مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند علي بن أبي طالب (10)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند الخلفاء الراشدين
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175)

1107 - حدثنا عبد الله، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا سعيد بن سلمة يعني ابن أبي الحسام، حدثنا مسلم بن أبي مريم، عن رجل، من الأنصار عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال من عاد مريضا مشى في خراف الجنة فإذا جلس عنده استنقع في الرحمة فإذا خرج من عنده وكل به سبعون ألف ملك يستغفرون له ذلك اليوم.

1108 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، أنبأنا شعبة، قال سمعت محمد بن المنكدر، قال سمعت مسعود بن الحكم، قال سمعت عليا، رضي الله عنه قال حجاج قال حدثنا علي رضي الله عنه قال رأيت رسول الله ﷺ قام في جنازة فقمنا ورأيته قعد فقعدنا.

1109 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عاصم بن كليب، قال سمعت أبا بردة، قال سمعت علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ قل اللهم إني أسألك الهدى والسداد واذكر بالهدى هدايتك الطريق واذكر بالسداد تسديدك السهم قال ونهى أو نهاني عن القسي والميثرة وعن الخاتم في السبابة أو الوسطى.

1110 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي عون، قال سمعت أبا صالح، قال قال علي ذكرت ابنة حمزة لرسول الله ﷺ فقال إنها ابنة أخي من الرضاعة.

1111 حدثنا عبد الله، حدثني أبو داود المباركي، سليمان بن محمد حدثنا أبو شهاب، عن شعبة، عن الحكم، عن أبي المورع، عن علي، قال كنا مع رسول الله ﷺ في جنازة فقال من يأتي المدينة فلا يدع قبرا إلا سواه ولا صورة إلا طلخها ولا وثنا إلا كسره قال فقام رجل فقال أنا ثم هاب أهل المدينة فجلس قال علي رضي الله عنه فانطلقت ثم جئت فقلت يا رسول الله لم أدع بالمدينة قبرا إلا سويته ولا صورة إلا طلختها ولا وثنا إلا كسرته قال فقال من عاد فصنع شيئا من ذلك فقد كفر بما أنزل الله على محمد يا علي لا تكونن فتانا أو قال مختالا ولا تاجرا إلا تاجر الخير فإن أولئك هم المسوفون في العمل.

1112 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي عون، عن أبي صالح، قال سمعت عليا، رضي الله عنه قال أهديت لرسول الله ﷺ حلة سيراء فبعث بها إلي رسول الله ﷺ فخرجت فيها فغضب رسول الله ﷺ حتى رأيت الغضب في وجهه فقال إني لم أعطكها لتلبسها قال فأمرني فأطرتها بين نسائي.

1113 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن علي بن مدرك، عن أبي زرعة، عن عبد الله بن نجي، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ولا جنب ولا كلب.

1114 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، أنه شهد عليا رضي الله عنه صلى الظهر ثم جلس في الرحبة في حوائج الناس فلما حضرت العصر أتي بتور فأخذ حفنة ماء فمسح يديه وذراعيه ووجهه ورأسه ورجليه ثم شرب فضله وهو قائم ثم قال إن ناسا يكرهون أن يشربوا وهم قيام وإن رسول الله ﷺ صنع كما صنعت وهذا وضوء من لم يحدث حدثنا عفان حدثنا شعبة أنبأنا عبد الملك بن ميسرة قال سمعت النزال بن سبرة قال سمعت عليا رضي الله عنه فذكر معناه إلا أنه قال أتي بكوز.

1115 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شعبة، قال الحكم أخبرني عن أبي محمد، عن علي، رضي الله عنه قال بعثه النبي ﷺ إلى المدينة فأمره أن يسوي القبور.

1116 حدثنا عبد الله، حدثني شيبان أبو محمد، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، أنبأنا حجاج بن أرطاة، عن الحكم بن عتيبة، عن أبي محمد الهذلي، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ بعث رجلا من الأنصار أن يسوي كل قبر وأن يلطخ كل صنم فقال يا رسول الله إني أكره أن أدخل بيوت قومي قال فأرسلني فلما جئت قال يا علي لا تكونن فتانا ولا مختالا ولا تاجرا إلا تاجر خير فإن أولئك مسوفون أو مسبوقون في العمل حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن الحكم عن رجل من أهل البصرة قال وأهل البصرة يكنونه أبا مورع قال وكان أهل الكوفة يكنونه بأبي محمد قال كان رسول الله ﷺ في جنازة فذكر نحو حديث أبي داود عن أبي شهاب.

1117 حدثنا محمد بن جعفر، قال حجاج قال حدثني شعبة، قال سمعت مالك بن عرفطة، قال سمعت عبد خير، قال رأيت عليا رضي الله عنه أتي بكرسي فقعد عليه ثم أتي بكوز قال حجاج بتور من ماء قال فغسل يديه ثلاثا ومضمض ثلاثا مع الاستنشاق بماء واحد وغسل وجهه ثلاثا وغسل ذراعيه ثلاثا قال حجاج ثلاثا ثلاثا بيد واحدة ووضع يديه في التور ثم مسح رأسه قال حجاج فأشار بيديه من مقدم رأسه إلى مؤخر رأسه قال ولا أدري أردها إلى مقدم رأسه أم لا وغسل رجليه ثلاثا قال حجاج ثلاثا ثلاثا ثم قال من أراد أن ينظر إلى طهور رسول الله ﷺ فهذا طهور رسول الله ﷺ.

1118 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا جميل بن مرة، عن أبي الوضيء، قال شهدت عليا رضي الله عنه حيث قتل أهل النهروان قال التمسوا إلي المخدج فطلبوه في القتلى فقالوا ليس نجده فقال ارجعوا فالتمسوا فوالله ما كذبت ولا كذبت فرجعوا فطلبوه فردد ذلك مرارا كل ذلك يحلف بالله ما كذبت ولا كذبت فانطلقوا فوجدوه تحت القتلى في طين فاستخرجوه فجيء به فقال أبو الوضيء فكأني أنظر إليه حبشي عليه ثدي قد طبق إحدى يديه مثل ثدي المرأة عليها شعرات مثل شعرات تكون على ذنب اليربوع.

1119 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، عن علي، رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ نهى عن الدباء والمزفت.

1120 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه كان في جنازة فأخذ عودا ينكت في الأرض فقال ما منكم من أحد إلا قد كتب مقعده من النار أو من الجنة قالوا يا رسول الله أفلا نتكل قال اعملوا فكل ميسر فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى قال شعبة وحدثني به منصور بن المعتمر فلم أنكر من حديث سليمان شيئا.

1121 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت سليمان، يحدث عن المنذر الثوري، عن محمد بن علي، عن علي، رضي الله عنه قال استحييت أن أسأل النبي ﷺ عن المذي من أجل فاطمة رضي الله عنها فأمرت المقداد بن الأسود فسأل عن ذلك النبي ﷺ فقال فيه الوضوء.

1122 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، أن عمر بن الخطاب، أراد أن يرجم، مجنونة فقال له علي ما لك ذلك قال سمعت رسول الله ﷺ يقول رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الطفل حتى يحتلم وعن المجنون حتى يبرأ أو يعقل فأدرأ عنها عمر رضي الله عنه.

1123 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن عبد الله الداناج، عن حضين، قال شهد على الوليد بن عقبة عند عثمان أنه شرب الخمر فكلم علي عثمان فيه فقال دونك ابن عمك فاجلده فقال قم يا حسن فقال ما لك ولهذا ول هذا غيرك فقال بل عجزت ووهنت وضعفت قم يا عبد الله بن جعفر فجلده وعد علي رضي الله عنه فلما كمل أربعين قال حسبك أو أمسك جلد رسول الله ﷺ أربعين وأبو بكر أربعين وكملها عمر ثمانين وكل سنة.

1124 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الشعبي، أن شراحة الهمدانية، أتت عليا رضي الله عنه فقالت إني زنيت فقال لعلك غيرى لعلك رأيت في منامك لعلك استكرهت فكل تقول لا فجلدها يوم الخميس ورجمها يوم الجمعة وقال جلدتها بكتاب الله ورجمتها بسنة نبي الله ﷺ.

1125 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أنبأنا الزهري، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن بن عوف قال شهدت عليا رضي الله عنه قال سمعت رسول الله ﷺ ينهى أن يمسك أحد من نسكه شيئا فوق ثلاثة أيام.

1126 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، زهير بن حرب وسفيان بن وكيع بن الجراح قالا حدثنا جرير، عن منصور، عن المنهال بن عمرو، عن نعيم بن دجاجة الأسدي، قال كنت عند علي رضي الله عنه فدخل عليه أبو مسعود فقال له يا فروخ أنت القائل لا يأتي على الناس مائة سنة وعلى الأرض عين تطرف أخطت استك الحفرة إنما قال رسول الله ﷺ لا يأتي على الناس مائة سنة وعلى الأرض عين تطرف ممن هو اليوم حي وإنما رخاء هذه وفرجها بعد المائة.

1127 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا جميل بن مرة، عن أبي الوضيء، قال شهدت عليا رضي الله عنه حين قتل أهل النهروان قال التمسوا المخدج في القتلى قالوا لم نجده قال اطلبوه فوالله ما كذبت ولا كذبت حتى استخرجوه من تحت القتلى قال أبو الوضيء فكأني أنظر إليه حبشي إحدى يديه مثل ثدي المرأة عليها شعرات مثل ذنب اليربوع.

1128 حدثنا عبد الله، حدثني حجاج بن يوسف الشاعر، حدثني عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا يزيد بن أبي صالح، أن أبا الوضيء، عبادا حدثه أنه، قال كنا عامدين إلى الكوفة مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه فلما بلغنا مسيرة ليلتين أو ثلاث من حروراء شذ منا ناس كثير فذكرنا ذلك لعلي رضي الله عنه فقال لا يهولنكم أمرهم فإنهم سيرجعون فذكر الحديث بطوله قال فحمد الله علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال إن خليلي أخبرني أن قائد هؤلاء رجل مخدج اليد على حلمة ثديه شعرات كأنهن ذنب اليربوع فالتمسوه فلم يجدوه فأتيناه فقلنا إنا لم نجده فقال فالتمسوه فوالله ما كذبت ولا كذبت ثلاثا فقلنا لم نجده فجاء علي بنفسه فجعل يقول اقلبوا ذا اقلبوا ذا حتى جاء رجل من الكوفة فقال هو ذا قال علي رضي الله عنه الله أكبر لا يأتيكم أحد يخبركم من أبوه فجعل الناس يقولون هذا ملك هذا ملك يقول علي رضي الله عنه ابن من هو.

1129 حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا سلمة بن كهيل، عن الشعبي، أن عليا، رضي الله عنه قال لشراحة لعلك استكرهت لعل زوجك أتاك لعلك لعلك قالت لا قال فلما وضعت ما في بطنها جلدها ثم رجمها فقيل له جلدتها ثم رجمتها قال جلدتها بكتاب الله ورجمتها بسنة رسول الله ﷺ.

1130 حدثنا يزيد، أنبأنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن حبة العرني، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول أنا أول، رجل صلى مع رسول الله ﷺ.

1131 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن الزهري، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن بن عوف قال ثم شهدته مع علي فصلى قبل أن يخطب بلا أذان ولا إقامة ثم خطب فقال يا أيها الناس إن رسول الله ﷺ قد نهى أن تأكلوا نسككم بعد ثلاث ليال فلا تأكلوها بعد.

1132 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن وهب بن الأجدع، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة.

1133 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا إسرائيل، عن عبد الأعلى، عن محمد بن علي، عن علي، رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يواصل من السحر إلى السحر.

1134 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا ابن عيينة، عن محمد بن سوقة، عن منذر الثوري، عن محمد بن علي، قال جاء إلى علي رضي الله عنه ناس من الناس فشكوا سعاة عثمان قال فقال لي أبي اذهب بهذا الكتاب إلى عثمان فقل له إن الناس قد شكوا سعاتك وهذا أمر رسول الله ﷺ في الصدقة فمرهم فليأخذوا به قال فأتيت عثمان فذكرت ذلك له قال فلو كان ذاكرا عثمان بشيء لذكره يومئذ يعني بسوء.

1135 حدثنا عبد الله، حدثني حجاج بن الشاعر، حدثني عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا يزيد بن صالح، أن أبا الوضيء، عبادا حدثه أنه، قال كنا عامدين إلى الكوفة مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه فذكر حديث المخدج قال علي فوالله ما كذبت ولا كذبت ثلاثا فقال علي أما إن خليلي أخبرني ثلاثة إخوة من الجن هذا أكبرهم والثاني له جمع كثير والثالث فيه ضعف.

1136 حدثنا عبد الله، حدثنا زكريا بن يحيى، رحمويه حدثنا شريك، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، قال صلينا الغداة فجلسنا إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فدعا بوضوء فغسل يديه ثلاثا ومضمض مرتين من كف واحد ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل ذراعيه ثم غسل قدميه ثلاثا ثم قال هذا وضوء نبيكم ﷺ فاعلموا.

1137 حدثنا عبد الله، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو عوانة، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، قال أتينا عليا رضي الله عنه وقد صلى فدعا بكوز ثم تمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا تمضمض من الكف الذي يأخذ وغسل وجهه ثلاثا ويده اليمنى ثلاثا ويده الشمال ثلاثا ثم قال من سره أن يعلم وضوء رسول الله ﷺ فهو هذا.

1138 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن ليث، عن مجاهد، عن أبي معمر، قال كنا مع علي رضي الله عنه فمر به جنازة فقام لها ناس فقال علي رضي الله عنه من أفتاكم هذا فقالوا أبو موسى قال إنما فعل ذلك رسول الله ﷺ مرة فكان يتشبه بأهل الكتاب فلما نهي انتهى.

1139 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا ابن جريج، حدثني ابن شهاب، عن علي بن حسين بن علي، عن أبيه، حسين بن علي عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال قال علي أصبت شارفا مع رسول الله ﷺ في المغنم يوم بدر وأعطاني رسول الله ﷺ شارفا أخرى فأنختهما يوما عند باب رجل من الأنصار وأنا أريد أن أحمل عليهما إذخرا لأبيعه ومعي صائغ من بني قينقاع لأستعين به على وليمة فاطمة وحمزة بن عبد المطلب يشرب في ذلك البيت فثار إليهما حمزة بالسيف فجب أسنمتهما وبقر خواصرهما ثم أخذ من أكبادهما قلت لابن شهاب ومن السنام قال جب أسنمتهما فذهب بها قال فنظرت إلى منظر أفظعني فأتيت نبي الله ﷺ وعنده زيد بن حارثة فأخبرته الخبر فخرج ومعه زيد فانطلق معه فدخل على حمزة فتغيظ عليه فرفع حمزة بصره فقال هل أنتم إلا عبيد لأبي فرجع رسول الله ﷺ يقهقر حتى خرج عنهم وذلك قبل تحريم الخمر.

1140 حدثنا عبد الله، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، قال قال ناس من أصحاب علي لعلي رضي الله عنه ألا تحدثنا بصلاة رسول الله ﷺ بالنهار والتطوع فقال علي رضي الله عنه إنكم والله لا تطيقونها فقالوا له أخبرنا بها نأخذ منها ما أطقنا فذكر الحديث بطوله حدثنا عبد الله حدثنا أبو كامل الجحدري فضيل بن الحسين إملاء علي من كتابه حدثنا أبو عوانة عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي رضي الله عنه أنه سئل عن صلاة رسول الله ﷺ بالنهار فقال كان يصلي ست عشرة ركعة قال يصلي إذا كانت الشمس من هاهنا كهيئتها من هاهنا كصلاة العصر ركعتين وكان يصلي إذا كانت الشمس من هاهنا كهيئتها من هاهنا كصلاة الظهر أربع ركعات وكان يصلي قبل الظهر أربع ركعات وبعد الظهر ركعتين وقبل العصر أربع ركعات.

1141 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن الزهري، عن الحسن، وعبد الله، ابني محمد بن علي عن أبيهما، محمد بن علي أنه سمع أباه، علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لابن عباس وبلغه أنه رخص في متعة النساء فقال له علي بن أبي طالب رضي الله عنه إن رسول الله ﷺ قد نهى عنها يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية.

1142 حدثنا عبد الرزاق، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي حية بن قيس، عن علي، رضي الله عنه أنه توضأ ثلاثا ثلاثا ثم مسح رأسه ثم شرب فضل وضوئه ثم قال من سره أن ينظر إلى وضوء النبي ﷺ فلينظر إلى هذا.

1143 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن شيخ، لهم يقال له سالم عن عبد الله بن مليل، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول أعطي كل نبي سبعة نجباء من أمته وأعطي النبي ﷺ أربعة عشر نجيبا من أمته منهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.

1144 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن علي بن زيد، عن الحسن، عن قيس بن عباد، قال كنا مع علي رضي الله عنه فكان إذا شهد مشهدا أو أشرف على أكمة أو هبط واديا قال سبحان الله صدق الله ورسوله فقلت لرجل من بني يشكر انطلق بنا إلى أمير المؤمنين حتى نسأله عن قوله صدق الله ورسوله قال فانطلقنا إليه فقلنا يا أمير المؤمنين رأيناك إذا شهدت مشهدا أو هبطت واديا أو أشرفت على أكمة قلت صدق الله ورسوله فهل عهد رسول الله إليك شيئا في ذلك قال فأعرض عنا وألححنا عليه فلما رأى ذلك قال والله ما عهد إلي رسول الله ﷺ عهدا إلا شيئا عهده إلى الناس ولكن الناس وقعوا على عثمان رضي الله عنه فقتلوه فكان غيري فيه أسوأ حالا وفعلا مني ثم إني رأيت أني أحقهم بهذا الأمر فوثبت عليه فالله أعلم أصبنا أم أخطأنا.

1145 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، وأبو خيثمة قالا حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، ح قال عبد الله و حدثني أبي، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وإسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، قال سألنا عليا رضي الله عنه عن تطوع النبي ﷺ بالنهار قال قال علي تلك ست عشرة ركعة تطوع رسول الله ﷺ بالنهار وقل من يداوم عليها حدثنا وكيع قال وقال أبي قال حبيب بن أبي ثابت يا أبا إسحاق ما أحب أن لي بحديثك هذا ملء مسجدك هذا ذهبا.

1146 حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن أبي ليلى، عن علي، رضي الله عنه قال أمرني رسول الله ﷺ أن أقوم على بدنه وأن أتصدق بجلودها وجلالها.

1147 حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، أخبرنا مجالد، عن عامر، قال حملت شراحة وكان زوجها غائبا فانطلق بها مولاها إلى علي فقال لها علي رضي الله عنه لعل زوجك جاءك أو لعل أحدا استكرهك على نفسك قالت لا وأقرت بالزنا فجلدها علي رضي الله عنه يوم الخميس أنا شاهده ورجمها يوم الجمعة وأنا شاهده فأمر بها فحفر لها إلى السرة ثم قال إن الرجم سنة من رسول الله ﷺ وقد كانت نزلت آية الرجم فهلك من كان يقرؤها وآيا من القرآن باليمامة.

1148 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سماك، عن حنش، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع ما يقول الآخر ترى كيف تقضي قال فما زلت بعد قاضيا.

1149 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، أن عبد الله بن جعفر، حدثه أنه، سمع عليا، رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول خير نسائها مريم بنت عمران وخير نسائها خديجة.

1150 حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن عباد، حدثنا عبد الله بن معاذ يعني الصنعاني، عن معمر، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه.

1151 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، حدثنا جرير، عن منصور، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن.

1152 حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، حدثني يزيد بن زريع، حدثني شعبة، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال من كل الليل قد أوتر رسول الله ﷺ من أوله وأوسطه وآخره وانتهى وتره إلى آخر الليل.

1153 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، حدثنا الحسن بن الحر، حدثنا الحكم بن عتيبة، عن رجل، يدعى حنشا عن علي، رضي الله عنه قال كسفت الشمس فصلى علي رضي الله عنه للناس فقرأ يس أو نحوها ثم ركع نحوا من قدر السورة ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ثم قام قدر السورة يدعو ويكبر ثم ركع قدر قراءته أيضا ثم قال سمع الله لمن حمده ثم قام أيضا قدر السورة ثم ركع قدر ذلك أيضا حتى صلى أربع ركعات ثم قال سمع الله لمن حمده ثم سجد ثم قام في الركعة الثانية ففعل كفعله في الركعة الأولى ثم جلس يدعو ويرغب حتى انكشفت الشمس ثم حدثهم أن رسول الله ﷺ كذلك فعل.

1154 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، حدثنا جرير، ومحمد بن فضيل، عن مطرف، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال كان النبي ﷺ لا يصلي صلاة إلا صلى بعدها ركعتين.

1155 حدثنا عبد الله، حدثني أبو خيثمة، حدثنا محمد بن فضيل، عن مطرف، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال كان رسول الله ﷺ يوتر في أول الليل وفي أوسطه وفي آخره ثم ثبت له الوتر في آخره.

1156 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن، قال سمعت عليا، رضي الله عنه يقول قال رسول الله ﷺ إن العبد إذا جلس في مصلاه بعد الصلاة صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه وإن جلس ينتظر الصلاة صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه.

1157 حدثنا عبد الله، حدثنا علي بن حكيم الأودي، أنبأنا شريك، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال الوتر ليس بحتم ولكنه سنة سنها رسول الله ﷺ.

1158 حدثنا يزيد، أنبأنا هشام، عن محمد، عن عبيدة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ يوم الخندق ما لهم ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما حبسونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس.

1159 حدثنا يزيد، أنبأنا زكريا، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه قال إنكم تقرءون {من بعد وصية يوصى بها أو دين} وإن رسول الله ﷺ قضى بالدين قبل الوصية وإن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات يرث الرجل أخاه لأبيه وأمه دون أخيه لأبيه.

1160 حدثنا يزيد، أنبأنا مسعر، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، قال أتي علي بإناء من ماء فشرب وهو قائم ثم قال إنه بلغني أن أقواما يكرهون أن يشرب أحدهم وهو قائم وقد رأيت رسول الله ﷺ فعل مثل ما فعلت ثم أخذ منه فتمسح ثم قال هذا وضوء من لم يحدث.

1161 حدثنا يزيد، أنبأنا هشام، عن محمد، عن عبيدة، قال قال علي لأهل النهروان منهم رجل مثدون اليد أو مودن اليد أو مخدج اليد لولا أن تبطروا لأنبأتكم ما قضى الله على لسان نبيه ﷺ لمن قتلهم قال عبيدة فقلت لعلي رضي الله عنه آنت سمعته قال نعم ورب الكعبة يحلف عليها ثلاثا.

1162 حدثنا عبد الله، حدثني إسحاق بن إسماعيل، حدثنا جرير، عن منصور، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال قال رسول الله ﷺ إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن.

1163 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة السلولي، عن علي، قال كان رسول الله ﷺ يصلي على أثر كل صلاة مكتوبة ركعتين إلا الفجر والعصر.

1164 حدثنا عبد الله، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا جرير، ومحمد بن فضيل بن غزوان، عن مطرف، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال كان رسول الله ﷺ لا يصلي صلاة يصلى بعدها إلا صلى بعدها ركعتين.

1165 حدثنا عبد الله، حدثني عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن منصور، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن.

1166 حدثنا يزيد، أنبأنا العوام، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، قال أتانا النبي ﷺ ذات ليلة حتى وضع قدمه بيني وبين فاطمة فعلمنا ما نقول إذا أخذنا مضاجعنا ثلاثا وثلاثين تسبيحة وثلاثا وثلاثين تحميدة وأربعا وثلاثين تكبيرة قال علي فما تركتها بعد فقال له رجل ولا ليلة صفين قال ولا ليلة صفين.

1167 حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا سعيد بن أبي عروبة، عن عبد الله الداناج، عن حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة، أن الوليد بن عقبة، صلى بالناس الصبح أربعا ثم التفت إليهم فقال أزيدكم فرفع ذلك إلى عثمان فأمر به أن يجلد فقال علي للحسن بن علي قم يا حسن فاجلده قال وفيم أنت وذاك فقال علي بل عجزت ووهنت قم يا عبد الله بن جعفر فاجلده فقام عبد الله بن جعفر فجلده وعلي يعد فلما بلغ أربعين قال له أمسك ثم قال ضرب رسول الله ﷺ في الخمر أربعين وضرب أبو بكر أربعين وعمر صدرا من خلافته ثم أتمها عمر ثمانين وكل سنة.

1168 حدثنا يزيد، أنبأنا سفيان بن سعيد، عن عبد الأعلى الثعلبي، عن أبي جميلة، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه أن جارية، للنبي ﷺ نفست من الزنا فأرسلني النبي ﷺ لأقيم عليها الحد فوجدتها في الدم لم يجف عنها فرجعت إلى النبي ﷺ فأخبرته فقال لي إذا جف الدم عنها فاجلدها الحد ثم قال أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم.

1169 حدثنا عبد الله، حدثني عمرو بن محمد بن بكير الناقد، حدثنا عبد الله بن داود الخريبي، عن علي بن صالح، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، رضي الله عنه قال إن الوتر ليس بحتم ولكنه سنة سنها رسول الله ﷺ فأوتروا يا أهل القرآن.

1170 حدثنا عبد الله، حدثني العباس بن الوليد النرسي، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال قال رسول الله ﷺ عفوت لكم عن الخيل والرقيق فأدوا صدقة الرقة من كل أربعين درهما درهما وليس في تسعين ومائة شيء فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم.

1171 حدثنا عبد الله، حدثني العباس بن الوليد، حدثنا أبو عوانة، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، قال سئل علي رضي الله عنه عن صلاة رسول الله ﷺ قال كان يصلي من الليل ست عشرة ركعة.

1172 حدثنا يزيد، أنبأنا إسرائيل بن يونس، عن ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال أهدى كسرى لرسول الله ﷺ فقبل منه وأهدى قيصر لرسول الله ﷺ فقبل منه وأهدت الملوك فقبل منهم.

1173 حدثنا يزيد، أنبأنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن ربيعة بن النابغة، عن أبيه، عن علي، قال إن رسول الله ﷺ نهى عن زيارة القبور وعن الأوعية وأن تحبس لحوم الأضاحي بعد ثلاث ثم قال إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ونهيتكم عن الأوعية فاشربوا فيها واجتنبوا كل ما أسكر ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تحبسوها بعد ثلاث فاحبسوا ما بدا لكم حدثناه عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا علي بن زيد عن ربيعة بن النابغة عن أبيه عن علي قال نهى رسول الله ﷺ عن زيارة القبور فذكر معناه إلا أنه قال وإياكم وكل مسكر.

1174 حدثنا يزيد، أنبأنا شريك، عن الركين بن الربيع، عن حصين بن قبيصة، عن علي، قال كنت رجلا مذاء فاستحييت أن أسأل رسول الله ﷺ من أجل ابنته فأمرت المقداد فسأل رسول الله ﷺ عن الرجل يجد المذي فقال ذلك ماء الفحل ولكل فحل ماء فليغسل ذكره وأنثييه وليتوضأ وضوءه للصلاة.

1175 حدثنا يزيد، أنبأنا أشعث بن سوار، عن ابن أشوع، عن حنش بن المعتمر، أن عليا، رضي الله عنه بعث صاحب شرطته فقال أبعثك لما بعثني له رسول الله ﷺ لا تدع قبرا إلا سويته ولا تمثالا إلا وضعته.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)