مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (22)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160)

3090 - حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني سعيد بن الحويرث، أنه سمع ابن عباس، يقول تبرز رسول الله ﷺ فقضى حاجته للخلاء ثم جاء فقرب له طعام فأكل ولم يمس ماء.

3091 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني عطاء، أن ميمونة، زوج النبي ﷺ خالة ابن عباس توفيت قال فذهبت معه إلى سرف قال فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أم المؤمنين لا تزعزعوا بها ولا تزلزلوا ارفقوا فإنه كان عند نبي الله تسع نسوة فكان يقسم لثمان ولا يقسم للتاسعة يريد صفية بنت حيي قال عطاء كانت آخرهن موتا ماتت بالمدينة.

3092 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن خثيم، عن ابن أبي مليكة، عن ذكوان، مولى عائشة أنه استأذن لابن عباس على عائشة وهي تموت وعندها ابن أخيها عبد الله بن عبد الرحمن فقال هذا ابن عباس يستأذن عليك وهو من خير بنيك فقالت دعني من ابن عباس ومن تزكيته فقال لها عبد الله بن عبد الرحمن إنه قارئ لكتاب الله فقيه في دين الله فأذني له فليسلم عليك وليودعك قالت فأذن له إن شئت قال فأذن له فدخل ابن عباس ثم سلم وجلس وقال أبشري يا أم المؤمنين فوالله ما بينك وبين أن يذهب عنك كل أذى ونصب أو قال وصب وتلقي الأحبة محمدا وحزبه أو قال أصحابه إلا أن تفارق روحك جسدك فقالت وأيضا فقال ابن عباس كنت أحب أزواج رسول الله ﷺ إليه ولم يكن يحب إلا طيبا وأنزل الله عز وجل براءتك من فوق سبع سموات فليس في الأرض مسجد إلا وهو يتلى فيه آناء الليل وآناء النهار وسقطت قلادتك بالأبواء فاحتبس النبي ﷺ في المنزل والناس معه في ابتغائها أو قال في طلبها حتى أصبح القوم على غير ماء فأنزل الله عز وجل {فتيمموا صعيدا طيبا} الآية فكان في ذلك رخصة للناس عامة في سببك فوالله إنك لمباركة فقالت دعني يا ابن عباس من هذا فوالله لوددت أني كنت نسيا منسيا.

3093 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن طاوس، قال أخبرني أعلمهم، قال ولكن يمنح أخاه خير له من أن يعطيه عليها خرجا معلوما.

3094 حدثنا سفيان، حدثنا إسماعيل بن أمية، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن يزيد بن هرمز، قال كتب نجدة إلى ابن عباس يسأله عن قتل الولدان، فكتب إليه كتبت تسألني عن قتل الولدان، وإن رسول الله ﷺ لم يكن يقتلهم وأنت فلا تقتلهم إلا أن تعلم منهم مثل ما علم صاحب موسى من الغلام.

3095 حدثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال صليت مع النبي ﷺ ثمانيا جميعا وسبعا جميعا قلت لابن عباس لم فعل ذاك قال أراد أن لا يحرج أمته.

3096 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال أتيته بعرفة فوجدته يأكل رمانا فقال ادن فكل لعلك صائم إن رسول الله ﷺ كان لا يصومه وقال مرة إن رسول الله ﷺ لم يصم هذا اليوم.

3097 حدثنا يحيى بن زكريا، حدثنا الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال لما حاصر رسول الله ﷺ أهل الطائف أعتق من رقيقهم.

3098 حدثنا مروان بن معاوية، أخبرنا حميد بن علي العقيلي، حدثنا الضحاك بن مزاحم، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ حين سافر ركعتين وحين أقام أربعا قال قال ابن عباس فمن صلى في السفر أربعا كمن صلى في الحضر ركعتين قال وقال ابن عباس لم يقصر الصلاة إلا مرة واحدة حيث صلى رسول الله ﷺ ركعتين وصلى الناس ركعة ركعة.

3099 حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثني أبو جعفر، محمد بن علي أنه سمع سعيد بن المسيب، يخبر أنه سمع ابن عباس، يقول قال رسول الله ﷺ مثل الذي يتصدق ثم يرجع في صدقته مثل الكلب يقيء ثم يأكل قيئه.

3100 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ وأصحابه إلى بيت المقدس ستة عشر شهرا ثم صرفت القبلة بعد.

3101 حدثنا معاوية بن هشام، حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ أنه قام من الليل فاستن ثم صلى ركعتين ثم نام ثم قام فاستن وتوضأ وصلى ركعتين حتى صلى ستا ثم أوتر بثلاث وصلى ركعتين.

3102 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، أنه شهد النضر بن أنس يحدث قتادة أنه شهد عبد الله بن عباس يفتي الناس ولا يذكر في فتياه رسول الله ﷺ حتى جاء رجل فقال إني رجل عراقي وإني أصور هذه التصاوير فقال ادنه مرتين أو ثلاثا سمعت محمدا ﷺ أو قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ.

3103 حدثنا زكريا بن عدي، أخبرنا عبيد الله، عن عبد الكريم، عن قيس بن حبتر التميمي، عن ابن عباس، عن رسول الله ﷺ أنه نهى عن ثمن الخمر ومهر البغي وثمن الكلب وقال إذا جاءك يطلب ثمن الكلب فاملأ كفيه ترابا.

3104 حدثنا زكريا، أخبرنا عبيد الله، عن عبد الكريم، عن قيس بن حبتر، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن الله حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة وقال كل مسكر حرام.

3105 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن أبي زائدة، عن داود بن أبي هند، عن عمرو بن سعيد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كلم رجلا في شيء فقال إن الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

3106 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا إسماعيل بن مسلم العبدي، حدثنا أبو المتوكل، عن ابن عباس، أنه بات عند نبي الله ﷺ ذات ليلة فقام نبي الله ﷺ من الليل فخرج فنظر إلى السماء ثم تلا هذه الآية التي في آل عمران {إن في خلق السموات والأرض} حتى بلغ {سبحانك فقنا عذاب النار} ثم رجع إلى البيت فتسوك وتوضأ ثم قام فصلى ثم اضطجع ثم قام فخرج فنظر إلى السماء ثم تلا هذه الآية ثم رجع فتسوك وتوضأ ثم قام فصلى.

3107 حدثنا أبو أحمد، ويحيى بن أبي بكير، قالا حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ جالسا في ظل حجرته قال يحيى قد كاد يقلص عنه فقال لأصحابه يجيئكم رجل ينظر إليكم بعين شيطان فإذا رأيتموه فلا تكلموه فجاء رجل أزرق فلما رآه النبي ﷺ دعاه فقال علام تشتمني أنت وأصحابك قال كما أنت حتى آتيك بهم قال فذهب فجاء بهم فجعلوا يحلفون بالله ما قالوا وما فعلوا وأنزل الله عز وجل {يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم} إلى آخر الآية.

3108 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرني ابن لهيعة، قال أخبرني يزيد بن أبي حبيب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قرأ في كسوف الشمس فلم نسمع منه حرفا.

3109 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شعبة، حدثنا الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال صام رسول الله ﷺ يوم فتح مكة حتى أتى قديدا فأتي بقدح من لبن فأفطر وأمر الناس أن يفطروا.

3110 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرني عبد الله بن المؤمل، حدثنا عبد الله بن أبي مليكة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خطب وظهره إلى الملتزم.

3111 حدثنا زيد بن الحباب، قال أخبرني عبد الرحمن بن ثوبان، قال سمعت عمرو بن دينار، يقول أخبرني من، سمع ابن عباس، يقول قال رسول الله ﷺ الدين النصيحة قالوا لمن قال لله ولرسوله ولأئمة المؤمنين.

3112 حدثنا عبد الأعلى، عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال احتجم رسول الله ﷺ وهو محرم.

3113 حدثنا عبد الأعلى، عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال تزوج رسول الله ﷺ وهو محرم.

3114 عبد الأعلى عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال احتجم رسول الله ﷺ وأعطاه أجره ولو كان حراما ما أعطاه.

3115 حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن مطر، عن عطاء، أن ابن الزبير، صلى المغرب فسلم في ركعتين ونهض ليستلم الحجر فسبح القوم فقال ما شأنكم قال فصلى ما بقي وسجد سجدتين قال فذكر ذلك لابن عباس فقال ما أماط عن سنة نبيه ﷺ.

3116 حدثنا يزيد، أخبرنا الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، و عن هشام بن عروة، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ احتجم وأعطى الحجام أجره.

3117 حدثنا يزيد يعني ابن هارون، أخبرنا الحجاج، عن الحسن بن سعد، عن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ دخل على ضباعة بنت الزبير فأكل عندها كتفا من لحم ثم خرج إلى الصلاة ولم يحدث وضوءا.

3118 حدثنا يزيد، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، وسعيد بن جبير، أن رسول الله ﷺ جمع بين الصلاتين في السفر.

3119 حدثنا يزيد، أخبرنا الحجاج بن أرطاة، عن عطاء، عن ابن عباس، أنه كان لا يرى أن ينزل الأبطح ويقول إنما قام به رسول الله ﷺ على عائشة.

3120 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد بن إسحاق، عن داود بن حصين، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ رد ابنته زينب على أبي العاص زوجها بنكاحها الأول بعد سنتين ولم يحدث صداقا.

3121 حدثنا يزيد، قال أخبرنا حميد، عن الحسن، قال خطب ابن عباس في الناس آخر رمضان فقال يا أهل البصرة أدوا زكاة صومكم قال فجعل الناس ينظر بعضهم إلى بعض فقال من هاهنا من أهل المدينة قوموا فعلموا إخوانكم فإنهم لا يعلمون أن رسول الله ﷺ فرض صدقة رمضان نصف صاع من بر أو صاعا من شعير أو صاعا من تمر على العبد والحر والذكر والأنثى.

3122 حدثنا يزيد، أخبرنا نافع، عن ابن أبي مليكة، قال كتب إلي ابن عباس أن رسول الله ﷺ قال اليمين على المدعى عليه ولو أن الناس أعطوا بدعواهم لادعى ناس أموالا كثيرة ودماء.

3123 حدثنا يزيد، أخبرنا عمران بن حدير، ومعاذ، قال حدثنا عمران يعني ابن حدير، عن عبد الله بن شقيق، قال قام رجل إلى ابن عباس فقال الصلاة فسكت عنه ثم قال الصلاة فسكت عنه ثم قال الصلاة فقال أنت تعلمنا بالصلاة قد كنا نجمع بين الصلاتين مع رسول الله ﷺ أو على عهد رسول الله قال معاذ على عهد رسول الله ﷺ.

3124 حدثنا يزيد، أخبرنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عكرمة، قال صليت خلف شيخ بالأبطح فكبر ثنتين وعشرين تكبيرة فأتيت ابن عباس فذكرت ذلك له فقال لا أم لك تلك صلاة أبي القاسم ﷺ.

3125 حدثنا يزيد، أخبرنا سعيد، عن محمد بن الزبير، أن علي بن عبد الله بن العباس، حدثهم أن ابن عباس أخبره أن النبي ﷺ أتي بكتف مشوية فأكل منها فتملى ثم صلى وما توضأ من ذلك.

3126 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن قارظ بن شيبة، عن أبي غطفان، قال دخلت على ابن عباس فوجدته يتوضأ فمضمض واستنشق ثم قال قال رسول الله ﷺ انتثروا ثنتين بالغتين أو ثلاثا.

3127 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عمن سمع ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يعطي المرأة والمملوك من المغنم دون ما يصيب الجيش.

3128 حدثنا يزيد، أخبرنا الحجاج، عن المنهال، عن عبد الله بن الحارث، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ ما من مسلم عاد أخاه فيدخل عليه ولم يحضر أجله فقال أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي فلانا من وجعه سبعا إلا شفاه الله عز وجل منه.

3129 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد يعني ابن إسحاق، عن محمد بن علي، و عن الزهري، عن يزيد بن هرمز، قال كتب نجدة الحروري إلى ابن عباس يسأله عن قتل الولدان، وهل كن النساء يحضرن الحرب مع النبي ﷺ وهل كان يضرب لهن بسهم قال يزيد بن هرمز وأنا كتبت كتاب ابن عباس إلى نجدة كتب إليه كتبت تسألني عن قتل الولدان وتقول إن العالم صاحب موسى قد قتل الغلام فلو كنت تعلم من الولدان مثل ما كان يعلم ذلك العالم قتلت ولكنك لا تعلم فاجتنبهم فإن رسول الله ﷺ قد نهى عن قتلهم وكتبت تسألني عن النساء هل كن يحضرن الحرب مع النبي ﷺ وهل كان يضرب لهن بسهم وقد كن يحضرن مع النبي ﷺ فأما أن يضرب لهن بسهم فلم يفعل وقد كان يرضخ لهن.

3130 حدثنا يزيد، أخبرنا منصور بن حيان، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عمر، وابن، عباس أنهما شهدا على رسول الله ﷺ أنه نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير ثم تلا رسول الله ﷺ {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}.

3131 حدثنا يزيد بن هارون، وأخبرنا سفيان يعني ابن حسين، عن أبي هاشم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال بت عند خالتي ميمونة بنت الحارث فصلى رسول الله ﷺ العشاء ثم رجع إليها وكانت ليلتها فصلى ركعتين ثم انفتل فقال أنام الغلام وأنا أسمعه قال فسمعته قال في مصلاه اللهم اجعل في قلبي نورا وفي سمعي نورا وفي بصري نورا وفي لساني نورا وأعظم لي نورا.

3132 حدثنا يزيد، أخبرنا سفيان يعني ابن حسين، عن أبي بشر، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن ضباعة بنت الزبير، أرادت الحج فقال لها رسول الله ﷺ اشترطي عند إحرامك محلي حيث حبستني فإن ذلك لك.

3133 حدثنا يزيد، أخبرنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سنان، عن ابن عباس، قال سأل الأقرع بن حابس رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله مرة الحج أو في كل عام قال لا بل مرة فمن زاد فتطوع.

3134 حدثنا يزيد، عن ابن أبي ذئب، وروح، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن شعبة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ بعثه إلى أهله إلى منى ليلة النحر فرمينا الجمرة مع الفجر.

3135 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن شعبة، قال رأى ابن عباس رجلا ساجدا قد ابتسط ذراعيه فقال ابن عباس هكذا يربض الكلب رأيت رسول الله ﷺ إذا سجد رأيت بياض إبطيه.

3136 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، وحماد، قال أخبرنا ابن أبي ذئب المعنى، عن شعبة، عن ابن عباس، قال جئت أنا والفضل، على حمار ورسول الله ﷺ يصلي بالناس قال الخياط يعني حمادا في فضاء من الأرض فمررنا بين يديه ونحن عليه حتى جاوزنا عامة الصف فما نهانا ولا ردنا.

3137 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن شعبة، قال دخل المسور بن مخرمة على ابن عباس يعوده في مرض مرضه فرأى عليه ثوب إستبرق وبين يديه كانون عليه تماثيل فقال له يا أبا عباس ما هذا الثوب الذي عليك قال وما هو قال إستبرق قال والله ما علمت به وما أظن رسول الله ﷺ نهى عنه إلا للتجبر والتكبر ولسنا بحمد الله كذلك قال فما هذا الكانون الذي عليه الصور قال ابن عباس ألا ترى كيف أحرقناها بالنار.

3138 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى بني طلحة عن كريب، مولى ابن عباس عن ابن عباس، قال كان اسم جويرية بنت الحارث برة فحول النبي ﷺ اسمها فسماها جويرية فمر بها النبي ﷺ فإذا هي في مصلاها تسبح الله وتدعوه فانطلق لحاجته ثم رجع إليها بعد ما ارتفع النهار فقال يا جويرية ما زلت في مكانك قالت ما زلت في مكاني هذا فقال النبي ﷺ لقد تكلمت بأربع كلمات أعدهن ثلاث مرات هن أفضل مما قلت سبحان الله عدد خلقه وسبحان الله رضاء نفسه وسبحان الله زنة عرشه وسبحان الله مداد كلماته والحمد لله مثل ذلك.

3139 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال لما أفاض النبي ﷺ من عرفات أوضع الناس فأمر النبي ﷺ مناديا فنادى يا أيها الناس إنه ليس البر بإيضاع الخيل والركاب فما رأيتها رافعة يدها عادية.

3140 حدثنا يزيد، قال قال محمد يعني ابن إسحاق حدثني من، سمع عكرمة، عن ابن عباس، قال كان الذي أسر العباس بن عبد المطلب أبو اليسر بن عمرو وهو كعب بن عمرو أحد بني سلمة فقال له رسول الله ﷺ كيف أسرته يا أبا اليسر قال لقد أعانني عليه رجل ما رأيته بعد ولا قبل هيئته كذا هيئته كذا قال فقال رسول الله ﷺ لقد أعانك عليه ملك كريم وقال للعباس يا عباس افد نفسك وابن أخيك عقيل بن أبي طالب ونوفل بن الحارث وحليفك عتبة بن جحدم أحد بني الحارث بن فهر قال فأبى وقال إني كنت مسلما قبل ذلك وإنما استكرهوني قال الله أعلم بشأنك إن يك ما تدعي حقا فالله يجزيك بذلك وأما ظاهر أمرك فقد كان علينا فافد نفسك وكان رسول الله ﷺ قد أخذ منه عشرين أوقية ذهب فقال يا رسول الله احسبها لي من فداي قال لا ذاك شيء أعطاناه الله منك قال فإنه ليس لي مال قال فأين المال الذي وضعته بمكة حيث خرجت عند أم الفضل وليس معكما أحد غيركما فقلت إن أصبت في سفري هذا فللفضل كذا ولقثم كذا ولعبد الله كذا قال فوالذي بعثك بالحق ما علم بهذا أحد من الناس غيري وغيرها وإني لأعلم أنك رسول الله.

3141 حدثنا يزيد، قال قال محمد يعني ابن إسحاق حدثني عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال حلق رجال يوم الحديبية وقصر آخرون فقال رسول الله ﷺ يرحم الله المحلقين قالوا يا رسول الله والمقصرين قال يرحم الله المحلقين قالوا يا رسول الله والمقصرين قال يرحم الله المحلقين قالوا يا رسول الله والمقصرين قال والمقصرين قالوا فما بال المحلقين يا رسول الله ظاهرت لهم الرحمة قال لم يشكوا قال فانصرف رسول الله ﷺ.

3142 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ تعرق كتفا ثم قام فصلى ولم يتوضأ.

3143 حدثنا يزيد، أخبرنا الحجاج، عن عطاء، أنه كان لا يرى بأسا أن يحرم الرجل في ثوب مصبوغ بزعفران قد غسل ليس فيه نفض ولا ردع حدثنا يزيد أخبرنا الحجاج عن الحسين بن عبد الله بن عبيد الله عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي ﷺ مثله.

3144 حدثنا يزيد، عن الحجاج، عن عبد الرحمن بن عابس، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعجبه في يوم العيد أن يخرج أهله قال فخرجنا فصلى بغير أذان ولا إقامة ثم خطب الرجال ثم أتى القتان فخطبهن ثم أمرهن بالصدقة فلقد رأيت المرأة تلقي تومتها وخاتمها تعطيه بلالا يتصدق به.

3145 حدثنا يزيد، أخبرنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال خير يوم تجتمعون فيه سبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين وقال وما مررت بملإ من الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا عليك بالحجامة يا محمد.

3146 حدثنا يزيد، أخبرنا عبد الله بن عون، عن محمد بن سيرين، عن ابن عباس، قال سرنا مع النبي ﷺ بين مكة والمدينة ونحن آمنون لا نخاف شيئا فصلى ركعتين.

3147 حدثنا يزيد، أخبرنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كانت لرسول الله ﷺ مكحلة يكتحل بها عند النوم ثلاثا في كل عين.

3148 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة بنت الحارث بسرف وهو محرم ثم دخل بها بعدما رجع بسرف.

3149 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يكتحل بالإثمد كل ليلة قبل أن ينام وكان يكتحل في كل عين ثلاثة أميال.

3150 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، كنتم خير أمة أخرجت للناس قال هم الذين هاجروا مع النبي ﷺ من مكة إلى المدينة.

3151 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة، عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين ثم قال يا محمد هذا وقتك ووقت النبيين قبلك صلى به الظهر حين كان الفيء بقدر الشراك وصلى به المغرب حين أفطر الصائم وحل الطعام والشراب.

3152 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال جمع رسول الله ﷺ بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر قلت لابن عباس لم فعل ذلك قال كي لا يحرج أمته.

3153 حدثنا وكيع، عن محمد بن قيس، عن الحكم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال بت عند خالتي ميمونة قال فقام النبي ﷺ من الليل فتوضأ قال فقمت فتوضأت ثم قام فصلى فقمت خلفه أو عن شماله فأدارني حتى أقامني عن يمينه.

3154 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن مخول بن راشد، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يقرأ في الفجر يوم الجمعة بالم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان قال عبد الرحمن في حديثه وفي الجمعة بالجمعة والمنافقين.

3155 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يقرأ يوم الجمعة في الفجر الم تنزيل السجدة و {هل أتى على الإنسان حين من الدهر}.

3156 حدثنا وكيع، حدثنا شريك، عن حسين بن عبد الله، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ صلى في كساء يتقي بفضوله حر الأرض وبردها.

3157 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال تدبرت النبي ﷺ حين سجد وكان يرى بياض إبطيه إذا سجد.

3158 حدثنا وكيع، حدثنا صالح بن رستم، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس، قال أقيمت الصلاة ولم أصل الركعتين فرآني وأنا أصليهما فدنا وقال أتريد أن تصلي الصبح أربعا فقيل لابن عباس عن النبي ﷺ قال نعم.

3159 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأرقم بن شرحبيل الأودي، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ حين جاء أخذ من القراءة من حيث كان بلغ أبو بكر رضي الله عنه.

3160 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن هشام بن إسحاق بن عبد الله بن كنانة، عن أبيه، قال أرسلني أمير من الأمراء إلى ابن عباس أسأله عن الصلاة، في الاستسقاء فقال ابن عباس ما منعه أن يسألني، خرج رسول الله ﷺ متواضعا متبذلا متخشعا مترسلا متضرعا فصلى ركعتين كما يصلي في العيد لم يخطب خطبتكم هذه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)