مسند أحمد بن حنبل/المجلد الأول/مسند عبد الله بن العباس (19)

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول
مسند بني هاشم
المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919)

2851 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا المسعودي، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قدم ضعفة أهله من المزدلفة بليل فجعل يوصيهم أن لا يرموا جمرة العقبة حتى تطلع الشمس.

2852 حدثنا أسباط، حدثنا أبو إسحاق يعني الشيباني، عن يزيد بن الأصم، قال أتيت ابن عباس فقلت تزوج فلان فقرب إلينا طعاما فأكلنا ثم قرب إلينا ثلاثة عشر ضبا فبين آكل وتارك فقال بعض من عند ابن عباس لا آكله ولا أحرمه ولا آمر به ولا أنهى عنه فقال ابن عباس بئس ما تقولون ما بعث رسول الله ﷺ إلا محلا ومحرما قرب لرسول الله ﷺ فمد يده ليأكل منه فقالت ميمونة يا رسول الله إنه لحم ضب فكف يده وقال هذا لحم لم آكله قط فكلوا فأكل الفضل بن عباس وخالد بن الوليد وامرأة كانت معهم وقالت ميمونة لا آكل مما لم يأكل منه رسول الله ﷺ.

2853 حدثنا أسباط، حدثنا مطرف، عن عطية، عن ابن عباس، في قوله {فإذا نقر في الناقور} قال قال رسول الله ﷺ كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحنى جبهته يسمع متى يؤمر فينفخ فقال أصحاب محمد كيف نقول قال قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا.

2854 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عثمان بن حكيم، قال سألت سعيد بن جبير عن صوم، رجب كيف ترى فيه قال حدثني ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم.

2855 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن إسحاق، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعرض القرآن في كل رمضان على جبريل فيصبح رسول الله ﷺ من ليلته التي يعرض فيها ما يعرض وهو أجود من الريح المرسلة لا يسأل عن شيء إلا أعطاه حتى كان الشهر الذي هلك بعده عرض فيه عرضتين.

2856 حدثنا عبد الله بن الوليد، ومؤمل المعنى، قالا حدثنا سفيان، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، أن المسلمين، أصابوا رجلا من عظماء المشركين فقتلوه فسألوا أن يشتروا جيفته.

2857 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ توضأ للصلاة فقال له بعض نسائه اجلس فإن القدر قد نضجت فناولته كتفا فأكل ثم مسح يده فصلى ولم يتوضأ.

2858 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا وهيب، حدثنا ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود فيه.

2859 حدثنا أبو سعيد، حدثنا عمر يعني ابن فروخ، حدثنا حبيب يعني ابن الزبير، عن عكرمة، قال رأيت رجلا دخل المسجد فقام فصلى فكان إذا رفع رأسه كبر وإذا وضع رأسه كبر وإذا ما نهض من الركعتين كبر فأنكرت ذلك فأتيت ابن عباس فأخبرته بذلك فقال لا أم لك أوليس تلك صلاة رسول الله ﷺ.

2860 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا نوح بن جعونة السلمي، خراساني عن مقاتل بن حيان، عن عطاء، عن ابن عباس، قال خرج رسول الله ﷺ إلى المسجد وهو يقول بيده هكذا فأومأ أبو عبد الرحمن بيده إلى الأرض من أنظر معسرا أو وضع له وقاه الله من فيح جهنم ألا إن عمل الجنة حزن بربوة ثلاثا ألا إن عمل النار سهل بسهوة والسعيد من وقي الفتن وما من جرعة أحب إلي من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظمها عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيمانا.

2861 حدثنا حماد بن خالد، عن مالك، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ مر بشاة ميتة فقال لمن كانت هذه الشاة فقالوا لميمونة قال أفلا انتفعتم بإهابها.

2862 حدثنا حماد بن خالد، حدثنا ابن أبي ذئب، عن شعبة، عن ابن عباس، قال مررت أنا والفضل، على أتان ورسول الله ﷺ يصلي بالناس في فضاء من الأرض فنزلنا ودخلنا معه فما قال لنا في ذلك شيئا.

2863 حدثنا أبو داود، حدثنا زمعة، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ احتجم وأعطاه أجره.

2864 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ وقف بجمع فلما أضاء كل شيء قبل أن تطلع الشمس أفاض.

2865 حدثنا محمد بن جعفر، وهاشم، قالا حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، قال سمعت أبا البختري، قال أهللنا هلال رمضان ونحن بذات عرق قال فأرسلنا رجلا إلى ابن عباس يسأله قال هاشم فسأله فقال ابن عباس قال رسول الله ﷺ إن الله قد مد رؤيته قال هاشم لرؤيته فإن أغمي عليكم فأكملوا العدة.

2866 حدثنا هاشم، حدثنا ورقاء، سمعت عبيد الله بن أبي يزيد، عن ابن عباس، قال أتى النبي ﷺ الخلاء فوضعت له وضوءا فلما خرج قال من وضع ذا قال ابن عباس قال اللهم فقه في الدين.

2867 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا جعفر بن أبي وحشية أبو بشر، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن كل ذي ناب من السبع وعن كل ذي مخلب من الطير.

2868 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عبد الأعلى الثعلبي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم قال ومن كذب على القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.

2869 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال جاء أعرابي إلى رسول الله ﷺ فجعل يتكلم بكلام بين فقال رسول الله ﷺ إن من البيان سحرا وإن من الشعر حكما.

2870 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال ماتت شاة لسودة بنت زمعة فقالت يا رسول الله ماتت فلانة يعني الشاة فقال فلولا أخذتم مسكها فقالت نأخذ مسك شاة قد ماتت فقال لها رسول الله ﷺ إنما قال الله عز وجل {قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير} فإنكم لا تطعمونه إن تدبغوه فتنتفعوا به فأرسلت إليها فسلخت مسكها فدبغته فأخذت منه قربة حتى تخرقت عندها حدثنا أسود حدثنا إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن سودة بنت زمعة فذكره.

2871 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن عبد الله بن عباس، قال قال رسول الله ﷺ لماعز بن مالك أحق ما بلغني عنك أنك وقعت على جارية بني فلان قال فشهد أربع شهادات قال فرجمه.

2872 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، قال سمعت ابن عباس، يقول نكح رسول الله ﷺ خالتي ميمونة الهلالية وهو محرم.

2873 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنهم خرجوا مع النبي ﷺ محرمين وأن رجلا منهم وقصه بعيره فمات فقال رسول الله ﷺ اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تمسوه طيبا ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبدا.

2874 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ قال لا طيرة ولا عدوى ولا هامة ولا صفر قال فقال رجل يا رسول الله إنا لنأخذ الشاة الجرباء فنطرحها في الغنم فتجرب قال فمن أعدى الأول.

2875 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان في بيت ميمونة فوضعت له وضوءا من الليل قال فقالت ميمونة يا رسول الله وضع لك هذا عبد الله بن عباس فقال اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل.

2876 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن داود بن أبي هند، قال حدثني فلان، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان إذا مشى مشى مجتمعا ليس فيه كسل.

2877 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ سئل عن أولاد المشركين قال الله أعلم بما كانوا عاملين إذ خلقهم.

2878 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ البسوا من ثيابكم البيض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن من خير أكحالكم الإثمد إنه يجلو البصر وينبت الشعر.

2879 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ جاءه رجل فقال يا رسول الله حلقت ولم أنحر قال لا حرج وجاءه آخر فقال يا رسول الله نحرت قبل أن أرمي قال فارم ولا حرج.

2880 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه سمعه يقول إن رسول الله ﷺ قال من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

2881 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، قال رمى رسول الله ﷺ الجمار بعد ما زالت الشمس.

2882 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن مخول بن راشد، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان.

2883 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن أم حفيد بنت الحارث بن حزن، خالة ابن عباس أهدت للنبي ﷺ سمنا وأقطا وأضبا قال فدعا بهن رسول الله ﷺ فأكلن على مائدته وتركهن رسول الله ﷺ كالمتقذر فلو كن حراما ما أكلن على مائدة رسول الله ﷺ ولا أمر بأكلهن.

2884 حدثنا عفان، حدثني سكين بن عبد العزيز، قال حدثني أبي قال، سمعت ابن عباس، قال كان فلان رديف رسول الله ﷺ يوم عرفة قال فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن قال وجعل رسول الله ﷺ يصرف وجهه بيده من خلفه مرارا قال وجعل الفتى يلاحظ إليهن قال فقال له رسول الله ﷺ ابن أخي إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له.

2885 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال وهو في قبة يوم بدر اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك اللهم إن شئت لم تعبد بعد اليوم فأخذ أبو بكر بيده فقال حسبك يا رسول الله فقد ألححت على ربك وهو يثب في الدرع فخرج وهو يقول سيهزم الجمع ويولون الدبر.

2886 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ أريد على بنت حمزة فقال إنها ابنة أخي من الرضاعة وإنها لا تحل لي ويحرم من الرضاعة ما يحرم من الرحم.

2887 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا داود، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال جاء أبو جهل إلى النبي ﷺ وهو يصلي فنهاه فتهدده النبي ﷺ فقال أتهددني أما والله إني لأكثر أهل الوادي ناديا فأنزل الله {أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى أرأيت إن كذب وتولى} قال ابن عباس والذي نفسي بيده لو دعا ناديه لأخذته الزبانية.

2888 حدثنا عفان، حدثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، ورفعه، قال ما كان من حلف في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا حدة وشدة.

2889 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ قال الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك.

2890 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، قال مر رسول الله ﷺ بشاة ميتة قد ألقاها أهلها فقال والذي نفسي بيده للدنيا أهون على الله من هذه على أهلها.

2891 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، أن سعد بن عبادة، استفتى رسول الله ﷺ في نذر كان على أمه توفيت قبل أن تقضيه فقال رسول الله ﷺ اقض عنها.

2892 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس، أن امرأة، من خثعم سألت النبي ﷺ في حجة الوداع والفضل بن عباس رديف رسول الله ﷺ فقالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستمسك على الراحلة أفأحج عنه فقال نعم حجي عن أبيك.

2893 حدثني محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ شرب لبنا ثم دعا بماء فمضمض وقال إن له دسما.

2894 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، قال مر رسول الله ﷺ بشاة ميتة فقال ألا استمتعتم بجلدها قالوا يا رسول الله إنها ميتة قال إنما حرم أكلها.

2895 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، حدثنا عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ تزوج ميمونة وهو محرم.

2896 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، حدثنا عبد الكريم، قال حدثني من، سمع ابن عباس، يقول إن رسول الله ﷺ أمر ضباعة أن تشترط في إحرامها.

2897 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، عن بعض، إخوانه عن محمد بن عبيد المكي، عن عبد الله بن عباس، قال قيل لابن عباس إن رجلا قدم علينا يكذب بالقدر فقال دلوني عليه وهو يومئذ قد عمي قالوا وما تصنع به يا أبا عباس قال والذي نفسي بيده لئن استمكنت منه لأعضن أنفه حتى أقطعه ولئن وقعت رقبته في يدي لأدقنها فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول كأني بنساء بني فهر يطفن بالخزرج تصطك ألياتهن مشركات هذا أول شرك هذه الأمة والذي نفسي بيده لينتهين بهم سوء رأيهم حتى يخرجوا الله من أن يكون قدر خيرا كما أخرجوه من أن يكون قدر شرا حدثنا أبو المغيرة حدثنا الأوزاعي حدثني العلاء بن الحجاج عن محمد بن عبيد المكي عن ابن عباس بهذا الحديث قلت أدرك محمد ابن عباس قال نعم.

2898 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، قال بلغني أن عطاء بن أبي رباح، قال إنه سمع ابن عباس، يخبر أن رجلا، أصابه جرح في عهد رسول الله ﷺ ثم أصابه احتلام فأمر بالاغتسال فمات فبلغ ذلك النبي ﷺ فقال قتلوه قتلهم الله ألم يكن شفاء العي السؤال.

2899 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا أبو بكر بن عبد الله، عن علي بن أبي طلحة، عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله ﷺ أردفه على دابته فلما استوى عليها كبر رسول الله ﷺ ثلاثا وحمد الله ثلاثا وسبح الله ثلاثا وهلل الله واحدة ثم استلقى عليه فضحك ثم أقبل علي فقال ما من امرئ يركب دابته فيصنع كما صنعت إلا أقبل الله تبارك وتعالى فضحك إليه كما ضحكت إليك.

2900 حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، قال سئل الزهري هل في الجمعة غسل واجب فقال حدثني سالم بن عبد الله بن عمر أنه سمع عبد الله بن عمر يقول سمعت النبي ﷺ يقول من جاء منكم الجمعة فليغتسل و قال طاوس قلت لابن عباس ذكروا أن النبي ﷺ قال اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رءوسكم وإن لم تكونوا جنبا وأصيبوا من الطيب فقال ابن عباس أما الغسل فنعم وأما الطيب فلا أدري.

2901 قال عبد الله وجدت في كتاب أبي بخط يده هذا الحديث حدثنا يحيى بن إسحاق أخبرنا ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله ﷺ لعن الواصلة والموصولة والمتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال.

2902 حدثنا عبد الله بن بكر، حدثنا حاتم بن أبي صغيرة أبو يونس، عن عمرو بن دينار، أن كريبا، أخبره أن ابن عباس قال أتيت رسول الله ﷺ من آخر الليل فصليت خلفه فأخذ بيدي فجرني فجعلني حذاءه فلما أقبل رسول الله ﷺ على صلاته خنست فصلى رسول الله ﷺ فلما انصرف قال لي ما شأني أجعلك حذائي فتخنس فقلت يا رسول الله أوينبغي لأحد أن يصلي حذاءك وأنت رسول الله الذي أعطاك الله قال فأعجبته فدعا الله لي أن يزيدني علما وفهما قال ثم رأيت رسول الله ﷺ نام حتى سمعته ينفخ ثم أتاه بلال فقال يا رسول الله الصلاة فقام فصلى ما أعاد وضوءا.

2903 حدثنا عبد الله، حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو بلج، حدثنا عمرو بن ميمون، قال إني لجالس إلى ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا أبا عباس إما أن تقوم معنا وإما أن يخلونا هؤلاء قال فقال ابن عباس بل أقوم معكم قال وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فابتدءوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه ويقول أف وتف وقعوا في رجل له عشر وقعوا في رجل قال له النبي ﷺ لأبعثن رجلا لا يخزيه الله أبدا يحب الله ورسوله قال فاستشرف لها من استشرف قال أين علي قالوا هو في الرحل يطحن قال وما كان أحدكم ليطحن قال فجاء وهو أرمد لا يكاد يبصر قال فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فأعطاها إياه فجاء بصفية بنت حيي قال ثم بعث فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه قال لا يذهب بها إلا رجل مني وأنا منه قال وقال لبني عمه أيكم يواليني في الدنيا والآخرة قال وعلي معه جالس فأبوا فقال علي أنا أواليك في الدنيا والآخرة قال أنت وليي في الدنيا والآخرة قال فتركه ثم أقبل على رجل منهم فقال أيكم يواليني في الدنيا والآخرة فأبوا قال فقال علي أنا أواليك في الدنيا والآخرة فقال أنت وليي في الدنيا والآخرة قال وكان أول من أسلم من الناس بعد خديجة قال وأخذ رسول الله ﷺ ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين فقال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قال وشرى علي نفسه لبس ثوب النبي ﷺ ثم نام مكانه قال وكان المشركون يرمون رسول الله ﷺ فجاء أبو بكر وعلي نائم قال وأبو بكر يحسب أنه نبي الله قال فقال يا نبي الله قال فقال له علي إن نبي الله ﷺ قد انطلق نحو بئر ميمون فأدركه قال فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار قال وجعل علي يرمى بالحجارة كما كان يرمى نبي الله وهو يتضور قد لف رأسه في الثوب لا يخرجه حتى أصبح ثم كشف عن رأسه فقالوا إنك للئيم كان صاحبك نرميه فلا يتضور وأنت تتضور وقد استنكرنا ذلك قال وخرج بالناس في غزوة تبوك قال فقال له علي أخرج معك قال فقال له نبي الله لا فبكى علي فقال له أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي قال وقال له رسول الله أنت وليي في كل مؤمن بعدي وقال سدوا أبواب المسجد غير باب علي فقال فيدخل المسجد جنبا وهو طريقه ليس له طريق غيره قال وقال من كنت مولاه فإن مولاه علي قال وأخبرنا الله عز وجل في القرآن أنه قد رضي عنهم عن أصحاب الشجرة فعلم ما في قلوبهم هل حدثنا أنه سخط عليهم بعد قال وقال نبي الله ﷺ لعمر حين قال ائذن لي فلأضرب عنقه قال أوكنت فاعلا وما يدريك لعل الله قد اطلع إلى أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم حدثنا أبو مالك كثير بن يحيى قال حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس نحوه.

2904 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني حسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، قال شهدت الصلاة يوم الفطر مع النبي ﷺ وأبي بكر وعمر وعثمان فكلهم كان يصليها قبل الخطبة ثم يخطب بعد قال فنزل نبي الله ﷺ كأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده ثم أقبل يشقهم حتى جاء النساء ومعه بلال فقال {يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا} فتلا هذه الآية حتى فرغ منها ثم قال حين فرغ منها أنتن على ذلك فقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها منهن نعم يا نبي الله لا يدري حسن من هي قال فتصدقن قال فبسط بلال ثوبه ثم قال هلم لكن فداكن أبي وأمي فجعلن يلقين الفتخ والخواتم في ثوب بلال قال ابن بكر الخواتيم.

2905 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال شهدت النبي ﷺ صلى يوم العيد ثم خطب فظن أنه لم يسمع النساء فأتاهن فوعظهن وقال تصدقن فجعلت المرأة تلقي الخاتم والخرص والشيء ثم أمر بلالا فجمعه في ثوب حتى أمضاه.

2906 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، قال مرة عن ابن عباس، فقلت لم يكن يجاوز به طاوسا فقال بلى هو عن ابن عباس قال ثم سمعه يذكره بعد ولا يذكر ابن عباس قال قال رسول الله ﷺ يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل الشام من الجحفة ويهل أهل اليمن من يلملم ويهل أهل نجد من قرن وهن لهن ولمن أتى عليهن ممن سواهم ممن أراد الحج والعمرة ومن كان بيته من دون الميقات فإنه يهل من بيته حتى يأتي على أهل مكة قد أحرمت من يلملم حين جئت من عند عبد الرزاق.

2907 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصرد.

2908 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن ابن عباس، قال أتي رسول الله ﷺ بضبين مشويين وعنده خالد بن الوليد فأهوى النبي ﷺ يده ليأكل فقيل له إنه ضب فأمسك يده فقال له خالد أحرام هو يا رسول الله قال لا ولكنه لا يكون بأرض قومي فأجدني أعافه فأكل خالد ورسول الله ﷺ ينظر إليه.

2909 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أتى النبي ﷺ رجل فجعل يثني عليه فقال النبي ﷺ إن من البيان سحرا وإن من الشعر حكما.

2910 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن قتادة، عن رجل، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ عن أكل كل ذي ناب من السباع وعن أكل كل ذي مخلب من الطير.

2911 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن حميد الأعرج، عن مجاهد، قال دخلت على ابن عباس فقلت يا أبا عباس كنت عند ابن عمر فقرأ هذه الآية فبكى قال أية آية قلت {إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله} قال ابن عباس إن هذه الآية حين أنزلت غمت أصحاب رسول الله ﷺ غما شديدا وغاظتهم غيظا شديدا يعني وقالوا يا رسول الله هلكنا إن كنا نؤاخذ بما تكلمنا وبما نعمل فأما قلوبنا فليست بأيدينا فقال لهم رسول الله ﷺ قولوا سمعنا وأطعنا قال فنسختها هذه الآية {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون} إلى {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت} فتجوز لهم عن حديث النفس وأخذوا بالأعمال .

2912 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، والأسود، قال حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن قريشا، أتوا كاهنة فقالوا لها أخبرينا بأقربنا شبها بصاحب هذا المقام فقالت إن أنتم جررتم كساء على هذه السهلة ثم مشيتم عليها أنبأتكم فجروا ثم مشى الناس عليها فأبصرت أثر محمد ﷺ فقالت هذا أقربكم شبها به فمكثوا بعد ذلك عشرين سنة أو قريبا من عشرين سنة أو ما شاء الله ثم بعث ﷺ.

2913 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا داود بن قيس، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ توضأ مرة مرة.

2914 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، والثوري، عن ابن خثيم، عن أبي الطفيل، قال كنت مع ابن عباس ومعاوية فكان معاوية لا يمر بركن إلا استلمه فقال ابن عباس إن رسول الله ﷺ لم يكن ليستلم إلا الحجر واليماني فقال معاوية ليس شيء من البيت مهجورا.

2915 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا الثوري، عن ابن خثيم، وأبو نعيم حدثنا سفيان، عن عبد الله بن عثمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال تزوج النبي ﷺ وهو محرم واحتجم وهو محرم.

2916 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رجلا، خر عن بعيره، وهو محرم فوقصه أو أقصعه شك أيوب فسألوا النبي ﷺ فقال اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبه ولا تخمروا رأسه ولا تقربوه طيبا فإن الله يبعثه يوم القيامة محرما حدثنا عبد الرزاق قال معمر وأخبرني عبد الكريم الجزري عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رجلا خر عن بعير ناد وهو محرم فوقص وقصا ثم ذكر مثل حديث أيوب.

2917 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال احتجم رسول الله ﷺ في الأخدعين وبين الكتفين حجمه عبد لبني بياضة وكان أجره مدا ونصفا فكلم أهله حتى وضعوا عنه نصف مد قال ابن عباس وأعطاه أجره ولو كان حراما ما أعطاه.

2918 حدثنا عبد الرزاق، عن المنذر بن النعمان الأفطس، قال سمعت وهبا، يحدث عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفا ينصرون الله ورسوله هم خير من بيني وبينهم قال لي معمر اذهب فاسأله عن هذا الحديث.

2919 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني يعلى، أنه سمع عكرمة، مولى ابن عباس يقول أنبأنا ابن عباس، أن سعد بن عبادة، قال ابن بكر أخا بني ساعدة توفيت أمه وهو غائب عنها فقال يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها فهل ينفعها إن تصدقت بشيء عنها قال نعم قال فإني أشهدك أن حائط المخرف صدقة عليها وقال ابن بكر المخراف.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الأول

مسند أبو بكر الصديق (الحديث 1 - 35) | مسند أبو بكر الصديق (الحديث 36 - 77) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 78 - 150) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 151 - 241) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 242 - 295) | مسند عمر بن الخطاب (الحديث 296 - 367) | حديث السقيفة (الحديث 368 - 375) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 376 - 450) | مسند عثمان بن عفان (الحديث 451 - 529) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 530 - 590) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 591 - 650) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 651 - 712) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 713 - 770) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 771 - 820) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 821 - 895) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 896 - 950) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 951 - 1025) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1026 - 1106) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1107 - 1175) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1176 - 1233) | مسند علي بن أبي طالب (الحديث 1234 - 1308) | مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله (الحديث 1309 - 1330) | مسند الزبير بن العوام (الحديث 1331 - 1361) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1362 - 1440) | مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (الحديث 1441 - 1538) | مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل (الحديث 1539 - 1566) | حديث عبد الرحمن بن عوف الزهري (الحديث 1567 - 1597) | حديث أبي عبيدة بن الجراح (الحديث 1598 - 1608) | حديث عبد الرحمن بن أبي بكر (الحديث 1609 - 1620) | حديث زيد بن خارجة والحارث بن خزمة وسعد مولى أبي بكر (الحديث 1621 - 1624) | مسند أهل البيت (الحديث 1625 - 1670) | مسند بني هاشم (الحديث 1671 - 1740) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1741 - 1810) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1877 - 1950) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 1951 - 2013) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2014 - 2084) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2085 - 2151) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2152 - 2220) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2221 - 2269) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2270 - 2325) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2326 - 2375) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2376 - 2444) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2445 - 2520) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2521 - 2584) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2585 - 2640) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2641 - 2681) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2682 - 2754) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2755 - 2800) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2801 - 2850) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2851 - 2919) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2920 - 2996) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 2997 - 3089) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3090 - 3160) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3161 - 3256) | مسند عبد الله بن العباس (الحديث 3257 - 3366) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3367 - 3442) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3443 - 3524) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3525 - 3575) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3576 - 3614) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3615 - 3689) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3690 - 3740) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3741 - 3791) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3792 - 3869) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3870 - 3950) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 3951 - 4054) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4055 - 4125) | مسند عبد الله بن مسعود(الحديث 4126 - 4215)