مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (1)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440)

1362 حدثنا عفان، حدثنا عبد الوارث، حدثنا ابن أبي نجيح، قال سألت طاوسا عن رجل، رمى الجمرة بست حصيات فقال ليطعم قبضة من طعام قال فلقيت مجاهدا فسألته وذكرت له قول طاوس فقال رحم الله أبا عبد الرحمن أما بلغه قول سعد بن مالك قال رمينا الجمار أو الجمرة في حجتنا مع رسول الله ﷺ ثم جلسنا نتذاكر فمنا من قال رميت بست ومنا من قال رميت بسبع ومنا من قال رميت بثمان ومنا من قال رميت بتسع فلم يروا بذلك بأسا.

1363 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن عمرو بن سعيد، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، عن ثلاثة، من ولد سعد عن سعد، أن رسول الله ﷺ دخل عليه يعوده وهو مريض وهو بمكة فقال يا رسول الله قد خشيت أن أموت بالأرض التي هاجرت منها كما مات سعد ابن خولة فادع الله أن يشفيني قال اللهم اشف سعدا اللهم اشف سعدا اللهم اشف سعدا فقال يا رسول الله إن لي مالا كثيرا وليس لي وارث إلا ابنة أفأوصي بمالي كله قال لا قال أفأوصي بثلثيه قال لا قال أفأوصي بنصفه قال لا قال أفأوصي بالثلث قال الثلث والثلث كثير إن نفقتك من مالك لك صدقة وإن نفقتك على عيالك لك صدقة وإن نفقتك على أهلك لك صدقة وإنك أن تدع أهلك بعيش أو قال بخير خير من أن تدعهم يتكففون الناس.

1364 حدثنا أبو بكر الحنفي عبد الكبير بن عبد المجيد، حدثنا بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد، أن أخاه، عمر انطلق إلى سعد في غنم له خارجا من المدينة فلما رآه سعد قال أعوذ بالله من شر هذا الراكب فلما أتاه قال يا أبت أرضيت أن تكون أعرابيا في غنمك والناس يتنازعون في الملك بالمدينة فضرب سعد صدر عمر وقال اسكت إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل يحب العبد التقي الغني الخفي.

1365 حدثنا أبو عامر، حدثنا فليح، عن عبد الله بن عبد الرحمن يعني ابن معمر، قال حدث عامر بن سعد، عمر بن عبد العزيز وهو أمير على المدينة أن سعدا قال قال رسول الله ﷺ من أكل سبع تمرات عجوة من بين لابتي المدينة على الريق لم يضره يومه ذلك شيء حتى يمسي قال فليح وأظنه قال وإن أكلها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح فقال عمر انظر يا عامر ما تحدث عن رسول الله ﷺ فقال أشهد ما كذبت على سعد وما كذب سعد على رسول الله ﷺ.

1366 حدثنا أبو عامر، حدثنا عبد الله بن جعفر، عن إسماعيل بن محمد بن سعد، عن عامر بن سعد، أن سعدا، ركب إلى قصره بالعقيق فوجد غلاما يخبط شجرا أو يقطعه فسلبه فلما رجع سعد جاءه أهل الغلام فكلموه أن يرد ما أخذ من غلامهم فقال معاذ الله أن أرد شيئا نفلنيه رسول الله ﷺ وأبى أن يرد عليهم.

1367 حدثنا روح، أملاه علينا ببغداد حدثنا محمد بن أبي حميد، عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده، سعد بن أبي وقاص قال قال رسول الله ﷺ من سعادة ابن آدم استخارته الله ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله عز وجل.

1368 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حميد، حدثنا إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ من سعادة ابن آدم ثلاثة ومن شقوة ابن آدم ثلاثة من سعادة ابن آدم المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح ومن شقوة ابن آدم المرأة السوء والمسكن السوء والمركب السوء.

1369 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا عبد الله بن لهيعة، حدثنا بكير بن عبد الله بن الأشج، أنه سمع حسين بن عبد الرحمن، يحدث أنه سمع سعد بن أبي وقاص، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي ويكون الماشي فيها خيرا من الساعي قال وأراه قال والمضطجع فيها خير من القاعد.

1370 حدثنا أبو سعيد، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، عن ابن أخ، لسعد عن سعد، أن رسول الله ﷺ قال لبني ناجية أنا منهم وهم مني حدثنا محمد بن جعفر وذكر الحديث بقصة فيه فقال ابن أخي سعد بن مالك قد ذكروا بني ناجية عند رسول الله ﷺ فقال هم حي مني ولم يذكر فيه سعد.

1371 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا يزيد بن أبي حبيب، عن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال لو أن ما يقل ظفر مما في الجنة بدا لتزخرفت له ما بين خوافق السموات والأرض ولو أن رجلا من أهل الجنة اطلع فبدا سواره لطمس ضوءه ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم.

1372 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، أخبرنا عبد الله بن جعفر، عن إسماعيل بن محمد، عن عامر بن سعد، عن سعد، قال الحدوا لي لحدا وانصبوا علي اللبن نصبا كما صنع برسول الله ﷺ حدثنا ابن مهدي حدثنا عبد الله بن جعفر عن إسماعيل بن محمد عن أبيه عن سعد فذكر مثله ووافقه أبو سعيد على عامر بن سعد كما قال الخزاعي.

1373 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، حدثنا إسماعيل يعني ابن جعفر، أخبرني موسى بن عقبة، عن أبي النضر، مولى عمر بن عبيد الله بن معمر عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن سعد بن أبي وقاص، أن النبي ﷺ قال في المسح على الخفين لا بأس بذلك.

1374 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني مالك يعني ابن أنس، عن سالم أبي النضر، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، قال سمعت أبي يقول، ما سمعت رسول الله ﷺ يقول لحي من الناس يمشي إنه في الجنة إلا لعبد الله بن سلام.

1375 حدثنا هشيم، أنبأنا خالد، عن أبي عثمان، قال لما ادعي زياد لقيت أبا بكرة قال فقلت ما هذا الذي صنعتم إني سمعت سعد بن أبي وقاص يقول سمع أذني من رسول الله ﷺ وهو يقول من ادعى أبا في الإسلام غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام فقال أبو بكرة وأنا سمعت من رسول الله ﷺ.

1376 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن وهيب، عن أبي واقد الليثي، عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال تقطع اليد في ثمن المجن.

1377 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حميد المدني، حدثنا إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده، قال أمرني رسول الله ﷺ أن أنادي أيام منى إنها أيام أكل وشرب فلا صوم فيها يعني أيام التشريق.

1378 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا الفضيل بن سليمان، حدثنا محمد بن أبي يحيى، عن أبي إسحاق بن سالم، عن عامر بن سعد، عن سعد بن أبي وقاص، قال ما بين لابتي المدينة حرام قد حرمه رسول الله ﷺ كما حرم إبراهيم مكة اللهم اجعل البركة فيها بركتين وبارك لهم في صاعهم ومدهم.

1379 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا عاصم بن بهدلة، عن مصعب بن سعد، عن أبيه، أن النبي ﷺ أتي بقصعة فأكل منها ففضلت فضلة فقال رسول الله ﷺ يجيء رجل من هذا الفج من أهل الجنة يأكل هذه الفضلة قال سعد وكنت تركت أخي عميرا يتوضأ قال فقلت هو عمير قال فجاء عبد الله بن سلام فأكلها.

1380 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن عقبة، قال سمعت أبا النضر، يحدث عن أبي سلمة، عن سعد بن أبي وقاص، حديثا رفعه إلى النبي ﷺ عن الوضوء على الخفين أنه لا بأس به.

1381 حدثنا عفان، حدثنا جرير بن حازم، حدثني يعلى بن حكيم، عن سليمان بن أبي عبد الله، قال رأيت سعد بن أبي وقاص أخذ رجلا يصيد في حرم المدينة الذي حرم رسول الله ﷺ فسلبه ثيابه فجاء مواليه فقال إن رسول الله ﷺ حرم هذا الحرم وقال من رأيتموه يصيد فيه شيئا فله سلبه فلا أرد عليكم طعمة أطعمنيها رسول الله ﷺ ولكن إن شئتم أعطيتكم ثمنه وقال عفان مرة إن شئتم أن أعطيكم ثمنه أعطيتكم.

1382 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الحصين، أنه حدث عن سعد بن أبي وقاص، أنه كان يصلي العشاء الآخرة في مسجد رسول الله ﷺ ثم يوتر بواحدة لا يزيد عليها قال فيقال له أتوتر بواحدة لا تزيد عليها يا أبا إسحاق فيقول نعم إني سمعت رسول الله ﷺ يقول الذي لا ينام حتى يوتر حازم.

1383 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا يونس بن أبي إسحاق الهمداني، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سعد، حدثني والدي، محمد عن أبيه، سعد قال مررت بعثمان بن عفان في المسجد فسلمت عليه فملأ عينيه مني ثم لم يرد علي السلام فأتيت أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فقلت يا أمير المؤمنين هل حدث في الإسلام شيء مرتين قال لا وما ذاك قال قلت لا إلا أني مررت بعثمان آنفا في المسجد فسلمت عليه فملأ عينيه مني ثم لم يرد علي السلام قال فأرسل عمر إلى عثمان فدعاه فقال ما منعك أن لا تكون رددت على أخيك السلام قال عثمان ما فعلت قال سعد قلت بلى قال حتى حلف وحلفت قال ثم إن عثمان ذكر فقال بلى وأستغفر الله وأتوب إليه إنك مررت بي آنفا وأنا أحدث نفسي بكلمة سمعتها من رسول الله ﷺ لا والله ما ذكرتها قط إلا تغشى بصري وقلبي غشاوة قال قال سعد فأنا أنبئك بها إن رسول الله ﷺ ذكر لنا أول دعوة ثم جاء أعرابي فشغله حتى قام رسول الله ﷺ فاتبعته فلما أشفقت أن يسبقني إلى منزله ضربت بقدمي الأرض فالتفت إلي رسول الله ﷺ فقال من هذا أبو إسحاق قال قلت نعم يا رسول الله قال فمه قال قلت لا والله إلا أنك ذكرت لنا أول دعوة ثم جاء هذا الأعرابي فشغلك قال نعم دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين} فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له.

1384 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا سليمان بن بلال، حدثنا الجعيد بن عبد الرحمن، عن عائشة بنت سعد، عن أبيها، أن عليا، خرج مع النبي ﷺ حتى جاء ثنية الوداع وعلي يبكي يقول تخلفني مع الخوالف فقال أوما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة.

1385 حدثنا عصام بن خالد، حدثني أبو بكر يعني ابن أبي مريم، عن راشد بن سعد، عن سعد بن أبي وقاص، عن النبي ﷺ أنه كان يقول لا تعجز أمتي عند ربي أن يؤخرها نصف يوم وسألت راشدا هل بلغك ماذا النصف يوم قال خمس مائة سنة.

1386 حدثنا أبو اليمان، حدثنا أبو بكر بن عبد الله، عن راشد بن سعد، عن سعد بن أبي وقاص، عن النبي ﷺ أنه قال إني لأرجو أن لا يعجز أمتي عند ربي أن يؤخرهم نصف يوم فقيل لسعد وكم نصف يوم قال خمس مائة سنة.

1387 حدثنا أبو اليمان، حدثنا أبو بكر بن عبد الله، عن راشد بن سعد، عن سعد بن أبي وقاص، قال سئل رسول الله ﷺ عن هذه الآية {هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم} فقال رسول الله ﷺ أما إنها كائنة ولم يأت تأويلها بعد.

1388 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال لو أن ما يقل ظفر مما في الجنة بدا لتزخرفت له خوافق السموات والأرض ولو أن رجلا من أهل الجنة اطلع فبدت أساوره لطمس ضوءه ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم.

1389 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، أنبأنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن أبيه، عن سعد بن أبي وقاص، قال لقد رأيت عن يمين، رسول الله ﷺ وعن يساره يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض يقاتلان عنه كأشد القتال ما رأيتهما قبل ولا بعد.

1390 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني إبراهيم يعني ابن سعد، عن أبيه، عن معاذ التيمي، قال سمعت سعد بن أبي وقاص، يقول سمعت النبي ﷺ يقول صلاتان لا يصلى بعدهما الصبح حتى تطلع الشمس والعصر حتى تغرب الشمس حدثنا يونس حدثنا إبراهيم عن أبيه عن رجل من بني تيم يقال له معاذ عن سعد بن أبي وقاص قال سمعت رسول الله ﷺ فذكر مثله.

1391 حدثنا يعقوب، وسعد، قالا حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده، قال سعد عن إبراهيم بن عبد الرحمن، قال سمعت سعد بن أبي وقاص، يقول لقد رأيت عن يمين، رسول الله ﷺ وعن يساره يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض يقاتلان عنه كأشد القتال ما رأيتهما قبل ولا بعد.

1392 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب أخبرني عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد، أن محمد بن سعد بن أبي وقاص، أخبره أن أباه سعد بن أبي وقاص قال استأذن عمر على رسول الله ﷺ وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن فلما استأذن قمن يبتدرن الحجاب فأذن له رسول الله ﷺ يعني فدخل ورسول الله ﷺ يضحك فقال عمر أضحك الله سنك يا رسول الله قال رسول الله ﷺ عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب قال عمر فأنت يا رسول الله كنت أحق أن يهبن ثم قال عمر أي عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله ﷺ قلن نعم أنت أغلظ وأفظ من رسول الله ﷺ قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك و قال يعقوب ما أحصي ما سمعته يقول حدثنا صالح عن ابن شهاب.

1393 حدثنا يعقوب، وسعد، قالا حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، حدثني محمد بن أبي سفيان بن جارية، أن يوسف بن الحكم أبا الحجاج، أخبره أن سعد بن أبي وقاص قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من يرد هوان قريش أهانه الله عز وجل.

1394 حدثنا يحيى بن سعيد، عن الجعد بن أوس، قال حدثتني عائشة بنت سعد، قالت قال سعد اشتكيت شكوى لي بمكة فدخل علي رسول الله ﷺ يعودني قال قلت يا رسول الله إني قد تركت مالا وليس لي إلا ابنة واحدة أفأوصي بثلثي مالي وأترك لها الثلث قال لا قال أفأوصي بالنصف وأترك لها النصف قال لا قال أفأوصي بالثلث وأترك لها الثلثين قال الثلث والثلث كثير ثلاث مرار قال فوضع يده على جبهته فمسح وجهي وصدري وبطني وقال اللهم اشف سعدا وأتم له هجرته فما زلت يخيل إلي بأني أجد برد يده على كبدي حتى الساعة.

1395 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن عبد الله بن أبي سلمة، أن سعدا، سمع رجلا، يقول لبيك ذا المعارج فقال إنه لذو المعارج ولكنا كنا مع رسول الله ﷺ لا نقول ذلك.

1396 حدثنا وكيع، حدثنا سعيد بن حسان المخزومي، عن ابن أبي مليكة، عن عبيد الله بن أبي نهيك، عن سعد بن أبي وقاص، قال قال رسول الله ﷺ ليس منا من لم يتغن بالقرآن قال وكيع يعني يستغني به.

1397 حدثنا وكيع، حدثنا أسامة بن زيد، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة، عن سعد بن مالك، قال قال رسول الله ﷺ خير الذكر الخفي وخير الرزق ما يكفي حدثنا علي بن إسحاق عن ابن المبارك عن أسامة قال أخبرني محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان أن محمد بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة أخبره قال أبي و قال يحيى يعني القطان ابن أبي لبيبة أيضا إلا أنه قال عن أسامة قال حدثني محمد بن عبد الرحمن ابن لبيبة.

1398 حدثنا وكيع، حدثنا هشام، عن أبيه، عن سعد، أن النبي ﷺ دخل عليه يعوده وهو مريض فقال يا رسول الله ألا أوصي بمالي كله قال لا قال فبالشطر قال لا قال فبالثلث قال الثلث والثلث كثير أو كبير.

1399 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال له إنك مهما أنفقت على أهلك من نفقة فإنك تؤجر فيها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك.

1400 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عاصم بن أبي النجود، عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال قلت يا رسول الله أي الناس أشد بلاء قال الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل من الناس يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه وإن كان في دينه رقة خفف عنه وما يزال البلاء بالعبد حتى يمشي على ظهر الأرض ليس عليه خطيئة.

1401 حدثنا وكيع، حدثنا مسعر، وسفيان، عن سعد بن إبراهيم، قال سفيان عن عامر بن سعد، وقال، مسعر عن بعض، آل سعد عن سعد، أن النبي ﷺ دخل عليه يعوده وهو مريض بمكة فقلت يا رسول الله أوصي بمالي كله قال لا قلت فبالشطر قال لا قلت فبالثلث قال الثلث والثلث كبير أو كثير إنك أن تدع وارثك غنيا خير من أن تدعه فقيرا يتكفف الناس وإنك مهما أنفقت على أهلك من نفقة فإنك تؤجر فيها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك قال ولم يكن له يومئذ إلا ابنة فذكر سعد الهجرة فقال يرحم الله ابن عفراء ولعل الله يرفعك حتى ينتفع بك قوم ويضر بك آخرون.

1402 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا شعبة، عن زياد بن مخراق، قال سمعت أبا عباية، عن مولى، لسعد أن سعدا، سمع ابنا، له يدعو وهو يقول اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وإستبرقها ونحوا من هذا وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها فقال لقد سألت الله خيرا كثيرا وتعوذت بالله من شر كثير وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء وقرأ هذه الآية {ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين} وإن حسبك أن تقول اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

1403 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وأبو سعيد قالا حدثنا عبد الله بن جعفر، عن إسماعيل بن محمد، قال أبو سعيد قال حدثنا إسماعيل بن محمد، عن عامر بن سعد، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ وقال أبو سعيد رأيت رسول الله ﷺ يسلم عن يمينه حتى يرى بياض خده وعن يساره حتى يرى بياض خده.

1404 حدثنا عبد الرحمن، عن همام، عن قتادة، عن يونس بن جبير، عن محمد بن سعد، عن أبيه، أن النبي ﷺ دخل عليه بمكة وهو مريض فقال إنه ليس لي إلا ابنة واحدة فأوصي بمالي كله فقال النبي ﷺ لا قال فأوصي بنصفه قال النبي ﷺ لا قال فأوصي بثلثه قال الثلث والثلث كبير حدثنا بهز حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي غلاب عن محمد بن سعد بن مالك عن أبيه أن النبي ﷺ دخل عليه فذكر مثله و قال عبد الصمد كثير يعني والثلث.

1405 حدثنا عبد الرحمن، وعبد الرزاق المعنى، قالا أنبأنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن العيزار بن حريث، عن عمر بن سعد، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ عجبت من قضاء الله عز وجل للمؤمن إن أصابه خير حمد ربه وشكر وإن أصابته مصيبة حمد ربه وصبر المؤمن يؤجر في كل شيء حتى في اللقمة يرفعها إلى في امرأته.

1406 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن سعد، عن عامر بن سعد، عن أبيه، قال جاءه النبي ﷺ يعوده وهو بمكة وهو يكره أن يموت بالأرض التي هاجر منها فقال النبي ﷺ يرحم الله سعد ابن عفراء يرحم الله سعد ابن عفراء ولم يكن له إلا ابنة واحدة فقال يا رسول الله ﷺ أوصي بمالي كله قال لا قال فالنصف قال لا قال فالثلث قال الثلث والثلث كثير إنك أن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس في أيديهم وإنك مهما أنفقت من نفقة فإنها صدقة حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك ولعل الله أن يرفعك فينتفع بك ناس ويضر بك آخرون.

1407 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا عبد الله بن جعفر، عن إسماعيل بن محمد، عن أبيه، عن سعد، قال الحدوا لي لحدا وانصبوا علي كما فعل برسول الله ﷺ.

1408 حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، أنبأنا علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، قال قلت لسعد بن مالك إني أريد أن أسألك، عن حديث، وأنا أهابك، أن أسألك، عنه فقال لا تفعل يا ابن أخي إذا علمت أن عندي علما فسلني عنه ولا تهبني قال فقلت قول رسول الله ﷺ لعلي حين خلفه بالمدينة في غزوة تبوك فقال سعد خلف النبي ﷺ عليا بالمدينة في غزوة تبوك فقال يا رسول الله أتخلفني في الخالفة في النساء والصبيان فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى قال بلى يا رسول الله قال فأدبر علي مسرعا كأني أنظر إلى غبار قدميه يسطع وقد قال حماد فرجع علي مسرعا.

1409 حدثنا عفان، حدثنا سليم بن حيان، حدثني عكرمة بن خالد، حدثني يحيى بن سعد، عن أبيه، قال ذكر الطاعون عند رسول الله ﷺ فقال رجز أصيب به من كان قبلكم فإذا كان بأرض فلا تدخلوها وإذا كان بها وأنتم بها فلا تخرجوا منها.

1410 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن أبي إسحاق، عن العيزار بن حريث، عن عمر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ عجبت للمؤمن إذا أصابه خير حمد الله وشكر وإن أصابته مصيبة حمد الله وصبر فالمؤمن يؤجر في كل أمره حتى يؤجر في اللقمة يرفعها إلى في امرأته.

1411 حدثنا وكيع، حدثنا محمد بن راشد، عن مكحول، عن سعد بن مالك، قال قلت يا رسول الله الرجل يكون حامية القوم أيكون سهمه وسهم غيره سواء قال ثكلتك أمك يا ابن أم سعد وهل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم.

1412 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عاصم بن بهدلة، قال سمعت مصعب بن سعد، يحدث عن سعد، قال سألت رسول الله ﷺ أي الناس أشد بلاء فقال الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل فيبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان رقيق الدين ابتلي على حسب ذاك وإن كان صلب الدين ابتلي على حسب ذاك قال فما تزال البلايا بالرجل حتى يمشي في الأرض وما عليه خطيئة.

1413 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، قال قال سعد بن مالك جمع لي رسول الله ﷺ أبويه يوم أحد.

1414 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي عبد الله، مولى جهينة قال سمعت مصعب بن سعد، يحدث عن سعد، عن رسول الله ﷺ أنه قال أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة قال ومن يطيق ذلك قال يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة وتمحى عنه ألف سيئة.

1415 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عاصم الأحول، قال سمعت أبا عثمان، قال سمعت سعدا، وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله وأبا بكرة تسور حصن الطائف في ناس فجاء إلى النبي ﷺ فقالا سمعنا النبي ﷺ وهو يقول من ادعى إلى أب غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام.

1416 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إسماعيل، قال سمعت قيس بن أبي حازم، قال قال سعد لقد رأيتني مع رسول الله ﷺ سابع سبعة وما لنا طعام إلا ورق الحبلة حتى إن أحدنا ليضع كما تضع الشاة ما يخالطه شيء ثم أصبحت بنو أسد يعزروني على الإسلام لقد خسرت إذن وضل سعيي.

1417 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن عاصم، حدثني أبو عثمان النهدي، قال سمعت ابن مالك، يقول قال رسول الله ﷺ من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام.

1418 حدثنا محمد بن بكر، أنبأنا محمد بن أبي حميد، أخبرني إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده، قال قال لي رسول الله ﷺ يا سعد قم فأذن بمنى إنها أيام أكل وشرب ولا صوم فيها.

1419 حدثنا الحسين بن علي، عن زائدة، عن عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال قال سعد في سن رسول الله ﷺ الثلث أتاني يعودني قال فقال لي أوصيت قال قلت نعم جعلت مالي كله في الفقراء والمساكين وابن السبيل قال لا تفعل قلت إن ورثتي أغنياء قلت الثلثين قال لا قلت فالشطر قال لا قلت الثلث قال الثلث والثلث كثير.

1420 حدثنا سويد بن عمرو، حدثنا أبان، حدثنا يحيى، عن الحضرمي بن لاحق، عن سعيد بن المسيب، عن سعد بن مالك، أن رسول الله ﷺ قال لا هامة ولا عدوى ولا طيرة إن يكن ففي المرأة والدابة والدار.

1421 قال قرأت على عبد الرحمن عن مالك، قال أبي و حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا مالك بن أنس، عن ابن شهاب، عن محمد بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب، أنه حدثه أنه، سمع سعد بن أبي وقاص، والضحاك بن قيس، عام حج معاوية بن أبي سفيان وهما يذكران التمتع بالعمرة إلى الحج فقال الضحاك لا يصنع ذلك إلا من جهل أمر الله فقال سعد بئسما قلت يا ابن أخي فقال الضحاك فإن عمر بن الخطاب قد نهى عن ذلك فقال سعد قد صنعها رسول الله ﷺ وصنعناها معه.

1422 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، قال قال سعد وقال مرة سمعت سعدا يقول سمعته أذناي ووعاه قلبي من محمد ﷺ أنه من ادعى أبا غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام قال فلقيت أبا بكرة فحدثته فقال وأنا سمعته أذناي ووعاه قلبي من محمد ﷺ.

1423 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، قال سمعت إبراهيم بن سعد، يحدث عن سعد، عن النبي ﷺ أنه قال لعلي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى.

1424 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، حدثني شعبة، عن قتادة، عن يونس بن جبير، عن محمد بن سعد، عن سعد، عن النبي ﷺ قال لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا قال حجاج سمعت يونس بن جبير.

1425 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن قتادة، عن عمر بن سعد بن مالك، عن سعد، عن رسول الله ﷺ قال لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير من أن يمتلئ شعرا.

1426 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن سعد، عن سعد، عن النبي ﷺ أنه قال في الطاعون إذا وقع بأرض فلا تدخلوها وإذا كنتم بها فلا تفروا منه قال شعبة وحدثني هشام أبو بكر أنه عكرمة بن خالد.

1427 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن علي بن زيد، قال سمعت سعيد بن المسيب، قال قلت لسعد بن مالك إنك إنسان فيك حدة وأنا أريد، أن أسألك، قال ما هو قال قلت حديث علي قال فقال إن النبي ﷺ قال لعلي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى قال رضيت ثم قال بلى بلى.

1428 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي عون، عن جابر بن سمرة، وبهز، وعفان، قالا حدثنا شعبة، أخبرني أبو عون، قال بهز قال سمعت جابر بن سمرة، قال قال عمر لسعد شكاك الناس في كل شيء حتى في الصلاة قال أما أنا فأمد من الأوليين وأحذف من الأخريين ولا آلو ما اقتديت به من صلاة رسول الله ﷺ قال عمر ذاك الظن بك أو ظني بك.

1429 حدثنا حجاج، حدثنا فطر، عن عبد الله بن شريك، عن عبد الله بن الرقيم الكناني، قال خرجنا إلى المدينة زمن الجمل فلقينا سعد بن مالك بها فقال أمر رسول الله ﷺ بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي.

1430 حدثنا حجاج، أنبأنا ليث، وأبو النضر، حدثنا ليث، حدثني عبد الله بن أبي مليكة القرشي، ثم التيمي عن عبد الله بن أبي نهيك، عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله ﷺ أنه قال ليس منا من لم يتغن بالقرآن.

1431 حدثنا حجاج، أنبأنا ليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن سعد بن أبي وقاص، أنه قال إن رسول الله ﷺ نهى أن يطرق الرجل أهله بعد صلاة العشاء.

1432 حدثنا حجاج، أنبأنا ليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، أخبرني سعيد بن المسيب، أنه سمع سعد بن أبي وقاص، قال أراد عثمان بن مظعون أن يتبتل، فنهاه رسول الله ﷺ ولو أجاز ذلك له لاختصينا.

1433 حدثنا ابن نمير، حدثنا مالك بن أنس، حدثني عبد الله بن يزيد، مولى الأسود بن سفيان عن أبي عياش، عن سعد بن أبي وقاص، قال سئل رسول الله ﷺ عن الرطب بالتمر فقال أليس ينقص الرطب إذا يبس قالوا بلى فكرهه.

1434 حدثنا يعلى، حدثنا عثمان بن حكيم، حدثنا عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال أقبلنا مع رسول الله ﷺ حتى مررنا على مسجد بني معاوية فدخل فصلى ركعتين وصلينا معه وناجى ربه عز وجل طويلا قال سألت ربي عز وجل ثلاثا سألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها وسألته أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها.

1435 حدثنا يعلى، ويحيى بن سعيد، قال يحيى حدثني رجل، كنت أسميه فنسيت اسمه عن عمر بن سعد، قال كانت لي حاجة إلى أبي سعد قال و حدثنا أبو حيان، عن مجمع، قال كان لعمر بن سعد إلى أبيه حاجة فقدم بين يدي حاجته كلاما مما يحدث الناس يوصلون لم يكن يسمعه فلما فرغ قال يا بني قد فرغت من كلامك قال نعم قال ما كنت من حاجتك أبعد ولا كنت فيك أزهد مني منذ سمعت كلامك هذا سمعت رسول الله ﷺ يقول سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة من الأرض.

1436 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن جابر بن سمرة، قال شكا أهل الكوفة سعدا إلى عمر فقالوا لا يحسن يصلي قال فسأله عمر فقال إني أصلي بهم صلاة رسول الله ﷺ أركد في الأوليين وأحذف في الأخريين قال ذلك الظن بك يا أبا إسحاق.

1437 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن أبي إسحاق، عن عمر بن سعد، حدثنا سعد بن أبي وقاص، قال قال رسول الله ﷺ قتال المؤمن كفر وسبابه فسوق ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام.

1438 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن الزهري، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ إن من أكبر المسلمين في المسلمين جرما رجلا سأل عن شيء ونقر عنه حتى أنزل في ذلك الشيء تحريم من أجل مسألته.

1439 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عمر بن سعد، أو غيره أن سعد بن مالك، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من يهن قريشا يهنه الله عز وجل.

1440 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن الزهري، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال أعطى النبي ﷺ رجالا ولم يعط رجلا منهم شيئا فقال سعد يا نبي الله أعطيت فلانا وفلانا ولم تعط فلانا شيئا وهو مؤمن فقال النبي ﷺ أو مسلم حتى أعادها سعد ثلاثا والنبي ﷺ يقول أو مسلم ثم قال النبي ﷺ إني لأعطي رجالا وأدع من هو أحب إلي منهم فلا أعطيه شيئا مخافة أن يكبوا في النار على وجوههم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)