مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (18)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850)

2801 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني زياد، أن صالحا، مولى التوأمة أخبره أنه، سمع ابن عباس، يحدث عن النبي ﷺ إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن يصل من وصلها ويقطع من قطعها.

2802 حدثنا أبو النضر، حدثنا داود يعني العطار، عن عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال اعتمر النبي ﷺ أربع عمر عمرة الحديبية وعمرة القضاء والثالثة من الجعرانة والرابعة التي مع حجته.

2803 حدثنا أبو النضر، وحسين، قالا حدثنا شيبان، عن أشعث، حدثني سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن الله لا ينظر إلى مسبل.

2804 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شريك، عن عطاء بن السائب، عن أبي يحيى الأعرج، عن ابن عباس، قال اختصم رجلان فدارت اليمين على أحدهما فحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما له عليه حق فنزل جبريل فقال مره فليعطه حقه فإن الحق قبله وهو كاذب وكفارة يمينه معرفته بالله أنه لا إله إلا هو أو شهادته أنه لا إله إلا هو.

2805 حدثنا عبد الصمد، حدثنا داود، حدثنا علباء بن أحمر، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خط أربعة خطوط ثم قال أتدرون لم خططت هذه الخطوط قالوا لا قال أفضل نساء الجنة أربع مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة ابنة محمد وآسية ابنة مزاحم.

2806 حدثنا عثمان بن عمر، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد بن خالد، عن إسماعيل بن عبد الرحمن، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج عليهم وهم جلوس في مجلس لهم فقال ألا أخبركم بخير الناس قالوا بلى يا رسول الله قال رجل آخذ برأس فرسه في سبيل الله حتى يموت أو يقتل أفأخبركم بالذي يليه قال قلنا نعم قال رجل معتزل في شعب يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعتزل شرور الناس أفأخبركم بشر الناس منزلا قالوا نعم قال الذي يسأل بالله ولا يعطي به.

2807 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، قال أخبرني جعفر بن إياس، قال سمعت سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال أهدت أم حفيد خالة ابن عباس لرسول الله ﷺ سمنا وأقطا وأضبا فأكل من السمن ومن الأقط وترك الأضب تقذرا قال وأكل على مائدة رسول الله ﷺ ولو كان حراما لم يؤكل على مائدة رسول الله ﷺ.

2808 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا مالك بن مغول، عن سليمان الشيباني، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ اتخذ خاتما فلبسه ثم قال شغلني هذا عنكم منذ اليوم إليه نظرة وإليكم نظرة ثم رمى به.

2809 حدثنا محبوب بن الحسن، حدثنا خالد، عن بركة أبي الوليد، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال لعن الله اليهود حرم عليهم الشحوم فباعوها فأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم على قوم شيئا حرم عليهم ثمنه.

2810 حدثنا روح بن عبادة، حدثنا زكريا، حدثنا عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ لم يقت في الخمر حدا قال ابن عباس شرب رجل فسكر فلقي يميل في فج فانطلق به إلى النبي ﷺ قال فلما حاذى بدار عباس انفلت فدخل على عباس فالتزمه من ورائه فذكروا ذلك للنبي ﷺ فضحك وقال قد فعلها ثم لم يأمرهم فيه بشيء.

2811 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قيل للنبي ﷺ حين حولت القبلة فما للذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس فأنزل الله تبارك وتعالى {وما كان الله ليضيع إيمانكم}.

2812 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن إدريس بن سنان اليماني، عن أبيه، وهب بن منبه عن ابن عباس، قال سأل النبي ﷺ جبريل أن يراه في صورته فقال ادع ربك قال فدعا ربه قال فطلع عليه سواد من قبل المشرق قال فجعل يرتفع وينتشر قال فلما رآه النبي ﷺ صعق فأتاه فنعشه ومسح البزاق عن شدقيه.

2813 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هشام بن أبي عبد الله، عن قتادة، عن أنس، أن عليا، رضي الله عنه أتي بأناس من الزط يعبدون وثنا فأحرقهم فقال ابن عباس إنما قال رسول الله ﷺ من بدل دينه فاقتلوه.

2814 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرني سيف بن سليمان المكي، عن قيس بن سعد المكي، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قضى بيمين وشاهد قال زيد بن الحباب سألت مالك بن أنس عن اليمين والشاهد هل يجوز في الطلاق والعتاق فقال لا إنما هذا في الشراء والبيع وأشباهه.

2815 حدثنا عبد الله بن الحارث، عن سيف بن سليمان، عن قيس بن سعد، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قضى باليمين مع الشاهد قال عمرو إنما ذاك في الأموال.

2816 حدثنا الزبيري، محمد بن عبد الله بن الزبير حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال على كل مسلم حجة ولو قلت كل عام لكان.

2817 حدثنا الزبيري، وأسود المعنى، قالا حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال ابتاع النبي ﷺ من عير أقبلت فربح أواقي فقسمها بين أرامل عبد المطلب ثم قال لا أبتاع بيعا ليس عندي ثمنه و حدثناه وكيع أيضا فأسنده.

2818 حدثنا الزبيري، وأسود بن عامر، قالا حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أسلمت امرأة على عهد رسول الله ﷺ فتزوجت فجاء زوجها الأول إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إني قد أسلمت وعلمت إسلامي فنزعها النبي ﷺ من زوجها الآخر وردها على زوجها الأول.

2819 حدثنا أبو أحمد، محمد بن عبد الله حدثنا أبو إسرائيل، عن فضيل بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أو عن الفضل بن عباس، أو عن أحدهما، عن صاحبه، قال قال النبي ﷺ من أراد الحج فليتعجل فإنه قد تضل الضالة ويمرض المريض وتكون الحاجة.

2820 حدثنا أبو الوليد، حدثنا أبو عوانة، عن عبد الأعلى، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم فإنه من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ومن كذب في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.

2821 حدثنا أبو الوليد، حدثنا أبو عوانة، عن عطاء، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قد مسح رسول الله ﷺ على الخفين فاسألوا هؤلاء الذين يزعمون أن النبي ﷺ مسح قبل نزول المائدة أو بعد المائدة والله ما مسح بعد المائدة ولأن أمسح على ظهر عابر بالفلاة أحب إلي من أن أمسح عليهما.

2822 حدثنا وكيع، عن عبد الجبار بن ورد، عن ابن أبي مليكة، قال قال ابن عباس لعروة بن الزبير يا عرية سل أمك أليس قد جاء أبوك مع رسول الله ﷺ فأحل.

2823 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كانت للشياطين مقاعد في السماء فكانوا يستمعون الوحي وكانت النجوم لا تجري وكانت الشياطين لا ترمى قال فإذا سمعوا الوحي نزلوا إلى الأرض فزادوا في الكلمة تسعا فلما بعث النبي ﷺ جعل الشيطان إذا قعد مقعده جاءه شهاب فلم يخطه حتى يحرقه قال فشكوا ذلك إلى إبليس فقال ما هذا إلا من حدث حدث قال فبث جنوده قال فإذا رسول الله ﷺ قائم يصلي بين جبلي نخلة قال فرجعوا إلى إبليس فأخبروه قال فقال هو الذي حدث.

2824 حدثنا ربعي بن إبراهيم، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، حدثنا زيد بن أسلم، عن ابن وعلة، عن ابن عباس، أن رجلا، خرج والخمر حلال فأهدى لرسول الله ﷺ راوية خمر فأقبل بها يقتادها على بعير حتى وجد رسول الله ﷺ جالسا فقال ما هذا معك قال راوية خمر أهديتها لك قال هل علمت أن الله تبارك وتعالى حرمها قال لا قال فإن الله حرمها فالتفت الرجل إلى قائد البعير وكلمه بشيء فيما بينه وبينه فقال ماذا قلت له قال أمرته ببيعها قال إن الذي حرم شربها حرم بيعها قال فأمر بعزالي المزادة ففتحت فخرجت في التراب فنظرت إليها في البطحاء ما فيها شيء.

2825 حدثنا هاشم، حدثنا إسرائيل، عن جابر، عن عامر، عن ابن عباس، قال احتجم رسول الله ﷺ وأعطى الحجام أجره ولو كان حراما لم يعطه وكان يحتجم في الأخدعين وبين الكتفين وكان يحجمه عبد لبني بياضة وكان يؤخذ منه كل يوم مد ونصف فشفع له النبي ﷺ إلى أهله فجعل مدا.

2826 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال تزوج رسول الله ﷺ وهو محرم حدثنا هاشم حدثنا شعبة عن ابن عطاء عن عطاء عن ابن عباس مثله.

2827 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور.

2828 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، قال سمعت طاوسا، يحدث عن ابن عباس، قال أمر ﷺ أن يسجد على سبعة قال شعبة وحدثنيه مرة أخرى قال أمرت بالسجود وأن لا أكف شعرا ولا ثوبا.

2829 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن محمد بن جحادة، عن أبي صالح، عن ابن عباس، قال لعن رسول الله ﷺ زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج .

2830 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن أبي جمرة، قال سمعت ابن عباس، يقول كان النبي ﷺ يصلي ثلاث عشرة ركعة من الليل.

2831 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال مر نفر من أصحاب النبي ﷺ على رجل من بني سليم معه غنم له فسلم عليهم فقالوا ما سلم عليكم إلا تعوذا منكم فعمدوا إليه فقتلوه وأخذوا غنمه فأتوا بها النبي ﷺ فأنزل الله تبارك وتعالى {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا} إلى آخر الآية.

2832 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله {كنتم خير أمة أخرجت للناس} قال أصحاب محمد ﷺ الذين هاجروا معه إلى المدينة.

2833 حدثنا حسين بن حسن الأشقر، حدثنا أبو كدينة، عن عطاء، عن أبي الضحى، عن ابن عباس، قال مر يهودي برسول الله ﷺ وهو جالس فقال كيف تقول يا أبا القاسم يوم يجعل الله تبارك وتعالى السماء على ذه وأشار بالسبابة والأرض على ذه والماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلائق على ذه كل ذلك يشير بإصبعه قال فأنزل الله تبارك وتعالى {وما قدروا الله حق قدره} الآية.

2834 حدثنا حسين بن الحسن، حدثنا أبو كدينة، عن عطاء، عن أبي الضحى، عن ابن عباس، قال أصبح رسول الله ﷺ ذات يوم وليس في العسكر ماء فأتاه رجل فقال يا رسول الله ليس في العسكر ماء قال هل عندك شيء قال نعم قال فأتني به فأتاه بإناء فيه شيء من ماء قليل قال فجعل رسول الله ﷺ أصابعه على فم الإناء وفتح أصابعه قال فانفجرت من بين أصابعه عيون وأمر بلالا فقال ناد في الناس الوضوء المبارك.

2835 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت يونس، يحدث عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال لما حضرت رسول الله ﷺ الوفاة قال هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال عمر إن رسول الله ﷺ قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله قال فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول يكتب لكم رسول الله ﷺ أو قال قربوا يكتب لكم رسول الله ﷺ ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف وغم رسول الله ﷺ قال قوموا عني فكان ابن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله ﷺ وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

2836 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس والكعبة بين يديه وبعد ما هاجر إلى المدينة ستة عشر شهرا ثم صرف إلى الكعبة.

2837 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا حسن، عن أبيه، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال جاء عمر فقال السلام على رسول الله السلام عليكم أيدخل عمر.

2838 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا وهيب بن خالد، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر.

2839 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مفضل، عن منصور، عن مجاهد، عن طاوس، عن ابن عباس، قال سافر رسول الله ﷺ عام الفتح في رمضان فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فشرب نهارا ليراه الناس ثم أفطر حتى دخل مكة وافتتح مكة في رمضان قال ابن عباس فصام رسول الله ﷺ في السفر وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر.

2840 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن خصيف، عن مقسم، عن النبي ﷺ في الرجل يجامع امرأته وهي حائض قال عليه نصف دينار قال وقال شريك عن ابن عباس.

2841 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال سأل رجل النبي ﷺ عن الحج كل عام فقال على كل مسلم حجة ولو قلت كل عام لكان.

2842 حدثنا يحيى بن آدم، عن ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري، عن عبد الله بن كعب، عن ابن عباس، قال خرج علي من عند رسول الله ﷺ في مرضه فقالوا كيف أصبح رسول الله ﷺ يا أبا حسن فقال أصبح بحمد الله بارئا فقال العباس ألا ترى إني لأرى رسول الله ﷺ سيتوفى من وجعه وإني لأعرف في وجوه بني عبد المطلب الموت فانطلق بنا إلى رسول الله ﷺ فلنكلمه فإن كان الأمر فينا بينه وإن كان في غيرنا كلمناه وأوصى بنا فقال علي إن قال الأمر في غيرنا فلم يعطناه الناس أبدا وإني والله لا أكلم رسول الله ﷺ في هذا أبدا.

2843 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن المبارك، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال لماعز حين قال زنيت لعلك غمزت أو قبلت أو نظرت إليها قال كأنه يخاف أن لا يدري ما الزنا.

2844 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال كان النبي ﷺ يعرض القرآن على جبريل في كل سنة مرة فلما كانت السنة التي قبض فيها عرضه عليه مرتين فكانت قراءة عبد الله آخر القراءة.

2845 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال لما نزلت {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} عزلوا أموال اليتامى حتى جعل الطعام يفسد واللحم ينتن فذكر ذلك للنبي ﷺ فنزلت {وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح} قال فخالطوهم.

2846 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قيل لرسول الله ﷺ حين فرغ من بدر عليك العير ليس دونها شيء قال فناداه العباس إنه لا يصلح لك إن الله وعدك إحدى الطائفتين وقد أعطاك ما وعدك.

2847 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن كل ذي ناب من السبع.

2848 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن الحكم بن عتيبة، عن مقسم، عن ابن عباس، قال مر بنا رسول الله ﷺ ليلة النحر وعلينا سواد من الليل فجعل يضرب أفخاذنا ويقول أبني أفيضوا ولا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس.

2849 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر النهشلي، عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يصلي بالليل ثماني ركعات ويوتر بثلاث ويصل ركعتي الفجر.

2850 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا المسعودي، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى أبي طلحة عن كريب، عن ابن عباس، قال كان اسم جويرية بنت الحارث برة فحول رسول الله ﷺ اسمها فسماها جويرية.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)