مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (14)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640)

2585 - حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يوتر بثلاث بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.

2586 حدثنا إسحاق، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن محمد، من آل عمرو بن عثمان عن فاطمة بنت حسين، قالت سمعت ابن عباس، يقول نهانا رسول الله ﷺ أن نديم النظر إلى المجذمين.

2587 حدثنا إسحاق، حدثني محمد بن ثابت العبدي، عن جبلة بن عطية، عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث، عن ابن عباس، قال بينا رسول الله ﷺ في بيت بعض نسائه إذ وضع رأسه فنام فضحك في منامه فلما استيقظ قالت له امرأة من نسائه لقد ضحكت في منامك فما أضحكك قال أعجب من ناس من أمتي يركبون هذا البحر هول العدو يجاهدون في سبيل الله فذكر لهم خيرا كثيرا.

2588 حدثنا إسحاق، حدثنا أبو الأحوص، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ إذا أراد أن يخرج في سفر قال اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من الضبنة في السفر والكآبة في المنقلب اللهم اقبض لنا الأرض وهون علينا السفر.

2589 حدثنا عفان، وأبو سعيد المعنى قالا حدثنا ثابت، حدثنا هلال بن خباب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ التفت إلى أحد فقال والذي نفس محمد بيده ما يسرني أن أحدا يحول لآل محمد ذهبا أنفقه في سبيل الله أموت يوم أموت أدع منه دينارين إلا دينارين أعدهما لدين إن كان فمات وما ترك دينارا ولا درهما ولا عبدا ولا وليدة وترك درعه مرهونة عند يهودي على ثلاثين صاعا من شعير.

2590 حدثنا حسين بن محمد، وأبو أحمد الزبيري قالا حدثنا شريك، وحجاح، قالا حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يوتر بثلاث بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد قال حدثنا خلف بن الوليد قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال كان رسول الله ﷺ فذكر مثله.

2591 حدثنا أبو القاسم بن أبي الزناد، قال أخبرني ابن أبي حبيبة، عن داود بن الحصين، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ اقتلوا الفاعل والمفعول به في عمل قوم لوط والبهيمة والواقع على البهيمة ومن وقع على ذات محرم فاقتلوه.

2592 حدثنا أبو القاسم بن أبي الزناد، قال أخبرني ابن أبي حبيبة، عن داود بن الحصين، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ إذا بعث جيوشه قال اخرجوا بسم الله تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله لا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا ولا تقتلوا الولدان ولا أصحاب الصوامع.

2593 حدثنا أبو القاسم، قال أخبرني ابن أبي حبيبة، عن داود بن الحصين، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا من الحمى والأوجاع بسم الله الكبير أعوذ بالله العظيم من شر عرق نعار ومن شر حر النار.

2594 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال حدثنا شعبة، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أتي بقصعة من ثريد فقال كلوا من حولها ولا تأكلوا من وسطها فإن البركة تنزل في وسطها.

2595 حدثنا روح، حدثنا هشام، عن عطاء، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ سئل يوم النحر عن رجل حلق قبل أن يرمي أو نحر أو ذبح وأشباه هذا في التقديم والتأخير فقال رسول الله ﷺ لا حرج لا حرج.

2596 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، قال أخبرنا عبد العزيز بن محمد، عن عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به.

2597 حدثنا عبد الوهاب، قال أخبرنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، أنه قال في الذي يأتي البهيمة اقتلوا الفاعل والمفعول به.

2598 حدثني حجين بن المثنى، حدثنا إسرائيل، عن عبد الأعلى، عن ابن جبير، عن ابن عباس، أن رجلا، من الأنصار وقع في أب للعباس كان في الجاهلية فلطمه العباس فجاء قومه فقالوا والله لنلطمنه كما لطمه فلبسوا السلاح فبلغ ذلك رسول الله ﷺ فصعد المنبر فقال أيها الناس أي أهل الأرض أكرم على الله قالوا أنت قال فإن العباس مني وأنا منه فلا تسبوا موتانا فتؤذوا أحياءنا فجاء القوم فقالوا يا رسول الله نعوذ بالله من غضبك.

2599 حدثنا روح، حدثنا شعبة، قال سمعت سليمان، عن مجاهد، أن الناس، كانوا يطوفون بالبيت وابن عباس جالس معه محجن فقال قال رسول الله ﷺ {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون} ولو أن قطرة من الزقوم قطرت لأمرت على أهل الأرض عيشهم فكيف من ليس لهم طعام إلا الزقوم.

2600 حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال ما من أحد من الناس إلا وقد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى بن زكريا.

2601 حدثنا يحيى بن حماد، قال أخبرنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال والله ما صام رسول الله ﷺ شهرا كاملا قط غير رمضان وكان إذا صام صام حتى يقول القائل والله لا يفطر ويفطر حتى إذا أفطر يقول القائل والله لا يصوم.

2602 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا حسن بن صالح، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يقص شاربه وكان أبوكم إبراهيم من قبله يقص شاربه.

2603 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا هشام يعني الدستوائي، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال لا تفتخروا بآبائكم الذين ماتوا في الجاهلية فوالذي نفسي بيده لما يدهده الجعل بمنخريه خير من آبائكم الذين ماتوا في الجاهلية.

2604 حدثنا سليمان بن داود، قال حدثنا أبو بكر النهشلي، عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يوتر بثلاث.

2605 حدثنا سليمان بن داود أبو داود، قال أخبرنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رجلا، قال يا رسول الله الحج كل عام فقال بل حجة على كل إنسان ولو قلت نعم كل عام لكان كل عام.

2606 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا يزيد، عن مقسم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي ولا أقولهن فخرا بعثت إلى الناس كافة الأحمر والأسود ونصرت بالرعب مسيرة شهر وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وأعطيت الشفاعة فأخرتها لأمتي فهي لمن لا يشرك بالله شيئا.

2607 حدثنا عبد الصمد، حدثنا ثابت، حدثنا هلال، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ نظر إلى أحد فقال والذي نفس محمد بيده ما يسرني أن أحدا لآل محمد ذهبا أنفقه في سبيل الله أموت يوم أموت وعندي منه ديناران إلا أن أعدهما لدين قال فمات وما ترك دينارا ولا درهما ولا عبدا ولا وليدة وترك درعه رهنا عند يهودي على ثلاثين صاعا من شعير.

2608 حدثنا عبد الصمد، وأبو سعيد وعفان قالوا حدثنا ثابت، حدثنا هلال، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ دخل عليه عمر وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال يا نبي الله لو اتخذت فراشا أوثر من هذا فقال ما لي وللدنيا ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وتركها.

2609 حدثنا عبد الصمد، حدثنا ثابت، حدثنا هلال، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قاتل النبي ﷺ عدوا فلم يفرغ منهم حتى أخر العصر عن وقتها فلما رأى ذلك قال اللهم من حبسنا عن الصلاة الوسطى فاملأ بيوتهم نارا واملأ قبورهم نارا ونحو ذلك.

2610 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا حدثنا ثابت، عن هلال، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قنت رسول الله ﷺ شهرا متتابعا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح في دبر كل صلاة إذا قال سمع الله لمن حمده من الركعة الأخيرة يدعو عليهم على حي من بني سليم على رعل وذكوان وعصية ويؤمن من خلفه أرسل إليهم يدعوهم إلى الإسلام فقتلوهم قال عفان في حديثه قال وقال عكرمة هذا كان مفتاح القنوت.

2611 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا أبو عوانة، حدثنا الحكم، وأبو بشر عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نهى عن كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير.

2612 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا حسين، حدثنا ابن بريدة، قال حدثني يحيى بن يعمر، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يقول اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا تموت والجن والإنس يموتون.

2613 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا حفص بن غياث، حدثنا داود بن أبي هند، عن عمرو بن سعيد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قدم ضماد الأزدي مكة فرأى رسول الله ﷺ وغلمان يتبعونه فقال يا محمد إني أعالج من الجنون فقال رسول الله ﷺ إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله قال فقال رد علي هذه الكلمات قال ثم قال لقد سمعت الشعر والعيافة والكهانة فما سمعت مثل هذه الكلمات لقد بلغن قاموس البحر وإني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فأسلم فقال له رسول الله ﷺ حين أسلم عليك وعلى قومك قال فقال نعم علي وعلى قومي قال فمرت سرية من أصحاب النبي ﷺ بعد ذلك بقومه فأصاب بعضهم منهم شيئا إداوة أو غيرها فقالوا هذه من قوم ضماد ردوها قال فردوها.

2614 حدثنا أبو جعفر المدائني، قال أخبرنا عباد بن العوام، عن محمد بن إسحاق، حدثنا حسين بن عبد الله، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال جاءت أم الفضل ابنة الحارث بأم حبيبة بنت عباس فوضعتها في حجر رسول الله ﷺ فبالت فاختلجتها أم الفضل ثم لكمت بين كتفيها ثم اختلجتها فقال رسول الله ﷺ أعطيني قدحا من ماء فصبه على مبالها ثم قال اسلكوا الماء في سبيل البول.

2615 حدثنا حجاج، قال قال ابن جريج أخبرني زياد، أن قزعة، مولى لعبد القيس أخبره أنه، سمع عكرمة، مولى ابن عباس يقول قال ابن عباس صليت إلى جنب النبي ﷺ وعائشة خلفنا تصلي معنا وأنا إلى جنب النبي ﷺ أصلي معه.

2616 حدثنا أسود، حدثنا أيوب بن عتبة، عن يحيى بن أبي كثير، عن عطاء، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع الغرر قال أيوب وفسر يحيى بيع الغرر قال إن من الغرر ضربة الغائص وبيع الغرر العبد الآبق وبيع البعير الشارد وبيع الغرر ما في بطون الأنعام وبيع الغرر تراب المعادن وبيع الغرر ما في ضروع الأنعام إلا بكيل.

2617 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال رأيت رسول الله ﷺ ساجدا مخويا حتى رأيت بياض إبطيه.

2618 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال كانت تلبية النبي ﷺ لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

2619 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أتي النبي ﷺ بجبنة في غزاة فقال أين صنعت هذه فقالوا بفارس ونحن نرى أنه يجعل فيها ميتة فقال اطعنوا فيها بالسكين واذكروا اسم الله وكلوا ذكره شريك مرة أخرى فزاد فيه فجعلوا يضربونها بالعصي.

2620 حدثنا أسود، حدثنا الحسن يعني ابن صالح، عن أبيه، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال جاء عمر إلى النبي ﷺ وهو في مشربة له فقال السلام عليك يا رسول الله السلام عليك أيدخل عمر.

2621 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال إذا اختلفتم في الطريق فدعوا سبع أذرع ثم ابنوا ومن سأله جاره أن يدعم على حائطه فليدعه.

2622 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن ابن الأصبهاني، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال فتح النبي ﷺ مكة أقام فيها سبع عشرة يصلي ركعتين.

2623 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن حسين بن عبد الله، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال من ولدت منه أمته فهي معتقة عن دبر منه أو قال بعده.

2624 حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن حسين، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال رأيت النبي ﷺ يصلي في ثوب واحد متوشحا به يتقي بفضوله برد الأرض وحرها.

2625 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا أبو عوانة، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن أعرابيا، جاء إلى النبي ﷺ فتكلم بكلام بين فقال النبي ﷺ إن من البيان سحرا وإن من الشعر حكما.

2626 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا يحيى بن سليم، عن عبد الله بن عثمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال إن الملأ من قريش اجتمعوا في الحجر فتعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ونائلة وإساف لو قد رأينا محمدا لقد قمنا إليه قيام رجل واحد فلم نفارقه حتى نقتله فأقبلت ابنته فاطمة رضي الله تعالى عنها تبكي حتى دخلت على رسول الله ﷺ فقالت هؤلاء الملأ من قريش قد تعاقدوا عليك لو قد رأوك لقد قاموا إليك فقتلوك فليس منهم رجل إلا قد عرف نصيبه من دمك فقال يا بنية أريني وضوءا فتوضأ ثم دخل عليهم المسجد فلما رأوه قالوا ها هو ذا وخفضوا أبصارهم وسقطت أذقانهم في صدورهم وعقروا في مجالسهم فلم يرفعوا إليه بصرا ولم يقم إليه منهم رجل فأقبل رسول الله ﷺ حتى قام على رءوسهم فأخذ قبضة من التراب فقال شاهت الوجوه ثم حصبهم بها فما أصاب رجلا منهم من ذلك الحصى حصاة إلا قتل يوم بدر كافرا.

2627 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن نافع بن يزيد، أن قيس بن الحجاج، حدثه أن حنشا حدثه أن ابن عباس حدثه قال كنت ردف النبي ﷺ فقال لي يا غلام إني محدثك حديثا احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله فقد رفعت الأقلام وجفت الكتب فلو جاءت الأمة ينفعونك بشيء لم يكتبه الله عز وجل لك لما استطاعت ولو أرادت أن تضرك بشيء لم يكتبه الله لك ما استطاعت.

2628 حدثنا يحيى بن إسحاق، وموسى بن داود، قالا حدثنا ابن لهيعة، عن عبد الله بن هبيرة، قال يحيى عن الأعرج، ولم يقل موسى عن الأعرج، عن حنش، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يخرج فيهريق الماء فيتمسح بالتراب فأقول يا رسول الله إن الماء منك قريب قال ما أدري لعلي لا أبلغه قال قال يحيى مرة أخرى كنت مع رسول الله ﷺ فخرج فأهراق الماء فتيمم فقيل له إن الماء منا قريب.

2629 حدثنا أسود بن عامر، قال أخبرنا أبو كدينة، عن الأعمش، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ صلى خمس صلوات بمنى.

2630 حدثنا أسود، حدثنا هريم، عن ليث، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يتفاءل ولا يتطير ويعجبه الاسم الحسن.

2631 حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، حدثني عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، عن كريب، عن ابن عباس، أنه رأى عبد الله بن الحارث يصلي ورأسه معقوص من ورائه فقام وراءه وجعل يحله وأقر له الآخر ثم أقبل إلى ابن عباس فقال ما لك ورأسي قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إنما مثل هذا كمثل الذي يصلي وهو مكتوف.

2632 حدثني معاوية بن عمرو، قال زائدة حدثنا سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال اجتنبوا أن تشربوا في الحنتم والدباء والمزفت واشربوا في السقاء.

2633 حدثنا معاوية، حدثنا أبو إسحاق، عن سفيان، عن حبيب بن أبي عمرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس لأنهم أهل كتاب وكان المشركون يحبون أن تظهر فارس على الروم لأنهم أهل أوثان فذكر ذلك المسلمون لأبي بكر فذكر أبو بكر ذلك لرسول الله ﷺ فقال له النبي ﷺ أما إنهم سيهزمون فذكر ذلك أبو بكر لهم فقالوا اجعل بيننا وبينك أجلا فإن ظهروا كان لك كذا وكذا وإن ظهرنا كان لنا كذا وكذا فجعل بينهم أجلا خمس سنين فلم يظهروا فذكر ذلك أبو بكر للنبي ﷺ فقال ألا جعلته أراه قال دون العشر قال وقال سعيد البضع ما دون العشر قال فظهرت الروم بعد ذلك فذلك قوله تعالى {الم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين} قال فغلبت الروم بعد ثم غلبت بعد قال {لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله} قال يفرح المؤمنون بنصر الله.

2634 حدثنا حسين، حدثنا دويد، عن سلم بن بشير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال النبي ﷺ التقى مؤمنان على باب الجنة مؤمن غني ومؤمن فقير كانا في الدنيا فأدخل الفقير الجنة وحبس الغني ما شاء الله أن يحبس ثم أدخل الجنة فلقيه الفقير فيقول أي أخي ماذا حبسك والله لقد احتبست حتى خفت عليك فيقول أي أخي إني حبست بعدك محبسا فظيعا كريها وما وصلت إليك حتى سال مني العرق ما لو ورده ألف بعير كلها آكلة حمض لصدرت عنه رواء.

2635 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا يزيد بن عطاء، عن حبيب يعني ابن أبي عمرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت وأن يخلط البلح بالزهو قال قلت يا ابن عباس أرأيت الرجل يجعل نبيذه في جرة خضراء كأنها قارورة ويشربه من الليل فقال ألا تنتهوا عما نهاكم عنه رسول الله ﷺ.

2636 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا يزيد يعني ابن عطاء، عن يزيد يعني ابن أبي زياد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال جاء النبي ﷺ وكان قد اشتكى فطاف بالبيت على بعير ومعه محجن كلما مر عليه استلمه به فلما فرغ من طوافه أناخ فصلى ركعتين.

2637 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال النبي ﷺ لا يباشر الرجل الرجل ولا المرأة المرأة.

2638 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لما نزل تحريم الخمر قالوا يا رسول الله الذين ماتوا وهم يشربون الخمر فنزلت {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا} إلى آخر الآية.

2639 حدثنا خلف، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لما حولت القبلة قيل يا رسول الله أرأيت الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس فأنزل الله {وما كان الله ليضيع إيمانكم}.

2640 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا شريك، عن مخول، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يوتر بثلاث بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)