مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (10)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375)

2326 حدثنا حسين، حدثنا شيبان، عن عيسى بن علي، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ إن يمن الخيل في شقرها.

2327 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا جرير يعني ابن حازم، عن كلثوم بن جبر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان يعني عرفة فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلا قال ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون.

2328 حدثنا حسين، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، قال كان رسول الله ﷺ يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة الم تنزيل و {هل أتى على الإنسان حين من الدهر} حدثنا حسين حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مثله.

2329 حدثنا حسين، حدثنا شريك، عن خصيف، عن مقسم، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ في الرجل يأتي امرأته وهي حائض قال يتصدق بنصف دينار.

2330 حدثنا حسين، حدثنا شريك، عن ليث، عن طاوس، عن ابن عباس، قال عجلنا النبي ﷺ أو عجل أم سلمة وأنا معهم من المزدلفة إلى جمرة العقبة فأمرنا أن نرميها حين تطلع الشمس.

2331 حدثنا حسين، حدثنا داود يعني العطار، عن عمرو، قال حدثني عطاء، أنه سمع ابن عباس، يقول أرسلني رسول الله ﷺ مع ثقلة وضعفة أهله ليلة المزدلفة فصلينا الصبح بمنى ورمينا الجمرة.

2332 حدثنا حسين، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن محمد بن عمرو بن عطاء بن علقمة القرشي، قال دخلنا بيت ميمونة زوج النبي ﷺ فوجدنا فيه عبد الله بن عباس فذكرنا الوضوء مما مست النار فقال عبد الله رأيت رسول الله ﷺ يأكل مما مسته النار ثم يصلي ولا يتوضأ فقال له بعضنا أنت رأيته يا ابن عباس قال فأشار بيده إلى عينيه فقال بصر عيني.

2333 حدثنا حسين بن محمد، وخلف بن الوليد، قالا حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال مر رجل من بني سليم على نفر من أصحاب النبي ﷺ وهو يسوق غنما له فسلم عليهم فقالوا ما سلم عليكم إلا ليتعوذ منكم فعمدوا إليه فقتلوه وأخذوا غنمه فأتوا بها النبي ﷺ فأنزل الله عز وجل {يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا} إلى آخر الآية.

2334 حدثنا حسين، وأبو نعيم قالا حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله عز وجل {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر} قال هم الذين هاجروا مع محمد ﷺ إلى المدينة قال أبو نعيم مع النبي ﷺ.

2335 حدثنا حسين، وأبو نعيم قالا حدثنا إسرائيل، عن عبد العزيز بن رفيع، قال حدثني من، سمع ابن عباس، يقول لم ينزل رسول الله ﷺ بين عرفات وجمع إلا ليهريق الماء.

2336 حدثنا حسين، حدثنا شعبة، قال أخبرني عمرو بن دينار، قال سمعت جابر بن زيد، قال سمعت ابن عباس، يقول صلى رسول الله ﷺ ثمانيا جميعا وسبعا جميعا.

2337 حدثنا حسين، حدثنا جرير بن حازم، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أهدى في بدنه بعيرا كان لأبي جهل في أنفه برة من فضة.

2338 قال حدثنا حسين، حدثنا جرير، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ انتهس عرقا ثم صلى ولم يتوضأ.

2339 حدثنا حسين، حدثنا جرير، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لما قذف هلال بن أمية امرأته قيل له والله ليجلدنك رسول الله ﷺ ثمانين جلدة قال الله أعدل من ذلك أن يضربني ثمانين ضربة وقد علم أني قد رأيت حتى استيقنت وسمعت حتى استيقنت لا والله لا يضربني أبدا قال فنزلت آية الملاعنة.

2340 حدثنا حسين، حدثنا جرير، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن ابنة خذام، أتت النبي ﷺ فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي ﷺ.

2341 حدثنا حسين، وأحمد بن عبد الملك، قالا حدثنا عبيد الله يعني ابن عمرو، عن عبد الكريم، عن ابن جبير، قال أحمد عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد قال حسين كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة.

2342 قال حدثنا حسين، حدثنا عبد الحميد بن بهرام، عن شهر بن حوشب، قال قال عبد الله بن عباس حضرت عصابة من اليهود رسول الله ﷺ فقالوا يا أبا القاسم حدثنا عن خلال نسألك عنهن لا يعلمهن إلا نبي فكان فيما سألوه أي الطعام حرم إسرائيل على نفسه قبل أن تنزل التوراة قال فأنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن إسرائيل يعقوب عليه السلام مرض مرضا شديدا فطال سقمه فنذر لله نذرا لئن شفاه الله من سقمه ليحرمن أحب الشراب إليه وأحب الطعام إليه فكان أحب الطعام إليه لحمان الإبل وأحب الشراب إليه ألبانها فقالوا اللهم نعم.

2343 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا زمعة، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ صلى على بساط.

2344 حدثنا الفضل، قال حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن من الشعر حكما وإن من القول سحرا.

2345 حدثنا الفضل، حدثنا سفيان، عن سماك، عن عكرمة، قال مر ابن عباس على أناس قد وضعوا حمامة يرمونها فقال نهى رسول الله ﷺ أن يتخذ الروح غرضا.

2346 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أخذ النبي ﷺ ابنة له تقضي فاحتضنها فوضعها بين ثدييه فماتت وهي بين يديه فصاحت أم أيمن فقيل أتبكي عند رسول الله ﷺ قالت ألست أراك تبكي يا رسول الله قال لست أبكي إنما هي رحمة إن المؤمن بكل خير على كل حال إن نفسه تخرج من بين جنبيه وهو يحمد الله عز وجل.

2347 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن علي بن بذيمة، حدثني قيس بن حبتر، قال سألت ابن عباس عن الجر الأبيض، والجر الأخضر، والجر الأحمر، فقال إن أول من سأل النبي ﷺ وفد عبد القيس فقالوا إنا نصيب من الثفل فأي الأسقية فقال لا تشربوا في الدباء والمزفت والنقير والحنتم واشربوا في الأسقية ثم قال إن الله حرم علي أو حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام قال سفيان قلت لعلي بن بذيمة ما الكوبة قال الطبل.

2348 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن رجل، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال العين حق تستنزل الحالق حدثنا عبد الله بن الوليد العدني قال حدثنا سفيان عن دويد عن إسماعيل بن ثوبان عن جابر بن زيد عن ابن عباس مثله.

2349 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن عثمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ خير أكحالكم الإثمد عند النوم ينبت الشعر ويجلو البصر وخير ثيابكم البياض فالبسوها وكفنوا فيها موتاكم.

2350 حدثنا أبو أحمد، حدثنا العلاء بن صالح، حدثنا عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ أن يتخذ شيء فيه الروح غرضا.

2351 حدثنا أبو أحمد، حدثنا عبيد الله بن عبد الله بن موهب، قال أخبرني نافع بن جبير، عن ابن عباس، عن رسول الله ﷺ أنه قال الأيم أملك بأمرها من وليها والبكر تستأمر في نفسها وصماتها إقرارها.

2352 حدثنا أبو أحمد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان الجن يسمعون الوحي فيستمعون الكلمة فيزيدون فيها عشرا فيكون ما سمعوا حقا وما زادوه باطلا وكانت النجوم لا يرمى بها قبل ذلك فلما بعث النبي ﷺ كان أحدهم لا يأتي مقعده إلا رمي بشهاب يحرق ما أصاب فشكوا ذلك إلى إبليس فقال ما هذا إلا من أمر قد حدث فبث جنوده فإذا هم بالنبي ﷺ يصلي بين جبلي نخلة فأتوه فأخبروه فقال هذا الحدث الذي حدث في الأرض.

2353 حدثنا أبو أحمد، حدثنا عبد الله بن الوليد العجلي، وكانت، له هيئة رأيناه عند حسن عن بكير بن شهاب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال أقبلت يهود إلى رسول الله ﷺ فقالوا يا أبا القاسم إنا نسألك عن خمسة أشياء فإن أنبأتنا بهن عرفنا أنك نبي واتبعناك فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على بنيه إذ قالوا الله على ما نقول وكيل قال هاتوا قالوا أخبرنا عن علامة النبي قال تنام عيناه ولا ينام قلبه قالوا أخبرنا كيف تؤنث المرأة وكيف تذكر قال يلتقي الماءان فإذا علا ماء الرجل ماء المرأة أذكرت وإذا علا ماء المرأة آنثت قالوا أخبرنا ما حرم إسرائيل على نفسه قال كان يشتكي عرق النسا فلم يجد شيئا يلائمه إلا ألبان كذا وكذا قال عبد الله بن أحمد قال أبي قال بعضهم يعني الإبل فحرم لحومها قالوا صدقت قالوا أخبرنا ما هذا الرعد قال ملك من ملائكة الله عز وجل موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب يسوقه حيث أمر الله قالوا فما هذا الصوت الذي يسمع قال صوته قالوا صدقت إنما بقيت واحدة وهي التي نبايعك إن أخبرتنا بها فإنه ليس من نبي إلا له ملك يأتيه بالخبر فأخبرنا من صاحبك قال جبريل عليه السلام قالوا جبريل ذاك الذي ينزل بالحرب والقتال والعذاب عدونا لو قلت ميكائيل الذي ينزل بالرحمة والنبات والقطر لكان فأنزل الله عز وجل {من كان عدوا لجبريل} إلى آخر الآية.

2354 حدثنا الحسن بن يحيى، حدثنا الفضل بن موسى، عن حسين بن واقد، عن علباء بن أحمر، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كنا مع النبي ﷺ في سفر فحضر النحر فذبحنا البقرة عن سبعة والبعير عن عشرة.

2355 حدثنا الحسن بن يحيى، والطالقاني، قالا حدثنا الفضل بن موسى، حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن ثور بن زيد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان النبي ﷺ يصلي يلتفت يمينا وشمالا ولا يلوي عنقه خلف ظهره قال الطالقاني حدثني ثور عن عكرمة عن ابن عباس قال كان رسول الله ﷺ مثله.

2356 حدثنا وكيع، حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن رجل، من أصحاب عكرمة قال كان رسول الله ﷺ يلحظ في صلاته من غير أن يلوي عنقه.

2357 حدثنا حسن بن الربيع، حدثنا حماد بن زيد، عن الجعد أبي عثمان، عن أبي رجاء، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من خالف الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية.

2358 حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين، حدثنا إسماعيل بن مسلم العبدي، قال حدثنا أبو المتوكل، أن ابن عباس، حدث أنه، بات عند نبي الله ﷺ ذات ليلة فقام نبي الله ﷺ من الليل فخرج فنظر في السماء ثم تلا هذه الآية التي في آل عمران {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار} حتى بلغ {سبحانك فقنا عذاب النار} ثم رجع إلى البيت فتسوك وتوضأ ثم قام فصلى ثم اضطجع ثم رجع أيضا فنظر في السماء ثم تلا هذه الآية ثم رجع فتسوك وتوضأ ثم قام فصلى ثم اضطجع ثم رجع أيضا فنظر في السماء ثم تلا هذه الآية ثم رجع فتسوك وتوضأ ثم قام فصلى.

2359 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، عن منصور، عن أبي هاشم، عن يحيى بن عباد، أو عن أبي هاشم، عن حجاج، شك منصور عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ إذا قال سمع الله لمن حمده قال اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد قال وقال منصور وحدثني عون عن أخيه عبيد الله بهذا.

2360 حدثنا عبد الله بن بكر، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا سعيد، عن قتادة، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أريد على ابنة حمزة أن يتزوجها فقال إنها ابنة أخي من الرضاعة وإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب.

2361 حدثنا عبد الله بن بكر، قال حدثنا سعيد، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عباس، أن عليا، قال للنبي ﷺ في ابنة حمزة وذكر من جمالها فقال رسول الله ﷺ إنها ابنة أخي من الرضاعة ثم قال نبي الله ﷺ أما علمت أن الله عز وجل حرم من الرضاعة ما حرم من النسب.

2362 حدثنا عبد الله بن بكر، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن يعلى بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس، أنه كان لا يرى بأسا أن يتزوج الرجل وهو محرم ويقول إن نبي الله ﷺ تزوج ميمونة بنت الحارث بماء يقال له سرف وهو محرم فلما قضى نبي الله ﷺ حجته أقبل حتى إذا كان بذلك الماء أعرس بها.

2363 حدثنا محمد بن سابق، حدثنا إسرائيل، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال مر رسول الله ﷺ على رجل وفخذه خارجة فقال غط فخذك فإن فخذ الرجل من عورته.

2364 حدثنا محمد بن سابق، حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال قال أي القراءتين كانت أخيرا قراءة عبد الله أو قراءة زيد قال قلنا قراءة زيد قال لا إلا أن رسول الله ﷺ كان يعرض القرآن على جبرائيل كل عام مرة فلما كان في العام الذي قبض فيه عرضه عليه مرتين وكانت آخر القراءة قراءة عبد الله.

2365 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا أبو إسحاق، عن سفيان، عن حبيب بن أبي عمرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله {الم غلبت الروم} قال غلبت وغلبت قال كان المشركون يحبون أن تظهر فارس على الروم لأنهم أهل أوثان وكان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس لأنهم أهل كتاب فذكروه لأبي بكر فذكره أبو بكر لرسول الله ﷺ فقال رسول الله ﷺ أما إنهم سيغلبون قال فذكره أبو بكر لهم فقالوا اجعل بيننا وبينك أجلا فإن ظهرنا كان لنا كذا وكذا وإن ظهرتم كان لكم كذا وكذا فجعل أجلا خمس سنين فلم يظهروا فذكر ذلك أبو بكر للنبي ﷺ فقال ألا جعلتها إلى دون قال أراه قال العشر قال قال سعيد بن جبير البضع ما دون العشر ثم ظهرت الروم بعد قال فذلك قوله {الم غلبت الروم} إلى قوله {ويومئذ يفرح المؤمنون} قال يفرحون بنصر الله.

2366 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، حدثنا عبد الله بن خثيم، قال حدثني عبد الله بن أبي مليكة، أنه حدثه ذكوان، حاجب عائشة أنه جاء عبد الله بن عباس يستأذن على عائشة فجئت وعند رأسها ابن أخيها عبد الله بن عبد الرحمن فقلت هذا ابن عباس يستأذن فأكب عليها ابن أخيها عبد الله فقال هذا عبد الله بن عباس يستأذن وهي تموت فقالت دعني من ابن عباس فقال يا أمتاه إن ابن عباس من صالحي بنيك ليسلم عليك ويودعك فقالت ائذن له إن شئت قال فأدخلته فلما جلس قال أبشري فقالت أيضا فقال ما بينك وبين أن تلقي محمدا ﷺ والأحبة إلا أن تخرج الروح من الجسد كنت أحب نساء رسول الله ﷺ إلى رسول الله ﷺ ولم يكن رسول الله ﷺ يحب إلا طيبا وسقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله ﷺ حتى يصبح في المنزل وأصبح الناس ليس معهم ماء فأنزل الله عز وجل {فتيمموا صعيدا طيبا} فكان ذلك في سببك وما أنزل الله عز وجل لهذه الأمة من الرخصة وأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات جاء به الروح الأمين فأصبح ليس لله مسجد من مساجد الله يذكر الله فيه إلا يتلى فيه آناء الليل وآناء النهار فقالت دعني منك يا ابن عباس والذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسيا منسيا.

2367 حدثنا سفيان، عن ليث، عن رجل، قال قال لها ابن عباس إنما سميت أم المؤمنين لتسعدي وإنه لاسمك قبل أن تولدي.

2368 حدثني معاوية، قال حدثنا زائدة، عن هشام، عن قيس بن سعد، حدثني عطاء، أن ابن عباس، حدثه أن رسول الله ﷺ كان إذا رفع رأسه من الركوع قال اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد.

2369 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، حدثنا حبيب بن أبي عمرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير وأن يخلط البلح والزهو.

2370 حدثنا معاوية، حدثنا أبو إسحاق، عن محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال كان الفتح في ثلاث عشرة خلت من رمضان.

2371 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن مجاهد، قال كنا عند ابن عباس فذكروا الدجال فقالوا إنه مكتوب بين عينيه ك ف ر قال ما تقولون قال يقولون مكتوب بين عينيه ك ف ر قال فقال ابن عباس لم أسمعه قال ذلك ولكن قال أما إبراهيم عليه السلام فانظروا إلى صاحبكم وأما موسى عليه السلام فرجل آدم جعد على جمل أحمر مخطوم بخلبة كأني أنظر إليه إذا انحدر في الوادي يلبي.

2372 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن عون، عن مجاهد، قال ذكروه يعني الدجال فقال مكتوب بين عينيه ك ف ر فقال ابن عباس لم أسمعه يقول ذاك ولكن قال أما إبراهيم عليه السلام فانظروا إلى صاحبكم قال يزيد يعني نفسه ﷺ وأما موسى فرجل آدم جعد طوال على جمل أحمر مخطوم بخلبة كأني أنظر إليه وقد انحدر في الوادي يلبي قال أبي قال هشيم الخلبة الليف.

2373 حدثنا ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد، أن ابن عباس، قال ابن عون أظنه قد رفعه قال أمر مناديا فنادى في يوم مطير أن صلوا في رحالكم.

2374 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا إبراهيم يعني ابن نافع، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن ابن عباس، أنه ماتت شاة في بعض بيوت نساء النبي ﷺ فقال النبي ﷺ ألا انتفعتم بمسكها.

2375 حدثنا ابن أبي بكير، هو يحيى حدثنا إبراهيم يعني ابن نافع، عن وهب بن ميناس العدني، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان إذا أراد السجود بعد الركعة يقول اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)