مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (5)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084)

2014 - حدثنا يزيد، أخبرنا حسين بن ذكوان، عن عمرو بن شعيب، عن طاوس، أن ابن عمر، وابن، عباس رفعاه إلى النبي ﷺ أنه قال لا يحل للرجل أن يعطي العطية فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي ولده ومثل الذي يعطي العطية فيرجع فيها كمثل الكلب أكل حتى إذا شبع قاء ثم رجع في قيئه قال حدثنا محمد بن جعفر حدثنا حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن طاوس عن ابن عمر وابن عباس عن النبي ﷺ أنه قال فذكر مثله.

2015 حدثني يزيد، أخبرنا سعيد، عن قتادة، عن مقسم، عن ابن عباس، قال أمر رسول الله ﷺ الذي يأتي امرأته وهي حائض أن يتصدق بدينار أو نصف دينار حدثنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة عن مقسم عن ابن عباس عن النبي ﷺ مثله ورواه عبد الكريم أبو أمية مثله بإسناده.

2016 حدثني يزيد، أخبرنا هشام، عن يحيى، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ لعن المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء وقال أخرجوهم من بيوتكم فأخرج النبي ﷺ فلانا وأخرج عمر فلانا.

2017 حدثنا يزيد، أخبرنا أبو عوانة، حدثنا بكير بن الأخنس، عن مجاهد، عن ابن عباس، إن الله عز وجل فرض الصلاة على لسان نبيكم على المقيم أربعا وعلى المسافر ركعتين وعلى الخائف ركعة.

2018 حدثني يزيد يعني ابن هارون، أخبرنا شريك بن عبد الله، عن أبي إسحاق، عن التميمي، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أمرت بالسواك حتى ظننت أو حسبت أن سينزل فيه قرآن.

2019 حدثنا يزيد، أخبرنا همام بن يحيى، حدثنا عطاء، عن ابن عباس، قال دخل رسول الله ﷺ الكعبة وفيها ست سوار فقام عند كل سارية ولم يصل.

2020 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، قال لما مات عثمان بن مظعون قالت امرأة هنيئا لك الجنة عثمان بن مظعون فنظر رسول الله ﷺ إليها نظر غضبان فقال وما يدريك قالت يا رسول الله فارسك وصاحبك فقال رسول الله ﷺ والله إني رسول الله وما أدري ما يفعل بي فأشفق الناس على عثمان فلما ماتت زينب ابنة رسول الله ﷺ قال رسول الله ﷺ الحقي بسلفنا الصالح الخير عثمان بن مظعون فبكت النساء فجعل عمر يضربهن بسوطه فأخذ رسول الله ﷺ بيده وقال مهلا يا عمر ثم قال ابكين وإياكن ونعيق الشيطان ثم قال إنه مهما كان من العين والقلب فمن الله عز وجل ومن الرحمة وما كان من اليد واللسان فمن الشيطان.

2021 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس، قال وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم ولأهل نجد قرنا وقال هن وقت لأهلهن ولمن مر بهن من غير أهلهن يريد الحج والعمرة فمن كان منزله من وراء الميقات فإهلاله من حيث ينشئ وكذلك حتى أهل مكة إهلالهم من حيث ينشئون.

2022 حدثنا يزيد، أخبرنا جرير بن حازم، عن يعلى بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال لماعز بن مالك حين أتاه فأقر عنده بالزنا لعلك قبلت أو لمست قال لا قال فنكتها قال نعم فأمر به فرجم.

2023 حدثنا يزيد، حدثنا صالح بن رستم أبو عامر، عن عبد الله بن أبي مليكة، عن ابن عباس، قال أقيمت صلاة الصبح فقام رجل يصلي الركعتين فجذب رسول الله ﷺ بثوبه فقال أتصلي الصبح أربعا.

2024 حدثنا يزيد، أخبرنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال لما نزلت {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا} قال سعد بن عبادة وهو سيد الأنصار أهكذا نزلت يا رسول الله فقال رسول الله ﷺ يا معشر الأنصار ألا تسمعون إلى ما يقول سيدكم قالوا يا رسول الله لا تلمه فإنه رجل غيور والله ما تزوج امرأة قط إلا بكرا وما طلق امرأة له قط فاجترأ رجل منا على أن يتزوجها من شدة غيرته فقال سعد والله يا رسول الله إني لأعلم أنها حق وأنها من الله تعالى ولكني قد تعجبت أني لو وجدت لكاعا تفخذها رجل لم يكن لي أن أهيجه ولا أحركه حتى آتي بأربعة شهداء فوالله لا آتي بهم حتى يقضي حاجته قال فما لبثوا إلا يسيرا حتى جاء هلال بن أمية وهو أحد الثلاثة الذين تيب عليهم فجاء من أرضه عشاء فوجد عند أهله رجلا فرأى بعينيه وسمع بأذنيه فلم يهجه حتى أصبح فغدا على رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله إني جئت أهلي عشاء فوجدت عندها رجلا فرأيت بعيني وسمعت بأذني فكره رسول الله ﷺ ما جاء به واشتد عليه واجتمعت الأنصار فقالوا قد ابتلينا بما قال سعد بن عبادة الآن يضرب رسول الله ﷺ هلال بن أمية ويبطل شهادته في المسلمين فقال هلال والله إني لأرجو أن يجعل الله لي منها مخرجا فقال هلال يا رسول الله إني قد أرى ما اشتد عليك مما جئت به والله يعلم إني لصادق و والله إن رسول الله ﷺ يريد أن يأمر بضربه إذ أنزل الله على رسول الله ﷺ الوحي وكان إذا نزل عليه الوحي عرفوا ذلك في تربد جلده يعني فأمسكوا عنه حتى فرغ من الوحي فنزلت {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم} الآية فسري عن رسول الله ﷺ فقال أبشر يا هلال فقد جعل الله لك فرجا ومخرجا فقال هلال قد كنت أرجو ذاك من ربي عز وجل فقال رسول الله ﷺ أرسلوا إليها فأرسلوا إليها فجاءت فقرأها رسول الله ﷺ عليهما وذكرهما وأخبرهما أن عذاب الآخرة أشد من عذاب الدنيا فقال هلال والله يا رسول الله لقد صدقت عليها فقالت كذب فقال رسول الله ﷺ لاعنوا بينهما فقيل لهلال اشهد فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين فلما كان في الخامسة قيل يا هلال اتق الله فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة وإن هذه الموجبة التي توجب عليك العذاب فقال والله لا يعذبني الله عليها كما لم يجلدني عليها فشهد في الخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ثم قيل لها اشهدي أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين فلما كانت الخامسة قيل لها اتق الله فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة وإن هذه الموجبة التي توجب عليك العذاب فتلكأت ساعة ثم قالت والله لا أفضح قومي فشهدت في الخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين ففرق رسول الله ﷺ بينهما وقضى أنه لا يدعى ولدها لأب ولا ترمى هي به ولا يرمى ولدها ومن رماها أو رمى ولدها فعليه الحد وقضى أن لا بيت لها عليه ولا قوت من أجل أنهما يتفرقان من غير طلاق ولا متوفى عنها وقال إن جاءت به أصيهب أريسح حمش الساقين فهو لهلال وإن جاءت به أورق جعدا جماليا خدلج الساقين سابغ الأليتين فهو للذي رميت به فجاءت به أورق جعدا جماليا خدلج الساقين سابغ الأليتين فقال رسول الله ﷺ لولا الأيمان لكان لي ولها شان قال عكرمة فكان بعد ذلك أميرا على مصر وكان يدعى لأمه وما يدعى لأبيه.

2025 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلام، عن الحكم بن ميناء، عن ابن عمر، وابن، عباس أنهما شهدا على رسول الله ﷺ أنه قال وهو على أعواد المنبر لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله عز وجل على قلوبهم وليكتبن من الغافلين.

2026 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن امرأة، جاءت بولدها إلى رسول الله ﷺ فقالت يا رسول الله إن به لمما وإنه يأخذه عند طعامنا فيفسد علينا طعامنا قال فمسح رسول الله ﷺ صدره ودعا له فتع تعة فخرج من فيه مثل الجرو الأسود فشفي .

2027 حدثنا بهز، أخبرنا همام، حدثنا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن عقبة بن عامر، سأل النبي ﷺ فقال إن أخته نذرت أن تمشي إلى البيت وشكا إليه ضعفها فقال النبي ﷺ إن الله غني عن نذر أختك فلتركب ولتهد بدنة.

2028 حدثنا معاذ بن معاذ، حدثنا حاجب بن عمر، حدثني عمي الحكم بن الأعرج، قال أتيت ابن عباس وهو متكئ عند زمزم فجلست إليه وكان نعم الجليس فقلت أخبرني عن يوم عاشوراء قال عن أي باله تسأل قلت عن صومه قال إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فإذا أصبحت من تاسعة فأصبح منها صائما قلت أكذاك كان يصومه محمد ﷺ قال نعم.

2029 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت ليثا، سمعت طاوسا، يحدث عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال علموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضب أحدكم فليسكت.

2030 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يزيد أبي خالد، قال سمعت المنهال بن عمرو، يحدث عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال ما من عبد مسلم يعود مريضا لم يحضر أجله فيقول سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي.

2031 حدثنا أبو معاوية، حدثنا حجاج، عن المنهال بن عمرو، عن عبد الله بن الحارث، عن ابن عباس، قال أبو معاوية أراه رفعه قال من عاد مريضا فقال أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات شفاه الله إن كان قد أخر يعني في أجله و حدثني يزيد لم يشك في رفعه ووافقه على الإسناد.

2032 حدثنا يزيد، أخبرنا همام، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن عقبة بن عامر، أتى النبي ﷺ فذكر أن أخته نذرت أن تمشي إلى البيت قال مر أختك أن تركب ولتهد بدنة.

2033 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، قال سمعت سعيد بن جبير، يحدث عن ابن عباس، أن امرأة، نذرت أن تحج، فماتت فأتى أخوها النبي ﷺ فسأله عن ذلك فقال أرأيت لو كان على أختك دين أكنت قاضيه قال نعم قال فاقضوا الله عز وجل فهو أحق بالوفاء.

2034 حدثنا محمد بن جعفر، وروح، قالا حدثنا شعبة، قال روح سمعت مسلما القري، قال محمد عن مسلم القري، قال سمعت ابن عباس، يقول أهل رسول الله ﷺ بالعمرة وأهل أصحابه بالحج قال روح أهل رسول الله ﷺ وأصحابه بالحج فمن لم يكن معه هدي أحل وكان ممن لم يكن معه هدي طلحة ورجل آخر فأحلا.

2035 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت يحيى بن المجبر التيمي، يحدث عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن عباس، أن رجلا، أتاه فقال أرأيت رجلا قتل رجلا متعمدا قال جزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما قال لقد أنزلت في آخر ما نزل ما نسخها شيء حتى قبض رسول الله ﷺ وما نزل وحي بعد رسول الله ﷺ قال أرأيت إن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى قال وأنى له بالتوبة وقد سمعت رسول الله ﷺ يقول ثكلته أمه رجل قتل رجلا متعمدا يجيء يوم القيامة آخذا قاتله بيمينه أو بيساره وآخذا رأسه بيمينه أو شماله تشخب أوداجه دما في قبل العرش يقول يا رب سل عبدك فيم قتلني.

2036 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يحيى أبي عمر، قال ذكروا النبيذ عند ابن عباس فقال كان رسول الله ﷺ ينبذ له في السقاء قال شعبة مثل ليلة الاثنين فيشربه يوم الاثنين والثلاثاء إلى العصر فإن فضل منه شيء سقاه الخدام أو صبه قال شعبة ولا أحسبه إلا قال ويوم الأربعاء إلى العصر فإن فضل منه شيء سقاه الخدام أو صبه.

2037 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، وعطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال رفعه أحدهما إلى النبي ﷺ قال إن جبريل كان يدس في فم فرعون الطين مخافة أن يقول لا إله إلا الله.

2038 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال في السلف في حبل الحبلة ربا.

2039 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حبيب يعني ابن الشهيد، عن عبد الله بن أبي مليكة، قال شهدت ابن الزبير وابن عباس فقال ابن الزبير لابن عباس أتذكر حين استقبلنا رسول الله ﷺ وقد جاء من سفر فقال نعم فحملني وفلانا غلاما من بني هاشم وتركك.

2040 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ يدخل عليكم رجل ينظر بعين شيطان أو بعيني شيطان قال فدخل رجل أزرق فقال يا محمد علام سببتني أو شتمتني أو نحو هذا قال وجعل يحلف قال فنزلت هذه الآية في المجادلة {ويحلفون على الكذب وهم يعلمون} والآية الأخرى.

2041 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال في الدجال أعور هجان أزهر كأن رأسه أصلة أشبه الناس بعبد العزى بن قطن فإما هلك الهلك فإن ربكم تعالى ليس بأعور قال شعبة فحدثت به قتادة فحدثني بنحو من هذا.

2042 حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن عكرمة، عن عبد الله بن عباس، أن رجلا، أتى النبي ﷺ فقال يا نبي الله إني شيخ كبير عليل يشق علي القيام فأمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها لليلة القدر قال عليك بالسابعة.

2043 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي حمزة، سمعت ابن عباس، يقول مر بي رسول الله ﷺ وأنا ألعب مع الغلمان فاختبأت منه خلف باب فدعاني فحطأني حطأة ثم بعث بي إلى معاوية.

2044 حدثني محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يصوم حتى نقول لا يريد أن يفطر ويفطر حتى نقول لا يريد أن يصوم وما صام شهرا متتابعا غير رمضان منذ قدم المدينة.

2045 حدثنا هشيم، أخبرنا يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عباس، أنه قال أهل النبي ﷺ بالحج فلما قدم طاف بالبيت وبين الصفا والمروة ولم يقصر ولم يحل من أجل الهدي وأمر من لم يكن ساق الهدي أن يطوف وأن يسعى ويقصر أو يحلق ثم يحل.

2046 حدثنا هشيم، أخبرنا جابر الجعفي، حدثنا أبو جعفر، محمد بن علي عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ مر بقدر فأخذ منها عرقا وكتفا فأكله ثم صلى ولم يتوضأ.

2047 قال هشيم أخبرنا ابن أبي ليلى، عن داود بن علي، عن أبيه، عن جده ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود صوموا قبله يوما أو بعده يوما.

2048 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، عن الشعبي، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان إذا احتجم احتجم في الأخدعين قال فدعا غلاما لبني بياضة فحجمه وأعطى الحجام أجره مدا ونصفا قال وكلم مواليه فحطوا عنه نصف مد وكان عليه مدان.

2049 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، قال سمعت الشعبي، يحدث عن ابن عمر، وابن، عباس قالا سن رسول الله ﷺ الصلاة في السفر ركعتين وهي تمام والوتر في السفر سنة.

2050 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جابر، عن عمار، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتا في الجنة.

2051 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، قال سمعت أبا جمرة الضبعي، قال تمتعت فنهاني ناس عن ذلك، فأتيت ابن عباس فسألته عن ذلك، فأمرني بها قال ثم انطلقت إلى البيت فنمت فأتاني آت في منامي فقال عمرة متقبلة وحج مبرور قال فأتيت ابن عباس فأخبرته بالذي رأيت فقال الله أكبر الله أكبر سنة أبي القاسم ﷺ وقال في الهدي جزور أو بقرة أو شاة أو شرك في دم قال عبد الله ما أسند شعبة عن أبي جمرة إلا واحدا وأبو جمرة أوثق من أبي حمزة.

2052 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي السفر، عن سعيد بن شفي، عن ابن عباس، قال جعل الناس يسألونه عن الصلاة، في السفر فقال كان رسول الله ﷺ إذا خرج من أهله لم يصل إلا ركعتين حتى يرجع إلى أهله حدثنا أسود حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن سعيد بن شفي قال كنت عند ابن عباس فذكر الحديث.

2053 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ نهى عن المجثمة والجلالة وأن يشرب من في السقاء.

2054 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن النضر بن أنس، قال كنت عند ابن عباس وهو يفتي الناس لا يسند إلى نبي الله ﷺ شيئا من فتياه حتى جاءه رجل من أهل العراق فقال إني رجل من أهل العراق وإني أصور هذه التصاوير فقال له ابن عباس ادنه إما مرتين أو ثلاثا فدنا فقال ابن عباس سمعت رسول الله ﷺ يقول من صور صورة في الدنيا يكلف يوم القيامة أن ينفخ فيه الروح وليس بنافخ.

2055 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، عن عبد الله بن الفضل، عن نافع بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ الأيم أحق بنفسها من وليها والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها.

2056 قال قرأت على عبد الرحمن عن مالك، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، مولى ابن عباس أن عبد الله بن عباس، أخبره أنه، بات عند ميمونة زوج النبي ﷺ وهي خالته قال فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله ﷺ وأهله في طولها فنام رسول الله ﷺ حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ رسول الله ﷺ فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الآيات خواتيم سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي قال ابن عباس فقمت فصنعت مثل الذي صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع يده على رأسي وأخذ أذني اليمنى ففتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى أتاه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح.

2057 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، قال رأيت النبي ﷺ في المنام بنصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال قلت يا رسول الله ما هذا قال دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم قال عمار فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم.

2058 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن عمران أبي الحكم، عن ابن عباس، قال قالت قريش للنبي ﷺ ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهبا ونؤمن بك قال وتفعلون قالوا نعم قال فدعا فأتاه جبريل فقال إن ربك عز وجل يقرأ عليك السلام ويقول إن شئت أصبح لهم الصفا ذهبا فمن كفر بعد ذلك منهم عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين وإن شئت فتحت لهم باب التوبة والرحمة قال بل باب التوبة والرحمة.

2059 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا شعبة، عن قتادة، قال سمعت أبا العالية، يقول حدثني ابن عم، نبيكم ﷺ يعني ابن عباس قال قال رسول الله ﷺ لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه.

2060 قال قرأت على عبد الرحمن عن مالك، عن أبي الزبير المكي، عن طاوس اليماني، عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يعلمهم الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن يقول قولوا اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.

2061 حدثنا عبد الله بن يزيد، عن داود يعني ابن أبي الفرات، عن إبراهيم، عن عطاء، عن ابن عباس، قال صلى نبي الله ﷺ بالناس يوم فطر ركعتين بغير أذان ولا إقامة ثم خطب بعد الصلاة ثم أخذ بيد بلال فانطلق إلى النساء فخطبهن ثم أمر بلالا بعدما قفى من عندهن أن يأتيهن فيأمرهن أن يتصدقن.

2062 حدثني أبي أحمد بن محمد بن حنبل، من كتابه حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، قال الأعمش حدثنا عن طارق، عن سعيد بن جبير، قال قال ابن عباس قال رسول الله ﷺ اللهم إنك أذقت أوائل قريش نكالا فأذق آخرهم نوالا.

2063 حدثنا محمد بن ربيعة، حدثنا ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، قال شهدت مع رسول الله ﷺ العيد وأبي بكر وعمر وعثمان فكلهم صلى قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة حدثنا محمد بن ربيعة حدثنا ابن جريج عن عطاء عن جابر عن النبي ﷺ بمثل ذلك.

2064 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ العيد ثم خطب وصلى أبو بكر ثم خطب وعمر ثم خطب وعثمان ثم خطب بغير أذان ولا إقامة.

2065 حدثنا القاسم بن مالك أبو جعفر، عن حنظلة السدوسي، عن شهر بن حوشب، عن ابن عباس، قال صلى رسول الله ﷺ العيد ركعتين لا يقرأ فيهما إلا بأم الكتاب لم يزد عليها شيئا.

2066 حدثنا يزيد بن أبي حكيم، حدثنا الحكم يعني ابن أبان، قال سمعت عكرمة، يقول قال ابن عباس قال ركزت العنزة بين يدي النبي ﷺ بعرفات فصلى إليها والحمار يمر من وراء العنزة.

2067 حدثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس، حدثنا الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال حاصر رسول الله ﷺ أهل الطائف فخرج إليه عبدان فأعتقهما أحدهما أبو بكرة وكان رسول الله ﷺ يعتق العبيد إذا خرجوا إليه.

2068 حدثنا القاسم بن مالك المزني أبو جعفر، عن أيوب بن عائذ، عن بكير بن الأخنس، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال إن الله عز وجل فرض الصلاة على لسان نبيكم ﷺ في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين وفي الخوف ركعة.

2069 حدثنا عمار بن محمد ابن أخت، سفيان الثوري عن منصور، عن سالم، عن كريب، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ أيعجز أحدكم إذا أتى أهله أن يقول بسم الله اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني فإن الله قضى بينهما في ذلك ولدا لم يضره الشيطان أبدا.

2070 حدثنا علي بن عاصم، عن عطاء، عن سعيد، قال قال لي ابن عباس يا سعيد ألك امرأة قال قلت لا قال فإذا رجعت فتزوج قال فعدت إليه فقال يا سعيد أتزوجت قال قلت لا قال تزوج فإن خير هذه الأمة أكثرهم نساء.

2071 حدثنا علي بن عاصم، حدثنا أبو علي الرحبي، عن عكرمة، أخبرنا ابن عباس، قال اغتسل رسول الله ﷺ من جنابة فلما خرج رأى لمعة على منكبه الأيسر لم يصبها الماء فأخذ من شعره فبلها ثم مضى إلى الصلاة.

2072 حدثنا أبو اليمان، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن ثعلبة بن مسلم الخثعمي، عن أبي كعب، مولى ابن عباس عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قيل له يا رسول الله لقد أبطأ عنك جبريل عليه السلام فقال ولم لا يبطئ عني وأنتم حولي لا تستنون ولا تقلمون أظفاركم ولا تقصون شواربكم ولا تنقون رواجبكم.

2073 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شعبة، عن أبي خالد، يزيد عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال من أتى مريضا لم يحضر أجله فقال سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيه إلا عوفي.

2074 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن عاصم، عن الشعبي، عن ابن عباس، قال مر بي النبي ﷺ قريبا من زمزم فدعا بماء واستسقى فأتيته بدلو من زمزم فشرب وهو قائم.

2075 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، حدثنا إبراهيم بن سعد، قال حدثني صالح بن كيسان، وابن، أخي ابن شهاب كلاهما عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، ويعقوب، قال حدثني أبي، عن صالح، قال ابن شهاب أخبرني عبيد الله بن عبد الله، أن ابن عباس، أخبره قال بعث رسول الله ﷺ عبد الله بن حذافة بكتابه إلى كسرى قال فدفعه إلى عظيم البحرين يدفعه عظيم البحرين إلى كسرى قال يعقوب فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى فلما قرأه مزقه قال ابن شهاب فحسبت ابن المسيب قال فدعا عليهم رسول الله ﷺ بأن يمزقوا كل ممزق.

2076 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال صام رسول الله ﷺ يوم فتح مكة حتى أتى قديدا فأتي بقدح من لبن فأفطر وأمر الناس أن يفطروا.

2077 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ احتجم بالقاحة وهو صائم.

2078 حدثنا حجين بن المثنى، ويونس يعني ابن محمد، قالا حدثنا عبد العزيز يعني ابن أبي سلمة، عن إبراهيم بن عقبة، عن كريب، مولى عبد الله بن عباس عن عبد الله بن عباس، قال مر النبي ﷺ على امرأة ومعها صبي لها في محفة فأخذت بضبعه فقالت يا رسول الله ألهذا حج قال نعم ولك أجر.

2079 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، أن ابن عباس، حدثه قال إن رسول الله ﷺ تعرق كتفا ثم قام فصلى ولم يتوضأ.

2080 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أبي التياح، عن موسى بن سلمة، قال خرجت أنا وسنان بن سلمة، ومعنا، بدنتان فأزحفتا علينا في الطريق فقال لي سنان هل لك في ابن عباس فأتيناه فسأله سنان فذكر الحديث قال وقال ابن عباس سأل رسول الله ﷺ الجهني فقال يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لم يحج قال حج عن أبيك.

2081 حدثنا يونس، حدثنا فليح، عن زيد بن أسلم، عن عبد الرحمن بن وعلة، قال سألت ابن عباس فقلت إنا بأرض لنا بها الكروم وإن أكثر غلاتها الخمر فقال قدم رجل من دوس على رسول الله ﷺ براوية خمر أهداها له فقال له رسول الله ﷺ هل علمت أن الله حرمها بعدك فأقبل صاحب الراوية على إنسان معه فأمره فقال النبي ﷺ بماذا أمرته قال ببيعها قال هل علمت أن الذي حرم شربها حرم بيعها وأكل ثمنها قال فأمر بالمزادة فأهريقت.

2082 حدثنا يونس، وحسن بن موسى المعنى، قالا حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن ابن عباس، قال لا أعلمه إلا قد رفعه قال كان إذا نزل منزلا فأعجبه المنزل أخر الظهر حتى يجمع بين الظهر والعصر وإذا سار ولم يتهيأ له المنزل أخر الظهر حتى يأتي المنزل فيجمع بين الظهر والعصر قال حسن كان إذا سافر ألنزل منزلا.

2083 حدثنا أيوب، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن كل ذي ناب من السباع وعن كل ذي مخلب من الطير.

2084 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن كثير بن شنظير، عن عطاء، عن ابن عباس، قال إنما كان بدء الإيضاع من قبل أهل البادية كانوا يقفون حافتي الناس حتى يعلقوا العصي والجعاب والقعاب فإذا نفروا تقعقعت تلك فنفروا بالناس قال ولقد رئي رسول الله ﷺ وإن ذفرى ناقته ليمس حاركها وهو يقول بيده يا أيها الناس عليكم بالسكينة يا أيها الناس عليكم بالسكينة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)