مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (8)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025)

951 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه قال توضأ علي رضي الله عنه فتمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا من كف واحد وغسل وجهه ثلاثا ثم أدخل يده في الركوة فمسح رأسه وغسل رجليه ثم قال هذا وضوء نبيكم ﷺ.

952 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثني أبو إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه أن عمارا، استأذن على النبي ﷺ فقال الطيب المطيب.

953 حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، عن شعبة، ح وحدثنا حجاج، أنبأنا شعبة، عن منصور، قال يحيى قال حدثني منصور، عن ربعي، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول قال رسول الله ﷺ لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج النار قال حجاج قلت لشعبة هل أدرك عليا قال نعم حدثني عن علي ولم يقل سمع حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن منصور عن ربعي بن حراش أنه سمع عليا رضي الله عنه يخطب يقول قال رسول الله ﷺ فذكر مثله.

954 حدثنا يحيى، حدثنا ابن جريج، أخبرني حسن بن مسلم، وعبد الكريم، أن مجاهدا، أخبرهما أن عبد الرحمن بن أبي ليلى أخبره أن عليا رضي الله عنه أخبره أن النبي ﷺ أمره أن يقوم على بدنه وأمره أن يقسم بدنه كلها لحومها وجلودها وجلالها ولا يعطي في جزارتها منها شيئا حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن عبد الكريم فذكر الحديث وقال نحن نعطيه من عندنا الأجر.

955 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، حدثني إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، عن ابن عباس، عن علي، رضي الله عنه قال نهاني رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب وأن أقرأ وأنا راكع وعن القسي والمعصفر.

956 حدثنا وكيع، حدثني شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، أن عليا، رضي الله عنه لما صلى الظهر دعا بكوز من ماء في الرحبة فشرب وهو قائم ثم قال إن رجالا يكرهون هذا وإني رأيت رسول الله ﷺ فعل كالذي رأيتموني فعلت ثم تمسح بفضله وقال هذا وضوء من لم يحدث.

957 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محمد ابن الحنفية، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم.

958 حدثنا وكيع، حدثنا الحسن بن عقبة أبو كبران المرادي، سمعت عبد خير، يقول قال علي ألا أريكم وضوء رسول الله ﷺ ثم توضأ ثلاثا ثلاثا.

959 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا مسهر بن عبد الملك بن سلع، حدثنا أبي عبد الملك بن سلع، قال كان عبد خير يؤمنا في الفجر فقال صلينا يوما الفجر خلف علي رضي الله عنه فلما سلم قام وقمنا معه فجاء يمشي حتى انتهى إلى الرحبة فجلس وأسند ظهره إلى الحائط ثم رفع رأسه فقال يا قنبر ائتني بالركوة والطست ثم قال له صب فصب عليه فغسل كفه ثلاثا وأدخل كفه اليمنى فمضمض واستنشق ثلاثا ثم أدخل كفيه فغسل وجهه ثلاثا ثم أدخل كفه اليمنى فغسل ذراعه الأيمن ثلاثا ثم غسل ذراعه الأيسر ثلاثا فقال هذا وضوء رسول الله ﷺ.

960 حدثنا وكيع، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، قال قال علي كنت رجلا مذاء وكنت أستحي أن أسأل النبي ﷺ لمكان ابنته فأمرت المقداد فسأله فقال يغسل ذكره وأنثييه ويتوضأ.

961 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن منذر أبي يعلى، عن ابن الحنفية، أن عليا، رضي الله عنه أمر المقداد فسأل النبي ﷺ عن المذي فقال يتوضأ.

962 حدثنا وكيع، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يقضي الحاجة فيأكل معنا اللحم ويقرأ القرآن ولم يكن يحجزه أو يحجبه إلا الجنابة.

963 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ يصلي على كل أثر صلاة مكتوبة ركعتين إلا الفجر والعصر وقال عبد الرحمن في دبر كل صلاة.

964 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، وأبو خيثمة قالا حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن عبد خير، عن علي، قال كنت أرى أن باطن، القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى رأيت رسول الله ﷺ يمسح ظاهرهما.

965 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا سفيان، عن أبي السوداء، عن ابن عبد خير، عن أبيه، قال رأيت عليا رضي الله عنه توضأ فغسل ظهور قدميه وقال لولا أني رأيت رسول الله ﷺ يغسل ظهور قدميه لظننت أن بطونهما أحق بالغسل.

966 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق، حدثنا سفيان، مرة أخرى قال رأيت عليا رضي الله عنه توضأ فمسح ظهورهما.

967 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا وكيع، حدثنا الحسن بن عقبة أبو كبران، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه قال يعني هذا وضوء رسول الله ﷺ ثم توضأ ثلاثا.

968 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الله بن شداد، عن علي، رضي الله عنه قال ما سمعت رسول الله ﷺ يفدي أحدا بأبويه إلا سعد بن مالك فإني سمعته يقول له يوم أحد ارم سعد فداك أبي وأمي.

969 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه قال بعث النبي ﷺ سرية وأمر عليهم رجلا من الأنصار وأمرهم أن يسمعوا له ويطيعوا قال فأغضبوه في شيء فقال اجمعوا لي حطبا فجمعوا حطبا ثم قال أوقدوا نارا فأوقدوا له نارا فقال ألم يأمركم رسول الله ﷺ أن تسمعوا لي وتطيعوا قالوا بلى قال فادخلوها قال فنظر بعضهم إلى بعض فقالوا إنما فررنا إلى رسول الله ﷺ من أجل النار فكانوا كذلك إذ سكن غضبه وطفئت النار قال فلما قدموا على النبي ﷺ ذكروا ذلك له فقال لو دخلوها ما خرجوا منها إنما الطاعة في المعروف.

970 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، وعبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن عاصم يعني ابن كليب، عن أبي بردة، عن علي، رضي الله عنه قال نهاني رسول الله ﷺ أن أجعل الخاتم في هذه أو في هذه قال عبد الرزاق لأصبعيه السبابة والوسطى.

971 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي هاشم القاسم بن كثير، عن قيس الخارفي، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول سبق رسول الله ﷺ وصلى أبو بكر وثلث عمر رضي الله عنه ثم خبطتنا أو أصابتنا فتنة فما شاء الله جل جلاله قال أبو عبد الرحمن قال أبي قوله ثم خبطتنا فتنة أراد أن يتواضع بذلك.

972 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، وشعبة، وحماد بن سلمة، عن سلمة بن كهيل، عن حجية بن عدي، أن رجلا، سأل عليا رضي الله عنه عن البقرة فقال عن سبعة قال القرن قال لا يضرك قال فالعرجاء قال إذا بلغت المنسك قال وأمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت حجية بن عدي قال سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسأله رجل فذكر الحديث.

973 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب، عن علي، رضي الله عنه قال ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد ولقد رأيتنا وما فينا إلا نائم إلا رسول الله ﷺ تحت شجرة يصلي ويبكي حتى أصبح.

974 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي حصين، عن عمير بن سعيد، عن علي، رضي الله عنه قال ما من رجل أقمت عليه حدا فمات فأجد في نفسي إلا الخمر فإنه لو مات لوديته لأن رسول الله ﷺ لم يسنه.

975 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي حية، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان يتوضأ ثلاثا.

976 حدثنا عبد الرحمن، عن زائدة بن قدامة، عن أبي حصين الأسدي، وابن أبي بكير، حدثنا زائدة، أنبأنا أبو حصين الأسدي، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاء وكانت تحتي ابنة رسول الله ﷺ فأمرت رجلا فسأله فقال توضأ واغسله.

977 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن جعفر الوركاني، أنبأنا شريك، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، قال صلينا الغداة فأتيناه فجلسنا إليه فدعا بوضوء فأتي بركوة فيها ماء وطست قال فأفرغ الركوة على يده اليمنى فغسل يديه ثلاثا وتمضمض ثلاثا واستنثر ثلاثا بكف كف ثم غسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ثلاثا ثم وضع يده في الركوة فمسح بها رأسه بكفيه جميعا مرة واحدة ثم غسل رجليه ثقابا ثلاثا ثم قال هذا وضوء نبيكم ﷺ فاعلموه.

978 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زائدة، عن الركين بن الربيع، عن حصين بن قبيصة، عن علي، رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاء فسألت النبي ﷺ فقال إذا رأيت المذي فتوضأ واغسل ذكرك وإذا رأيت فضخ الماء فاغتسل فذكرته لسفيان فقال قد سمعته من ركين حدثنا معاوية وابن أبي بكير قالا حدثنا زائدة حدثنا الركين بن الربيع بن عميلة الفزاري فذكر مثله وقالا فضخ الماء وحدثنا ابن أبي بكير حدثنا زائدة وقال فضخ أيضا.

979 حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية، أنبأنا خالد، عن عطاء يعني ابن السائب، عن عبد خير، عن علي، رضي الله عنه قال ألا أخبركم بخير، هذه الأمة بعد نبيها ﷺ أبو بكر ثم خيرها بعد أبي بكر عمر رضي الله عنه ثم يجعل الله الخير حيث أحب.

980 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بحر عبد الواحد البصري، حدثنا أبو عوانة، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، قال قال علي رضي الله عنه لما فرغ من أهل البصرة إن خير هذه الأمة بعد نبيها ﷺ أبو بكر وبعد أبي بكر عمر وأحدثنا أحداثا يصنع الله فيها ما شاء.

981 حدثنا عبد الله، حدثني وهب بن بقية الواسطي، أنبأنا خالد بن عبد الله، عن حصين، عن المسيب بن عبد خير، عن أبيه، قال قام علي رضي الله عنه فقال خير هذه الأمة بعد نبيها ﷺ أبو بكر وعمر وإنا قد أحدثنا بعد أحداثا يقضي الله فيها ما شاء.

982 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي، رضي الله عنه قال جاء عمار يستأذن على النبي ﷺ فقال ائذنوا له مرحبا بالطيب المطيب.

983 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن ذي، حدان حدثني من، سمع عليا، رضي الله عنه يقول سمى رسول الله ﷺ الحرب خدعة.

984 حدثنا يحيى بن سعيد، عن هشام، أخبرني أبي أن عليا، رضي الله عنه قال للمقداد سل رسول الله ﷺ عن الرجل يدنو من المرأة فيمذي فإني أستحيي منه لأن ابنته عندي فقال رسول الله ﷺ يغسل ذكره وأنثييه ويتوضأ.

985 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن شتير بن شكل، عن علي، رضي الله عنه قال شغلونا يوم الأحزاب عن صلاة العصر حتى سمعت رسول الله ﷺ يقول شغلونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله قبورهم وبيوتهم أو أجوافهم نارا.

986 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال ما عندنا شيء إلا كتاب الله تعالى وهذه الصحيفة عن النبي ﷺ المدينة حرام ما بين عائر إلى ثور من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف وقال ذمة المسلمين واحدة فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا.

987 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما لي أراك تنوق في قريش وتدعنا أن تزوج إلينا قال وعندك شيء قال قلت ابنة حمزة قال إنها ابنة أخي من الرضاعة.

988 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال قال علي إذا حدثتكم عن رسول الله ﷺ حديثا فظنوا برسول الله ﷺ أهياه وأهداه وأتقاه.

989 حدثنا وكيع، عن سفيان، وشعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبد خير، عن علي، أنه قال ألا أنبئكم بخير هذه الأمة بعد نبيها ﷺ أبو بكر ثم عمر.

990 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا مطلب بن زياد، عن السدي، عن عبد خير، عن علي، في قوله {إنما أنت منذر ولكل قوم هاد} قال رسول الله ﷺ المنذر والهاد رجل من بني هاشم.

991 حدثنا عبد الرحمن، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب، عن علي، قال لما حضر البأس يوم بدر اتقينا برسول الله ﷺ وكان من أشد الناس ما كان أو لم يكن أحد أقرب إلى المشركين منه.

992 قال قرأت على عبد الرحمن عن مالك، عن نافع، وحدثنا إسحاق يعني ابن عيسى، أخبرني مالك، عن نافع، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، قال إسحاق عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله ﷺ نهى عن لبس القسي والمعصفر وعن تختم الذهب وعن قراءة القرآن في الركوع.

993 حدثنا عبد الله، حدثني أبي وأبو خيثمة قالا حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن نافع، عن إبراهيم بن فلان بن حنين، عن جده عبد الله بن حنين، قال قال علي نهاني رسول الله ﷺ عن لبس المعصفر وعن القسي وعن خاتم الذهب وعن القراءة في الركوع قال أيوب أو قال أن أقرأ وأنا راكع قال أبو خيثمة في حديثه حدثت أن إسماعيل رجع عن جده حنين.

994 حدثنا عبد الوهاب، عن سعيد، عن رجل، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، أنه قال أمرني رسول الله ﷺ أن أبيع غلامين أخوين فبعتهما ففرقت بينهما فذكرت ذلك للنبي ﷺ فقال أدركهما فارتجعهما ولا تبعهما إلا جميعا ولا تفرق بينهما.

995 حدثنا عبد الله، حدثنا خلف بن هشام البزار، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن أبي حية، قال رأيت عليا رضي الله عنه يتوضأ فغسل كفيه حتى أنقاهما ثم مضمض ثلاثا ثم استنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ومسح برأسه وغسل قدميه إلى الكعبين وأخذ فضل طهوره فشرب وهو قائم ثم قال أحببت أن أريكم كيف كان طهور رسول الله ﷺ حدثنا عبد الله حدثنا خلف بن هشام البزار حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق قال وذكر عبد خير عن علي مثل حديث أبي حية إلا أن عبد خير قال كان إذا فرغ من طهوره أخذ بكفيه من فضل طهوره فشرب.

996 حدثنا عبد الوهاب، قال سئل سعيد عن الأعضب، هل يضحى به فأخبرنا عن قتادة، عن جري بن كليب، رجل من قومه أنه سمع عليا، رضي الله عنه يقول نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بأعضب القرن والأذن قال قتادة فذكرت ذلك لسعيد بن المسيب فقال العضب النصف فأكثر من ذلك.

997 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، قال نهاني رسول الله ﷺ عن التختم بالذهب وعن لبس القسي والمياثر.

998 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، وعبد الرزاق، أنبأنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي حية الوادعي، قال عبد الرزاق عن أبي حية، قال رأيت عليا بال في الرحبة ودعا بماء فتوضأ فغسل كفيه ثلاثا ومضمض واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وغسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا ومسح برأسه وغسل قدميه ثلاثا ثلاثا ثم قام فشرب من فضل وضوئه ثم قال إني رأيت رسول الله ﷺ فعل كالذي رأيتموني فعلت فأردت أن أريكموه.

999 حدثنا عبد الله، حدثني أبو صالح الحكم بن موسى، حدثنا شهاب بن خراش، حدثني الحجاج بن دينار، عن أبي معشر، عن إبراهيم النخعي، قال ضرب علقمة بن قيس هذا المنبر وقال خطبنا علي رضي الله عنه على هذا المنبر فحمد الله وأثنى عليه وذكر ما شاء الله أن يذكر وقال إن خير الناس كان بعد رسول الله ﷺ أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهما ثم أحدثنا بعدهما أحداثا يقضي الله فيها

1000 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو صالح الحكم بن موسى، حدثنا شهاب بن خراش، أخبرني يونس بن خباب، عن المسيب بن عبد خير، عن عبد خير، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهما.

1001 حدثنا وكيع، حدثنا مجمع بن يحيى، عن عبد الله بن عمران الأنصاري، عن علي، والمسعودي، عن عثمان بن عبد الله بن هرمز، عن نافع بن جبير، عن علي، رضي الله عنه قال كان رسول الله ﷺ ليس بالقصير ولا بالطويل ضخم الرأس واللحية شثن الكفين والقدمين ضخم الكراديس مشربا وجهه حمرة طويل المسربة إذا مشى تكفأ تكفؤا كأنما يتقلع من صخر لم أر قبله ولا بعده مثله ﷺ و قال أبو النضر المسربة وقال كأنما ينحط من صبب و قال أبو قطن المسربة و قال يزيد المسربة.

1002 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو صالح الحكم بن موسى، حدثنا شهاب بن خراش، حدثنا الحجاج بن دينار، عن حصين بن عبد الرحمن، عن أبي جحيفة، قال كنت أرى أن عليا، رضي الله عنه أفضل الناس بعد رسول الله ﷺ فذكر الحديث قلت لا والله يا أمير المؤمنين إني لم أكن أرى أن أحدا من المسلمين بعد رسول الله ﷺ أفضل منك قال أفلا أحدثك بأفضل الناس كان بعد رسول الله ﷺ قال قلت بلى فقال أبو بكر رضي الله عنه فقال أفلا أخبرك بخير الناس كان بعد رسول الله ﷺ وأبي بكر قلت بلى قال عمر رضي الله عنه.

1003 حدثنا عبد الله، حدثني سريج بن يونس، حدثنا مروان الفزاري، أخبرنا عبد الملك بن سلع، عن عبد خير، قال سمعته يقول قام علي رضي الله عنه على المنبر فذكر رسول الله ﷺ فقال قبض رسول الله ﷺ واستخلف أبو بكر رضي الله عنه فعمل بعمله وسار بسيرته حتى قبضه الله عز وجل على ذلك ثم استخلف عمر رضي الله عنه على ذلك فعمل بعملهما وسار بسيرتهما حتى قبضه الله عز وجل على ذلك.

1004 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن علي بن ربيعة، قال كنت ردف علي رضي الله عنه فلما وضع رجله في الركاب قال بسم الله فلما استوى قال الحمد لله {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين . وإنا إلى ربنا لمنقلبون} وقال أبو سعيد مولى بني هاشم ثم حمد الله ثلاثا والله أكبر ثلاثا ثم قال سبحان الله ثلاثا ثم قال لا إله إلا أنت ثم رجع إلى حديث وكيع سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ثم ضحك قلت ما يضحكك قال كنت ردفا لرسول الله ﷺ ففعل كالذي رأيتني فعلت ثم ضحك قلت يا رسول الله ما يضحكك قال قال الله تبارك وتعالى عجب لعبدي يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري.

1005 حدثنا وكيع، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي، رضي الله عنه قال اشتكيت فأتاني النبي ﷺ وأنا أقول اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني وإن كان متأخرا فاشفني أو عافني وإن كان بلاء فصبرني فقال النبي ﷺ كيف قلت قال فأعدت عليه قال فمسح بيده ثم قال اللهم اشفه أو عافه قال فما اشتكيت وجعي ذاك بعد.

1006 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يوقظ أهله في العشر.

1007 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا ابن نمير، عن عبد الملك بن سلع، عن عبد خير، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول قبض الله نبيه ﷺ على خير ما قبض عليه نبي من الأنبياء عليهم السلام ثم استخلف أبو بكر رضي الله عنه فعمل بعمل رسول الله ﷺ وسنة نبيه وعمر رضي الله عنه كذلك.

1008 حدثنا عبد الله، حدثنا زكريا بن يحيى، رحمويه حدثنا عمر بن مجاشع، عن أبي إسحاق، عن عبد خير، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول على المنبر خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر رضي الله عنهم ولو شئت أن أسمي الثالث لسميته فقال رجل لأبي إسحاق إنهم يقولون إنك تقول أفضل في الشر فقال أحروري.

1009 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، وعلي بن صالح، عن أبي إسحاق، عن شريح بن النعمان، عن علي، رضي الله عنه قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن ولا نضحي بشرقاء ولا خرقاء ولا مقابلة ولا مدابرة.

1010 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عدي بن ثابت، عن زر بن حبيش، عن علي، رضي الله عنه قال عهد إلي النبي ﷺ أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق.

1011 حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن سماك بن حرب، عن حنش الكناني، أن قوما، باليمن حفروا زبية لأسد فوقع فيها فتكاب الناس عليه فوقع فيها رجل فتعلق بآخر ثم تعلق الآخر بآخر حتى كانوا فيها أربعة فتنازع في ذلك حتى أخذ السلاح بعضهم لبعض فقال لهم علي رضي الله عنه أتقتلون مائتين في أربعة ولكن سأقضي بينكم بقضاء إن رضيتموه للأول ربع الدية وللثاني ثلث الدية وللثالث نصف الدية وللرابع الدية فلم يرضوا بقضائه فأتوا النبي ﷺ فقال سأقضي بينكم بقضاء قال فأخبر بقضاء علي رضي الله عنه فأجازه.

1012 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن حبيب، عن أبي وائل، عن أبي الهياج، قال قال لي علي وقال عبد الرحمن إن عليا رضي الله عنه قال لأبي الهياج أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ أن لا تدع قبرا مشرفا إلا سويته ولا تمثالا إلا طمسته.

1013 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن زبيد، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال لا طاعة لبشر في معصية الله.

1014 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا شعبة، عن قتادة، قال سمعت جري بن كليب، يحدث عن علي، رضي الله عنه قال نهى رسول الله ﷺ عن عضب الأذن والقرن قال فسألت سعيد بن المسيب ما العضب فقال النصف فما فوق ذلك.

1015 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زائدة، عن منصور، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه قال كنا مع جنازة في بقيع الغرقد فأتانا رسول الله ﷺ فجلس وجلسنا حوله ومعه مخصرة ينكت بها ثم رفع بصره فقال ما منكم من نفس منفوسة إلا وقد كتب مقعدها من الجنة والنار إلا قد كتبت شقية أو سعيدة فقال القوم يا رسول الله أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل فمن كان من أهل السعادة فسيصير إلى السعادة ومن كان من أهل الشقوة فسيصير إلى الشقوة فقال رسول الله ﷺ بل اعملوا فكل ميسر أما من كان من أهل الشقوة فإنه ييسر لعمل الشقوة وأما من كان من أهل السعادة فإنه ييسر لعمل السعادة ثم قرأ {فأما من أعطى واتقى} إلى قوله {فسنيسره للعسرى} حدثنا زياد بن عبد الله البكائي حدثنا منصور عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن عن علي رضي الله عنه قال كنا مع جنازة في بقيع الغرقد فذكر معناه.

1016 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو كريب الهمداني، حدثنا معاوية بن هشام، عن سفيان الثوري، عن جابر، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان يصوم يوم عاشوراء ويأمر به.

1017 حدثنا عبد الله، قال و حدثناه خلف بن هشام البزار، حدثنا أبو عوانة، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال من كذب على عينيه كلف يوم القيامة عقدا بين طرفي شعيرة.

1018 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بحر عبد الواحد بن غياث البصري، وحدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، وسفيان بن وكيع، وحدثنا أحمد بن محمد بن أيوب، قالوا حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه أنه قال كنت رجلا مذاء فاستحييت أن أسأل رسول الله ﷺ لأن ابنته كانت عندي فأمرت رجلا فسأله فقال منه الوضوء.

1019 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محمد ابن الحنفية، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ مفتاح الصلاة الوضوء وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم.

1020 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، وشعبة، عن منصور، عن هلال، عن وهب بن الأجدع، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة.

1021 حدثنا عبد الله، حدثنا زكريا بن يحيى، رحمويه وحدثنا محمد بن بكار، وحدثنا إسماعيل أبو معمر، وسريج بن يونس، قالوا حدثنا الحسن بن يزيد الأصم، قال أبو معمر مولى قريش قال أخبرني السدي، وقال، رحمويه في حديثه قال سمعت السدي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه قال لما توفي أبو طالب أتيت النبي ﷺ فقلت إن عمك الشيخ قد مات قال اذهب فواره ولا تحدث من أمره شيئا حتى تأتيني فواريته ثم أتيته فقال اذهب فاغتسل ولا تحدث شيئا حتى تأتيني فاغتسلت ثم أتيته فدعا لي بدعوات ما يسرني بهن حمر النعم وسودها و قال ابن بكار في حديثه قال السدي وكان علي رضي الله عنه إذا غسل ميتا اغتسل.

1022 حدثنا عبد الله، حدثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي، حدثنا أبو عوانة، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

1023 قال حدثناه إسحاق بن يوسف، أخبرنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن عاصم، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة قال سفيان فما أدري بمكة يعني أو بغيرها.

1024 حدثناه وكيع، حدثناه مسعر، عن أبي عون، عن أبي صالح الحنفي، عن علي، رضي الله عنه أن أكيدر، دومة أهدى للنبي ﷺ حلة أو ثوب حرير قال فأعطانيه وقال شققه خمرا بين النسوة.

1025 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن سبع، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول لتخضبن هذه من هذا فما ينتظر بي الأشقى قالوا يا أمير المؤمنين فأخبرنا به نبير عترته قال إذا تالله تقتلون بي غير قاتلي قالوا فاستخلف علينا قال لا ولكن أترككم إلى ما ترككم إليه رسول الله ﷺ قالوا فما تقول لربك إذا أتيته وقال وكيع مرة إذا لقيته قال أقول اللهم تركتني فيهم ما بدا لك ثم قبضتني إليك وأنت فيهم فإن شئت أصلحتهم وإن شئت أفسدتهم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)