مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (21)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089)

2997 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، قال سمعت ابن عباس، يقول أهدت خالتي أم حفيد إلى رسول الله ﷺ سمنا وأقطا وأضبا فأكل من السمن والأقط وترك الأضب تقذرا وأكل على مائدة رسول الله ﷺ ولو كان حراما ما أكل على مائدة رسول الله ﷺ.

2998 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قدم رسول الله ﷺ المدينة فإذا اليهود قد صاموا يوم عاشوراء فسألهم عن ذلك فقالوا هذا اليوم الذي ظهر فيه موسى على فرعون فقال النبي ﷺ لأصحابه أنتم أولى بموسى منهم فصوموه.

2999 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه سئل عن أولاد المشركين فقال الله إذ خلقهم أعلم بما كانوا عاملين.

3000 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن الحكم، عن يحيى أبي عمر، عن ابن عباس، أنه قال نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والمزفت والنقير.

3001 حدثنا محمد بن جعفر، وعفان، قالا حدثنا شعبة، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن صهيب، عن ابن عباس، وقال، عفان يعني في حديثه أخبرنيه الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن صهيب، قلت من صهيب قال رجل من أهل البصرة عن ابن عباس أنه كان على حمار هو وغلام من بني هاشم فمر بين يدي النبي ﷺ وهو يصلي فلم ينصرف وجاءت جاريتان من بني عبد المطلب فأخذتا بركبتي النبي ﷺ ففرع بينهما أو فرق بينهما ولم ينصرف.

3002 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن الحكم، عن سعيد بن جبير، قال بهز سمعت سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن الصعب بن جثامة، أهدى إلى رسول الله ﷺ وهو بقديد وهو محرم عجز حمار فرده رسول الله ﷺ يقطر دما.

3003 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه بات عند خالته ميمونة فجاء النبي ﷺ بعد العشاء الآخرة فصلى أربعا ثم نام ثم قام فقال أنام الغلام أو كلمة نحوها قال فقام يصلي فقمت عن يساره فأخذني فجعلني عن يمينه ثم صلى خمسا ثم نام حتى سمعت غطيطه أو خطيطه ثم خرج فصلى.

3004 حدثنا حسين، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن ابن جبير، عن ابن عباس، قال بت عند خالتي ميمونة زوج النبي ﷺ فصلى رسول الله ﷺ العشاء ثم جاء فصلى أربعا ثم نام ثم قام فصلى أربعا فقال نام الغليم أو كلمة نحوها قال فجئت فقمت عن يساره فجعلني عن يمينه ثم صلى خمس ركعات ثم ركعتين ثم نام حتى سمعت غطيطه أو خطيطه ثم خرج إلى الصلاة.

3005 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور.

3006 حدثنا محمد بن جعفر، وروح، قالا حدثنا شعبة، عن الحكم، قال روح حدثنا الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال هذه عمرة استمتعنا بها فمن لم يكن عنده هدي فليحل الحل كله فقد دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة.

3007 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري الطائي، قال سألت ابن عباس عن بيع النخل، فقال نهى رسول الله ﷺ عن بيع النخل حتى يأكل منه أو يؤكل منه وحتى يوزن قال فقلت ما يوزن فقال رجل عنده حتى يحزر.

3008 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، عن عمرو بن مرة، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يصلي فجعل جدي يريد أن يمر بين يدي النبي ﷺ فجعل يتقدم ويتأخر قال حجاج يتقيه ويتأخر حتى يرى وراء الجدي.

3009 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثني الحكم، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، قال بت في بيت خالتي ميمونة فصلى رسول الله ﷺ العشاء ثم جاء فصلى أربعا ثم قال أنام الغليم أو الغلام قال شعبة أو شيئا نحو هذا قال ثم نام قال ثم قام فتوضأ قال لا أحفظ وضوءه قال ثم قام فصلى فقمت عن يساره قال فجعلني عن يمينه ثم صلى خمس ركعات قال ثم صلى ركعتين قال ثم نام حتى سمعت غطيطه أو خطيطه ثم صلى ركعتين ثم خرج إلى الصلاة.

3010 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال خرج رسول الله ﷺ في رمضان وهو يغزو مكة فصام رسول الله ﷺ حتى أتى قديدا ثم دعا بقدح من لبن فشربه قال ثم أفطر أصحابه حتى أتوا مكة.

3011 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، قال سمعت قتادة، يحدث عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال العائد في هبته كالعائد في قيئه.

3012 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثني قتادة، قال سمعت سعيد بن المسيب، يحدث أنه سمع ابن عباس، يقول قال رسول الله ﷺ العائد في هبته كالعائد في قيئه.

3013 حجاج حدثني شعبة، عن قتادة، عن أبي العالية، قال حدثني ابن عم، نبيكم ﷺ قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل ما ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه قال وذكر أنه أسري به وأنه رأى موسى عليه السلام آدم طوالا كأنه من رجال شنوءة وذكر أنه رأى عيسى مربوعا إلى الحمرة والبياض جعدا وذكر أنه رأى الدجال ومالكا خازن النار.

3014 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، قال سمعت أبا العالية الرياحي، قال حدثنا ابن عم، نبيكم ﷺ قال ما ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه وذكر رسول الله ﷺ حين أسري به فقال موسى آدم طوال كأنه من رجال شنوءة وقال عيسى جعد مربوع وذكر مالكا خازن جهنم وذكر الدجال.

3015 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، قال سمعت أبا حسان الأعرج، قال قال رجل من بني الهجيم لابن عباس ما هذه الفتيا التي قد تشغفت أو تشعبت بالناس أن من طاف بالبيت فقد حل فقال سنة نبيكم ﷺ وإن رغمتم.

3016 حدثنا حجاج، حدثني شعبة، عن قتادة، أن أبا حسان الأعرج، قال قال رجل من بني الهجيم يقال له فلان بن بجيل لابن عباس ما هذه الفتوى التي قد تشغفت الناس من طاف بالبيت فقد حل فقال سنة نبيكم ﷺ وإن رغمتم قال شعبة أنا أقول شغبت ولا أدري كيف هي حدثنا بهز حدثنا همام حدثنا قتادة فذكر الحديث وقال قد تفشغ في الناس.

3017 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال جئت ورسول الله ﷺ يصلي بمنى وأنا على حمار فتركته بين يدي الصف فدخلت في الصلاة وقد ناهزت الاحتلام فلم يعب ذلك قال وقرأت على عبد الرحمن هذا الحديث قال أقبلت راكبا على أتان وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام ورسول الله ﷺ يصلي بالناس فمررت بين يدي بعض الصف فنزلت وأرسلت الأتان فدخلت في الصف فلم ينكر ذلك علي أحد.

3018 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن عاصم الأحول، عن الشعبي، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ شرب من زمزم وهو قائم.

3019 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا عكرمة بن عمار، قال حدثني أبو زميل، قال حدثني عبد الله بن عباس، قال لما خرجت الحرورية اعتزلوا فقلت لهم إن رسول الله ﷺ يوم الحديبية صالح المشركين فقال لعلي اكتب يا علي هذا ما صالح عليه محمد رسول الله ﷺ قالوا لو نعلم أنك رسول الله ما قاتلناك فقال رسول الله ﷺ امح يا علي اللهم إنك تعلم أني رسولك امح يا علي واكتب هذا ما صالح عليه محمد بن عبد الله والله لرسول الله خير من علي وقد محا نفسه ولم يكن محوه ذلك يمحاه من النبوة أخرجت من هذه قالوا نعم.

3020 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا نافع بن عمر، عن ابن أبي مليكة، قال كتب إلي ابن عباس أن رسول الله ﷺ قال لو أن الناس أعطوا بدعواهم ادعى ناس من الناس دماء ناس وأموالهم ولكن اليمين على المدعى عليه.

3021 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أرقم بن شرحبيل، عن ابن عباس، قال مات رسول الله ﷺ ولم يوص.

3022 حدثنا عبد الرحمن، وابن، جعفر قالا حدثنا شعبة، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أتي بقصعة من ثريد فقال كلوا من حولها ولا تأكلوا من وسطها فإن البركة تنزل في وسطها قال ابن جعفر من جوانبها أو من حافتيها.

3023 حدثنا عبد الرحمن، عن أبي عوانة، عن موسى بن أبي عائشة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله {لا تحرك به لسانك لتعجل به} قال كان النبي ﷺ يعالج من التنزيل شدة فكان يحرك شفتيه قال فقال لي ابن عباس أنا أحرك شفتي كما كان رسول الله ﷺ يحرك وقال لي سعيد أنا أحرك كما رأيت ابن عباس يحرك شفتيه فأنزل الله عز وجل {لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه} قال جمعه في صدرك ثم نقرؤه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه فاستمع له وأنصت ثم إن علينا بيانه فكان بعد ذلك إذا انطلق جبريل قرأه كما أقرأه.

3024 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن الحسن العرني، عن ابن عباس، قال قدمنا رسول الله ﷺ أغيلمة بني عبد المطلب على حمراتنا ليلة المزدلفة فجعل يلطح أفخاذنا ويقول أبني لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس قال ابن عباس لا إخال أحدا يرمي حتى تطلع الشمس.

3025 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن سلمة، عن الحسن يعني العرني، عن ابن عباس، أن جديا، سقط بين يدي رسول الله ﷺ وهو يصلي فلم يقطع صلاته.

3026 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن سلمة، عن كريب، عن ابن عباس، قال بت عند خالتي ميمونة فقام رسول الله ﷺ من الليل فأتى حاجته ثم غسل وجهه ويديه ثم قام فأتى القربة فأطلق شناقها ثم توضأ وضوءا بين الوضوءين لم يكثر وقد أبلغ ثم قام فصلى فقمت فتمطأت كراهية أن يرى أني كنت أرتقبه فتوضأت فقام يصلي فقمت عن يساره فأخذني بأذني فأدارني عن يمينه فتتامت صلاة رسول الله ﷺ من الليل ثلاث عشرة ركعة ثم اضطجع فنام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ فأتاه بلال فآذنه بالصلاة فقام فصلى ولم يتوضأ وكان يقول في دعائه اللهم اجعل في قلبي نورا وفي بصري نورا وفي سمعي نورا وعن يميني نورا وعن يساري نورا ومن فوقي نورا ومن تحتي نورا ومن أمامي نورا ومن خلفي نورا وأعظم لي نورا قال كريب وسبع في التابوت قال فلقيت بعض ولد العباس فحدثني بهن فذكر عصبي ولحمي ودمي وشعري وبشري قال وذكر خصلتين.

3027 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن إبراهيم بن عقبة، عن كريب، أن امرأة، رفعت صبيا لها فقالت يا رسول الله ألهذا حج قال نعم ولك أجر حدثنا عبد الرحمن حدثنا سفيان عن محمد بن عقبة عن كريب عن ابن عباس بمثله.

3028 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال وكان رسول الله ﷺ يرى بياض إبطيه إذا سجد قال أبو عبد الرحمن سمعت أبي يقول كان شعبة يتفقد أصحاب الحديث فقال يوما ما فعل ذلك الغلام الجميل يعني شبابة.

3029 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن زيد بن أسلم، عن عبد الرحمن بن وعلة، عن ابن عباس، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أيما إهاب دبغ فقد طهر.

3030 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ لبى حتى رمى الجمرة.

3031 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا جرير بن حازم، عن قيس بن سعد، عن يزيد بن هرمز، قال كتب نجدة بن عامر إلى ابن عباس يسأله عن أشياء، فشهدت ابن عباس حين قرأ كتابه وحين كتب جوابه فكتب إليه إنك سألتني وذكر الحديث قال وسألت هل كان رسول الله ﷺ يقتل من صبيان المشركين أحدا وإن رسول الله ﷺ لم يكن يقتل منهم أحدا وأنت فلا تقتل منهم أحدا إلا أن تكون تعلم منهم ما علم الخضر من الغلام حين قتله.

3032 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عاصم، عن أبي رزين، عن ابن عباس، قال لما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح} علم النبي ﷺ أن قد نعيت إليه نفسه فقيل {إذا جاء نصر الله} السورة كلها.

3033 حدثنا أبو أحمد، وأبو نعيم حدثنا سفيان، عن إبراهيم بن عقبة، عن كريب، عن ابن عباس، أن امرأة، رفعت صبيا لها إلى النبي ﷺ فقالت يا رسول الله ألهذا حج قال نعم ولك أجر.

3034 حدثنا وكيع، حدثنا المسعودي، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قدم ضعفة أهله من جمع وقال لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس.

3035 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، قالا حدثنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن الحسن العرني، عن ابن عباس، قال إذا رميتم الجمرة فقد حل لكم كل شيء إلا النساء قال فقال رجل والطيب قال عبد الرحمن فقال له رجل يا أبا العباس فقال ابن عباس أما أنا فقد رأيت رسول الله ﷺ يضمخ رأسه بالمسك أفطيب ذاك أم لا.

3036 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن يزيد بن أبي زياد، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن ابن عباس، قال وقت رسول الله ﷺ لأهل المشرق العقيق.

3037 حدثنا وكيع، حدثنا هشام، عن قتادة، عن أبي حسان الأعرج، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ لما أتى ذا الحليفة أحرم بالحج وأشعر هديه في شق السنام الأيمن وأماط عنه الدم وقلد نعلين.

3038 حدثنا وكيع، حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الفراغ والصحة.

3039 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، قال تراءينا هلال رمضان بذات عرق فأرسلنا رجلا إلى ابن عباس فسأله فقال إن رسول الله ﷺ مده إلى رؤيته.

3040 حدثنا وكيع، عن شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال خرج رسول الله ﷺ من المدينة صائما في شهر رمضان فلما أتى قديدا أفطر فلم يزل مفطرا حتى دخل مكة.

3041 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة عن ابن عباس، أنهم تماروا في صوم النبي ﷺ يوم عرفة فأرسلت أم الفضل إلى النبي ﷺ بلبن فشرب.

3042 حدثنا وكيع، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ احتجم قال وكيع بالقاحوحة وهو صائم.

3043 حدثنا وكيع، حدثنا حاجب بن عمر، سمعه من الحكم بن الأعرج، قال انتهيت إلى ابن عباس وهو متوسد رداءه في زمزم فقلت أخبرني عن عاشوراء أي يوم أصومه فقال إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فأصبح من التاسعة صائما قال قلت أكذاك كان يصومه محمد عليه الصلاة والسلام قال نعم.

3044 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن عبد الله بن عمير، مولى لابن عباس عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لئن بقيت إلى قابل لأصومن اليوم التاسع.

3045 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا تأكلوا الطعام من فوقه وكلوا من جوانبه فإن البركة تنزل من فوقه.

3046 حدثنا وكيع، وابن، جعفر قالا حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، قال ابن جعفر سمعت سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا.

3047 حدثنا وكيع، عن سفيان، وعبد الرزاق، قال أخبرنا الثوري، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا قال عبد الرزاق نهى أن يتخذ شيئا فيه الروح.

3048 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن جابر، عن أبي الضحى، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ حمله وحمل أخاه هذا قدامه وهذا خلفه.

3049 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن الصعب بن جثامة، أهدى إلى رسول الله ﷺ عجز حمار يقطر دما وهو محرم فرده.

3050 حدثنا وكيع، حدثنا جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم، سمعت منه، قال ذكر عند ابن عباس الضب فقال رجل من جلسائه أتي به رسول الله ﷺ فلم يحله ولم يحرمه فقال بئس ما تقولون إنما بعث رسول الله ﷺ محلا ومحرما جاءت أم حفيد بنت الحارث تزور أختها ميمونة بنت الحارث ومعها طعام فيه لحم ضب فجاء رسول الله ﷺ بعدما اغتبق فقرب إليه فقيل له إن فيه لحم ضب فكف يده فأكله من عنده ولو كان حراما نهاهم عنه وقال ليس بأرضنا ونحن نعافه.

3051 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ هذه وهذه سواء ضم بين إبهامه وخنصره.

3052 حدثنا وكيع، وأبو عامر قالا حدثنا هشام، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ العائد في هبته كالعائد في قيئه.

3053 حدثنا وكيع، عن مالك بن أنس، عن عبد الله بن الفضل، عن نافع بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ الأيم أولى بنفسها من وليها والبكر تستأمر في نفسها قال وصماتها إقرارها.

3054 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن سلمة، عن عمران أبي الحكم السلمي، عن ابن عباس، قال قالت قريش للنبي ﷺ ادع لنا ربك يصبح لنا الصفا ذهبة فإن أصبحت ذهبة اتبعناك وعرفنا أن ما قلت كما قلت فسأل ربه عز وجل فأتاه جبريل فقال إن شئت أصبحت لهم هذه الصفا ذهبة فمن كفر منهم بعد ذلك عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين وإن شئت فتحنا لهم أبواب التوبة قال يا رب لا بل افتح لهم أبواب التوبة.

3055 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال إن أختي نذرت أن تحج وقد ماتت قال أرأيت لو كان عليها دين أكنت تقضيه قال نعم قال فالله تبارك وتعالى أحق بالوفاء.

3056 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، قال شهدت العيد مع النبي ﷺ وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما فبدءوا بالصلاة قبل الخطبة.

3057 حدثنا وكيع، عن سفيان، قال سمعت عبد الرحمن بن عابس، قال سمعت ابن عباس، قال خرج النبي ﷺ يوم عيد ولولا مكاني منه ما شهدته من الصغر فأتى دار كثير بن الصلت فصلى ركعتين قال ثم خطب وأمر بالصدقة قال ولم يذكر أذانا ولا إقامة.

3058 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ ثم خطب وأبو بكر وعمر وعثمان في العيد بغير أذان ولا إقامة.

3059 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن سليمان، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال ما من الأيام أيام العمل فيه أفضل من هذه الأيام قيل ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع بشيء منه.

3060 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، حدثني عطاء، عن ابن عباس، قال ولم يسمعه قال بعثني نبي الله ﷺ بسحر من جمع في ثقل نبي الله ﷺ.

3061 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، قال حدثني عمرو بن دينار، أن سعيد بن جبير، أخبره أن ابن عباس أخبره قال أقبل رجل حرام مع رسول الله ﷺ فخر من فوق رأسه فوقص وقصا فمات فقال رسول الله ﷺ اغسلوه بماء وسدر وألبسوه ثوبيه ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة يلبي.

3062 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، قال حدثني عمرو بن دينار، عن أبي معبد، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال لا تسافر امرأة إلا ومعها ذو محرم وجاء النبي ﷺ رجل فقال إني اكتتبت في غزوة كذا وكذا وامرأتي حاجة قال فارجع فحج معها حدثنا روح حدثنا ابن جريج قال أخبرني عمرو بن دينار أنه سمع أبا معبد مولى ابن عباس يخبر عن ابن عباس قال روح فاحجج معها.

3063 حدثنا يحيى، حدثنا هشام، حدثنا عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة وهو محرم واحتجم وهو محرم.

3064 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، قال أخبرني عطاء، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده بالمنديل حتى يلعقها أو يلعقها.

3065 حدثنا يحيى، عن داود بن قيس، قال حدثني صالح، مولى التوأمة عن ابن عباس، قال جمع رسول الله ﷺ بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في غير مطر ولا سفر قالوا يا أبا عباس ما أراد بذلك قال التوسع على أمته.

3066 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثنا حبيب بن ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه صلى بهم في كسوف ثمان ركعات قرأ ثم ركع ثم رفع ثم قرأ ثم ركع ثم رفع ثم قرأ ثم ركع ثم رفع ثم قرأ ثم ركع ثم رفع ثم سجد قال والأخرى مثلها.

3067 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثنا قتادة، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال قيل للنبي ﷺ لو تزوجت بنت حمزة قال إنها ابنة أخي من الرضاعة.

3068 حدثنا يحيى، أخبرنا مالك، قال حدثني ابن شهاب، عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس، أن امرأة، من خثعم قالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج أدركت أباها شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الرحل أفأحج عنه قال نعم.

3069 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، دعا أخاه عبيد الله يوم عرفة إلى طعام قال إني صائم قال إنكم أئمة يقتدى بكم قد رأيت رسول الله ﷺ دعا بحلاب في هذا اليوم فشرب وقال يحيى مرة أهل بيت يقتدى بكم.

3070 حدثنا يحيى، عن عمران أبا بكر، قال حدثنا عطاء بن أبي رباح، قال قال لي ابن عباس ألا أريك امرأة من أهل الجنة قال قلت بلى قال هذه السوداء أتت النبي ﷺ فقالت إني أصرع وأتكشف فادع الله لي قال إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله لك أن يعافيك قالت لا بل أصبر فادع الله أن لا أتكشف أو لا ينكشف عني قال فدعا لها.

3071 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثني قتادة، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال يحيى كان شعبة يرفعه يقطع الصلاة الكلب والمرأة الحائض.

3072 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، قال حدثت عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن قتل النحلة والنملة والصرد والهدهد قال يحيى ورأيت في كتاب سفيان عن ابن جريج عن ابن أبي لبيد عن الزهري.

3073 حدثنا يحيى، حدثنا عبد الملك، عن عطاء، عن ابن عباس، بت في بيت خالتي ميمونة فقام رسول الله ﷺ من الليل فأطلق القربة فتوضأ فقام إلى الصلاة فقمت عن يساره فأخذ بيميني فأدارني فأقامني عن يمينه فصليت معه.

3074 حدثنا يحيى، عن شعبة، قال حدثني قتادة، حدثنا روح، حدثنا شعبة، قال سمعت قتادة، قال سمعت أبا حسان، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ الظهر بذي الحليفة ثم دعا ببدنته فأشعر صفحة سنامها الأيمن وسلت الدم عنها وقلدها نعلين ثم دعا براحلته فلما استوت به على البيداء أهل بالحج.

3075 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، قال حدثني سعيد بن الحويرث، عن ابن عباس، قال تبرز رسول الله ﷺ لحاجته ثم أتي بطعام فأكله ولم يمس ماء.

3076 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال أهدت أم حفيد خالة ابن عباس إلى رسول الله ﷺ سمنا وأقطا وأضبا فأكل السمن والأقط وترك الأضب تقذرا وأكل على مائدة رسول الله ﷺ ولو كان حراما لم يؤكل على مائدة رسول الله ﷺ.

3077 حدثنا يحيى، عن أجلح، قال حدثنا يزيد بن الأصم، عن ابن عباس، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ يراجعه الكلام فقال ما شاء الله وشئت فقال جعلتني لله عدلا ما شاء الله وحده.

3078 حدثنا يحيى، وإسماعيل المعنى، قالا حدثنا عوف، حدثني زياد بن حصين، عن أبي العالية الرياحي، عن ابن عباس، قال يحيى لا يدري عوف عبد الله أو الفضل قال قال لي رسول الله ﷺ غداة العقبة وهو واقف على راحلته هات القط لي فلقطت له حصيات هن حصى الخذف فوضعهن في يده فقال بأمثال هؤلاء مرتين وقال بيده فأشار يحيى أنه رفعها وقال إياكم والغلو فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين.

3079 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لما وجه النبي ﷺ إلى الكعبة قالوا يا رسول الله فكيف بمن مات من إخواننا قبل ذلك الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس فأنزل الله عز وجل {وما كان الله ليضيع إيمانكم}.

3080 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، وكثير بن كثير بن المطلب بن أبي وداعة، يزيد أحدهما على الآخر عن سعيد بن جبير، قال ابن عباس أول ما اتخذت النساء المنطق من قبل أم إسماعيل اتخذت منطقا لتعفي أثرها على سارة فذكر الحديث قال ابن عباس رحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم أو قال لو لم تغرف من الماء لكانت زمزم عينا معينا قال ابن عباس قال النبي ﷺ فألفى ذلك أم إسماعيل وهي تحب الإنس فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم وقال في حديثه فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادي ثم أتت المروة فقامت عليها ونظرت هل ترى أحدا فلم تر أحدا ففعلت ذلك سبع مرات قال ابن عباس قال النبي ﷺ فلذلك سعي الناس بينهما.

3081 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، قال وأخبرني عثمان الجزري، أن مقسما، مولى ابن عباس أخبره عن ابن عباس، في قوله {وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك} قال تشاورت قريش ليلة بمكة فقال بعضهم إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق يريدون النبي ﷺ وقال بعضهم بل اقتلوه وقال بعضهم بل أخرجوه فأطلع الله عز وجل نبيه ﷺ على ذلك فبات علي على فراش النبي ﷺ تلك الليلة وخرج النبي ﷺ حتى لحق بالغار وبات المشركون يحرسون عليا يحسبونه النبي ﷺ فلما أصبحوا ثاروا إليه فلما رأوا عليا رد الله مكرهم فقالوا أين صاحبك هذا قال لا أدري فاقتصوا أثره فلما بلغوا الجبل خلط عليهم فصعدوا في الجبل فمروا بالغار فرأوا على بابه نسج العنكبوت فقالوا لو دخل هاهنا لم يكن نسج العنكبوت على بابه فمكث فيه ثلاث ليال.

3082 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا ينبغي لأحد أن يقول إني خير من يونس بن متى نسبه إلى أبيه أصاب ذنبا ثم اجتباه ربه.

3083 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال يوم الفتح لا يختلى خلاها ولا ينفر صيدها ولا يعضد عضاهها ولا تحل لقطتها إلا لمنشد فقال العباس إلا الإذخر يا رسول الله فقال النبي ﷺ إلا الإذخر فإنه حلال.

3084 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لا أعلمه إلا رفع الحديث قال كان يأمر بقتل الحيات ويقول من تركهن خشية أو مخافة تأثير فليس منا قال وقال ابن عباس إن الجان مسيخ الجن كما مسخت القردة من بني إسرائيل.

3085 حدثنا إبراهيم بن الحجاج، حدثنا عبد العزيز بن المختار، عن خالد الحذاء، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ الحيات مسخ الجن.

3086 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني الحسن بن مسلم، عن طاوس، قال كنت مع ابن عباس إذ قال له زيد بن ثابت أنت تفتي أن تصدر الحائض، قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت قال نعم قال فلا تفت بذلك فقال له ابن عباس إما لا فسل فلانة الأنصارية هل أمرها بذلك النبي ﷺ فرجع إليه زيد بن ثابت يضحك ويقول ما أراك إلا قد صدقت.

3087 حدثنا محمد بن بكر، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني أبو حاضر، قال سئل ابن عمر عن الجر، ينبذ فيه فقال نهى رسول الله ﷺ عنه فانطلق الرجل إلى ابن عباس فذكر له ما قال ابن عمر فقال ابن عباس صدق فقال الرجل لابن عباس أي جر نهى عنه رسول الله ﷺ قال كل شيء يصنع من مدر.

3088 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، عن رسول الله ﷺ أنه خرج عام الفتح في شهر رمضان فصام حتى بلغ الكديد فأفطر.

3089 حدثنا ابن جريج، قال أخبرني عطاء، قال حضرنا مع ابن عباس جنازة ميمونة زوج النبي ﷺ بسرف فقال ابن عباس هذه زوجة رسول الله ﷺ فإذا رفعتم نعشها فلا تزعزعوها ولا تزلزلوا وارفقوا فإنه كان يقسم لثمان ولا يقسم لواحدة قال عطاء التي لا يقسم لها صفية بنت حيي بن أخطب.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)