مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (7)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791)

3741 حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا شعبة، عن سليمان الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال صليت ليلة مع رسول الله ﷺ فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء قلنا وما هممت به قال هممت أن أقعد وأدع النبي ﷺ قال سليمان وحدثنا محمد بن طلحة مثله.

3742 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، حدثنا سعيد يعني ابن عبد الرحمن الجمحي، عن موسى بن عقبة، عن الأودي، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس.

3743 حدثنا موسى بن داود، أخبرنا زهير، عن أبي الحارث، يحيى التيمي عن أبي ماجد الحنفي، عن عبد الله، قال سألنا نبينا ﷺ عن السير بالجنازة فقال السير ما دون الخبب فإن يك خيرا يعجل أو تعجل إليه وإن يك سوى ذلك فبعدا لأهل النار الجنازة متبوعة ولا تتبع ليس منا من تقدمها.

3744 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، قال حدثني عون بن عبد الله، قال قال عبد الله إذا حدثتم عن رسول الله ﷺ حديثا فظنوا برسول الله ﷺ الذي هو أهياه وأهداه وأتقاه.

3745 حدثنا روح، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، قال روح حدثنا الحكم، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، أنه حج مع عبد الله فرمى الجمرة الكبرى بسبع حصيات وجعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه وقال هذا مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

3746 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن حماد، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، أن عبد الله بن مسعود، استبطن الوادي واعترض الجمار اعتراضا وجعل الجبل فوق ظهره ثم رمى وقال هذا مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

3747 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا زائدة، حدثنا عاصم، عن زر، عن عبد الله، قال لحق بالنبي ﷺ عبد أسود فمات فأتي به النبي ﷺ فقال انظروا هل ترك شيئا قالوا ترك دينارين قال كيتان.

3748 حدثنا أسباط، وابن، فضيل المعنى قالا حدثنا مطرف، عن أبي الجهم، عن أبي الرضراض، عن ابن مسعود، قال كنت أسلم على النبي ﷺ وهو في الصلاة فيرد علي فسلمت عليه ذات يوم فلم يرد علي شيئا فوجدت في نفسي فقلت يا رسول الله كنت أسلم عليك وأنت في الصلاة فترد علي وإني سلمت عليك فلم ترد علي شيئا فقال رسول الله ﷺ إن الله يحدث في أمره ما يشاء.

3749 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، أنبأنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عزرة، عن الحسن العرني، عن يحيى بن الجزار، عن مسروق، أن امرأة، جاءت إلى ابن مسعود فقالت أنبئت أنك تنهى عن الواصلة، قال نعم فقالت أشيء تجده في كتاب الله أم سمعته عن رسول الله ﷺ فقال أجده في كتاب الله وعن رسول الله ﷺ فقالت والله لقد تصفحت ما بين دفتي المصحف فما وجدت فيه الذي تقول قال فهل وجدت فيه ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا قالت نعم قال فإني سمعت رسول الله ﷺ نهى عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء قالت المرأة فلعله في بعض نسائك قال لها ادخلي فدخلت ثم خرجت فقالت ما رأيت بأسا قال ما حفظت إذا وصية العبد الصالح وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه.

3750 حدثنا أسود بن عامر، قال أخبرنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان.

3751 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا يدخل الجنة رجل في قلبه مثقال ذرة من كبر ولا يدخل النار رجل في قلبه مثقال ذرة من إيمان.

3752 حدثنا أسود، أخبرنا أبو بكر، عن الحسن بن عمرو، عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبيه، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إن المؤمن ليس باللعان ولا الطعان ولا الفاحش ولا البذيء.

3753 حدثنا روح، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، قال عفان أخبرنا عطاء بن السائب، عن مرة الهمداني، عن ابن مسعود، عن النبي ﷺ قال عجب ربنا عز وجل من رجلين رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحيه إلى صلاته فيقول ربنا أيا ملائكتي انظروا إلى عبدي ثار من فراشه ووطائه ومن بين حيه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي ورجل غزا في سبيل الله عز وجل فانهزموا فعلم ما عليه من الفرار وما له في الرجوع فرجع حتى أهريق دمه رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي فيقول الله عز وجل لملائكته انظروا إلى عبدي رجع رغبة فيما عندي ورهبة مما عندي حتى أهريق دمه.

3754 حدثنا روح، حدثنا شعبة، قال سمعت أبا إسحاق، قال سمعت أبا الأحوص، يحدث عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ أنه كان يدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

3755 حدثنا روح، وعفان المعنى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود، قال عفان عن أبيه ابن مسعود، قال إن الله عز وجل ابتعث نبيه ﷺ لإدخال رجل إلى الجنة فدخل الكنيسة فإذا هو بيهود وإذا يهودي يقرأ عليهم التوراة فلما أتوا على صفة النبي ﷺ أمسكوا وفي ناحيتها رجل مريض فقال النبي ﷺ ما لكم أمسكتم قال المريض إنهم أتوا على صفة نبي فأمسكوا ثم جاء المريض يحبو حتى أخذ التوراة فقرأ حتى أتى على صفة النبي ﷺ وأمته فقال هذه صفتك وصفة أمتك أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ثم مات فقال النبي ﷺ لأصحابه لوا أخاكم.

3756 حدثنا روح، حدثنا حماد، أخبرنا عطاء بن السائب، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود، قال إياكم أن تقولوا، مات فلان شهيدا أو قتل فلان شهيدا فإن الرجل يقاتل ليغنم ويقاتل ليذكر ويقاتل ليرى مكانه فإن كنتم شاهدين لا محالة فاشهدوا للرهط الذين بعثهم رسول الله ﷺ في سرية فقتلوا فقالوا اللهم بلغ نبينا ﷺ عنا أنا قد لقيناك فرضينا عنك ورضيت عنا.

3757 حدثنا روح، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت عمارة بن عمير، يحدث قال ابن جعفر أو إبراهيم شعبة شك عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود، قال صليت مع رسول الله ﷺ بمنى ركعتين ومع أبي بكر رضي الله عنه ركعتين ومع عمر رضي الله عنه ركعتين فليت حظي من أربع ركعتان متقبلتان.

3758 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا يونس، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال بت الليلة أقرأ على الجن رفقاء بالحجون.

3759 حدثنا هشام بن عبد الملك، حدثنا أبو عوانة، ويحيى بن حماد، قال أخبرنا أبو عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن العريان بن الهيثم، عن قبيصة بن جابر الأسدي، قال انطلقت مع عجوز من بني أسد إلى ابن مسعود فقال سمعت رسول الله ﷺ يلعن المتنمصات والمتفلجات والموشمات اللاتي يغيرن خلق الله قال يحيى والموسمات اللاتي.

3760 حدثنا حسن، حدثنا شيبان، عن عبد الملك، عن العريان بن الهيثم، عن قبيصة بن جابر الأسدي، قال انطلقت مع عجوز إلى ابن مسعود فذكر قصة فقال عبد الله سمعت رسول الله ﷺ يلعن المتنمصات والمتفلجات والموشمات اللاتي يغيرن خلق الله عز وجل.

3761 حدثنا هشام بن عبد الملك، حدثنا أبو عوانة، عن عبد الملك، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ قتال مسلم أخاه كفر وسبابه فسوق.

3762 حدثنا هشام بن عبد الملك، حدثنا أبو عوانة، عن حصين، قال حدثني إبراهيم، عن نهيك بن سنان السلمي، أنه أتى عبد الله بن مسعود فقال قرأت المفصل الليلة في ركعة فقال هذا مثل هذ الشعر أو نثرا مثل نثر الدقل إنما فصل لتفصلوا لقد علمت النظائر التي كان رسول الله ﷺ يقرن عشرين سورة الرحمن والنجم على تأليف ابن مسعود كل سورتين في ركعة وذكر الدخان وعم يتساءلون في ركعة.

3763 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا شعبة، عن الأعمش، سمع أبا وائل، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال لكل غادر لواء ويقال هذه غدرة فلان.

3764 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا شعبة، عن منصور، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال بئسما لأحدكم أو بئسما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها.

3765 حدثنا صفوان بن عيسى، أخبرنا الحارث بن عبد الرحمن، عن مجاهد، عن ابن سخبرة، قال غدوت مع عبد الله بن مسعود من منى إلى عرفات فكان يلبي قال وكان عبد الله رجلا آدم له ضفران عليه مسحة أهل البادية فاجتمع عليه غوغاء من غوغاء الناس قالوا يا أعرابي إن هذا ليس يوم تلبية إنما هو يوم تكبير قال فعند ذلك التفت إلي فقال أجهل الناس أم نسوا والذي بعث محمدا ﷺ بالحق لقد خرجت مع رسول الله ﷺ فما ترك التلبية حتى رمى جمرة العقبة إلا أن يخلطها بتكبير أو تهليل.

3766 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله، قال ما رأيت رسول الله ﷺ دعا على قريش غير يوم واحد فإنه كان يصلي ورهط من قريش جلوس وسلى جزور قريب منه فقالوا من يأخذ هذا السلى فيلقيه على ظهره قال فقال عقبة بن أبي معيط أنا فأخذه فألقاه على ظهره فلم يزل ساجدا حتى جاءت فاطمة صلوات الله عليها فأخذته عن ظهره فقال رسول الله ﷺ اللهم عليك الملأ من قريش اللهم عليك بعتبة بن ربيعة اللهم عليك بشيبة بن ربيعة اللهم عليك بأبي جهل بن هشام اللهم عليك بعقبة بن أبي معيط اللهم عليك بأبي بن خلف أو أمية بن خلف قال قال عبد الله فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر جميعا ثم سحبوا إلى القليب غير أبي أو أمية فإنه كان رجلا ضخما فتقطع.

3767 حدثنا أزهر بن سعد، أخبرنا ابن عون، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال خير الناس قرني الذين يلوني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم قال ولا أدري أقال في الثالثة أو في الرابعة ثم يخلف بعدهم خلف تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته.

3768 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، قال حدثنا عاصم، عن زر، عن ابن مسعود، أن الأمم، عرضت على النبي ﷺ قال فعرضت عليه أمته فأعجبته كثرتهم فقيل إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب.

3769 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود، قال كانوا يوم بدر بين كل ثلاثة نفر بعير وكان زميل النبي ﷺ علي وأبو لبابة قال وكان إذا كانت عقبة النبي ﷺ قالا له اركب حتى نمشي عنك فيقول ما أنتما بأقوى مني وما أنا بأغنى عن الأجر منكما.

3770 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، قال ليس أبو عبيدة ذكره ولكن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه، أنه سمع عبد الله بن مسعود، يقول أتى النبي ﷺ الغائط وأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار فوجدت حجرين ولم أجد الثالث فأخذت روثة فأتيت بهن النبي ﷺ فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال هذه ركس حدثنا يحيى بن آدم حدثنا سفيان وذكر التشهد تشهد عبد الله قال حدثنا أبو إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي ﷺ ومنصور والأعمش وحماد عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي ﷺ مثله.

3771 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن الأسود بن يزيد، وعلقمة، عن عبد الله، أن رجلا، أتاه فقال قرأت المفصل في ركعة فقال بل هذذت كهذ الشعر أو كنثر الدقل لكن رسول الله ﷺ لم يفعل كما فعلت كان يقرأ النظر الرحمن والنجم في ركعة قال فذكر أبو إسحاق عشر ركعات بعشرين سورة على تأليف عبد الله آخرهن إذا الشمس كورت والدخان.

3772 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال كنت مع عبد الله بن مسعود بجمع فصلى الصلاتين كل صلاة وحدها بأذان وإقامة والعشاء بينهما وصلى الفجر حين سطع الفجر أو قال حين قال قائل طلع الفجر وقال قائل لم يطلع ثم قال إن رسول الله ﷺ قال إن هاتين الصلاتين تحولان عن وقتهما في هذا المكان لا يقدم الناس جمعا حتى يعتموا وصلاة الفجر هذه الساعة.

3773 حدثنا يحيى بن آدم، ويحيى بن أبي بكير، قالا حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود، قال أقرأني رسول الله ﷺ إني أنا الرزاق ذو القوة المتين.

3774 حدثنا يحيى، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، في قوله عز وجل {ما كذب الفؤاد ما رأى} قال رأى رسول الله ﷺ جبريل في حلة من رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض.

3775 حدثنا يحيى بن آدم، وأبو أحمد قالا حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، وعلقمة، عن عبد الله، قال كان رسول الله يكبر في كل ركوع وسجود ورفع ووضع وأبو بكر وعمر رضوان الله عليهما ويسلمون على أيمانهم وشمائلهم السلام عليكم ورحمة الله.

3776 حدثنا يحيى بن آدم، وحسين بن محمد، قالا حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، وأبي، عبيدة عن عبد الله، قال سألت رسول الله ﷺ أي الأعمال أفضل فقال الصلاة لوقتها وبر الوالدين والجهاد في سبيل الله ولو استزدت لزادني قال حسين استزدته.

3777 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا عبد الله بن إدريس، أملاه علي من كتابه عن عاصم بن كليب، عن عبد الرحمن بن الأسود، حدثنا علقمة، عن عبد الله، قال علمنا رسول الله ﷺ الصلاة فكبر ورفع يديه ثم ركع وطبق بين يديه وجعلهما بين ركبتيه فبلغ سعدا فقال صدق أخي قد كنا نفعل ذلك ثم أمرنا بهذا وأخذ بركبتيه حدثني عاصم بن كليب هكذا.

3778 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال صلى رسول الله ﷺ صلاة لا أدري زاد أو نقص ثم سلم وسجد سجدتين.

3779 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن حصين، عن كثير بن مدرك، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، أنه لبى ليلة جمع ثم قال هاهنا رأيت الذي أنزلت عليه سورة البقرة يلبي.

3780 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن يحيى بن عبد الله الجابر التيمي، عن أبي الماجد، قال جاء رجل إلى عبد الله فذكر القصة وأنشأ يحدث عن رسول الله ﷺ قال إن أول رجل قطع في الإسلام أو من المسلمين رجل أتي به النبي ﷺ فقيل يا رسول الله إن هذا سرق فكأنما أسف وجه رسول الله ﷺ رمادا فقال بعضهم يا رسول الله أي يقول ما لك فقال وما يمنعني وأنتم أعوان الشيطان على صاحبكم والله عز وجل عفو يحب العفو ولا ينبغي لوالي أمر أن يؤتى بحد إلا أقامه ثم قرأ {وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم} قال يحيى أملاه علينا سفيان إملاء.

3781 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن يحيى الجابر، عن أبي الماجد الحنفي، عن عبد الله، قال سألنا نبينا ﷺ عن السير بالجنازة فقال السير دون الخبب فإن يك خيرا تعجل إليه وإن يك سوى ذلك فبعدا لأهل النار الجنازة متبوعة وليس منا من تقدمها.

3782 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، حدثنا علي بن الأقمر، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال لقد رأيتنا وما تقام الصلاة حتى تكامل بنا الصفوف فمن سره أن يلقى الله عز وجل غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات حيث ينادى بهن فإنهن من سنن الهدى وإن الله عز وجل قد شرع لنبيكم ﷺ سنن الهدى.

3783 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا وكيع، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن معدي، كرب قال أتينا عبد الله فسألناه أن يقرأ علينا طسم المائتين فقال ما هي معي ولكن عليكم من أخذها من رسول الله ﷺ خباب بن الأرت قال فأتينا خباب بن الأرت فقرأها علينا.

3784 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود، قال أقرأني رسول الله ﷺ سورة من الثلاثين من آل حم يعني الأحقاف قال وكانت السورة إذا كانت أكثر من ثلاثين آية سميت الثلاثين قال فرحت إلى المسجد فإذا رجل يقرؤها على غير ما أقرأني فقلت من أقرأك فقال رسول الله ﷺ قال فقلت لآخر اقرأها فقرأها على غير قراءتي وقراءة صاحبي فانطلقت بهما إلى النبي ﷺ فقلت يا رسول الله إن هذين يخالفاني في القراءة قال فغضب وتمعر وجهه وقال إنما أهلك من كان قبلكم الاختلاف قال قال زر وعنده رجل قال فقال الرجل إن رسول الله ﷺ يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما أقرئ فإنما أهلك من كان قبلكم الاختلاف قال عبد الله فلا أدري أشيئا أسره إليه رسول الله ﷺ أو علم ما في نفس رسول الله ﷺ قال والرجل هو علي بن أبي طالب صلوات الله عليه.

3785 حدثنا يحيى بن آدم، أخبرنا بشير أبو إسماعيل، عن سيار أبي الحكم، عن طارق، عن عبد الله، قال له يا أبا عبد الرحمن تسليم الرجل عليك فقلت صدق الله ورسوله قال فقال قال رسول الله ﷺ بين يدي الساعة تسليم الخاصة وتفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وتقطع الأرحام.

3786 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر بن عبد الله النهشلي، قال حدثنا عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود، قال صلى رسول الله ﷺ خمسا الظهر أو العصر فلما انصرف قيل له يا رسول الله أزيد في الصلاة قال لا قالوا فإنك صليت خمسا قال فسجد سجدتي السهو ثم قال إنما أنا بشر أذكر كما تذكرون وأنسى كما تنسون.

3787 حدثنا أسباط، قال حدثنا الشيباني، عن المسيب بن رافع، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ من قتل حية فله سبع حسنات ومن قتل وزغا فله حسنة ومن ترك حية مخافة عاقبتها فليس منا.

3788 حدثنا أسباط، حدثنا أشعث، عن كردوس، عن ابن مسعود، قال مر الملأ من قريش على رسول الله ﷺ وعنده خباب وصهيب وبلال وعمار فقالوا يا محمد أرضيت بهؤلاء فنزل فيهم القرآن وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم إلى قوله والله أعلم بالظالمين.

3789 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا إسماعيل، عن قيس، عن عبد الله، قال كنا نغزو مع رسول الله ﷺ وليس لنا نساء فقلنا يا رسول الله ألا نستخصي فنهانا عنه ثم رخص لنا بعد في أن نتزوج المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ عبد الله {يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين}.

3790 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هشام، عن قتادة، عن الحسن، عن عمران بن حصين، عن عبد الله بن مسعود، أنه قال تحدثنا ليلة عند رسول الله ﷺ حتى أكرينا الحديث ثم رجعنا إلى أهلنا فلما أصبحنا غدونا على رسول الله ﷺ فقال عرضت علي الأنبياء بأممها وأتباعها من أممها فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة من أمته والنبي معه العصابة من أمته والنبي معه النفر من أمته والنبي معه الرجل من أمته والنبي ما معه أحد حتى مر علي موسى بن عمران ﷺ في كبكبة من بني إسرائيل فلما رأيتهم أعجبوني قلت يا رب من هؤلاء فقال هذا أخوك موسى بن عمران ومن معه من بني إسرائيل قلت يا رب فأين أمتي قال انظر عن يمينك فإذا الظراب ظراب مكة قد سد بوجوه الرجال قلت من هؤلاء يا رب قال أمتك قلت رضيت رب قال أرضيت قلت نعم قال انظر عن يسارك قال فنظرت فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال فقال رضيت قلت رضيت قيل فإن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة لا حساب لهم فأنشأ عكاشة بن محصن أحد بني أسد بن خزيمة فقال يا نبي الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال اللهم اجعله منهم ثم أنشأ رجل آخر فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال سبقك بها عكاشة حدثنا عبد الوهاب أخبرنا هشام عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين عن عبد الله بن مسعود قال تحدثنا ذات ليلة فذكر معناه و حدثنا عن سعيد عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين أن ابن مسعود قال تحدثنا عند نبي الله ﷺ ذات ليلة فذكره حدثنا محمد بن بكر قال أخبرنا سعيد عن قتادة عن الحسن والعلاء بن زياد عن عمران بن حصين عن عبد الله بن مسعود قال تحدثنا عند رسول الله ﷺ ذات ليلة حتى أكرينا الحديث فذكره.

3791 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حفص يعني ابن غياث، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ أمر بقتل حية بمنى.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)