مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (11)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125)

4055 - حدثنا عمر بن عبيد، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يسلم عن يمينه حتى يبدو بياض خده يقول السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره حتى يبدو بياض خده يقول السلام عليكم ورحمة الله.

4056 حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن الأعمش، عن إبراهيم، وقال، غيره عن علقمة، قال قال عبد الله بينا نحن في المسجد ليلة الجمعة إذ قال رجل من الأنصار والله لئن وجد رجل رجلا مع امرأته فتكلم ليجلدن وإن قتله ليقتلن ولئن سكت ليسكتن على غيظ والله لئن أصبحت لآتين رسول الله ﷺ فلما أصبح أتى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله لئن وجد رجل مع امرأته رجلا فتكلم ليجلدن وإن قتله ليقتلن وإن سكت ليسكتن على غيظ وجعل يقول اللهم افتح اللهم افتح قال فنزلت الملاعنة {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم} الآية.

4057 حدثنا ابن إدريس، قال سمعت الحسن بن عبيد الله، يذكر عن إبراهيم، عن علقمة، أنه أخبرهم عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ صلى بهم خمسا ثم انفتل فجعل بعض القوم يوشوش إلى بعض فقالوا له يا رسول الله صليت خمسا فانفتل فسجد بهم سجدتين وسلم وقال إنما أنا بشر أنسى كما تنسون.

4058 حدثنا الفضل بن دكين، قال حدثنا سفيان، عن أبي قيس، عن الهزيل، عن عبد الله، قال لعن رسول الله ﷺ الواشمة والموتشمة والواصلة والموصولة والمحل والمحلل له وآكل الربا وموكله.

4059 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا سفيان، عن أبي قيس، عن هزيل، عن عبد الله، قال لعن رسول الله ﷺ الواشمة والمتوشمة والواصلة والموصولة والمحلل والمحلل له وآكل الربا ومطعمه.

4060 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن ابن مسعود، قال سألت رسول الله ﷺ قلت أي الأعمال أفضل قال الصلوات لوقتها وبر الوالدين والجهاد في سبيل الله عز وجل.

4061 حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا معمر، عن رجل، عن عمرو بن وابصة الأسدي، عن أبيه، قال إني بالكوفة في داري إذ سمعت على، باب الدار السلام عليكم أألج قلت عليكم السلام فلج فلما دخل فإذا هو عبد الله بن مسعود قلت يا أبا عبد الرحمن أية ساعة زيارة هذه وذلك في نحر الظهيرة قال طال علي النهار فذكرت من أتحدث إليه قال فجعل يحدثني عن رسول الله ﷺ وأحدثه قال ثم أنشأ يحدثني قال سمعت رسول الله ﷺ يقول تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي خير من الراكب والراكب خير من المجري قتلاها كلها في النار قال قلت يا رسول الله ومتى ذلك قال ذلك أيام الهرج قلت ومتى أيام الهرج قال حين لا يأمن الرجل جليسه قال قلت فما تأمرني إن أدركت ذلك قال اكفف نفسك ويدك وادخل دارك قال قلت يا رسول الله أرأيت إن دخل رجل علي داري قال فادخل بيتك قال قلت أفرأيت إن دخل علي بيتي قال فادخل مسجدك واصنع هكذا وقبض بيمينه على الكوع وقل ربي الله حتى تموت على ذلك حدثنا علي بن إسحاق أخبرنا عبد الله يعني ابن المبارك أخبرنا معمر عن إسحاق بن راشد عن عمرو بن وابصة الأسدي.

4062 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، حدثني عبدة بن أبي لبابة، أن شقيق بن سلمة، قال سمعت ابن مسعود، يقول سمعت النبي ﷺ يقول بئسما للرجل أو للمرء أن يقول نسيت سورة كيت وكيت أو آية كيت وكيت بل هو نسي.

4063 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الأعمش، في قوله عز وجل {لقد رأى من آيات ربه الكبرى} قال قال ابن مسعود رأى النبي ﷺ رفرفا أخضر من الجنة قد سد الأفق ذكره عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله.

4064 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا إسرائيل، عن سماك، أنه سمع إبراهيم، يحدث عن علقمة، والأسود، عن عبد الله بن مسعود، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا نبي الله إني أخذت امرأة في البستان ففعلت بها كل شيء غير أني لم أجامعها قبلتها ولزمتها ولم أفعل غير ذلك فافعل بي ما شئت فلم يقل له رسول الله ﷺ شيئا فذهب الرجل فقال عمر لقد ستر الله عليه لو ستر على نفسه قال فأتبعه رسول الله ﷺ بصره فقال ردوه علي فردوه عليه فقرأ عليه {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات} إلى {الذاكرين} فقال معاذ بن جبل أله وحده أم للناس كافة يا نبي الله فقال بل للناس كافة حدثنا سريج حدثنا أبو عوانة عن سماك عن إبراهيم عن علقمة والأسود وذكر الحديث.

4065 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، قال قال النبي ﷺ من أعان قومه على ظلم فهو كالبعير المتردي ينزع بذنبه.

4066 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال أفضت مع ابن مسعود من عرفة فلما جاء المزدلفة صلى المغرب والعشاء كل واحدة منهما بأذان وإقامة وجعل بينهما العشاء ثم نام فلما قال قائل طلع الفجر صلى الفجر ثم قال إن رسول الله ﷺ قال إن هاتين الصلاتين أخرتا عن وقتهما في هذا المكان أما المغرب فإن الناس لا يأتون هاهنا حتى يعتموا وأما الفجر فهذا الحين ثم وقف فلما أسفر قال إن أصاب أمير المؤمنين دفع الآن قال فما فرغ عبد الله من كلامه حتى دفع عثمان.

4067 حدثنا عبد الرزاق، أخبرني أبي، عن ميناء، عن عبد الله بن مسعود، قال كنت مع النبي ﷺ ليلة وفد الجن فلما انصرف تنفس فقلت ما شأنك فقال نعيت إلي نفسي يا ابن مسعود.

4068 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أنظر فأحرق على قوم بيوتهم لا يشهدون الجمعة.

4069 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن أبي فزارة العبسي، قال حدثنا أبو زيد، مولى عمرو بن حريث عن ابن مسعود، قال لما كان ليلة الجن تخلف منهم رجلان وقالا نشهد الفجر معك يا رسول الله فقال لي النبي ﷺ أمعك ماء قلت ليس معي ماء ولكن معي إداوة فيها نبيذ فقال النبي ﷺ تمرة طيبة وماء طهور فتوضأ.

4070 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ قال يتخلفون عن الجمعة لقد هممت أن آمر فتياني فيحزموا حطبا ثم آمر رجلا يؤم بالناس فأحرق على قوم بيوتهم لا يشهدون الجمعة.

4071 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن عبد الله بن عثمان، عن القاسم، عن أبيه، أن الوليد بن عقبة، أخر الصلاة مرة فقام عبد الله بن مسعود فثوب بالصلاة فصلى بالناس فأرسل إليه الوليد ما حملك على ما صنعت أجاءك من أمير المؤمنين أمر فيما فعلت أم ابتدعت قال لم يأتني أمر من أمير المؤمنين ولم أبتدع ولكن أبى الله عز وجل علينا ورسوله أن ننتظرك بصلاتنا وأنت في حاجتك.

4072 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أبي إسحاق، عن علقمة بن قيس، عن ابن مسعود، أن النبي ﷺ ذهب لحاجته فأمر ابن مسعود أن يأتيه بثلاثة أحجار فجاءه بحجرين وبروثة فألقى الروثة وقال إنها ركس ائتني بحجر.

4073 حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، قال حدثني عيسى بن دينار، عن أبيه، عن عمرو بن الحارث بن أبي ضرار، عن ابن مسعود، قال ما صمت مع النبي ﷺ تسعا وعشرين أكثر مما صمت معه ثلاثين.

4074 حدثنا يحيى بن زكريا، حدثني إسرائيل، عن أبي فزارة، عن أبي زيد، مولى عمرو بن حريث عن ابن مسعود، قال قال لي رسول الله ﷺ أمعك طهور قلت لا قال فما هذا في الإداوة قلت نبيذ قال أرنيها تمرة طيبة وماء طهور فتوضأ منها وصلى.

4075 حدثنا يحيى بن زكريا، قال أخبرني إسماعيل، عن قيس، عن ابن مسعود، قال كنا مع رسول الله ﷺ ليس لنا نساء قلنا يا رسول الله ألا نستخصي فنهانا عن ذلك فقال {يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم} الآية.

4076 حدثنا يحيى بن زكريا، قال حدثنا حجاج، عن زيد بن جبير، عن خشف بن مالك، عن ابن مسعود، قال قضى رسول الله ﷺ في دية الخطإ عشرين بنت مخاض وعشرين ابن مخاض وعشرين ابنة لبون وعشرين حقة وعشرين جذعة.

4077 حدثنا يحيى بن زكريا، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال من رآني في المنام فأنا الذي رآني فإن الشيطان لا يتخيل بي.

4078 حدثنا حسين بن علي، عن الحسن بن الحر، عن القاسم بن مخيمرة، قال أخذ علقمة بيدي قال أخذ عبد الله بيدي قال أخذ رسول الله ﷺ بيدي فعلمني التشهد في الصلاة التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

4079 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سليمان، عن شقيق، قال كنت مع عبد الله وأبي موسى وهما يتحدثان فذكرا عن رسول الله ﷺ قال قبل الساعة أيام يرفع فيها العلم وينزل فيها الجهل ويكثر فيها الهرج قال قالا الهرج القتل.

4080 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سماك، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله، قال سرينا ليلة مع النبي ﷺ قال قلنا يا رسول الله لو امتسسنا الأرض فنمنا ورعت ركابنا قال ففعل قال فقال ليحرسنا بعضكم قال عبد الله فقلت أنا أحرسكم قال فأدركني النوم فنمت لم أستيقظ إلا والشمس طالعة ولم يستيقظ رسول الله ﷺ إلا بكلامنا فأمر بلالا فأذن ثم أقام الصلاة فصلى بنا رسول الله ﷺ.

4081 حدثنا زكريا بن عدي، قال حدثنا عبيد الله، عن عبد الكريم، عن أبي الواصل، عن ابن مسعود، عن رسول الله ﷺ قال لعن المحل والمحلل له.

4082 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال كانوا يقرءون خلف النبي ﷺ فقال خلطتم علي القرآن.

4083 حدثنا يزيد، أخبرنا حجاج، عن فضيل، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر.

4084 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، قال دخلت على ابن مسعود أنا وعمي، بالهاجرة قال فأقام الصلاة فقمنا خلفه قال فأخذني بيد وأخذ عمي بيد قال ثم قدمنا حتى جعل كل رجل منا على ناحية ثم قال هكذا كان رسول الله ﷺ يفعل إذا كانوا ثلاثة.

4085 حدثنا يزيد بن هارون، قال أخبرنا المسعودي، عن سماك بن حرب، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه ابن مسعود، قال بينما رجل فيمن كان قبلكم كان في مملكته فتفكر فعلم أن ذلك منقطع عنه وأن ما هو فيه قد شغله عن عبادة ربه فتسرب فانساب ذات ليلة من قصره فأصبح في مملكة غيره وأتى ساحل البحر وكان به يضرب اللبن بالأجر فيأكل ويتصدق بالفضل فلم يزل كذلك حتى رقي أمره إلى ملكهم وعبادته وفضله فأرسل ملكهم إليه أن يأتيه فأبى أن يأتيه فأعاد ثم أعاد إليه فأبى أن يأتيه وقال ما له وما لي قال فركب الملك فلما رآه الرجل ولى هاربا فلما رأى ذلك الملك ركض في أثره فلم يدركه قال فناداه يا عبد الله إنه ليس عليك مني بأس فأقام حتى أدركه فقال له من أنت رحمك الله قال أنا فلان بن فلان صاحب ملك كذا وكذا تفكرت في أمري فعلمت أن ما أنا فيه منقطع فإنه قد شغلني عن عبادة ربي فتركته وجئت هاهنا أعبد ربي عز وجل فقال ما أنت بأحوج إلى ما صنعت مني قال ثم نزل عن دابته فسيبها ثم تبعه فكانا جميعا يعبدان الله عز وجل فدعوا الله أن يميتهما جميعا قال فماتا قال لو كنت برميلة مصر لأريتكم قبورهما بالنعت الذي نعت لنا رسول الله ﷺ.

4086 حدثنا يزيد، وأبو النضر، قالا حدثنا المسعودي، عن الوليد بن العيزار، عن أبي عمرو الشيباني، عن عبد الله بن مسعود، قال سألت رسول الله ﷺ فقلت يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال الصلاة لميقاتها قال قلت ثم ماذا يا رسول الله قال بر الوالدين قال قلت ثم ماذا يا رسول الله قال الجهاد في سبيل الله قال فسكت ولو استزدت رسول الله ﷺ لزادني.

4087 حدثنا يزيد يعني ابن هارون، أخبرنا العوام، حدثني أبو محمد، مولى عمر بن الخطاب عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ أيما مسلمين مضى لهما ثلاثة من أولادهما لم يبلغوا حنثا كانوا لهما حصنا حصينا من النار قال فقال أبو ذر مضى لي اثنان يا رسول الله قال واثنان قال فقال أبي أبو المنذر سيد القراء مضى لي واحد يا رسول الله فقال رسول الله ﷺ وواحد وذلك في الصدمة الأولى.

4088 حدثنا يزيد، أخبرنا العوام بن حوشب، قال حدثني أبو إسحاق الشيباني، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ تزول رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين فإن هلكوا فسبيل من هلك وإن بقوا بقي لهم دينهم سبعين عاما.

4089 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن السدي، عن مرة، عن عبد الله، قال أبي شعبة رفعه وأنا لا، أرفعه لك في قول الله عز وجل ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم قال لو أن رجلا هم فيه بإلحاد وهو بعدن أبين لأذاقه الله عذابا أليما.

4090 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، قيل يا رسول الله كيف تعرف من لم تر من أمتك يوم القيامة قال هم غر محجلون بلق من آثار الوضوء.

4091 حدثنا يزيد، أخبرنا فضيل بن مرزوق، حدثنا أبو سلمة الجهني، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله عز وجل همه وأبدله مكان حزنه فرحا قالوا يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات قال أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.

4092 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا حماد بن يزيد، حدثنا فرقد السبخي، قال حدثنا جابر بن يزيد، أنه سمع مسروقا، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ونهيتكم أن تحبسوا لحوم الأضاحي فوق ثلاث فاحبسوا ونهيتكم عن الظروف فانبذوا فيها واجتنبوا كل مسكر.

4093 حدثنا معاذ بن معاذ، قال حدثنا سفيان بن سعيد، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ إن لله عز وجل ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام.

4094 حدثنا معاذ، حدثنا ابن عون، وابن أبي عدي، عن ابن عون، حدثني مسلم البطين، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن عمرو بن ميمون، قال ما أخطأني أو قلما أخطأني ابن مسعود خميسا قال ابن أبي عدي عشية خميس إلا أتيته قال فما سمعته لشيء قط يقول قال رسول الله ﷺ فلما كان ذات عشية قال قال رسول الله ﷺ قال ابن أبي عدي قال سمعت رسول الله ﷺ يقول فنكس قال فنظرت إليه وهو قائم محلول أزرار قميصه قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه فقال أو دون ذاك أو فوق ذاك أو قريبا من ذاك أو شبيها بذاك.

4095 حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، قال أقرأني رسول الله ﷺ سورة الأحقاف وأقرأها آخر فخالفني في آية منها فقلت من أقرأك قال أقرأني رسول الله ﷺ فقلت له لقد أقرأني رسول الله ﷺ كذا وكذا فأتيت رسول الله ﷺ وعنده رجل فقلت يا رسول الله ألم تقرئني كذا وكذا قال بلى قال الآخر ألم تقرئني كذا وكذا قال بلى فتمعر وجه رسول الله ﷺ فقال الرجل الذي عنده ليقرأ كل واحد منكما كما سمع فإنما هلك أو أهلك من كان قبلكم بالاختلاف فما أدري أأمره بذاك أو شيء قاله من قبله.

4096 حدثنا أبو داود، وعفان، قالا حدثنا همام، عن قتادة، عن مورق العجلي، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال صلاة الجميع تفضل صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين صلاة كلها مثل صلاته قال عفان بلغني أن أبا العوام وافقه حدثنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة عن أبي الأحوص عن ابن مسعود أن النبي ﷺ قال مثله.

4097 حدثنا أبو قطن، حدثنا شعبة، عن سماك، عن إبراهيم، عن خاله، عن عبد الله بن مسعود، أن رجلا، قال لرسول الله ﷺ لقيت امرأة في حش بالمدينة فأصبت منها ما دون الجماع فنزلت {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا}.

4098 حدثنا أبو قطن، حدثنا المسعودي، عن سعيد بن عمرو، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود، أن رجلا، أتى رسول الله ﷺ فقال متى ليلة القدر قال من يذكر منكم ليلة الصهباوات قال عبد الله أنا بأبي أنت وأمي وإن في يدي لتمرات أستحر بهن مستترا من الفجر بمؤخرة رحلي وذلك حين طلع القمير.

4099 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، وأبو نعيم حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، قال لعن رسول الله ﷺ آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه.

4100 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا الحارث بن حصيرة، حدثنا القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن ابن مسعود، قال قال لنا رسول الله ﷺ كيف أنتم وربع أهل الجنة لكم ربعها ولسائر الناس ثلاثة أرباعها قالوا الله ورسوله أعلم قال فكيف أنتم وثلثها قالوا فذاك أكثر قال فكيف أنتم والشطر قالوا فذلك أكثر فقال رسول الله ﷺ أهل الجنة يوم القيامة عشرون ومائة صف أنتم منها ثمانون صفا.

4101 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، أنهم قالوا يا رسول الله كيف تعرف من لم تر من أمتك قال غر محجلون بلق من أثر الطهور.

4102 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، قال أخذت من في رسول الله ﷺ سبعين سورة ولا ينازعني فيها أحد.

4103 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا عاصم بن بهدلة، عن أبي وائل، عن ابن مسعود، قال تكلم رجل من الأنصار كلمة فيها موجدة على النبي ﷺ فلم تقرني نفسي أن أخبرت بها النبي ﷺ فلوددت أني افتديت منها بكل أهل ومال فقال قد آذوا موسى عليه الصلاة والسلام أكثر من ذلك فصبر ثم أخبر أن نبيا كذبه قومه وشجوه حين جاءهم بأمر الله فقال وهو يمسح الدم عن وجهه اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون.

4104 حدثنا عفان، حدثنا حماد، قال أخبرنا عاصم بن بهدلة، عن أبي وائل، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال أنا فرطكم على الحوض وسأنازع رجالا فأغلب عليهم فلأقولن رب أصيحابي أصيحابي فليقالن لي إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.

4105 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن فراس، عن عامر، عن مسروق، عن عبد الله، قال ربما حدثنا عن رسول الله ﷺ فيكبو ويتغير لونه وهو يقول هكذا أو قريبا من هذا.

4106 حدثنا عفان، حدثنا همام، أخبرنا عطاء بن السائب، أن أبا عبد الرحمن، حدثه أن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله ﷺ ما أنزل الله عز وجل من داء إلا أنزل معه شفاء وقال عفان مرة إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله.

4107 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، قال كنا مع رسول الله ﷺ في سفح جبل وهو قائم يصلي وهم نيام قال إذ مرت به حية فاستيقظنا وهو يقول منعها منكم الذي منعكم منها وأنزلت عليه والمرسلات عرفا فالعاصفات عصفا فأخذتها وهي رطبة بفيه أو فوه رطب بها.

4108 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا الحارث بن حصيرة، حدثنا القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال قال عبد الله بن مسعود كنت مع رسول الله ﷺ يوم حنين قال فولى عنه الناس وثبت معه ثمانون رجلا من المهاجرين والأنصار فنكصنا على أقدامنا نحوا من ثمانين قدما ولم نولهم الدبر وهم الذين أنزل الله عز وجل عليهم السكينة قال ورسول الله ﷺ على بغلته يمضي قدما فحادت به بغلته فمال عن السرج فقلت له ارتفع رفعك الله فقال ناولني كفا من تراب فضرب به وجوههم فامتلأت أعينهم ترابا ثم قال أين المهاجرون والأنصار قلت هم أولاء قال اهتف بهم فهتفت بهم فجاءوا وسيوفهم بأيمانهم كأنها الشهب وولى المشركون أدبارهم.

4109 حدثنا عفان، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، قال حسن عن عطاء، وقال، عفان حدثنا عطاء بن السائب، عن عمرو بن ميمون، عن ابن مسعود، قال حسن إن ابن مسعود حدثهم أن رسول الله ﷺ قال يكون قوم في النار ما شاء الله أن يكونوا ثم يرحمهم الله فيخرجهم منها فيكونون في أدنى الجنة فيغتسلون في نهر يقال له الحيوان يسميهم أهل الجنة الجهنميون لو ضاف أحدهم أهل الدنيا لفرشهم وأطعمهم وسقاهم ولحفهم ولا أظنه إلا قال ولزوجهم قال حسن لا ينقصه ذلك شيئا.

4110 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن عاصم، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود، رفع الحديث إلى النبي ﷺ قال من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من جهنم.

4111 حدثنا عفان، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال عرضت علي الأمم بالموسم فراثت علي أمتي قال فرأيتهم فأعجبتني كثرتهم وهيئاتهم قد ملئوا السهل والجبل قال حسن فقال أرضيت يا محمد فقلت نعم قال فإن لك مع هؤلاء قال عفان وحسن فقال يا محمد إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب وهم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة فقال يا نبي الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا له ثم قام آخر فقال يا نبي الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة.

4112 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، قال دخل رسول الله ﷺ المسجد وهو بين أبي بكر وعمر وإذا ابن مسعود يصلي وإذا هو يقرأ النساء فانتهى إلى رأس المائة فجعل ابن مسعود يدعو وهو قائم يصلي فقال النبي ﷺ اسأل تعطه اسأل تعطه ثم قال من سره أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه بقراءة ابن أم عبد فلما أصبح غدا إليه أبو بكر ليبشره وقال له ما سألت الله البارحة قال قلت اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد في أعلى جنة الخلد ثم جاء عمر فقيل له إن أبا بكر قد سبقك قال يرحم الله أبا بكر ما سبقته إلى خير قط إلا سبقني إليه حدثنا معاوية حدثنا زائدة حدثنا عاصم بن أبي النجود عن زر عن عبد الله أن النبي ﷺ أتاه بين أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما فذكر نحوه.

4113 حدثنا عفان، حدثنا قيس، أخبرنا الأعمش، عن إبراهيم، عن عبيدة السلماني، عن عبد الله بن مسعود، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن من البيان سحرا وشرار الناس الذين تدركهم الساعة أحياء والذين يتخذون قبورهم مساجد.

4114 حدثنا عفان، حدثنا جرير يعني ابن حازم، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة بن قيس، عن عبد الله، قال لعن الله المتوشمات والمتنمصات والمتفلجات والمغيرات خلق الله ثم قال ألا ألعن من لعن رسول الله ﷺ فقالت امرأة من بني أسد إني لأظنه في أهلك فقال لها اذهبي فانظري فذهبت فنظرت فقالت ما رأيت فيهم شيئا وما رأيته في المصحف قال بلى قاله رسول الله ﷺ قال أبو عبد الرحمن حدثنا شيبان حدثنا جرير بن حازم عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي ﷺ نحوه.

4115 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن زبيد، ومنصور، وسليمان، أخبروني أنهم، سمعوا أبا وائل، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال سباب المسلم فسوق وقتاله كفر قال زبيد قلت لأبي وائل مرتين أأنت سمعته من عبد الله عن النبي ﷺ قال نعم.

4116 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، قال قال عبد الله دخلت على النبي ﷺ وهو يوعك فوضعت يدي عليه وقلت إنك توعك وعكا شديدا قال إني أوعك كما يوعك رجلان منكم قال قلت ذاك بأن لك أجرين قال أجل ما من مؤمن يصيبه مرض فما سواه إلا حط الله به خطاياه كما تحط الشجرة ورقها.

4117 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد يعني ابن إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، قال دخلت أنا وعلقمة، على عبد الله بن مسعود بالهاجرة فلما مالت الشمس أقام الصلاة وقمنا خلفه فأخذ بيدي وبيد صاحبي فجعلنا عن ناحيتيه وقام بيننا ثم قال هكذا كان رسول الله ﷺ يصنع إذا كانوا ثلاثة ثم صلى بنا فلما انصرف قال إنها ستكون أئمة يؤخرون الصلاة عن مواقيتها فلا تنتظروهم بها واجعلوا الصلاة معهم سبحة.

4118 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا مسعر، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فأيكم ما شك في صلاته فلينظر أحرى ذلك الصواب فليتم عليه ويسجد سجدتين.

4119 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال دخل الأشعث بن قيس على عبد الله وهو يتغدى فقال يا أبا محمد ادن إلى الغداء فقال أوليس اليوم يوم عاشوراء قال وما هو قال إنما هو يوم كان يصومه رسول الله ﷺ قبل رمضان فلما نزل شهر رمضان ترك.

4120 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن شقيق بن سلمة، عن عبد الله، قال إني لأعلم النظائر التي كان يقرؤها رسول الله ﷺ ثنتين في ركعة.

4121 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ أنا فرطكم على الحوض وليختلجن رجال دوني فأقول يا رب أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.

4122 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود، قال لما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح} كان النبي ﷺ يكثر أن يقول سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب.

4123 حدثنا أبو سعيد، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي رافع، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ ليلة الجن خط حوله فكان يجيء أحدهم مثل سواد النخل وقال لي لا تبرح مكانك فأقرأهم كتاب الله عز وجل فلما رأى الزط قال كأنهم هؤلاء وقال النبي ﷺ أمعك ماء قلت لا قال أمعك نبيذ قلت نعم فتوضأ به.

4124 حدثنا أبو سعيد، وابن، جعفر قالا حدثنا شعبة، حدثنا أبو إسحاق، قال محمد يعني ابن جعفر عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر خليلا.

4125 حدثنا أبو قطن، عن المسعودي، عن علي بن الأقمر، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإن الله عز وجل شرع سنن الهدى لنبيه وإنهن من سنن الهدى وإني لا أحسب منكم أحدا إلا له مسجد يصلي فيه في بيته فلو صليتم في بيوتكم وتركتم مساجدكم لتركتم سنة نبيكم ﷺ ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)