك وهذه رحمة إن المؤمن تخرج نفسه من بين جنبيه وهو يحمد الله عز وجل.

2288 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم وعبد الصمد المعنى قالا حدثنا ثابت، حدثنا عاصم، عن الشعبي، عن ابن عباس، قال قمت أصلي مع النبي ﷺ فقمت عن يساره فقال بيده من ورائه حتى أخذ بعضدي أو بيدي حتى أقامني عن يمينه.

2289 حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، حدثنا حسن بن ثوبان، عن عامر بن يحيى المعافري، حدثني حنش، عن ابن عباس، قال أنزلت هذه الآية {نساؤكم حرث لكم} في أناس من الأنصار أتوا النبي ﷺ فسألوه فقال رسول الله ﷺ ائتها على كل حال إذا كان في الفرج.

2290 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا قزعة يعني ابن سويد، حدثني عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال لا أسألكم على ما أتيتكم به من البينات والهدى أجرا إلا أن تودوا الله وأن تقربوا إليه بطاعته.

2291 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، قال أخبرنا ابن بلال، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، أنه توضأ فغسل وجهه ثم أخذ غرفة من ماء فتمضمض بها واستنثر ثم أخذ غرفة فجعل بها هكذا يعني أضافها إلى يده الأخرى فغسل بها وجهه ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ثم مسح برأسه ثم أخذ غرفة من ماء ثم رش على رجله اليمنى حتى غسلها ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله اليسرى ثم قال هكذا رأيت رسول الله ﷺ حدثنا أبو سلمة حدثنا ابن بلال عن يحيى بن سعيد قال أخبرني يعقوب بن إبراهيم عن ابن عباس نحو هذا عن النبي ﷺ.

2292 حدثنا أبو سلمة، حدثنا حماد بن سلمة، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن امرأة، جاءت إلى النبي ﷺ بابن لها فقالت إن ابني هذا به جنون يأخذه عند غدائنا وعشائنا فيخبث علينا فمسح النبي ﷺ صدره ودعا فثع ثعة يعني سعل فخرج من جوفه مثل الجرو الأسود.

2293 حدثنا أبو سعيد، حدثنا سليمان بن بلال، عن عمرو يعني ابن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، وسأله، رجل عن الغسل، يوم الجمعة أواجب هو قال لا ومن شاء اغتسل وسأحدثكم عن بدء الغسل كان الناس محتاجين وكانوا يلبسون الصوف وكانوا يسقون النخل على ظهورهم وكان مسجد النبي ﷺ ضيقا متقارب السقف فراح الناس في الصوف فعرقوا وكان منبر النبي ﷺ قصيرا إنما هو ثلاث درجات فعرق الناس في الصوف فثارت أرواحهم أرواح الصوف فتأذى بعضهم ببعض حتى بلغت أرواحهم رسول الله ﷺ وهو على المنبر فقال يا أيها الناس إذا جئتم الجمعة فاغتسلوا وليمس أحدكم من أطيب طيب إن كان عنده.

2294 حدثني أبو سعيد، حدثنا سليمان بن بلال، عن عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال من وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة.

2295 حدثنا أبو سعيد، حدثنا وهيب، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال في التقديم والتأخير في الرمي والذبح والحلق لا حرج.

2296 حدثنا أبو سعيد، حدثنا سليمان بن بلال، قال حدثنا حسين بن عبد الله، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال اللهم أعط ابن عباس الحكمة وعلمه التأويل.

2297 حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسماعيل بن ربيعة بن هشام بن إسحاق بن عبد الله بن كنانة، قال سمعت جدي، هشام بن إسحاق بن عبد الله يحدث عن أبيه، قال بعث الوليد يسأل ابن عباس كيف صنع رسول الله ﷺ في الاستسقاء فقال خرج رسول الله ﷺ متبذلا متخشعا فأتى المصلى فصلى ركعتين كما يصلي في الفطر والأضحى.

2298 حدثنا أبو سعيد، حدثنا زائدة، حدثنا سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن من الشعر حكما ومن البيان سحرا.

2299 حدثنا أبو سعيد، حدثنا زائدة، حدثنا سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال لا عدوى ولا طيرة ولا صفر ولا هام فذكر سماك أن الصفر دابة تكون في بطن الإنسان فقال رجل يا رسول الله تكون في الإبل الجربة في المائة فتجربها فقال النبي ﷺ فمن أعدى الأول.

2300 حدثنا عبد الرحمن، وأبو سعيد قالا حدثنا زائدة، حدثنا سماك، قال عبد الرحمن عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يصلي على الخمرة.

2301 حدثنا مؤمل بن إسماعيل، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال فأفاض رسول الله ﷺ من عرفة وأمرهم بالسكينة وأردف أسامة بن زيد وقال يا أيها الناس عليكم بالسكينة والوقار فإن البر ليس بإيجاف الإبل والخيل فما رأيت ناقة رافعة يدها عادية حتى بلغت جمعا ثم أردف الفضل بن عباس من جمع إلى منى وهو يقول يا أيها الناس عليكم بالسكينة والوقار فإن البر ليس بإيجاف الإبل والخيل فما رأيت ناقة رافعة يدها عادية حتى بلغت منى.

2302 حدثنا مؤمل، قال حدثنا سفيان، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال أهدى رسول الله مائة بدنة فيها جمل أحمر لأبي جهل في أنفه برة من فضة.

2303 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، حدثنا عبد الأعلى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.

2304 حدثنا مؤمل، قال حدثنا حماد، قال حدثنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن امرأة، مغيبا أتت رجلا تشتري منه شيئا فقال ادخلي الدولج حتى أعطيك فدخلت فقبلها وغمزها فقالت ويحك إني مغيب فتركها وندم على ما كان منه فأتى عمر فأخبره بالذي صنع فقال ويحك فلعلها مغيب قال فإنها مغيب قال فأت أبا بكر فاسأله فأتى أبا بكر فأخبره فقال أبو بكر ويحك لعلها مغيب قال فإنها مغيب قال فأت النبي ﷺ فأخبره فأتى النبي ﷺ فأخبره فقال النبي ﷺ لعلها مغيب قال فإنها مغيب فسكت رسول الله ﷺ ونزل القرآن وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إلى قوله للذاكرين قال فقال الرجل يا رسول الله أهي في خاصة أو في الناس عامة قال فقال عمر لا ولا نعمة عين لك بل هي للناس عامة قال فضحك النبي ﷺ وقال صدق عمر رضي الله عنه.

2305 حدثنا مؤمل، قال أبو عوانة حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال في قول الجن وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا قال لما رأوه يصلي بأصحابه ويصلون بصلاته ويركعون بركوعه ويسجدون بسجوده تعجبوا من طواعية أصحابه له فلما رجعوا إلى قومهم قالوا إنه لما قام عبد الله يعني النبي ﷺ يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا.

2306 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا جرير، عن يعلى بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال خرج رسول الله ﷺ في مرضه الذي مات فيه عاصبا رأسه في خرقة فقعد على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إنه ليس أحد أمن علي في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة ولو كنت متخذا من الناس خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن خلة الإسلام أفضل سدوا عني كل خوخة في هذا المسجد غير خوخة أبي بكر.

2307 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا جرير، عن يعلي بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ لما أتاه ماعز بن مالك قال لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت قال لا قال رسول الله ﷺ أنكتها لا يكني قال نعم قال فعند ذلك أمر برجمه.

2308 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن منصور، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعوذ الحسن والحسين فيقول أعيذكما بكلمة الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ثم يقول هكذا كان أبي إبراهيم عليه السلام يعوذ إسماعيل وإسحاق عليهما السلام.

2309 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن زيد بن أسلم، قال حدثني عبد الرحمن بن وعلة، عن ابن عباس، قال قلت له إنا نغزو فنؤتى بالإهاب والأسقية قال ما أدري ما أقول لك إلا أني سمعت رسول الله ﷺ يقول أيما إهاب دبغ فقد طهر.

2310 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس، قال أمر النبي ﷺ أن يسجد على سبع ولا يكف شعرا ولا ثوبا.

2311 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال تزوج النبي ﷺ وهو محرم.

2312 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس، قال قال النبي ﷺ من اشترى طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه قال ابن عباس وأحسب كل شيء بمنزلة الطعام.

2313 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال كلوا في القصعة من جوانبها ولا تأكلوا من وسطها فإن البركة تنزل في وسطها.

2314 حدثنا سريج، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن قيس بن سعد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أحسبه رفعه قال كان إذا رفع رأسه من الركوع قال سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد.

2315 حدثنا سريج، حدثنا عباد يعني ابن العوام، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ خطب ميمونة بنت الحارث فجعلت أمرها إلى العباس فزوجها النبي ﷺ.

2316 حدثنا سريج، حدثنا عباد، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال قتل المسلمون رجلا من المشركين يوم الخندق فأرسلوا رسولا إلى رسول الله ﷺ يغرمون الدية بجيفته قال رسول الله ﷺ إنه لخبيث خبيث الدية خبيث الجيفة فخلى بينهم وبينه.

2317 حدثنا سريج، حدثنا عباد، عن حجاج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ كتب كتابا بين المهاجرين والأنصار أن يعقلوا معاقلهم وأن يفدوا عانيهم بالمعروف والإصلاح بين المسلمين حدثني سريج حدثنا عباد عن حجاج عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس مثله.

2318 حدثنا سريج، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعمى، عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن ابن عباس، قال تنفل رسول الله ﷺ سيفه ذا الفقار يوم بدر وهو الذي رأى فيه الرؤيا يوم أحد فقال رأيت في سيفي ذي الفقار فلا فأولته فلا يكون فيكم ورأيت أني مردف كبشا فأولته كبش الكتيبة ورأيت أني في درع حصينة فأولتها المدينة ورأيت بقرا تذبح فبقر والله خير فبقر والله خير فكان الذي قال رسول الله ﷺ.

2319 حدثنا سريج، حدثنا ابن أبي الزناد، عن عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كانت قراءة رسول الله ﷺ بالليل قدر ما يسمعه من في الحجرة وهو في البيت.

2320 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا هشيم، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ ليس الخبر كالمعاينة إن الله عز وجل أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم يلق الألواح فلما عاين ما صنعوا ألقى الألواح فانكسرت.

2321 حدثنا سريج، حدثنا هشيم، أخبرنا حصين بن عبد الرحمن، قال كنت عند سعيد بن جبير قال أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة قلت أنا ثم قلت أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت قال وكيف فعلت قلت استرقيت قال وما حملك على ذلك قلت حديث حدثناه الشعبي عن بريدة الأسلمي أنه قال لا رقية إلا من عين أو حمة فقال سعيد يعني ابن جبير قد أحسن من انتهى إلى ما سمع ثم قال حدثنا ابن عباس عن النبي ﷺ قال عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والنبي وليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فقلت هذه أمتي فقيل هذا موسى وقومه ولكن انظر إلى الأفق فإذا سواد عظيم ثم قيل انظر إلى هذا الجانب الآخر فإذا سواد عظيم فقيل هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ثم نهض النبي ﷺ فدخل فخاض القوم في ذلك فقالوا من هؤلاء الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فقال بعضهم لعلهم الذين صحبوا النبي ﷺ وقال بعضهم لعلهم الذين ولدوا في الإسلام ولم يشركوا بالله شيئا قط وذكروا أشياء فخرج إليهم النبي ﷺ فقال ما هذا الذي كنتم تخوضون فيه فأخبروه بمقالتهم فقال هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة بن محصن الأسدي فقال أنا منهم يا رسول الله فقال أنت منهم ثم قام الآخر فقال أنا منهم يا رسول الله فقال رسول الله ﷺ سبقك بها عكاشة حدثنا شجاع حدثنا هشيم مثله.

2322 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال ما صام رسول الله ﷺ شهرا كاملا قط غير رمضان وإن كان ليصوم إذا صام حتى يقول القائل والله لا يفطر وإن كان ليفطر إذا أفطر حتى يقول القائل والله لا يصوم.

2323 حدثنا سريج، حدثنا عبد الله بن المؤمل، عن عطاء، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قطع الأودية وجاء بهدي فلم يكن له بد من أن يطوف بالبيت ويسعى بين الصفا والمروة قبل أن يقف بعرفة فأما أنتم يا أهل مكة فأخروا طوافكم حتى ترجعوا.

2324 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لما حرمت الخمر قالوا يا رسول الله أصحابنا الذين ماتوا وهم يشربونها فأنزل الله عز وجل {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا}.

2325 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا الحسن يعني ابن صالح، عن محمد بن المنكدر، قال حدثت عن ابن عباس، أنه قال قال رسول الله ﷺ مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)