مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (13)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584)

2521 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال أخبرني عمرو، قال سمعت يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، أن جديا، أراد أن يمر، بين يدي رسول الله ﷺ وهو يصلي فجعل يتقيه.

2522 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال ما من أحد من ولد آدم إلا قد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى بن زكريا وما ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى.

2523 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، قال جاءنا رسول الله ﷺ ورديفه أسامة فسقيناه من هذا النبيذ يعني نبيذ السقاية فشرب منه وقال أحسنتم هكذا فاصنعوا.

2524 حدثنا عفان، حدثنا همام، عن قتادة، عن عكرمة، قال صليت خلف شيخ بمكة فكبر في صلاة الظهر ثنتين وعشرين تكبيرة فأتيت ابن عباس فقلت إني صليت خلف شيخ أحمق فكبر في صلاة الظهر ثنتين وعشرين تكبيرة قال ثكلتك أمك تلك سنة أبي القاسم ﷺ.

2525 حدثنا عفان، حدثنا وهيب بن خالد، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر.

2526 حدثنا عبد الله، وبهذا الإسناد، كذا قال أبي إن رسول الله ﷺ قال أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة ثم أشار بيده إلى أنفه واليدين والركبتين وأطراف القدمين ولا نكف الثياب ولا الشعر.

2527 حدثنا عبد الله، قال وبهذا الإسناد قال كذا قال أبي إن رسول الله ﷺ احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط.

2528 حدثنا عفان، حدثنا أبان العطار، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ المكاتب يودى ما أعتق منه بحساب الحر وما رق منه بحساب العبد.

2529 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا جرير بن حازم، عن محمد يعني ابن إسحاق، عن حسين، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان بالمدينة رجلان يحفران القبور أبو عبيدة بن الجراح يحفر لأهل مكة وأبو طلحة يحفر للأنصار ويلحد لهم قال فلما قبض رسول الله ﷺ بعث العباس رجلين إليهما فقال اللهم خر لنبيك فوجدوا أبا طلحة ولم يجدوا أبا عبيدة فحفر له ولحد.

2530 حدثنا حسن، حدثنا أبو وكيع، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال استدبرت رسول الله ﷺ فرأيت بياض إبطيه وهو ساجد.

2531 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال على كل مسلم حجة ولو قلت كل عام لكان.

2532 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد، حدثنا ليث، عن طاوس، عن ابن عباس، قال تمتع رسول الله ﷺ حتى مات وأبو بكر حتى مات وعمر حتى مات وعثمان رضي الله عنهم حتى مات وكان أول من نهى عنها معاوية قال ابن عباس فعجبت منه وقد حدثني أنه قصر عن رسول الله ﷺ بمشقص.

2533 حدثني يونس، وحجين، قالا حدثنا ليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن سعيد بن جبير، وطاوس، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا التشهد كما يعلمنا القرآن فكان يقول التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك قال حجين سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.

2534 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن أبي الزبير، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ احتجم وهو محرم.

2535 حدثنا يونس، حدثنا البراء يعني ابن عبد الله الغنوي، عن أبي نضرة، قال كان ابن عباس على منبر أهل البصرة فسمعته يقول إن نبي الله ﷺ كان يتعوذ في دبر صلاته من أربع يقول أعوذ بالله من عذاب القبر وأعوذ بالله من عذاب النار وأعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن وأعوذ بالله من فتنة الأعور الكذاب.

2536 حدثنا يونس، حدثنا داود بن أبي الفرات، عن علباء، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال خط رسول الله ﷺ في الأرض أربعة خطوط قال تدرون ما هذا فقالوا الله ورسوله أعلم فقال رسول الله ﷺ أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران رضي الله عنهن أجمعين.

2537 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن قيس بن الحجاج، عن حنش الصنعاني، عن عبد الله بن عباس، أنه حدثه أنه، ركب خلف رسول الله ﷺ يوما فقال له رسول الله ﷺ يا غلام إني معلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك وإذا سألت فلتسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف.

2538 حدثنا أبو سعيد، حدثنا وهيب، حدثنا ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط.

2539 حدثني معاذ بن هشام، قال حدثنا أبي، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ نهى عن الشرب من في السقاء وعن المجثمة وعن لبن الجلالة.

2540 حدثنا عبد الله بن الحارث، عن ابن جريج، قال أخبرني عطاء، أنه سمع ابن عباس، يقول قال رسول الله ﷺ إذا أكل أحدكم من الطعام فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها قال أبو الزبير سمعت جابر بن عبد الله يقول ذلك سمعته من النبي ﷺ ولا يرفع الصحفة حتى يلعقها أو يلعقها فإن آخر الطعام فيه البركة.

2541 حدثنا حسن يعني ابن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا يزيد بن أبي حبيب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال صليت مع رسول الله ﷺ الكسوف فلم أسمع منه فيها حرفا من القرآن.

2542 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، قال أخبرنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال صليت خلف النبي ﷺ صلاة الخسوف فلم أسمع منه فيها حرفا واحدا.

2543 حدثنا حسن، أنبأنا أبو عوانة الوضاح، عن عبد الأعلى الثعلبي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم فإنه من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

2544 حدثنا حسن، حدثنا شيبان، عن ليث، عن طاوس، عن ابن عباس، أنه قال لما حضر رسول الله ﷺ قال ائتوني بكتف أكتب لكم فيه كتابا لا يختلف منكم رجلان بعدي قال فأقبل القوم في لغطهم فقالت المرأة ويحكم عهد رسول الله ﷺ.

2545 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الله بن هبيرة، عن حنش بن عبد الله، أن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذربة بطونهم.

2546 حدثنا سريج، حدثنا هشيم، أخبرنا خالد الحذاء، عن بركة بن العريان المجاشعي، قال سمعت ابن عباس، يحدث قال قال رسول الله ﷺ لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وإن الله عز وجل إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه.

2547 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، أن ابن عباس، قال كنت مع أبي عند رسول الله ﷺ وعنده رجل يناجيه فكان كالمعرض عن أبي فخرجنا من عنده فقال لي أبي أي بني ألم تر إلى ابن عمك كالمعرض عني فقلت يا أبت إنه كان عنده رجل يناجيه قال فرجعنا إلى النبي ﷺ فقال أبي يا رسول الله قلت لعبد الله كذا وكذا فأخبرني أنه كان عندك رجل يناجيك فهل كان عندك أحد فقال رسول الله ﷺ وهل رأيته يا عبد الله قال قلت نعم قال فإن ذاك جبريل وهو الذي شغلني عنك.

2548 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أقام بمكة خمس عشرة سنة ثمان سنين أو سبعا يرى الضوء ويسمع الصوت وثمانيا أو سبعا يوحى إليه وأقام بالمدينة عشرا.

2549 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن دويد، حدثني إسماعيل بن ثوبان، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ العين حق العين حق تستنزل الحالق.

2550 حدثني عبد الله، حدثني أبي، حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت يونس، يحدث عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربع مائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولا يغلب اثنا عشر ألفا من قلة.

2551 حدثنا يونس، حدثنا عبد الواحد، حدثنا يحيى بن عبد الله، قال حدثنا سالم بن أبي الجعد، قال جاء رجل إلى ابن عباس فقال يا ابن عباس أرأيت رجلا قتل مؤمنا قال فقال ابن عباس {جزاؤه جهنم خالدا فيها} إلى آخر الآية قال فقال يا ابن عباس أرأيت إن تاب وآمن وعمل صالحا قال ثكلته أمه وأنى له التوبة وقد قال رسول الله ﷺ إن المقتول يجيء يوم القيامة متعلقا رأسه بيمينه أو قال بشماله آخذا صاحبه بيده الأخرى تشخب أوداجه دما في قبل عرش الرحمن فيقول رب سل هذا فيم قتلني.

2552 حدثنا يونس، حدثنا عبد الواحد، حدثنا سليمان الشيباني، قال حدثنا يزيد بن الأصم، قال دعانا رجل فأتى بخوان عليه ثلاثة عشر ضبا قال وذاك عشاء فآكل وتارك فلما أصبحنا غدونا على ابن عباس فسألته فأكثر في ذلك جلساؤه حتى قال بعضهم قال رسول الله ﷺ لا آكله ولا أحرمه قال فقال ابن عباس بئسما قلتم إنما بعث رسول الله ﷺ محلا ومحرما ثم قال كان رسول الله ﷺ عند ميمونة وعنده الفضل بن عباس وخالد بن الوليد وامرأة فأتي بخوان عليه خبز ولحم ضب قال فلما ذهب رسول الله ﷺ يتناول قالت له ميمونة إنه يا رسول الله لحم ضب فكف يده وقال إنه لحم لم آكله ولكن كلوا قال فأكل الفضل بن عباس وخالد بن الوليد والمرأة قال وقالت ميمونة لا آكل من طعام لم يأكل منه رسول الله ﷺ.

2553 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، أخبرنا جرير بن حازم، عن قيس بن سعد، عن يزيد بن هرمز، أن نجدة، كتب إلى ابن عباس يسأله عن سهم، ذي القربى لمن هو وعن اليتيم، متى ينقضي يتمه وعن المرأة، والعبد، يشهدان الغنيمة وعن قتل، أطفال المشركين فقال ابن عباس لولا أن أرده، عن شيء، يقع فيه ما أجبته وكتب إليه إنك كتبت إلي تسأل عن سهم ذي القربى لمن هو وإنا كنا نراها لقرابة رسول الله ﷺ فأبى ذلك علينا قومنا وعن اليتيم متى ينقضي يتمه قال إذا احتلم أو أونس منه خير وعن المرأة والعبد يشهدان الغنيمة فلا شيء لهما ولكنهما يحذيان ويعطيان وعن قتل أطفال المشركين فإن رسول الله ﷺ لم يقتلهم وأنت فلا تقتلهم إلا أن تعلم منهم ما علم الخضر من الغلام حين قتله.

2554 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قدم رسول الله ﷺ وأصحابه مكة وقد وهنتهم حمى يثرب فقال المشركون إنه لقد قدم عليكم قوم قد وهنتهم حمى يثرب ولقوا منها شرا فجلس المشركون من الناحية التي تلي الحجر فأطلع الله نبيه على ما قالوا فأمرهم رسول الله ﷺ أن يرملوا الأشواط الثلاثة لير المشركون جلدهم قال فرملوا ثلاثة أشواط وأمرهم أن يمشوا بين الركنين حيث لا يراهم المشركون وقال ابن عباس ولم يمنع النبي ﷺ أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم فقال المشركون هؤلاء الذين زعمتم أن الحمى قد وهنتهم هؤلاء أجلد من كذا وكذا.

2555 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس، أن أعرابيا، وهب للنبي ﷺ هبة فأثابه عليها قال رضيت قال لا قال فزاده قال رضيت قال لا قال فزاده قال رضيت قال نعم قال فقال رسول الله ﷺ لقد هممت أن لا أتهب هبة إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي.

2556 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد ابن سلمة، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الطفيل، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ وأصحابه اعتمروا من جعرانة فرملوا بالبيت ثلاثا ومشوا أربعا.

2557 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ ما من الناس أحد إلا قد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى بن زكريا.

2558 حدثنا حسن، وعفان المعنى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أبي عثمان النهدي، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن أهون أهل النار عذابا أبو طالب في رجليه نعلان من نار يغلي منهما دماغه.

2559 حدثنا شاذان، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لما حرمت الخمر قال أناس يا رسول الله أصحابنا الذين ماتوا وهم يشربونها فأنزلت {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا} قال ولما حولت القبلة قال أناس يا رسول الله أصحابنا الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس فأنزلت {وما كان الله ليضيع إيمانكم}.

2560 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي نضرة، قال خطبنا ابن عباس على هذا المنبر منبر البصرة قال قال رسول الله ﷺ إنه لم يكن نبي إلا له دعوة تنجزها في الدنيا وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر آدم فمن دونه تحت لوائي قال ويطول يوم القيامة على الناس حتى يقول بعضهم لبعض انطلقوا بنا إلى آدم أبي البشر فيشفع لنا إلى ربه عز وجل فليقض بيننا فيأتون آدم عليه السلام فيقولون يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته فاشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني قد أخرجت من الجنة بخطيئتي وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا نوحا رأس النبيين فيأتون نوحا فيقولون يا نوح اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني قد دعوت دعوة غرقت أهل الأرض وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا إبراهيم خليل الله عليه السلام قال فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني قد كذبت في الإسلام ثلاث كذبات وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي فقال رسول الله ﷺ إن حاول بهن إلا عن دين الله قوله إني سقيم وقوله بل فعله كبيرهم هذا وقوله لامرأته إنها أختي ولكن ائتوا موسى عليه السلام الذي اصطفاه الله برسالته وكلامه فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك فاشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني قتلت نفسا بغير نفس وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا عيسى روح الله وكلمته فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت روح الله وكلمته فاشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم قد اتخذت إلها من دون الله وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ثم قال أرأيتم لو كان متاع في وعاء قد ختم عليه أكان يقدر على ما في الوعاء حتى يفض الخاتم فيقولون لا فيقول إن محمدا ﷺ خاتم النبيين قد حضر اليوم وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال رسول الله ﷺ فيأتوني فيقولون يا محمد اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فأقول نعم أنا لها حتى يأذن الله لمن يشاء ويرضى فإذا أراد الله عز وجل أن يصدع بين خلقه نادى مناد أين أحمد وأمته فنحن الآخرون الأولون فنحن آخر الأمم وأول من يحاسب فتفرج لنا الأمم عن طريقنا فنمضي غرا محجلين من أثر الطهور وتقول الأمم كادت هذه الأمة أن تكون أنبياء كلها قال ثم آتي باب الجنة فآخذ بحلقة باب الجنة فأقرع الباب فيقال من أنت فأقول محمد فيفتح لي فأرى ربي عز وجل وهو على كرسيه أو سريره فأخر له ساجدا وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ولا يحمده بها أحد بعدي فيقال ارفع رأسك وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع قال فأرفع رأسي فأقول أي رب أمتي أمتي فيقال لي أخرج من النار من كان في قلبه مثقال كذا وكذا فأخرجهم ثم أعود فأخر ساجدا وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ولا يحمده بها أحد بعدي فيقال لي ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول أي رب أمتي أمتي فيقال أخرج من النار من كان في قلبه مثقال كذا وكذا فأخرجهم قال وقال في الثالثة مثل هذا أيضا حدثنا حسن حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك عن النبي ﷺ نحوه أنه قال في الأول من كان في قلبه مثقال شعيرة من الإيمان والثانية برة والثالثة ذرة.

2561 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال قال لي جبريل عليه السلام إنه قد حببت إليك الصلاة فخذ منها ما شئت.

2562 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن عطاء بن السائب، عن أبي يحيى الأعرج، عن ابن عباس، قال اختصم إلى النبي ﷺ رجلان فوقعت اليمين على أحدهما فحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما له عنده شيء قال فنزل جبريل على النبي ﷺ فقال إنه كاذب إن له عنده حقه فأمره أن يعطيه حقه وكفارة يمينه معرفته أن لا إله إلا الله أو شهادته.

2563 حدثنا حسن، حدثنا شيبان، عن يحيى، قال وأخبرني أبو سلمة، عن عائشة، وابن، عباس أن رسول الله ﷺ لبث بمكة عشر سنين ينزل عليه القرآن وبالمدينة عشرا.

2564 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن عثمان يعني ابن المغيرة، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ رأيت عيسى ابن مريم وموسى وإبراهيم فأما عيسى فأحمر جعد عريض الصدر وأما موسى فإنه جسيم قالوا له فإبراهيم قال انظروا إلى صاحبكم يعني نفسه.

2565 حدثنا حسن، حدثنا زهير، قال حدثنا قابوس بن أبي ظبيان، أن أباه، حدثه عن ابن عباس، عن نبي الله ﷺ قال زهير لا شك فيه قال إن الهدي الصالح والسمت الصالح والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة حدثنا أسود بن عامر حدثنا زهير وجعفر يعني الأحمر عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله ﷺ السمت الصالح فذكر مثله.

2566 حدثنا أسود، حدثنا أبو كدينة، يحيى بن المهلب عن الأعمش، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال صلى النبي ﷺ بمنى خمس صلوات.

2567 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو المحياة، يحيى بن يعلى التيمي عن الأعمش، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ صلى الظهر يوم التروية بمنى وصلى الغداة يوم عرفة بها.

2568 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن زيد، عن الجعد أبي عثمان، قال سمعت أبا رجاء العطاردي، يحدث عن ابن عباس، يرويه عن النبي ﷺ قال من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه ما أحد يفارق الجماعة شبرا فيموت إلا مات ميتة جاهلية.

2569 حدثنا حسن، حدثنا يعقوب يعني القمي، عن جعفر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله هلكت قال وما الذي أهلكك قال حولت رحلي البارحة قال فلم يرد عليه شيئا قال فأوحى الله إلى رسوله هذه الآية {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} أقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة.

2570 حدثنا أسود بن عامر، قال حدثنا إسرائيل، عن عطاء بن السائب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أتى رسول الله ﷺ بعض بناته وهي تجود بنفسها فوقع عليها فلم يرفع رأسه حتى قبضت قال فرفع رأسه وقال الحمد لله المؤمن بخير تنزع نفسه من بين جنبيه وهو يحمد الله عز وجل.

2571 حدثنا أسود بن عامر، وخلف بن الوليد، قالا حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال مر النبي ﷺ برهط من الأنصار وقد نصبوا حمامة يرمونها فقال لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا.

2572 حدثنا أسود، حدثنا إسرائيل، عن جابر، عن مسلم بن صبيح، عن ابن عباس، قال أردفني رسول الله ﷺ خلفه وقثم أمامه.

2573 حدثنا سريج، ويونس، قالا حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن أبي عاصم الغنوي، عن أبي الطفيل، قال قلت لابن عباس يزعم قومك أن رسول الله ﷺ رمل بالبيت وأن ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا قلت وما صدقوا وما كذبوا قال صدقوا رمل رسول الله ﷺ بالبيت وكذبوا ليس بسنة إن قريشا قالت زمن الحديبية دعوا محمدا وأصحابه حتى يموتوا موت النغف فلما صالحوه على أن يقدموا من العام المقبل ويقيموا بمكة ثلاثة أيام فقدم رسول الله ﷺ والمشركون من قبل قعيقعان فقال رسول الله ﷺ لأصحابه ارملوا بالبيت ثلاثا وليس بسنة قلت ويزعم قومك أنه طاف بين الصفا والمروة على بعير وأن ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا فقلت وما صدقوا وكذبوا فقال صدقوا قد طاف بين الصفا والمروة على بعير وكذبوا ليس بسنة كان الناس لا يدفعون عن رسول الله ﷺ ولا يصرفون عنه فطاف على بعير ليسمعوا كلامه ولا تناله أيديهم قلت ويزعم قومك أن رسول الله ﷺ سعى بين الصفا والمروة وأن ذلك سنة قال صدقوا إن إبراهيم لما أمر بالمناسك عرض له الشيطان عند المسعى فسابقه فسبقه إبراهيم ثم ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة فعرض له شيطان قال يونس الشيطان فرماه بسبع حصيات حتى ذهب ثم عرض له عند الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات قال قد تله للجبين قال يونس وثم تله للجبين وعلى إسماعيل قميص أبيض وقال يا أبت إنه ليس لي ثوب تكفنني فيه غيره فاخلعه حتى تكفنني فيه فعالجه ليخلعه فنودي من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا فالتفت إبراهيم فإذا هو بكبش أبيض أقرن أعين قال ابن عباس لقد رأيتنا نبيع هذا الضرب من الكباش قال ثم ذهب به جبريل إلى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات حتى ذهب ثم ذهب به جبريل إلى منى قال هذا منى قال يونس هذا مناخ الناس ثم أتى به جمعا فقال هذا المشعر الحرام ثم ذهب به إلى عرفة فقال ابن عباس هل تدري لم سميت عرفة قلت لا قال إن جبريل قال لإبراهيم عرفت قال يونس هل عرفت قال نعم قال ابن عباس فمن ثم سميت عرفة ثم قال هل تدري كيف كانت التلبية قلت وكيف كانت قال إن إبراهيم لما أمر أن يؤذن في الناس بالحج خفضت له الجبال رءوسها ورفعت له القرى فأذن في الناس بالحج حدثنا مؤمل حدثنا حماد حدثنا أبو عاصم الغنوي قال سمعت أبا الطفيل فذكره إلا أنه قال لا تناله أيديهم وقال وثم تل إبراهيم إسماعيل للجبين.

2574 حدثنا إسحاق بن عيسى، قال أخبرنا مالك، عن أبي الزبير، عن طاوس، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن أن يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.

2575 قال حدثنا إسحاق، قال أخبرنا مالك، عن أبي الزبير، عن طاوس، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل يقول اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وأعلنت أنت الذي لا إله إلا أنت.

2576 حدثنا إسحاق يعني ابن عيسى، قال أخبرنا مالك، عن زيد يعني ابن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، قال خسفت الشمس فصلى رسول الله ﷺ والناس معه فقام قياما طويلا قال نحوا من سورة البقرة ثم ركع ركوعا طويلا ثم رفع فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم قام فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول قال عبد الله قال أبي وفيما قرأت على عبد الرحمن قال ثم قام قياما طويلا قال دون القيام الأول ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم قام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم انصرف ثم رجع إلى حديث إسحاق ثم انصرف وقد تجلت الشمس فقال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله قالوا يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك ثم رأيناك تكعكعت فقال إني رأيت الجنة فتناولت منها عنقودا ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا ورأيت النار فلم أر كاليوم منظرا قط ورأيت أكثر أهلها النساء قالوا لم يا رسول الله قال بكفرهن قيل أيكفرن بالله قال يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط.

2577 حدثنا حجاج، عن ابن جريج، قال أخبرني ابن أبي مليكة، أن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أخبره أن مروان قال اذهب يا رافع لبوابه إلى ابن عباس فقل لئن كان كل امرئ منا فرح بما أوتي وأحب أن يحمد بما لم يفعل لنعذبن أجمعون فقال ابن عباس وما لكم وهذه إنما نزلت هذه في أهل الكتاب ثم تلا ابن عباس {وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس} هذه الآية وتلا ابن عباس {لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا} وقال ابن عباس سألهم النبي ﷺ عن شيء فكتموه إياه وأخبروه بغيره فخرجوا قد أروه أن قد أخبروه بما سألهم عنه واستحمدوا بذلك إليه وفرحوا بما أتوا من كتمانهم إياه ما سألهم عنه.

2578 حدثنا أسود بن عامر، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أول من جحد آدم قالها ثلاث مرات إن الله لما خلقه مسح ظهره فأخرج ذريته فعرضهم عليه فرأى فيهم رجلا يزهر قال أي رب من هذا قال ابنك داود قال كم عمره قال ستون قال أي رب زد في عمره قال لا إلا أن تزيده أنت من عمرك فزاده أربعين سنة من عمره فكتب الله عليه كتابا وأشهد عليه الملائكة فلما أراد أن يقبض روحه قال بقي من أجلي أربعون فقيل له إنك جعلته لابنك داود قال فجحد قال فأخرج الله عز وجل الكتاب وأقام عليه البينة فأتمها لداود عليه السلام مائة سنة وأتمها لآدم عليه السلام عمره ألف سنة.

2579 حدثنا أبو أحمد، حدثنا أبو بكر يعني النهشلي، عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يصلي من الليل ثماني ركعات ويوتر بثلاث ويصل الركعتين فلما كبر صار إلى تسع وست وثلاث.

2580 حدثنا عتاب بن زياد، حدثنا عبد الله، قال أخبرنا ابن لهيعة، قال حدثني ابن هبيرة، قال أخبرني من، سمع ابن عباس، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول اتقوا الملاعن الثلاث قيل ما الملاعن يا رسول الله قال أن يقعد أحدكم في ظل يستظل فيه أو في طريق أو في نقع ماء.

2581 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، قال أخبرنا ليث، عن أبي الزبير، عن عطاء، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ احتجم وهو صائم.

2582 حدثنا يعقوب، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، قال حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن ابن عباس، حدثه أن رسول الله ﷺ قال أقرأني جبريل عليه السلام على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف.

2583 حدثنا يونس، حدثنا حبان بن علي، حدثنا عقيل بن خالد، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ خير الأصحاب أربعة وخير السرايا أربع مائة وخير الجيوش أربعة آلاف قال وقال رسول الله ﷺ لن يغلب قوم عن قلة يبلغون أن يكونوا اثني عشر ألفا.

2584 حدثنا زكريا بن عدي، أخبرنا عبيد الله، عن عبد الكريم، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال خرج رجل من خيبر فاتبعه رجلان وآخر يتلوهما يقول ارجعا ارجعا حتى ردهما ثم لحق الأول فقال إن هذين شيطانان وإني لم أزل بهما حتى رددتهما فإذا أتيت رسول الله ﷺ فأقرئه السلام وأخبره أنا هاهنا في جمع صدقاتنا ولو كانت تصلح له لبعثنا بها إليه قال فلما قدم الرجل المدينة أخبر النبي ﷺ فعند ذلك نهى رسول الله ﷺ عن الخلوة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)