مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (6)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895)

821 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن عاصم بن كليب، قال سمعت أبا بردة، يحدث عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ نهى أن يتختم في ذه أو ذه الوسطى والسبابة و قال جابر يعني الجعفي هي الوسطى لا شك فيها.

822 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن جابر، عن عبد الله بن نجي، عن علي، رضي الله عنه قال نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بعضباء القرن والأذن.

823 حدثنا علي بن بحر، حدثنا عيسى بن يونس، حدثنا زكريا، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال كان أبو بكر رضي الله عنه يخافت بصوته إذا قرأ وكان عمر رضي الله عنه يجهر بقراءته وكان عمار رضي الله عنه إذا قرأ يأخذ من هذه السورة وهذه فذكر ذاك للنبي ﷺ فقال لأبي بكر رضي الله عنه لم تخافت قال إني لأسمع من أناجي وقال لعمر رضي الله عنه لم تجهر بقراءتك قال أفزع الشيطان وأوقظ الوسنان وقال لعمار ولم تأخذ من هذه السورة وهذه قال أتسمعني أخلط به ما ليس منه قال لا قال فكله طيب.

824 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن جعفر الوركاني، حدثنا أبو معشر، نجيح المدني مولى بني هاشم عن نافع، عن ابن عمر، رضي الله عنه قال وضع عمر بن الخطاب رضي الله عنه بين المنبر والقبر فجاء علي رضي الله عنه حتى قام بين يدي الصفوف فقال هو هذا ثلاث مرات ثم قال رحمة الله عليك ما من خلق الله تعالى أحب إلي من أن ألقاه بصحيفته بعد صحيفة النبي ﷺ من هذا المسجى عليه ثوبه.

825 حدثنا عبد الله، حدثنا سويد بن سعيد الهروي، حدثنا يونس بن أبي يعفور، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال كنت عند عمر رضي الله عنه وهو مسجى بثوبه قد قضى نحبه فجاء علي رضي الله عنه فكشف الثوب عن وجهه ثم قال رحمة الله عليك أبا حفص فوالله ما بقي بعد رسول الله ﷺ أحد أحب إلي من أن ألقى الله تعالى بصحيفته منك.

826 حدثنا عبيدة بن حميد التيمي أبو عبد الرحمن، حدثني ركين، عن حصين بن قبيصة، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاء فجعلت أغتسل في الشتاء حتى تشقق ظهري قال فذكرت ذلك للنبي ﷺ أو ذكر له قال فقال لا تفعل إذا رأيت المذي فاغسل ذكرك وتوضأ وضوءك للصلاة فإذا فضخت الماء فاغتسل.

827 حدثنا عبيدة بن حميد، حدثني يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاء فسألت النبي ﷺ أو سئل عن ذلك فقال في المذي الوضوء وفي المني الغسل.

828 حدثنا عبيدة، حدثني سليمان الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال علي رضي الله عنه كنت رجلا مذاء فأمرت رجلا فسأل النبي ﷺ عنه فقال فيه الوضوء.

829 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن سليمان، لوين حدثنا حماد بن زيد، عن عاصم، عن زر، عن أبي جحيفة، قال خطبنا علي رضي الله عنه فقال ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم قال ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها وبعد أبي بكر رضي الله عنه فقال عمر.

830 حدثنا عائذ بن حبيب، حدثني عامر بن السمط، عن أبي الغريف، قال أتي علي رضي الله عنه بوضوء فمضمض واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وغسل يديه وذراعيه ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه ثم غسل رجليه ثم قال هكذا رأيت رسول الله ﷺ توضأ ثم قرأ شيئا من القرآن ثم قال هذا لمن ليس بجنب فأما الجنب فلا ولا آية.

831 حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، حدثنا ربيعة بن عتبة الكناني، عن المنهال بن عمرو، عن زر بن حبيش، قال مسح علي رضي الله عنه رأسه في الوضوء حتى أراد أن يقطر وقال هكذا رأيت رسول الله ﷺ يتوضأ.

832 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبان بن عمران الواسطي، حدثنا شريك، عن مخارق، عن طارق يعني ابن شهاب، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول ما عندنا كتاب نقرؤه عليكم إلا ما في القرآن وما في هذه الصحيفة صحيفة كانت في قراب سيف كان عليه حليته حديد أخذتها من رسول الله ﷺ فيها فرائض الصدقة.

833 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن سليمان الأسدي، لوين حدثنا يحيى بن أبي زائدة، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن زياد بن زيد السوائي، عن أبي جحيفة، عن علي، رضي الله عنه قال إن من السنة في الصلاة وضع الأكف على الأكف تحت السرة.

834 حدثنا مروان، حدثنا عبد الملك بن سلع الهمداني، عن عبد خير، قال علمنا علي رضي الله عنه وضوء رسول الله ﷺ وصب الغلام على يديه حتى أنقاهما ثم أدخل يده في الركوة فمضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثا ثلاثا وذراعيه إلى المرفقين ثلاثا ثلاثا ثم أدخل يده في الركوة فغمر أسفلها بيده ثم أخرجها فمسح بها الأخرى ثم مسح بكفيه رأسه مرة ثم غسل رجليه إلى الكعبين ثلاثا ثلاثا ثم اغترف هنية من ماء بكفه فشربه ثم قال هكذا كان رسول الله ﷺ يتوضأ.

835 حدثنا علي بن بحر، حدثنا عيسى بن يونس، حدثنا زكريا، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يا أهل القرآن أوتروا فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر.

836 حدثنا عبد الله، حدثنا وهب بن بقية الواسطي، أنبأنا خالد بن عبد الله، عن بيان، عن عامر، عن أبي جحيفة، قال قال علي بن أبي طالب ألا أخبركم بخير، هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر رضي الله عنه ثم عمر ثم رجل آخر.

837 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مالك بن مغول، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبد خير، عن علي، و عن الشعبي، عن أبي جحيفة، عن علي، و عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، عن علي، أنه قال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر رضي الله عنه وخيرها بعد أبي بكر عمر رضي الله عنه ولو شئت سميت الثالث.

838 حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن أبي خالد، ح و حدثنا أبو معاوية، حدثنا إسماعيل، عن الشعبي، عن أبي جحيفة، سمعت عليا، رضي الله عنه يقول خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ولو شئت لحدثتكم بالثالث.

839 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شعبة، قال الحكم أخبرني عن أبي محمد، عن علي، رضي الله عنه قال بعثه النبي ﷺ إلى المدينة فأمره أن يسوي القبور.

840 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال بعثني رسول الله ﷺ إلى اليمن قال فقلت يا رسول الله تبعثني إلى قوم أسن مني وأنا حديث لا أبصر القضاء قال فوضع يده على صدري وقال اللهم ثبت لسانه واهد قلبه يا علي إذا جلس إليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء قال فما اختلف علي قضاء بعد أو ما أشكل علي قضاء بعد.

841 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن المنهال، عن عباد بن عبد الله الأسدي، عن علي، رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآية {وأنذر عشيرتك الأقربين} قال جمع النبي ﷺ من أهل بيته فاجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا قال فقال لهم من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي فقال رجل لم يسمه شريك يا رسول الله أنت كنت بحرا من يقوم بهذا قال ثم قال الآخر قال فعرض ذلك على أهل بيته فقال علي رضي الله عنه أنا.

842 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يوتر عند الأذان ويصلي الركعتين عند الإقامة.

843 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن عاصم، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يصلي بالنهار ست عشرة ركعة.

844 حدثنا إسحاق بن إبراهيم الرازي، حدثنا سلمة بن الفضل، حدثني محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن مرثد بن عبد الله اليزني، عن عبد الله بن زرير الغافقي، عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله ﷺ كان يركب حمارا اسمه عفير.

845 حدثنا علي بن بحر، حدثنا بقية بن الوليد الحمصي، حدثني الوضين بن عطاء، عن محفوظ بن علقمة، عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي، عن علي بن أبي طالب، عن النبي ﷺ قال إن السه وكاء العين فمن نام فليتوضأ.

846 حدثنا حسين بن الحسن الأشقر، حدثني ابن قابوس بن أبي ظبيان الجنبي، عن أبيه، عن جده، عن علي، رضي الله عنه قال لما قتلت مرحبا جئت برأسه إلى النبي ﷺ.

847 حدثنا عبد الله، حدثنا شيبان أبو محمد، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا يونس بن خباب، عن جرير بن حيان، عن أبيه، أن عليا، رضي الله عنه قال لأبيه لأبعثنك فيما بعثني فيه رسول الله ﷺ أن أسوي كل قبر وأن أطمس كل صنم.

848 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا محمد بن فضيل، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول كنت رجلا مذاء فسألت النبي ﷺ فقال فيه الوضوء.

849 حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية الواسطي، أنبأنا خالد، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاء فسألت النبي ﷺ فقال فيه الوضوء وفي المني الغسل.

850 حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، حدثنا ابن أبي ليلى، عن ابن الأصبهاني، عن جدة، له وكانت سرية لعلي رضي الله عنه قالت قال علي رضي الله عنه كنت رجلا نئوما وكنت إذا صليت المغرب وعلي ثيابي نمت ثم قال يحيى بن سعيد فأنام قبل العشاء فسألت رسول الله ﷺ عن ذلك فرخص لي.

851 حدثنا عبد الله، حدثنا شيبان أبو محمد، حدثنا عبد العزيز بن مسلم يعني أبا زيد القسملي، حدثنا يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاء فسألت رسول الله ﷺ عن ذلك فقال في المذي الوضوء وفي المني الغسل.

852 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر الباهلي، محمد بن عمرو بن العباس حدثنا عبد الوهاب يعني الثقفي، حدثنا أيوب، عن عبد الكريم، وابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ بعث معه بهديه فأمره أن يتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها.

853 حدثنا شجاع بن الوليد، قال ذكر خلف بن حوشب عن أبي إسحاق، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه قال سبق النبي ﷺ وصلى أبو بكر وثلث عمر رضي الله عنه ثم خبطتنا أو أصابتنا فتنة يعفو الله عمن يشاء.

854 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا صفوان، حدثني شريح يعني ابن عبيد، قال ذكر أهل الشام عند علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو بالعراق فقالوا العنهم يا أمير المؤمنين قال لا إني سمعت رسول الله ﷺ يقول الأبدال يكونون بالشام وهم أربعون رجلا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب.

855 حدثنا عبد الله، حدثني سويد بن سعيد الهروي، حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال بعثني رسول الله ﷺ في البدن قال لا تعط الجازر منها شيئا.

856 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله يعني ابن المبارك، أخبرنا عمر بن سعيد بن أبي حسين، عن ابن أبي مليكة، أنه سمع ابن عباس، يقول وضع عمر بن الخطاب رضي الله عنه على سريره فتكنفه الناس يدعون ويصلون قبل أن يرفع وأنا فيهم فلم يرعني إلا رجل قد أخذ بمنكبي من ورائي فالتفت فإذا هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه فترحم على عمر رضي الله عنه فقال ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله تعالى بمثل عمله منك وايم الله إن كنت لأظن ليجعلنك الله مع صاحبيك وذلك أني كنت أكثر أن أسمع رسول الله ﷺ يقول فذهبت أنا وأبو بكر وعمر ودخلت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر وعمر وإن كنت لأظن ليجعلنك الله معهما.

857 حدثنا علي بن إسحاق، أنبأنا عبد الله، أنبأنا يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، أن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أخبره أنه، كان يأتي النبي ﷺ قال فكنت إذا وجدته يصلي سبح فدخلت وإذا لم يكن يصلي أذن.

858 حدثنا أبو اليمان، أنبأنا شعيب، عن الزهري، أخبرني علي بن حسين، أن حسين بن علي، رضي الله عنه أخبره أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أخبره أن النبي ﷺ طرقه وفاطمة رضي الله عنها ابنة النبي ﷺ ليلة فقال ألا تصليان فقلت يا رسول الله إنما أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا فانصرف حين قلت ذلك ولم يرجع إلي شيئا ثم سمعته وهو مول يضرب فخذه يقول {وكان الإنسان أكثر شيء جدلا}. حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح قال ابن شهاب أخبرني علي بن حسين رضي الله عنه أن أباه حسين بن علي رضي الله عنه أخبره أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أخبره أن رسول الله ﷺ طرقه هو وفاطمة رضي الله عنها فذكر مثله.

859 حدثنا علي بن بحر، حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن عمر بن كيسان، قال أبي سمعته يحدث، عن عبد الله بن وهب، عن أبيه، عن أبي خليفة، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف.

860 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن محمد بن أبي شيبة، حدثنا ابن فضيل، عن الأعمش، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من حدث عني حديثا يرى أنه كذب فهو أكذب الكاذبين.

861 حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، وهشام، عن محمد، عن عبيدة، أن عليا، رضي الله عنه ذكر أهل النهروان فقال فيهم رجل مودن اليد أو مثدون اليد أو مخدج اليد لولا أن تبطروا لنبأتكم ما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان محمد ﷺ فقلت لعلي أنت سمعته منه قال إي ورب الكعبة.

862 حدثنا منصور بن وردان الأسدي، حدثنا علي بن عبد الأعلى، عن أبيه، عن أبي البختري، عن علي، رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآية {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} قالوا يا رسول الله أفي كل عام فسكت فقالوا أفي كل عام فسكت قال ثم قالوا أفي كل عام فقال لا ولو قلت نعم لوجبت فأنزل الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} إلى آخر الآية.

863 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ، قال سألت عائشة رضي الله عنها عن المسح فقالت ائت عليا رضي الله عنه فهو أعلم بذلك مني قال فأتيت عليا رضي الله عنه فسألته عن المسح على الخفين قال فقال كان رسول الله ﷺ يأمرنا أن نمسح على الخفين يوما وليلة وللمسافر ثلاثا حدثنا يزيد أنبأنا حجاج رفعه.

864 حدثنا عبد الله، حدثني نصر بن علي الأزدي، حدثنا بشر بن المفضل، عن شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبد خير، سمعت عليا، رضي الله عنه يقول ألا أخبركم بخير، هذه الأمة بعد رسول الله ﷺ أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.

865 حدثنا عبد الله بن عون، حدثنا مبارك بن سعيد، أخو سفيان عن أبيه، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبد خير الهمداني، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول على المنبر ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها قال فذكر أبا بكر ثم قال ألا أخبركم بالثاني قال فذكر عمر رضي الله عنه ثم قال لو شئت لأنبأتكم بالثالث قال وسكت فرأينا أنه يعني نفسه فقلت أنت سمعته يقول هذا قال نعم ورب الكعبة وإلا صمتا.

866 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا مسهر بن عبد الملك بن سلع، حدثنا أبي عبد الملك بن سلع، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه أنه غسل كفيه ثلاثا ومضمض واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وقال هذا وضوء رسول الله ﷺ.

867 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن مسلم بن صبيح، عن شتير بن شكل، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يوم الأحزاب شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا قال ثم صلاها بين العشاءين بين المغرب والعشاء و قال أبو معاوية مرة يعني بين المغرب والعشاء.

868 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن خيثمة، عن سويد بن غفلة، قال قال علي رضي الله عنه إذا حدثتكم عن رسول الله ﷺ حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم عن غيره فإنما أنا رجل محارب والحرب خدعة سمعت رسول الله ﷺ يقول يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة.

869 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق وليس فيما دون مائتين زكاة.

870 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما لي أراك تنوق في قريش وتدعنا قال عندك شيء قلت بنت حمزة قال هي بنت أخي من الرضاعة.

871 حدثنا محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق، عن أبان بن صالح، عن عكرمة، قال أفضت مع الحسين بن علي رضي الله عنه من المزدلفة فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة فسألته فقال أفضت مع أبي من المزدلفة فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة فسألته فقال أفضت مع النبي ﷺ من المزدلفة فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة.

872 حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن ميسرة، قال رأيت عليا رضي الله عنه يشرب قائما قال فقلت له تشرب قائما فقال إن أشرب قائما فقد رأيت رسول الله ﷺ يشرب قائما وإن أشرب قاعدا فقد رأيت رسول الله ﷺ يشرب قاعدا.

873 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه قال كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى رأيت رسول الله ﷺ يمسح ظاهرهما.

874 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا سفيان، عن أبي السوداء، عن ابن عبد خير، عن أبيه، قال رأيت عليا رضي الله عنه توضأ فغسل ظهر قدميه وقال لولا أني رأيت رسول الله ﷺ يغسل ظهور قدميه لظننت أن بطونهما أحق بالغسل.

875 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا وكيع، حدثنا الحسن بن عقبة أبو كبران، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه قال هذا وضوء رسول الله ﷺ توضأ ثلاثا ثلاثا.

876 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا مغيرة، عن أم موسى، قالت سمعت عليا، رضي الله عنه يقول أمر النبي ﷺ ابن مسعود فصعد على شجرة أمره أن يأتيه منها بشيء فنظر أصحابه إلى ساق عبد الله بن مسعود حين صعد الشجرة فضحكوا من حموشة ساقيه فقال رسول الله ﷺ ما تضحكون لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من أحد.

877 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن الأسود بن قيس، عن رجل، عن علي، رضي الله عنه أنه قال يوم الجمل إن رسول الله ﷺ لم يعهد إلينا عهدا نأخذ به في الإمارة ولكنه شيء رأيناه من قبل أنفسنا ثم استخلف أبو بكر رحمة الله على أبي بكر فأقام واستقام ثم استخلف عمر رحمة الله على عمر فأقام واستقام حتى ضرب الدين بجرانه.

878 حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية الواسطي، أنبأنا خالد، عن عطاء يعني ابن السائب، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه قال ألا أخبركم بخير، هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وخيرها بعد أبي بكر عمر ثم يجعل الله الخير حيث أحب.

879 حدثنا عبد الرحمن، أخبرنا سفيان، عن منصور، عن الحكم، عمن سمع عليا، رضي الله عنه وابن مسعود يقولان قضى رسول الله ﷺ بالجوار.

880 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال نهاني رسول الله ﷺ عن التختم بالذهب وعن لباس القسي وعن القراءة في الركوع والسجود وعن لباس المعصفر.

881 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال جاء ثلاثة نفر إلى رسول الله ﷺ فقال أحدهم كانت لي مائة أوقية فأنفقت منها عشرة أواق وقال الآخر كانت لي مائة دينار فتصدقت منها بعشرة دنانير وقال الآخر كانت لي عشرة دنانير فتصدقت منها بدينار فقال النبي ﷺ أنتم في الأجر سواء كل إنسان منكم تصدق بعشر ماله.

882 حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية الواسطي، أخبرنا خالد بن عبد الله، عن حصين، عن المسيب بن عبد خير، عن أبيه، قال قام علي فقال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر وإنا قد أحدثنا بعدهم أحداثا يقضي الله تعالى فيها ما شاء.

883 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، والثوري، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال ليس الوتر بحتم كهيئة المكتوبة ولكنه سنة سنها رسول الله ﷺ.

884 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن عبد الله بن عمار، حدثنا القاسم الجرمي، عن سفيان، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، عن علي، أن النبي ﷺ توضأ ثلاثا ثلاثا.

885 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، أن النبي ﷺ كان يوتر عند الأذان.

886 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أبي إسحاق، عن علي بن ربيعة، قاله مرة قال عبد الرازق وأكثر ذاك يقول أخبرني من شهد عليا حين ركب فلما وضع رجله في الركاب قال بسم الله فلما استوى قال الحمد لله ثم قال {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين . وإنا إلى ربنا لمنقلبون} ثم حمد ثلاثا وكبر ثلاثا ثم قال اللهم لا إله إلا أنت ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ثم ضحك قال فقيل ما يضحكك يا أمير المؤمنين قال رأيت النبي ﷺ فعل مثل ما فعلت وقال مثل ما قلت ثم ضحك فقلنا ما يضحكك يا نبي الله قال العبد أو قال عجبت للعبد إذا قال لا إله إلا أنت ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت يعلم أنه لا يغفر الذنوب إلا هو.

887 حدثنا حجاج، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، وهبيرة بن يريم، عن علي، أن ابنة حمزة، تبعتهم تنادي يا عم يا عم فتناولها علي فأخذ بيدها وقال لفاطمة دونك ابنة عمك فحوليها فاختصم فيها علي وزيد وجعفر فقال علي أنا أخذتها وهي ابنة عمي وقال جعفر ابنة عمي وخالتها تحتي وقال زيد ابنة أخي فقضى بها رسول الله ﷺ لخالتها وقال الخالة بمنزلة الأم ثم قال لعلي أنت مني وأنا منك وقال لجعفر أشبهت خلقي وخلقي وقال لزيد أنت أخونا ومولانا فقال له علي رضي الله عنه يا رسول الله ألا تزوج ابنة حمزة فقال إنها ابنة أخي من الرضاعة.

888 حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي إسحاق، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه أنه قال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.

889 حدثنا وكيع، عن سفيان، وشعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه أنه قال ألا أنبئكم بخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهما.

890 حدثنا عبد الله، حدثني سويد بن سعيد، حدثنا الصبي بن الأشعث، عن أبي إسحاق، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه ألا أنبئكم بخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر والثاني عمر رضي الله عنهما ولو شئت سميت الثالث قال أبو إسحاق فتهجاها عبد خير لكي لا تمترون فيما قال علي رضي الله عنه.

891 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الصعبة، عن رجل، من همدان يقال له أبو أفلح عن ابن زرير، أنه سمع علي بن أبي طالب، رضي الله عنه يقول إن النبي ﷺ أخذ حريرا فجعله في يمينه وأخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال إن هذين حرام على ذكور أمتي.

892 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثنا سعيد يعني المقبري، عن عمرو بن سليم الزرقي، عن عاصم بن عمرو، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أنه قال خرجنا مع رسول الله ﷺ حتى إذا كنا بالحرة بالسقيا التي كانت لسعد بن أبي وقاص قال رسول الله ﷺ ائتوني بوضوء فلما توضأ قام فاستقبل القبلة ثم كبر ثم قال اللهم إن إبراهيم كان عبدك وخليلك دعا لأهل مكة بالبركة وأنا محمد عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة أن تبارك لهم في مدهم وصاعهم مثلي ما باركت لأهل مكة مع البركة بركتين.

893 حدثنا هشيم، أنبأنا أبو عامر المزني، حدثنا شيخ، من بني تميم قال خطبنا علي رضي الله عنه أو قال قال علي يأتي على الناس زمان عضوض يعض الموسر على ما في يديه قال ولم يؤمر بذلك قال الله عز وجل {ولا تنسوا الفضل بينكم} وينهد الأشرار ويستذل الأخيار ويبايع المضطرون قال وقد نهى رسول الله ﷺ عن بيع المضطرين وعن بيع الغرر وعن بيع الثمرة قبل أن تدرك.

894 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو خيثمة، زهير بن حرب حدثنا وكيع، ح و حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا أبو معاوية، ووكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن جعفر، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ خير نسائها خديجة وخير نسائها مريم.

895 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو داود المباركي، سليمان بن محمد حدثنا أبو شهاب، عن ابن أبي ليلى، عن عبد الكريم، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن ابن عباس، عن علي، رضي الله عنهما قال نهاني رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب وعن لبس الحمراء وعن القراءة في الركوع والسجود.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)