مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن مسعود (12)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند عبد الله بن مسعود
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)

4126 حدثنا أبو قطن، حدثنا المسعودي، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود، قال لما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح} كان رسول الله ﷺ يكثر أن يقول سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب اللهم اغفر لي سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي سبحانك اللهم وبحمدك.

4127 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله، قال كنا مع النبي ﷺ في غار وقد أنزلت عليه والمرسلات عرفا قال فنحن نأخذها من فيه رطبة إذ خرجت علينا حية فقال اقتلوها قال فابتدرناها لنقتلها فسبقتنا فقال رسول الله ﷺ وقاها الله شركم كما وقاكم شرها.

4128 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ سها في الصلاة فسجد سجدتي السهو بعد الكلام.

4129 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال رمى عبد الله جمرة العقبة من بطن الوادي بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة فقيل له إن ناسا يرمونها من فوقها فقال هذا والذي لا إله غيره مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

4130 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن أبي معمر، عن عبد الله، قال انشق القمر ونحن مع النبي ﷺ بمني حتى ذهبت فرقة منه خلف الجبل قال فقال رسول الله ﷺ اشهدوا.

4131 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ليس منا من لطم الخدود أو شق الجيوب أو دعا بدعوى الجاهلية.

4132 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا المسعودي، عن أبي نهشل، عن أبي وائل، قال قال عبد الله فضل الناس عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه بأربع بذكر الأسرى يوم بدر أمر بقتلهم فأنزل الله عز وجل {لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم} وبذكره الحجاب أمر نساء النبي ﷺ أن يحتجبن فقالت له زينب وإنك علينا يا ابن الخطاب والوحي ينزل في بيوتنا فأنزل الله عز وجل {وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب} وبدعوة النبي ﷺ له اللهم أيد الإسلام بعمر وبرأيه في أبي بكر كان أول الناس بايعه.

4133 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا عاصم يعني ابن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن عامر بن السمط، عن معاوية بن إسحاق، عن عطاء بن يسار، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ سيكون أمراء بعدي يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون.

4134 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، قال سمعت النزال بن سبرة الهلالي، يحدث عن ابن مسعود، قال سمعت رجلا، قرأ آية قد سمعت من النبي، ﷺ خلافها فأخذته فجئت به إلى النبي ﷺ قال فعرفت في وجه النبي ﷺ الكراهية قال كلاكما محسن لا تختلفوا أكبر علمي قال مسعر قد ذكر فيه لا تختلفوا إن من كان قبلكم اختلفوا فأهلكهم.

4135 حدثنا هاشم، حدثنا محمد يعني ابن طلحة، عن زبيد، عن مرة، عن عبد الله، قال حبس المشركون رسول الله ﷺ عن صلاة العصر حتى اصفرت الشمس أو احمرت فقال شغلونا عن الصلاة الوسطى ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا أو حشا الله أجوافهم وقبورهم نارا.

4136 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال لما قسم رسول الله ﷺ غنائم حنين بالجعرانة ازدحموا عليه فقال رسول الله ﷺ إن عبدا من عباد الله بعثه الله إلى قومه فضربوه وشجوه قال فجعل يمسح الدم عن جبهته ويقول رب اغفر لقومي إنهم لا يعلمون قال عبد الله كأني أنظر إلى رسول الله ﷺ يمسح الدم عن جبهته يحكي الرجل ويقول رب اغفر لقومي إنهم لا يعلمون.

4137 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال توفي رجل من أهل الصفة فوجدوا في شملته دينارين فذكروا ذاك للنبي ﷺ فقال كيتان.

4138 حدثنا يونس، حدثنا شيبان، عن منصور بن المعتمر، عن إبراهيم، عن عبيدة السلماني، عن عبد الله بن مسعود، قال جاء حبر إلى رسول الله ﷺ فقال يا محمد أو يا رسول الله إن الله عز وجل يوم القيامة يحمل السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلق على إصبع يهزهن فيقول أنا الملك قال فضحك رسول الله ﷺ حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ثم قرأ {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة} إلى آخر الآية حدثناه أسود حدثنا إسرائيل عن منصور فذكره بإسناده ومعناه وقال فضحك رسول الله ﷺ حتى بدا ناجذه تصديقا لقوله.

4139 حدثنا سليمان بن حيان، أخبرنا الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال رمى عبد الله الجمرة في بطن الوادي قلت إن الناس لا يرمون من هاهنا قال هذا والذي لا إله غيره مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة.

4140 حدثنا يونس، حدثنا المعتمر، عن أبيه، عن سليمان الأعمش، عن شقيق بن سلمة، عن عبد الله بن مسعود، قال بينما نحن مع رسول الله ﷺ نمشي إذ مر بصبيان يلعبون فيهم ابن صياد فقال رسول الله ﷺ تربت يداك أتشهد أني رسول الله فقال هو أتشهد أني رسول الله قال فقال عمر رضي الله تعالى عنه دعني فلأضرب عنقه قال فقال رسول الله ﷺ إن يك الذي تخاف فلن تستطيعه.

4141 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود، قال أخذت من في رسول الله ﷺ سبعين سورة لا ينازعني فيها أحد.

4142 حدثنا يونس، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا خالد، عن أبي معشر، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم وإياكم وهوشات الأسواق.

4143 حدثنا شجاع بن الوليد، حدثنا أبو خالد الذي، كان يكون في بني دالان يزيد الواسطي عن طلق بن حبيب، عن أبي عقرب الأسدي، قال أتيت عبد الله بن مسعود فوجدته على إنجاز له يعني سطحا فسمعته يقول صدق الله ورسوله فصعدت إليه فقلت يا أبا عبد الرحمن ما لك قلت صدق الله ورسوله صدق الله ورسوله قال إن رسول الله ﷺ نبأنا أن ليلة القدر في النصف من السبع الأواخر وإن الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع قال فصعدت فنظرت إليها فقلت صدق الله ورسوله صدق الله ورسوله.

4144 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، وعلي بن إسحاق، قال أخبرنا عبد الله، أخبرنا موسى بن علي بن رباح، قال سمعت أبي يقول، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ أتاه ليلة الجن ومعه عظم حائل وبعرة وفحمة فقال لا تستنجين بشيء من هذا إذا خرجت إلى الخلاء.

4145 حدثنا عبيدة بن حميد، عن المخارق بن عبد الله الأحمسي، عن طارق بن شهاب، قال قال عبد الله بن مسعود لقد شهدت من المقداد مشهدا لأن أكون أنا صاحبه أحب إلي مما على الأرض من شيء قال أتى النبي ﷺ وكان رجلا فارسا قال فقال أبشر يا نبي الله والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى ﷺ اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ولكن والذي بعثك بالحق لنكونن بين يديك وعن يمينك وعن شمالك ومن خلفك حتى يفتح الله عليك.

4146 حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال وحدثني عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود، قال نزلت على رسول الله ﷺ والمرسلات عرفا ليلة الحية قال فقلنا له وما ليلة الحية يا أبا عبد الرحمن قال بينما نحن مع رسول الله ﷺ بحراء ليلا خرجت علينا حية من الجبل فأمرنا رسول الله ﷺ بقتلها فطلبناها فأعجزتنا فقال دعوها عنكم فقد وقاها الله شركم كما وقاكم شرها.

4147 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن عمه عبد الرحمن بن يزيد، قال وقفت مع عبد الله بن مسعود بين يدي الجمرة فلما وقف بين يديها قال هذا والذي لا إله غيره موقف الذي أنزلت عليه سورة البقرة يوم رماها قال ثم رماها عبد الله بن مسعود بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة رمى بها ثم انصرف.

4148 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح بن كيسان، عن الحارث، أظنه يعني ابن فضيل عن جعفر بن عبد الله بن الحكم، عن عبد الرحمن بن المسور، عن أبي رافع، عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال ما من نبي بعثه الله عز وجل في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون.

4149 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن عبد الله بن مسعود، قال بينا نحن عند رسول الله ﷺ في قريب من ثمانين رجلا من قريش ليس فيهم إلا قرشي لا والله ما رأيت صفحة وجوه رجال قط أحسن من وجوههم يومئذ فذكروا النساء فتحدثوا فيهن فتحدث معهم حتى أحببت أن يسكت قال ثم أتيته فتشهد ثم قال أما بعد يا معشر قريش فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعصوا الله فإذا عصيتموه بعث إليكم من يلحاكم كما يلحى هذا القضيب لقضيب في يده ثم لحا قضيبه فإذا هو أبيض يصلد.

4150 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال حدثني أبو عميس، عتبة بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود عن أبي فزارة، عن أبي زيد، مولى عمرو بن حريث المخزومي عن عبد الله بن مسعود، قال بينما نحن مع رسول الله ﷺ بمكة وهو في نفر من أصحابه إذ قال ليقم معي رجل منكم ولا يقومن معي رجل في قلبه من الغش مثقال ذرة قال فقمت معه وأخذت إداوة ولا أحسبها إلا ماء فخرجت مع رسول الله ﷺ حتى إذا كنا بأعلى مكة رأيت أسودة مجتمعة قال فخط لي رسول الله ﷺ خطا ثم قال قم هاهنا حتى آتيك قال فقمت ومضى رسول الله ﷺ إليهم فرأيتهم يتثورون إليه قال فسمر معهم رسول الله ﷺ ليلا طويلا حتى جاءني مع الفجر فقال لي ما زلت قائما يا ابن مسعود قال فقلت يا رسول الله أولم تقل لي قم حتى آتيك قال ثم قال لي هل معك من وضوء قال فقلت نعم ففتحت الإداوة فإذا هو نبيذ قال فقلت له يا رسول الله والله لقد أخذت الإداوة ولا أحسبها إلا ماء فإذا هو نبيذ قال فقال رسول الله ﷺ تمرة طيبة وماء طهور قال ثم توضأ منها فلما قام يصلي أدركه شخصان منهم قالا له يا رسول الله إنا نحب أن تؤمنا في صلاتنا قال فصفهما رسول الله ﷺ خلفه ثم صلى بنا فلما انصرف قلت له من هؤلاء يا رسول الله قال هؤلاء جن نصيبين جاءوا يختصمون إلي في أمور كانت بينهم وقد سألوني الزاد فزودتهم قال فقلت له وهل عندك يا رسول الله من شيء تزودهم إياه قال فقال قد زودتهم الرجعة وما وجدوا من روث وجدوه شعيرا وما وجدوه من عظم وجدوه كاسيا قال وعند ذلك نهى رسول الله ﷺ عن أن يستطاب بالروث والعظم.

4151 حدثنا يعقوب، قال حدثني أبي، عن ابن إسحاق، قال حدثني عن تشهد، رسول الله ﷺ في وسط الصلاة وفي آخرها عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال علمني رسول الله ﷺ التشهد في وسط الصلاة وفي آخرها فكنا نحفظ عن عبد الله حين أخبرنا أن رسول الله ﷺ علمه إياه قال فكان يقول إذا جلس في وسط الصلاة وفي آخرها على وركه اليسرى التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله قال ثم إن كان في وسط الصلاة نهض حين يفرغ من تشهده وإن كان في آخرها دعا بعد تشهده ما شاء الله أن يدعو ثم يسلم.

4152 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال حدثني عن انصراف، رسول الله ﷺ عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي عن أبيه سمعت رجلا يسأل عبد الله بن مسعود عن انصراف رسول الله ﷺ من صلاته عن يمينه كان ينصرف أو عن يساره قال فقال عبد الله بن مسعود كان رسول الله ﷺ ينصرف حيث أراد كان أكثر انصراف رسول الله ﷺ من صلاته على شقه الأيسر إلى حجرته.

4153 حدثنا حجاج، حدثنا ليث بن سعد، حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن محمد بن إسحاق، أن عبد الرحمن بن الأسود، حدثه أن الأسود حدثه أن ابن مسعود حدثه أن رسول الله ﷺ كان عامة ما ينصرف من الصلاة على يساره إلى الحجرات.

4154 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثنا محمد بن كعب القرظي، عمن حدثه عن عبد الله بن مسعود، قال بينا نحن معه يوم الجمعة في مسجد الكوفة وعمار بن ياسر أمير على الكوفة لعمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود على بيت المال إذ نظر عبد الله بن مسعود إلى الظل فرآه قدر الشراك فقال إن يصب صاحبكم سنة نبيكم ﷺ يخرج الآن قال فوالله ما فرغ عبد الله بن مسعود من كلامه حتى خرج عمار بن ياسر يقول الصلاة.

4155 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال وحدثني عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه، قال دخلت أنا وعمي، علقمة على عبد الله بن مسعود بالهاجرة قال فأقام الظهر ليصلي فقمنا خلفه فأخذ بيدي ويد عمي ثم جعل أحدنا عن يمينه والآخر عن يساره ثم قام بيننا فصففنا خلفه صفا واحدا قال ثم قال هكذا كان رسول الله ﷺ يصنع إذا كانوا ثلاثة قال فصلى بنا فلما ركع طبق وألصق ذراعيه بفخذيه وأدخل كفيه بين ركبتيه قال فلما سلم أقبل علينا فقال إنها ستكون أئمة يؤخرون الصلاة عن مواقيتها فإذا فعلوا ذلك فلا تنتظروهم بها واجعلوا الصلاة معهم سبحة.

4156 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثنا الحارث بن فضيل الأنصاري، ثم الخطمي عن سفيان بن أبي العوجاء السلمي، عن أبي شريح الخزاعي، قال كسفت الشمس في عهد عثمان بن عفان وبالمدينة عبد الله بن مسعود قال فخرج عثمان فصلى بالناس تلك الصلاة ركعتين وسجدتين في كل ركعة قال ثم انصرف عثمان فدخل داره وجلس عبد الله بن مسعود إلى حجرة عائشة وجلسنا إليه فقال إن رسول الله ﷺ كان يأمرنا بالصلاة عند كسوف الشمس والقمر فإذا رأيتموه قد أصابهما فافزعوا إلى الصلاة فإنها إن كانت التي تحذرون كانت وأنتم على غير غفلة وإن لم تكن كنتم قد أصبتم خيرا واكتسبتموه.

4157 حدثنا سعد بن إبراهيم، أخبرنا أبي، عن أبيه، عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، أن النبي ﷺ كان في الركعتين كأنه على الرضف قال سعد قلت لأبي حتى يقوم قال حتى يقوم.

4158 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن أبيه، عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، أن النبي ﷺ كان في الركعتين كأنه على الرضف وربما قال الأوليين قال قلت لأبي حتى يقوم قال حتى يقوم قال أبي و حدثناه نوح بن يزيد أخبرنا إبراهيم بن سعد قال حدثني أبي عن أبي عبيدة بن عبد الله عن أبيه قال كان رسول الله ﷺ في الركعتين كأنه على الرضف قال قلت لأبي حتى يقوم قال حتى يقوم.

4159 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن عبيدة السلماني، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ إن آخر أهل الجنة دخولا الجنة وآخر أهل النار خروجا من النار رجل يخرج من النار حبوا فيقول الله عز وجل له اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول يا رب قد وجدتها ملأى فيقول اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع إليه فيقول يا رب وجدتها ملأى ثلاثا فيقول اذهب فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها أو عشرة أمثال الدنيا قال يقول رب أتضحك مني وأنت الملك قال وكان يقال هذا أدنى أهل الجنة منزلة.

4160 حدثنا زياد بن عبد الله البكائي، حدثنا منصور، عن سالم، عن أبيه، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ما من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وأنت يا رسول الله قال وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فليس يأمرني إلا بخير.

4161 قال حدثنا الوليد بن القاسم بن الوليد، حدثنا إسرائيل، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال وسمع عبد الله، بخسف قال كنا أصحاب محمد ﷺ نعد الآيات بركة وأنتم تعدونها تخويفا إنا بينا نحن مع رسول الله ﷺ وليس معنا ماء فقال لنا رسول الله ﷺ اطلبوا من معه يعني ماء ففعلنا فأتي بماء فصبه في إناء ثم وضع كفيه فجعل الماء يخرج من بين أصابعه ثم قال حي على الطهور المبارك والبركة من الله فملأت بطني منه واستسقى الناس قال عبد الله قد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل.

4162 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا شيبان، عن عبد الملك يعني ابن عمير، عن عبد الرحمن بن عبد الله يعني ابن مسعود، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ قتال المسلم أخاه كفر وسبابه فسوق.

4163 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن زيد، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي وائل، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها أو تصفها لزوجها أو للرجل كأنه ينظر إليها وإذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه ومن حلف على يمين كاذبا ليقتطع بها مال أخيه أو قال مال امرئ مسلم لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان قال فسمع الأشعث بن قيس ابن مسعود يحدث هذا فقال في قال ذلك رسول الله ﷺ وفي رجل اختصمنا إلى النبي ﷺ في بئر.

4164 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، في هذه الآية {ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى} قال قال رسول الله ﷺ رأيت جبريل ﷺ وله ست مائة جناح ينتثر من ريشه التهاويل الدر والياقوت.

4165 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن علقمة بن قيس، ولم يسمعه منه وسأله رجل عن حديث، علقمة فهو هذا الحديث أن عبد الله بن مسعود أتى أبا موسى الأشعري في منزله فحضرت الصلاة فقال أبو موسى تقدم يا أبا عبد الرحمن فإنك أقدم سنا وأعلم قال لا بل تقدم أنت فإنما أتيناك في منزلك ومسجدك فأنت أحق قال فتقدم أبو موسى فخلع نعليه فلما سلم قال ما أردت إلى خلعهما أبالوادي المقدس أنت لقد رأيت رسول الله ﷺ يصلي في الخفين والنعلين.

4166 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن أبي الأحوص، سمعه منه، عن عبد الله، أن النبي ﷺ قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم.

4167 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، قال سمعت عبد الرحمن بن يزيد، قال حج عبد الله بن مسعود فأمرني علقمة أن ألزمه، فلزمته فكنت معه فذكر الحديث فلما كان حين طلع الفجر قال أقم فقلت أبا عبد الرحمن إن هذه لساعة ما رأيتك صليت فيها قال قال إن رسول الله ﷺ كان لا يصلي هذه الساعة إلا هذه الصلاة في هذا المكان من هذا اليوم قال عبد الله هما صلاتان تحولان عن وقتيهما صلاة المغرب بعد ما يأتي الناس المزدلفة وصلاة الغداة حين يبزغ الفجر قال رأيت رسول الله ﷺ فعل ذلك.

4168 حدثنا حسن بن موسى، قال سمعت حديجا، أخا زهير بن معاوية عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن عتبة، عن ابن مسعود، قال بعثنا رسول الله ﷺ إلى النجاشي ونحن نحو من ثمانين رجلا فيهم عبد الله بن مسعود وجعفر وعبد الله بن عرفطة وعثمان بن مظعون وأبو موسى فأتوا النجاشي وبعثت قريش عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد بهدية فلما دخلا على النجاشي سجدا له ثم ابتدراه عن يمينه وعن شماله ثم قالا له إن نفرا من بني عمنا نزلوا أرضك ورغبوا عنا وعن ملتنا قال فأين هم قال هم في أرضك فابعث إليهم فبعث إليهم فقال جعفر أنا خطيبكم اليوم فاتبعوه فسلم ولم يسجد فقالوا له ما لك لا تسجد للملك قال إنا لا نسجد إلا لله عز وجل قال وما ذاك قال إن الله عز وجل بعث إلينا رسوله ﷺ وأمرنا أن لا نسجد لأحد إلا لله عز وجل وأمرنا بالصلاة والزكاة قال عمرو بن العاص فإنهم يخالفونك في عيسى ابن مريم قال ما تقولون في عيسى ابن مريم وأمه قالوا نقول كما قال الله عز وجل هو كلمة الله وروحه ألقاها إلى العذراء البتول التي لم يمسها بشر ولم يفرضها ولد قال فرفع عودا من الأرض ثم قال يا معشر الحبشة والقسيسين والرهبان والله ما يزيدون على الذي نقول فيه ما يسوى هذا مرحبا بكم وبمن جئتم من عنده أشهد أنه رسول الله فإنه الذي نجد في الإنجيل وإنه الرسول الذي بشر به عيسى ابن مريم انزلوا حيث شئتم والله لولا ما أنا فيه من الملك لأتيته حتى أكون أنا أحمل نعليه وأوضئه وأمر بهدية الآخرين فردت إليهما ثم تعجل عبد الله بن مسعود حتى أدرك بدرا وزعم أن النبي ﷺ استغفر له حين بلغه موته.

4169 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، قال رأيت رجلا سأل الأسود بن يزيد وهو يعلم القرآن في المسجد فقال كيف نقرأ هذا الحرف {فهل من مدكر} أذال أم دال فقال لا بل دال ثم قال سمعت عبد الله بن مسعود يقول سمعت رسول الله ﷺ يقرؤها مدكر دالا.

4170 حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد الله بن جعفر يعني المخرمي، قال حدثنا الحارث بن فضيل، عن جعفر بن عبد الله بن الحكم، عن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة، عن أبي رافع، قال أخبرني ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ قال إنه لم يكن نبي قط إلا وله من أصحابه حواري وأصحاب يتبعون أثره ويقتدون بهديه ثم يأتي من بعد ذلك خوالف أمراء يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون.

4171 حدثنا محمد بن عبد الله أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي قيس، عن هزيل، عن عبد الله، قال لعن رسول الله ﷺ الواصلة والموصولة والمحل والمحلل له والواشمة والموشومة وآكل الربا ومطعمه.

4172 حدثنا علي بن بحر، حدثنا عيسى بن يونس، عن الأعمش، عن أبي رزين، عن ابن مسعود، قال كنت مع رسول الله ﷺ في الغار فنزلت عليه {والمرسلات عرفا} فقرأتها قريبا مما أقرأني غير أني لست أدري بأي الآيتين ختم.

4173 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال أبو إسحاق أنبأنا عن الأسود، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ قرأ سورة النجم فسجد وما بقي أحد من القوم إلا سجد إلا رجلا رفع كفا من حصى فوضعه على وجهه وقال يكفيني هذا قال عبد الله لقد رأيته بعد ذلك قتل كافرا.

4174 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ كلمة وأنا أقول أخرى من مات وهو يجعل لله ندا أدخله الله النار و قال عبد الله وأنا أقول من مات وهو لا يجعل لله ندا أدخله الله الجنة.

4175 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه ولا تباشر المرأة المرأة ثم تنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر إليها.

4176 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، قال قلنا يا رسول الله أرأيت ما عملنا في الشرك نؤاخذ به قال من أحسن منكم في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الشرك ومن أساء منكم في الإسلام أخذ بما عمل في الشرك والإسلام.

4177 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي وائل، عن عبد الله، أنه قال إني لأخبر بجماعتكم فيمنعني الخروج إليكم خشية أن أملكم كان رسول الله ﷺ يتخولنا في الأيام بالموعظة خشية السآمة علينا.

4178 حدثنا عفان، حدثنا مهدي، حدثنا واصل، عن أبي وائل، قال غدونا على عبد الله بن مسعود ذات يوم بعد صلاة الغداة فسلمنا بالباب فأذن لنا فقال رجل من القوم قرأت المفصل البارحة كله فقال هذا كهذ الشعر إنا قد سمعنا القراءة وإني لأحفظ القرائن التي كان يقرأ بهن رسول الله ﷺ ثماني عشرة سورة من المفصل وسورتين من آل حم.

4179 حدثنا عفان، حدثنا مهدي، حدثنا واصل الأحدب، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال قلت يا رسول الله أي الإثم أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قلت يا رسول الله ثم ماذا قال ثم أن تزاني حليلة جارك.

4180 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، أنه قال كنت غلاما يافعا أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط فجاء النبي ﷺ وأبو بكر رضي الله تعالى عنه وقد فرا من المشركين فقالا يا غلام هل عندك من لبن تسقينا قلت إني مؤتمن ولست ساقيكما فقال النبي ﷺ هل عندك من جذعة لم ينز عليها الفحل قلت نعم فأتيتهما بها فاعتقلها النبي ﷺ ومسح الضرع ودعا فحفل الضرع ثم أتاه أبو بكر بصخرة منقعرة فاحتلب فيها فشرب وشرب أبو بكر ثم شربت ثم قال للضرع اقلص فقلص فأتيته بعد ذلك فقلت علمني من هذا القول قال إنك غلام معلم قال فأخذت من فيه سبعين سورة لا ينازعني فيها أحد.

4181 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن رجاء، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن أخي وصاحبي وقد اتخذ الله صاحبكم خليلا.

4182 حدثنا عفان، حدثنا حماد، حدثنا عطاء بن السائب، عن الشعبي، عن ابن مسعود، أن النساء، كن يوم أحد خلف المسلمين يجهزن على جرحى المشركين فلو حلفت يومئذ رجوت أن أبر إنه ليس أحد منا يريد الدنيا حتى أنزل الله عز وجل منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم فلما خالف أصحاب النبي ﷺ وعصوا ما أمروا به أفرد رسول الله ﷺ في تسعة سبعة من الأنصار ورجلين من قريش وهو عاشرهم فلما رهقوه قال رحم الله رجلا ردهم عنا قال فقام رجل من الأنصار فقاتل ساعة حتى قتل فلما رهقوه أيضا قال يرحم الله رجلا ردهم عنا فلم يزل يقول ذا حتى قتل السبعة فقال النبي ﷺ لصاحبيه ما أنصفنا أصحابنا فجاء أبو سفيان فقال اعل هبل فقال رسول الله ﷺ قولوا الله أعلى وأجل فقالوا الله أعلى وأجل فقال أبو سفيان لنا عزى ولا عزى لكم فقال رسول الله ﷺ قولوا الله مولانا والكافرون لا مولى لهم ثم قال أبو سفيان يوم بيوم بدر يوم لنا ويوم علينا ويوم نساء ويوم نسر حنظلة بحنظلة وفلان بفلان وفلان بفلان فقال رسول الله ﷺ لا سواء أما قتلانا فأحياء يرزقون وقتلاكم في النار يعذبون قال أبو سفيان قد كانت في القوم مثلة وإن كانت لعن غير ملإ منا ما أأمرت ولا نهيت ولا أحببت ولا كرهت ولا ساءني ولا سرني قال فنظروا فإذا حمزة قد بقر بطنه وأخذت هند كبده فلاكتها فلم تستطع أن تأكلها فقال رسول الله ﷺ أأكلت منه شيئا قالوا لا قال ما كان الله ليدخل شيئا من حمزة النار فوضع رسول الله ﷺ حمزة فصلى عليه وجيء برجل من الأنصار فوضع إلى جنبه فصلى عليه فرفع الأنصاري وترك حمزة ثم جيء بآخر فوضعه إلى جنب حمزة فصلى عليه ثم رفع وترك حمزة حتى صلى عليه يومئذ سبعين صلاة.

4183 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن إبراهيم الهجري، قال سمعت أبا الأحوص، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال أتدرون أي الصدقة أفضل قالوا الله ورسوله أعلم قال المنيحة أن يمنح أحدكم أخاه الدرهم أو ظهر الدابة أو لبن الشاة أو لبن البقرة.

4184 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا عاصم بن بهدلة، وحدثنا منصور بن المعتمر، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ بئسما لأحدهم أو أحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي واستذكروا القرآن فإنه أسرع تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها قال أو قال من عقله.

4185 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عاصم بن بهدلة، عن أبي وائل، يحدث عن عبد الله، قال كنا نتكلم في الصلاة فأتيت رسول الله ﷺ فسلمت عليه فلم يرد علي فأخذني ما قدم وما حدث فقال رسول الله ﷺ إن الله يحدث لنبيه ما شاء قال شعبة وأحسبه قد قال مما شاء وإن مما أحدث لنبيه ﷺ أن لا تكلموا في الصلاة.

4186 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عبد الله، قال صلى نبي الله ﷺ الظهر خمسا فقالوا أزيد في الصلاة فسجد سجدتين.

4187 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت منصورا، يحدث عن خيثمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال لا سمر إلا لرجلين أو لأحد رجلين لمصل ولمسافر.

4188 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي قيس، عن هزيل بن شرحبيل، قال سأل رجل أبا موسى الأشعري عن امرأة، تركت ابنتها وابنة ابنها وأختها فقال النصف للابنة وللأخت النصف وقال ائت ابن مسعود فإنه سيتابعني قال فأتوا ابن مسعود فأخبروه بقول أبي موسى فقال لقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين لأقضين فيها بقضاء رسول الله ﷺ قال شعبة وجدت هذا الحرف مكتوبا لأقضين فيها بقضاء رسول الله ﷺ للابنة النصف ولابنة الابن السدس تكملة الثلثين وما بقي فللأخت فأتوا أبا موسى فأخبروه بقول ابن مسعود فقال أبو موسى لا تسألوني عن شيء ما دام هذا الحبر بين أظهركم.

4189 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جامع بن شداد، قال سمعت عبد الرحمن بن أبي علقمة، قال سمعت عبد الله بن مسعود، قال أقبلنا مع رسول الله ﷺ من الحديبية فذكروا أنهم نزلوا دهاسا من الأرض يعني الدهاس الرمل فقال من يكلؤنا فقال بلال أنا فقال رسول الله ﷺ إذن تنم قال فناموا حتى طلعت الشمس فاستيقظ ناس منهم فلان وفلان فيهم عمر قال فقلنا اهضبوا يعني تكلموا قال فاستيقظ النبي ﷺ فقال افعلوا كما كنتم تفعلون قال ففعلنا قال وقال كذلك فافعلوا لمن نام أو نسي قال وضلت ناقة رسول الله ﷺ فطلبتها فوجدت حبلها قد تعلق بشجرة فجئت بها إلى النبي ﷺ فركب مسرورا وكان النبي ﷺ إذا نزل عليه الوحي اشتد ذلك عليه وعرفنا ذلك فيه فتنحى منتبذا خلفنا قال فجعل يغطي رأسه بثوبه ويشتد ذلك عليه حتى عرفنا أنه قد أنزل عليه فأتانا فأخبرنا أنه قد أنزل عليه إنا فتحنا لك فتحا مبينا.

4190 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حماد، قال سمعت أبا وائل، يقول قال عبد الله كنا نقول في التحية السلام على الله فقال رسول الله ﷺ لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

4191 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن واصل الأحدب، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال سألت رسول الله ﷺ أي الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك وأن تزاني بحليلة جارك وأن تقتل ولدك أجل أن يأكل معك أو يأكل طعامك.

4192 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت أبا وائل، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه قال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه ولا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها.

4193 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ كلمة وأنا أقول أخرى من مات وهو يجعل لله ندا أدخله الله النار قال وقال عبد الله وأنا أقول من مات وهو لا يجعل لله ندا أدخله الله الجنة.

4194 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت عمارة بن عمير، يحدث عن الأسود، عن عبد الله، أنه قال لا يجعلن أحدكم للشيطان جزءا يرى أن حقا عليه الانصراف عن يمينه لقد رأيت رسول الله ﷺ أكثر انصرافه عن يساره.

4195 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت عمارة بن عمير، أو إبراهيم شعبة شك يحدث عن عبد الرحمن، هو ابن يزيد عن عبد الله، أنه قال صليت مع النبي ﷺ بمنى ركعتين ومع أبي بكر وعمر فليت حظي من أربع ركعتان متقبلتان.

4196 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن عبد الله بن مرة، عن الحارث الأعور، عن عبد الله، أنه قال آكل الربا وموكله وشاهداه وكاتبه إذا علموا والواشمة والموتشمة والمستوشمة للحسن ولاوي الصدقة والمرتد أعرابيا بعد الهجرة ملعونون على لسان محمد ﷺ يوم القيامة.

4197 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت عبد الله بن مرة، يحدث عن مسروق، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ أنه قال لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك دينه المفارق أو الفارق الجماعة.

4198 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله، أنه قال ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب أو دعا بدعوى الجاهلية قال سليمان وأحسبه قد رفعه إلى النبي ﷺ.

4199 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي ﷺ أنه صلى الظهر خمسا فقيل له أزيد في الصلاة فقال النبي ﷺ وما ذاك فقالوا إنك صليت خمسا فسجد سجدتين بعد ما سلم قال شعبة وسمعت سليمان وحمادا يحدثان أن إبراهيم كان لا يدري أثلاثا صلى أم خمسا.

4200 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال قال عبد الله كأنما أنظر إلى بياض خد رسول الله ﷺ لتسليمته اليسرى.

4201 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، أن رسول الله ﷺ كان يفضل صلاة الجميع على صلاة الرجل وحده خمسة وعشرين ضعفا كلها مثل صلاته.

4202 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، حدثنا منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال لعن الله المتوشمات والمتنمصات والمتفلجات قال شعبة وأحسبه قال المغيرات خلق الله إن رسول الله ﷺ نهى عنه.

4203 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال برز النبي ﷺ وأنا معه فقال لي التمس لي ثلاثة أحجار قال فوجدت له حجرين وروثة قال فأتيته بها فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال هذه ركس.

4204 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لا ينتجي اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه.

4205 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال خط رسول الله ﷺ خطا بيده ثم قال هذا سبيل الله مستقيما قال ثم خط عن يمينه وشماله ثم قال هذه السبل وليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه ثم قرأ {وإن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}.

4206 حدثنا حسين بن الحسن، حدثنا أبو كدينة، عن عطاء بن السائب، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله، قال مر يهودي برسول الله ﷺ وهو يحدث أصحابه فقالت قريش يا يهودي إن هذا يزعم أنه نبي فقال لأسألنه عن شيء لا يعلمه إلا نبي قال فجاء حتى جلس ثم قال يا محمد مم يخلق الإنسان قال يا يهودي من كل يخلق من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة فأما نطفة الرجل فنطفة غليظة منها العظم والعصب وأما نطفة المرأة فنطفة رقيقة منها اللحم والدم فقام اليهودي فقال هكذا كان يقول من قبلك.

4207 حدثنا عبيدة يعني ابن حميد، عن منصور، عن أبي وائل، قال كان عبد الله يذكر كل خميس أو اثنين الأيام قال فقلنا أو فقيل يا أبا عبد الرحمن إنا لنحب حديثك ونشتهيه ووددنا أنك تذكرنا كل يوم فقال عبد الله إنه لا يمنعني من ذاك إلا أني أكره أن أملكم وإني لأتخولكم بالموعظة كما كان رسول الله ﷺ يتخولنا.

4208 حدثنا نصر بن باب، عن الحجاج، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله بن مسعود، أنه قال قال رسول الله ﷺ من سأل مسألة وهو عنها غني جاءت يوم القيامة كدوحا في وجهه ولا تحل الصدقة لمن له خمسون درهما أو عوضها من الذهب.

4209 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا الثوري، عن علقمة بن مرثد، عن المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن المعرور بن سويد، عن عبد الله، قال قالت أم حبيبة اللهم متعني بزوجي رسول الله ﷺ وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية فقال النبي ﷺ إنك سألت الله لآجال مضروبة وأرزاق مقسومة وآثار مبلوغة لا يعجل منها شيء قبل حله ولا يؤخر منها شيء بعد حله ولو سألت الله أن يعافيك من عذاب في النار وعذاب في القبر كان خيرا لك.

4210 قال فقال رجل يا رسول الله القردة والخنازير هي مما مسخ فقال النبي ﷺ إن الله عز وجل لم يمسخ قوما أو يهلك قوما فيجعل لهم نسلا ولا عاقبة وإن القردة والخنازير قد كانت قبل ذلك.

4211 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي من هاهنا فأقر به وقال حدثني محمد بن إدريس الشافعي، أخبرنا سعيد بن سالم يعني القداح، أخبرنا ابن جريج، أن إسماعيل بن أمية، أخبره عن عبد الملك بن عمير، أنه قال حضرت أبا عبيدة بن عبد الله بن مسعود وأتاه رجلان يتبايعان سلعة فقال هذا أخذت بكذا وكذا وقال هذا بعت بكذا وكذا فقال أبو عبيدة أتي عبد الله بن مسعود في مثل هذا فقال حضرت رسول الله ﷺ أتي في مثل هذا فأمر بالبائع أن يستحلف ثم يخير المبتاع إن شاء أخذ وإن شاء ترك حدثنا عبد الله قال قرأت على أبي قال أخبرت عن هشام بن يوسف في البيعين في حديث ابن جريج عن إسماعيل بن أمية عن عبد الملك بن عبيد و قال أبي قال حجاج الأعور عبد الملك بن عبيدة قال وحدثنا هشيم قال أخبرنا ابن أبي ليلى عن القاسم بن عبد الرحمن عن ابن مسعود وليس فيه عن أبيه.

4212 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، قال حدثني عون بن عبد الله، عن ابن مسعود، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا اختلف البيعان فالقول ما قال البائع والمبتاع بالخيار.

4213 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا وكيع، عن المسعودي، عن القاسم، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إذا اختلف البيعان وليس بينهما بينة فالقول ما يقول صاحب السلعة أو يترادان.

4214 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا ابن مهدي، قال حدثنا سفيان، عن معن، عن القاسم، عن عبد الله، عن النبي ﷺ قال إذا اختلف البيعان والسلعة كما هي فالقول ما قال البائع أو يترادان.

4215 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا عمر بن سعد أبو داود، حدثنا سفيان، عن معن، عن القاسم، قال اختلف عبد الله والأشعث فقال ذا بعشرة وقال ذا بعشرين قال اجعل بيني وبينك رجلا قال أنت بيني وبين نفسك قال أقضي بما قضى به رسول الله ﷺ إذا اختلف البيعان ولم تكن بينة فالقول قول البائع أو يترادان البيع.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)