مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (11)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444)

2376 حدثنا موسى بن داود، قال حدثنا ابن لهيعة، عن خالد بن أبي عمران، عن حنش الصنعاني، عن ابن عباس، قال ولد النبي ﷺ يوم الاثنين واستنبئ يوم الاثنين وتوفي يوم الاثنين وخرج مهاجرا من مكة إلى المدينة يوم الاثنين وقدم المدينة يوم الاثنين ورفع الحجر الأسود يوم الاثنين.

2377 حدثنا عثمان بن محمد، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال رأيت النبي ﷺ بعرفات واقفا وقد أردف الفضل فجاء أعرابي فوقف قريبا وأمة خلفه فجعل الفضل ينظر إليها ففطن له رسول الله ﷺ فجعل يصرف وجهه قال ثم قال يا أيها الناس ليس البر بإيجاف الخيل ولا الإبل فعليكم بالسكينة قال ثم أفاض قال فما رأيتها رافعة يدها عادية حتى أتى جمعا قال فلما وقف بجمع أردف أسامة ثم قال يا أيها الناس إن البر ليس بإيجاف الخيل والإبل فعليكم بالسكينة قال ثم أفاض فما رأيتها رافعة يدها عادية حتى أتت منى فأتانا سواد ضعفى بني هاشم على حمرات لهم فجعل يضرب أفخاذنا ويقول يا بني أفيضوا ولا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس.

2378 حدثنا هارون بن معروف، حدثنا ابن وهب، قال أخبرني عمرو بن الحارث، أن بكيرا، حدثه عن كريب، مولى ابن عباس عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ حين دخل البيت وجد فيه صورة إبراهيم وصورة مريم فقال أما هم فقد سمعوا أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة هذا إبراهيم مصورا فما باله يستقسم.

2379 حدثنا هارون، قال أبو عبد الرحمن وسمعته أنا من، هارون قال أخبرنا ابن وهب، حدثني أبو صخر، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن كريب، مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس، أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته قال يقول هم أربعون قال نعم قال أخرجوه فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه.

2380 حدثني عبد الجبار بن محمد يعني الخطابي، حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن عبد الكريم، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رجلا، خرج فتبعه رجلان ورجل يتلوهما يقول ارجعا قال فرجعا قال فقال له إن هذين شيطانان وإني لم أزل بهما حتى رددتهما فإذا أتيت النبي ﷺ فأقرئه السلام وأعلمه أنا في جمع صدقاتنا ولو كانت تصلح له لأرسلنا بها إليه قال فنهى رسول الله ﷺ عند ذلك عن الخلوة.

2381 حدثنا أبو قطن، عن المسعودي، قال ما أدركنا أحدا أقوم بقول الشيعة من عدي بن ثابت.

2382 حدثنا عبد الجبار بن محمد يعني الخطابي، حدثنا عبيد الله يعني ابن عمرو، عن عبد الكريم، عن قيس بن حبتر، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ ثمن الكلب خبيث قال فإذا جاءك يطلب ثمن الكلب فاملأ كفيه ترابا.

2383 حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن قتادة، عن أبي حسان، قال قال رجل من بلهجيم يا أبا العباس ما هذه الفتيا التي تفشغت بالناس أن من طاف بالبيت فقد حل فقال سنة نبيكم ﷺ وإن رغمتم.

2384 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا عبد الحميد، حدثنا شهر، قال ابن عباس حضرت عصابة من اليهود نبي الله ﷺ يوما فقالوا يا أبا القاسم حدثنا عن خلال نسألك عنهن لا يعلمهن إلا نبي قال سلوني عما شئتم ولكن اجعلوا لي ذمة الله وما أخذ يعقوب عليه السلام على بنيه لئن حدثتكم شيئا فعرفتموه لتتابعني على الإسلام قالوا فذلك لك قال فسلوني عما شئتم قالوا أخبرنا عن أربع خلال نسألك عنهن أخبرنا أي الطعام حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة وأخبرنا كيف ماء المرأة وماء الرجل كيف يكون الذكر منه وأخبرنا كيف هذا النبي الأمي في النوم ومن وليه من الملائكة قال فعليكم عهد الله وميثاقه لئن أنا أخبرتكم لتتابعني قال فأعطوه ما شاء من عهد وميثاق قال فأنشدكم بالذي أنزل التوراة على موسى ﷺ هل تعلمون أن إسرائيل يعقوب عليه السلام مرض مرضا شديدا وطال سقمه فنذر لله نذرا لئن شفاه الله تعالى من سقمه ليحرمن أحب الشراب إليه وأحب الطعام إليه وكان أحب الطعام إليه لحمان الإبل وأحب الشراب إليه ألبانها قالوا اللهم نعم قال اللهم اشهد عليهم فأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو الذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن ماء الرجل أبيض غليظ وأن ماء المرأة أصفر رقيق فأيهما علا كان له الولد والشبه بإذن الله إن علا ماء الرجل على ماء المرأة كان ذكرا بإذن الله وإن علا ماء المرأة على ماء الرجل كان أنثى بإذن الله قالوا اللهم نعم قال اللهم اشهد عليهم فأنشدكم بالذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن هذا النبي الأمي تنام عيناه ولا ينام قلبه قالوا اللهم نعم قال اللهم اشهد قالوا وأنت الآن فحدثنا من وليك من الملائكة فعندها نجامعك أو نفارقك قال فإن وليي جبريل عليه السلام ولم يبعث الله نبيا قط إلا وهو وليه قالوا فعندها نفارقك لو كان وليك سواه من الملائكة لتابعناك وصدقناك قال فما يمنعكم من أن تصدقوه قالوا إنه عدونا قال فعند ذلك قال الله عز وجل {قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله} إلى قوله عز وجل {كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون} فعند ذلك باءوا بغضب على غضب حدثنا عبد الله حدثنا محمد بن بكار حدثنا عبد الحميد بن بهرام حدثنا شهر عن ابن عباس بنحوه.

2385 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن رجل، عن سعيد بن جبير، قال أتيت على ابن عباس وهو يأكل رمانا بعرفة وحدث أن رسول الله ﷺ أفطر بعرفة بعثت إليه أم الفضل بلبن فشرب.

2386 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أفطر بعرفة قال بعثت إليه أم الفضل بلبن فشربه.

2387 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا أبو التياح، عن موسى بن سلمة، قال حججت أنا وسنان بن سلمة، ومع سنان بدنة فأزحفت عليه فعي بشأنها فقلت لئن قدمت مكة لأستبحثن عن هذا قال فلما قدمنا مكة قلت انطلق بنا إلى ابن عباس فدخلنا عليه وعنده جارية وكان لي حاجتان ولصاحبي حاجة فقال ألا أخليك قلت لا فقلت كانت معي بدنة فأزحفت علينا فقلت لئن قدمت مكة لأستبحثن عن هذا فقال ابن عباس بعث رسول الله ﷺ بالبدن مع فلان وأمره فيها بأمره فلما قفا رجع فقال يا رسول الله ما أصنع بما أزحف علي منها قال انحرها واصبغ نعلها في دمها واضربه على صفحتها ولا تأكل منها أنت ولا أحد من رفقتك قال فقلت له أكون في هذه المغازي فأغنم فأعتق عن أمي أفيجزئ عنها أن أعتق فقال ابن عباس أمرت امرأة سلمان بن عبد الله الجهني أن يسأل رسول الله ﷺ عن أمها توفيت ولم تحجج أيجزئ عنها أن تحج عنها فقال النبي ﷺ أرأيت لو كان على أمها دين فقضته عنها أكان يجزئ عن أمها قال نعم قال فلتحجج عن أمها وسأله عن ماء البحر فقال ماء البحر طهور.

2388 حدثنا عفان، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا الجعد أبو عثمان، عن أبي رجاء العطاردي، عن ابن عباس، عن رسول الله ﷺ فيما روى عن ربه قال قال رسول الله ﷺ إن ربكم تبارك وتعالى رحيم من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرة إلى سبع مائة إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له واحدة أو يمحوها الله ولا يهلك على الله تعالى إلا هالك.

2389 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى أو سابعة تبقى أو خامسة تبقى.

2390 حدثنا عفان، حدثنا سليم بن حيان، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال رأيت رسول الله ﷺ سجد في ص.

2391 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا زيد بن أسلم، عن عبد الرحمن بن وعلة، قال قلت لابن عباس إنا نغزو أهل المغرب وأكثر أسقيتهم وربما قال حماد وعامة أسقيتهم الميتة فقال سمعت النبي ﷺ يقول دباغها طهورها.

2392 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، قال أقام النبي ﷺ بمكة خمس عشرة سنة سبع سنين يرى الضوء ويسمع الصوت وثماني سنين يوحى إليه وأقام بالمدينة عشر سنين.

2393 حدثنا عفان، حدثنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ انتهس من كتف ثم صلى ولم يتوضأ.

2394 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن جابر، عن عمار، عن سعيد بن جبير، قال حدثني عبد الله، لم ينسبه عفان أكثر من عبد الله قال قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فإياي رأى فإن الشيطان لا يتخيل بي وقال عفان مرة لا يتخيلني.

2395 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، قال أخبرني عمرو بن دينار، قال سمعت جابر بن زيد، يخبر أنه سمع عبد الله بن عباس، أنه سمع رسول الله ﷺ يخطب بعرفات من لم يجد نعلين فليلبس خفين ومن لم يجد إزارا فليلبس سراويل.

2396 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا عمرو بن دينار، قال سمعت طاوسا، يحدث عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ولا أكف شعرا ولا ثوبا وقال مرة أخرى أمر نبيكم ﷺ أن يسجد على سبعة أعظم ولا يكف شعرا ولا ثوبا.

2397 حدثنا بهز، قال حدثنا شعبة، قال قتادة أخبرني قال سمعت أبا حسان، يحدث عن عبد الله بن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ الظهر بذي الحليفة ثم أتي ببدنته فأشعر صفحة سنامها الأيمن ثم سلت الدم عنها ثم قلدها نعلين ثم أتي براحلته فلما قعد عليها واستوت به على البيداء أهل بالحج.

2398 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، أخبرني قتادة، قال سمعت سعيد بن المسيب، يحدث أنه سمع ابن عباس، يقول قال رسول الله ﷺ العائد في هبته كالعائد في قيئه.

2399 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال أهدي إلى رسول الله ﷺ عجز حمار أو قال رجل حمار وهو محرم فرده.

2400 حدثنا بهز، حدثنا حماد، قال أخبرنا يوسف بن عبد الله بن الحارث، عن أبي العالية، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان إذا حزبه أمر قال لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب العرش الكريم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم.

2401 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، قال أخبرني عدي بن ثابت، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا قال شعبة قلت له عن النبي ﷺ قال عن النبي ﷺ.

2402 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، قال أخبرني عدي بن ثابت، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، قال خرج رسول الله ﷺ في فطر فلم يصل قبلها ولا بعدها ثم أتى النساء ومعه بلال فجعل يقول تصدقن فجعلت المرأة تلقي خرصها وسخابها.

2403 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، قال أخبرني الحكم، قال صلى بنا سعيد بن جبير بجمع المغرب ثلاثا بإقامة قال ثم سلم ثم صلى العشاء ركعتين ثم ذكر أن عبد الله بن عمر فعل ذلك وذكر أن رسول الله ﷺ فعل ذلك.

2404 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، عن الحكم، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، قال أهدى صعب بن جثامة إلى رسول الله ﷺ رجل حمار وهو محرم فرده وهو يقطر دما.

2405 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال احتجم رسول الله ﷺ وهو صائم.

2406 حدثنا بهز، حدثنا أبان بن يزيد العطار، حدثنا قتادة، عن أبي العالية الرياحي، عن ابن عم، نبيكم يعني ابن عباس أن نبي الله ﷺ كان يدعو بهذه الدعوات عند الكرب لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات والأرض رب العرش الكريم.

2407 حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا زيد بن أسلم، عن عبد الرحمن بن وعلة، قال سألت ابن عباس قلت إنا نغزو هذا المغرب وأكثر أسقيتهم جلود الميتة قال فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول دباغها طهورها.

2408 حدثنا بهز، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي حسان، أن رجلا، قال لعبد الله بن عباس إن هذا الذي تقول قد تفشغ في الناس قال همام يعني كل من طاف بالبيت فقد حل فقال سنة نبيكم ﷺ وإن رغمتم قال همام يعني من لم يكن معه هدي.

2409 حدثنا عفان، حدثنا حاجب بن عمر أبو خشينة، أخو عيسى النحوي قال حدثنا الحكم بن الأعرج، قال جلست إلى ابن عباس وهو متوسد رداءه عند بئر زمزم فجلست إليه وكان نعم الجليس فسألته عن عاشوراء فقال عن أي باله تسأل قلت عن صيامه قال إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فإذا أصبحت من تاسعه فصم ذلك اليوم قلت أهكذا كان يصومه محمد ﷺ قال نعم.

2410 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد بن زيد، أخبرنا عمرو بن دينار، أن طاوسا، قال حدثني من، هو أعلم به منهم يعني عبد الله بن عباس أن رسول الله ﷺ قال لأن يمنح الرجل أخاه أرضه خير له من أن يأخذ عليها خرجا معلوما.

2411 حدثنا عفان، حدثنا همام، قال أخبرنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن زوج، بريرة كان عبدا أسود يسمى مغيثا قال فكنت أراه يتبعها في سكك المدينة يعصر عينيه عليها قال وقضى فيها النبي ﷺ أربع قضيات إن مواليها اشترطوا الولاء فقضى النبي ﷺ الولاء لمن أعتق وخيرها فاختارت نفسها فأمرها أن تعتد قال وتصدق عليها بصدقة فأهدت منها إلى عائشة رضي الله عنها فذكرت ذلك للنبي ﷺ فقال هو عليها صدقة وإلينا هدية.

2412 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عاصم الأحول، عن لاحق بن حميد، وعكرمة، قالا قال عمر من يعلم متى ليلة القدر قالا فقال ابن عباس قال رسول الله ﷺ هي في العشر في سبع يمضين أو سبع يبقين.

2413 حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال صعد رسول الله ﷺ يوما الصفا فقال يا صباحاه يا صباحاه قال فاجتمعت إليه قريش فقالوا له ما لك فقال أرأيتم لو أخبرتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم أما كنتم تصدقوني فقالوا بلى قال فقال إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد قال فقال أبو لهب ألهذا جمعتنا تبا لك قال فأنزل الله عز وجل {تبت يدا أبي لهب وتب} إلى آخر السورة.

2414 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا هشام بن عروة، عن وهب بن كيسان، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن عبد الله بن عباس، قال رأيت رسول الله ﷺ يأكل عرقا من شاة ثم صلى ولم يمضمض ولم يمس ماء.

2415 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي نضرة، قال خطبنا ابن عباس على منبر البصرة فقال قال رسول الله ﷺ إنه لم يكن نبي إلا له دعوة قد تنجزها في الدنيا وإني قد اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر آدم فمن دونه تحت لوائي ولا فخر ويطول يوم القيامة على الناس فيقول بعضهم لبعض انطلقوا بنا إلى آدم أبي البشر فليشفع لنا إلى ربنا عز وجل فليقض بيننا فيأتون آدم ﷺ فيقولون يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته اشفع لنا إلى ربنا فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني قد أخرجت من الجنة بخطيئتي وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا نوحا رأس النبيين فيأتون نوحا فيقولون يا نوح اشفع لنا إلى ربنا فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني دعوت بدعوة أغرقت أهل الأرض وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا إبراهيم خليل الله فيأتون إبراهيم عليه السلام فيقولون يا إبراهيم اشفع لنا إلى ربنا فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني كذبت في الإسلام ثلاث كذبات والله إن حاول بهن إلا عن دين الله قوله إني سقيم وقوله بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون وقوله لامرأته حين أتى على الملك أختي وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا موسى عليه السلام الذي اصطفاه الله برسالته وكلامه فيأتونه فيقولون يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك فاشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول لست هناكم إني قتلت نفسا بغير نفس وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا عيسى روح الله وكلمته فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني اتخذت إلها من دون الله وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن أرأيتم لو كان متاع في وعاء مختوم عليه أكان يقدر على ما في جوفه حتى يفض الخاتم قال فيقولون لا قال فيقول إن محمدا ﷺ خاتم النبيين وقد حضر اليوم وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال رسول الله ﷺ فيأتوني فيقولون يا محمد اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فأقول أنا لها حتى يأذن الله عز وجل لمن شاء ويرضى فإذا أراد الله تبارك وتعالى أن يصدع بين خلقه نادى مناد أين أحمد وأمته فنحن الآخرون الأولون نحن آخر الأمم وأول من يحاسب فتفرج لنا الأمم عن طريقنا فنمضي غرا محجلين من أثر الطهور فتقول الأمم كادت هذه الأمة أن تكون أنبياء كلها فنأتي باب الجنة فآخذ بحلقة الباب فأقرع الباب فيقال من أنت فأقول أنا محمد فيفتح لي فآتي ربي عز وجل على كرسيه أو سريره شك حماد فأخر له ساجدا فأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي وليس يحمده بها أحد بعدي فيقال يا محمد ارفع رأسك وسل تعطه وقل تسمع واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول أي رب أمتي أمتي فيقول أخرج من كان في قلبه مثقال كذا وكذا لم يحفظ حماد ثم أعيد فأسجد فأقول ما قلت فيقال ارفع رأسك وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع فأقول أي رب أمتي أمتي فيقول أخرج من كان في قلبه مثقال كذا وكذا دون الأول ثم أعيد فأسجد فأقول مثل ذلك فيقال لي ارفع رأسك وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع فأقول أي رب أمتي أمتي فقال أخرج من كان في قلبه مثقال كذا وكذا دون ذلك.

2416 حدثنا عفان، حدثنا أبو الأحوص، فقال أخبرنا سماك، عن عكرمة، قال قال ابن عباس أتيت وأنا نائم، في رمضان فقيل لي إن الليلة ليلة القدر قال فقمت وأنا ناعس فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله ﷺ فإذا هو يصلي فنظرت في تلك الليلة قال فإذا هي ليلة ثلاث وعشرين.

2417 حدثنا عفان، حدثنا عبد الوارث، حدثنا عبد الله بن أبي نجيح، عن عبد الله بن كثير، عن أبي المنهال، عن ابن عباس، قال قدم رسول الله ﷺ وهم يسلفون فقال من أسلف فلا يسلف إلا في كيل معلوم ووزن معلوم.

2418 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ خرج من الخلاء فأتي بطعام فقيل له ألا تتوضأ فقال إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة.

2419 حدثنا عفان، حدثنا عبد الوارث، حدثنا حنظلة السدوسي، قال قلت لعكرمة إني أقرأ في صلاة المغرب قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وإن ناسا يعيبون ذلك علي فقال وما بأس بذلك اقرأهما فإنهما من القرآن ثم قال حدثني ابن عباس أن رسول الله ﷺ جاء فصلى ركعتين لم يقرأ فيهما إلا بأم الكتاب.

2420 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا أيوب، عن عكرمة، أن عليا، رضي الله عنه أتي بقوم من هؤلاء الزنادقة ومعهم كتب فأمر بنار فأججت ثم أحرقهم وكتبهم قال عكرمة فبلغ ذلك ابن عباس فقال لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله ﷺ ولقتلتهم لقول رسول الله ﷺ من بدل دينه فاقتلوه وقال رسول الله ﷺ لا تعذبوا بعذاب الله عز وجل.

2421 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، عن أيوب، عن عكرمة، أن عليا، أخذ ناسا ارتدوا عن الإسلام، فحرقهم بالنار فبلغ ذلك ابن عباس فقال لو كنت أنا لم، أحرقهم إن رسول الله ﷺ قال لا تعذبوا بعذاب الله عز وجل أحدا وقال رسول الله ﷺ من بدل دينه فاقتلوه فبلغ عليا ما قال ابن عباس فقال ويح ابن أم ابن عباس.

2422 حدثنا عفان، حدثنا حماد، هو ابن سلمة أخبرنا عمار، عن ابن عباس، قال رأيت النبي ﷺ فيما يرى النائم بنصف النهار وهو قائم أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما هذا قال هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم فأحصينا ذلك اليوم فوجدوه قتل في ذلك اليوم.

2423 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا سفيان، عن سليمان الشيباني، عن الشعبي، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ صلى على جنازة بعد ما دفنت ووكيع قال حدثنا سفيان مثله.

2424 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا سفيان، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن كريب، مولى ابن عباس عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني فيولد بينهما ولد فلن يضره الشيطان أبدا.

2425 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا سفيان، عن ليث، عن طاوس، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ علموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت.

2426 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال جمع النبي ﷺ بين الظهر والعصر بالمدينة في غير سفر ولا خوف قال قلت يا أبا العباس ولم فعل ذلك قال أراد أن لا يحرج أحدا من أمته.

2427 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن الحويرث، عن ابن عباس، قال ذهب النبي ﷺ للبراز فقضى حاجته ثم قرب له طعام فقالوا أنأتيك بوضوء فقال من أي شيء أتوضأ أصلي فأتوضأ أوصليت فأتوضأ.

2428 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن كريب، عن ابن عباس، قال نمت عند خالتي ميمونة بنت الحارث فقام النبي ﷺ من الليل فأتى الحاجة ثم جاء فغسل وجهه ويديه ثم نام ثم قام من الليل فأتى القربة فأطلق شناقها فتوضأ وضوءا بين الوضوءين لم يكثر وقد أبلغ ثم قام يصلي وتمطيت كراهة أن يراني كنت أبقيه يعني أرقبه ثم قمت ففعلت كما فعل فقمت عن يساره فأخذ بما يلي أذني حتى أدارني فكنت عن يمينه وهو يصلي فتتامت صلاته إلى ثلاث عشرة ركعة فيها ركعتا الفجر ثم اضطجع فنام حتى نفخ ثم جاء بلال فآذنه بالصلاة فقام فصلى ولم يتوضأ.

2429 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا سفيان، عن عبد الله بن عثمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال تزوج النبي ﷺ وهو محرم واحتجم وهو محرم.

2430 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأجلح، عن يزيد بن الأصم، عن ابن عباس، أن رجلا، قال يا رسول الله ما شاء الله وشئت فقال جعلتني لله عدلا بل ما شاء الله وحده.

2431 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، أخبرني عثمان الجزري، أنه سمع مقسما، مولى ابن عباس يحدث عن ابن عباس، قال دخل النبي ﷺ البيت فدعا في نواحيه ثم خرج فصلى ركعتين.

2432 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، قال عبد العزيز يعني ابن رفيع أخبرني من، سمع ابن عباس، يقول لم ينزل النبي ﷺ بين عرفات وجمع إلا ليهريق الماء.

2433 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا معمر، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ لبى حتى رمى جمرة العقبة.

2434 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا معمر، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال تزوج رسول الله ﷺ ميمونة بسرف وهو محرم.

2435 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا الثوري، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن امرأة، من نساء النبي ﷺ استحمت من جنابة فجاء النبي ﷺ يتوضأ من فضلها فقالت إني اغتسلت منه فقال إن الماء لا ينجسه شيء.

2436 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن كريب، عن ابن عباس، قال بت في بيت خالتي ميمونة فرقبت رسول الله ﷺ كيف يصلي فقام فبال ثم غسل وجهه وكفيه ثم نام ثم قام فعمد إلى القربة فأطلق شناقها ثم صب في الجفنة أو القصعة وأكب يده عليها ثم توضأ وضوءا حسنا بين الوضوءين ثم قام يصلي فجئت فقمت عن يساره فأخذني فأقامني عن يمينه فتكاملت صلاة رسول الله ﷺ ثلاث عشرة ركعة قال ثم نام حتى نفخ وكنا نعرفه إذا نام بنفخه ثم خرج إلى الصلاة فصلى وجعل يقول في صلاته أو في سجوده اللهم اجعل في قلبي نورا وفي سمعي نورا وفي بصري نورا وعن يميني نورا وعن يساري نورا وأمامي نورا وخلفي نورا وفوقي نورا وتحتي نورا واجعلني نورا قال شعبة أو قال اجعل لي نورا قال و حدثني عمرو بن دينار عن كريب عن ابن عباس أنه نام مضطجعا.

2437 حدثنا روح، حدثنا سعيد، وهشام بن أبي عبد الله، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، أن نبي الله ﷺ كان يقول عند الكرب لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم.

2438 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت علي بن زيد، قال سمعت عمر بن حرملة، قال سمعت ابن عباس، يقول أهدت خالتي أم حفيد إلى رسول الله ﷺ سمنا ولبنا وأضبا فأما الأضب فإن النبي ﷺ تفل عليها فقال له خالد بن الوليد قذرته يا رسول الله قال نعم أو أجل وأخذ النبي ﷺ اللبن فشرب منه ثم قال لابن عباس وهو عن يمينه أما إن الشربة لك ولكن أتأذن أن أسقي عمك فقال ابن عباس قلت لا والله ما أنا بمؤثر على سؤرك أحدا قال فأخذته فشربت ثم أعطيته ثم قال النبي ﷺ ما أعلم شرابا يجزئ عن الطعام غير اللبن فمن شربه منكم فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ومن طعم طعاما فليقل اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه.

2439 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا ابن جريج، حدثنا سعيد بن الحويرث، عن ابن عباس، قال تبرز رسول الله ﷺ لحاجته ثم رجع فأتي بعرق فلم يتوضأ فأكل منه وزاد عمرو علي في هذا الحديث عن سعيد بن الحويرث قال قيل يا رسول الله إنك لم تتوضأ قال ما أردت الصلاة فأتوضأ.

2440 قال أبو عبد الرحمن وجدت هذه الأحاديث في كتاب أبي بخط يده حدثنا سعيد بن محمد الوراق قال حدثنا رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس قال كان رسول الله ﷺ إذا شرب تنفس مرتين في الشراب وكتب أبي في أثر هذا الحديث لا أرى عبد الله سمع هذا الحديث.

2441 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي بخطه قال حدثنا عبيد الله بن محمد، حدثني محمد بن ثابت العبدي العصري، قال حدثنا جبلة بن عطية، عن إسحاق بن عبد الله، عن عبد الله بن عباس، قال تضيفت ميمونة زوج النبي ﷺ وهي خالتي وهي ليلة إذ لا تصلي فأخذت كساء فثنته وألقت عليه نمرقة ثم رمت عليه بكساء آخر ثم دخلت فيه وبسطت لي بساطا إلى جنبها وتوسدت معها على وسادها فجاء النبي ﷺ وقد صلى العشاء الآخرة فأخذ خرقة فتوازر بها وألقى ثوبه ودخل معها لحافها وبات حتى إذا كان من آخر الليل قام إلى سقاء معلق فحركه فهممت أن أقوم فأصب عليه فكرهت أن يرى أني كنت مستيقظا قال فتوضأ ثم أتى الفراش فأخذ ثوبيه وألقى الخرقة ثم أتى المسجد فقام فيه يصلي وقمت إلى السقاء فتوضأت ثم جئت إلى المسجد فقمت عن يساره فتناولني فأقامني عن يمينه فصلى وصليت معه ثلاث عشرة ركعة ثم قعد وقعدت إلى جنبه فوضع مرفقه إلى جنبه وأصغى بخده إلى خدي حتى سمعت نفس النائم فبينا أنا كذلك إذ جاء بلال فقال الصلاة يا رسول الله فسار إلى المسجد واتبعته فقام يصلي ركعتي الفجر وأخذ بلال في الإقامة.

2442 حدثنا ابن مهدي، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، فذكر شيئا قال وكان رسول الله ﷺ يكثر السواك قال حتى ظننا أو رأينا أنه سينزل عليه.

2443 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ ثم خطب وأبو بكر وعمر وعثمان في العيد بغير أذان ولا إقامة قال أبي قد سمعه عبد الله.

2444 حدثني عبد الله، قال وجدت هذا الحديث في كتاب أبي حدثنا حجاج حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي السفر عن سعيد بن شفي عن ابن عباس أنهم جعلوا يسألونه عن الصلاة في السفر فقال ابن عباس كان النبي ﷺ إذا خرج من أهله لم يزد على ركعتين حتى يرجع.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)