مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (16)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754)

2682 حدثنا أبو عمر الضرير، أخبرنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لما كانت الليلة التي أسري بي فيها أتت علي رائحة طيبة فقلت يا جبريل ما هذه الرائحة الطيبة فقال هذه رائحة ماشطة ابنة فرعون وأولادها قال قلت وما شأنها قال بينا هي تمشط ابنة فرعون ذات يوم إذ سقطت المدرى من يديها فقالت بسم الله فقالت لها ابنة فرعون أبي قالت لا ولكن ربي ورب أبيك الله قالت أخبره بذلك قالت نعم فأخبرته فدعاها فقال يا فلانة وإن لك ربا غيري قالت نعم ربي وربك الله فأمر ببقرة من نحاس فأحميت ثم أمر بها أن تلقى هي وأولادها فيها قالت له إن لي إليك حاجة قال وما حاجتك قالت أحب أن تجمع عظامي وعظام ولدي في ثوب واحد وتدفننا قال ذلك لك علينا من الحق قال فأمر بأولادها فألقوا بين يديها واحدا واحدا إلى أن انتهى ذلك إلى صبي لها مرضع وكأنها تقاعست من أجله قال يا أمه اقتحمي فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة فاقتحمت قال قال ابن عباس تكلم أربعة صغار عيسى ابن مريم عليه السلام وصاحب جريج وشاهد يوسف وابن ماشطة ابنة فرعون حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرنا عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله ﷺ لما أسري به مرت به رائحة طيبة فذكر نحوه حدثنا حسن حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله ﷺ لما أسري به مرت به رائحة طيبة فذكر معناه إلا أنه قال من ربك قالت ربي وربك من في السماء ولم يذكر قول ابن عباس تكلم أربعة حدثنا هدبة بن خالد حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي ﷺ نحوه.

2683 حدثنا أبو كامل، حدثنا سعيد بن زيد، حدثنا الجعد أبو عثمان، حدثني أبو رجاء العطاردي، يرويه عن ابن عباس، يرويه عن النبي ﷺ قال أيما رجل كره من أميره أمرا فليصبر فإنه ليس أحد من الناس يخرج من السلطان شبرا فمات إلا مات ميتة جاهلية حدثنا يونس حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا الجعد أبو عثمان حدثنا أبو رجاء قال سمعت ابن عباس يرويه عن النبي ﷺ أنه قال من رأى من أميره شيئا يكرهه فذكر نحوه.

2684 حدثنا أبو كامل، حدثنا سعيد بن زيد، أخبرنا الجعد أبو عثمان، قال حدثني أبو رجاء العطاردي، عن ابن عباس، يرويه عن النبي ﷺ يرويه عن ربه، عز وجل قال إن الله كتب الحسنات والسيئات فمن هم بحسنة فلم يعملها كتب الله له عنده حسنة كاملة وإن عملها كتبها الله له عشرا إلى سبع مائة إلى أضعاف كثيرة أو إلى ما شاء الله أن يضاعف ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن عملها كتبها الله سيئة واحدة.

2685 حدثنا أبو كامل، حدثنا شريك، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى آل طلحة عن كريب، عن ابن عباس، قال جاءت امرأة إلى النبي ﷺ فقالت يا رسول الله إن أختي نذرت أن تحج ماشية قال إن الله لا يصنع بشقاء أختك شيئا لتخرج راكبة ولتكفر عن يمينها.

2686 حدثنا بهز، حدثنا همام، قال أخبرنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ طاف بالبيت سبعا وسعى سبعا وإنما سعى أحب أن يري الناس قوته.

2687 حدثنا بهز، حدثنا همام، أخبرنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، كان يكره البسر وحده ويقول نهى رسول الله ﷺ وفد عبد القيس عن المزاء فأرهب أن تكون البسر.

2688 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا أيوب، عن عبد الله بن سعيد بن جبير، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قدم رسول الله ﷺ المدينة فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال لهم ما هذا اليوم الذي تصومونه قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى عليه السلام فقال رسول الله ﷺ أنا أحق بموسى منكم فصامه رسول الله ﷺ وأمر بصومه.

2689 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثني أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال سئل النبي ﷺ يوم النحر قيل يا رسول الله رجل ذبح قبل أن يرمي أو حلق قبل أن يذبح فقال لا حرج قال فما سئل يومئذ عن شيء إلا قبض بكفيه كأنه يرمي بها ويقول لا حرج لا حرج.

2690 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا عطاء، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ دخل الكعبة وفيها ست سوار فقام إلى كل سارية فدعا ولم يصل فيه.

2691 حدثنا عبد الصمد، وعفان المعنى، قالا حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن أخت، عقبة بن عامر نذرت أن تحج، ماشية فسأل النبي ﷺ فقال إن الله عز وجل غني عن نذر أختك لتركب ولتهد بدنة.

2692 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال طاف رسول الله ﷺ سعيا وإنما طاف ليري المشركين قوته وقال عفان ولذا أحب رسول الله ﷺ أن يري الناس قوته.

2693 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي مجلز، قال سألت ابن عباس عن الوتر، فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول ركعة من آخر الليل وسألت ابن عمر فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول ركعة من آخر الليل.

2694 حدثنا روح، حدثنا حبيب بن شهاب العنبري، قال سمعت أبي يقول، أتيت ابن عباس أنا وصاحب، لي فلقينا أبا هريرة عند باب ابن عباس فقال من أنتما فأخبرناه فقال، انطلقا إلى ناس على تمر وماء إنما يسيل كل واد بقدره قال قلنا كثر خيرك استأذن لنا على ابن عباس قال فاستأذن لنا فسمعنا ابن عباس يحدث عن رسول الله ﷺ فقال خطب رسول الله ﷺ يوم تبوك فقال ما في الناس مثل رجل أخذ بعنان فرسه فيجاهد في سبيل الله ويجتنب شرور الناس ومثل رجل باد في غنمه يقري ضيفه ويؤدي حقه قال قلت أقالها قال قالها قال قلت أقالها قال قالها قال قلت أقالها قال قالها فكبرت الله وحمدت الله وشكرت.

2695 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن أبي الزبير، عن طاوس، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن يقول قولوا اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات.

2696 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال قال عطاء الخراساني عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أتاه رجل فقال إن علي بدنة وأنا موسر لها ولا أجدها فأشتريها فأمره النبي ﷺ أن يبتاع سبع شياه فيذبحهن.

2697 حدثنا روح، حدثنا أبو مالك، عبيد الله بن الأخنس عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث، عن يوسف بن ماهك، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من سحر ما زاد زاد وما زاد زاد.

2698 حدثنا روح، حدثنا الثوري، حدثنا سلمة بن كهيل، عن الحسن العرني، عن ابن عباس، قال قدمنا على رسول الله ﷺ ليلة المزدلفة أغيلمة بني عبد المطلب على حمراتنا فجعل يلطح أفخاذنا بيده ويقول أي بني لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس فقال ابن عباس ما أخال أحدا يرمي الجمرة حتى تطلع الشمس.

2699 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن عاصم الغنوي، عن أبي الطفيل، كذا قال روح عاصم والناس يقولون أبو عاصم قال قلت لابن عباس يزعم قومك أن رسول الله ﷺ طاف بين الصفا والمروة على بعير وأن ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا قلت وما صدقوا وكذبوا قال قد طاف بين الصفا والمروة على بعير وليس ذلك بسنة كان الناس لا يصدفون عن رسول الله ﷺ ولا يدفعون فطاف على بعير ليستمعوا وليروا مكانه ولا تناله أيديهم.

2700 حدثني يزيد، قال أخبرنا سعيد، عن قتادة، عن مقسم، عن ابن عباس، قال أمر النبي ﷺ الذي يأتي امرأته وهي حائض أن يتصدق بدينار أو بنصف دينار .

2701 حدثنا محمد بن بكر، قال أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمر بن عطاء، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه كان يقول لا صرورة في الإسلام.

2702 حدثنا أبو كامل، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد، قال أخبرنا عمار بن أبي عمار، قال حسن عن عمار، قال حماد وأظنه عن ابن عباس، ولم يشك فيه حسن قال قال ابن عباس قال أبي و حدثنا عفان حدثنا حماد عن عمار بن أبي عمار مرسل ليس فيه ابن عباس أن النبي ﷺ قال لخديجة فذكر عفان الحديث وقال أبو كامل وحسن في حديثهما أن النبي ﷺ قال لخديجة إني أرى ضوءا وأسمع صوتا وإني أخشى أن يكون بي جنن قالت لم يكن الله ليفعل ذلك بك يا ابن عبد الله ثم أتت ورقة بن نوفل فذكرت ذلك له فقال إن يك صادقا فإن هذا ناموس مثل ناموس موسى فإن بعث وأنا حي فسأعززه وأنصره وأومن به.

2703 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، أخبرنا عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، قال أقام النبي ﷺ بمكة خمس عشرة سنة سبع سنين يرى الضوء والنور ويسمع الصوت وثماني سنين يوحى إليه وأقام بالمدينة عشرا.

2704 حدثنا أبو كامل، وعفان المعنى، قالا حدثنا حماد، أخبرنا عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، قال كنت مع أبي عند النبي ﷺ وعنده رجل يناجيه قال عفان وهو كالمعرض عن العباس فخرجنا من عنده فقال ألم تر إلى ابن عمك كالمعرض عني فقلت إنه كان عنده رجل يناجيه قال عفان فقال أو كان عنده أحد قلت نعم قال فرجع إليه فقال يا رسول الله هل كان عندك أحد فإن عبد الله أخبرني أن عندك رجلا تناجيه قال هل رأيته يا عبد الله قال نعم قال ذاك جبريل وهو الذي شغلني عنك حدثنا عفان إنه كان عندك رجل يناجيك حدثنا عبد الله حدثنا هدبة بن خالد قال حدثنا حماد بن سلمة عن عمار عن ابن عباس عن النبي ﷺ نحوه.

2705 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، فيما يحسب حماد أن رسول الله ﷺ ذكر خديجة وكان أبوها يرغب أن يزوجه فصنعت طعاما وشرابا فدعت أباها وزمرا من قريش فطعموا وشربوا حتى ثملوا فقالت خديجة لأبيها إن محمد بن عبد الله يخطبني فزوجني إياه فزوجها إياه فخلعته وألبسته حلة وكذلك كانوا يفعلون بالآباء فلما سري عنه سكره نظر فإذا هو مخلق وعليه حلة فقال ما شأني ما هذا قالت زوجتني محمد بن عبد الله قال أنا أزوج يتيم أبي طالب لا لعمري فقالت خديجة أما تستحي تريد أن تسفه نفسك عند قريش تخبر الناس أنك كنت سكران فلم تزل به حتى رضي حدثنا عفان حدثنا حماد قال أخبرنا عمار بن أبي عمار عن ابن عباس فيما يحسب أن رسول الله ﷺ ذكر خديجة بنت خويلد فذكر معناه.

2706 حدثنا محمد بن بكر، قال أخبرني ابن جريج، قال قال عطاء الخراساني عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أتاه رجل فقال إن علي بدنة وأنا موسر بها ولا أجدها فأشتريها فأمره النبي ﷺ أن يبتاع سبع شياه فيذبحهن.

2707 حدثنا وهب بن جرير، قال أخبرني شعبة، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، ذكر النبي ﷺ أنه ذكر الدجال قال هو أعور هجان كأن رأسه أصلة أشبه رجالكم به عبد العزى بن قطن فإما هلك الهلك فإن ربكم عز وجل ليس بأعور.

2708 حدثنا محمد بن بكر، وعبد الرزاق، قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير، أنه سمع طاوسا، يقول قلنا لابن عباس في الإقعاء على القدمين فقال هي السنة قال فقلنا إنا لنراه جفاء بالرجل فقال ابن عباس هي سنة نبيك ﷺ.

2709 حدثنا محمد بن بكر، قال أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد، أنه سمع ابن عباس، يقول ما علمت رسول الله كان يتحرى يوما كان يبتغي فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء أو شهر رمضان.

2710 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن طاوس، قال رأيت ابن عباس يجثو على صدور قدميه فقلت هذا يزعم الناس أنه من الجفاء قال هو سنة نبيك ﷺ.

2711 حدثنا محمد بن بكر، حدثنا ابن جريج، أخبرني عكرمة بن خالد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال إنما نهى رسول الله ﷺ عن الثوب المصمت حريرا.

2712 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني خصيف، عن سعيد بن جبير، وعكرمة، مولى ابن عباس عن ابن عباس، قال إنما نهى رسول الله ﷺ عن الثوب المصمت.

2713 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، عن رسول الله ﷺ قال أقرأني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني فانتهى إلى سبعة أحرف قال الزهري وإنما هذه الأحرف في الأمر الواحد وليس يختلف في حلال ولا حرام.

2714 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ إن من الشعر حكما وإن من البيان سحرا.

2715 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ اقسموا المال بين أهل الفرائض على كتاب الله تبارك وتعالى فما تركت الفرائض فلأولى ذكر.

2716 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال كفن رسول الله ﷺ في بردين أبيضين وبرد أحمر.

2717 قال حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال لأن يمنح أحدكم أخاه أرضه خير له من أن يأخذ عليها كذا وكذا لشيء معلوم قال قال ابن عباس وهو الحقل وهو بلسان الأنصار المحاقلة.

2718 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن ليث، عن طاوس، عن ابن عباس، قال تمتع رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان كذلك وأول من نهى عنها معاوية حدثنا أسود بن عامر معناه بإسناده.

2719 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا ضرر ولا ضرار وللرجل أن يجعل خشبة في حائط جاره والطريق الميتاء سبعة أذرع.

2720 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أنبأنا عطاء، أنه سمع ابن عباس، يقول إن استطعتم أن لا، يغدو أحدكم يوم الفطر حتى يطعم فليفعل قال فلم أدع أن آكل قبل أن أغدو منذ سمعت ذلك من ابن عباس فآكل من طرف الصريقة الأكلة أو أشرب اللبن أو الماء قلت فعلام يؤول هذا قال سمعه أظن عن النبي ﷺ قال كانوا لا يخرجون حتى يمتد الضحاء فيقولون نطعم لئلا نعجل عن صلاتنا.

2721 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا الثوري، عن إسماعيل، قال أبي هو أبو إسرائيل الملائي عن فضيل يعني ابن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ تعجلوا إلى الحج يعني الفريضة فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له.

2722 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن ابن خثيم، عن أبي الطفيل، عن ابن عباس، قال قال النبي ﷺ لأصحابه حين أرادوا دخول مكة في عمرته بعد الحديبية إن قومكم غدا سيرونكم فليروكم جلدا فلما دخلوا المسجد استلموا الركن ثم رملوا والنبي ﷺ معهم حتى إذا بلغوا إلى الركن اليماني مشوا إلى الركن الأسود ففعل ذلك ثلاث مرات ثم مشى الأربع.

2723 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا إسرائيل، وأبو نعيم حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قضى رسول الله ﷺ في الركاز الخمس قال أبي حدثناه أسود حدثنا إسرائيل قال وقضى وقال أبو نعيم في حديثه قضى رسول الله ﷺ في الركاز الخمس.

2724 حدثنا عبد الرزاق، وخلف بن الوليد، قالا حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لا يباشر الرجل الرجل ولا المرأة المرأة ولم يرفعه أسود و حدثناه عن حسن عن سماك عن عكرمة مرسلا.

2725 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قيل للنبي ﷺ حين فرغ من بدر عليك العير ليس دونها شيء قال فناداه العباس وهو أسير في وثاقه لا يصلح قال فقال له النبي ﷺ لم قال لأن الله قد وعدك إحدى الطائفتين وقد أعطاك ما وعدك.

2726 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال أتي النبي ﷺ بماعز فاعترف عنده مرتين فقال اذهبوا به ثم قال ردوه فاعترف مرتين حتى اعترف أربع مرات فقال النبي ﷺ اذهبوا به فارجموه.

2727 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال كان الطلاق على عهد رسول الله ﷺ وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر بن الخطاب طلاق الثلاث واحدة فقال عمر إن الناس قد استعجلوا في أمر كان لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم.

2728 حدثنا أبو النضر، قال حدثنا الفرج بن فضالة، عن أبي هرم، عن صدقة الدمشقي، قال جاء رجل إلى ابن عباس يسأله عن الصيام، فقال كان رسول الله ﷺ يقول إن من أفضل الصيام صيام أخي داود كان يصوم يوما ويفطر يوما.

2729 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن ليث، عن طاوس، عن ابن عباس، قال تمتع رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان وأول من نهى عنها معاوية.

2730 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مسعر، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن أخيه، عن ابن عباس، قال أراد النبي ﷺ أن يتوضأ من سقاء فقيل له إنه ميتة فقال دباغه يذهب خبثه أو رجسه أو نجسه.

2731 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، قال أخبرني سعيد بن جبير، أنه سمع ابن عباس، يقول وضع رسول الله ﷺ يده بين كتفي أو قال على منكبي فقال اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل.

2732 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال نحر رسول الله ﷺ في الحج مائة بدنة نحر بيده منها ستين وأمر ببقيتها فنحرت وأخذ من كل بدنة بضعة فجمعت في قدر فأكل منها وحسا من مرقها ونحر يوم الحديبية سبعين فيها جمل أبي جهل فلما صدت عن البيت حنت كما تحن إلى أولادها حدثنا أبو الجواب حدثنا عمار يعني ابن رزيق عن محمد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي نجيح عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي قال ساق رسول الله ﷺ مائة بدنة فذكر نحوه.

2733 حدثنا يحيى بن آدم، عن ابن إدريس، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج عام الفتح لعشر مضين من رمضان فلما نزل مر الظهران أفطر.

2734 حدثنا يحيى بن آدم، وأبو النضر، قالا حدثنا شريك، عن ابن الأصبهاني، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أقام بمكة عام الفتح سبع عشرة يصلي ركعتين قال أبو النضر يقصر يصلي ركعتين حدثنا عبد الله حدثنا عبد الله بن عون الخراز من الثقات حدثنا شريك وحدثني نصر بن علي قال أخبرني أبي عن شريك عن ابن الأصبهاني عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي ﷺ نحوه.

2735 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى آل طلحة عن كريب، عن ابن عباس، يرفعه إليه أنه قال لتركب ولتكفر يمينها.

2736 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرنا سيف بن سليمان المكي، حدثنا قيس بن سعد، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قضى بالشاهد واليمين.

2737 حدثنا هاشم بن القاسم، عن ابن أبي ذئب، عن قارظ بن شيبة، عن أبي غطفان، قال دخلت على ابن عباس فوجدته يتوضأ فمضمض ثم استنشق ثم قال قال رسول الله ﷺ اثنتين اثنتين أو ثنتين بالغتين أو ثلاثا.

2738 حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، قال حدثني حبيب بن الشهيد، حدثني ميمون بن مهران، أنه سمع ابن عباس، يقول احتجم رسول الله ﷺ وهو محرم.

2739 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن أبي علوان، قال سمعت ابن عباس، يقول فرض على نبيكم ﷺ خمسون صلاة فسأل ربه عز وجل فجعلها خمسا.

2740 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شريك، عن عبد الله بن عصم، عن ابن عباس، يقول أمر نبيكم ﷺ بخمسين صلاة فسأل ربه عز وجل فجعلها خمس صلوات .

2741 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن عبد الله بن عصم، عن ابن عباس، قال فرض الله عز وجل على نبيه ﷺ الصلاة خمسين صلاة فسأل ربه فجعلها خمس صلوات.

2742 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا عبد الرحمن بن حميد، حدثنا أبو الزبير، عن طاوس، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن.

2743 حدثنا يحيى بن آدم، قال حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أمرت بالسواك حتى خشيت أن يوحى إلي فيه.

2744 حدثنا يحيى بن آدم، وخلف بن الوليد، قالا حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة.

2745 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا كامل بن العلاء، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس، أو عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال بين السجدتين في صلاة الليل رب اغفر لي وارحمني وارفعني وارزقني واهدني ثم سجد.

2746 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مفضل، عن منصور، عن مجاهد، عن طاوس، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ يوم فتح مكة إن هذا البلد حرام حرمه الله لم يحل فيه القتل لأحد قبلي وأحل لي ساعة فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة لا ينفر صيده ولا يعضد شوكه ولا يلتقط لقطته إلا من عرفها ولا يختلى خلاه فقال العباس يا رسول الله إلا الإذخر فإنه لبيوتهم ولقينهم فقال إلا الإذخر ولا هجرة ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا.

2747 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، أخبرني مالك بن خير الزيادي، أن مالك بن سعد التجيبي، حدثه أنه، سمع ابن عباس، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول أتاني جبريل فقال يا محمد إن الله عز وجل قد لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومبتاعها وساقيها ومستقيها.

2748 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي أبو عبد الرحمن، عن عبد الله بن هبيرة السبائي، عن عبد الرحمن بن وعلة، قال سمعت ابن عباس، يقول إن رجلا سأل رسول الله ﷺ عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض فقال بل هو رجل ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة فأما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير عربا كلها وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان.

2749 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا المسعودي، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يصلي فجاءت جاريتان حتى قامتا بين يديه عند رأسه فنحاهما وأومأ بيديه عن يمينه وعن يساره.

2750 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا المسعودي، حدثنا محمد بن عبد الرحمن، مولى آل طلحة عن كريب، عن ابن عباس، كان اسم جويرية بنت الحارث زوج النبي ﷺ برة فحول رسول الله ﷺ اسمها فسماها جويرية.

2751 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا داود، عن علباء، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال خط رسول الله ﷺ في الأرض أربعة خطوط قال أتدرون ما هذا قالوا الله ورسوله أعلم فقال رسول الله ﷺ أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.

2752 حدثنا حجاج، أخبرنا ليث، حدثنا عمرو بن الحارث، عن بكير بن عبد الله، عن شعبة، مولى ابن عباس أو كريب مولى ابن عباس أن عبد الله بن عباس، مر بعبد الله بن الحارث بن أبي ربيعة وهو يصلي مضفور الرأس معقودا من ورائه فوقف عليه فلم يبرح يحل عقد رأسه فأقر له عبد الله بن الحارث حتى فرغ من حله ثم جلس فلما فرغ ابن الحارث من الصلاة أتاه فقال علام صنعت برأسي ما صنعت برأسي آنفا قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول مثل الذي يصلي ورأسه معقود من ورائه كمثل الذي يصلي مكتوفا.

2753 حدثنا موسى بن داود، حدثنا ابن لهيعة، عن بكير، عن كريب، مولى ابن عباس عن ابن عباس، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول مثل الذي يصلي ورأسه معقوص كمثل الذي يصلي وهو مكتوف.

2754 حدثنا حجاج، أخبرنا شريك، عن جابر، عن عامر، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ احتجم ثلاثا في الأخدعين وبين الكتفين وأعطى الحجام أجرته ولو كان حراما لم يعطه إياه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)