مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (10)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054)

3951 حدثنا محمد بن جعفر، وعفان، قالا حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال عفان أخبرنا أبو إسحاق، عن الأسود، وقال، محمد عن أبي إسحاق، قال سمعت الأسود، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قرأ النجم فسجد بها وسجد من كان معه غير أن شيخا أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته وقال يكفيني هذا قال عبد الله لقد رأيته بعد قتل كافرا.

3952 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال مر بي رسول الله وأنا أصلي فقال سل تعطه يا ابن أم عبد فقال عمر فابتدرت أنا وأبو بكر فسبقني إليه أبو بكر وما استبقنا إلى خير إلا سبقني إليه أبو بكر فقال إن من دعائي الذي لا أكاد أن أدع اللهم إني أسألك نعيما لا يبيد وقرة عين لا تنفد ومرافقة النبي محمد في أعلى الجنة جنة الخلد.

3953 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، ويحيى، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله، أنه قال كنا مع رسول الله ﷺ في قبة نحوا من أربعين قال أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة قال قلنا نعم قال أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة فقلنا نعم فقال والذي نفس محمد بيده إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة وذاك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم من أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو الشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر.

3954 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، قال سمعت عبد الله بن سلمة، يقول سمعت عبد الله بن مسعود، يقول أوتي نبيكم ﷺ مفاتيح كل شيء غير الخمس {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير} قال قلت له أنت سمعته من عبد الله قال نعم أكثر من خمسين مرة.

3955 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت يحيى بن المجبر، قال سمعت أبا ماجد يعني الحنفي، قال كنت قاعدا مع عبد الله قال إني لأذكر أول رجل قطعه أتي بسارق فأمر بقطعه وكأنما أسف وجه رسول الله ﷺ قال قالوا يا رسول الله كأنك كرهت قطعه قال وما يمنعني لا تكونوا عونا للشيطان على أخيكم إنه ينبغي للإمام إذا انتهى إليه حد أن يقيمه إن الله عز وجل عفو يحب العفو {وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم} حدثنا عبد الرزاق أنبأنا سفيان عن يحيى بن عبد الله التيمي عن أبي ماجد الحنفي فذكر معناه وقال وكأنما أسف وجه رسول الله ﷺ يقول ذر عليه رماد.

3956 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن إبراهيم بن سويد، وكان، إمام مسجد علقمة بعد علقمة قال صلى بنا علقمة الظهر فلا أدري أصلى ثلاثا أم خمسا فقيل له فقال وأنت يا أعور فقلت نعم قال فسجد سجدتين ثم حدث علقمة عن عبد الله عن النبي ﷺ مثل ذلك.

3957 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، عن شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن عيسى الأسدي، عن زر، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال الطيرة من الشرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل.

3958 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عبد الله، عن رسول الله ﷺ أنه كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى أرى بياض وجهه فما نسيت بعد فيما نسيت السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله.

3959 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، وسليمان، عن إبراهيم، عن عبيدة السلماني، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يخلف قوم تسبق شهاداتهم أيمانهم وأيمانهم شهاداتهم.

3960 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال كتب إلي منصور وقرأته عليه قال حدثني إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال صلى رسول الله ﷺ صلاة لا أدري زاد أم نقص إبراهيم القائل لا يدري علقمة قال زاد أو نقص أو عبد الله ثم استقبلنا فحدثناه بصنيعه فثنى رجله واستقبل القبلة وسجد سجدتين ثم أقبل علينا بوجهه فقال لو حدث في الصلاة شيء لأنبأتكموه ولكن إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإن نسيت فذكروني وأيكم ما شك في صلاته فليتحر أقرب ذلك للصواب فليتم عليه ويسلم ثم يسجد سجدتين.

3961 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون صاحبهما أجل يحزنه ولا تباشر المرأة المرأة أجل تنعتها لزوجها.

3962 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي أنه قال بئسما لأحدكم أو بئسما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي واستذكروا القرآن فإنه أسرع تفصيا من صدور الرجال من النعم بعقله أو من عقله.

3963 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، قال كنا نقول السلام على فلان وفلان فقال رسول الله ﷺ قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فإنكم إذا قلتم السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين سلمتم على كل عبد صالح في الأرض وفي السماء.

3964 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، وزبيد، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال سباب المؤمن فسق وقتاله كفر قال في حديث زبيد سمعت أبا وائل.

3965 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، حدثني ركين، قال سمعت القاسم بن حسان، يحدث عن عبد الرحمن بن حرملة، عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله ﷺ كان يكره عشرا الصفرة وتغيير الشيب وجر الإزار وخاتم الذهب أو قال حلقة الذهب والضرب بالكعاب والتبرج بالزينة في غير محلها والرقى إلا بالمعوذات والتمائم وعزل الماء وإفساد الصبي من غير أن يحرمه.

3966 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن مغيرة، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال أنا فرطكم على الحوض وليرفعن لي رجال منكم ثم ليختلجن دوني فأقول يا رب أصحابي فيقال لي إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.

3967 حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن أبي التياح، عن رجل، من طيئ عن عبد الله، قال نهانا رسول الله ﷺ عن التبقر في الأهل والمال فقال أبو حمزة وكان جالسا عنده نعم حدثني أخرم الطائي عن أبيه عن عبد الله عن النبي ﷺ قال فقال عبد الله فكيف بأهل براذان وأهل بالمدينة وأهل كذا قال شعبة فقلت لأبي التياح ما التبقر فقال الكثرة.

3968 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن رجاء، قال سمعت عبد الله بن أبي الهذيل، يحدث عن أبي الأحوص، قال سمعت عبد الله بن مسعود، يحدث عن النبي ﷺ قال لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكنه أخي وصاحبي وقد اتخذ الله عز وجل صاحبكم خليلا.

3969 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن واصل، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال وأحسبه رفعه إلى النبي ﷺ أنه قال بين يدي الساعة أيام الهرج أيام يزول فيها العلم ويظهر فيها الجهل فقال أبو موسى الهرج بلسان الحبش القتل.

3970 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي التياح، عن ابن الأخرم، رجل من طيئ عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ أنه نهى عن التبقر في الأهل والمال حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال سمعت أبا جمرة يحدث عن أبيه عن عبد الله عن النبي ﷺ قال و قال عبد الله كيف من له ثلاثة أهلين أهل بالمدينة وأهل بكذا وأهل بكذا.

3971 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، حدثنا شعبة، عن الوليد بن العيزار، قال حجاج سمعت أبا عمرو الشيباني، وقال، محمد عن أبي عمرو الشيباني، قال حدثنا صاحب، هذه الدار وأشار بيده إلى دار عبد الله وما سماه لنا قال سألت رسول الله ﷺ أي العمل أحب إلى الله عز وجل فقال الصلاة على وقتها قال الحجاج لوقتها قال ثم أي قال ثم بر الوالدين قال ثم أي قال ثم الجهاد في سبيل الله ولو استزدته لزادني.

3972 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب صديقا ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا.

3973 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي وائل، عن عبد الله، أنه قال إني لأخبر بجماعتكم فيمنعني الخروج إليكم خشية أن أملكم كان رسول الله ﷺ يتخولنا في الأيام بالموعظة خشية السآمة علينا.

3974 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، ومنصور، وحماد، والمغيرة، وأبي، هاشم عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال في التشهد التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.

3975 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن منصور، والأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال إذا كنتم ثلاثة فلا ينتجي اثنان دون واحد ولا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر إليها قال أرى منصورا قال إلا أن يكون بينهما ثوب حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سليمان قال سمعت أبا وائل يحدث عن عبد الله عن النبي ﷺ قال إذا كنتم ثلاثة فذكر معناه.

3976 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا عبد الواحد بن زياد، عن الحسن بن عبيد الله، عن إبراهيم بن سويد، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن ابن مسعود، قال كان رسول الله ﷺ إذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

3977 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بمثلي.

3978 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن سلمة، عن عيسى بن عاصم، عن زر بن حبيش، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ الطيرة شرك الطيرة شرك ولكن الله عز وجل يذهبه بالتوكل.

3979 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي قيس، عن هزيل، قال جاء رجل إلى أبي موسى وسلمان بن ربيعة فسألهما عن ابنة وابنة ابن وأخت، فقالا للبنت النصف وللأخت النصف وأت عبد الله فإنه سيتابعنا فأتى عبد الله فأخبره فقال قد ضللت إذا وما أنا من المهتدين لأقضين فيها بقضاء رسول الله ﷺ أو قال قضاء رسول الله ﷺ كذا قال سفيان للبنت النصف ولابنة الابن السدس وما بقي فللأخت.

3980 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال لا ينبغي لأحد أن يكون خيرا من يونس بن متى قال أبي و حدثناه أبو أحمد الزبيري بإسناده قال لا يقولن أحدكم إني خير من يونس بن متى.

3981 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن عمارة بن القعقاع، قال حدثنا أبو زرعة، حدثنا صاحب، لنا عن عبد الله بن مسعود، قال قام فينا رسول الله ﷺ فقال لا يعدي شيء شيئا فقام أعرابي فقال يا رسول الله النقبة من الجرب تكون بمشفر البعير أو بذنبه في الإبل العظيمة فتجرب كلها فقال رسول الله ﷺ فما أجرب الأول لا عدوى ولا هامة ولا صفر خلق الله كل نفس فكتب حياتها ومصيباتها ورزقها.

3982 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال صليت وقمت مع النبي ﷺ ذات ليلة فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء قال قلنا ما هممت قال هممت أن أجلس وأدعه.

3983 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال إن أول ما يحكم بين العباد في الدماء.

3984 حدثنا محمد بن جعفر، وعفان، قالا حدثنا شعبة، عن سليمان، قال عفان حدثنا سليمان، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال لكل غادر لواء يوم القيامة قال ابن جعفر يقال هذه غدرة فلان.

3985 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال لكل غادر لواء يوم القيامة قال ابن جعفر يقال هذه غدرة فلان.

3986 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، قال كأني أنظر إلى النبي ﷺ وهو يحكي نبيا قال كان قومه يضربونه حتى يصرع قال فيمسح جبهته ويقول اللهم اغفر لقومي إنهم لا يعلمون.

3987 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت أبا وائل، قال قال عبد الله قسم رسول الله ﷺ قسما فقال رجل إن هذه لقسمة ما أريد بها وجه الله قال فأتيت النبي ﷺ فذكرت ذلك له فاحمر وجهه قال شعبة وأظنه قال وغضب حتى وددت أني لم أخبره قال شعبة وأحسبه قال يرحمنا الله وموسى شك شعبة في يرحمنا الله وموسى قد أوذي بأكثر من هذا فصبر هذه ليس فيها شك قد أوذي بأكثر من ذلك فصبر.

3988 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، عن عبد الله، قال دخلت على رسول الله ﷺ وهو يوعك فقلت يا رسول الله إنك توعك وعكا شديدا فقال رسول الله ﷺ إني أوعك وعك رجلين منكم قلت بأن لك أجرين قال نعم أو أجل ثم قال ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا حط الله عز وجل عنه خطاياه كما تحت الشجرة ورقها.

3989 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، ومنصور، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ لما رأى قريشا قد استعصوا عليه قال اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف قال فأخذتهم السنة حتى حصت كل شيء حتى أكلوا الجلود والعظام وقال أحدهما حتى أكلوا الجلود والميتة وجعل يخرج من الرجل كهيئة الدخان فأتاه أبو سفيان فقال أي محمد إن قومك قد هلكوا فادع الله عز وجل أن يكشف عنهم قال فدعا ثم قال اللهم إن يعودوا فعد هذا في حديث منصور ثم قرأ هذه الآية {فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين}.

3990 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن حكيم بن جبير، عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبيه، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من سأل وله ما يغنيه جاءت مسألته يوم القيامة خدوشا أو كدوحا في وجهه قالوا يا رسول الله وما غناه قال خمسون درهما أو حسابها من الذهب.

3991 حدثنا وكيع، حدثنا المسعودي، عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال ما لي وللدنيا إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال في ظل شجرة في يوم صائف ثم راح وتركها.

3992 حدثنا وكيع، حدثنا عيسى بن دينار، مولى خزاعة عن أبيه، عن عمرو بن الحارث بن المصطلق، عن ابن مسعود، قال ما صمنا رمضان على عهد رسول الله ﷺ تسعا وعشرين أكثر مما صمنا ثلاثين.

3993 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، قالا حدثنا سفيان، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ قال وكيع إن لله في الأرض ملائكة سياحين يبلغوني من أمتي السلام.

3994 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عاصم بن كليب، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن علقمة، قال قال عبد الله أصلي بكم صلاة رسول الله ﷺ فرفع يديه في أول.

3995 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها فاجر لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان قال ونزلت هذه الآية {إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا} إلى آخر الآية.

3996 حدثنا وكيع، وحميد الرؤاسي، قالا حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، قال حميد شقيق بن سلمة عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء حدثنا ابن جعفر حدثنا شعبة عن سليمان قال سمعت أبا وائل فذكره.

3997 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن زبيد، عن إبراهيم، عن مسروق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية.

3998 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن منصور، والأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال الجنة وقال وكيع عن شقيق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ للجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك.

3999 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم.

4000 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن خمير بن مالك، قال قال عبد الله قرأت من في رسول الله ﷺ سبعين سورة وإن زيد بن ثابت له ذؤابة في الكتاب.

4001 حدثنا وكيع، حدثنا بشير بن سلمان، عن سيار أبي الحكم، عن طارق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس كان قمنا من أن لا تسد حاجته ومن أنزلها بالله عز وجل أتاه الله برزق عاجل أو موت آجل حدثنا عبد الرزاق أنبأنا سفيان عن بشير أبي إسماعيل عن سيار أبي حمزة فذكره قال أبي وهو الصواب سيار أبو حمزة قال وسيار أبو الحكم لم يحدث عن طارق بن شهاب بشيء.

4002 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير الليثي، عن وهب بن ربيعة، عن عبد الله، قال إني لمستتر بأستار الكعبة إذ دخل رجلان ثقفيان وختنهما قرشي أو قرشيان وختنهما ثقفي كثيرة شحوم بطونهم قليل فقه قلوبهم فتحدثوا بحديث فيما بينهم فقال أحدهم لصاحبه أترى الله عز وجل يسمع ما نقول قال الآخر أراه يسمع إذا رفعنا أصواتنا ولا يسمع إذا خافتنا قال الآخر لئن كان يسمع منه شيئا إنه ليسمعه كله فأتيت النبي ﷺ فذكرت ذلك له فأنزل الله عز وجل {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم} الآية حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن عمارة عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله فذكر معناه فنزلت {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم} إلى قوله {فأصبحتم من الخاسرين}.

4003 حدثنا وكيع، عن سفيان، حدثنا عمرو بن عبد الله، حدثني أبو عمرو الشيباني، قال حدثني صاحب، هذه الدار يعني ابن مسعود قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال الصلاة لوقتها.

4004 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، أخبرنا الأسود، وعلقمة، أو أحدهما عن عبد الله، أن النبي ﷺ كان يكبر في كل رفع وخفض قال وفعله أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.

4005 حدثنا وكيع، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، وعبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، أن النبي ﷺ وأبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانوا يكبرون في كل خفض ورفع.

4006 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، أن النبي ﷺ كان إذا أوى إلى فراشه وضع يده تحت خده وقال اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.

4007 حدثنا وكيع، قال قال سفيان قال الأعمش عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى.

4008 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يتخولنا بالموعظة في الأيام مخافة السآمة علينا.

4009 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر إليها.

4010 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال لعن الله الواشمات والمتوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فأتته فقالت قد قرأت ما بين اللوحين ما وجدت ما قلت قال ما وجدت وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا فقالت إني لأراه في بعض أهلك قال اذهبي فانظري قال فذهبت فنظرت ثم جاءت فقالت ما رأيت شيئا فقال عبد الله لو كان لها ما جامعناها.

4011 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ كلمة وقلت أخرى قال رسول الله ﷺ من مات يشرك بالله شيئا دخل النار وقلت من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة حدثنا ابن جعفر حدثنا شعبة عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله ﷺ فذكر مثله إلا أنه قال يجعل لله عز وجل ندا.

4012 حدثنا وكيع، عن أبيه، وإسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال كان النبي ﷺ يدعو يقول اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفة والغنى.

4013 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن شمر بن عطية الكاهلي، عن مغيرة بن سعد بن الأخرم الطائي، عن أبيه، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ لا تتخذوا الضيعة فترغبوا في الدنيا.

4014 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، قال حدثني أبو إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله، أن النبي ﷺ قرأ النجم فسجد فيها ومن معه إلا شيخ كبير أخذ كفا من حصى أو تراب فقال به هكذا وضعه على جبهته قال فلقد رأيته قتل كافرا.

4015 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثنا عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله.

4016 حدثنا يحيى، عن شعبة، ومحمد بن جعفر، حدثنا شعبة، حدثنا الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، أن النبي ﷺ صلى الظهر خمسا فقيل له زيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسا قال فثنى رجله ثم سجد سجدتين بعدما سلم.

4017 حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثنا سليمان، عن عمارة، عن وهب بن ربيعة، عن عبد الله، قال كنت مستترا بأستار الكعبة فجاء ثلاثة نفر ثقفي وختناه قرشيان كثير شحم بطونهم قليل فقه قلوبهم قال فتحدثوا بينهم بحديث قال فقال أحدهم أترى الله عز وجل يسمع ما نقول قال الآخر يسمع ما رفعنا وما خفضنا لا يسمع قال الآخر إن كان يسمع شيئا فهو يسمعه كله قال فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ قال فنزلت {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم} إلى قوله {فما هم من المعتبين} قال وحدثني منصور عن مجاهد عن أبي معمر عن عبد الله نحو ذلك.

4018 حدثنا يحيى، عن شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن أبي معمر، عن عبد الله، قال سمعته مرة، رفعه ثم تركه رأى أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال أنى علقها.

4019 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال لما نزلت هذه الآية {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} شق ذلك على أصحاب رسول الله ﷺ وقالوا أينا لم يظلم نفسه فقال رسول الله ﷺ ليس كما تظنون إنما هو كما قال لقمان لابنه {يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم}.

4020 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، قالا حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده وقال عبد الرحمن حتى نرى بياض خده من هاهنا ونرى بياض خده من هاهنا.

4021 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن رجل، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال امشوا إلى المسجد فإنه من الهدي وسنة محمد ﷺ.

4022 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال قلت يا رسول الله أي العمل أفضل قال الصلاة لوقتها قال قلت ثم أي قال بر الوالدين قال قلت ثم أي قال الجهاد في سبيل الله عز وجل ولو استزدته لزادني.

4023 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني منصور، عن خيثمة، عمن سمع ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ لا سمر إلا لمصل أو مسافر.

4024 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا أحد ثلاثة نفر النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعة.

4025 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، قال قال عبد الله انتهيت إلى أبي جهل يوم بدر وقد ضربت رجله وهو صريع وهو يذب الناس عنه بسيف له فقلت الحمد لله الذي أخزاك يا عدو الله فقال هل هو إلا رجل قتله قومه قال فجعلت أتناوله بسيف لي غير طائل فأصبت يده فندر سيفه فأخذته فضربته به حتى قتلته قال ثم خرجت حتى أتيت النبي ﷺ كأنما أقل من الأرض فأخبرته فقال آلله الذي لا إله إلا هو قال فرددها ثلاثا قال قلت آلله الذي لا إله إلا هو قال فخرج يمشي معي حتى قام عليه فقال الحمد لله الذي أخزاك يا عدو الله هذا كان فرعون هذه الأمة قال وزاد فيه أبي عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة قال قال عبد الله فنفلني سيفه.

4026 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا أبو إسحاق، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن ابن مسعود، قال أتيت النبي ﷺ يوم بدر فقلت قتلت أبا جهل قال آلله الذي لا إله إلا هو قال قلت آلله الذي لا إله إلا هو فرددها ثلاثا قال الله أكبر الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده انطلق فأرنيه فانطلقنا فإذا به فقال هذا فرعون هذه الأمة.

4027 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال كنت أمشي مع النبي ﷺ في حرث بالمدينة فمر على قوم من اليهود فقال بعضهم لبعض سلوه عن الروح فقال بعضهم لا تسألوه فقالوا يا محمد ما الروح قال فقام وهو متوكئ على عسيب وأنا خلفه فظننت أنه يوحى إليه فقال يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا قال فقال بعضهم قد قلنا لا تسألوه.

4028 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عمار بن معاوية الدهني، عن سالم بن أبي الجعد الأشجعي، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ ابن سمية ما عرض عليه أمران قط إلا اختار الأرشد منهما.

4029 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن إبراهيم، عن علقمة، والأسود، عن عبد الله، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إني لقيت امرأة في البستان فضممتها إلي وباشرتها وقبلتها وفعلت بها كل شيء غير أني لم أجامعها قال فسكت عنه النبي ﷺ فنزلت هذه الآية {إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} قال فدعاه النبي ﷺ فقرأها عليه فقال عمر يا رسول الله أله خاصة أم للناس كافة فقال بل للناس كافة.

4030 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله، قال حدثنا رسول الله ﷺ بمنى وهو مسند ظهره إلى قبة حمراء قال ألم ترضوا أن تكونوا ربع أهل الجنة قلنا بلى قال ألم ترضوا أن تكونوا ثلث أهل الجنة قالوا بلى قال والله إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة وسأحدثكم عن ذلك عن قلة المسلمين في الناس يومئذ ما هم يومئذ في الناس إلا كالشعرة البيضاء في الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في الثور الأبيض ولن يدخل الجنة إلا نفس مسلمة.

4031 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا أبو همام، عن عثمان بن حسان، عن فلفلة الجعفي، قال فزعت فيمن فزع إلى عبد الله في المصاحف فدخلنا عليه فقال رجل من القوم إنا لم نأتك زائرين ولكن جئناك حين راعنا هذا الخبر فقال إن القرآن نزل على نبيكم ﷺ من سبعة أبواب على سبعة أحرف أو قال حروف وإن الكتاب قبله كان ينزل من باب واحد على حرف واحد.

4032 حدثنا وكيع، حدثنا مسعر، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله، قال أوتي نبيكم ﷺ كل شيء إلا مفاتيح الغيب الخمس إن الله عنده علم الساعة.

4033 حدثنا سفيان يعني ابن عيينة، عن مسعر، عن علقمة بن مرثد، عن مغيرة اليشكري، عن المعرور، عن عبد الله، قال قالت أم حبيبة اللهم أمتعني بزوجي رسول الله ﷺ وبأخي معاوية وبأبي أبي سفيان قال فقال لها رسول الله ﷺ دعوت الله عز وجل لآجال مضروبة وآثار مبلوغة وأرزاق مقسومة لا يتقدم منها شيء قبل حله ولا يتأخر منها لو سألت الله عز وجل أن ينجيك من عذاب القبر وعذاب النار.

4034 وسئل رسول الله ﷺ عن القردة والخنازير هم مما مسخ أو شيء كان قبل ذلك فقال لا بل كان قبل ذلك إن الله عز وجل لم يهلك قوما فيجعل لهم نسلا ولا عاقبة.

4035 عبد الله بن أحمد قال قرأت على أبي من هاهنا إلى البلاغ فأقر به حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، حدثنا عاصم بن أبي النجود، عن زر، عن عبد الله، أن النبي ﷺ أتاه بين أبي بكر وعمر وعبد الله يصلي فافتتح النساء فسحلها فقال النبي ﷺ من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد ثم تقدم يسأل فجعل النبي ﷺ يقول سل تعطه سل تعطه سل تعطه فقال فيما سأل اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة نبيك محمد ﷺ في أعلى جنة الخلد قال فأتى عمر رضي الله تعالى عنه عبد الله ليبشره فوجد أبا بكر رضوان الله عليه قد سبقه فقال إن فعلت لقد كنت سباقا بالخير.

4036 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثكم عمرو بن مجمع أبو المنذر الكندي، قال أخبرنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل جعل حسنة ابن آدم بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلا الصوم والصوم لي وأنا أجزي به وللصائم فرحتان فرحة عند إفطاره وفرحة يوم القيامة ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

4037 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثك عمرو بن مجمع، أخبرنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ قال إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فليدنه فليقعده عليه أو ليلقمه فإنه ولي حره ودخانه.

4038 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثك عمرو بن مجمع، حدثنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ قال إن أول من سيب السوائب وعبد الأصنام أبو خزاعة عمرو بن عامر وإني رأيته يجر أمعاءه في النار حدثنا عبد الله قال قرأت على أبي حدثك حسين بن محمد حدثنا يزيد بن عطاء عن أبي إسحاق الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي ﷺ مثله ولم يذكر وعبد الأصنام.

4039 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثك عمرو بن مجمع، حدثنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ إن المسكين ليس بالطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان أو التمرة والتمرتان قلت يا رسول الله فمن المسكين قال الذي لا يسأل الناس ولا يجد ما يغنيه ولا يفطن له فيتصدق عليه.

4040 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثكم القاسم بن مالك، قال أخبرنا الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ الأيدي ثلاثة فيد الله العليا ويد المعطي التي تليها ويد السائل السفلى.

4041 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثك علي بن عاصم، قال حدثنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ سباب المسلم أخاه فسوق وقتاله كفر وحرمة ماله كحرمة دمه.

4042 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا علي بن عاصم، حدثنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ إياكم وهاتان الكعبتان الموسومتان اللتان تزجران زجرا فإنهما ميسر العجم.

4043 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا علي بن عاصم، قال أخبرنا الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ التوبة من الذنب أن يتوب منه ثم لا يعود فيه.

4044 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا إبراهيم بن مسلم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ليتق أحدكم وجهه من النار ولو بشق تمرة.

4045 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا علي بن عاصم، عن الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه فليقعده معه أو ليناوله منه فإنه ولي حره ودخانه.

4046 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا علي بن عاصم، أخبرني عطاء بن السائب، قال أتيت أبا عبد الرحمن فإذا هو يكوي غلاما قال قلت تكويه قال نعم هو دواء العرب قال عبد الله بن مسعود قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا وقد أنزل معه دواء جهله منكم من جهله وعلمه منكم من علمه.

4047 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، حدثنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل يفتح أبواب السماء ثلث الليل الباقي ثم يهبط إلى السماء الدنيا ثم يبسط يده ثم يقول ألا عبد يسألني فأعطيه حتى يسطع الفجر.

4048 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا أبو عبيدة الحداد، قال حدثنا سكين بن عبد العزيز العبدي، حدثنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ ما عال من اقتصد قال عبد الله بن أحمد إلى هنا قرأت على أبي ومن هنا حدثني أبي.

4049 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن إبراهيم، عن أبي معمر، عن عبد الله، أنه قال في هذه الآية {اقتربت الساعة وانشق القمر} قال قد انشق على عهد رسول الله ﷺ فرقتين أو فلقتين شعبة الذي يشك فكان فلقة من وراء الجبل وفلقة على الجبل فقال رسول الله ﷺ اللهم اشهد.

4050 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن إبراهيم، عن علقمة، أن ابن مسعود، لقيه عثمان بعرفات فخلا به فحدثه ثم، إن عثمان قال لابن مسعود هل لك في فتاة أزوجكها فدعا عبد الله بن مسعود علقمة فحدث أن النبي ﷺ قال من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فليصم فإن الصوم وجاؤه أو وجاءة له.

4051 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن إبراهيم، أن الأسود، وعلقمة، كانا مع عبد الله في الدار فقال عبد الله صلى هؤلاء قالوا نعم قال فصلى بهم بغير أذان ولا إقامة وقام وسطهم وقال إذا كنتم ثلاثة فاصنعوا هكذا فإذا كنتم أكثر فليؤمكم أحدكم وليضع أحدكم يديه بين فخذيه إذا ركع فليحنأ فكأنما أنظر إلى اختلاف أصابع رسول الله ﷺ.

4052 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن خلاس، وعن أبي حسان، عن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن عبد الله بن مسعود، أن سبيعة بنت الحارث، وضعت، حملها بعد وفاة زوجها بخمس عشرة ليلة فدخل عليها أبو السنابل فقال كأنك تحدثين نفسك بالباءة ما لك ذلك حتى ينقضي أبعد الأجلين فانطلقت إلى رسول الله ﷺ فأخبرته بما قال أبو السنابل فقال رسول الله ﷺ كذب أبو السنابل إذا أتاك أحد ترضينه فأتيني به أو قال فأنبئيني فأخبرها أن عدتها قد انقضت حدثنا عبد الله بن بكر حدثنا سعيد عن قتادة عن خلاس عن عبد الله بن عتبة أن سبيعة بنت الحارث فذكر الحديث أو نحو ذلك وقال فيه وإذا أتاك كفؤ فأتيني أو أنبئيني وليس فيه ابن مسعود و قال عبد الوهاب عن خلاس عن ابن عتبة مرسل.

4053 حدثنا محمد بن جعفر، قال الرجل يتزوج ولا يفرض لها يعني ثم يموت حدثنا سعيد عن قتادة عن خلاس وأبي حسان الأعرج عن عبد الله بن عتبة بن مسعود أنه قال اختلفوا إلى ابن مسعود في ذلك شهرا أو قريبا من ذلك فقالوا لا بد من أن تقول فيها قال فإني أقضي لها مثل صدقة امرأة من نسائها لا وكس ولا شطط ولها الميراث وعليها العدة فإن يك صوابا فمن الله عز وجل وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان والله عز وجل ورسوله بريئان فقام رهط من أشجع فيهم الجراح وأبو سنان فقالوا نشهد أن رسول الله ﷺ قضى في امرأة منا يقال لها بروع بنت واشق بمثل الذي قضيت ففرح ابن مسعود بذلك فرحا شديدا حين وافق قوله قضاء رسول الله ﷺ حدثنا عبد الله بن بكر قال قال حدثنا سعيد قال أبي وقرأت على يحيى بن سعيد عن هشام عن قتادة عن خلاس وعن أبي حسان عن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن ابن مسعود أتي في امرأة تزوجها رجل فلم يسم لها صداقا فمات قبل أن يدخل بها قال فاختلفوا إلى ابن مسعود فذكر الحديث إلا أنه قال كان زوجها هلال أحسبه قال ابن مرة قال عبد الوهاب وكان زوجها هلال بن مرة الأشجعي حدثنا بهز وعفان قالا حدثنا همام حدثنا قتادة عن خلاس وأبي حسان عن عبد الله بن عتبة أنه اختلف إلى ابن مسعود في امرأة تزوجها رجل فمات فذكر الحديث قال فقام الجراح وأبو سنان فشهدا أن النبي ﷺ قضى به فيهم في الأشجع بن ريث في بروع بنت واشق الأشجعية وكان اسم زوجها هلال بن مروان قال عفان قضى به فيهم في الأشجع بن ريث في بروع بنت واشق الأشجعية وكان زوجها هلال بن مروان.

4054 حدثنا عمر بن عبيد الطنافسي، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا تنقضي الأيام ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)